الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 15 أغسطس 2012

مواقف المعاقين.. انتهاك مستمر من الأصحاء!.... صرخة هاني خليفة


مطالبات بتشديد العقوبة وزيادة وعي المجتمع بذوي الاحتياجات
مواقف المعاقين.. انتهاك مستمر من الأصحاء!

تتعرض مواقف سيارات المعاقين والمرافق العامة المخصصة لهم للانتهاك من الأشخاص الأصحاء، وأصبح هذا السلوك منتشرا إلى درجة انه تم تغليظ الغرامات المادية فقط ليتم احترام حقوقهم.

ومازالت ثقافة احترام المعاق والمرافق الخاصة به غير مطبقة في الدول العربية، ويتم التعامل معها بأنانية دون مراعاة لذوي الاحتياجات الخاصة بالكويت، والبالغ عددهم 33 الف شخص، وهو عدد ليس صغيرا لذا وجب تقدير معاناتهم في الحركة وغيرها ولذا علقت شعارات مثل
«إذا أردت أن تأخذ مكاني فخذ إعاقتي» وهي عبارات لإحياء الضمير وخلق روح المسؤولية.

ولاستطلاع اراء المعنيين في هذا الامر قابلت وكالة الانباء الكويتية (كونا) مجموعة من الأشخاص الذين عبروا عن استيائهم من تعدي الآخرين على مواقف المعاقين ومرافقهم العامة مشيرين الى أن الوقت حان لاحترامهم وعدم التعدي على حقوقهم.

وقال بسام الكعكي ان هذا التصرف ينم عن لامبالاة وعدم الإحساس بالآخرين ومعاناتهم، ومع هذا يلقي باللوم على القانون الذي غلظ عقوبة تعدي الإشارة الحمراء دون الالتفات الى هذه القضية الإنسانية بشكل خاص فمن لا يملك الإنسانية يجب أن يعدل سلوكه بالقوانين الصارمة.

اما جمانة تقي فاوضحت ان من ينتهك مواقف المعاقين هو نفس الشخص الذي لا يراعي أطفاله ولا يوفر لهم سبل السلامة، وهو نفسه الذي يدخن سجائره بالقرب من امرأة حامل او الذي يرمي بقمامته من نافذة سيارته.

واشارت الى انه من المحزن ان تضطر بعض الجمعيات التعاونية الى وضع سلاسل حديد على مواقف المعاق لما تتعرض له من انتهاكات من قبل الأصحاء وهو شيء يجب ان يتغير.

وذكرت حنان الوقيان انه من المؤسف ان يتم استخدام المواقف والمرافق المخصصة لهم من اشخاص اصحاء خاصة ان أعداد مواقفهم محدودة وينطبق نفس الشيء على المرافق المخصصة لهم بينما يجد الشخص السليم مواقف ومرفقات يستطيع أن يستخدمها وبكثرة لذا يجب أن تغلظ العقوبات حتى تحترم حقوقهم.

من جهته، قال الناشط في حقوق المعاقين فواز الحصبان ان المجتمع لم يصل الى الوعي الكافي، ونظرة الناس مازالت قاصرة لحقوق المعاقين حيث ترى أن المعاق يجب ألا يخرج من منزله وينعزل وعندما يتم اخذ موقفه في أي مرفق عام يتحجج بأنه يحتاج موقفه لدقيقة، وهكذا يتم التعامل مع جميع الناس إلا أنه يتم شغل موقف هذا المعاق طوال اليوم.

وطالب الحصبان بأن يتم تغليظ العقوبات، ويجب أن تتضاعف في حال تكرارها أو أن يتم الدفع الفوري للمخالفة حتى يشعر بقوة القانون مع وضع كابح للسيارة التي تستخدم مواقف المعاق لانه مع كل اسف هناك من لا يحتكم لانسانيته في هذه المواقف، ولكن ترده القوانين الصارمة.