الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 11 أغسطس 2011

من يـحكم سوريــا!

من يـحكم سوريــا!

 
كم من مرة دار هذا السؤال؟ منذ أن أصبح بشار الأسد رئيسا والأسئلة المتشككة تبحث عن أدلة على من هو الحاكم الفعلي في هذا البلد المنغلق سياسيا.. على مدى سنوات يتساءل كثيرون إن كان بشار حاكما فعليا أم أنه واجهة لفرد أو جماعة في النظام. ربما الحاكم الحقيقي هو أخوه صاحب السمعة السيئة ماهر، أو أحد رؤساء المخابرات التسعة، مثل آصف شوكت الذي أزيح ورقي صوريا إلى نائب رئيس أركان ولا يزال خارج السلطة الضيقة.
والذين روجوا لفرضية الرئيس الواجهة «بشار لا يحكم» فريقان، الذي يحبه ويعتقد أن هذا الرجل «المتحضر» والمعتدل في لغته وصاحب التاريخ النظيف، لا يمكن أن يكون طرفا في أي من القضايا القذرة التي تتهم بها سوريا من اغتيال الحريري إلى قتل مئات المتظاهرين العزل. وفريق يقدح فيه، يروج منذ البداية أن بشار ليس إلا واجهة لآخرين يديرون البلد.
الحقيقة أننا لا ندري إلا ما نرى، وهناك كثير من الأدلة تؤكد أنه الرئيس الحقيقي وصاحب القرار الأخير، منذ توليه الرئاسة. أيضا توجد أدلة تشير إلى وجود سلطة أخرى داخل النظام. ففي مطلع الأزمة السورية الحالية، قبل أن تكبر، ظهر خبر على وكالة الأنباء الرسمية عن عفو رئاسي عن المحتجين وتضمن تعليقا من وزير الداخلية، إلا أن الخبر اختفى من نشرة الوكالة بعد ثلاث ساعات. وبعد أن اندلعت مظاهرات بلدة درعا وتحولت إلى حدث دولي ينذر بالخطر سربت مصادر رسمية قبيل خطاب الأسد بأربعة أيام جملة قرارات سيعلن عنها الرئيس، من بينها إنهاء احتكار حزب البعث وتشكيل لجان لاتخاذ قرارات إصلاحية والعفو عن المساجين السياسيين وغيرها. وتجرأ على التصريح بهذه التنبؤات مسؤولون في الدولة، لكن.. خطب الرئيس ولم يعلن شيئا مهما مما وعد به الشعب السوري. وحتى بعد صدور إعلان بإنهاء العمل بقانون الطوارئ دخلت الدبابات المدن لمواجهة الاحتجاجات السلمية. عم الاستغراب لأن العادة أن لا يرفع النظام توقعات الناس، ولا يعقل أن يرفع حالة طوارئ قديمة ويستعين بدبابات في مواجهة متظاهرين. ثم شاعت أنباء أنه سيعلن الإصلاحات في كلمة الحكومة الجديدة، وعقدت الجلسة لكن بلا كلمة ولا مفاجآت. ومرت أسابيع دامية بلا مفاجآت رئاسية، مجرد إشاعات، وانتقلت الحرائق من درعا إلى اللاذقية ومرت بكل الضواحي والمدن الرئيسية حتى وصلت النار إلى العاصمة دمشق.
فهل فعلا بشار عاجز عن اتخاذ القرارات الإصلاحية أم أن هناك رئيسا آخر؟ من المؤكد أننا سنسمعه لاحقا يعلن العفو عن المساجين، وقرارات إصلاحية كبيرة، وتحميل أطراف في داخل النظام مسؤولية الأخطاء، وسيكون الوقت حينها متأخرا، فما الفائدة من تضميد الجراح بعد مئات القتلى؟ بشار هو المسؤول أمام شعبه بغض النظر عن وجود قوى تحول دون اتخاذه قرارات. وبعد نحو ثلاثة أشهر من الانتفاضة السورية لم يعد هناك من شك في أن الحل الأمني فشل فشلا ذريعا، وأن الصمت السياسي ألحق أضرارا أفدح بالنظام الذي أصبح لا يدري من يطارد وعلى أي حدود وتحت أي عذر، وإلى متى. الآن على الرئيس الحقيقي أن يظهر، ويفعل شيئا ينقذ به نظامه ونفسه.

