الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 13 مايو 2012

بناء مناهج المعاقين عقليا ( صرخة هاني خليفة )


بناء مناهج المعاقين عقليا تحتاج دراية ومعرفة بخصائصهم 

ومتطلباتهم خاصة وأنهم يختلفون عن بعضهم البعض في كل 

السمات أي بمعنى أن هناك فروق فردية واضحة فيما بينهم ....



يجب علينا أن نضع إطار عام مرجعي للمنهج لهذه الفئة وبدوره 

المعلم أو المعلمة أن يقوم بإتباع خطوات محددة لكل طفل ويبنى

على ضوئها الخطة التربوية الفردية ..... وحقيقة أعيد الكتابة في

هذا الموضوع كون الموضوع السابق الذي طرحته في هذا 

المنتدى عن استراتيجيات بناء المناهج للمعاقين 

عقليا قد لقي تفاعل 

كبير من الأخوة الأعضاء والزائرين على حد سواء 

جعلني أكتب 

مرة أخرى واستعرض نظريات أخرى لعلماء آخرين

وسوف اعمل

في التوسع في المستقبل متمنى أن يلاقي هذا حسن

قبول كل من 

يقرئها ومتمنى أيضا أن تعم الفائدة لكل من يقرأ هذا الموضوع . 

وكان مرجعي جانبين مهمين الأول 

( مقدمة في الإعاقة العقلية )

د . فاروق الروسان والثاني خبرتي مع هذه الفئة وما أضفته 

اعتقادا منى بصحته ولكم الحكم في قبوله والتعليق عليه .

وكوني

كتبت عن مناهج المعاقين عقليا لأنني أرى في مناهجنا قصور 

كبير في محتواها ولا تلبي احتياجات أبنائنا الطلاب .


طريقة العالم جلاسر في عملية بناء مناهج المعاقين 

عقليا تكون وفق الأتي :

قياس مستوى الأداء الحالي ـــ صياغة الأهداف التربوية

السلوك المدخلي ــ الأسلوب التعليمي ــ قياس وتقويم الأهداف

وهناك طريقة أخرى يراها العالم تايلور وهي :

1ـ فهم الظروف التعليمية .... أي أنها تستند على

أ ـ حاجات ومتطلبات المجتمع

ب ـ حاجات واهتمامات المتعلم

تنبثق منها حاجات المنهاج الوظيفي ونظريات التدريس

طريقة العالم سبيتز

يرى أن الطفل المعاق عقلياً يعاني من ضعف في استقبال 

المعلومات لذا يجب علينا كمربين ومعلمين لهذا

الطفل أن نعمل 

على تنظيم المعلومات المقدمة للطفل المعاق بطريقة بسيطة تمكنه

من استقبال المعلومات بطريقة سهلة ومناسبة له 

ولقدراته ويكون وفق :


1ـ تنبيه الطفل للمهمة المراد تعليمه إياها


اعتقد أن هذه مهمة جدا للمعلم فقبل أن تلقى 

المعلومة عليه بشكل 

مباشرة يجب أن تقوم بالدور قبل أن تلقى المعلومة عليه مثلا في 

جانب خدمة الذات ( لبس الملابس ) 

انظر سوف نتعلم اليوم كيف

نلبس الثوب ويهيئه للمهمة بتوفير المناخ 

الملائم لتنفيذ المهمة يقول

له وقد يعرض عليه بعض الأسئلة : 

من ألبسك لبسك اليوم أو 

ملابس جميله ورائعة حتى نعمق في ذهنه المفردة والمهمة .


2ـ انتباه الطفل للمهمة المراد تعلمها


اعتقد انه يجب أن تكون الوسيلة التعليمية في المهمة أكثر تشويقا 

وجذباً حتى نلفت انتباه الطفل للمراد تعليمه ... وكذلك أسلوب المعلم وهذا مهم أيضا


3ـ استقبال المعلومات


استقبال المعلومات السمعية والبصرية بطريقة سهلة ومن وجهة 

نظري أرى عدم تكثيف المعلومات حتى لا يفقد الطفل القدرة على 

التركيز بل معلومة سريعة وبسيطة جدا تتصاعد من السهل للصعب .


4 ـ حفظ المعلومات ( فترة قصيرة )


أي أن نعمل على أن يحفظ الطفل المعلومة أو المهمة التعليمية التي

تلقاها هذا اليوم مع تكرار هذه المعلومة خلال اليوم وغدا وبقية أيام

الأسبوع حتى نستطيع أن ننمى قدرات الذاكرة قصيرة المدى


5 ـ استدعاء المعلومات


يجب أن نسأل الطفل بعد إنهاء المهمة في نفس اليوم لاستدعاء 

المعلومات التي تعلمها وفي الغد أيضا حتى نتأكد

من فهمه ومعرفته للمعلومة .


6 ـ حفظ المعلومات ( فترة طويلة )


نكرر السؤال على الطفل حتى لو أننا انتهينا من المهمة أي بمعنى 

التكرار المستمر وهذا ما يُعب ويؤخذ على بعض معلمى التربية 

الفكرية هو عدم الاستمرار في المهمة المعطاة للطفل أي يرى أن 

واجبه اقتصر على يوم واحد أو برنامج زمني معد وانتهى .


7ـ استدعاء المعلومات عند الضرورة


هناء ممكن للمعلم أن يستعيد المهمة التعليمية للتأكد من مدى

احتفاظ بالطفل بها وقد يكون ذلك لفترات زمنية متباعدة .

لذا يرى العلم سبتز انه يجب أن تطبق هذه الخطوات بطريقة جيدة

ومنظمة وخاصة مع الأطفال المعاقين عقلياً لاسيما وأنهم يعانوا من

ضعف في استقبال المعلومات واقترح هذه الطريقة لاستقبال المعلومات :


تصنيف الأشياء وتقديمه للأطفال على شكل مجموعات متشابهة او متجانسة من خلال الطرق الآتية :


ــ التشابه في الشكل الخارجي واللون

ــ التشابه في الوظيفة بين المثيرات

ــ التشابه بين المثيرات