الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 5 مايو 2011

عيوب النطق والكلام الناتجة عن الإعاقة الذهنية..........


عيوب النطق والكلام

الناتجة عن نقص في القدرة الذهنية

إن للنقص العقلي أثره في اكتساب اللغة عند الطفل وفى مدى قدرته على استعمالها ويتجلى ذلك الأثر في قلة المفردات وفى أن الأفكار تتصل
 دائما بالمحسوسات مع عجز والتواء في طريقة النطق .
ويعرف النقص العقلي بأنه ( حالة عدم اكتمال النمو بدرجة تجعل الشخص غير قادر على المواءمة بين نفسه وبين البيئة العادية بحيث لا يستطيع الاحتفاظ ببقائه وحياته بين غيره بدون إشراف أو حماية أو رعاية خارجية على أن يكون ذلك ملازما الشخص من بدء حياته الأولى ).
أسباب النقص العقلي عاملان رئيسيان :
الأول : عوامل وراثية :

هناك أثر للنقص العقلي في الأسرة أم لا .
الثاني : عوامل بيئية :
وهي العوامل التي تؤثر في الجنين بعد تكوينه سواء أكان ذلك أثناء الحمل أم أثناء عملية الوضع أم بعد الولادة وإصابة الأم في الأسبوعين الأولين من الحمل بالحصبة الألمانية مثلا مدعاة إلي احتمال تعرض الجنين لإصابات في المخ تؤثر بدورها على الخلايا الخاصة بالناحية الذهنية وقد يحدث في بعض الحالات الأخرى أن ينتج عن الولادة العسرة التي تحدث جروحا وكدمات في المخ " أن يتحول الطفل الذي لديه استعداد لأن يكون مفرط الذكاء إلى طفل أبله أو معتوه " ، ويتضح من الأمثلة كيف تؤثر البيئة الخارجية في الاستعدادات الوراثية التي نسميه النقص العقلي الذي يرجع إلى عوامل بيئية بالنقص العقلي الذي
الثانوي وهو يوجد بنسبة 20% من مجموع حالات النقص العقلي بينما يوجد بنسبة 80 % النقص العقلي وعلاقته بتأخر الكلام .
إن من بين نتائج النقص العقلي ما يصيب تطور الكلام والقدرة على التعبير من تأخر ونقص الكلام الناجم على نقص في القدرة الذهنية يأخذ صورا وأشكالا متعددة فهو إما أن يكون على شكل إحداث أصوات معدومة الدلالة يقوم بها .
مع تحيات أخوكم هاني خليفة فرغلي

آلية مخارج الصوت وتعليم التخاطب مع أبنائنا العاديين والغير عاديين


  1.     صوت الهمزة ( ء )
  آلية الصوت:

 يحد ث الصوت نتيجة رنين في لسان المزمار وحدوث ذبذبة في الأوتار الصوتية ولا نحس بخروج الهواء ويكون اللسان مستقراً في قاع الفم وفي حالة استرخاء تام .
  كيفية التدريب على إخراج هذا الصوت :
قم بوضع يد الطالب أو أيد ي أبنك وبالتحديد أعلى الصدر وعليك أيها المعلم نطق الهمزة يحس الطالب أو أبنك برنين وذبذبة الأوتار الصوتية الناتجة من خروج الصوت المصاحب للصوت وعلى أبنك أو الطالب تقليد مثل المعلم ...

صوت الألف ( أ )

