الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 10 مايو 2011

صفـات أخصائــي التخاطــب


صفـات أخصائــي التخاطــب

متعاطف مرن صبور متفاعل مـؤهل مبدع مثقف قوي الملاحظة واثق بنفسه

أمراض التخاطب

أمراض النطق والكلام أمراض الصــوت أمراض اللغة

أسباب اضطرابات النطق والكلام

أسباب بيئية أسباب عضوية أسباب نفسية




اضطرابات الكلام
ويقصد بها ما يتعلق بطريقة تنظيم الكلام ومدته وسرعته
ونغمته وطلاقته ،وتشمل ما يلي /
1) التأتأة في الكلام ، وهي تكرار الحرف الأول أو التردد في
نطقه عدة مرات ، مع مصاحبة ذلك بتعبيرات الوجه أو حركة اليدين.
2)السرعة الزائدة في الكلام ،وهي عبارة عن زيادة المتحدث
من سرعته في نطق الكلمات، وما يصاحبه مظاهر انفعالية.
3)ظاهرة الوقوف أثناء الكلام، ويقصد بها وقوف المتحدث
عن الكلام بعد كلمة أو جملة لفترة طويلة، مما يشعر
السامع بأنه قد انتهى من كلامه وهو غير ذلك.
اضطرابات اللغة /
وتتعلق بزمن ظهور اللغة أو تأخيرها ، أو سوء تركيبها من
حيث القواعد والمعنى، أو صعوبة قراءتها أو كتابتها نحو/
1) تأخر ظهور اللغة ، وقلة المحصول اللغوي.
2) فقدان القدرة على فهم اللغة أو إصدارها.
3) صعوبة الكتابة، وتأخره عن أقرانه فيها.
4) صعوبة القراءة بما يتناسب مع أقرانه.
5) صعوبة التذكر أو التعبير.
6) صعوبة فهم الكلمات أو الجمل.

فئات المتخلفين عقليا ( Mentally Retarded )

فئات المتخلفين عقليا ( Mentally Retarded )


التخلف العقلي البسيط التخلف العقلي المتوسط التخلف العقلي الشديد
50 / 70 25 / 50 أقل من 25
تعريف علم التخاطب /
- هو مجموعة من الكلمات التي ترتبط مع بعضها البعض بسياق لغوي نحوي صحيح ، ويفهم
لدى الطرف الآخر ، ليعطي جملة مفيدة ( بسيطة- مركبة- معقدة ) .
- هو اقتران اللفظ بالمعنى . هو فرع من فروع الطب يتعامل مع أمراض الصوت واللغة والكلام.
- هو تبادل المفاهيم والأفكار والجمل والعبارات والمعاني التي تفهم من شخص إلى آخر أو إلى مجموعة أشخاص.

صفـات أخصائــي التخاطــب

متعاطف مرن صبور متفاعل مـؤهل مبدع مثقف قوي الملاحظة واثق بنفسه

أمراض التخاطب

أمراض النطق والكلام أمراض الصــوت أمراض اللغة

أسباب اضطرابات النطق والكلام

أسباب بيئية أسباب عضوية أسباب نفسية

التخاطب وأمراضه وطرق علاجها

التخاطب وأمراضه وطرق علاجها
التخاطب هو عملية من طرفين إرسال وإستقبال من خلال لغة منطوقة مشتركة بينهما ، واللغة يستعين بها أفراد هذا المجتمع في الاتصال بينهم ، ويتكون هذا النظام من رموز صوتية كل رمز له مدلول والعلاقة بين الألفاظ ومدلولاتها هي في الغالب ليست علاقة طبيعية بدليل أن اللفظ يختلف مدلوله من بيئة إلى أخرى ومن زمن إلى آخر وبالتالي يعتبر مدلول هذه الكلمة من مجتمع إلى آخر وتستخدم المفردات وتوظيفها لتكون جملاً مفيدة ولو عبر بها المتحدث عن أفكاره ويوصل هذه الأفكار إلى الأخرين .
ومن هذا يتبين لنا أهمية الجهاز العصبي والقدرات العقلية في عملية التخاطب ارسالا واستقبالا وبناء عليه يتبين أن العاقة العقلية قد يصاحبها بعض العيوب أو الأمراض المتعلقة بالنطق أو الكلام أو اللغة ومن هنا أصبح من الضروري .
للمدرس التعامل مع المعوق عقلياً أن يتعرف على فسيولوجية اللغة وكيفية خروج الأصوات اللغوية وتشكيل مخارجها ودور الجهاز العصبي فيها ...

تعـريف مفهـوم الإعـاقـة
الإعاقة هي قصور جسمي أو عقلي نتيجة عوامل وراثية (خلقية) أو بيئية مكتسبة ويترتب على ذلك القصور آثار اقتصادية أو اجتماعية أو ذاتية تحول بينه وبين تعلم وأداء بعض الأعمال والأنشطة الفكرية أو الجسمية التي يؤديها الفرد العادي بدرحة كافية من المهارة والنجاح .
أنـواع الإعاقات


المعاقين جسديا المعاقين ذهنيا المعاقين اجتماعيا متعددي الإعاقة
المكفوفين وضعاف البصر. المتخلفين عقليا. )مرضى السلوك ) الذين يعانون
الصم وضعاف السمع. إعاقات التعلم . إدمان المخدرات .
إعاقة في آن واحد.
الإعاقة الحركية. التوحد أو الأوتيزم. السلوك العدواني .
حالات التشوه العضوي. (إعاقات النمو الشامل) شرب المسكرات .
.

