الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 4 أبريل 2012

صرخة هاني خليفة.... حي الله الكويت التربية الخاصة في الكويت


السلام عليكم

زملائي أعضاء الشبكة لا يوجد مشرف متخصص انا اعرف مشرفين دبلومات ومشرفين ايضا دورات غير مؤهلين في التربية الخاصة ولكن ارزاق ... انا لفيت الكويت كلها لعمل اي شيء اترزق الله ولكن الجميع لا يريد خبرتي لان المشرفين يخافون من خبرتي والله الموفق....هاني خليفة خبرة بالمملكة العربية السعودية 14 سنة وبلبيبيا 2 سنتان hany.moaz@yahoo.com

0096560735474

هاني خليفة فرغلي

دائما يصادف المعلم سؤال خاصة في مقابلات الوظائف الإشرافية ما هي معلوماتك عن التربية الخاصة في الكويت ..فيفاجأون بنقص الخبرة في هذه المعلومات والتي يجب على كل معام ومعلم أن يكونوا حريصين جدا على تثقيف أنفسهم بكل ما يتعلق بالتربية والتعليم في بلاده وبشكل عام ..

عموما وجدت هذا الموضوع يحتوي على التعريف بالتربية الخاصة في الكويت :

التربية الخاصة في الكويت









لقد كان لتعاليم الدين الإسلامي ولروح الأسرة الواحدة دور كبير في أن يأخذ اهتمام أهل الكويت بذوي الاحتياجات الخاصة طابعا ر سميا باركته الدولة و أولته الرعاية والاهتمام . وقد برز ذلك الاهتمام الرسمي عندما أنشأت الدولة في عهد المغفور له الشيخ عبدا لله السالم الصباح معهد النور للإعاقة البصرية مع بداية العام الدراسي 1955-1956 أي قبل إن تنال الكويت استقلالها بست سنوات .

ويمكن القول إن من ابرز الأشكال اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة بعد افتتاح ذلك المعهد - وتوالي إفتتاح المعاهد حتى عام 19 65 - هو تطبيق وزاره التربية لقانون رقم 11 لسنه 1965 في شأن التعليم الإلزامي على فئة الأطفال المعاقين , حيث تنص المادة الرابعة منه على : ( إلزام ذوي العاهات البدنية أو الحسيه ( سمعيه - بصريه – عقليه ) بالانتظام في مدارس التربية الخاصة ماداموا قادرين على متابعة الدراسة بها ) .

وكان لتطبيق ذلك القانون أثره الكبير في ازدياد عدد مدارس التربية الخاصة وتطور الوسائل والتقنيات المستخدمة في تدريب وتعلي وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة , وأيضا في تطوير الفلسفة التعليمية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة مع ما يتماشى والتوجه العالمي الجديد والمتجدد في هذا المجال .

و جديـر بالذكر أن التربيـة الخاصـة فـي الكويت تعنـي ( بالأفراد الذين يعانون من إعاقة سمعيه أو بصريه أو جسمية أو عقليه أو سلوكية أو لغوية أو تعليمية : وهم الأفراد الذين يطلق عليهم علميا مصطلح ( المعاقين ) handicapped individuals .