الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 13 مايو 2011

الصرع والتخلف العقلي

مقدمة يمكن النظر إلى المخ على انه مولد كهربي –فالمخ يقوم بتخزين وتحويل وتنظيم خروج الطاقة – وفي حاله الصرع يكون هناك اضطـــراب في خروج هذه الطاقـــة بالســــرعة أو بالبــطء وتصاحب هذه الحالة نوبات صرعيه تختلف في المدة والشدة أسباب الصرع 1-العوامل الوراثية 2-الأمراض المعدية 3-الإصابات المباشرة 4-التسمم والصدمات والأورام المختلفة في المخ. 5-الاختناق ونقص الأكسجين وخصوصا عند الولادة أو قبلها ويحدث التخلف العقلي إذا كانت الإصابة شديدة بحيث تتلف المخ أو أجزاء منه أنواع النوبات الصرعية وتظهر النوبات الصرعية بشدة خصوصا في فترة المراهقـــــــة ولاسيما بين 13و15 سنة ولعل التصنيف القــــائم على الخصـــائص والمظاهر الحركية المصاحبة للنوبة العصبية هو أشـــهر التصنيفات ويقسمها إلى :- 1- نوبة الصرع الكبرى وتســـتمر من 30 ثانيـــــــة إلى 5 دقائق وتصـاحبها هلاوس وضيق في التنفس ودوخة وبقــــدوم النوبـــة تظـــــهر مباشــرة رعشات ثم تخشب مفاجئ مع فترة غيبوبة 2- النوبة الصغرى وتستمر هذه النوبة لفترة بين ثانيتين إلى 30 ثانية يحدث أثنائها حالة اللاشعور المؤقت ودوخة ونادراً ما يسقط الشخص أثناء النوبة 3- النوبة النفسية الحركية:- وتســـتمر النوبـــة فيها حوالــي 5 دقائق من الغيبوبة تظهر فيها حركات وأفعال حركية متكررة مثل مص الشفاه والضرب على الركبة 4- النوبات الحسية الحركية:- فالحركـــية تتخللـــــها حركات تشنجــــية والحسية تظهر فيها إحساسات وأصوات عالية الشخصية والتوافق وجد كثير من العلماء أنه ليس هناك ما يسمى بالشخصية الصرعية وما يسمى بسمات الصرع أكثرها في الحقيقة استجابات لتأثيرات عائلية واجتماعية وان الوالدين والأسرة هم المفاتيح الأولى التي تكون مثل هذه الاستجابات في الأطفال المصابين بالصرع فالوالدان حريصان على الطفل لا يرغبان في تقييده ويحبانه ويتألمان لحالته وقد ينبذانه أو يشعران بعقدة الذنب لحالته . أي أن اضطراب تعامل الوالدين هو العامل الأول في اضطراب الطفل فكلما كان الوالدان حريصان على الطفل متقبلان لحالته كلما كان الطفل أكثر توافقا وفي المقابل يرجع عدم التوافق في حالات الصرع إلى الجو الأسري المضطرب في معاملة الطفل مثل نبذه وحبسه ومنعه من التفاعل الأسري ولا شك أن اتجاه المجتمع نفسه نحو هذه الفئة له أثر كبير في الحالة النفسية وخصوصا في الكبار . فالمجتمع قد يحرم عليهم أنواعا من العمل ويسلبهم بعض المسؤوليات المدنية

