الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 28 يوليو 2012

صرخة هاني خليفة ...كيف يختلف اللعب عند الطفل التوحدي عن الطفل الطبيعي؟

مع تحيات / هاني خليفة خبير في التربية الخاصة hany.moaz@yahoo.com

عبد الرحمن محمود جرار - التوحد Autism هو اضطراب في النمو العصبي يؤثر على التطور في ثلاثة مجالات أساسية: التواصل، والمهارات الاجتماعية، والتخيل. والتوحد قد يحدث بمفرده أو قد يكون مصاحبا لاضطراب آخر يؤثر على وظائف الدماغ، كالصرع، والإعاقة العقلية، أو الالتهابات الفيروسية. والتوحد اضطراب مربك لأنه يعبر عن نفسه بشكل مختلف في كل حالة. فبعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من ضعف عقلي شديد في حين أطفالا آخرين يظهرون قدرات متميزة في الحساب أو في الذاكرة أو في الفن ولكنهم يفتقرون إلى أية مهارات اجتماعية. وبعض الأطفال لا يتكلمون في حين ان بعضهم الآخر يتكلم وان كان كلامهم غير واضح للآخرين من حولهم. وينزعج معظم الأطفال التوحديين من التغير في بيئتهم، أو يظهرون حركات من نفس النمط مثل هز الجسم أو اللعب بنفس الطريقة أو الانفصال عن البيئة والناس فيها.
ويظهر التوحد في جميع أنحاء العالم وعند جميع الجنسيات والطبقات الاجتماعية. ولم تجرى حتى الآن أي دراسات تدل على مدى انتشار التوحد في العالم العربي. تظهر حالات الإصابة بالتوحد بنسبة 1:4 بين الذكور والإناث بشكل عام. ولكن التوحد يظهر في الغالب بدرجات شديدة لدى الإناث، ويكون مصحوبا بتأخر عقلي شديد. وفي فئة التوحد الشديد، يوجد ذكران مقابل كل أنثى. 1:2.
ويظهر التوحد بوضوح عادة قبل أن يبلغ الطفل السنة الثالثة من عمره، وفي 70 -80 %من الحالات يظهر خلال السنة الأولى من العمر. أما بقية الأطفال فإنهم ينمون بشكل طبيعي أو قريب من الطبيعي ثم يتراجعون بين سن الثانية والثالثة ويفقدون بعض المهارات التي اكتسبوها، مثل استخدامهم لبعض الكلمات، واهتماماتهم الاجتماعية.
نظرا للشدة التي يتضمنها اضطراب التوحد فإن هذا يؤدي إلى خلل في الكثير من المجالات عند الأطفال المصابين بهذا الاضطراب، واللعب إحدى هذه المجالات، فالأطفال التوحديون لا يبدون نفس الاهتمام الذي يبديه الأطفال الآخرون بالدمى والألعاب، ومن الأشياء التي يقوم بها اختصاصي التوحد لمعرفة ما إذا كان الطفل يعاني من التوحد أم لا ملاحظة اهتمام الطفل بالألعاب. فإذا لم يعر أي منها اهتماما، فقد يكون هذا السلوك إحدى العلامات الانذارية للإصابة بالتوحد. وفي كثير من الأحيان، يُعزى افتقارهم إلى الاهتمام بالألعاب إلى عدم معرفتهم بطريقة الحصول على نتائج ممتعة منها، وهي مهارة يبدو أن الأطفال العاديين يتعلمونها بملاحظة الناس الآخرين وتقليدهم. في كثير من الحالات عندما يتم تعليم الأطفال التوحديين كيف يلعبون بالأشياء، يزداد اهتمامهم بالدمى ويصبحون أكثر قوة في استخدامها إلا أنهم لا يصلون إلى حدود طبيعية.
يسود اللعب الحسي الحركي عند الطفل العادي في مرحلة الرضاعة، فهو في هذه المرحلة قد يلجأ مثلا إلى ضرب دمية بعنف، أو يديرها حول نفسها، أو يرميها. إلا أن جميع هذه السلوكيات تنتهي مع تقدم الرضيع بالعمر، في حين ان هذه السلوكيات عند الطفل التوحدي تستمر معه إلى مراحل متقدمة من عمره.،ويأتي استعمال هؤلاء الاطفال للأشياء متكررا ولا مرونة فيه. ومن تصرفاتهم مع الأشياء، أنهم يشمونها أو يتذوقونها أو يتحسسونها، فقد يبقى التوحدي يلهو بخيط برز من ملابسه أو من الأثاث لفترة طويلة من الوقت وعلى نفس الوتيرة.
والأطفال العاديون يكونون أكثر تنظيما للعب عند مقارنتهم بالأطفال التوحديين، فالعاديون يرتبون ألعابهم في صفوف أو في أماكنها حتى وان كانوا فوضويين إلا انه عندما يطلب منهم إعادة تنظيمها فإنهم في الغالب يفعلون، وهذا ما لا نجده عند الطفل التوحدي والذي يصر بدوره على بقاء الألعاب كما يريدها هو ان تكون، وان ترتب كما يريد هو ترتيبها، وإذا حاول احد إجراء تغيير على تنظيمه للألعاب ينتاب التوحدي ثورة غضب شديدة.
ويبدأ الطفل العادي بتوظيف الأشياء ضمن وظائفها، فهو يرفع هاتفا صغيرا إلى أذنه ويتظاهر انه يكلم الآخرين وأنهم يردون عليه، وتقوم البنات الصغيرات باستخدام الفرشاة لتمشيط شعر الدمية. أما في حالة الطفل التوحدي فهو لا يستخدم الأشياء من حيث وظيفتها كما يفعل الطفل العادي، فهو يهتم بجزئيات الأشياء، مثل سلك الهاتف، أو الأزرار، ويبقى يلهو بها أحيانا لفترات طويلة تتعدى الوضع المقبول. مثال آخر، في الوقت الذي يستخدم فيه الأطفال العاديون الصحون للعب بها والتظاهر ان بداخلها طعاما ويحضرون ملعقة ويستخدمونها وكان الوضع طبيعي وأنهم على مائدة الأكل، فإن الوضع هنا بالنسبة للطفل التوحدي مختلف تماما فهو يوظف الصحون لتحريكها في حركة دائرية، ويبدأ يرفرف بيديه بسرعة ويصدر أصوات غريبة.