  آلية الصوت:
صوت مجهور يصحبه ذبذبات كجميع أصوات اللين طويلها وقصيرها وعند حدوثه تكون الشفاة مفتوحة دون تكلف وبشكل عادي بعيد عن المبالغة أو حركات زائدة ويكون وضع اللسان مستوياً على الفك الأسفل .
  كيفية التدريب على إخراج هذا الصوت :
أعطي تدريبات أولاً لحركات اللسان قبل إخراج الصوت بالرفع اللسان والخفض لتقوية عضلات اللسان ووضح للطالب أن يكون اللسان مستوياً أثناء النطق والشفاه مفتوحة بشكل عادي كمثال عليك أمام المرآة والتحكم في خروج كمية الزفير الخارج ..
صوت الباء ( ب )
  آلية الصوت:
هذا الصوت ينطق بضم الشفتين وإقفال مابين الحلق والتجويف النفي بإرتفاع الجزء الرخو من الحنك الأعلى لانه صوت شفوي إنفجاري مجهور
  كيفية التدريب على إخراج هذا الصوت :
حاول أن تفهم الطالب بأن إغلاق الشفاه يكون ملامسة فقط والهواء الصادر عبر الفم وأن  يلاحظ الطالب حركة الشفتين وقوة إندفاع الهواء في الباء أكثر من صوت الميم( كرة تنس / طاولة ) بالنفخ في الكرة في صوت الباء والنفخ في الكرة في صوت الميم ؟
صوت الثاء ( ث)
  آلية الصوت:
عدم حدوث ذبذبات مع صوت الثاء وذلك لأن الوتريين منتحيان جانباً ( مبتعدين ) مع ملاحظة يكون اللسان ظاهر من بين فكي الأسنان الأمامية والشفتين مع الاتجاه إلى أعلى والشفاه تكون بارزه بشكل مائل قليلا . .
  كيفية التدريب على إخراج هذا الصوت :
أسمح بإنسياب الهواء برفق فوق طرف اللسان وعرف الطالب لابد من الأسنان أن تلامس اللسان ولا يعض عليه مع السماح بالهواء دون تغير في وضع اللسان مع عمل ذبذبة ناعمة في رأس  ومقدمة اللسان..
 صوت الجيم (ج)
  آلية الصوت:
أن تكون حافتا اللسان تضغطان على جانبي الأضراس وأن تكون الشفاه بارزة والأسنان غير مطبقة ومكان خروج هذا الصوت من مؤخر الحنك .
  كيفية التدريب على إخراج هذا الصوت :
حاول ترجيع اللسان بوضع خافض لسان أو أي شيء معقم لدفع اللسان داخل الفم ونتيجة ترجيع اللسان إلى الخلف ستحصل على النغمة المطلوبة لخروج صوت ( ج )
مع خروج الذبذبات المصاحبة لصوت الحرف ..
صوت الحاء (ح)
  آلية الصوت:
صوت الحاء هو مهموس تكون الشفاه والأسنان غير مطبقة واللهاه وسقف الحلق اللين مشدودان إلى أعلى لتوسيع الفراغ البلعومي وإغلاق مجرى الأنف .
  كيفية التدريب على إخراج هذا الصوت :
بطريقة ظريفة وجميله هات فلفل حار واطلب من الطالب أن يتذوقه طبعا سيرفض ! وماذا يقول لك ، أو هات شمعة مشتعلة وقربه من يد الطالب بحرص ماهي النتيجة سيقول ( أح – يح ) ...

برنامج التدريب المنزلي


برنامج التدريب المنزلي
-      أولا / تدريبات التنفس /                                        
1 ) نفخ الشمعة على مسافات متباعدة بواسطة المزاز .
   2 ) نفخ قصاصات الورق المتساوية من على الطاولة .
   3 ) نفخ الفقاعات الصابونية.
   4 ) نفخ الأقلام من على الطاولة و نفخ البالون .
   5 )  الجري في المكان ، والقفز بالحبل .
   - ثانيا / تدريبات أعضاء النطق (اللسان & الشفتان & الفكان ) /
   1 ) إخراج اللسان وإدخاله عدة مرات مع تحريكه يمنة ويسرة .
  2 ) علق الشفتين بطرف اللسان في حركة دائرية بعد دهنهما بشيء يحبه الطفل مثل                                                                             العسل أو المربى .
  3 ) ضم الشفتين وفتحهما عدة مرات .
  4 ) مسك المزاز بالشفتين .
  5 ) فتح الفم وإغلاقه عدة مرات .
  6 ) تحريك الفك السفلي يمنة ويسرة . 
  7 ) مضغ العلك لتقوية عضلات الفكين .    
- ملحوظة /
    التدريبات السابقة تكرر باستمرار في صورة لعب مع الحالة حتى لا يمل منها .
أخصائي التخاطب / هاني خليفة            