ليبيا … الى اين ؟

ليبيا … الى اين ؟

مع استمرار تعقد الأوضاع في ليبيا، واشتداد المعارك ما بين الثوار الليبيين والمرتزقة والكتائب الأمنية الموالية للقذافي في مدن الزاوية ومصراتة ورأس لانوف والعديد من المدن والمناطق الليبية الأخرى، فإن أسئلة عديدة تطرح حول الاتجاه الذي سيأخذه مسار وتطور الأحداث في هذا البلد، حيث بدأ بعض المحللين السياسيين يتحدثون عن احتمالات نشوب حرب أهلية فيه، ويطرحون احتمالات  
عن تقسيم ليبيا إلى ثلاث مناطق أو دويلات.

الطبيعة البشرية بين الحداثة و الموروث

 ان الحديث عن الطبيعة البشرية و التي عرفها الانسان منذ القدم على انها تكوين مزدوج بين جسم وروح او جانب ظاهري و جانب باطني يخلق اشكالية تأثير الازدواجية بين الجانبين الروحي و الجسمي و التي لا تزال مستمرة و لم تتغير الا مسبباتها فعلماء النفس المحدثون يرون ان ازدواجية الطبيعة البشرية
تتمثل في الجانب الفطري من جهة و الجانب المكتسب من جهة اخرى و عدلوا تعديلاً خفيفاً اصطلاحياً لازدواجية الطبيعة البشرية المتمثلة في جسم وروح الى جسم و عقل كما ذهب عالم الاجتماع الفرنسي / دوركايم / الى الاعتقاد بأن المؤتمرات الاجتماعية هي الوحيدة التي ينبغي الرجوع اليها في تفسير سلوك الانسان و هو بذلك يتشابه مع علماء النفس السلوكيين من حيث رغبة كل منها في التخلص من الجانب الفطريو النفسي الباطني الذي يمكن ان يؤثر في سلوك الانسان .‏
و هناك على الجانب الاخرمحاولات في ميدان علوم السلوك التي اعطت اهمية كبير للجانب الفطري في الطبيعة البشرية .‏
فعلماء البيلوجيا الاجتماعيون يرون ان بعض انماط السلوك الانسانية يمكن تفسيرها بمنطق بيولوجي فتحاشي التزاوج بين الاقارب في المجتمعات الانسانية يعود في رأيهم الى عوامل بيولوجية اولاً و قبل كل شيء اذ ان ذرية زواج الاقارب طالما يكونون مصابين بعاهات خلقية اثرت على طول المدى في مصير المجتمع حتى اصبحت عرفاً اجتماعياً شائعاً .‏
و للطبيعة البشرية علاقة وثيقة بما يسمى عالم الرموز و الذي يميز به الانسان عن سائر الكائنات الحية الاخرى هو من خصائص الافراد و المجتمعات الانسانية .‏
ان ظاهرة الثقافة غير ممكنة الظهور بدون وجود هذه البنية العضوية المعقدة التي يتميز بها الانسان دون غيره من الكائنات مهما كانت نوعية تعريف الثقافة الذي نرجع اليها في معظم المراجع الحديثة فإننا نجد اتفاقاً عاماً بينها يؤكد على ان الثقافة تمثل الجانب غير المادي / الرمزي الروحي / لكينونة الانسان .‏
فاللغة هي من اهم الرموز التي تميز عالم الانسان عن غيره من عوالم الكائنات الحية الاخرى .‏
فالعقل الانساني لا يبدو ان قادر على التفكير البسيط او المعقد بدون وجود اللغة فباللغة يستطيع الانسان ان يحضر الماضي و يتصور المستقبل فيتأثر سلوكه لوجودها / المتخيل / و هي مقدرة تجعل الانسان يتحدى قيود زمان عمره القصير و المرهون بوجوده الجسمي .‏
ان دراسة العقل الانساني من كل جوانبه مسألة ذات اولوية كبرى لتصحيح فهمنا للطبيعة البشرية و كيف لا و العقل البشري هو اهم ما يميز الانسان عن سواه من الكائنات الحية .‏