الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 3 نوفمبر 2011

مفردات ماكتون المعدلة ..................... هاني خليفة


مفردات ماكتون المعدلة
برنامج ماكتون للمفردات اللغوية هو برنامج لغوي متكامل يستخدم في جميع أرجاء المملكة المتحدة. كما تم تعديله ويستخدم الآن في معظم الدول الأوروبية، وشمال أمريكا وآسيا والشرق الأوسط بما في ذلك الكويت والسعودية.
ويوفر البرنامج وسائل الاتصال الرئيسية، ويشجع على تطوير اللغة ويحفز النطق، كلما أمكن. ولقد صمم ليغطي جميع مجالات التواصل والصعوبات في التعلم ويستخدم مع الأطفال والبالغين على حد سواء. (جروف ووكر، 1990)
يحتوي برنامج ماكتون على عدد قليل من المفردات الأساسية والتي تتألف من نحو 450  مفهوما لغويا. وهناك أيضا مصادر المفردات والتي تحتوي على ما يقارب 7000 كلمة أخرى تغطي موضوعات مختلفة. وتعتبر المفردات الأساسية نواة البرنامج وهي مفردات ضرورية ومهمة وخفيفة على الذاكرة والتذكر. وتستخدم مصادر المفردات مع المفردات الأساسية لتوفير المفردات الخاصة بتوسيع التجارب الحياتية. كما يقدم البرنامج سلسلة مختارة من المفاهيم وأساليب التدريس لتطوير اللغة والتواصل.
وعموما، فإن ماكتون يعرف أكثر ما يعرف لاستخدامه مع الإشارة والنطق، ولكن من الممكن أن يستخدم بفعالية مماثلة كبرنامج لغوي يستخدم الإشارات والرموز والصور وأي شكل من أشكال التواصل (ووكر أرمفيلد، 1981). ولقد صممت رموز ماكتون في عام 1985 وكثيرا ما تستخدم مع الإشارة والنطق لتوفير وسائل متعددة لتطوير عملية التواصل والمهارات اللغوية ومهارات ما قبل معرفة القراءة والكتابة.
وتعرض المفردات الأساسية على شكل مراحل متطورة، بحيث تدرس أولا المفاهيم البسيطة والأساسية ثم يجري تقديم المفاهيم الأكثر تعقيداً تدريجيا. ويسمح التصميم كذلك بتعليم المفردات عن طريق ربطها سويا في عبارات وجمل قصيرة وبهذا يتم تعليم اللغة وممارستها كأداة اتصال.
وأحيانا قد يتطلب الأمر بعض المفردات الإضافية التي لم تكن من ضمن المفردات، وفي هذه الحالة يمكن إجراء إضافات، ولكن يتعين أن تكون قليلة العدد. وينبغي تقييم مستوى الفهم اللازم لهذه المفردات الإضافية بحيث يضاف إلى المرحلة الملائمة في المفردات. (توجد أمثلة على المفردات الإضافية في مرحلة المفردات الإضافية).
 لقد طورت برامج لغوية ذات أساليب فعالة في تدريس المفردات اللغوية وفي توضيح المفاهيم الأساسية للغة كالأفعال وحروف الجر والألوان والأحجام والأعداد ...الخ. وينصح بأن يشار إليهم عند استخدام مفردات ماكتون المعدلة. ويجب التأكيد على النواحي الاجتماعية لتدريس اللغة وأهمية توفر بيئة مناسبة سعيدة وخالية من التوتر.
صممت مفردات ماكتون اللغوية أساسا لتوفير عملية التواصل لدي الصم والبالغين المعاقين عقليا الذين يتلقون علاجا في المستشفى (ووكر 1977). ومن ثم تم تعديلها وتوسعتها لتغطي حاجات الأطفال والمجتمع. ويمكن الآن استخدام ماكتون مع الأطفال والبالغين (ممن لديهم أو ليس لديهم) معوقات أخرى بجانب عدم القدرة على التعلم مثل: التوحد وفقدان السمع والبصر والإعاقة الجسدية. وتستخدم أيضا مع البالغين الطبيعيين الذين تصيبهم اضطرابات نطقية ولغوية نتيجة لتعرضهم للحوادث أو بعض الصدمات المفاجئة.
لقد أظهرت التجربة بأنه قد تحدث نتائج إيجابية أخرى إضافة إلى تطوير المفاهيم واللغة. وقد أبلغ عن حدوث زيادة فيما يلي: (1) الاتصال البصري (2) الانتباه (3) المخالطة الاجتماعية (4) اللفظ (5) والتعبير بالنطق. كما وأبلغ عن تناقص واضح في السلوك غير الملائم. وبالنسبة لذوي صعوبات شديدة في التواصل فإن الإشارة يمكن أن تكون حافزا لتطور النطق واللغة بدلا من أن تكون عائقا لهما. (ووكر 1978، 1987).
لقد أعدت هذه المفردات من قبل مشروع ماكتون لتطوير المفردات اللغوية، ولن يسمح بالإنتاج الجزئي أو الكلي بدون إذن خطي مسبق من قبل المشروع.
© "ماكتون" هي علامة بريطانية مسجلة.

