الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

قصه خيانه زوجه لا تخطر على بال

السلام عليكم

يقول كاتب القصة ..

هذا قصة غريبة جداً أترككم معها.. شاهدت احد أصدقائي بالصدفة حيث كان يشرف على إحدى المرضى في المستشفى وقد كان وجهه يعتليه مشاعر الحزن والأسى وهو ينظر إلى إحدى كراسي المرضى ..فتاة شاردة الذهن مغيبة تنظر بعيدا ولا تدرك من حولها . حيث كان منظرها يدعو إلى الشفقة . وعندها طلبت منه الاذن بالخروج حتي لا اشغله عن عملة
فقال لي انتظرني في مكتبي دقائق فقلت له حسنا
وخرجت انتظره والتقيت به في مكتبه .
واخذني الفضول ان اسأل عن حال تلك الفتاة .
فنظر إلى نظرة حزن وقال ماذا تريدني ان اقول.
... اترككم مع القصة كاملة .
كانت هذا الفتاة تعمل في سلك التدريس وكانت متزوجة ولديها اطفال مثلة مثل الكثير من
النساء وكانت تعيش في سعادة .
واخذت مجريات الحياة في التغير واستقدمت خادمة لبيتها حتي تساعدها في مشاغل البيت
والجلوس مع الاطفال ومتابعتهم .
وكانت هي تطمأن عليهم بأستمرار بالاتصال من المدرسة
وكل شي علي ما يرام ولكن في احد الايام اخذت الزوجة في الاتصال على البيت كعادته .
ولكن هذا المرة تغير الوضع فلا احد يرد على الهاتف
واخذت العادة يالاستمرار وكانت الزوجة تتصل ولكن لا احد يرد على الهاتف ايضا وتكرر
الوضع عدة ايام مما جعل الزوجة تنزعج وتسأل الخادمة .

لماذا لا تردين :

وعندها قالت

:الخادمة للزوجة بأن الزوج يدخلها هي والاطفال إلى احدى الغرف ويقفل عليهم باستمرار

. ويطلب منهم عدم مغادرة الغرفة إلى قبل خروجك من العمل بساعة.

. عندها اندهشت الزوجة من كلام الخادمة وراودتها الشكوك من جميع الجوانب :

واخذت في التفكير لحل ذلك اللغز المحير

فطلبت الزوجة من الخادمة ان تأخذ الجوال الخاص بها دون معرفت الزوج وقالت لها

عندما يطلب زوجي منك انتي والاطفال الدخول إلى الحجرة

. ما عليك إلا طلبي عبر الجوال على تلفون العمل

وعندها سوف احضر :

فقالت لها الخادمة حسنا سوف افعل :

وفي صباح احد الايام المشؤومة .

جاء الزوج وطلب

من الخادمة اخذ الاطفال والدخول إلى الحجرة وقام بقفل الباب عليهم كعادته.

فما كان من الخادمة إلا الاتصال على الزوجة واخبارة بما حدث .

وعندها اقفلت الزوجة الهاتف وذهبت إلى البيت مسرعة .

وفي داخلها تساورها الشكوك من كل مكان .

وعندما حضرت الزوجة إلى المنزل واخذت في الدخول وهي واضعة يدها على قلبها

واخذت في البحث عن الزوج حجرة حجرة .

ولم يبقي الا حجرة النوم والتي تمنت الزوجة انا لا يكون فيها احد .

عندها اخذت بفتح الباب وليتها لم تفعل ليتها لم تفعل ................

ماذا رأت والله المستعان الزوج مع امرأة اخرى .

ليست هنا المصيبة

ولكن المصيبة الكبرى ان تلك المرأة لم تكن.

....... الا امها التي تعيش معها في نفس المنزل .

نعم الزوج عاشر ام زوجته وعلى نفس الفراش الذي يعاشر فيه زوجتة .

الست تلك مصيبة تذرف لها الدموع وتتقطع لها القلوب .

لكم فكيف بتلك الزوجة المسكينة .

فلم اتمالك نفسي من الحزن واخذت غير قادر على الوقوف من مكان واخذت الدموع

تنهمر من عيني في حياتي لم اذرفها على فقدان قريب او حبيب .

