الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 5 يونيو 2011

أنواع الصرع في الخليج لذوي الإحتياجات الخاصة

الصرع هو الحالة المرضية الظاهرة نتيجة وجود شحنات كهربية غير طبيعية في الجهاز العصبي، وتظهر لنا بأشكال وأعراض متنوعة ، فمنها ما يظهر على شكل نشاط حركي Motor activity متكرر أو ثابت ، في منطقة معينه أو في جميع أجزاء الجسم ، كما قد تظهر على شكل تغيرات في الأحاسيس أو زيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وفي البعض منها يفقد المريض الوعي وفي الأخرى بدون فقد الوعي ، هذا التنوع في الأعراض يحدث بسبب الاختلاف في مصدر الشحنة الكهربية في الدماغ ، هذا التنوع في الأسباب والأعراض يجعلنا نعبر عنها بالأنواع تحت مضلة عامة هي الصرع.


ما هو الصرع ؟
الصرع مرضاً يغطي مجموعة من الحالات التي تتميز بوجود شحنات كهربية غير طبيعية صادرة من الجهاز العصبي تحدث بدون استثارة، والتي تؤدي إلى توقف جميع الوظائف العصبية الطبيعية للإنسان.


ما هو التشنج ؟
التشنج هو النشاط الحركي أو الحركة الظاهرة غير الطبيعية وغير الموزونة والتي تحدث بدون وعي ، وتظهر لنا على على شكل نوبات من تشنج العضلات أي انقباضها وارتخائها ، أوعلى شكل رجفات متكررة للأطراف


هل جميع حالات الصرع فيها ارتجاف للأطراف ؟
التشنج هو أحد الأعراض الرئيسة للصرع ، ولكن هناك أنواع من الصرع لا يكون فيها تشنج أو ارتجاف واضح في الأطراف ، ولكن تظهر فيها الأعراض الأخرى للصرع.


هل يمكن أن تحدث نوبات تشنجي لشخص لا يعاني من الصرع؟
التشنج عرض لمرض، والنوبات التشنجية الصرعية حالة مزمنة متكررة تحدث بدون استثارة ، ولكن هناك نوبات تشنجية مستثارة تحدث في بعض الأحيان وتسمى بالنوبات الصرعية الكاذبة ، وهي حالات غير مزمنة وتكرارها يعتمد على تكرار المسبب ، من بعض الأسباب لتلك الحالات التهابات الدماغ، تدني نسبة السكر في الدم، تدني نسبة بعض كيماويات الدم مثل الكالسيوم والصوديوم، نزيف أو جلطة المخ، الشقيقة (الصداع النصفي )، مرض عدم القدرة على مقاومة النوم "السِّنة"، الأدوية، الانقطاع عن تعاطي المخدرات، والقلق، وغيرها.


هل التشنج الحراري من أنواع الصرع ؟
التشنج الحراري لا يحسب عادة من أنواع وتقسيمات الصرع المعروفة ، بل يعتبر خاصية منفردة لعدة أسباب من أهمها عدم حدوث التشنج بدون حرارة ، والصرع عادة يحدث بدون مثيرات، ولكن لا يعتبر نوبة صرعية كاذبة.


هل هناك أنواع مختلفة من الصرع ؟
هنالك أكثر من (30) نوعا من النوبات الصرعية، معتمدة على درجة التكرار ونوع التشنج الحادث، المسببات وغيرها.


هل من السهولة معرفة نوع الصرع ؟
ليس من السهولة المطلقة معرفة نوع الصرع، فتشخيص الصرع يعتمد على ما ينقله المريض للطبيب من معلومات عن كيفية حدوث النوبة وفي أكثر الأحيان يفقد المريض القدرة على تذكر جميع الأحداث التي حصلت وقت حدوث النوبة ، كما يعتمد التشخيص على ما ينقله والدي الطفل من صورة عن النوبة وشكلها، ولكن تلك الصورة قد تكون غير مكتملة الجوانب، كما أنه ليس هناك اختبارات أو تحاليل معينة تبين لنا تشخيص الصرع أو نوعه ( في الغالب ) ، من هنا فإن التشخيص ونوع الصرع يعتمد على ربط الطبيب للمعلومات لبناء التشخيص الكامل.


