الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 28 أكتوبر 2012

نبذة عن التخصص ... صرخة هاني خليفة

التربية الخاصة

نبذة عن التخصص:

يعتبر تخصص التربية الخاصة من التخصصات الحديثة التي عنيت بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة هذه الفئة التي التفت اليها العالم  وقدم لها رعاية خاصة وفتح لها المؤسسات التعليمية لتحقيق تكافؤ الفرص التعليمية بعد ان كانت فئة مطموس مفهومها.. مهمشة حقوقها ..
تخصص طريقه 4 سنوات للبكالريوس الدراسة تكون نظرية وفي آخر سنة يكون لمسار صعوبات التعليم تطبيق(تدريب)  الترم الأول من السنة جزئي (دراسة حالة وتحديد ذوي صعوبات التعلم 3 حالات) والترم الآخر من السنة تطبيق كلي مكملا لدراسة حالة اما بقية المسارات فيكون التدريب بالمستوى الثامن فقط (ترم واحد).

 التخصص والمجتمع:

تخصص انساني يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة لاتاحة الفرصة لهم سواء بالتعليم او بطرح افكارهم ومواهبهم للانخراط في المجتمع ومساعدتهم لمواجهة الحياة والتغلب على مشكلاتهم وتوفير بيئة معدة ومهياة بالتجهيزات اللازمة يشرف على تقديمها فريق متخصص ( انت بالمستقبل)كما أنه تخصص يحتاج المجتمع لثقافة أوسع فية للوقايه منه ( الأم الأب الأسرة)

التخصصات المندرجة في التخصص:

مسار صعوبات التعلم
مسار تخلف العقلي
مسار اضطرابات سلوكية (حديث بجامعة الملك سعود)
مسار توحد (حديث بجامعة الملك سعود)
مسار سمعي
مسار الموهوبين ( تم اغلاقة)
مسار المكفوفين ( تم اغلاقة)

 المهارات والمتطلبات:

يتطلب معدل دراسي مرتفع ويتطلب الصبر ثم الصبر فالصبر ومن الأفضل ان من لديه رغبه في هذا القسم ان يقوم بزيارة سابقة قبل دراسته لأن الكثير يعلنون الانسحاب او التحويل الى تخصص اخر عند رؤيتهم لبعض الحالات.

 الدراسات العليا وإكمال الدراسة:

يتطلب في بعض الجامعات عند اكمال الدراسة بالتخصص خبرة مدتها سنتان حتى يتم القبول كما يتطلب اجتياز لاختبار القدرات للجامعين واختبار في اللغة الانجليزية تتفرع  الدراسة فية الى نفس المسارات السابقة بمرحلة البكالريوس.

 فرص العمل والحاجة السوقية:

فرص العمل في المراكز والمدارس الأهلية اكبر من الحكومية وغالبية هذه المراكز والمدارس لاتنظر الى المسار للأسف المهم (تربية خاصة) حاليا سيتم التوسع خصوصا بمسار التوحد ومسار صعوبات التعلم حيث سيكون مسار الصعوبات يطبق ايضا للمرحلة المتوسطة وليس الابتدائية فقط.