صرخة هاني خليفة ...الصيام .. أوله فى النفس وآخره عند الله

كنت ورفاقي الصغار نفرح برمضان لأسباب متعددة , ولكن كان أهمها بالنسبة لنا هو أن العفاريت تكون مقيدة  فى هذا الشهر , فكنا نرتاد كل الأماكن ليلا ونهارا بلا خوف فنحن على يقين من غياب العفاريت , وكنا نتمنى أن تكون السنة كلها رمضان لهذا السبب بالذات , حيث كانت قصص العفاريت وحكايات الشياطين تملأ عقولنا فى هذا الوقت وتنغص علينا حياتنا , فإذا انتهى رمضان عادت المخاوف والمحاذير مرة أخرى تملأ عقولنا وقلوبنا الصغيرة .
وحين كبرت وتخلصت من موضوع العفاريت هذا لم أنج من شعور بالرتابة والسآمة والملل ينتابنى فى كل عام فى الفترة التى تسبق رمضان , وأشعر أن ثمة ركام من الأحزان والمخاوف والقلق يملأ جنبات نفسى , فأتذكر أن رمضان قد اقترب , فهو بالنسبة لى موسم علاجى تتطهر فيه نفسى من كل ما علق بها خلال العام (وهو كثير) , وموسم بهجة لا أعرف سببها بالتحديد فقد يكون تراكم خبرات طفولية سعيدة عشتها فى رمضان فارتبطت به زمانا وطقوسا وروحا .
ولهذا ولغيره تتوق نفسى إلى اقتراب رمضان وقدومه كى أستريح وتهدأ جوانحى وتتجدد حياتى . فعلى الرغم من امتلاء نهار وليالى رمضان بالتغيرات والأحداث إلا أننا نشعر أننا مقبلون على استراحة نفسية نتخفف فيها من أعبائنا وهمومنا وأحزاننا . وبهذا المعنى يصبح رمضان جائزة سنوية , وشيئا منتظرا وتجديدا فى حياتنا يذهب عنها الرتابة والنمطية والملل .
والنفس تستشعر هذا بشكل أكثر وضوحا حين يهل شهر رجب ثم يزداد الشعور بالشوق أكثر حين يهل شهر شعبان , وقد يصاحب هذا الشوق نوع من القلق الذى نستشعره ونحن فى انتظار حبيب فتدور فى نفوسنا تساؤلات عن طبيعة القدوم وظروفه , وعن استعدادنا لذلك من عدمه , وعن قدرتنا على الإستقبال , وقدرتنا على تحمل التغيير الحادث فى حياتنا بقدوم هذا الحبيب , وهذه الدرجة من القلق لا تضيع فرحة الإنتظار بل توقظ الحواس للإستقبال , وتزيل بلادة الحياة الرتيبة الجامدة المتكلسة تأهبا لحركة جديدة وحياة متغيرة .
 