التوحــــــــــــــــد / هاني خليفة فرغلي خليفة



لمشاهدة الصورة بحجم اكبر إضغط علي الصورة







































الطفل التوحدي





            هذا الموضوع شغلني كثيرا" في الفتره الأخيره وسمعت عن الطفل التوحدي كثيرا" ووجدت انه من الصعب اكتشاف ان الطفل توحدي وبعد الأطلاع احببت ان تطلعو على ملخص موجز عن هذا المرض وأعراضه ومسبباته وطرق التعامل معه وعلاجه وارجو من الله ان تعم الفائده

ظهوره

يظهر التوحد بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ويعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي وهو نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تتمثل في: عدم المقدرة على الارتباط، وخلق علاقات مع الأفراد، وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ، وعدم القدرة على التصور البناء.
أما مهارات التواصل فهي تكمن في عدم القدرة على التعبير عن الذات تلقائياً وبطريقة وظيفية ملائمة، وعدم القدرة على فهم ما يقوله الآخرون، وعدم القدرة على استخدام مهارات أخرى بجانب المهارات اللفظية لمساعدة الفرد في القدرة على التواصل، أما مشكلة التأقلم مع البيئة فهي تكمن في عدم القدرة على القيام بعمل وأداء وظيفي بفاعلية في البيئة وعدم القدرة على مسايرة وتحمل التغيرات في البيئة والتعامل معها.

الأعراض السلوكية الشائعة للتوحد

الطفل المصاب بالتوحد يصعب إدارته بسبب سلوكياته ذات التحديث، وبالرغم من هذا فإن السلوكيات الصعبة التي يبديها الطفل التوحدي هي عقبة ثانوية للتوحد. والتوحد ليس فقط مجموعة من السلوكيات العديمة الهدف والغريبة والشاذة والفوضوية؛ ولكنه مجموعة من النواقض الخطيرة التي تجعل الطفل قلقاً، غاضباً، محبطاً، مركباً، خائفاً، مفرط الحساسية، وتحدث السلوكيات الصعبة لأنها هي الطريقة الوحيدة التي يستجيب عبرها الطفل للأحاسيس غير السارة، وتحدث السلوكيات بسبب أن الطفل يحاول إيصال رسالة ما إلى الآخرين فيستخدم هذه السلوكيات الشاذة ليصل إلى احتياجاته أو بما يحسه وما يطلبه من تغير فيما حوله أو كطريقة المسايرة والتعامل مع الإحباط .

