الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 6 يناير 2012

تمارين الفم واللسان لحمايه طفل الداون ......... هاني خليفة


سمحوا لي من واقع تجربتى مع ابنى محمود
كانت لدية مشكلة في حجم اللسان والفك صغير مع ارتخاء العضلة وهذا حال كل طفل الداون حجم اللسان اكبر من الفم وخروجه بسبب ارتخاء العضله للسان وايضا صغر الفك
واتبعت معة هذة التمارين والحمد لله افادتني كثيرا واتمني ان تستفيدوا



انقري بلطف بطرف اصبعك جبهة الطفل وخديه وذقنه 
المسي باصبعك حول الشفاه بشكل دائري او استعملي فرشاة رسم ناعمه
انقري بلطف حول الشفتين مسدي بلطف داخل الشفتين واللثه
لاحقا حركي اصبعك على سطح اللثه من الخارج باتجاه الاسنان الخلفيه


اهداف التمرين
هو منع سيلان اللعاب
والمساعده على افقال الفكين وفتحهما
والتعود على تحريك الشفتين
وعندما يعتاد الطفل على الحركات السابقه ابداي كما يلي
: افركي اللثه خلف الاسنان الاماميه والجهه الاماميه من سقف الحلق
لا تدفعي اصبعك الى مؤخرة الفم اطلاقا
زيدي الضغط فوق الشفتين كلما تجاوب الطفل ولا تضغطي على الرقبه او القصبه الهوائيه


تمارين تعزز الاحساس في الفم


1: مسدي باصبعك او بفرشاة الاسنان طرفي للسان ثم الى الداخل حتى منتصف اللسان
واضغطي الى الاسفل بلطف
فهذا يساعد الطفل على الاعتياد على الملعقه .
تحسين حركة اللسان والشفتين والفك


: لا تغلقي فم الطفل اذا كان مفتوحا بل حاولي ان تمسكي ذقنه واضغطي للاسفل بلطف 
او النقر على خديه بمحاذاة الاذنين 
او اضغطي اسفل الذقن فينفتح الفم كردة فعل ولما ينفتح تماما اضغطي قليلا للاسفل فينغلق الفم.



اذا كان الفم مرخيا 
: حاولي اغلاقه بشد الشفه العليا الى الاعلى والشفه السفلى الى الاسفل ثم اتركيهما


تمارين تساعد علي اغلاق الشفتين
ضعي اصبعك اسفل الانف(على الشارب) واضغطي الشفه العليا ياتجاه الاسفل عدة مرات
ثم ضعي اصبعك تحت الشفه السفلى واضغطي للاعلى
اذا كانت الشفه العليا مشدوده
جربي ان تضعي اصبعيك لضم الشفتين معا وكرري ذلك عدة مرات


لتحسين حركة اللسان


اضغطي باصبعك او بطرف الملعقه على مقدمة اللسان
وساعديه قليلا بدفع اللسان للاعلى ادفعي اللسان من جانب لاخر ضعي اسفل الملعقه على طرف اللسان واضغطي للاسفل وللامام قليلا
ضعي بعض العسل او المربى او السكر على الشفه السفلى وادفعيها باتجاه اللسان مشجعة الطفل على لحسها عن شفتيه 
, جربي وضع العسل على اللثه العليا من الداخل ثم اضغطي اللسان للاسفل واتركيه وشجعي الطفل على لحس الطعام
. شجعي الطفل على وضع طرف لسانه خلف الاسنان العليا او ضعي بعض العسل هناك واطلبي منه لحسها .
ضعي القليل من العسل او المربى على ملعقه واضعة اياها على طرف اللسان ثم اضغطيها على اللسان واخريجيها مشجعة الطفل على اخراج لسانه تابعا الملعقه مرري الابهام والسباته من اسفل الى اعلى الرقبه من الجهتين فهذا يساعد ردة فعل البلع ويعود الطفل تدريجيا على بلع لعابه ملاحظات : لن يستطيع الطفل البلع اذا تم اطعامه وراسه مرتخ الى الخلف فبجب اطعامه وراسه مرتفع ومستقيم لتكن الملقعه على مستوى فم الطفل لا اعلى منه كي لا يرفع راسه وليستخدم شفتيه لالتقاط الطعام ويجب ان ندعه يشاهد الطعام الذي سياكله. يجب وضع كميات قليله من الطعام في الملعقه ليتعرف على الطعم . اما اذا كان لسان الطفل بارز الى الخارج فيجب وضع الطعام جانب الفم او وسط اللسان والضغط بلطف الى الخلف.
لتشجيع حركة المص :
نضع بعض العسل او المربى على الاصبع ونضعها في فم الطفل وندلك اللثه واللسان بنعومه ونساعد الطفل على مص الرضاعه بكبس لطيف اسفل ذقنه
بينما نضع حلمة الرضاعه على لسانه نمسد بلطف اسفل الذقن واعلى الحلقوم لنساعده على البلع
ندلك بحركات دائريه الخدين واسفل الذقن للمساعده على المضغ نمضغ الطعام امام الطفل كي يراقبنا ويقل حركات الفم والفك 
. عدم محاولة فتح الفم باليد او بالملعقه نضع الابهام اسفل الذقن لنساعد على المضغ تذكبر الطفل ببلع لعابه كلما اوشك على سيلانه خارج الفم مسح الذقن دائما ليتحسس الطفل باللعاب عندما يسيل ولا نمسح اللعاب بحركه عرضيع فذلك يزيد من سيلان اللعاب يجب مسحه بتقطيع حول الفم باجمعه يجب الحرص على نظافة الاسنان وعدم استعمال المرعق البلاستيكيه


