الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 20 يونيو 2011

الإغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــراء


تعريف الإغراء :

هو نصب الاسم المحبب عمله بفعل محذوف وجوبا تقديره الزم ، أو ما في معناه ، باعتباره مفعولا به .

نحو : الكفاح الكفاح فهو طريق التحرر .

الاجتهاد والنجاح فإنهما السبيل إلى الفوز .

تعريف التحذير :

هو نصب الاسم المكروه عملة بفعل محذوف تقديره احذر ، أو ما في معناه ، باعتباره مفعولا به .

نحو : الكسل الكسل هو طريق الفشل .

الكسل والرسوب إنهما السبيل إلى التأخر .

صور الإغراء والتحذير :

للإغراء والتحذير صورتان هما :

1 ـ التكرار ، والفعل معه واجب الحذف .

نحو : البكور البكور ، والفوز الفوز ، والاجتهاد الاجتهاد .

ونحو : الكسل الكسل ، الإهمال الإهمال ، الكذب الكذب .

ومنه قول مسكين الدارمي :

أخاك أخاك إنَّ من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح

2 ـ العطف : ويقصد به عطف اسم مفرد على آخر ، والفعل معه واجب الحذف أيضا .

نحو : الجد والاجتهاد ، الكفاح والنضال .

ونحو : الكسل والإهمال . الغش والخيانة .

ومن صور التحذير أن يكون المحذر منه ضمير النصب المنفصل " إياك " العائد على المخاطب وزمرته ، ويكون إما مكررا ، أو معطوفا عليه ، أو يكون الاسم الذي يليه مجرورا بمن ، أو مصدرا مؤولا .

نحو : إياك إياك . إياك والإهمال . إياكم من السمنة . إياكن أن تتأخرن .

وأصل هذه الصورة : أحذرك ، وأحذرك والإهمال ، وباعدوا من السمنة ، واحذرن من أن تتأخرن .

ومن شواهد المكرر قول الشاعر :

أخاك أخاك فهو أجل ذُخر إذا نابتك نائبة الزمان

ومنه قول الآخر :

فإياك إياك المراء فإنه إلى الشر دعَّـاء وللشر جالب

إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب بفعل محذوف تقديره : قِ أو احذر .

وإياك الثانية توكيد لفظي مبني على الفتح في محل نصب .

ومن شواهد المعطوف عليه قوله تعالى : { ناقة الله وسقياها }1 .

ومنه قول الشاعر :

فإياك والأمر الذي إن توسعت موارده ضاقت عليك المصادر

والعطف في هذه الصورة من باب عطف الجمل على الجمل .

فإياك والإهمال نعربها على النحو التالي :

إياك : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره : قِ ، أو احفظ .

والإهمال : الواو حرف عطف ، الإهمال : مفعول به لفعل محذوف تقديره : احذر ، والمعطوف جملة : احذر الإهمال ، والمعطوف عليه : قِ نفسك .

لأن أصل التركيب : قِ نفسك ، واحذر الإهمال .

وقد يأتي المحذر منه غير مسبوق بحرف العطف .

نحو : إياك إياك الخيانة .

ومن شواهد المصدر المؤول الذي يلي إياك ولم يسبق بحر العطف قول الشاعر :

إياك أن تعظ الرجال وقد أصبحت محتاجا إلى الوعظ

فائدة : ذكرنا سابقا أن حكم المحذر منه النصب باعتباره مفعولا به ، وعامله فعل محذوف وجوبا في كل الصور التي ذكرنا آنفا ، غير أنه قد يحذف الفعل جوازا إذا كان المحذر منه مفردا ، وهذه الصورة ضعيفة ، بل ذكر بعض النحاة أنها خروج عن الأصل .

نحو : الكفاح فإنه الطريق إلى تحرير الوطن .

ونحو : الكذب فإنه سبب كل المعاصي .

والتقدير : الزم الكفاح . واحذر الكذب .

ومنه قول الشاعر :

أخاك الذي إن تدعه لملمة يجبك كما تبغي ويكفيك من بغى

الشاهد قوله : أخاك ، حثت جاء بها الشاعر منصوبة على الإغراء بفعل محذوف ، غير مكررة ، ولا متعاطفة . والتقدير : الزم أخاك .
الاثارة الحسية للرضيع


الشهرين الاول والثاني من العمر

يصبح الأطفال العاديون واعين لبيئتهم
.فهم ينظرون الى الأشياء ويتبعونها بعيونهم
، وهم يصبحون واعين للاشخاص ويستجيبون لهم بالابتسام ،
وهم يستجيبون للاصوات ويحاولون الاستكشاف باستخدام حركات الذراع والرجل
. وعندما يبدأ الطفل بابداء اهتمام بالاشياء من حوله فإن الوالدين يستجيبان لهذا الاهتمام بتزويده بالألعاب وباللعب معه

.ولأن الأطفال يبدون اهتماما بالالعاب ويستجيبون لانتباه الوالدين ، يكافأ الوالدان على جهودهما ويستمران بها .

الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة


أما في حالة الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة فقد يختلف الوضع


، فالطفل قد لايبدي اهتماما بالبيئة في مرحلة الرضاعة
، وقد يواجه صعوبة في التركيز على الاشياء والأشخاص
، وقد لايستجيب للاصوات ولا يبذل أي جهود لاستكشاف البيئة
. وعندما يقدم الوالدان للطفل لعبة أو يحاولان التفاعل معه فهو قد لايبدي أي استجابة أو قد لايهتم بانتباه الوالدين اليه .

ولذلك فالوالدان بدورهما لايحصلان على تعزيز وقد لايكون لديهما دافعية للاستمرار بتلك الجهود . ولأن الطفل يبدو غير مهتم بالبيئة ويستلقي بهدوء فقد يتوقف الوالدان عن محاولة إثارته

. وبالتالي فإن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يحصل على إثارة بيئية قليلة مقارنة بالطفل العادي .


وفي الحقيقة ان هذا الطفل بحاجة الى إثارة اكبر من الإثارة التي يحتاج اليها الطفل العادي ففي حين ان الطفل العادي يحاول الوصول بنشاط لاستكشاف البيئة وللحصول على الإثارة فإن الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة لايحاول الاستكشاف
.
فمسؤولية الآباء والمعلمين تتمثل بالاستمرار بمحاولة إثارة الطفل .تحياتي لكم .... سليمان

المرجع : برنامج تدريبي للأطفال المعاقين _ أ . د جمال الخطيب أ . د منى الحديدي
مع تحيات اخوكم / هاني خليفة فرغلي خبير في تعليم ذوي الإحتياحات الخاصة وخبرة 29 عام 0020117363326omar_3332005@yahoo.com

الإيثـــــــــــــــــــــاره

نتحدث اليوم معا عن خلق لا يكون إلا في إنسان أحب الله ورسوله وأحبه الله ورسوله؛ لأنه لا يتخلق به إلا أصحاب القلوب التي وعت إنسانيتها ووعت دينها وتحقق لها القرب من الله، إنه خلق الإيثار الذي تكلم الحق عنه بقوله تعالى: "وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ".

والإيثار في أبسط معانيه هو أن تؤثر منافع غيرك على منافعك، أن تحب لأخيك كما تحب لنفسك بل وأكثر مما تحب لنفسك، أن تعطي لأخيك مثل أو أكثر مما تعطي لنفسك، وبالتعبير المكتوب في الكتب: أن تفضل منافع الغير على منافع نفسك رغبة في رضاء الله.

ولكي نتكلم عن الإيثار لا بد أن نتكلم عن الحق سبحانه وتعالى ثم عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم العلماء. فإن كنا نحب الله فلا بد وأن يكون لهذا الحب علامات تدل عليه ودلائل تثبت وجوده، وأهم هذه الدلائل هو خلق الإيثار، فكيف يحب الله إنسان أناني لا يرى إلا نفسه ولا يعرف إلا طريق مصلحته وسبحانه وتعالى يأمر نبيه أن يوجِّه أهل محبته بقوله تعالى: "قُلِ إنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم". والنبي أكثر خلق الله إيثارا لأمته، فكيف لا أتَّبعه في هذا الخلق النبيل وأستطيع بعدها أن أدَّعي أنني أحب الله؟!
وقد تكلم "ابن القيم" عن علامات محبة ربنا فقال: "إن هناك علامتين أولاهما أن يسترخص العبد كل تضحية في سبيل محبوبه، والعلامة الأخرى أن يخالف هواه وإرادته ويجعل إرادته تابعة لإرادة حبيبه". وأعظم الأمثلة في الأولى، هم أهل الشهادة الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الله. وأما الثانية فأن أتنازل عمّا أحب من ملذات الحياة لأجل من أحب وهو الله فأنفق الغالي والنفيس وأعطي لخلقِه ما يعز عليّ تقربا له سبحانه ومخالفة لهوى نفسي التي تأمرني بتحقيق كل شهواتها ولو على حساب الآخرين.

ولنا في رسول الله قدوة حسنة فها هو رسولنا الكريم يجلس على فراش زوجته السيدة عائشة ويا سعادتها عندما يجلس الرسول بجوارها، لكنها تجده يقول لها: "دعيني أقوم بين يدي ربي ساعة.. فقالت: يا رسول الله إني أحبك بجواري ولكني أحب ما تُحبُ على ما أحبُ".. هل من إيثار أكبر وأعظم من هذا؟ وسبحانه القائل: "لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ". أي أن ننفق مما نحب في سبيل من نحب.