فارجو من كل من يقرأ تلك القصة ان يدعو لتلك المرأة بشفاء فقد اصيبت بانهيار عصبي

كاد ان يؤدي بحياتها إلى الابد .

المرأة في وقتنا الحالي تستجيب للعلاج .

فدعو لها .ان ينسيها تلك المصيبة .

فلم تجد الزوج المحب ولا الأم الحنونة

العنف الأسري و الحرمان العاطفي............. هاني خليفة



فالأب مشغول .. أرهقه الجري واللهث وراء حطام الدنيا، والأم تضرب أكباد الإبل

للأسواق ومحلات الخياطة، ولا يجد أي منهما وقتاً للتفكير في أمر فلذات الأكباد ..

سوى توفير الغذاء والكساء فيتساويان مع الأنعام في ذلك .

أما ذلك الطفل المسكين، فإنه أمانة مضيعة، ورعاية مهملة، تتقاذفه الريح وتعصف به

الأهواء. عرضة للتأثيرات والأفكار والانحرافات . في حضن الخادمة حيناً وعلى جنبات

الشارع حيناً آخر. وتلقى القدوة المسيئة ظلالاً كالحة على مسيرة حياته.

لماذا تخجل الأم و الأب من معانقة أولادهم ؟؟

ولماذا يعتقد الأب أنه من العيب يأخذ ابنه او ابنته في حضنه . . ؟؟


مع أنني أؤكد إن كل فتاة وكل شاب محتاج فعلا لحضن والده فهو ليس فقط لغة

أجساد وإنما روح تدعم الحنان والحب والانتماء وكذالك الأمان .

فالصداقة الأسرية هي حصانة للشباب و الفتيات من العلاقات الشاذة في المجتمع

وأصدقاء السوء لأن تواجد هذا النوع من الصداقة يولد الثقة بين الأسرة مما تتولد

الصراحة بينهم حتى في اختيار الصديق الدنيوي و تبادل الخبرات .

رسولنا صلى الله عليه وسلم سبق العالم بأربعة عشر قرنا في عنايته بالأسرة ازدحمت

حياة الرسول صلى الله عليه وسلم بجلائل الأعمال انه يتلقى الوحي ,وينشر

الدين,ويقاوم الكفار,ويقاتل المشركين,ويبعث بالوفود ويستقبلها كان صلى الله عليه و

سلم يقود أمه وقد تثور تساؤلات :

هل وجد الرسول صلى الله عليه وسلم متسعا من الوقت ليعطي الحياة الأسرية حقها ونصيبها؟

هل وجد فرصه صلى الله عليه وسلم يبدي فيها الاهتمام والرعاية لأبنائه؟

الواقع ان المرء ليدهش لتلك الطاقة الإنسانية الفذة التي استطاعت ان تهتم بكل هذه

الأمور في وقت واحد وأعطى لكل منها عناية خاصة .

يبدو وكأنما لاشيء يشغله عنها او يحجب اهتمامه بها .

و قال صلى الله عليه و سلم : " لا تكرهوا البنات, فإنهن المؤنسات الغاليات ".

وقد قال عن فاطمة: " فاطمة بضعة مني ,فمن أغضبها فقد أغضبني "
مع تحيات خبير في التربية الخاصة 
هاني خليفة فرغلي خليفة 
omar_3332005@yahoo.com
0020117363329

طفلي لا يتكلم.. ماذا أفعل؟

  1. طفلي لا يتكلم.. ماذا أفعل؟





    التأخر اللغوي والخلل في تطور مهارات النطق يتطلبعلاجا تخصصيا














    جدة: د. عبد الحفيظ يحيى خوجة







    يقوم الآباء بمتابعة حثيثة لنمو مهارات أطفالهم اللغوية من خلال الملاحظة الدقيقة لمواقف الحوار بين أطفالهم والأطفال الآخرين بل ومع من هم أكبر منهم عمرا، ثم تبدأ المقارنة بين مستوى لغة الطفل ومن هم في نفس فئته العمرية أو من خبرة الوالدين مع أطفالهم السابقين.





