الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 4 مايو 2011

علاقة التوافق الاجتماعي لدى الأطفال المعوقين سمعياً ببعض المتغيرات

كي تواجه الاحتياجات الخاصة للمعوقين سمعيا وبخاصة تطوير قدرتهم على تحقيق التوافق الاجتماعي بأساليب تربوية , وكي تتحقق أهداف هذه الدراسة عمليا نقترح التوصيات التالية :- 
1- العمل على التشخيص المبكر للإعاقة السمعية , فالقاعدة العامة لدى علماء الإعاقة السمعية تنص على أنه كلما بدأ العلاج مبكرا كلما زادت إيجابياته وكانت النتائج أفضل وهذه المزايا تؤكد أهمية توجيه الأسرة إلى مراكز الصم وضعاف السمع عند اكتشاف الإعاقة . 
2- يجب أن يكون المعلمين على جانب كبير من اللين والمحبة وسعة الصدر , فالطفل الأصم يحتاج إلى وقت وجهد كبير في تعليمه وإلى تكرار مستمر بطرق متنوعة ومشوقة لذلك يجب الوفاء للمهنة والانتماء الكامل لخدمة هذه الفئة . 
3- توفير المعينات السمعية في المراكز الصحية والمؤسسات التعليمية وتقديمها مجاناً , وهذا أقل دعم يقدم لهذه الشريحة حتى يكون لها دور فعال ويتحقق لها التوافق داخل المجتمع . 
4- تأسيس جمعيات خاصة بأسر المعوقين سمعيا , لما لهذه الجمعيات من دور كبير في مواجهة الحاجات التربوية للمعوقين سمعيا , وينبغي أن تتلقي الدعم الكامل من المؤسسات التربوية , ليكون لها الدور المهم في توعية أفراد المجتمع بالحاجات التربوية والنفسية والاجتماعية للمعوقين سمعيا من خلال إصدار مجلات وصحف خاصة بالمعوقين سمعيا 
5- حرصا على زيادة التواصل مع الصم داخل الجماهيرية يجب تخصيص برامج مرئية ترفيهية وثقافية خاصة بشريحة الصم لتساعد على الرفع من ثقافة ووعي الصم وضعاف السمع . 
6- العمل على الرفع من مستوى العملية التعليمية في مراكز الصم وضعاف السمع بالنسبة للعاملين كإقامة الدورات المكثفة لهم في لغة الإشارة والنطق وطرق التدريس لتهيئة المعلم القادر على تعليم الأصم والرفع من مستوى العملية التعليمية في مراكز الصم وضعاف السمع بالنسبة للعاملين كإقامة الدورات المكثفة لهم في لغة الإشارة والنطق وطرق التدريس لتهيئة المعلم على تعليم الأصم والرفع من إمكانيات وقدرة عطائه . 
7- استخدام أساليب التدريس الحديثة مع المعوقين سمعيا من خلال المخترعات التكنولوجية الحديثة كأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة السمعية والبصرية . 
8- يجب احتواء كل فصل على المعينات السمعية الجماعية ويراعى ارتداء كل طفل لديه بقية سمع معينات سمعية فردية لأن ذلك يساعد في إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية له . 
9- إقامة الدورات المحلية والعربية بالتعاون مع مراكز الصم وضعاف السمع بالجماهيرية والاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم . 
10- يجب أن تقدم الدولة برامج وحملات إعلامية واسعة عن الإعاقة السمعية والإشراف على برامج التشخيص والعلاج وإجراء دراسة شاملة على أطفال المجتمع قبل السن المدرسي
11- ضرورة الاهتمام بتدريب بعض رجال الدين على استخدام لغة الإشارة لتبصر الصم بأمور دينهم ترددهم على دور العبادة