ما هي أهمية معرفة نوع الصرع؟
تكمن أهمية معرفة نوع الصرع في النقاط التالية :
" نوع الصرع قد يكون دليل على المسبب للحالة ، ومن ثم التدخل العلاجي له
" نوع الصرع يسهل علي الطبيب اختيار الدواء المناسب لها
" نوع الصرع قد يعطينا صورة عن احتمالات تغير الحالة وما هي التأثيرات في المستقبل


التقسيم الحديث لأنواع الصرع ؟
للصرع كما قلنا أنواع متعددة ، وكان المستخدم إلى وقت قريب مصطلحات وأسماء لتلك النوبات، كانت تؤدي إلى الغموض والصعوبة في الفهم لدى الكثيرين سواء لعائلات المصابين بالصرع أو العاملين في المجال الطبي، وهنا قامت المنظمة الدولية لمكافحة الصرع بتطوير نظام التصنيف والمعتمد حالياً في جميع الأوساط الطبية وهو المسمى ILAE Classification حيث تقسم النوبات الصرعية إلى نوعين رئيسيين ، ثم يقسم كلاً منهما إلى فئات فرعية، وهي:
النوبة التشنجية العامـــة النوبة التشنجية العامة Generalized Seizures: عندما يكون مصدر الشحنات الكهربية غير الطبيعية من منطقة كبيرة في الدماغ
النوبة التشنجية الجزئية Seizures Partial : إذا كان المصدر الشحنات الكهربية غير طبيعية من منطقة محددة صغيرة في الدماغ






النوبات التشنجية العامة Generalized Seizures


تتميز هذه الأنواع كصفة عامة على ما يلي:
" مصدر الشحنات الكهربية من منطقة كبيرة في الدماغ
" تأثيراتها على نصفي الجسم بشكل متماثل ومتساوي وبنفس الدرجة
" فقد الوعي وإن قلت مدته لثوان قليلة
" قد لا يفقد المريض اتزانه لذلك لا يسقط
من أهم الأنواع
" نوبات الصرع الكبيرة Grand mal epileps (نوبات الصرع التوترية الأرتجاجية الشاملة Generalized Tonic Clonic Seizures )
" نوبات التغيب Seizures Absence (نوبات الصرع الخفيف Petit mal epilepsy)
" نوبات الصرع التوترية Tonic Seizures
" نوبات الصرع الإرتجاجية Clonic Seizure
" نوبات الصرع الإرتخائية Atonic Seizures( نوبات السقوط Drop attack )
" التقلصات الطفولية Infantile Spasm(صرع الارتجاج العضلي الصبياني Juvenile Myoclonic Epilepsy )




النوبات التشنجية الجزئية Partial Seizures


تتميز هذه الأنواع كصفة عامة على ما يلي:
" مصدر الشحنات الكهربية من منطقة محددة وصغيرة في الدماغ
" تأثيراتها محددة على منطقة معينة وعليه يكون شكل الأعراض الظاهرة
" قد لا يكون هناك فقد للوعي وقت حدوث النوبة
من أهم الأنواع
" التشنج الجزئي البسيطSimple Partial Seizures ( النوبات البؤرية focal seizures) وقد تظهر بأشكال متعددة سواء منفردة أو مجتمعة:
1. علامات حركية Motor sign
2. علامات حسّية Sensory sign
3. تغيير في نشاط الجهاز العصبي غير الإرادي Autonomic sign
" التشنج الجزئي المركب Complex Partial Seizure ( التشنجات النفسية الحركية Psychomotor Seizures) ( صرع الفص الصدغي Temporal Lobe Seizures)




وسنقوم بإفراد صفحة خاصة لكل من تلك الأنواع




كيف نعبر عن الحالة المرضية للمصاب بالصرع ؟
كما قلنا أن للصرع أنواع عديدة، فإن كل مريض تظهر عليه أعراض معينة، وللتسهيل في وصول المعلومة بين المريض والطبيب ، أو بين الطاقم الطبي فقد يكون هناك أكثر من أسلوب للتعريف بنوع الحالة الصرعية منها:
" استخدام نوع التشنج وخصوصاً الأنواع الحركية
" استخدام التشخيص العام للحالة ( جزئي ، عام )
" استخدام تعريف الحالة الصرعية بوجه عام
" استخدام المسمى العام للحالة
في الأجزاء القادمة سيكون هناك تفصيل عن الحالات الصرعية بمسمياتها المختلفة والتي يمكن استخدامها من الطاقم الطبي أو في النشرات الخاصة عن الصرع


omar_3332005@yahoo.com.

أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة



العلاقة بين جودة الحياة النفسية والإعاقة اللغوية ..




* الخصائص والحاجات التربوية للطلاب ذوي الإعاقة البصرية وآليات العمل على تلبيتها ..




* تقنين اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل ( ب ) على الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة بم ..




* تدريس مهارات التفكير ..




* دراسة مقارنة في الضغوط النفسية لدى الطلبة المسرعين في العراق ونظرائهم في الأردن ..




* أعجب عادات الشعوب وتقاليدها ..




* طرق دراسه الطفوله ..




* اثبات النسب في ضوء المعطيات العلمية الحديثة ..




* المشكلات النفسية والاجتماعية لدى الأيتام في الجمعية الخيرية بمكة المكرمة دراسة وصفية تحليلية ..




* مبـــــادئ البحــث الــــتربـــــوي ..






________________________________________
جديد المقالات
* كيف تميّزين بين التصرّف العفوي في الصغر والسلوك المنحرف ..




* اضطراب ضعف الإنتباه والنشاط الزائد (ADHD) ..