أفراح رمضان  :
وتتبدى فى أشياء كثيرة منها :
* استطلاع الهلال : قد يبدو منطقيا أن حساب بداية رمضان بالوسائل الفلكية أكثر دقة وانضباطا , ولكنه من جانب آخر يحرمنا من أشياء أحسبها مهمة من الناحية النفسية والروحية , فانتظار رؤية الهلال بالعين المجردة مع احتمالات ظهوره أو عدم ظهوره يعطى فرصة للتطلع العام نحو السماء , وإعادة الإرتباط بها بعد طول نسيان وطول انغماس فى النظر إلى الأرض , كما أن لمفاجأة الرؤية بهجتها وطعمها وحلاوتها . وأتمنى أن تنتشر بين الناس عادة الصعود إلى أسطح منازلهم وإلى المرتفعات والجبال لرؤية الهلال بأنفسهم , وهو أمر متاح لكل الناس لو صدقت نيتهم وعلت همتهم , وأن لا يكتفوا بمعرفة بداية رمضان فلكيا أو تليفزيونيا . وربما لهذا السبب (وغيره) ما زالت بعض الدول تصر على الرؤية بالعين المجردة للهلال وتشجع مواطنيها على محاولة الرؤية وتخصص جوائز لمن يرى الهلال ويدل على وجوده .
واستطلاع الهلال وانتظاره بهذا الشوق والترقب هو تجديد للإحساس بالزمان , وتنشيط للوعى به , ولا يوجد مثل رمضان شهر يستشعر فيه الناس زمانهم  بشكل واضح فيعرفون الوقت واليوم بدقة تفوق أى وقت آخر .
وهلال رمضان ليس فقط إشراقة فى السماء , ولكنه إشراقة فى الروح , وهو نور يشق عتمة الضمير.
·  فرحة تغيير روتين الحياة اليومية الذى اعتاده الناس وسئموا منه طوال العام
· فرحة فى الدنيا وأخرى فى الآخرة , كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "للصائم فرحتان , فرحة عند إفطاره وفرحة عند لقاء ربه" . فثمة فرحة كبيرة عند الجلوس على الإفطار بعد طول جوع وعطش وقد التأم شمل الأسرة , وفرحة الإستبشار بجزاء الصوم والذى جعله الله مفاجأة سارة للمؤمن يوم القيامة حيث ورد فى الحديث القدسى " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به " (متفق عليه) , وورد فى الحديث النبوى "إن فى الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم"(متفق عليه)  . ويقول وكيع فى تفسير قوله تعالى : " كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم فى الأيام الخالية " , هى أيام الصيام .
· والفرحة ليست قاصرة على المؤمن الصائم فقط , فالله سبحانه وتعالى فرح بعبده لدرجة أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك , وهذه درجة عالية من الحب تجعل المكروه فى المحبوب جميلا فقد قال صلى الله عليه وسلم " والذى نفسى بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك " (متفق عليه)
· وينقى جو الكون من شوائب الشر لتعم البهجة كل الكائنات حيث تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين" ( متفق عليه)
تحرر فانطلاق :
يتميز رمضان من الناحية النفسية بتحريك الثبات المتجمد والمتكلس , وزلزلة السكون البليد الملتصق بالطين , على أمل إطلاق الروح لتمضى فى طريقها إلى العالم العلوي لتقف فى حضرة الإله وتعود بقبس من نوره تستعين به على ظلمات الأرض والحياة , وتستشعر فى ذلك سعادة لم تتذوقها الحواس من قبل , سعادة لا يكدرها خوف أو قلق أو ألم أو خزى أو عار أو إحساس بالذنب , نوع من السعادة المطلقة التى لا تتحصل إلا فى مثل هذه الظروف . ويتحقق هذا من خلال تغيير شامل فى عادات الأكل والشرب والنوم واليقظة ونمط العلاقات الإجتماعية بشكل يكسر المألوف ويخرج على المعتاد .
هاهنا يتوقف العقل عند منتهاه ويواصل القلب الرحلة فى سماوات اليقين والوجدانات والوجد ثم يصل إلى منتهاه ويسلم القياد للروح التى تنطلق فوق السماوات سابحة فى نور لا تحده حدود , متجاوزة آفاق كل اللغات , لتتلقى الحكمة الإلهية والنور الربانى بلا وسائط أو حجاج . هذه الإشراقة هى وحدها – وليس العقل – التى تحرك الجوارح لتقوم الليل وتهجر النوم , وتستيقظ فى فجر الشتاء حين تستشعر رعشة اليقين تدب فى أوصال الجسد المتعب فتحييه لينهض فيستقبل نور الإيمان الذى يسبق نور الصباح . هنا تكون الشعائر عملا إيمانيا لا مجرد عادات اجتماعية أو تدريبات رياضية يسعى صاحبها إلى مكانة فى أهله وناسه أو إلى راحة فى بدنه .
 
