الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

اختبار كرز مع تحيات هاني خليفة C.A.R.S

اختبار كارز هدية من صرخة هاني خليفة خبير في التربية الخاصة

C.A.R.S
مقياس التوحد عند الأطفال

   الاسم/
    تاريخ الاختبار /
   تاريخ الميلاد/
   العمر الزمني/

معدلات الدرجات
العمر
15
14
13
12
11
10
9
8
7
6
5
4
3
2
1




































1- العلاقات الاجتماعية مع الناس
        ليس هناك ثمة دليل يبرهن على وجود صعوبة او اضطراب فى علاقة الطفل بالاخرين فسلوك الطفل يتلائم مع                                                                    1
المشتركين معهم فى نفس العمر وقد يخامر الطفل شعورا فى الخجل ,والارتباك ,او أضيق إذا تم إخباره بما يجد
هذا الشعور لا يتعدى المدى الطبيعي                                                                                                                                                                                                        1.5
                                                                                                                      
                     اضطراب بسيط في العلاقات الاجتماعية قد يتجنب الطفل إلى عين الشخص الكبير أو يساوره القلق                                                                                            2
علية التفاعل فرضا ,ومن ثم يغالى في شعوره بالخجل ولا يستجيب إلى الكبار بنفس درجة الاستجابة التي

                                         يظهر التصاق بوالديه  بعض الشئ بالمقارنة باقرانة في نفس العمر                   2.5                                                                                  

           اضطراب متوسط في العلاقة  الاجتماعية ينتاب الطفل شعور بالوحدة ويبدى عدم اكتراث بالآخرين في بعض                                                                                   3
الحالة الإصرار على القيام بمحاولة دؤبة لجذب انتباه الطفل من حين لأخر فالطفل لا يبادر بالتواصل إلا بقد
                                                                                                                      
3.5
اضطراب شديد في العلاقات الاجتماعية .يستمر في انعزاله عن الناس وعدم اكتراثه بما يفعله الكبار
                           محاولة للتواصل إلا إن المحاولات الدؤبة فقط قد تثمر فى جذب انتباه الطفل بعض الشئ                                                                                                                   4
الملاحظات :

2 - المحاكاة والتقليد

المحاكاة الصحيحة: يستطيع ألطف لمحاكاة نطق الأصوات / الكلمات / الحركات /التي تتلائم ومستوى مهارته وقد   1

1.5
                     اضطراب بسيط فى المحاكاة يحاكى الطفل السلوكيات البسيطة مثل ( التصفيق ونطق الأصوات الأحادية اغلب الوقت                                                                                                        2
من حين لا خر على محاكاة بعض السلوكيات أو قد تتأخر استجابته بعض الشئ                                                                       
                       اضطراب متوسط فى المحاكاة .يحاكى الطفل بعض السلوكيات جزءا من الوقت فقط ,ويتطلب ذلك محاولة دؤبة و 3
الكبار غالبا ما تتأخر استجابة الطفل لمحاكاة بعض هذه السلوكيات.
3.5
                       اضطراب شديد فى المحاكاة .نادرا / أبدا لا يحاكى الطفل نطفق الأصوات / الكلمات / الحركات حتى وان استحدثه 4

الملاحظات




3 - الاستجابة الانفعالي
                      استجابات انفعالية تتلائم مع الموقف والعمر الزمني .يبدى الطفل أنواع من ودرجات من الاستجابة الانفعالية المناسبة                                                                                                        1
تعبيرات ألوجهه وحركات الجسم                                                                                            
1.5
                        اضطراب ببط فى الاستجابات الانفعالية. من حين إلى أخر يظهر الطفل درجات وأنماط من الاستجابات الانفعالية                                                                                                          2
للموقف أو الأحداث المحيطة                                                                                             
2.5
           اضطراب متوسط فى الاستجابات الانفعالية . يظهر الطفل بواعث الأنماط والسلوكيات الانفعالية الغير مناسبة وقد تتسبب هذه                                                                                                        3
السلوكيات بين الهدوء الساكن أو الانفعال الزائد الذي يتناسب والموقف فقد يلوى قسمات وجهه يؤما أو فرحا أو ينتابه الشعور
رغم عدم وجود اى دافع انفعالى متمثل فى أحداث أو موضوعات لمثل هذه السلوكيات .
                                                                                                                                                                                     3.5
                      اضطراب شديد فى الاستجابة الانفعالية .نادرا ما تتلائم استجابات الطفل مع الموقف .فبمجرد أن يتعدى الطفل شعور                                                                                                       4
فمن الصعب تغيره رغم تنويع الأنشطة ,وعلى العكس قد يظهر الطفل مشاعر متباينة فيما بينها اشد التباين وقد
يطرأ على من حوله.
الملاحظات :

