الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الجمعة، 21 ديسمبر 2012

ما هي صعوبات التعلم – الدسلكسيا ؟.. صرخة هاني خليفة

ما هي صعوبات التعلم الدسلكسيا ؟


العسـر القـرائي Dyslexia


لقد عرفت الدسلكسيا كمشكلة طبية في بدايات القرن العشرين على أنها حالة من عمى الكلمات الولادىCongenital word blindness”".

وأعزى جيدز وأيدجل (Gaddes&Edgell:1994,19) صعوبة تحديد مفهوم دقيق للدسلكسيا إلى أن كل تعريفاتها لم تكن إلا وصفا لأشخاص قد عانوا من اضطرابات في القراءة ولم تكن تحليلا لعمليات اضطراب القراءة، ومن ثم لم يتم التوصل بعد إلى تمام اكتمال فهم هذه الصعوبة .

فعرف فرايسون وباربى(Frieson& Barbe : 1976,87) الدسلكسيا بأنها" عجز جزئي في القدرة على قراءة أو فهم ما يقوم التلميذ بقراءته قراءة صامتة أو جهرية". وعرضا صنفي الدسلكسيا اللذين حددهما الاتحاد العالمي لأطباء الأعصاب The World Federation of Neurology وذلك على النحو التالي:
1-الدسلكسيا النمائية المحدودةSpecific developmental dyslexia .
هي اضطراب يصيب الطفل يظهر كصعوبة في تعلمه للقراءة بالرغم من توافر قدره عقلية عادية لديه، وذلك نتيجة لقصور تكويني في بناء الطفل يترتب عليه قصور معرفي وصعوبة تعليمية بالطرق المعتادة مع كل الأطفال.

2-الدسلكيساDyslexia .
هي اضطراب يصيب الأطفال يؤدى إلى فشــلهم فى إتقان المهارات اللغوية اللازمة للقراءة والكتابة والهجاء. وهذا يجعل الخبرات المدرسية المعتادة غير مناسبة لتعليمهم تلك المهارات.

وبالرغم من تعدد تعريفات الدسلكسيا وعدم وجود تعريف واحد محدد لها، إلا أنه يوجد ثمة اتفاق بين العديد من الآراء من مثل آراء كل من كيورس وسكرجر (Quirous&Schrager:1978,437) وستانوفتش(Stanovitch:1994,580) على أن الدسلكسيا واحدة من أهم صعوبات التعلم Learning Difficulties التي تحدث عسرا قرائيا يؤثر على تحصيل التلاميذ.

بين كلا من بولك وويلير (1997) Weller Pollok &إن أول من وضع مصطلح الديسلكسيا (Dyslexia) هو عالم الأعصاب الألماني برلين Berlin في عام 1872 ويقصد بها صعوبة تعلم القراءة وقد وضعها مستخدماً اللغة اليونانية، حيث تتكون الكلمة في أصلها اليوناني من dys ومعناها صعوبة أو ضعف وlexia ومعناها الكلمة المكتوبة أو اللغة.

وأشارت بودر (Boder :1980,290) إلى وجود أخطاء شائعة مرتبطة بعسر القراءة مثل عكس الحروف أو تغيير ترتيبها، وحددت ثلاثة عيوب تؤدى إلى عسر القراءة هي :-
1- عيوب صوتية disphonetic فى التكامل بين أصوات الحروف والقدرة على تطوير المهارات الصوتية .
2- عيوب إدراكية diseidetic في القدرة على إدراك الكلمات ككليات فينطقون الكلمات المألوفة كما لو كانوا يرونها لأول مرة، ويكتبونها بطريقة تعتمد على أصوات الحروف.
3-عيوب صوتية وإدراكية معا . ويعانى التلاميذ من صعوبتي القراءة وإدراك الكلمات معا. وإذا لم تقدم لهم برامج علاجية فإنهم يستمرون عاجزين عن القراءة .


وأشار هاريس وهودجز (Harris&Hodges:1981,52) إلى أن التلميذ الدسلكسى يتميز بالخصائص الثلاث التالية:-
1. يجب أن يكون العجز القرائي حادا.
2. العجز القرائي ناتج عن اضطراب في الجهاز العصبي.
3. يحدث الفشل القرائي بالرغم من وجود عمليات حسية عادية، ومستوى ذكاء عادى، بالرغم من توافر الظروف المواتية لتعلم القراءة سواء في الأسرة أو في المدرسة.

وعدد كيرك وكالفانت (1984: 61- 65) مجموعة الأسباب التي تؤدى إلى الدسلكسيا مثل : التلف الدماغي المكتسب قبل أو أثناء أو بعد الولادة الذي يؤدى إلى اضطراب وظيفي بالفص الجدارى Parietal للمخ، أو إلى عوامل وراثية جينية، أو إلى عوامل كيميائية حيوية أو إلى الحرمان البيئي والتغذية، أو إلى عوامل تنشئة أسرية وبيئية ..