وتتلخص بعض هذه السلوكيات في:
• مقاو مة التغير
• السلوك الاستحواذي والنمطي.
• السلوك العدواني وإيذاء الذات
• سلوك العزلة والمقاطعة.
• نوبات الغضب.
• المناورة مع الأفراد والبيئة المحيطة
• الضحك والقهقهة دون سبب
• الاستثارة الذاتية
• عدم إدراك المخاطر
• مسببات التوحد
هناك دليل على أن التوحد هو مشكلة عصبية مع وجود أسباب متعددة مثل الاضطرابات الأيضية، وإصابات الدماغ قبل أو بعد الولادة أو العدوى الفيروسية أو الأمراض، وبالرغم من هذا فإن العوامل المحددة لم يتم تحديدها بشكل يمكن أن يعول عليه، وما زال العلماء حتى الآن لا يدركون بالتأكيد ما يسبب التوحد، إلا أن الحال يشير إلى أن أي شيء يمكن أن يسبب ضرراً أو تلفاً بنيوياً أو وظيفياً في الجهاز العصبي المركزي يمكن له أيضاً أن يسبب متلازمة التوحد، وأشارت بعض التقارير إلى إمكانية حدوث اضطراب الطيف التوحدي الذي يؤثر في نمو الدماغ قبل أو خلال أو بعد الولادة.
فات الطفل التوحدي
• لا يهتم بمن حوله ويبدو كأنه لا يسمع.
• يقاوم الاحتضان
• لا يدرك المخاطر
• الأطفال الذين لديهم لغة يرددون الكلام كالببغاء
• لا يشارك الآخرين اللعب
• لديه نشاط زائد وملحوظ أو خمول مبالغ فيه.
• ضحك أو بكاء عشوائي مع نوبات غضب شديدة في بعض الحالات.
• يقاوم التغير في الروتين
• ليس لديه توصل بصري
• يستمتع بلف الأشياء بشكل مستمر
• تعلق غير طبيعي بالأشياء
• نقص في الخيال والإبداع عند اللعب
• وجود حركات متكررة غير طبيعية تظهر في حركات الجسم أو أثناء مسك الأشياء
العلاج الطبيعي
وفقا
ً لهذا الأسلوب العلاجي يتم التأكيد على النشاطات الجماعية تحت إشراف معلمين ومدربين يتولون توجيه الأطفال التوحديين خلال ممارستهم للنشاطات البدنية المكثفة عالية التنظيم بحيث لا تسمح للطفل التوحدي بالانسحاب من النشاط ثم التقوقع في عالمه الخاص، وهذا النشاط أعطى نتائج إي جابية فيما يتعلق بتمكين الأطفال التوحديين من المشاركة والتفاعل في النشاطات الاجتماعية ..
التدريب على المهارات الاجتماعية
يهدف هذا التدريب على مساعدة الأطفال والبالغين التوحديين على التفاعل الاجتماعي وللأهمية البالغة للجانب الاجتماعي لا بد أن يمثل جزء أساسيا من البرامج التربوية والتدريبية التي تقدم للتوحديين ومن الأمثلة على برامج التدريب الاجتماعية تدريب البالغين التوحديين على كيفية إجراء اتصال هاتفي، وكيف يقف بأدب في انتظار دورة عند التسوق، كيف يجلس في الحافلة دون أن يحملق بنظرة في الركاب الآخرين.
علاج التكامل الحسي باللعب
                              التوحدي من اضطرابات نمائية في تواصله الحسي نتيجة قدراته الحسية المحدودة و كثيراً ما ترغب الأسرة في أن ترى طفلها التوحدي يلعب مثل الأطفال الأسوياء , و بالتالي هم الذين يفرضون عليه لعبة معينة يعتبرونها الوسيلة النموذجية , و هذا غير صحيح بل على عكس ما ينبغي أن يكون , حيث يجب البحث دائماً عن الأدوات و الألعاب التي تُثير انتباه الطفل التوحدي و تجذبه بشرط أن تكون مناسبة مع قدراته الحسية. و تعتبر الألعاب التي تستخدم باللمس مفيدة جداً مثل الكرات البلاستيكية (التيلة) أو حبات الخرز الدائرية و الكروية و البيضاوية , و المجسمات المصنوعة على هيئة أناس و حيوانات و أشكال مضحكة و مسلية أو غير ذلك من الألعاب التي تنمي أطراف حواسه.