المفردات اللغوية لماكتون
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة
المرحلة الخامسة
ماما / أم
رجل
شكولاته
مدرس
ساعي البريد
بابا / أب
سيدة
حلوى
مدير/رئيس
شرطي
أخ
ولد
سجائر
صديق
رجل الإطفاء
أخت
بنت
تفاحة
أطفال
رجل إسعاف
جـــدة
طفل
برتقالة
طفل
سائق
جــــد
دمية
موزة
أسم
مسجد
خادمة
خبز
سمكة
مدرسة
دكان
ممرضة
أرز
جمل
عمل
سوبرماركت/ جمعية
طبيب
زبده
حصان
خارج
سوق
شراب
بيضة
خروف
خزانة
طريق
فنجان
حليب
كلب
قلم حبر
حديقة
بسكويت
ماء
قط
قلم رصاص
صندوق بريد
غداء
عصير
طائر
ورق
نقود
عشاء
قهوة
ذبابة
مقص
حقيبة
مرحاض
شاي
قارب
يقص
رسالة
سرير
سكر
طائرة
صورة/رسم
طابع
كرسي
كعكة
دراجة
خيط
ساعة/وقت
طاولة
مربى
شاطئ البحر
طلاء
ساعة يد
بيت
آيس كريم
رمال
مفتاح
يحمل
منزل
باب
حمام سباحة
صندوق
يرمي
سيارة
شباك
يملك
يضع
يمسك
باص
مكيف هواء
يمشي
يصنع
يقف
أنا
تلفزيون
يركض
يعمل
يساعد
أنت
مصباح/ضوء
يركل
يخيط
يرغب
ماذا؟
تليفون
يحفر
يطبخ
يحب
أين؟
يتحدث بالتليفون
يركب حصان
يعجن
يريد
هنا
شجرة
يركب دراجة
يغني
يتشاجر
هناك
زهرة
يقفز
يلعب
سريع
ينام
سكين
يتسلق
يعرف
بطئ
يشرب
يقطع
يسبح
يفكر
سعيد
يأكل
شوكة
يقع
يقرأ
حزين
طعام
ملعقة
يدخن
يكتب
صعب
ينظر
طبق
يحلق
يرسم
سهل
يرى
كتاب
ماكينة حلاقة كهربائية
يلون
صلب
يقف
قطار
يمشط الشعر
يطلي
طري
يجلس
طوب
فرشاة شعر
يدرس
قوي
ينهض
كرة
يغسل الأسنان
يبني
ثقيل
يغسل
و/+
فرشاة أسنان
يكسر
ذكي
مغسلة
حار
كبير
يصلي
غاضب
يستحم
ساخن
طويل
نحن
خائف
حوض استحمام
بارد
صغير
هم
يصبر
دش
نظيف
صغير جداً
في
مشكلة
يذهب
قذر
أكثر
على
غلطة
يأتي