    ومن هنا يبدأ الآباء بتكوين وجهة نظر مفادها: هل يعاني طفلي من تأخر في نمو مهارات اللغة والكلام أم لا؟ وتبدأ مناقشة المشكلة في محيط العائلة أو مع الأصدقاء وفي الغالب يتلقى الآباء ردوداً تحمل شعار الطمأنينة والصبر مثل: «لا تقلق سوف يتكلم قريباً»، «لا يزال هناك وقت»، «ابني كان مثل ابنك بالضبط وفجأة تكلم وعمره يناهز الخمس سنوات والآن لا أستطيع أن أوقفه عن الكلام».





    فما مدى صحة ذلك؟ وهل من أساس علمي يضمن أن يتكلم هذا الطفل، من دون تدخل متخصص، عند بلوغه الرابعة أو الخامسة؟





    * تطور مهارات الكلام





    * يجيب على هذه التساؤلات الدكتور وائل عبد الخالق الدكروري كبير أخصائيي النطق واللغة ورئيس وحدة اضطرابات النطق واللغة عند الأطفال والمشرف الإكلينيكي لقسم اضطرابات التواصل والبلع بمستشفي التأهيل بمدينة الملك فهد الطبية في الرياض، بأنه لا داعي للقلق فزيارة لأخصائي أمراض النطق واللغة المؤهل والمتخصص يتم فيها تقييم المهارات اللغوية والكلامية للطفل حسب فئته العمرية ويتم تحديد ما إذا كانت مهارات اللغة والكلام تنمو بطريقة طبيعية ومدى الاحتياج لتدخل علاجي متخصص.





    حسناً إذن: إلى متى يمكن للأهل تأجيل زيارة أخصائي أمراض النطق واللغة؟





    بكل تأكيد تتعاظم المشاكل عند تجاهلها، وهو ما يمكن تفاديه بمجرد زيارة تساعد الأهل على فهم حالة الطفل وتحديد وجوب التدخل من عدمه. ولكن من المؤكد أن التشخيص المبكر والتدخل العلاجي المناسب في سن مبكرة يساعدنا في الحصول على معدلات تقدم عالية حيث أن معالجة مشكلات اللغة والكلام مبكرا تمكننا من تقليل فرصة الإصابة بالاضطرابات السلوكية ومشكلات التعلم ومشكلات القراءة بالإضافة لصعوبات التفاعل الاجتماعي.





    لقد أظهرت الدراسات التتبعية أن وجود أخطاء نطقية متوسطة وبقاءها حتى سن المدرسة يؤثر سلبا بشكل كبير على مستوى التحصيل الأكاديمي ونمط التفاعل الاجتماعي مع أقرانه وهو ما يلقي بظلاله على شخصية الطفل بشكل كبير.





    كما أظهرت دراسات أخرى نتائج إيجابية على مستوى التحصيل الأكاديمي والتفاعل الاجتماعي عند الأطفال الذين كانوا يعانون من وجود أخطاء نطقية متوسطة ولكن خضعوا لبرامج تأهيلية.





    * الوالدان والبرنامج العلاجي





    * حينما يولد الطفل، فأول ما يرى في الوجود هو والداه، حيث يبدأ في النمو والتطور، وتبدأ حركاته الأولى وابتساماته وانفعالاته واستجاباته لما حوله داخل منزله ومع والديه، فالمنزل والوالدان هما البيئة الأولى التي يعيش ويتعلم وينشأ فيها الطفل، فيكتسب من خلال هذه البيئة ويتعلم المهارات المختلفة مثل القدرة على تناول الطعام بنفسه والمشي بنفسه واللبس بنفسه وكذلك القدرة على الحوار والتواصل مع من حوله. وهنا تكمن أهمية الوالدين في حياة الطفل.





    ولكن في بعض الأحيان قد يعتري إحدى هذه المهارات التي يكتسبها الطفل تلقائيا، بعض الخلل مما قد يؤثر في تطورها بشكل سليم، وهنا يحتار الوالدان في الطريقة المثلى لمواجهة وتقويم هذا الخلل فيلجأون للمتخصصين في هذا المجال لمساعدتهم وتوجيههم لعلهم يجدون الحل المناسب.





    إن القدرة على التواصل اللفظي السليم هي أحد المهارات التي قد يعتريها الخلل أو الاضطراب وفي هذه الحالة يطلق عليها «اضطرابات تواصلية»، وهو مصطلح عام يطلق على مجموعة من الاضطرابات الأكثر تحديدا والتي قد تؤثر على عملية التواصل. ومن أمثلة الاضطرابات التواصلية: التأخر اللغوي، اضطرابات النطق والعمليات الفونولوجية، اضطرابات الطلاقة، وغيرها من الاضطرابات.