كما أن الألعاب المتحركة التي تتحدى الطفل التوحدي في كيفية السيطرة عليها تعتبر في بعض الأحيان مفيدة و جذابة لأنها تزودهم بأحاسيس مثيرة للإهتمام عندما تتحرك أو تهتز كما أنها تشكل ضغطاً على الطفل التوحدي المنكمش على نفسه كي يرتبط بها و يتحرك نحوها
.
و في نفس الوقت نجد الطفل يحاول أن يحتفظ بعلبة صغيرة في ملابسه مثال ذلك احتفاظه بكرة صغيرة حيث تتصاعد أحاسيسه بالتفاعل مع الجسم المادي (الكرة) و يكتسب الخبرة عن نفسه و عن الآخرين , و التكامل الجسمي المرغوب نوعاً ما , و ليس في كل الأحيان حسب طبيعة التوحدي, في علاج التوحد من الألعاب ذات الصوت المسموع و اللون البراق و الحركة الملموسة المثيرة, التي تجعل طفل هذه الفئة يفرح و يقفز عند مشاهدته لها أو لمسها.
لهذا يجب أن تكون الألعاب الأولى التي يمارسها الكبار مع أطفالهم التوحديين هي التي تشتمل على اللعبة ذات الحركة الملموسة التي توجد التواصل من خلال الرؤية الواضحة المثيرة
(التواصل المرئي) التي تخلق لديه النواة الأولى من الخبرة بهذه اللعبة أو تلك مع مراعاة توفير قدر من استمتاعه بها , و من خلال تكرار هذه الطريقة سوف يتم ربطه من جديد بالتواصل الذهني و كما أن تشجيع الآباء و الأمهات للتوحديين لإختيار اللعبة المناسبة عن طريق اللمس أو بالإشارة من خلال النظر إليها سوف يعزز من إمكانية العلاج , و مثال على ذلك عند أخذك لعبة من الألعاب ذات الأقنعة و إخفائها أسفل ثيابك و وضع بعضها على رأسك مثل هذه الألعاب التربوية الهادفة و الوجوه و الأشكال الجذابة سواء حيوانات أو مواد معيشية تؤمن لك الكثير من نقاط الإلتقاء و الإرتباط و التي تحث الطفل التوحدي على التفاعل و تحفزه على التواصل مع المحيط الخارجي.
و مثال آخر على ذلك لو جعلت الطفل يجلس أمامك و تحاول أن تخفي اللعبة في يدك و تظهرها فجأة من تحت الطاولة مع إبراز صوتك (القناع الضاحك) أو تقول له أين القناع الضاحك , فهناك نقاط و عوامل كثيرة من خلال اللعب و المواد و الأشياء المادية تعطي حركة ذهنية تعليمية هادفة للتوحديين تحفزهم نحو البحث و الحركة و التحري و التفاعل مما ينمي لديهم الإحساس بالأشياء.
الــقــدرات تتنوع قدرات ذكاء الطفل ذي الحاجات الخاصة (التوحد) من طفل إلى طفل آخر في عمليات اللعب و مستوى الألعاب , و هناك مجموعة من القدرات النوعية التي قد تظهر في جوانب عند بعضهم و قد لا تظهر لدى البعض الآخر من التوحديين مثل التجريد فعندما نقول له "هل يمكنك التركيز على شكل المنزل" أو أن نقول له "المنزل قوامه الغرف و الحمامات و المطبخ" جميع هذه الأمور لا يتخيلها إذا لم يذهب لها و يتحسسها و نقول له هذا منزل و نشرح معنى المنزل و هذا مطبخ و نشرح له معنى المطبخ و هذا حمام....الخ. و كذلك الأمر أيضاً في المسائل الحسابية و التنظيم الإدراكي في المكعبات و القدرات اللفظية الكامنة.
إن ذكاء التوحديين لا يقف عند حد معين من معرفة المُفردات و عدم التجانس و إتساع التباين في المضمون المعرفي فحسب بل يمتد إلى حجم إسهام كل مكون من هذه المكونات العقلية في الدرجة الكلية للذكاء و ذلك حسب مستوى الذكاء الخاص بهذا التوحدي , إن عدم التجانس في مكونات الذكاء لا يقتصر فقط على نوعية القدرات التي يفهمها التوحدي , بل يمتد إلى عوامل أخرى قد تكون وراثية أو قد تكون ذات عامل بيئي