ابنائنا بيعانوا من خمول الفم حتي اثناء اطعامهم ووجدت ان نركز علي هذا الموضوع لانه سيرتبط باالكلام والريق وسيلانة


- ابدأ بتشجيع طفلك على اكتشاف فمه والمناطق المحيطة بالفم عن طريقيديه وبالأصابع.
..فيمص أصابعه ويضع يده في فمه ويمصهاوبالامكان وضع مواد ذات طعم حلو على الاصابع لتشجيعه
..2. كذلك استخدم الالعاب المطاطية التي لا ضرر منها اذا كانت في الفم ايضا بوضعها داخل الفم ومصها ومحاولة العض عليها وتحريكها بلسانه
..3. استعمل فرشاة الاسنان الخاصة بالاطفال لغسل اللثة وتحريكها وعمل مساج لها.
.4. عن طريق الالعاب
- التي يكون فيها الدور بين المعالج والطفل - وكذلك العاب البحث عن الاشياء المختبئة
- أو باستخدام العاب مطاطية وفرشاة اسنان...وذلك لتحفيز مناطق مختلفة من الفم وباستخدام درجات مختلفة من الضغط.
.5. استخدم قطعة من القماش لفرك لثة الطفل بهاوكذلك للضغط عليها واعطاء فرصة للطفل لمصها أو مضغها... هذه القماشة تكون مقبولة للطفل كما انها تزيد من قدرته على تحمل الاحساسات للملامس المختلفة..وعلي الام عند اطعام الطفل تضع الطعام في جانب الفم لتعطي الفرصة للسان في تحريك الطعام وادخال الاكل الشبة صلب


التمارين السابقة لكل الاطفال منذ الولادة حتي العام الاول


وبعد اتقان الطفل للتقليد يهياء للتمارين الاتية في منتصف العام الثاني حسب تقدم الطفل معكي
التمارين السابقة لكل الاطفال منذ الولادة حتي العام الاول


وبعد اتقان الطفل للتقليد يهياء للتمارين الاتية في منتصف العام الثاني حسب تقدم الطفل معكي


وعليكي باحضاربالونات ويطلب نفخهاونفخ الصفارة واطفاء الشموع لعبة فقاعات الصابون وممضغ اللبان والشرب من المزازةاو الشفاطة واكل الاسباجيتي وشفطها
كلها بتساعد في حركة اللسان
أطلب من الطفل أداء التمرينات التاليه بفمه 
:أطلب منه أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يفتح فمه مع إبقاء اللسان داخله.ثم يغلق فمه بإحكام
.اطلب منه أن يحتفظ برأسه معتدلا ما امكن ثم يفتح فمه ويدفع بلسانه إلى الخارج في وضع مستقيم
ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه.
اطلب منه أن يفتح فمه ويخرج لسانه ثم يحرك اللسان من جنب لآخر
.ثم يحرك اللسان إلى أعلى وإلى أسفل.ثم يدخل لسانه في فمه ويغلقه .
أطلب منه أن يبقي رأسه في وضع معتدل ما أمكن ثم يطبق شفتيه وينفخ.
ويمكنك أن تمسك بقطعة من الورق في يدك بحيث يتمكن الطفل من تحريكها بالنفخ
أن يطفئ شمعه بالنفخ.في البداية ضع الورقة أو الشمعة قريبا من فم الطفل ، وعندما ينجح بالنفخ حركها بعيدا عنه لكي ينفخ بمزيد من القوة
.أطلب من الطفل أن يبقي رأسه معتدلا ما أمكن وأن يطبق شفتيه ويمص .ضع قشة أو قصبة جوفاء في كوب من الماء أو العصير ودع الطفل يحاول الشرب بواسطة المص
.• إذا كان الطفل قادرا على أداء تمرينات الرأس والفم فيمكنك أن


