الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 19 أغسطس 2012

الإعاقة الإدراكية..... صرخة هاني خليفة

مع تحيات هاني خليفة خبرة 31 سنة بالتربية الخاصة في الصم والتربية الفكرية وصعوبات التعلم وبطيء التعلم والتوحد والمتلازم داون وفصول الدمج بمجالاتها المختلفة   بالسعودية الكويت  ولبييا و البحرين و مصر..
hany,moaz@yahoo.com

الإعاقة الإدراكية
قطع اللغز
تعريف الإعاقة الإدراكية ليست سهلة، وتعريفات الإعاقة المعرفية واسعة عادة. ويجوز للأشخاص ذوي الإعاقة المعرفية صعوبة مع أنواع مختلفة من المهام العقلية.
الإعاقة الذهنية، والمعروف أيضا تأخر في النمو أو التخلف العقلي، هي مجموعة من الاضطرابات التي يحددها تقلص النمو المعرفي وقابلة للتكيف. التي تؤثر على أكثر الذكور أكثر من الإناث، ويتم تشخيص ما بين واحد وثلاثة في المئة من السكان.
العديد من الإعاقة المعرفية لديها قاعدة في العمليات الفيزيولوجية والبيولوجية داخل الفرد، مثل اضطراب وراثي أو إصابات في الدماغ. ويمكن أن يستند أخرى الإعاقة المعرفية في كيمياء الدماغ أو بنية الشخص. أكثر الأشخاص ذوي الإعاقة المعرفية العميقة غالبا ما تحتاج المساعدة مع جوانب الحياة اليومية. قد المعوقين التعلم قاصر تكون قادرة على العمل بشكل كاف على الرغم من إعاقتهم، وربما إلى النقطة التي لا يتم تشخيصها عجزهم أو لاحظت.
التشخيص السريري من العجز المعرفي
ويمكن التشخيص السريري من العجز المعرفي وتشمل متلازمة داون ، صدمة إصابات الدماغ الرضية، والتوحد، أو الخرف . قد التشخيص السريري وتشمل أيضا أقل قسوة الظروف المعرفية مثل عسر القراءة ، اضطراب نقص الانتباه، خلل الحساب، وغيرها من صعوبات في التعلم.
وظيفية تشخيص العجز المعرفي
أحيانا يكون أكثر فائدة لتجنب وجهة نظر طبية من العجز المعرفي وعرضها من منظور وظيفي بدلا من ذلك. منظور الإعاقة الوظيفية يتجاهل الأسباب الطبية والسلوكية من العجز المعرفي، ويركز على قدرات ويتحدى شخص لديه وجوه العجز المعرفي. قد تنطوي على وظيفية الإعاقة المعرفية التي تنطوي على صعوبات أو العجز في حل المشاكل، والاهتمام، فهم الذاكرة فهم الرياضيات، والفهم البصري، والقراءة، لغوية، واللفظي،.
أنواع الإعاقة المعرفية
عسر القراءة
عسر القراءة هو الشكل الأكثر شيوعا للإعاقة تعلم اللغة مقرها. ما يقرب من 15-20 في المئة من السكان لديها شكل ما من أشكال الإعاقة تعلم اللغة مقرها. عسر القراءة هو في المقام الأول من إعاقة القراءة، وهناك أدلة تشير إلى أن عسر القراءة هو شرط أن يتم توريث. عسر القراءة هو شرط أن يتم العثور عليها في كل من الإناث والذكور من جميع الخلفيات العرقية.