ماذا تعرفين عن الطفل التوحدي؟د. عبير زهير
يظهر التوحد بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ويعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي وهو نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تتمثل في: عدم المقدرة على الارتباط، وخلق علاقات مع الأفراد، وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ، وعدم القدرة على التصور البناء.
أما مهارات التواصل فهي تكمن في عدم القدرة على التعبير عن الذات تلقائياً وبطريقة وظيفية ملائمة، وعدم القدرة على فهم ما يقوله الآخرون، وعدم القدرة على استخدام مهارات أخرى بجانب المهارات اللفظية لمساعدة الفرد
ات في:
· مقاو مة التغير
· السلوك الاستحواذي والنمطي.
· السلوك العدواني وإيذاء الذات
· سلوك العزلة والمقاطعة.
· نوبات الغضب.
· المناورة مع الأفراد والبيئة المحيطة
· الضحك والقهقهة دون سبب
· الاستثارة الذاتية
· عدم إدراك المخاطر
· مسببات التوحد
هناك دليل على أن التوحد هو مشكلة عصبية مع وجود أسباب متعددة مثل الاضطرابات الأيضية، وإصابات الدماغ قبل أو بعد الولادة أو العدوى الفيروسية أو الأمراض، وبالرغم من هذا فإن العوامل المحددة لم يتم تحديدها بشكل يمكن أن يعول عليه، وما زال العلماء حتى الآن لا يدركون بالتأكيد ما يسبب التوحد، إلا أن الحال يشير إلى أن أي شيء يمكن أن يسبب ضرراً أو تلفاً بنيوياً أو وظيفياً في الجهاز العصبي المركزي يمكن له أيضاً أن يسبب متلازمة التوحد، وأشارت بعض التقارير إلى إمكانية حدوث اضطراب الطيف التوحدي الذي يؤثر في نمو الدماغ
إن تربية الأطفال وتنشئتهم النشأة السليمة ترجع أساساً إلى الأسرة فهي المسؤول الأول عن هؤلاء الأبرياء فهي تبدأ أولاً من اختيار الأزواج والوجبات من سلالات صلبة عضوياً ونفسياً وفي هذا الصدد:
ـ حديث الرسول (ص): (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) صدق رسول الله.
ـ كذلك قول الشاعر:
الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراق
ـ وقول نابليون حين قال: (إن الأم التي تهز بيمنها طفلها تهز العا لم بيسارها).
من هذه المقدمة نستطيع أن نقول أن السنوات الأولى ينشأ فيها تكوين الطفل الجسماني والنفسي والعاطفي والخلقي والديني وتكوين العادات مثل:
عادة الأكل والشرب واللبس والنظافة والعادات الاجتماعية، من معرفة الناس والأصدقاء. ودراسة الأسرة لهؤلاء الأصدقاء والمعارف لها أكبر الأثر في تحديد شخصية الطفل الذي سيصير رجلاً والطفلة التي ستصبح امرأة ثم أُماً فهي أهم مراحل الحياة في تاريخ الناشئ، إذ هي الأساس الذي يعتمد عليه نمو الطفل في المراحل التالية.
ـ النمو الجسماني يتأثر بظروف الأسرة وكذلك النمو النفسي والعقلي والعاطفي. فقد دلت الإحصاءات على أن نسبة الأطفال الذين يمرضون في مرحلة الطفولة المبكرة أكبر في الأسرة الجاهلة والفقيرة منها في الأسر الغنية والمتعلمة. وكذلك نسبة الوفيات من الأطفال أكبر في الأسر الفقيرة والتي يتحكم فيها الجهل بالوالدين. وكذلك العلل الجسمية والعاهات مثل:
1 ـ العمى.
2 ـ الصمم.
3 ـ والغباء.
4 ـ والأمراض الصدرية.
ـ فنسبتها أعلى في الأسر الجاهلة أو الفقيرة منها في الأسرة الغنية والمتعلم فيها الوالدان.
فالطفل يتأثر بكل ما يحيط به من منبهات في البيئة المحيطة فهي تكيف سلوكه تبعاً لها وكذلك فإن المنزل هو أول مَن يقدم للطفل التراث الاجتماعي من عادات وتقاليد اجتماعية وخلافه.
وأيضاً فهو المكان الذي يتلقى فيه الطفل أول دروس في الدين والأخلاقيات والمذاهب المختلفة وهو أيضاً المكان الذي يحدد الفروق الفردية بين الأطفال قبل المدرسة مثل الفروق في الشخصية فهو الذي يحدد ما لو كان هذا الطفل ذو شخصية انطوائية أو مشاكسة أو وسواسة أو هستيرية أو مرحة أو مكتئبة إلى آخره.
كذلك فهو يحدد نسبة ذكاء الطفل ومدى قدراته واتجاهاته. والطفل يتعلم في المنزل درس في الحب والكراهية والإقدام والعطف والاستهتار والدقة والتفرقة بين الخطأ والصواب والحسن والقبيح وفيه أيضاً يتعلم معنى الملكية