                                                                                      
4 - استخدام حركات الجسم
          استخدام الجسم بصورة مناسبة للعمر .يتحرك الطفل بنفس درجة السهولة والخفة والتناسق الذي يتسم به اىطفل فى نفس العمر                                                                                                       1
1.5
2            اضطراب بسيط فى استخدام حركات الجسم .قد تبدو بعض الخصائص القليلة على الطفل مثل القيام بحركات غير متناسقة التناسق                             الحركى   الضعيف ,مع ندرة وجود اضطراب زائد فى الحركات                                                                       2.5    
                         اضطراب متوسط فى استخدام حركات الجسم وقد يتضمن ذلك بعض السلوكيات الشاذة للطفل مثل اضطراب فى                                                                                                          3
تحريك اصبع معين فى اليد بصورة تكرارية .وتحريك جزء معين من الجسم تحديق النظر فى الجسم بصورة عامة,
كضرب الرأس فى الحاء أو النقر على أجزاء الجسم ,ودوران الجسد فجأة وهزة , والسير على إطراف الأصابع
3.5
                          إضراب شديد فى استخدام حركات الجسم .إن استمرار وشدة الأنماط الحركية السابق ذكرها دليل قوى للبرهنة                                                                                                            4
الشديدة فى استخدام حركات الجسم , وقد تستمر هذه السلوكيات بصرف النظر عن محاولات إثباتها أو اشتراك الطفل
الملاحظات :

5- استخدام الأدوات
                     الاهتمام والاستخدام الطبيعي للألعاب والأدوات .يبدى الطفل اهتماما طبيعيا بالألعاب والأدوات الأخرى التي تتلائم مع                                                                                                        1
مهارته مع استخدام هذه الأدوات بشكل صحيح
1.5
                        اضطراب بسيط فى الاهتمام باستخدام الالعاب والأدوات قد يبدى الطفل اهتمام غريب بأحد الألعاب أو قد يلعب بها                                                                                                        2
ملائمة لعمرة(كضرب اللعبة بعنف او مصها بعنف)
2.5
                    اضطراب متوسط فى الاهتمام باستخدام الالعاب والادوات قد يظهر الطفل اهتماما ضعيفا بالالعاب او الادوات الاخرى                                                                                                        3
مسبقا باحد الادوات الاخرى مسبقا باحد الادوات او الالعاب بطريقة غريبة نوعا وقد ينصب اهتمامة على احد الاجزاء
الغير هامة فى الادوات او بلعبة واحدة فقط
3.5
                    اضطراب شديد فى الاهتمام باستخدام الالعاب والادوات .قد يشترك الطفل فى بعض السلوكيات السابقة بدرجة  متزايدة                                                                                                                                                                                                               4
يصعب صرف زمن الطفل عن اداء هذه السلوكيات اثناء اشتراكه فى تلك الانشطة

الملاحظات:
6 - التكيف على التغير
                   استجابة طبيعية الى التغير تتناسب مع عمر الطفل .اثناء ادلاء الاطفال بملاحظاتهم او تعليقاتهم على التغيير فى الانشطة                                                                                                                                                                                                                1
هذه التغيرات بدون ابداء ايه بواعث للقلق او الضجر                                                                         
1.5
                     اضطراب بسيط فى التكيف على التغير . عندما يحاول الكبار تغير النشطة او الانتقال من نشاط الى اخر يستمر الطفل                                                                                                                                                                                                                2
او يصر على استخدام نفس الادوات                                                                                                                                       
2.5
                     اضطراب متوسط فى التكيف على التغير يبدأ الطفل على مقاومة التغير فى النشاط ويحاول الاستمرار فى اداء النشاط                                                                                                                                                                                                                3
يصعب اقناعة لصرف انتباهه عن التشاط القديم وقد يمتلك الغضب والحزن الطفل عندما يشرع الاخرون فى تغيير
3.5
           اضطراب شديد فى التكيف على التغير  يظهر الطفل ردود افعال حادة للتغيير  فاذا تم اجبارة على الانتقال من نشاط الى اخر                                                                                                        4
تمتلكة نوبات من الغضب وميل الى الانعزالية وعدم التفاعل

الملاحظات:

7 - الاستجابة البصرية
               استجابة بصرية ملائمة للعمر.تتسم السلوك الطبيعى للطفل بكونة طبيعى على غرار سلوك ذوية من نفس العمر , وتستخدم                                                                                                        1
                                                       الى جنب مع الحواس كأحد الطرق الاخرى لاكتشاف الادوات الجديدة                                 
1.5
          اضطرب بسيط فىالاستجابة البصرية  قد يتم تذكير الطفل من حين الى اخر بالنظر الى الادوات وقد يمتلك الطفل اهتماما كبيرا                                                                                                        2
بالنظر الى المراه او الاضواء بالمقارنة بذوية , ومن  حسن الى اخر قد يحدق النظر فى مكان مع تجنب النظر فى عين المحيطين بة
2.5
   اضطراب متوسط فى الاستجابة البصرية يجب الداب على تركيز الطفل بالنظلا الى الشئ الذى يفعلة وقد يصيب الطفل الى المكان                                                                                                       3
 مع تجنب النظر الى اعين الناس او قد ينظر الى الادوات من زاوية مختلفة او يمسك بالادوات بالقرب من عينة
3.5
اضطراب شديد فى الاستجابة البصرية يتجنب الطفل الى النظر الى الناس او بعض الادوات وقد يفرط فى اظهار انماط                            مختلفة الخصائص البصرية السابق شرحها
الملاحظات:
8 - الاستجابة السمعية
                 
استجابة سمعية ملائمة للعمر . تتسم السلوك الطبيعىلطفل بكونة طبيعى على غرار سلوك ذوية فى نفس المرحلة العمرية الطفل                          حواس اخرى جنبا                                                                                                                         
1.5
         اضطرابات بسيطة فى الاستجابة السمعية  قد يبدو للعيان وجود عجز فى الاستجابة السمعية او مبالغة بسيطة فى الاستماع الى                                                                                                        2
الى الاصوات وقد تتأجر استجابة الطفل الى سلوكيات الاستماع مما يستلزم تكرار هذه الاصوات الى جذب الانتباه وقد تصدر
الاصوات الخارجية انتباه الطفل بعيدا عن نشاط الاستماع فسهولة التهاء الطفل بأى مؤثر خارجى هى سمه من سمات التواصل
2.5
              اضطراب متوسط فى الاستجابة السمعية . تختلف استجابات الطفل نحو الاصوات فقد يمهل الصوت خلال اللحظت الاولى                                                                                                                                                                          3
قد يملكة الفزع او يغطى اذنية عند سماعة بعض الاصوات المألوف سماعها يوميا                                          
3.5
               اضطرابات شديدة فى الاستجابة السمعية . يفرط الطفل فى الاستجابة السمعية او قد تأتى استجابتة دون المسوى للاصوات                                                                                                       4
ملحوظة صرف النظرعن نوعية الصوت
الملاحظات:
9 - الاستجابة الى واستخدام حاسة التذوق/الشم واللمس
                                                                                                     
الاستخدام الطبيعى والاستجابة الى حاسة التذوق والشم واللمس . يكتشف الطفل الجديد بصورة تامة                                        1
فهو بصفة عامة يستخدم حاسة اللمس والنظر والتذوق او الشم حسبما يتفق والاداة المستخدمة وعندما يشعر
اليومية المعتادة كالارتطام باحد الاشياء او التعب او السقوط على الارض يظهر تعبيرا بعدم الرضا لكنة يفرط
1.5
                         اضطراب بسيط فى الاستجابة الى واستخدام حاسة التذوق والشم والمس .قد يصر الطفل على وضع الدوات يشم  2
الادوات الغير صالحة للاكل , وقد يتجاهل شعورة بالالم البسيط او قد يفرط فى ابدئة على خلاف سلوك
فقط بالتعبير عن شعوره بعدم الرضا
2.5
                        اضطراب متوسط فى الاستجابة الى/  واستخدام حاسة التذوق والشم واللمس . قد يشغل ذهن الطفل بدرجة تذوق                                                                                                           3
                                    الادوات والاشخاص وقد يفرط الطفل فى الطفل فى الاستجابة او قد تأتى استجابتة دون المستوى
3.5
                             اضطراب شديد فىالاستجابة الى / واستخدام حاسة التذوق والشم واللمس . قد ينشغل ذهن الطفل مسبقا بشم      4
بهدف الاستخدام المحض للحاسة فقظلا بهدف التعرف عليها واكتشافها او استخدامها . وقد يتجنب الطفل  
                                                                            فى الاستجابة بقوة لأى شعور ضئيل بعدم الرضا او عدم الاستحسان


