الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 7 أبريل 2012

صرخة هاني خليفة ...الجمعية المصرية لتنمية قدرات الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة


تأسست عام 1999 كجمعية أهلية غير هادفة للربح ولقد أسسها مجموعة من أولياء أمور وأهالى أطفال ممن لديهم احتياجات خاصة ، وانضم للآباء كمؤسسين مجموعة من المختصين لمساندة الأهل والعمل على تحقيق أهداف الجمعية .
ورؤيتنا هى تأسيس مجتمع يوفر حياة آمنة لأفراده من ذوى الإحتياجات الخاصة الذين يواجهون تحديات عديدة فى مزاولة حياتهم ، وأن يمدهم هذا المجتمع بالخدمات اللازمة مدى الحياة .
ومهمتنا هى تأمين خدمات متميزة والإرتقاء بمستوى الخدمات المتاحة لذوى الإحتياجات الخاصة بمصر والعالم العربى وتعمل الجمعية على منح ذوى الإحتياجات الرعاية المتكاملة سواء علاجياً أو تعليمياً أو تدريبياً أو تأهيلاً ، لمساعدتهم على التقدم والوصول إلى الإستقلالية وتحقيق الدمج الأفضل بالمجتمع .
أهداف الجمعية :-
1-   إنشاء مركز متكامل يتحقق من خلاله البيئة الوسيطة المحمية والمدعمه لذوى الإحتياجات الخاصة ، ويكون نموذج لمركز آخر مثيله تقام فى مصر والعالم العربى .
2-    التعامل مع الجهات الحكومية والغير الحكومية المصرية والدولية المعنية بشئون الأشخاص المعاقين وذى الإحتياجات الخاصة وفقاً لأحكام القوانين المصرية ذات الصلة .
3-   تنظيم وحضور المؤتمرات المحلية والدولية فى مجال شئون الأشخاص المعاقين وذوى الإحتياجات الخاصة .
4-   تنظيم دورات تدريبية لخلق كوادر وكفاءات تتخصص فى مجال رعاية وتعليم ذوى الإحتياجات الخاصة فى المجتمع .
5-   تنظيم وتنفيذ الأنشطة التى تعمل على تسهيل دمج الأشخاص المعاقين وذوى الإحتياجات الخاصة فى المجتمع .
6-   إصدار مجلات ونشرات غير دورية وإجراء دراسات وإعداد الأفلام التعليمية فى مجال شئون الأشخاص المعاقين وذوى الإحتياجات الخاصة .
7-   التوعية المجتمعية بحقوق الأشخاص المعاقين وذوى الإحتياجات الخاصة .
8-   القيام بدور فعال فى مهمة تثقيف المجتمع بقصد تكوين مواقف إيجابية للتعامل مع المعوقين وإتاحة الفرصة لهم للإندماج فى المجتمع ونشر الوعى لدى المجتمع عن اإعاقات والمسببات وطرق الوقاية من بعضها ، وذلك لزيادة فرصة التشخيص والتدخل والعلاج المبكر.
9-   ترجمة المراجع والكتب فى مجالات  رعاية المعاقين وذوى الإحتياجات الخاصة .

صرخة هاني خليفة ..الحميه لاطفال التوحد ارجو المساعده

الاستاذ الفاضل / هاني خليفة فرعلي خبير في التربية الخاصة خبرتك 30 سنة بهذا المجال ممكن من فضلك......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابني عمره الان ثلاث سنوات وخمسة اشهر شخصوا حالته علي انه لديه سمات توحد من متوسطه الي شديده قرات كثير عن طرق المساعده او العلاج ومن طرق المساعده هي
الحميه و انها تساعد وبشكل خاص الاطفال الذين لديهم مشاكل في النطق
اعرف انها صعبه جدا ولكني اتمني من لديه برنامج حميه مجرب يشمل علي فطور غداء وعشاء وطعام بين الوجبات ان يمدني بها وشكرااا

