الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 2 يونيو 2011

كتب خاصة لأأبنائنا


يتضمن هذا الإصدار "دور المعاق في تنمية المجتمع" العديد من المحاور والمرتكزات التي تصب في جزئية خدمة المعاق وخاصة في مجال الاتصال والتوعية والإرشاد... ويشمل الكتاب على خمسة فصول كل فصل يتناول موضوع معين ومعالجته من منظور علمي دقيق فعلى سبيل المثال نجد أن الفصل الأول يتناول تعريف التخلف العقلي المتوسط والبسيط والشديد ويعالج كل نمط بأسلوب معين..
ما يتناول الفصل الثاني مراجعة نقدية لتأثير التخلف العقلي على العائلة مع التركيز على الخوف والحزن وارفض والقبول. أما الفصل الثالث فقد عرض تجربة ميدانية لنموذج عربي وهو الإعاقة في السودان وما حدى جهود المراكز الإنسانية في الحد من الإعاقة. كما ألقى الفصل الرابع الضوء على التحليل الإحصائي والنتائج نظراً لأهمية الأرقام والإحصائيات في الأعمال الدراسية والبحثية، ولم يغفل الباب الخامس أسلوب النتائج والمناقشات والحوار فقد ركز الباب الخامس على هذه النقاط بموضوعية دقيقة. وخلاصة القول سوف يخدم هذا الكتاب الباحث العربي والمكتبة العربية في العديد من المجالات

مناهج الصم، التخطيط والبناء والتنفيذ

هاني خليفة يطالب بكتب خاصة لذوي الإحتياجات الخاصة

مجموعة كتب خاصة
بعلم نفس ذوي الاحتياجات الخاصة
الكتاب 1
أبناؤنا ذوى الاحتياجات الخاصة وصحتهم النفسية
المؤلف / الباحث أ.د. كلير فهيم

الناشر
مكتبة الانجلو المصرية

يوضح الكتاب الفئات المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة ، وأسباب الإعاقة، وتأثيرها على الشخصية، والحاجات النفسية لذوى الاحتياجات الخاصة، وكيفية إشباعها، وتوجيه الوالدين لكيفية تنشئة الابن المعاق .



الكتاب 2
سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة
المؤلف / الباحث أ.د. نبيه إبراهيم إسماعيل
الناشرمكتبة الانجلو المصرية
يضم هذا الكتاب عديدا من المعلومات والمعارف التى تفيد فى فهم قدرات وإمكانيات ذوى الاحتياجات الخاصة . فضلا عن بيان الأهداف العامة للتربية والخطط الاستراتيجية لها . ويحدد الكتاب المفاهيم اللغوية لكل مصطلح من المصطلحات المستخدمة فى مجال سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة ، ومدى مطابقتها للمفاهيم الاصطلاحية . ثم يعرض لخصائص كل فئة من هذه الفئات الخاصة ، والآثار النفسية المترتبة على كل من هذه الإعاقات . ويضم هذا الكتاب مفهوم الاضطراب الانفعالى ، وأسبابه ، ومظاهره ، وخصائصه . بالإضافة إلى ذكر بعض هذه الأسباب ، والوسائل التى تعين المتخصصين على التشخيص السليم لكل فئة من الفئات الخاصة ، كما يقدم تصنيفا للأمراض النفسية بعد بيان الفرق بينها وبين الأمراض العقلية . ويختم الكتاب بعرض لأحد نوعيات ذوى الاحتياجات الخاصة فى الجانب الإيجابى ( التفوق العقلى ) مبينا مفهومه وسماته ودوافعه ووسائل التعرف على المتفوقين عقليا .