الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 6 يونيو 2011

تقييم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.....


عتبر التقييم الخطوة الاولى والاساسية عند البدء في التعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.....وعند البدء في تسجيله في احد المراكز المتخصصة.....وذلك لعدة أسباب وهي..:

1-
معرفة قدرات ومهارات الطفل .
2-
معرفة مستوى اداؤه في مهارات متعددة في مجالات مختلفة كالإعتماد على النفس والناحية الاجتماعية ووالادراكية
والحركية , واللغة والتواصل .
3-
لوضع البرامج المناسبة للطفل والتي تتماشى مع قدراته الحالية .


والخطوة الأولى من خطوات التشخيص ...هي ان يقوم شخص مؤهل ( اخصائي نفسي ) بعمل اختبار او اكثر من اختبارات الذكاء القياسية وكذلك يتم اختبار مهارات التأقلم باستخدام احد الاختبارات القياسية . ..


أهم الاختبارات التي تساعد في تقييم الطفل :


*
اختبارات لقياس الذكاء :

وهي اختبارات تقيس قدرات الطفل الادراكية والمعرفية ...وتحدد العمر العقلي له بناءاً على عمره الزمني لتحديد نسبة الذكاء لديه وذلك عن طريق معادلة الذ كاء وهي العمر العقلي ÷ العمر الزمني × 100

ما معنى مصطلح العمر العقلي ؟؟ :
نستخدم مصطلح ( العمر العقلي ) Mental Age
حينما نصف أداء الشخص
وهو يعني ان الطفل قد اجاب بصورة صحيحة على اسئلة الاختبار , وحصل على عدد اجابات صحيحة تعادل اداء الشخص المتوسط في تلك الشريحة العمرية, ولذلك فإن القول بأن العمر العقلي للشخص ذي الاعاقة الذهنية هو مثل العمر العقلي لشخص صغير في السن , او انه يمتلك عقلاً وفهماً كالأطفال الصغار , كل ذلك يعد سوء استخدام أو فهم لهذا المصطلح , فالعمر العقلي لا يشير الا لشيء واحد فقط ....وهو نتيجة اختبار الذكاء . فهو لا يصف مستوى وطبيعة تجربة الشخص واداؤه في حياته اليومية .
وهناك عدة اختبارات لقياس الذكاء :
-
ستانفورد بينيه للذكاء : ويقيس الذكاء لدى الاطفال من عمر سنتين حتى 14 سنة .
-
وكسلر للأطفال :ويقيس ذكاء الأطفال من سن 5 وحتى 15 سنة .
-
وكسلر للراشدين : ويقيس ذكاء البالغين من سن 15 وحتى 60 سنة .
*
اختبارات لقياس الذكاء الاجتماعي :
وهي اختبارات تقيس القدرات الاجتماعية والادراكية لدى الطفل لتحديد العمر العقلي الاجتماعي لديه , ولتحديد نسبة الذك اء الاجتماعي , ومن هذه الاختبارات :
-
اختبار النضج الاجتماعي : ويبدأ من عمر المواليد وحتى سن 60 سنة وما فوق
*
اختبارات تقيس المهارات الفردية :
وهي اختبارات تقيس المهارات والقدرات لدى الطفل في مجالات مختلفة منها المجال الادراكي والاعتماد على النفس
والمجال الاجتماعي , والناحية الحركية ومجال اللغة والتواصل ( وتشارك فيه كلاً من أخصائية التخاطب وأخصائية العلاج الطبيعي ) وتحدد العمر الذي يصل اليه الطفل في كل ناحية من هذه المجالات
ومن هذه الاختبارات :
-
تقييم البورتيج للتعليم المبكر : ويبدأ من عمر المواليد وحتى 6 سنوات .


*
الاختبارات التعليمية والاكاديمية :
وهي اختبارات تقيس القدرات التعليمية لدى الأطفال في نواحي تعليمية مختلفة , كالرياضيات ومبادئها , والقراءة ومبادئها, والمفاهيم البسيطة والمعقدة , والمهارات الكتابية وغيرها من المجالات التعليمية .


ومن المفيد جداً معرفة ما يلي :

-
ليست اختبارات الذكاء هي المحدد الأساسي لقدرات الطفل وإنما تحديد مهارات وقدرات الطفل بشكل عام هي التي تحدد مستوى الطفل وتساعد في وضع البنامج والنهج المناسب له .

-
معرفة قد رات طفلك بشكل جيد وعدم المبالغة في طلبه القيام بما يفوق قدراته , مما يتسبب في حدوث احباط لديه وظهور مشاكل سلوكية يصعب التغلب عليها والتعامل معها أحياناً , كذلك يجب اعطاءه الفرصة في القيام بمهامه بمفرده حسب قدراته , مما يساعد في تنمية الاستقلالية والاعتماد على النفس لديه , ومما يزيد ن ثقته بنفسه ورفع روحه المعنوية .