ضبط وطمأنينة :
قد تكون سيارتك جديدة وقوية وفائقة السرعة لكنك لا تطمئن إلى قيادتها إلا فى وجود نظام الفرامل (الكابح) الذى يمكنك من التحكم فى سرعتها وقت اللزوم , والنفس البشرية تموج بالرغبات والشهوات التى تثير المخاوف والقلق من انطلاقها أو انفلاتها , ولا تتحقق الطمأنينة النفسية إلا فى وجود نظام ضبط مناسب . والشهوات تقوى بالطعام والشراب وتهدأ مع الصيام , وفي هذا يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الشيطان ليجرى من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع " , وقال أيضا لعائشة رضى الله عنها : " داومى قرع باب الجنة , قالت بماذا؟ قال صلى الله عليه وسلم : بالجوع " .
والصائم قد يندفع فى الغضب أحيانا بسبب قلة نومه أو عطشه أو جوعه أو حرمانه من كوب الشاى أو فنجال القهوة أو السيجارة أو بسبب الزحام الشديد أو الحر الخانق , ولكنه سرعان ما يتذكر أو يذكره أحد فيقول "اللهم إنى صائم" فتصحو قوة الضبط مرة أخرى فى داخله تطمئنه.
إذن فالصيام ضبط صحى لثورة الشهوات ووساوس الشيطان , والنتيجة الطبيعية له هى انخفاض حدة الصراع الداخلى بين الشهوات الثائرة وبين الضمير مما يؤدى إلى هدوء النفس وسكينتها .
 
رمضان ومستويات اللغة :
لكم ضاعت منا ساعات وليال طوال نحاجج أنفسنا ونحاجج بعضنا البعض بعقولنا التى أنهكتنا وأتعبتنا ويحرص كل منا على إثبات جدارته وفصاحته وقدرته على إفحام أقرانه , ونظن أننا انتصرنا حين فعلنا ذلك وأننا ألزمنا الآخرين الحجة وألزمناهم مسئولية العمل بما نرى , ولكننا نكتشف أننا أورثنا نفوسهم العداوة والبغضاء ضدنا وضد ما ننادى به من أفكار .
والآن نشعر بالجوع والعطش والتعب ونحن صائمون فتسكت ألسنتنا وتخمد عقولنا وننظر إلى بعضنا البعض محاولين استخدام لغة أخرى هى لغة القلب , وهى لغة أكثر طيبة وأكثر بساطة وسماحة , لاتحتاج نحوا أو صرفا , ولا تفرق بين غنى أو فقير , وتتجاوز حدود الثقافات والأقطار , ولا تحتاج لترجمات أو ضبط مصطلحات , لغة يعرفها الجميع وفى نفس الوقت لا يستطيع أحد أن يصفها , هى كما قال أحدهم فى وصفها "سر عام" .
ثم نكتشف ونحن نقوم الليل فى ركن من أركان البيت وقد أطفأنا المصابيح وأغلقنا المذياع والتلفاز والحاسوب والتليفون المحمول , نكتشف أننا انشغلنا بالناس أكثر من اللازم , وأعطيناهم أكثر مما يستحقون , بل إننا انشغلنا بهم عن الله , هنا تشق الروح عتمة الجسد لتمضى صعدا إلى عالم الخلود والطمأنينة والرضا فى رحاب الله القدسية متجاوزين البشر والحياة واللغات والصراعات والعلاقات والتعلقات .
 
