الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 15 مايو 2011

الأدراك البصري.... هاني خليفة

ختر النموذج المطلوب من بين مجموعه من النماذج المتشابهة: ص ض ص ض ض ص ر ز ر ز ز ر ف ق ف ق ق ف ف 25 52 56 25 52 65 52 778 887 878 787 878 787 787 (2) أمامك مجموعه من الصور المتشابهة ولكن هناك صورتين فقط من صور البلوتو الخمسة حاول معرفتها: 3) اختر الشكل المختلف من بين مجموعة الاشكال التالية:) (4) توجد في هذه الشبكة مجموعة من الكلمات الضائعة قم بمساعدة بطوطة في البحث عن هذه الكلمات بالطريقة الأفقية و العمودية: تمساح مفتاح صقيع بحرين قمر صداقة مسطرة حله ظلام صندوق بطوط طبيب غزال أسنان صبار مغزل وردة سحاب سجادة قرش س ل ا ز غ م غ ز ل غ ب ن ط م ة ف ا ر ز ق ا ا ع ن ن ي ر ح ب م ح ن ي ب ح ا س م ت ر س س ق ط ح ة ق ا د ص ة أ ص و ل م ظ و ة ص د ن ص ط ه ف ل ر ر ن ا ر ا ب ص ت ا د ط د ج ن ش ر ق ا م ة س و س ب ي ب ط ح د ج م ق (5) قم بمساعدة بطوط في التعرف على الطريق الصحيح للوصول الى بطوطة: (6) أكمل الحرف الناقص في الكلمات التالية: • ن--- م • قطا--- • رما--- • ظر--- • برتقا--- • سيار--- (7) أمامك مجموعه من الاشكال اكتشف الجزء الناقص فيها واكمله: (8) ضع دائرة حول الحرف المطلوب من الكلمات التالية: تمساح مفتاح بنت ت كرة سكر ملاك ك مسك شمس قدم م عين شمعه جمع ع طائرة مطر أقراط ط صيف مصنع قرص ص 9) قم بتجميع القطع المعطاة لك لتكوين الشكل المطلوب:) (10) مرر القلم فوق النقاط : • لترسم خطوط تساقط المطر كما هو موضح في المثال: • مرر القلم فوق النقاط لتوصل الدب إلى الثعبان: • مرر القلم فوق النقاط لتحصل على رسم مشابه لما يقابله على يسار الصفحة: التعريف بالاختبار هو اختبار للادراك البصري و يحتوي على عشرة أسئلة وفيما يلي شرح موجز عن كل سؤال من أسئلة هذاً الاختبار: السؤال الأول هو عبارة عن مجموعه من الحروف و الأرقام والأشكال الهندسية المتشابهة تعرض على المفحوص ويختار الحرف أو الرقم أو الشكل المطابق للشكل الموجود على يمين الجدول قد يكون هناك أكثر من حرف أو رقم أو شكل في المجموعة الواحدة. السؤال الثاني في هذاً السؤال توجد خمسة صور لشخصية بلوتو اثنتان منها فقط متطابقتين والباقي يختلفون عنها فيجب على المفحوص تحديد الصورتين المتطابقتين. السؤال الثالث هو عبارة عن ثلاث مجموعات من الصور المتماثلة وفي هذاً السؤال يطلب من المفحوص تحديد الشكل المختلف في كل مجموعه. السؤال الرابع هو عبارة عن مجموعه من الكلمات التي وضعت بطريقة مبعثرة في شبكة فيجب على المفحوص البحث عن الكلمات التي وضعت أعلى الشبكة ووزعت بطريقة رأسية و أفقية داخل الشبكة. السؤال الخامس يمثل هذاً السؤال متاهة حيث من المطلوب من المفحوص أن يقوم بحل هذه المتاهة عن طريق توصيل بطوط إلى بطوطة. السؤال السادس يتكون هذاً السؤال من ست كلمات ناقصة على المفحوص إكمال الجزء الناقص. السؤال السابع في السؤال توجد مجموعة صور بعض أجزائها ناقصة فيجب على المفحوص ذكر الجزء الناقص وإكماله. السؤال الثامن هو عبارة عن جدول يتضمن في الخانة التي على جهة اليسار حرف ويقابلها من الجهة الأخرى كلمات تحتوي على هذاً الحرف فيجب على المفحوص وضع دائرة على الحرف المطابق في كل كلمة. السؤال التاسع هو عبارة عن مجموعه من القطع المفككة يطلب من المفحوص تجميعها وبناء الشكل المطلوب وهو تويتي. السؤال العاشر هذاً السؤال يتكون من ثلاثة أجزاء وهي الرسم على الخطوط المتقطعة ففي الجزء الأول يجب على المفحوص رسم خطوط تساقط المطر, أما في الجزء الثاني فيجب أن يقوم المفحوص بإيصال الدب إلى الثعبان مشياً على الخطوط المتقطعة, بينما في الجزء الأخير يجب أن يقوم المفحوص بتمرير القلم فوق النقاط للحصول على رسم مشابه للرسم الموجود في جهة اليسار. الهدف من الاختبار هو التعرف على الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الإدراك البصري والتي قد تؤثر على التحصيل الدراسي. الفئة العمرية المستهدفة من 8 - 12 سنة الفئة المستهدفة بتنفيذ الاختبار معلم الصف, أخصائي التربية الخاصة مدة التطبيق 60 دقيقة