صرخة هاني خليفة ..الحميه لاطفال التوحد ارجو المساعده

الاستاذ الفاضل / هاني خليفة فرعلي خبير في التربية الخاصة خبرتك 30 سنة بهذا المجال ممكن من فضلك......
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
ابني عمره الان ثلاث سنوات وخمسة اشهر شخصوا حالته علي انه لديه سمات توحد من متوسطه الي شديده قرات كثير عن طرق المساعده او العلاج ومن طرق المساعده هي
الحميه و انها تساعد وبشكل خاص الاطفال الذين لديهم مشاكل في النطق
اعرف انها صعبه جدا ولكني اتمني من لديه برنامج حميه مجرب يشمل علي فطور غداء وعشاء وطعام بين الوجبات ان يمدني بها وشكرااا

صرخة هاني خليفة...حدة الاصابة بالتوحد وعلى العكس قد يكون تناول أغذية معينة له دور سلبي في تخفيف حدة اصابة التوحد وفيما يلي سنتناول الحمية الغذائية الخاصة بأطفال التوحد.



اكتشف التوحد عام 1943م عن طريق العالم ليوكانر عندما لاحظ حالة لاطفال يعيشون دون شعور بما يحدث حولهم من أحداث في محيط البيئة الاجتماعية فينخرط الطفل منهم في مشاعر واحاسيس وسلوكيات ذات مظاهر تعتبر شاذة بالنسبة لمن يتعاملون معه بينما يعايشها الطفل بصفة دائمة ومستمرة لانها الوسيلة الوحيدة التي يعبر بها عن مشاعره الخاصة.
والتوحد هو إعاقة متعلقة بالنمو عادة ما تظهر خلال السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل وهي تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي مما يؤثر على وظائف المخ وإلى الان لم تتوصل البحوث العلمية التي اجريت حول التوحد إلى نتيجة قطعية حول السبب المباشر للتوحد رغم ان أكثر البحوث تشير إلى وجود عامل جيني ذي تأثير مباشر في الاصابة بهذا الاضطراب.
وقد اثبتت الدراسات العلمية الحديثة التي قام بها الدكتور بول. شاتوك من جامعة ساندرلاند بأن الغذاء له علاقة وتأثير مباشر على أطفال التوحد وتختلف تداخلات الغذاء في الاصابة بالتوحد فقد يكون اتباع حمية غذائية معينة لها دور مساعد في تخفيف حدة الاصابة بالتوحد وعلى العكس قد يكون تناول أغذية معينة له دور سلبي في تخفيف حدة اصابة التوحد وفيما يلي سنتناول الحمية الغذائية الخاصة بأطفال التوحد.
الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين.
وقبل ان نستعرض الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين والكازيين حري بنا ان نعرف ما هو الجلوتين وما هو الكازيين؟
- الجلوتين: هو مادة لزجة تتكون أثناء العجن وهو بروتين في القمح والشوفان والجاودار والشعير ومشتقاتها.
- الكازيين: هو البروتين الأساسي في الحليب ويوجد ايضا في مشتقات الحليب.
وسنتطرق هنا بشيء من الاختصار إلى الحمية الغذائية الخالية من الكازيين والجلوتين حيث أنها اثبتت فعاليتها في مساعدة الأطفال التوحديين فعدم تحمل التوحديين لمادة الكازيين والجلوتين احدى النظريات الخاصة بالتوحد وهي مرتبطة بنظريات اخرى لها علاقة وطيدة بما يحدث من اضطرابات داخل المعدة والدماغ لدى الطفل التوحدي.
وهذه النظريات هي:
1- نظرية زيادة الافيون المخدر لدى التوحديين.
2- نظرية نفاذية أو تسرب الامعاء.
3- نظرية عملية الكبرتة.
وقد تكون نظرية زيادة الافيون المخدر لدى التوحديين أهم النظريات التي تم اكتشافها بواسطة البروفيسور جاك بانكسيب وتوضح علاقة الغذاء بالتوحد. وتنص هذه النظرية ان لدى التوحديين زيادة في مادة الأفيون المخدر (دون استخدام الافيون) ولقد تمت دراسات خاصة بتحليل عينات بول  5000حالة توجد ووجد ان هناك مركبات مورفينية أو شبه أفيونية مخدرة لدى أكثر من 80% من التوحديين.