 صيانة دورية للضمير :
لا يعرف أحد أين يوجد الضمير فى الإنسان , أهو فى دماغه أم عقله أم قلبه أم روحه ؟ , بل لا يعرف أحد تعريف دقيق له غير أنه : ما تضمره فى نفسك ويصعب الوقوف عليه , فهو شئ خفى أشبه برادار يلتقط الإشارات ويصنفها أهى من جانب الخير أم من جانب الشر , أى أنه استعداد نفسى لإدراك الخبيث والطيب من الأعمال والأقوال والأفكار والتفرقة بينها , واستحسان الحسن واستقباح القبيح . وعلى الرغم من خفاء الضمير واختفائه , إلا أنه قوة إدراكية عظمى فى النفس البشرية , تتفحص الأقوال والأفكار والأعمال وتصل إلى جوهرها بعد تجاوز الألوان البراقة والأشكال الخادعة , وقد يحاول الإنسان فى ظروف ما أن يخدع ضميره بمبررات أو إيهامات أو إيحاءات كاذبة , وقد ينجح هذا لبعض الوقت , ولكن الضمير ينهض من سقطته ويخرج من كهف عميق فى النفس ليعلن الحقيقة ويمارس الوخز المستمر لصاحبه ليوقظه من غفلته ويخرجه من خداعه لنفسه أو لغيره , وهنا قد يضيق الإنسان ذرعا بالضمير , فيحاول قتله نهائيا بالتمادى فى الخداع والتقلب فى الملذات والولوغ فى الموبقات , وقد يموت الضمير فعلا , ولكن يموت معه القلب وتضيع معه بوصلة الإهتداء فيجرى الإنسان بلا وعى أو هدى خلف كل ناعق . وربما يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قد قصد الإشارة إلى تلك القدرة الفطرية فى داخل النفس والتى تستطيع بشكل غامض التفرقة بين الخير والشر حين تتضارب الفتاوى والأقوال , فقال صلى الله عليه وسلم : "استفت قلبك وإن أفتوك وأفتوك " , ذلك الميزان الخفى العفى القابع فى أعماق النفس يوقظها ويوخزها ويهديها وسط الخطوط المتقاطعة والمتشابكة .
ولكن هذا الضمير قد تتداعى عليه الأدران وتتكالب عليه المبررات فتشوش عليه أو تحاول طمسه , ولكى يحتفظ بتوهجه وقدرته على العمل فلابد له من صيانة دورية , والصلاة صيانة يومية للضمير ( أرأيتم لو أن بباب أحدكم نهر يغتسل فيه خمس مرات فى اليوم والليلة , أيبقى من درنه شئ , قالوا لا يبقى من درنه شئ , قال فذلكم الصلوات الخمس ) , والصيام صيانة سنوية ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) , والحج صيانة عمرية (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) . ولكل دورة صيانة مزاياها , فالصلاة صيانة متكررة وسريعة , والصيام دورة طويلة ومكثفة , والحج دورة شديدة العمق والتأثير والتغيير . ونطق الشهادتين نؤديه أمام الناس , والصلاة والحج نؤديهما مع الناس , والزكاة نؤديها للناس , والدعوة إلى الله نؤديها فى الناس , أما الصيام فإنه العبادة المتفردة التى نؤديها أمام الله ومع الله ولله وفى الله , ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم : "كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به " .
وطهارة الضمير هدف أساسى للصيام كما يتضح من قوله تعالى "ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" , فالتقوى هنا هى عودة البوصلة الداخلية إلى طريق الحق وتخلصها من وسائل التشويش والتشويه والتضليل , وإذا لم يتحقق هذا الأمر فإن الصائم لا يجنى من صيامه إلا إجهاد الجوع وعذابات العطش كما جاء فى قوله صلى الله عليه وسلم : "رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش" .
 
تعتعة جمود النفس بين الحرمان والشبع :
فى بعض الأمراض المزمنة قد يكتسب الجسد مناعة ضد تأثير العلاج الدوائى , وهنا إما أن نغير الدواء نفسه أو أن نوقفه بعض الوقت ثم نعاود إعطائه , أو أن نعطيه بشكل زجزاجى (متقطع أو صاعد هابط) , كل هذا فى محاولة لإيقاظ وتنشيط مستقبلات الدواء . والنفس البشرية قد تصل إلى هذه الحالة من البلادة بسبب الألفة والنمطية واستمرارية الأشياء , وهنا يحتاج الأمر إلى تعتعة (تعبير التعتعة, وتعبير العلاج الزجزاجى يعود الفضل فى استخدامهما إلى أستاذى الفاضل العزيزالدكتور يحيى الرخاوى) , لتحريك جمود النفس وتكلسها ومواتها , وهذا يتم من خلال ذلك التغيير الشامل فى نظام الطعام والشراب وتناوبهما مع الجوع , وأيضا فى تغيير مواعيد النوم واليقظة , وتغيير طقوس اليوم والليلة , والطقوس الإجتماعية والعبادية . ولكن يبقى التناوب بين الجوع والشبع وبين العطش والإرتواء تناوبا بيولوجيا مؤثرا فى كل الوظائف العقلية والقلبية والروحية . فألفة الطعام تميت الإحساس بقيمته وألفة الشراب تميت الإحساس بطعمه وأهميته , وألفة الجنس تذهب بحلاوته , لذلك فإن قطع هذه الألفة بالحرمان يوقظ الحواس مرة أخرى ويبرز قيمة الأشياء . كما أن حالة الشبع من الطعام والشراب والجنس مع استمرارها وألفتها قد تشكل سحابة تحجب ومضات العقل ونبضات القلب وإشراقات الروح , ولا تصبح هذه الأشياء متاحة على شاشة الوعى إلا بالإخفاء المتناوب لحلات الشبع والتخمة على مستوى الجسد . فشئ من الحرمان الحسى يتبعه عطاء رغيد يمثله الإفطار عند أذان المغرب كنموذج مصغر لعطاء لا نهائى نعجز عن تخيله نناله يوم القيامة (للصائم فرحتان فرحة عند فطره وفرحة عند لقاء ربه) , وبين هذا وذاك يستشعر الصائم ومضة سماوية فى قلبه وروحه تصل إلى قمتها فى ليلة القدر حين تتناغم موجته مع موجات السماء فيظهر ذلك دمعة فى العين وخشوعا فى القلب ورعشة فى الجوارح وانتعاشا فى البدن, تلك ولادة جديدة , وصفحة بيضاء ممدودة لتلقى الأعمال فى عام جديد .
وكما يقول الحكماء فإن "كل ما يضعف به جسدك تقوى به روحك" , فثمة علاقة عكسية بين تخمة الجسد وصحوة الروح , فتخمة الجسد تستدعى فوران الشهوات وضمور الهمة والروح , ولهذا قال تعالى : " وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا" .
وقد عدد عالم النفس الشهير ماسلو احتياجات الإنسان فى صورة هرم قاعدته الإحتياجات البيولوجية (الطعام والشراب والمأوى والجنس ) يعلوها الإحتياج للأمن , يعلوه الإحتياج للحب , يعلوه الإحتياج للتقدير الإجتماعى , يعلوه الإحتياج لتحقيق الذات , ولو أنفق الإنسان عمره وأعمارا فوق عمره لم يصل إلى إشباع كل هذه الإحتياجات المتعطشة والملحة والطامعة , وفى ذات الوقت فإن حالة من القناعة والرضا قادرة على ملء جنبات النفس بالسعادة , وهذا هو حال الزهاد فى الدنيا الذين سعوا إلى الله فملأ حبه كل جنبات حياتهم فلم يبق فيها احتياجا ملحا أو طمعا مذلا , فكان تطلعهم إلى الله وطموحهم إليه سببا فى استعلائهم واستغنائهم وتساميهم عما يقتتل عليه الناس من حطام الدنيا وتوافهها وزوائلها .
والصيام يؤكد أن أى شئ (عدا الله) يمكن الإستغناء عنه , وأن تعلقاتنا بالطعام والشراب والجنس ليست تعلقات مصيرية , بل هى مجرد وسائل لغايات أعلى وأعمق . وكثير من الناس يردد : لا أستطيع التوقف عن السجائر , لا أطيق الصبر على الشراب , لا أملك نفسى أمام امرأة جميلة , ويشكل حياته بناءا على هذه الحتميات , ويصنفها فيما لا طاقة له به , ويبرر لنفسه الإنغماس والتورط بناءا على فرضية عدم القدرة أو ضعف الإستطاعة , فيأتى الصيام ليؤكد له تهافت هذه الفرضيات ويؤكد له إمكانات الإستغناء والإستعلاء والسيطرة , فقط بشرط واحد حين تطمح النفس نحو الله فترى كل ما على الأرض وقد تضاءل . وقديما قال الشاعر :
والنفس راغبة إذا رغبتها               وإذا ترد إلى قليل تقنع         
 