أعلى
تحت
لكن
يعطي

أسفل


جيد / موافق

لي


الحمدلله

لك


سيئ

آسف


مشاغب

الآن


نعم




لا




من فضلك




شكرا




صباح الخير / السلام عليكم




مع السلامة





المرحلة السادسة
المرحلة السابعة
المرحلة الثامنة
رموز إضافية
رموز إضافية
صحراء (البر)
الأعداد 1- 10
يختار
أصم
ملابس نسائي
شاليه
كم للكمية
يربح
أبكم
يرتدي ملابسه
مدينة
كم للعدد
يرقص
أعمى
يخلع ملابسه
بحر
كم للعمر
يجد
دواء
مشط
سينما
كثير (للعدد)
يفهم
قرص
صابون
عطلة
كثير (للكمية)
يتذكر
حقنة
فوطه
يبدأ
بعض
عيد ميلاد
عملية
أداة موسيقية
ينتهي
قليل
رمضان
يشعر بالغثيان
طين/ مادة تشكيل
يحضر
وقت
عيد الفطر
مريض
دب
يسأل
ساعة
الحج
ألم
بقرة
يتكلم
اليوم
عيد الأضحى
ميت
أرنب
ينصت
غداً
حفلة
وسيلة سمعية
فراشة
يسمع
أمس
رزمة
نظارات
ماعز
يستطيع
الأسبوع القادم
بالون
كرسي متحرك
هامبورجر
ينسى
الأسبوع الماضي
صورة
ملك
مشروبات معلبة
ينمو
شهر
كاميرا
الأمير
كورن فلكس
مشابه
السنة القادمة
مرآة
ولي العهد
كاري
مختلف
السنة الماضية
راديو
رئيس الوزراء
طبق معكرونة
جديد
منذ زمن بعيد
مسجل
شيخ
فطيرة
قديم
الخميس
كاميرة فيديو
طيار
بيتزا
جميل
الجمعة
فيديو
جندي
شوربة خضار
أنيق
ليل
ستيريو
بحار
سلطة خضار
لطيف
نهار
مسجل شخصي
عم
بلح
عطوف
متى
جريدة
خال
شيبس/ بطاطا محمرة
لنا
دائماً
ساندويش
عمة
 معكرونة
لهم
ثانياً
جبنة
خالة
عسل
آخر
مبكر
لحمة
بستاني
جزر
مع
متأخر
بطاطا
صياد سمك
خيار
من؟
بعد
دجاجة
حارس
زيتون
أي؟
قبل
لبن زبادي
الله
إلى
لون
أجور
طماطم
النبي محمد
هذا
أحمر
يشتري
أولاً
القرآن
ذلك
أزرق
يوفر
أخيراً
مؤذن
من أجل
أخضر
الشمس
التالي
مسباح
عن
أصفر
مطر
فوق
سيدنا عيسى
هو
أسود
رياح
خلال
كنيسة
هي
أبيض
نجوم
بجانب
كاهن
من
بني
قمر
بين
كريسماس
هو (للجماد أو غير العاقل)
برتقالي
السماء
محظوظ
غرفة
له