    وأيا كان نوع الاضطراب التواصلي فلابد من التدخل من قبل أخصائي النطق واللغة. ومع الأهمية الكبيرة لمثل هذا التدخل العلاجي فلا يمكن أبدا أن نقلل من شأن دور أولياء أمر الطفل وبيئته في علاج الاضطراب. فللدور الذي يلعبه والدا الطفل ومشاركتهم في البرنامج العلاجي بالغ الأثر الإيجابي في تطور هذه المهارات بشكل فعال أكثر، وبالتالي فمن الضروري إعطاء الوالدين المعلومات والنصح والتوجيه والأساليب والاستراتيجيات المناسبة الخاصة باضطراب طفلهم والذي سيساعد بشكل كبير في تطور المهارات المناسبة لهذا الطفل.





    إن أفضل علاقة تربط بين أخصائي النطق واللغة كمتخصص في تشخيص وعلاج الاضطرابات التواصلية وبين الوالدين كخبراء بطفلهم ومعرفتهم ببيئته الطبيعية وحياته اليومية والخبرات المختلفة التي يتعرض لها واحتياجاته الخاصة وطباعه هي علاقة الشراكة وذلك للوصول لأفضل طريقة للتدخل لعلاج مشكلة الطفل.





    والخطوة الأولى في تطبيق هذه الشراكة تكون في تدريب الوالدين وإعطائهم الأدوات المناسبة والتي ستساعدهم في تطوير مهارات الطفل. ويعتبر تدريب الوالدين وخصوصا أثناء المراحل المبكرة لحياة الطفل عنصرا مهما في أي برنامج علاجي فعال.





    * إرشادات وتوصيات تساعد في دعم التطور اللغوي للطفل





    * التأكد من تجاوب الطفل للأصوات العالية في شهره الأول.





    * التحدث عن الأشياء الظاهرة أمام الطفل، ليربط بين ما يراه ويسمعه، حيث أن الطفل يكتسب، تطوريا، الأسماء قبل أي مفردات أخرى.





    * الاستماع: اجعل محادثة الطفل متعة لك وله فاستمع له يستمع لك.





    * النظر في العين: حاول أن تكون دائما في مستوى نظر طفلك عند محادثته ليشعر بالاتصال المباشر.





    * التحدث مع الطفل منذ لحظة الولادة أثناء تلبية احتياجاته وبلغة الكبار ليس بلغة الأطفال.





    * الاستجابة لمناغاة الطفل بترديدها.





    * تقديم الألعاب والكتب والقصص ذات الصور الملونة المتوافقة مع مستوى أداء الطفل.





    * التحدث مع الطفل وترديد الكلمات بوضوح وهدوء، مع التأكيد على مخارج الأحرف، واستعمال جمل قصيرة.





    * تعريف الطفل على موجودات البيت، وعلى أعضاء جسمه.





    * عدم الاعتماد على الأسئلة بشكل أساسي كوسيلة وحيدة لتنمية مهارات الطفل اللغوية حيث أن الأسئلة المتكررة لا تعلم الطفل شيئا بل قد تسبب ضجر الطفل وابتعاده عنك.





    * التنويع بين الأسئلة والتعليقات.





    * المحاولة المستمرة لفهم كلمات الطفل، فهذا يشجعه ويعزز محاولاته للتكلم.





    * جعل القراءة للطفل عادة يومية، لأن تطوره اللغوي أساس تطوره العقلي والانفعالي والاجتماعي. ففي القصص قيم وعادات ومفاهيم وأفكار يكتسبها الطفل منذ الصغر.





    * عدم تصحيح أخطاء الطفل اللغوية، حتى لا يطور سلوكا انسحابيا أو تلعثما فهو يصحح نفسه بنفسه إذا سمع ترديدنا لكلامه بشكل صحيح.





    * إجابة أسئلة الطفل باستمرار بإجابات واضحة وصادقة لتوسيع مداركه وإشعاره بأهميته.





    * إشراك الطفل في ألعاب لغوية تزيد من محصوله اللغوي (تسمية أشياء حمراء، تسمية الألعاب).