معنى الحرام والحلال .. إعادة الدرس الكونى الأول :
لو كان الحلال والحرام يتحدد بعقل الإنسان ومنطقه وهواه , لما كان للتوقف عن الطعام والشراب والجماع فى نهار رمضان معنى , إذ قد يرى العقل فى استمرار هذه الأشياء إعطاء قدرة للإنسان على العمل والسعى وحتى على العبادة , أو قد يرى أنه لا معنى لتحريم الطيبات من الرزق فى أوقات وحلها فى أوقات أخرى . وهذه إشكالية وقع فيها أبونا آدم عليه السلام حين أبيحت له الجنة بكل ما فيها من نعيم , وحرمت عليه شجرة واحدة , فتحركت نفسه فضولا ورغبة إلى الشجرة المحرمة ونسى العهد حين تأججت هذه المشاعر والتعلقات فاشتاق قلبه ونظرت عينه وامتدت يده , وفى لحظة التمنى بالأكل والشبع والخلود والملك الذى لا يبلى يكتشف آدم أنه خسر كل شئ حتى ما كان يستر سوءته , واكتشف أن الشجرة ليست محرمة فى ذاتها , ولكنها محرمة بأمر خالقها وخالقه , وتعرف آدم وقتها على هذا الجسر الشفاف الذى يفصل بين الحرام والحلال , ومازلنا فى حاجة إلى أن نعى هذا الدرس الكونى الأول الذى تلقاه أبونا آدم نيابة عنا . ولم يترك الله آدم يضيع ضحية نسيان أو خطا فأكمل له الدرس بتعليمه كلمات التوبة كوسيلة للتطهر من ذنوب تطرأ نتيجة الطبيعة البشرية القابلة للفجور والتقوى . والصيام هو من أقوى العبادات التى توقظ الوعى بهذا الجسر الشفاف بين الحلال والحرام , فالطعام والشراب أمامك الآن , وهما من الطيبات فى العادة , وزوجتك الحلال بجوارك الآن وهى لك بحكم الشرع , ولكنك فى ذات اللحظة تبصر هذا الحاجز الخفي القوى يحول بينك وبين هذه الأشياء , وتدرك معنى الحرمة والحل وظروفهما فتستدعى فى وعيك الدرس الكونى الأول الذى تنساه دائما تحت وطأة الحياة وبريقها , والنفس وأطماعها , ووساوس الشيطان تغريك بهذا وذاك . 
إعادة البرمجة :
يتعرض الجهاز النفسى لاختراق الكثير من الفيروسات لبرامجه الأساسية والفرعية , وقد ينجح جهاز المناعة المضاد للفيروسات فى تنقيته من بعضها ولكن البعض الآخر يواصل تمكنه وتغلغله , وهنا تحدث تشويشات برمجية , بل قد توجه تلك الفيروسات نشاطات الجهاز النفسى لخدمة نموها ولتحقيق أهدافها فيصبح الإنسان مسخرا بكل طاقاته لخدمة عدوه ولتدمير ذاته .
ولهذا يحتاج الجهاز النفسى لنظام متجدد ونشط لمقاومة تسلل الفيروسات إليه , وربما لهذا (ولغيره) شرعت العبادات بمستوياتها المختلفة , فالصلاة تطهير ونظافة خمس مرات فى اليوم والليلة وقد يضاف إليها برامج تطهير إضافية ممثلة فى صلاة النوافل وهى تمثل خطا دفاعيا ثانيا يلتقط ما أفلت من الفيروسات لقصور فى بعض الفرائض . والصيام تطهير سنوى للفيروسات المزمنة التى اختبأت فى ثنايا الجهاز النفسى واستعصت على البرامج الأخرى , والزكاة برنامج خاص يطهر النفس من فيروسات البخل والشح والطمع والرغبة فى التملك بلا حدود , والحج برنامج شامل يمسح البرامج التالفة كلها ويهئ النفس لتلقى برنامج جديد تماما.
والتطهير وإعادة البرمجة يمران عبر طريق من الحرمان والسهر والصلوات وقراءة القرآن وقيام الليل والصدقات والدعوات , وذلك يستمر فترة طويلة نسبيا يعطى القدرة على التغيير الحقيقى للجهاز النفسى , وحين تصل الطهارة إلى غايتها ويتم تصحيح أخطاء البرمجة تصبح النفس قادرة على التواصل مع خط السماء , وتصبح مهيأة فى العشر الأواخر لبلوغ ليلة القدر , أى لالتقاط التردد الموجى للسماء بشكل صاف وواضح .
 