علم الأصوات

آلية أحداث الصوت : تتألف عملية التنفس من مرحلتين:الشهيق والزفير. وعند الشهيق, تتمدد الحويصلات الهوائية تمدداً يتناسب مع أتساع القفص الصدري. وينجم عن الزيادة الناشئة في حجم الرئتين الحاجة الي مزيد من الهواء الذي يدخل إليهما عن طريق الأنف أو الفم مراً بالبلعوم والقصبة الهوائية. الجهاز الصوتي: يتألف الجهاز الصوتي من أعضاء النطق التالية: 1- الشفتان 7 – مقدمة اللسان 2- الأسنان 8- وسط اللسان 3- اللثة 9- عجز اللسان 4- سقف الفم( الصلب) 10- البلعوم 5- سقف الحلق الرخو 11- لسان المزمار 6- اللهاة 12- الأوتار الصوتية مصادر الصوت في حدوث الكلام: للصوت مصدران رئيسيان: الأول: ضجيج مضطرب tubullent nooise tubullent nooise كما هو واضح في الاصوات الاحتكاكية . والثاني: اهتزاز الأوتار ر الصوتية كما هو واضح في الحركات والسواكن الأنفية, وقد يشترك المصدران في آن واحد في حدوث الصوت كما هو الحال في حدوث الأصوات الأحتكاكية المجهورة ومنها \z \ وقد يحدث الاضطراب المصحوب بالضجيج في مكان ضيق عند فتحة المزمار أو في مكان ضيق constriction ينشأ من اقتراب الشفتين نحو بعضهما أو اقتراب اللسان نحو سقف الفم, وعندما تتشكل قناة ضيقة في فتحة المزمار (نتيجة اقتراب الأوتار الصوتية نحو بعضها البعض ) يسمي الضجيج بالهسهسة aspiration وعندما تشكل قناة ضيقة في منطقة فوق فتة المزمار, يسمي الضجيج بالاحتكاك noise عند الكلام يتغير شكل القناة الصوتية باستمرار. علم الأصوات علم الأصوات يركز على الماده الصوتية التي تعتبر الماده الخام لأية لغة من اللغات, وهي المادة التي تتألف منها الأصوات التي نستخدمها في الحديث. فوائد دراسة علم الأصوات العملية: فدراسة علم الأصوات بالغة الأهمية كي نفهم فهما حقيقياً طبيعة اللغة, وكيف تؤدي وظيفتها في المجتمع وعلم الأصوات ولا يزال ذو فائدة عظيمة في تطوير أنظمة إرسال وفي دراسة علم الأصوات فوائد عظيمة لأساتذة اللغات الأجنبية, فهم معنيون دون غيرهم في تحسين الأداء اللفظي. ومن المدرسين من يهتم بالطريقة التي تكتسب فيها اللغات, وتحديد أنواع المقدرة والبناء اللغويه من خلال التعرف على الخواص الأساسية في البناء الصوتي وغني عن القول أن دراسة الأصوات في اللغات الطبيعية ستسهم في الكشف عن طبيعة هذه الخواص وتساعد على صياغة نظريات تتعلق بالطرق التي يكتسب فيها الأطفال لغة آبائهم وأجدادهم (لغة الأم ) كما تساهم في صياغة نظريات اكتساب لغة أجنبية أو لغات متعددة (bimultilingualism). سلسلة الأتصال بواسطة الكلام: ففي المراكز اللغوية بالدماغ, توجد المعلومات التي نختزنها حول النظام الصوتي للغة, وهو النظام الذي يحمل في طياته الفروق بين الأصوات اللغوية, والفرق في انماط التنغيم والإيقاع ويحمل الحكام النحوية التي تضبط كلامنا, وتنظم المفردات العديدة التي نسترجعها عندما نتكلم ويبقي الدماغ في حالة مستمرة ما دام المرء يتكلم, فينظم صيغ الكلام ويضع الكلمات في صياغ صحيح, ويضبط اتزانها النحوي والصوتي حتي تصبح جميعاً في شكل مقبول, وبالأضافة إلي هذا العمل اللغوي الصرف, يقوم الدماغ بارسال لا ينضب من المعلومات التي تنتقل إلي عضلات شتى لها علاقة في حركات عضلات النطق المتقنة. وتصدر هذه التعليمات من الدماغ على شكل نبضا ت أعصاب, ثم تنتقل من ثلاثة أنظمة للعضلات وهي: عضلات التنفس في الصدر والجذع, وعضلات الحنجرة التي تستخدم في التصويب ثم عضلات الرأس والرقبة التي تشترك في نطق أصوات الكلام, وينتج عن الحركات المتعددة لجهاز الكلام أمواج الكلام التي تنساب في كل أتجاه. حول المتكلم, ويصل بعض الطاقة الصوتية الي آذان المستمع. الصوتيات فرع من فروع المعارف الصوتية _ لعلم اللغة ثلاثة فروع رئيسية هي: (1) علم اللغة الوصفي (2) علم اللغة التاريخي (3) علم اللغة المقارن يهدف علم اللغة الوصفي إلي وصف اللغات الطبيعية ضمن نظرية عامة تحدد أهداف الأوصاف اللغوية وشكلها. أما علم اللغة التاريخي فيهدف إلي معرفة الأصوات المشتركة للغات. أما علم اللغة المقارن فإنة يهدف إلي الكشف عن العلاقات الوراثية بن اللغات أو درجة القرابة بينها. حدوث أصوات الكلام: 1- أعضاء النطق: وتتمثل في الأعضاء الآتية: 1- الشفتان 2- الأسنان 3- اللثة 4- سقف الفم (الحنك الصلب ) 5- سقف الحلق الرخو. 6- اللهاة. 7- مقدمة اللسان 8- وسط اللسان 9- مؤخرة اللسان 10- البلعوم 11- لسان المزمار 12- الأوتار الصوتية

نافذة للأطفال

كيف التعامل مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التخاطب ( 1 ) فهم سيكولوجية الطفل حتى يسهل السيطرة عليه ، خاصة إذا كان كثير الحركة . ( 2 ) إعطاء الطفل الثقة بالنفس والتعزيز وعدم إحباطه في الكلام وإن أخطأ . ( 3 ) عدم مقاطعة الطفل أثناء الكلام إذا كان لدية لجلجة أو تلعثم أوعدم التواصل الكلامي . ( 4 ) وضوح مخارج أصوات المتكلم مع الطفل . ( 5 ) تشجيع مريض التخاطب على الاعتماد على نفسه وإعطاءهٌ الثقة بالنفس دائماً . ( 6 ) لا بد من المتابعة من قبل ولي الأمر وأخصائي التخاطب

نافذة للأطفال