الطفل التوحدي

الطفل التوحدي
الطفل التوحدي

هذا الموضوع شغلني كثيرا" في الفتره الأخيره وسمعت عن الطفل التوحدي كثيرا" ووجدت انه من الصعب اكتشاف ان الطفل توحدي وبعد الأطلاع احببت ان تطلعو على ملخص موجز عن هذا المرض وأعراضه ومسبباته وطرق التعامل معه وعلاجه وارجو من الله ان تعم الفائده

ظهوره

يظهر التوحد بوضوح في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل، ويعرف بأنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي واللعب التخيلي والإبداعي وهو نتيجة اضطراب عصبي يؤثر على الطرق التي يتم من خلالها جمع المعلومات ومعالجتها بواسطة الدماغ مسببة مشكلات في المهارات الاجتماعية تتمثل في: عدم المقدرة على الارتباط، وخلق علاقات مع الأفراد، وعدم القدرة على اللعب واستخدام وقت الفراغ، وعدم القدرة على التصور البناء.
أما مهارات التواصل فهي تكمن في عدم القدرة على التعبير عن الذات تلقائياً وبطريقة وظيفية ملائمة، وعدم القدرة على فهم ما يقوله الآخرون، وعدم القدرة على استخدام مهارات أخرى بجانب المهارات اللفظية لمساعدة الفرد في القدرة على التواصل، أما مشكلة التأقلم مع البيئة فهي تكمن في عدم القدرة على القيام بعمل وأداء وظيفي بفاعلية في البيئة وعدم القدرة على مسايرة وتحمل التغيرات في البيئة والتعامل معها.

الأعراض السلوكية الشائعة للتوحد

الطفل المصاب بالتوحد يصعب إدارته بسبب سلوكياته ذات التحديث، وبالرغم من هذا فإن السلوكيات الصعبة التي يبديها الطفل التوحدي هي عقبة ثانوية للتوحد. والتوحد ليس فقط مجموعة من السلوكيات العديمة الهدف والغريبة والشاذة والفوضوية؛ ولكنه مجموعة من النواقض الخطيرة التي تجعل الطفل قلقاً، غاضباً، محبطاً، مركباً، خائفاً، مفرط الحساسية، وتحدث السلوكيات الصعبة لأنها هي الطريقة الوحيدة التي يستجيب عبرها الطفل للأحاسيس غير السارة، وتحدث السلوكيات بسبب أن الطفل يحاول إيصال رسالة ما إلى الآخرين فيستخدم هذه السلوكيات الشاذة ليصل إلى احتياجاته أو بما يحسه وما يطلبه من تغير فيما حوله أو كطريقة المسايرة والتعامل مع الإحباط .

وتتلخص بعض هذه السلوكيات في:
• مقاو مة التغير
• السلوك الاستحواذي والنمطي.
• السلوك العدواني وإيذاء الذات
• سلوك العزلة والمقاطعة.
• نوبات الغضب.
• المناورة مع الأفراد والبيئة المحيطة
• الضحك والقهقهة دون سبب
• الاستثارة الذاتية
• عدم إدراك المخاطر
• مسببات التوحد
هناك دليل على أن التوحد هو مشكلة عصبية مع وجود أسباب متعددة مثل الاضطرابات الأيضية، وإصابات الدماغ قبل أو بعد الولادة أو العدوى الفيروسية أو الأمراض، وبالرغم من هذا فإن العوامل المحددة لم يتم تحديدها بشكل يمكن أن يعول عليه، وما زال العلماء حتى الآن لا يدركون بالتأكيد ما يسبب التوحد، إلا أن الحال يشير إلى أن أي شيء يمكن أن يسبب ضرراً أو تلفاً بنيوياً أو وظيفياً في الجهاز العصبي المركزي يمكن له أيضاً أن يسبب متلازمة التوحد، وأشارت بعض التقارير إلى إمكانية حدوث اضطراب الطيف التوحدي الذي يؤثر في نمو الدماغ قبل أو خلال أو بعد الولادة.
فات الطفل التوحدي
• لا يهتم بمن حوله ويبدو كأنه لا يسمع.
• يقاوم الاحتضان
• لا يدرك المخاطر
• الأطفال الذين لديهم لغة يرددون الكلام كالببغاء
• لا يشارك الآخرين اللعب
• لديه نشاط زائد وملحوظ أو خمول مبالغ فيه.
• ضحك أو بكاء عشوائي مع نوبات غضب شديدة في بعض الحالات.
• يقاوم التغير في الروتين
• ليس لديه توصل بصري
• يستمتع بلف الأشياء بشكل مستمر
• تعلق غير طبيعي بالأشياء
• نقص في الخيال والإبداع عند اللعب
• وجود حركات متكررة غير طبيعية تظهر في حركات الجسم أو أثناء مسك الأشياء
العلاج الطبيعي
وفقاً لهذا الأسلوب العلاجي يتم التأكيد على النشاطات الجماعية تحت إشراف معلمين ومدربين يتولون توجيه الأطفال التوحديين خلال ممارستهم للنشاطات البدنية المكثفة عالية التنظيم بحيث لا تسمح للطفل التوحدي بالانسحاب من النشاط ثم التقوقع في عالمه الخاص، وهذا النشاط أعطى نتائج إي جابية فيما يتعلق بتمكين الأطفال التوحديين من المشاركة والتفاعل في النشاطات الاجتماعية ..
التدريب على المهارات الاجتما