الإلتئام النفسى والإجتماعى :
تحدث بسبب تضارب الإحتياجات والمصالح والرغبات حالات شتى من التمزق النفسى والإجتماعى , وتأتى الفرصة فى رمضان مع كل ما ذكرناه من تغيرات فى داخل النفس وخارجها لكى يحدث الإلتآم النفسى وتداوى الجروح وتجبر الكسور . كما أن طقوس رمضان فى الإجتماع على الإفطار والسحور , والسمر "معا" والصلاة "معا" والصيام "معا" , كل هذا يساعد على التآم الكثير من العلاقات الإجتماعية التى تمزقت , فمن كانت بينه وبين أحد خصومة سيجد الفرصة مهيئة لديه ولدى الآخر لرأب الصدع ولم الشمل .
 
نعم الآن أستطيع :
كثيرا ما يقول الإنسان : لآ أقدر .. لا أستطيع .. فالجائع يدّعى أنه لا يصبر على الجوع , والعطشان يقول بأنه لا يصبر على العطش , والمدخن يؤكد عدم قدرته على التوقف عن التدخين .. ثم يفاجأ الجميع فى رمضان ومع الصيام أنهم قادرون على كل هذا , وهذا يكشف تهافت دعاوى العجز والخور والهزيمة , ويؤكد إمكانية الفعل واقتحام العقبات . ليس هذا فقط بل يشاء الله سبحانه وتعالى أن تحدث انتصارات عسكرية تاريخية للمسلمين وهم صائمون ليكون هذا دليلا على أن الإنسان لديه طاقات هائلة تتفجر بداخله حتى وهو فى حالة الجوع والعطش والحرمان , وهنا تتلاشى ( أو يجب أن تتلاشى ) كلمات مثل "لاأعرف.. لا أستطيع ...لا أقدر "

الوحدة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعيا... صرخة هاني خليفة