رطوبة
جائع
غرفة نوم
لها

عاصفة رملية
عطشان
حمام
كيف حالك؟|

حذر
قلق
غرفة طعام
شوربة

غالي
حقاً/ صحيح
غرفة جلوس



لماذا؟
مطبخ



بسبب
ملابس رجالي

إشارات تستخدم مع مفردات ماكتون
إن لغة الإشارة هي اللغة الخاصة بمجتمع الصم ويجب أن ننظر إليها على أنها لغة قائمة بذاتها لها قواعدها اللغوية وتركيباتها ولهجاتها الخاصة بها حيث أنها لاتتبع ترتيب الكلمات المنطوقة ولاتمثل ترجمة لها ولكنها لغة متكاملة مثل اللغات الفرنسية والروسية وغيرها من اللغات.
ولم تبتكر لغة الإشارة ولكن تطورت من خلال استخدام الصم أنفسهم على مدى القرون بنفس الطريقة التي تطورت بها اللغة المنطوقة.
ويستخدم الصم في جميع أرجاء العالم الإشارات كلغة خاصة بهم ولذا نجد لغة الإشارة البريطانية(BSL)، ولغة الإشارة الأمريكية (ASL)، ولغة الإشارة الكويتية (KSL)...الخ. وتظهر الفروقات الثقافية بين البلدان ولكن تكون البنية الأساسية متشابهة.
إن تعبير الوجه ولغة الجسم الملائمة والإيماءات والتمثيل بالحركة، تمثل مكانا بارزا في لغة الإشارة وتعتبر جزء أساسيا من الاتصال. وليس هناك قوانين متشددة فيما يتعلق بالأداء الدقيق للإشارات، أي على سبيل المثال الحجم الحقيقي للإشارة أو بعد المسافة عن الجسم. والذي يملي هذه التفاصيل إنما هي الحاجات التي تحملها الرسالة. وهذه المرونة ذات فائدة عظيمة للأشخاص المعوقين. وكذلك فإن الطبيعة التصويرية لكثير من الإشارات تنقل المعنى بسهولة.
وتوضح التهجئة بالأصابع الحروف الهجائية. وتستخدم في المملكة المتحدة التهجئة عن طريق استخدام اليدين. أما في الكويت فتستخدم يد واحدة. وقليلا ما تستخدم التهجئة بالأصابع في برنامج ماكتون.
ويستخدم برنامج ماكتون إشارات للكلمات الرئيسية من لغة الصم الإشارية بالإضافة إلى استخدام تعابير الوجه ولغة الجسم والاتجاهات والمواقع ...الخ. ويقدم البرنامج قائمة بالإشارات التي يمكن استخدامها ويتم ترتيب الإشارات في الجمل كترتيبها في اللغة المنطوقة. وقد تم اختيار الإشارات المستخدمة مع البرنامج في الكويت من لغة الإشارات الكويتية.

مشروع ماكتون لتطوير المفردات
مؤسسة خيرية مسجلة تحت رقم
287782
31 FIRWOOD DRIVE
CAMBERLEY, GUI5 3QD
SURREY, ENGLAND
Tel L Fax. No. 00 44 01276 61390/681368
إن مشروع ماكتون لتطوير المفردات هو مؤسسة خيرية لا تهدف إلى تحقيق الربح. وتوفر الدورات التدريبية والمحاضرات، وتنتج الوسائل التعليمية ومراجع الإشارات والرموز بالإضافة إلى أفلام الفيديو وكتيبات الارشادات التعليمية وبرامج الكمبيوتر. وهناك شبكة معتمدة ومرخصة من المحاضرين الذين لديهم القدرة على توفير التدريب واعطاء النصيحة والمعلومات العامة حول البرنامج والأبحاث الجارية. ويوجد في الكويت الآن مجموعة من محاضري ماكتون والذين بإمكانهم توفير التدريب المناسب في منطقة الشرق الأوسط.
ولقد جرى انتاج أول نسخة تجريبية من مفردات ماكتون عام 1988 وذلك لاستخدامها بالكويت مع إشارات من لغة الإشارات الكويتية ورموز ماكتون. ومنذ ذلك الحين وماكتون يستخدم في الكويت والسعودية ودول الخليج الأخرى بنجاح. ولقد تم تأسيس مركز ماكتون لمنطقة الخليج في الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين.
يمكن الحصول على جميع المعلومات الخاصة بالتدريب ومصادر المواد من:
سبيكة سعد الجاسر
مديرة مركز ماكتون الكويت والخليج
الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين
ص. ب 6832
حولي 32043
الكويت
تلفون: 2631277 - 2632343
فاكس: 2659157
المراجع:
1990 جروف، ان و ووكر، ام "مفردات ماكتون: باستخدام الإشارات اليدوية والرموز المكتوبة لتطوير التواصل بين الأفراد" أأس التواصل البديل والمعزز. ويليمز و ملكنز.
1987 ووكر، ام، "مفردات ماكتون - الاستخدامات و الفعاليات"، محاضر اجتماعيات، الندوة الدولية الأولى - النطق المحدد والاضطرابات اللغوية عند الأطفال، جامعة بريدنع، انجلترا، مارس و ابريل 1987.
1981 ووكر، ام. وارمفيلد، ايه. "ماهي مفردات ماكتون"، التعليم الخاص، اتجاهات متقدمة، الجزء 8، الرقم 3.
1978 ووكر. ام.، "مفردات ماكتون وطرق ووسائل"، كلوب ايديوكيشن ليمتد، باسينغستوك.
1977 ووكر. ام.، اللغة والإعاقة العقلية 3، محاضر اجتماعات المعهد البريطاني للإعاقة العقلية، ولفرهامبتون رود، كيد رمينستر، انجلترا.