تطلب منه إحداث أصوات معينه• الأصوات) دا – ما – با ) وشجعه على تكرارها وبطرق مختلفة (ماما-بابا-ماباباما)•
أطلب من الطفل أداء الأصوات ( آ- إي –أو )• دع الطفل ينظر إلى وجهك وفمك عندما تحدث الأصوات
ثم أطلب منه إحداث نفس الحركات بالفم حتى يمكنه أداء هذه الأصوات
أختر الكلمات التي يسمعها الطفل كثيرا ويجب أن تكون كلمات قصيرة وسهلة النطق
.• حاول أن تواصل ذلك إلى أن يستطيع الطفل الكلام ويستطيع الناس فهمه .
• يستعمل بعض الأشخاص الذين لايستطيعون السمع أو الكلام حركات خاصة باليدين للتواصل ويسمى ذلك لغة الإشارة
.• وإذا كان الطفل يستطيع تحريك رأسه ويديه وذراعيه بسهولة فيمكنه أستعمال الإشارات للتواصل.


تمارين للسان تفيدالتدريبات لمنطقة الفم


ويجب ان تكون امام المراة 
( كل تدريب نقوم به ثلاث مرات يوميا, من 10 إلى 20 دقيقة؛ 1
. تدريبات اللسان: ولا يستخدم الفك بها1.1
تدريبات لكل اللسان:أ‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليمين لأقصى حد ممكن .
ب‌- أخرج اللسان ثم وجهه جهة اليسار لأقصى حد ممكن
.ت‌- حرك اللسان للخارج و للداخل لأقصى حد ممكن
.ث‌- حرك اللسان يمينا و يسارا حتى يصل لجوانب الفم بسرعة كبيرة .



تدريب خرطوم الفيل


1-حرك اللسان للخارج و للأعلى باتجاه الأنف .( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه العليا )
.( 2) حرك اللسان للخارج و للأسفل حتى يصل للذقن . ( يمكنك وضع قطعة سكر فوق الشفاه السفلى)
.تدريب اللعق:
(1) حرك اللسان فوق جوانب الشفاه العليا} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {.(ضع سكر متناثر فوق كل جوانب الشفاه العليا ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها).
(2) حرك اللسان تحت جوانب الشفاه السفلى} مرة من اليمين إلى اليسار ؛ و العكس {. (ضع سكر متناثر تحت كل جوانب الشفاه السفلى ؛ حتى يستطيع الطفل لعقها )
.(3) حرك اللسان كأنه يلعق جميع ما حوله من جوانب في حركة دائرية. ( ضع سكر حول الفم كله لتسهيل المهمة ).


تدريب الدفع:
(1) ضع إصبعا على خد الطفل الأيمن , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
(2) ضع إصبعا على خد الطفل الأيسر , ثم اطلب منه أن يزق بلسانه إصبعك .
تدريبات لطرف اللسان :
أ‌- حر ك طرف اللسان لفوق حتى يصل لسقف الحنك .( ضع سكر على سقف الحنك)
.ب‌- حرك اللسان للخارج , ثم حرك طرف اللسان فوق و تحت .
تدريب السمنة :
(1) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه العليا. ( كأنك تسمن الشفاه العليا )
(2) حر ك طرف اللسان لفوق تحت الشفاه السفلى. ( كأنك تسمن الشفاه السفلى )
ث‌- اقفل فم الطفل ؛ ثم اطلب من الطفل أن يضع طرف لسانه تحت أسنانه الأمامية و يشعر بمدى صلابة أسنانه.
تدريبات لوسط و مؤخرة اللسان :
أ‌- اخبط لسانك في سقف الحنك
ب‌- حرك اللسان للخارج ؛ ثم أدخله لأقصى حد ممكن.
ت‌- انطق المقطع "كا"
ث‌- انطق المقطع "جا"
ج‌- انطق المقطع "أج"
ح‌- ابتلع ريقك بشدة.2
تدريبات الفكين :
أ- افتح الفم لأقصى حد , ثم أقفله
.ب- امضغ بحركات بالفم زائدة عن الحد .
. تدريبات الشفاه :
خ‌- ضم الشفتين معا بشدة .
د‌- ضم الشفتين معا بشدة، ثم افتحهما فجأة و بقوة، أثناء قول "بًًً"
ذ‌- ضع الشفاه السفلى فوق العليا , و اسحب لأسفل ( باستخدام عضلات الشفاه , و ليس باستخدام يديك )
.ر‌- ابتسم زيادة عن اللازم، أثناء قول "إي"
ز‌- حركة مص المصاصة بشفتيك (كأنها قبلة)
.س‌- تدوير الشفتين (وكأنك تصفر)، أثناء قول ."أوو": ش‌- دوّر شفتيك و حركهما لليمين، ثم لليسار.
ص‌- انفخ خديك للخارج بحبس الهواء داخل فمك، ثم انفخ الهواء للخارج ببطء. ض‌- تدريب على أصوات الحركات الآتية : , "ى" , "ا"- الطويلة : "و " - , الكسرة, الضمة القصيرة : الفتحة