الوحدة النفسية لدى الأطفال المعاقين سمعيا
ينمو الطفل الأصم في عالم بلا أصوات عالم خال من حرارة العطف والحنان ومن أصوات الأم والأب والأصدقاء ، من أصوات الطيور الموسيقى ، ومن أصوات الحيوان ، والصياح من صوت البكاء والبلبل الصداح ومن صوت طفل يضحك أمامه ومن أي صوت يدفعه للشعور والإحساس بما يراه ويلمسه فكل شئ بالنسبة له ساكن بارد ولذا يبدو هذا الطفل وكأنه غريب أو أنه يعيش في عالم غريب عنه لا صلة له به ، كما أنه غير قادر على السؤال عما حوله فيشعر بالخوف والتذمر والعزلة والحيرة والغضب والوحدة لعدم قدرته على فهم من حوله وعدم قدرة من حوله على فهمه.
ودلت الدراسات الحديثة على أن الأصم يصاب بعدم الاتزان العاطفي وأكثر انطواء وعزلة ، وأقل حباً للسيطرة ويعانى من أعراض سوء التكيف الاجتماعي وكذلك الإحساس بالنقص وعدم الثقة وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاختبارات الخاصة بالتكيف على عينة من المعاقين سمعيا.
أهم مظاهر الوحدة النفسية الطفل الأصم:
-أن الطفل الأصم يميل بسبب عاهته الحسية إلى أن ينسحب من المجتمع ولذلك فهو غير ناجح اجتماعيا بدرجة كافية.
-أنه يعاني من سوء التكيف الاجتماعي و غير كاملين من ناحية النضج الاجتماعي وذلك بسبب عجزهم عن التفاعل مع المجتمع، لأن التفاعل الذي يتم بين الفرد وأفراد المجتمع الآخرين يؤدى حتماً إلى نضجهم اجتماعيا.
-ان المعاقين سمعيا لا يتفاعلوا مع الاخرين ومن ثم يفرض عليهم عزلة اجتماعية.
-أن الأطفال المعاقين سمعيا أظهروا عجزاً واضحاً في قدرتهم على تحمل المسئولية.
- عدم الثقة تظهر بصورة واضحة وأكثر هذه المخاوف ظهوراً هي الخوف من المستقبل.
-عدم القدرة على تكوين صداقات في الصغر مما يزيد من مشاعر الوحدة النفسية.
ويتأثر كل طفل أصم باختلاف ظروف البيئة النمو والتنشئة الاجتماعية لكل طفل كما يتأثر بدرجة إصابته بالمعاقين سمعيا ، إنما يختلف في النواحي النفسية والانفعالية والاجتماعية فنتيجة لعدم قدرة الأصم مشاركة الآخرين وسائل اتصالهم المختلفة والتي تعتمد في الأساس على القدرة على السمع وتميز الأصوات والكلام, فهو غالباً ينعزل عن الجماعة وهو ما يبعده عن اكتساب الخبرات الاجتماعية بصورة سليمة وهو ما يؤدى إلى تكوين شخصية منطوية غير ناجحة انفعاليا واجتماعيا ، ويزيد من ذلك إحساس الطفل الأصم بالنقص والقصور والدونية والعجز وعدم الثقة ، الأمة الذي يؤثر على توافقه الشخصي والاجتماعي.
والتلميذ الأصم في حالة توتر مستمر عندما يكون مع الناس ، لذا يفضل الانزواء النفسي والعيش في عزلة ، فهو يتسم بالعجز عن إقامة علاقات اجتماعية سليمة مع أقرانه.
و الأطفال المعاقين سمعيا يشعرون خلال طفولتهم بالدونية والشك ونقص الثقة وسوء التوافق الإنفعالى والضبط الذاتي والشعور بنقص الكفاءة, ويتوقع مواجهة مواقف إحباط جديدة لم يسبق مواجهتها نتيجة لفقد السمع مما يثير لديه القلق والاضطراب الانفعالي والذي يؤدى إلى العزلة والعجز والاغتراب وشعوره بالوحدة.
والوحدة النفسية لدى المعاقين سمعيا تتراوح بين الانزواء ، الانعزال ، الاغتراب – عدم تكوين صداقات الإحساس بالدونية والنقص ، وعدم الثقة – عدم النضج الاجتماعي وتكوين علاقات اجتماعية ، سوء التوافق الانفعالي ، عدم تكوين صورة جيدة عن الذات افتقاره للعديد من المهارات الاجتماعية ، كل هذا يؤدى إلى الشعور بالوحدة النفسية العميقة.
أشكال الوحدة النفسية لدى الأطفال:-
الوحدة المادية:ويشعر بها المعاق سمعيا عندما يفتقر لوجود أي شخص من حوله .
دائرة الملل والوحدة:ويشعر بها المعاق سمعيا عندما لا يجد شيئاً يفعله مع عدم وجود أي رغبة لدية لعمل أي شيء.
الوحدة الانفعالية:ويشعر بها المعاق سمعيا عندما يهمل من قبل الآخرين .

الوحدة الاجتماعية: ويشعر بها المعاق سمعيا عندما يوجد في وسط مجموعة من الأشخاص الغرباء عنة.
الوحدة الغاضبة:ويشعر بها المعاق سمعيا عندما يمنع من عمل شيء يرغبه .
الوحدة الوجدانية: ومن خلالها يشعرالمعاق سمعيا بالوحدة بدون أن يوجد أي سبب .
الوحدة المفرطة : يعانى المعاق سمعيا من خلالها من العديد من الضغوط والآثار الانفعالية الحادة من جراء شعوره بالوحدة .