الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 11 مايو 2012

" التربية الخاصة بين الواقع والمأمول " ( صرخة هاني خليفة )

يعد مجال التربية الخاصة أحد المجالات التربوية الحديثة فالتربية الخاصة - في مفهومها الحديث و الشامل تعنى تربية الأطفال غير العاديين، وهم ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة الذين يختلفون عن أقرانهم العاديين إما في قدراتهم العقلية، أو الحسية، أو الجسمية، أو الأكاديمية، أو السلوكية والانفعالية، أو التواصلية، اختلافاً يوجب إجراء تعديلات ضرورية في المتطلبات التعليمية.
موضوع المؤتمر 
" التربية الخاصة بين الواقع والمأمول " 
الفئات المستفيدة من التربية الخاصة
-الموهوبون والمتفوقون عقلياً. ، المعــوقون عقلياً0 - المعــوقون بصرياً0 - المعــوقون سمعياً0 - ذوو صعوبــات التعلم0 - ذوو اضطرابات التواصل0 - ذوو الاضطرابات السلوكية والانفعالية- طفل الأوتيزم0 متعــــددو الإعاقـــــة0
أهــداف المؤتمر 

ـ التعرف على واقع التربية الخاصة في ضوء التشريعات والقوانين.
- التعرف على المشكلات والتحديات التي تواجه التربية الخاصة وسبل التغلب عليها.
- تقويم الوضع الراهن لبرامج رعاية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة في مصر مع التعرف على الاتجاهات الحديثة والبرامج التعليمية والعلاجية والإرشادية لرعايتهم .
- تفعيل دور الأسرة ومؤسسات المجتمع المدني في اكتشاف ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.
- تفعيل دمج الفئات الخاصة بالمدارس العادية .
- التعرف على المتطلعات المستقبلية للتربية الخاصة في ضوء المستجدات العلمية.
محـاور المؤتمـر 
المحور الأول
" تقويم الوضع الراهن للتربية الخاصة في مصر " 
1- واقع التربية الخاصة في ضوء أنظمة وزارة التربية والتعليم.
2- واقع التربية الخاصة في ضوء أنظمة وزارة التضامن الاجتماعي. 3- واقع التربية الخاصة في ضوء أنظمة وزارة الصحة.
4- واقع البرامج التربوية والتأهيلية المتاحة لذوى الاحتياجات التربوية الخاصة.

المحور الثاني

" المشكلات والتحديات التي تواجه التربية الخاصة في مصر والوطن العربي " 


1-المشكلات التي تواجه مدارس التربية الخاصة وسبل التغلب عليها .
2-المشكلات المتعلقة بعملية التشخيص للفئات الخاصة .
3-المشكلات المتعلقة بالمناهج وطرق التدريس للفئات الخاصة0
4-المشكلات التي تواجه عملية دمج الفئات الخاصة بالمدارس العادية .
امحور الثالث
التطلعات المستقبلية للتربية الخاصة 

1- تطوير برامج الوقاية والتدخل المبكر للحد من الإعاقة .
2ـ تطوير برامج معلمي التربية الخاصة بناء على المستجدات العالمية .
3 ـ توفير خدمات وبرامج للفئات التي لم تحظى بالرعاية الواجبة
4- برامج تحسين جودة الحياة لذوى الاحتياجات الخاصة0
5- استخدام التكنولوجيا الحديثة والبحوث العلمية في رعاية وتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة. المشاركة في المؤتمر : تتشرف كلية التربية جامعة بنها بدعوة السادة أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات المصرية والعربية ومراكز البحث التربوي، وكافة الجهات التي تعنى بقضايا ذوى الاحتياجات الخاصة للمشاركة بالرأي والبحث وأوراق العمل والتوصيات والمقترحات من خلال جلسات المؤتمر

الحالة النفسية الاسرة عندقدوم طفل معاق ... صرخة هاني خليفة


الحالة النفسية الاسرة عندقدوم طفل معاق
ان قدوم , اي طفل , يعني تغيرا في الأسره . ويعني ذلك المزيد من الالتزامات الماليه والاخلاقيه والاجتماعيه .ان قدوم الطفل الأول يحدث تغيرا في حياة الزوجين .وقدوم الطفل الجديد غالبا ما يحمل الزوجين على التضحيه ببعض الأنشطة الاجتماعيه وغير الاجتماعيه في محاولة للتكيف للوضع الجديد , واذا كان الطفل العادي يخلق تغيرا داخل الأسرة ويترك آثار في الأدوار الإجتماعيه للوالدين ويزيد من مسؤولية افراد الأسرة فان الطفل المعاق لا شك سيكون أكثر تأثير ووطأة. 
تشير الدراسات الى ان ميلاد الطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعاليه معيه لدى الوالدين . طبيعي ان هذة الاستجابات لن تكون متشابهه عند جميع الأسر .. كما انه ليس من الضروري ان تمر جميع الاسر بهذه السلسله من الاستجابات . 

فالاستجابات الوالديه في هذا المجال ستختلف كنتيجة طبيعيه لاختلاف نوع الاعاقه ودرجتها , وكذلك نتيجة لاختلاف شخصيات الآباء والأمهات وكذلك السن الذي اكتشفت فيه الإعاقه اضافه الى عوامل بيئيه وثقافيه اخرى 
واحب استعراض الاستجابات الانفعاليه :

1- الصدمه .. shock :-
كثيرا ما تشكل ولادة طفل معاق صدمة للوالدين . وهذا أمر طبيعي الا ان درجة الصدمه ومداها الزمني يعتمدان على درجة الاعاقه وطبيعتها وكذلك وقت اكتشاف الاعاقه .
2-الرفض او الانكار denial.
من الاستجابات الطبيعيه للانسان ان ينكر ما هو غير مرغوب وغير متوقع ومؤلم خاصه عندما يتعلق الأمر بأطفاله والذين يعتبرون امتدادا له .. هذه استحابه تعتبر كآليات دفاعيه في الموقف القاسي.
3-الشعور بالذنب guilt
4-الاحساس بالمراره bitterness.
قد ينتاب الوالدين هذا الاحساس لان وجود الطفل المعاق قد يؤدي الى حرمانها الكثير من الأنشطه وحرمانهما من الكثير من الاشباعات والحاجات الشخصيه.
5- النبذ rejection .
ان فشل الطفل المعاق في كثير من الامور سيؤدي الى شعور الوالدين بالاحباط وخاصة اذا كانا من النمط المثالي وقد يعبر الوالدان لهذا الاحباط بنبذ الطفل .. كتركه في مؤسسه او اهماله من حيث اسباعات الحاجات الأساسيه والثانويه داخل المنزل.
6- الغضب anger .
مشاعر الغضب مشاعر طبيعيه في ظل الاحباطات الكثيره والمتكرره نتيجة وجود الطفل المعاق داخل الاسره . ان مشاعر الغضب قد يتم التعبير عنها عنها بالشكوى .. وقد تظهر هذة المشاعر من خلال توجيهها الى مصادر اخرى كالطبيب او المدرس او اي شخص آخر
7- التقبل والتكيف .. acceptance and adaptatain
المهم أن يصل الأهالي الى المرحلة الأخيرة بسرعة، لان التأخر في الخدمات يحرم الطفل من الاستفادة من الرعاية الطبية و التأهيلية التي يجب ان يحصل عليها و التي قد تتاخر بسبب انكار الاهل لوجود مشكلة او الغضب او نبذ الطفل و التخلي عنه