الملاحظات:
10 - الشعور بالخوفوالقلق العصبى

             الشعور بالخوف او القلق العصبى يتلائم سلوك الطفل مع الموقف الذى يوجد فية ومع المرحلة التى يعيشها اقرانة من النفس                                                                                                       1
1.5
اضطرابات بسيطة فى الشعور بالخوف والقلق العصبى من حين الى اخر يمتلك الطفل شعورا بالخوف او القلق او متدنية                                 بخلاف سلوك الطفل الطبيعى الذى يعيش نفس المرحلةالعمرية والذى يواجةة نفس الموقف                                 
2.5
اضطراب بسيط فى الشعور بالخوفوالقلق العصبى . من حين الى اخر يمتلك الطفل شعورا بالخوف او متدينة بخلاف
                                              سلوك الطفل الطبيعى الذى يعيش نفس المرحلة العمرية والذى يواجة نفس الموقف                        
2.5
                   اضطراب متوسط فى الشعور بالخوف او القلق العصبى .يبدى الطفل شعورا متزايدا او متدنيا بالخوف او للصغير الذى                                                                                                        3
يواجة نفس الموقف                                                                                                                 
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  3.5

اضطراب شديد بالخوف او القلق العصبى يصر الطفل على الشعور بالخوف من الاشياء تكرار تجربة التعامل معها .
وقد يصعب ارضاء الطفل او تهدئتة وعلى العكس قد يفشل الطفل فى اظهار يتجنبها الاطفال الطبيعيين الذين يعيشون
نفس العمر                                                                                                                     




11- التواصل اللفظى / الكلامى
                                               التواصل اللفظى الطبيعى يتناسب وعمر الطفل والموقف الذى يتواجد فية                                                                                                                                       1
1.5
         اضطراب بسيط فى التواصل اللفظى يعكس حديث الطفل تأخر عاما فى التواصل وقد يكون اغلب حديث الطفل التواصل                                                                       2
وقد يكون اغلب حديث الطفل ذو معنى ومع ذلك قد يشوب كلامة الاصداء اللفظى او قلب الضمير ومن يستخدم الطفل كلمات
                                               معينة او قد تتابع خلال نطقة بعض الكلمات الغير مفهومة                                                                                                                                                            
2.5
  اضطراب متوفى التواصل اللفظى. قد لا يتحدث الطفل لكنة اذا تحدث فان  تواصلة اللفظى يكون مزيجا من الكلمات المعنى                                                                          3
تضمنه بعض الخصائص الغير طبيعية كنطق الكلمات الغير مفهومة الاصداء اللفظى او قلب الضمائر والمفهوم للطفل على
الافراط فى اساليب الطغل والانشغال المسبق ببعض الموضوعات
3.5
   اضطراب شديد فى التواصل اللفظى.فىهذه المرحل لا يستخدم الطفل الحديث الهادف فقد يصدر صرخات حادة كالتى                                                                                      4
يصدر اصواتا غريبة تشبة اصوات الحيوانات ,ومع اقحام اصوات ضوضاء مركبة تشبة اصوات الكلام او قد يظهر
على الاستخدام الشاذ لبعض الكلمات او العبارات التى يعرفها


الملاحظات:








-- التواصل الغير لفظى12 -
                                        الاستخدام الطبيعى للتواصل الغير لفظى يتناسب مع العمر والموقف التى يتواجد بها الطفل                                                                                                                           1
1.5
                  اضطراب بسيط فى التواصل الغير اللفظى استخدام التواصل اللغير لفظى بصورة غير صحيحة فقد يشير الطفل بصورة                                                                                                        2
الشئ الذى يرغب فية فى المواقف التى يستطيع فيها ذوية من نفس العمر الاشارة بصورة اكثر تحديدا
2.5
                   اضطراب متوسط فى التواصل الغيرلفظى بصفة عامة يعجز الطفل عن التعبير عن احتياجاته او رغباته بصورة غريبة                                                                                                                                                                                                               3
يتمكن من فهم واستيعاب التواصل الغير لفظى الذى يستخدمة الاخرون
3.5
اضطراب شديد فى التواصل الغير لفظى يستخدم فقط حركات غريبة او حركات معينة ليس لها معنى ظاهرى
ادراك للمعنى المصاحبة لحركات او تعبيرات الوجه                                                               

13- مستوى النشاط
الباقية فيما بعد لعدم الانتساب الى احدمع تحياتي هاني خليفة