* الخدمات الإرشادية المدرسية ضرورة تربوية ..




* إضطرابات الصوت تعريفها وأنواعها ..




* فقر الدم بسبب نقص الحديد Iron-deficiency Anemia ..




* ضوابط إعطاء الطفل المعلومات الجنسية ..




* مشكلة التلعثم عند الاطفال ..




* النشاط الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية ..




* أسباب وعلاج الصرع ..




* البدانة او السمنة عند الاطفال والمراهقين ..




[ عرض كل المقالات ]


________________________________________
جديد المواضيع
* تشخيص الصرع ..




* الداء الزُّلاقيّ - اعتلال الأمعاء بالغلوتين - Celiac Disease ..




* انيميا الفول ..




* متلازمة بكويث ويدمانBeckwith-Wiedemann syndrome ..




* متلازمة لارون Laron’s syndrome ..




* متلازمة سوتو Soto's Syndrome ..




* متلازمة التجنب المرضي لمطالب الاخرين (PDA) ..




* الهيموفليا ، الأنواع، الأعراض، التشخيص، العلاج ..




* إعاقة اللغة والكلام ..




* متلازمة بيير روبن Pierre Robin Sequence ..


















































________________________________________



التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

  1. التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة


  • أولاً/ ما يتوجب عمله عند التقائك أو استقبالك لطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة:

  • 1. حاول ان تبادر التعارف وخاصة اذا كان الطفل يستجيب للمس الجسمي بحيث تعانقه بدفء او كمد يديك لطمأنته واكسابه شعورا بالامن.

  • 2. إسأل الطفل عن اسمه بنبرة هادئة محافظاً على ابتسامتك. فإن كان لا يعرف اسمه انتظر الرد من المرافق له. وبعد أن تعرف اسمه حييه باسمه بصوت هادئ (أهلا يا محمود. كيف حالك؟

  • 3.ان كان لديك اطفال اطلب منهم ان يبادروا كما فعلت وذلك لكسر الخوف والغربة في نفس المعاق وأعماقه. كما وعليك تشجيع الأطفال الموجودين على اللعب معه كي لا يضجر الطفل.

  • 4. ان الصوت والكلمات المستخدمة جزء لا يتجزأ من عملية التواصل فنبرة الصوت الهادئة وسرعة الكلام البطيئة من شأنها ان تزرع الأمن والثقة وتزيد من تفاعل الطفل ذو الاحتياجات الخاصة.

  • 5. لا تنسى التواصل الجسدي مع هذه الفئة فانحناء الجسم للامام والذي يرافقه التواصل البصري يعبر عن الاهتمام ويوحي للطفل بان ما يقوله مهم مما يدعم ويعزز مشاركة الطفل في عملية التواصل.

  • 6. قد يسيء هؤلاء الاطفال تفسير المواقف الاجتماعية وقد يستجيبون لها بطريقة غير ملائمة حيث يكون النمو الاجتماعي لتلك الفئة ضعيفاً ويظهر ذلك في المواقف الاجتماعية، فعلى من يتعامل معهم ان يحاول تفهم ذلك وتداركه بشدهم للمشاركة وخاصة ان كانوا يحاولون التنحي والانسحاب، فهم بحاجة ماسة للتشجيع على الدمج.

  • 7. من المهم مكافأة أو تعزيز هؤلاء الأطفال لتشجيع التواصل والاتصال لديهم.


  • ثانياً/ عند محاولة الحديث والمشاركة مع هذه الفئات في المواقف الاجتماعية المختلفة، وعند محاولة الطفل التعبير عن ذاته يجب الأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:• استمع له
  • إذا أتاك طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة محدثاً فعليك الاستماع إليه وعدم استعجاله بالكلام. فقد يتأفف البعض ويحاول الاستعجال بحجة عدم فهمهم لما يتكلم الطفل. فمن اللائق في هذا الحال إعطاء الطفل فرصة للتعبير عما يجول في قرارته والتنفيس عما في داخله حتى لو كان بالأصوات. فعندما يتواصل الطفل ذو الاحتياجات الخاصة مع أي كان فهو يحاول جاهداً أن يقول لك ما يشعر به، بل ولربما يريد أن يعبر لك عن مدى سعادته. لذلك علينا محاولة فهم ما يقول ومساعدته في التعبير عن نفسه حتى لو استدعى الأمر الاستعانة بمن يساعدنا على فهم أقواله في ذاك الموقف.

  • • أشعره باهتمامك فيما يقول:
  • أعط الطفل اهتمامك وأصغ اليه حتى لو لم تفهم كل ما يخبرك به. وإياك أن تشعره باللامبالاة فيما يقول . فإن حسن استماعك للطفل وعدم مقاطعتك لتعبيراته تشجعه على تطوير مهارة التعبير عن الذات والإنتاج اللفظي
  • Omar_3332005@yahoo.com