استحباب التحنيك للطفل :0000000000000000000000
معناه /مضغ التمرة ودعك حنك المولود بهاوذلك بوضع جزء من الممضوغ على الإصبع وإدخال الإصبع في فم المولود ثم تحريكه يميناً شمالاً بحركة لطيفة ,
ولعل الحكمة في ذلك /تقوية عضلات الفم بحركة اللسان مع الحنك مع الفكين بالتلمظ حتى يتهيأ المولود لامتصاص اللبن بشكل قوي وحالة طبيعية .ومن الأفضل أن يقوم بعملية التحنيكمن يتصف بالصلاح والتقوى تيمناً بصلاح المولود وتقواه ويكون خاليمن المرض, عن أبي موسى رضي الله عنه قال: ولد لي غلام فأتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فسماه إبراهيم فحنكه بتمرة ودعا له بالبركة..) { صحيح البخاري ج5/ص2081و صحيح مسلم ج3/ص1690}

صرخة الخصائص الجسمية للطفل المتلازم داون



الخصائص الجسمية


إن حالات متلازمة داون من أكثر الحالات سهولة في التعرف على 
وجودها منذ الولادة وذلك لخصائصها الجسمية المميزة ،إذ يعمل الكروموسوم 21 الزائد على وجود علامات بدنية مميزة .
كما أن أطفال متلازمة داون يشبهون بعضهم البعض في المظهر للدرجة التي يصعب معها في بعض الأحيان ملاحظة الفروق بينهم.


ومن هذه الخصائص ما يلي :


ــــ يكون الوجه مستديراً عريضاً ومفلطحاً والعينان متباعدتان وفتحة الجفنين مائلة مثلها مثل الجنس المغولي وعادة ما توجد عتمة على عدسة العينين وكذلك تكثر حالات الملل.


ــــ الأنف يتميز بأنه قصير ومبطط منخفض وتوجد في بعض الأوقات تشوهات في الأذنين.


ــــ يكون الفم غالباً مفتوحاً بشكل واسع على أسنان مغروسة بغير انتظام ويعرف اللسان بنوع خاص من حجمه الكبير وثنياته الشديدة البروز كما يميل المصاب إلى إخراجه في معظم الأحيان.


ــــ لليدين أيضاً شكل خاص، فهما قصيرتان وعريضتان وغالباً ما يكون الخنصر قصيراُ جداً ومنكمشاً ومنتحياً نحو الداخل، ونجد أيضاً على اليدين إحدى العلامات الأساسية للمرض وهي الثنية الوسطى للكف ،فراحة اليد السوية فيها ثنيتين أفقيتين أما المصاب بمتلازمة داون فراحة يده فيها ثنية واحدة فقط.


ــــ الجلد مليء بالتجاعيد، جاف، يميل إلى الزرقة.


ــــ تشوهات في أصابع القدمين.


ــــ قامة قصيرة مقارنة بالأطفال الذين يولدون عاديين.


ــــ الشعر يبدو ناعماً مسترسلاً ولونه يرتبط بلون شعر الوالدين.


ــــ تكون الرقبة عريضة وقصيرة مع ارتخاء الجلد على جانبي الرقبة وفي مؤخرتها.


ــــ يمكن أن يثني المصاب إصبع الإبهام إلى الخلف بدرجة كبيرة جداً أكبر منها في الحالة الطبيعية وذلك نتيجة لضعف عضلات الإبهام، وعموماً تكون أكثر العضلات في الجسم ضعيفة.


إلى جانب هذه الخصائص الجسمية الظاهرية لأطفال متلازمة داون فإنهم