ولقد قسّم بعض العلماء خلق الإيثار إلى مراتب ودرجات، فقد قال الإمام "ابن القيم" رحمه الله تعالى:
الأولى :أن تُؤْثِرَ الخلقَ على نفسك فيما يرضي الله ورسوله وهذه هي درجات المؤمنين من الخلق، والمحبين من خلصاء الله.
الثانية: إيثارُ رضاء الله على رضاء غيره وإن عظُمت فيه المحن، ولو أغضب الخلْق. وهي درجة الأنبياء، وأعلاها لِلرسل عليهم صلوات الله وسلامه.

ولنعلم يا أحبائي أن الإيثار رأس كل سعادة وقوام كل خلق طيب. وبدونه لن نستطيع أن نسلك إلى الله سبيلا ولا نجد من الله عونا وتثبيتا. ولو دققنا النظر لوجدنا أن عدم وجود الإيثار وحده كفيل بأن يكون سببا في هدم البيوت وتشريد الأسر وضياع الأمم وعداوة الخلق لبعضهم البعض. ولنحذر الأثرة *الأنانية- وهي حب النفس، وتفضيلها على الآخرين، فهي عكس الإيثار، وهي صفة ذميمة نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم. فما أقبح أن يتصف الإنسان بالأنانية وحب النفس، وما أجمل أن يتصف بالإيثار وحب الآخرين.
ولأعطيكم صورة من الإيثار أذكر لكم ما روي عن أنه اجتمع عند "أبي الحسن الأنطاكي" أكثر من ثلاثين رجلا، ومعهم أرغفة قليلة لا تكفيهم، فقطعوا الأرغفة قطعًا صغيرة وأطفئوا المصباح، وجلسوا للأكل، فلما رُفعت السفرة، فإذا بالأرغفة كما هي لم ينقص منها شيء؛ لأن كل واحد منهم آثر أخاه بالطعام وفضله على نفسه، فلم يأكلوا جميعًا.

وها هو "قيس بن سعد بن عبادة" ابن سيد سادات الأنصار مرض فلم يجد أحدا يزوره فسأل خادمه لمَ لا يزورني أحد؟ فقال له لأنك كريم وأقرضت أصحابك فاستحوا أن يأتوا وهم مقترضون منك وليسوا في يسر لسداد الدين!! فقال "قيس بن سعد بن عبادة" بئس هذا المال الذي يمنع زيارة الإخوان! ليقُم المنادي فينادي في الناس أنه من كان عليه لي مال فهو في حِلٍّ من أمري.. يقول راوي هذه القصة فما أمسى إلا وانكسرت عتبة داره بسبب كثرة الزيارة.
إننا لا نقول لكم لا تأخذوا لأنفسكم شيئا وإنما نقول ضحوا بشيء مما تحبوه لأنفسكم في سبيل الله، ولأننا نعامل الله في خلقه ولأنه غير محتاج لما في أيدينا ولكن إخواننا هم من يحتاجون إلينا فإننا نوصي بإخواننا في الله أن نعامل الله فيهم ونفضلهم علينا في بعض ما نحب ومن فعلها سيجد من الله أعظم مما يحب.. "مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ وَمَا عِندَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ".

فاللهم قنا شر غفلتنا وأنانيتنا وحبنا الأعمى لأنفسنا.
وقنا شُحها وأعِنّا على أن نوردها مورد الرضا منك بإيثار ما تُحب على ما نحب..
فكل شيء هالك إلا وجهك وما الحياة الدنيا إلا متاع الغَرور.

صرخـــــــــــــــــة

صرخة

المتصفح الجديد flock 2 فى احدث اصدار
المتميز القادم من الفضاء بسرعه الصاروووووخ
من الاخر يعنى اللى مجربش المتصفح ده يبقى لسه مقعدش على نت ولا شاف سرعه تصفح

معلومات عن المتصفح للى ميعرفوش
المتصفح flock يعتبر من اقوى المتصفحات العالمية
ينافس اقوى المتصفحات فى العالم واشهرها طبعا فايرفوكس والاوبرا
يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام والسرعه والقوة
البرنامج مزود بادوات لزيادة السرعه فى التصفح
مزود بشريط للبحث
مزود بحماية تامة ضد الهكر والاعلانات المزعجة
البرنامج مبنى بتكنولجيا عالية وتضاهى التكنولوجيا الخاصه بمتصفح الفاير فوكس
بل ينافسه على الصدارة
البرنامج يعمل على جميع اصدارات الوندوز