عسر القراءة ينطوي على صعوبة في فك رموز عالم واحد، مما يعكس غالبا ما يكون غير كاف قدرة المعالجة الصوتية. هذا النقص في القدرة هو أمر غير متوقع في مرات عديدة فيما يتعلق عمر الشخص وغيرها من القدرات المعرفية والأكاديمية. الشخص الذي لم تشهد شكلا آخر من أشكال الإعاقة التنموية، أو حسي. يجوز للشخص أن لديها مشكلة مع أشكال مختلفة من اللغة، والقراءة، وصعوبة مع التدقيق الإملائي والكتابة أيضا.
نقص الانتباه فرط النشاط (ADHD)
ADHD هو حالة طبية تؤثر على قدرة الشخص على التركيز، والجلوس لا يزال، وإيلاء الاهتمام. قد يكون لديهم صعوبة في التركيز على المهام أو الموضوعات، أو تتصرف بتهور، بل قد تحصل أيضا في مأزق. ADHD يبدأ في مرحلة الطفولة، ولكن قد لا يمكن تشخيصه حتى يصل الشخص سن المراهقة أو مرحلة البلوغ حتى.
ويجوز للأشخاص مع ADHD صعوبة مع انتهاء مهام من المدرسة أو المهام من المنزل، والقفز من نشاط إلى آخر. فإنها قد تفقد الأشياء، ننسى الأشياء مثل الواجبات المنزلية أو شيء من هذا كان من المفترض أن تفعل. قد يكون لديهم صعوبة مع التعليمات التالية، أو بعد من خلال مع المهام التي أسندت إليهم. يجوز للشخص أن يخطئ بسبب الإهمال، أو يجدون صعوبة في الالتفات الى التفاصيل. ويجوز للأشخاص مع ADHD لديها أنشطة مشكلة تنظيم، أو المهام، ويمكن أن يقطع الآخرين. قد تململ، ويشعر يهدأ، أو التحدث بشكل مفرط.
إصابات الدماغ
هناك عدد من الأسباب من إصابات الدماغ، بما في ذلك المرض، والسكتة الدماغية، إصابات الدماغ الرضية (TBI)، أورام الدماغ، والتهاب السحايا وغيرها. كل إصابات الدماغ هي فريدة من نوعها - ليست هناك طريقة يمكن الاعتماد عليها للتنبؤ كيف سيتأثر الدماغ الفرد من الإصابة خاصة. بمجرد إصابة الدماغ الشخص، ومقدمي الرعاية الصحية تنفيذ عدد من مختلف الاختبارات النفسية والعصبية من أجل تحديد مناطق الدماغ التي تضررت. مع بعض إصابات الدماغ الأضرار القيام به، والنتيجة في السلوكيات هي بالكاد ملحوظ. في إصابات الدماغ الأخرى الأضرار ويؤثر على أكثر اتساعا. مدى إصابة دماغ الشخص يحدد نتيجة لقدرة الشخص على معالجة المعلومات.
الوراثية العجز
الإعاقة الوراثية مثل متلازمة داون، التوحد، والخرف، تؤثر على الناس بشكل فردي. بعض الأشخاص مع هذه الإعاقة هي قادرة على العمل على مستويات أعلى من غيرها. الأشخاص ذوي متلازمة داون، على سبيل المثال، قد تعمل على مستوى عال بما يكفي للعيش بشكل مستقل، والبعض الآخر مع هذه المتلازمة يحتاجون إلى المساعدة بما يتفق مع أنشطة الحياة اليومية. كلما زادت شدة الإعاقة المعرفية للشخص الخبرات، وأكثر صعوبة بالنسبة للفرد على الفهم.