وهذه المركبات هي (كازومورفين وجليوتومورفين) ولايضاح علاقة الغذاء بهذا فإن مصدر هذه المواد الافيونية هو الحليب ومنتجاته حيث يكون الكازومورفين. والقمح والشعير والشوفان والجاودار ومنتجاته حيث تكون الجليوتومورمفين وهذه المواد عبارة عن بروتينات نتجت عن عدم هضم الكازين والجلوتين بطريقة فعالة لدى التوحديين وبالتالي أصبحت ذات مفعول افيوني مخدر وتدخل هذه المركبات الافونية المخدرة (كازومورفين وجلومورفين) إلى المخ وتخترق الحاجز الدماغي وتتعامل مع مستقبلات المخ فيصبح المصاب التوحدي مشبعا بالافيون المخدر وهذا ايضا يفسر نظرية زيادة الافيون لدى التوحديين حيث ان هذه المواد المخدرة أما أنها تسبب التوحد او تزيد من أعراض التوحد.
(مراعاة التغذية)
ولان الطفل التوحدي من ذوي الكفاءة الاقل فيجب على أسرة الطفل التوحدي أو من يقومون برعايته مراعاة التغذية التي تعتمد على المواد المشار اليها وتجنيب ابنائهم التوحديين هذه البروتينات الضارة.
ونظرا لصعوبة الوضع لدى الطفل التوحدي وعدم تقبله ومقاومته للتغيير فلابد من تطبيق الحمية الغذائية تدريجيا وعلى مراحل. ففي البداية يتم إبعاد الحليب ومشتقاته فاذا لاحظنا تحسن عند ازالة الحليب ومشتقاته نقوم بابعاد القمح والشوفان والجاودار والشعير ومنتجاتها من غذاء الطفل التوحدي.
- الكازومورفين: يتخلص منها الجسم من  3-  6أيام.
- الجليوتومرفين: يتخلص منها الجسم من  5-  7شهور لانها تخزنت في الجسم.
ومعظم أطفال التوحد يعتمدون على انواع معينة من الأطعمة ويقاومون بشدة اي تغير يطرأ على تغذيتهم لذا يجب على الوالدين الاستعانة بأخصائي تغذية لمساعدتهم في ايجاد البدائل الغذائية المناسبة لطفلهم التي تعوض الطفل وتمده بجميع احتياجاته الغذائية.
- بعض البدائل الغذائية للحليب ومنتجاته والقمح ومشتقاته: 
- بدائل الحليب ومنتجاته: حليب فول الصويا، حليب الأرز، حليب البطاطس.
- بدائل القمح ومنتجاته: دقيق الذرة، دقيق الارز، دقيق البطاطس، دقيق الموز، دقيق فول الصويا، بسكويت هش من سترات الكالسيوم.
- ويجب ان يأخذ أخصائي التغذية أو الوالدان في الاعتبار المرحلة الحرجة لاطفال التوحد عند تطبيق الحمية الغذائية وهذه المرحلة تكون من  14-  21يوما من بداية الحمية الغذائية لان الطفل اصبح مدمن مخدر طبيعي فلابد ان تعالجه تدريجيا ويحدث للطفل التوحدي خلال الفترة الحرجة نكسة سلوكية وازدياد مرات التبول وتعلق وعاطفة والبكاء والانين والتألم. ويعزي الباحثون هذه النكسة إلى انقطاع مادة الببتايد الافيوني عن الجسم وهذه العلامات ايجابية ولذلك يجب الاستمرار في الحيمة.
(الحمية)
ومن الأهمية بمكان ان تكون الحمية صارمة للغاية حيث انه في حالة الاخلال بالحمية ستكون هناك ردود أفعال عكسية مرحلية تنتهي ما بين  12-  36ساعة حسب الكمية التي يتناولها الطفل من الجلوتين والكازيين.
وتتلخص ردود الأفعال في الاتي:
1- النشاط المفرط.
2- السلوك العدواني.
3- سلوك الهلوسة.
4- احيانا الطفح الجلدي.
5- اضطرابات في حركة المعدة.
ويطرأ على الطفل التوحدي علامات تحسن من جراء تطبيق الحمية الغذائية تتلخص في الاتي:
1- ازدياد معدلات التركيز والانتباه.
2- أكثر هدوءاً واستقراراً.
3- انخفاض معدل السلوك العدواني وسلوك ايذاء الذات.
4- تحسن في عادات النوم.
5- تحسن في الاتصالات الشخصية والغير شخصية.
6- تحسن في التناسق الجسدي.
7- تحسن في عادات الطعام.