    * عدم استعمال مترادفات للتعبير عن شيء ما، مثلا المائدة، فلا نقول مرة مائدة ومرة طاولة ومرة ماسة.





    * خصائص ومظاهر التطور اللغوي للطفل حتى عمر 3 سنوات





    * أوضح د. وائل الدكروري أن التطور اللغوي يتأثر بالجنس والذكاء، فاللغة مظهر من مظاهر القدرة العقلية العامة كما يتأثر التطور اللغوي بسلامة الجهاز العصبي وبسلامة جهاز الكلام والأذن وسقف الحلق والحنجرة، وتلعب الخبرات وكمية ونوع المثيرات الاجتماعية واختلاط الطفل بالراشدين دورا مهما في إثراء المحصول اللغوي للطفل.





    * السنة الأولى





    * في الشهر الأول، يعبر الطفل عن حاجته بالبكاء والصراخ ويستجيب للأصوات العالية.





    * في الشهر الثاني، يصدر الطفل أصواتا من مقطع واحد مع تعبيرات في الوجه.





    * في الشهر الثالث، يبدأ بالابتسام وإصدار أصوات تدل على السرور، بدايةً لمرحلة المناغاة والاستجابة للمحادثة.





    * في الشهر الرابع، يضحك بصوت عالٍ ويناغي استجابة لمحادثة ومداعبة الكبار.





    * في الشهر السادس، تظهر أصوات بسيطة ويعبر عن سعادته بالصياح كما يصدر مقاطع وأصواتا متعددة.





    * في الشهر الثامن، يصدر مقاطع مفردة «دا» ـ «كا».





    * في الشهر التاسع، يبدأ في استخدام كلمات متكررة المقاطع «دادا ـ تاتا ـ بابا».





    * في نهاية السنة الأولى، ينطق الكلمة الأولى التي لها معنى ويربط بين الكلمات والإيماءات ويفهم معاني بعض الكلمات ويستجيب للأوامر البسيطة والتي يصاحبها الإشارة. الحصيلة اللغوية للطفل في نهاية العام الأول نحو 5 كلمات وهناك حالات قد تتخطى هذا المعدل.





    * السنة الثانية





    * يردد أسماء الأشياء المألوفة وأسماء بعض الحيوانات والأشخاص بلغة غير واضحة أحيانا كما يفهم التعليمات البسيطة والمختصرة.





    * يكتسب كلمات جديدة تصل إلى نحو 20 كلمة بمعدل 2ـ3 كلمات شهريا.





    * في منتصف العام الثاني يبدأ باستعمال جمل مختصرة من كلمة أو كلمتين: بابا باي.





    * تزداد فترة الإصغاء عند الطفل حيث يستطيع فهم أكثر من 200 كلمة.





    * يقلد الإيقاع الصوتي لبعض الأغاني.





    * يقلب الأحرف ويغير أصواتها ويحذف بعض الأحرف.





    * يتعلم كلمات جديدة إذا ارتبطت بالفعل والدلالة (خاصة الأسماء).





    * يعبر عن حاجاته ورغباته بإصدار الأصوات بشكل متنام.





    * يستجيب للأوامر ويفهمها بشكل أفضل.





    * يستمع وينصت للحديث بهدف سماع الأحاديث أو القصص.





    * يسمي أعضاء جسمه، ويسمي أكثر من خمسة أجزاء.





    * وفي نهاية العام الثاني تصل كلماته لأكثر من 50 كلمة، ويستخدم الجمل المكونة من كلمتين أو ثلاثة.





    * تزداد أسئلة الطفل عن الأسماء والأشخاص.





    * يقلب صفحات الكتاب ويحادث الألعاب والصور.





    * يحادث نفسه وألعابه بجمل قصيرة تشتمل على بعض حروف العطف والضمائر.





    * يبدأ بتصحيح لغته وحده.





    * السنة الثالثة





    * تطول جمل الطفل وتحتوي على عدد أكبر من الكلمات.





    * يزداد محصوله اللغوي ليصل لنحو 200 كلمة.





    * يبدأ باستخدام قواعد اللغة بشكل أفضل (جمع ـ ضمائر ـ مذكر ـ مؤنث).





    * يستمر في السؤال عن الأشياء.





    * يعبر عن أفكاره ومشاعره لغوياً.