صـرخة هاني خليفة .....علم النفس الإكلينيكي

علم النفس الإكلينيكي هو ذلك العلم الذي يدمج بين العلوم والنظريات والمعرفة الإكلينيكية بهدف فهم طبيعة القلق والضغوط والاضطرابات أو الامراض النفسية والخلل الوظيفي الناتج عنها ومحاولة التخفيف من حدتها والتغلب عليها من خلال الفحص والتشخيص والعلاج، كما أنه يهدف إلى تعزيز السعادة الذاتية لدى الفرد مما يحقق له التقدم على المستوى الشخصي.[1][2] وعلاوةً على ذلك، فإنه يركز بصورة أساسية على كل من التقييم النفسي والعلاج النفسي والدوائي في الممارسة العملية "النفس الطبي"، وذلك على الرغم من أن الإخصائيين النفسيين الإكلينيكيين (درجتين عليا: اخصائي نفسي ويحمل درجة الماجستير أو ما يعادلها شهادة اختصاص أول وتدريب سريري من سنتين إلى ثلاث سنوات معتمد (البورد الطبي)، استشاري نفسي ويحمل درجة الدكتوراه أو مايعادلها شهادة اختصاص 2 وتدريب من ثلاث إلى خمس سنوات سريري ممارس (البورد الطبي). كما يقومون أيضًا بأدوار مهمة في مجالات أخرى منها البحث العلمي والتدريس في الجامعات وتقديم الاستشارات النفسية في عياداتهم الحاصة أو المستشفيات العامة، وكذلك العمل في الجيش وعمليات النفسية الحربية والخدمات الطبية العسكرية، والشرطة والاستخبارات من حيث متطلبات البحث الجنائي أو التحقيقات وغسل الدماغ. والمشاركة في تقارير وشهادات الطب الشرعي أو الاستقلالية في تقديم تقارير النفس الشرعي والجنائي، ووضع برامج جلسات العلاج النفسي وتطويرها وإدارتها.[3] وفي كثير من الدول، يعتبر علم النفس الإكلينيكي العمود الفقري في العلوم النفسية، ومن المهن الطبية المعنية بالصحة النفسية المعتمدة والمهمة، والتي يحكمها عدد من القواعد والقوانين والمعايير الدولية، ويُعتَقد غالبًا أن بداية هذا المجال ترجع إلى عام 1896 عندما تم افتتاح أول عيادة نفسية في جامعة بنسلفانيا على يد عالم النفس الإكلينيكي لايتنر ويتمر. وفي النصف الأول من القرن العشرين، كان يقتصر اهتمام علم النفس الإكلينيكي على التقييم النفسي، إلا أنه كان يولي اهتمامًا بسيطًا بالعلاج النفسي. ولكن حدث تطور كبير في علم النفس الإكلينيكي بعد انتهاء فترة الأربعينيات من القرن العشرين، حيث تسببت الحرب العالمية الثانية في كثرة عدد المصابين باضطرابات نفسية؛ الأمر الذي أدى إلى الحاجة إلى زيادة عدد الأطباء الإكلينيكيين المدربين. ومنذ ذلك الوقت، تم وضع نموذجين تعليميين رئيسيين وهما نموذج العالِم الممارس الحاصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة (الذي يركز على البحث العلمي) ونموذج الباحث الممارس الحاصل على درجة الدكتوراه في علم النفس (الذي يركز على الممارسة الإكلينيكية). يعد الإخصائيون النفسيون الإكلينيكيون الآن بمثابة خبراء في مجال تقديم العلاج النفسي، والعلاج الدوائي، حيث إنهم عمومًا ما يتلقون تدريبًا خاصًا من خلال أربعة اتجاهات نظرية أساسية وعملية بالنسبة للعلاج النفسي؛ ألا وهي العلاج السلوكي والعلاج الإنساني والعلاج النفسي الديناميكي والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج الأسري. كما يتلقون تدريبا طبيا يخرج نمط اختصاصي هجين من الطبيب النفسي (كلية الطب)، والاخصائي النفسي (كلية العلوم النفسية أو علم النفس). فيصبح التصنيف الحديث "اخصائي او استشاري النفس الطبي الاكلينيكي"، من حيث امتياز احقيته في وصف الادوية النفسية، وطلب اجراء الفحوصات المخبرية والتحاليل الطبية والاشعة المختلفة ذات العلاقة، وتقييمها. ومن خلال هذا التوجه الدولي العلمي الجديد في دعم وتأهيل علماء النفس الممارسين في المجال الصحي لقلة عدد الاطباء النفسيين أو عزوف الاطباء عن هذا الاختصاص، فقد تم وضع برنامج يمنح الاختصاصيين وصف الادوية النفسية، وتم الجمع بما يفتقر اليه الطبيب النفسي من المعارف والتقنيات النفسية التي تؤهلها الكليات النفسية في التشخيص والعلاج النفسي ومعارف علم النفس، كون الطبيب النفسي يمتلك الخلفية العلمية في الصحة العضوية فقط فالطبيب العام والاختصاصي في اي مجال اخر غير النفسي لايحق له ممارسة التشخيص والعلاج النفسي. وكذلك كان الجمع بما يفتقر اليه الاخصائي النفسي التقليدي من العلوم الطبية التطبيقية الكافية، كون خلفيته العلمية في الصحة النفسية.