اللجلجة .........

اللجلجة أو الرتة في الكلام هي نوع من التردد والاضطراب في الكلام التخاطب هو عملية من طرفين إرسال وإستقبال من خلال لغة منطوقة مشتركة بينهما ، واللغة يستعين بها أفراد هذا المجتمع في الاتصال بينهم ، ويتكون هذا النظام من رموز صوتية كل رمز له مدلول والعلاقة بين الألفاظ ومدلولاتها هي في الغالب ليست علاقة طبيعية بدليل أن اللفظ يختلف مدلوله من بيئة إلى أخرى ومن زمن إلى آخر وبالتالي يعتبر مدلول هذه الكلمة من مجتمع إلى آخر وتستخدم المفردات وتوظيفها لتكون جملاً مفيدة ولو عبر بها المتحدث عن أفكاره ويوصل هذه الأفكار إلى الأخرين . ومن هذا يتبين لنا أهمية الجهاز العصبي والقدرات العقلية في عملية التخاطب ارسالا واستقبالا وبناء عليه يتبين أن العاقة العقلية قد يصاحبها بعض العيوب أو الأمراض المتعلقة بالنطق أو الكلام أو اللغة ومن هنا أصبح من الضروري . للمدرس التعامل مع المعوق عقلياً أن يتعرف على فسيولوجية اللغة وكيفية خروج الأصوات اللغوية وتشكيل مخارجها ودور الجهاز العصبي فيها ...

لنتواصل ....معنا .....

اضطرابات الكلام
ويقصد بها ما يتعلق بطريقة تنظيم الكلام ومدته وسرعته ونغمته وطلاقته ،وتشمل ما يلي / 1) التأتأة في الكلام ، وهي تكرار الحرف الأول أو التردد في نطقه عدة مرات ، مع مصاحبة ذلك بتعبيرات الوجه أو حركة اليدين. 2)السرعة الزائدة في الكلام ،وهي عبارة عن زيادة المتحدث من سرعته في نطق الكلمات، وما يصاحبه مظاهر انفعالية. 3)ظاهرة الوقوف أثناء الكلام، ويقصد بها وقوف المتحدث عن الكلام بعد كلمة أو جملة لفترة طويلة، مما يشعر السامع بأنه قد انتهى من كلامه وهو غير ذلك. اضطرابات اللغة / وتتعلق بزمن ظهور اللغة أو تأخيرها ، أو سوء تركيبها من حيث القواعد والمعنى، أو صعوبة قراءتها أو كتابتها نحو/ 1) تأخر ظهور اللغة ، وقلة المحصول اللغوي. 2) فقدان القدرة على فهم اللغة أو إصدارها. 3) صعوبة الكتابة، وتأخره عن أقرانه فيها. 4) صعوبة القراءة بما يتناسب مع أقرانه. 5) صعوبة التذكر أو التعبير. 6) صعوبة فهم الكلمات أو الجمل.