    * يقلد الكبار في استعمال بعض الكلمات (يعني).





    * يستمع ويصغي إصغاء هادفا خاصة للقصص.





    * يعرف اسمه وكنيته.





    * يعرف بأنه ولد أو بنت.





    * يغني بشكل أكبر كأغاني الدعايات أو مقدمة المسلسلات.





    * ينزع التعبير اللغوي نحو الوضوح والدقة في التعبير والفهم.





    * يتناقص الكلام الطفولي والجمل الناقصة وإبدال الأحرف.





    * تزداد قدرته على فهم كلام الآخرين.





    مراض النطق واللغة المتخصص والذي يمكنة تقييم مهارات اللغة والكلام لطفلك وتحديد إذا كانإحدى هذة المهارات.

طفلي توحدي ماذا أفعل ................. هاني خليفة

ماذا افعل لدى طفل توحدي ؟ كيف العب معه ؟ كيف أتواصل ؟ كيف أساعد هذا الطفل ؟
هذه الأسئلة وأسئلة عديدة يسألها الآباء والأمهات عندما يكون لديهم طفل توحدي ويعتقد الآباء والأمهات أن الإجابات لا بد أن تأتى معقدة حتى تثمر معهم نتائج طيبة وان الارشادت لو كانت قريبة من المعتاد تكون غير مجدية وغير فعالة لا بل أن الحقيقة انه كلما كانت الإرشادات سهلة وبسيطة وتتناسب مع البيئة التي يحيا فيها الطفل وهى بالفعل الأفعال التي يقوم بها الأهل مع أطفالهم العاديين كلما كانت مجدية لان كثيرا من الأهل عندما يعلمون أن طفلهم مصاب بالتوحد يبداون فى التعامل مع الطفل على انه حالة يبحثون له عن العلاجات والأدوية وينسون أن هذا الطفل مشكلته الرئيسية هي التفاعل مع المحيطيين به والحقيقة انه مهما قام المتخصصين بإعطاء إرشادات للأهل فيبقى أن نقول أن كل طفل توحدي هو حالة خاصة فى حد ذاتها ولا يمكن إعطاء إرشادات تفيد كل الحالات ولكن يمكن أعطاء إرشادات عامة يأخذ منها الأهل ما يتناسب مع حالة الطفل وبالأسلوب الذي يتناسب مع البيئة التي يعيش فيها الطفل كما انه لايمكن أن نقوم بإعطاء كل الإرشادات فى وقت واحد ولكن إليكم بعض هذه الإرشادات :
1- محاولة لفت انتباه الطفل باللعب معه بالعاب يتم فيها التفاعل بين الأب أو الأم وبين الطفل مثل الزغزغة ووضعه على القدم للعب معه وهذه الألعاب قد يظن الأهل أنها غير مفيدة ولكنها تعمل بشكل كبير على تنمية التفاعل الاجتماعي للطفل وهو المشكلة الرئيسية لدى الطفل
2- عند اختيار العاب للطفل لابد من اختيار العب مسلية يحبها الطفل فكثيرا من الأهل والمعالجين يهتمون بالألعاب التربوية ويهملون ماذا يحب الطفل من العاب وهنا لابد أن نوكد على حقيقة هامة وهو أن ما يحبه الطفل هو البداية الحقيقة للتواصل مع هذا الطفل
3- الانضمام للطفل عندما يلعب بمفرده ومحاولة مشاركته ألعابه وفى البداية تكون المشاركة بالطريقة التي يحبها الطفل ثم تطويع اللعبة بعد ذلك لتتناسب مع ما نريد أن نعلمه للطفل
4- تكرار الألعاب التي يلعبها الطفل كثيرا حتى يتقنها الطفل حتى يسهل بعد ذلك الانتقال إلى العب أخرى أعلى فى المستوى من الممكن أن تنمى مهارات أعلى لدى الطفل
5- تفسير كل الحركات التي تصدر عن الطفل على أنها حركات أو أفعال مقصودة ومحاولة وضعها فى سياق صحيح وتدريب الطفل عليها فى هذا السياق فعلى سبيل المثال لو قام الطفل برفع إحدى يديه إلى اعلى بالصدفة أقوم برفع يدي وأقول له باى باى
6- عندما يكون لديكم خطة معينة للطفل للعب ويقوم الطفل برفض هذه الخطة لا بد من إتباع أسلوب الطفل فى اللعب ثم محاولة تغيير الطريقة إلى الوجهة التي تريدونها جزئية جزئية
7- خلق مواقف تجبر الطفل على طلب الشى كإبعاد كوب الماء بعض الوقت لإجبار الطفل على إيجاد وسيلة للتواصل مع الآخرين من خلال حاجاته اليومية
8- محاولة البدء بالمساعدة الجسدية ثم الانتقال تدريجيا إلى استخدام الألفاظ
9- محاولة تسمية الأشياء والأشخاص بمفردة واحدة مثال على ذلك عند الذهاب إلى مكان للتسوق البدء باستخدام الألفاظ كقول تفاح موز برتقال عند البدء بشراء هذه الأشياء
10- استخدام اسم الطفل عند التحدث اليه بدلا من الضمائر فى البداية
11- لابد من استخدام تعابير الوجه مع الكلمات
12- لا بد أن تكون الأحاديث الموجهة للطفل مفردات فقط أو جمل بسيطة لا تتعدى الكلمتين ويمكن تكرار الكلمة فى أكثر من جملة ويفضل أن يكون نطق الجمل بصورة بطيئة
13- محاولة نقل الأشياء التي تعلمها الطفل من خلال الألعاب إلى العاب ومواقف أخرى مشابهة
14- تشجيع الطفل على تعميم اللعب مع أشخاص آخرين
بالتأكيد هذا قليل من كثير جدا وكما ذكرت سابقا فان لكل حالة من حالات التوحد خصوصية خاصة تحتاج الى إرشادات تركز على سلوكياتها وعلى المشكلات التى تتعلق بها .

لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم

لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" كذلك قال الله تعالى فى كتابه الكريم فمنذ أن قامت الثورة فى 25 يناير وأستطاع الشعب العظيم بفضل من الله ومنته أن يسقط النظام الجاثم فوق صدورنا منذ ثلاثون عاماً 0 اللافت للنظر أننا ما زلنا نتعامل بنفس أخلاقيات النظام البائد وكأننا أذناب النظام فمن منا نظر نظرة الى بلدنا الحبيبة الغالية بعد الثورة على أنها بلده ويجب أن يقوم بالواجب تجاهها ويجب أن يعمل ويكد ولا ينتظر مقابل خوفاً على هذه البلد التى مات من أجلها الآلاف والتى نتشدق دائماً بأننا نريدها رائدة فى السياسة والاقتصاد والعلوم والصناعة والزراعة نرى كل يلتفت للآخر ويلوم عليه ولا ينظر لنفسه وكأنه نُصب حاكم على الآخرين من منا قد حاول أن يغير أخلاقه نرى البائع وكأنه يتنقم من الثورة نرى الفوضى فى كل مكان نرى الوقفات الاحتجاجية كل يوم وكأن لا عمل لنا الا هذا متى نتبع قول الله تعالى " لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " متى نتبع قول الله تعالى " ولو أن أهل القرى آمنوا وأتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء " متى نعرف حقنا وحق الآخرين علينا متى نعرف أن الحرية هى أن لا أتعدى على حرية الآخرين متى نعرف أن الله يراقبنا متى نراقب الله عز وجل فى كل شئ متى نعمل ولا ننتظر أن يراقبنا رئيس العمل سواء فى المصنع أو المصلحة أو فى أى عمل متى ننهض بهذه البلد التى هى أمنا جميعاً والتى بذل من أجلها أبنائها كل نفيس وغالى حتى أرواحهم لم يفكروا لحظة فى التضحية بها من أجلها 00000 عار علينا ان لم نقدم لأخواننا الذين ضحوا بأرواحهم أبسط الحقوق وهى أن نحافظ على ما فعلوه وما ضحوا من أجله كى لا تضيع دمائهم هباءً فهيا بنا شباب هذه البلد ولنضع أيدينا بعضها ببعض ونتراص كالبنيان كما قال النبى صلى الله عليه وسلم وونهض بهذا البلد ونعمره ونجعله فى مصاف الدول فكل الأديان السماوية قد أمرت بالبناء ولم تأمر بالهدم فكل على دينه ولنعمر كنانة الله فى الأرض ( مصر ) حبيبتى