وصنف آرون (Aaron:1984,23) أعراض صعوبات القراءة لدى الدسلكسيين إلى صنفين هما:
أولا: أعراض ثابتة Invariant variables
1-بطء القراءة Reading slowness.
2-أخطاء في القراءةErrors in reading .
3-ضعف الهجاءPoor spelling .
4-أخطاء التركيب النحوي في اللغة المكتوبة Syntact errors in written language.
5-الاعتماد الزائد على السياق للتعرف على الكلمات.

ثانيا: أعراض متغيرة Variant variables
1-قلب الحروف أثناء الكتابة Reversals in writing.
2-دلائل عصبية خفيفةNeurological soft signs .
3-عدم القدرة على تسمية الإصبع الذي يلمسه القائم بالاختبار وهو مغمض العينين.
4-عدم القدرة على تحريك اليد اليمنى مثلا أو أحد أصابعها ، إلا مع القيام بنفس الحركات في الجانب الأيسر.
5- عدم القدرة على القيام بالحركات المتصلة السهلة باستخدام ذراع واحد.

وأشار جرستمان (Grestman:1990,40) إلى أن التلميذ الدسلكسي يعانى من صعوبة غير عادية ومستمرة في تعلم مكونات الكلمات والجمل وفى الكتابة، وفى تعلم كيفية التعبير عن الوقت، والتمييز بين فصول السنة، ويواجه صعوبة في تمييز وتحديد الاتجاهات (اليمين أو اليسار ،أعلى وأسفل)، كما أنه لا يترك مساحات خالية بين الجمل أثناء تحدثه\، ويصعب عليه تفسير الإشارات ذات المعنى التي يمكن إحداثها بواسطة الأصابع.

وذكر أورتون وآخرون (Orton & others: 1992,25) أن التلميذ الدسـلكسى يتمـيز بـعرض لوى الرمـوز Strephosymbolia الناتـج عن عـدم اكتـمال الســـــــيطرة المخية للنصف الأيسر من المخ على وظيفة اللغة، مما يؤدى إلى التخلف القرائي Developmental reading retardation .





وعرض عبد الرحيم (115:1992-116) قائمة "مكليرجMc clurg " للخصائص والأعراض الشائعة المرتبطة بالدسلكسيا وهى :
1- يتمتع بقدرة عقلية متوسطة أو أعلى من المتوسط، إلا أن تحصيله الدراسي يكون منخفضا مقارنة بهذه القدرة.
2- تظهر صعوبات التعلم عنده على هيئة اضطرابات إدراكية أو مشكلات في تكوين المفاهيم أو في القدرة على تحقيق التتابع أو اضطراب في التنسيق والتآزر الحركي .
3- ينعكس الإدراك البصري المعوق على سوء التنسيق بين حركة اليد وحركة العينين، أو في صعوبة تمييز الشكل والخلفية، أو في عدم القدرة على التنظيم وإدراك العلاقات المكانية .
4 - يعانى من اضطراب في الإدراك السمعي لاسيما تتابع الكلمات، ويواجه صعوبة دمج الأصوات وتنخفض مهاراته في تعرفها وتمييزها.
5- تنخفض ثروته اللفظية وتقل عدد الكلمات التي يستطيع تذكرها، ويعكس الحروف .
6-يعانى من مشكلة تحديد الاتجاهات، وقصور في التنسيق الحركي.
7- يظهر اضطرابات في النطق بدرجات متفاوتة .
8- تنخفض قدرته على تركيز الانتباه .
9- يصعب توقع السلوك الذي سيقوم به في المواقف المحبطة .

واتفق كل من جلجل (1994 :14) و أبو شعيشع (1996 :119) حول تحديد بعض الخصائص المميزة للتلميذ الدسلكسى منها:
1- وجود فروق جوهرية بين مستوى ذكائه ومستواه في القراءة.
2- معاناته من اضطرابات فى الهجاء وتعرف الحروف والكلمات وفهم الجمل.
3- معاناته من صعوبات في الكتابة Agraphia وحل المسائل الحسابية Acalculia

مما تقدم يتضح أن الدسلكسيا هى اضطراب إدراكي في اللغة يؤثر في التعلم والتحصيل الأكاديمي للتلاميذ .
وهذا الاضطراب ناتج عن أسباب متعددة منها أسباب عضوية ناتجة عن خلل وظيفي محدود بالمخ Minimal brain disfunction وخاصة فى منطقة التلفيف الزاوى Angular gyres بالنصف الكروي الأيسر للمخ، و تظهر أعراضها فى الكلام وفهم اللغة والحبسة Aphasia والنشاط الزائد Hyper activity وعدم القدرة على كف السلوك. ويؤدى هذا الاضطراب إلى عسر القراءة.. مع تحيات صرخة هاني خليفة

مركز عبير الحضري للتوحد .. صرخة هاني خليفة

بيرارد AIT يساعد المخ والانظمة الحسية على ان تعمل بصورة طبيعية مما يسمح لتدريبات التخاطب و للبرامج التعليمية و ان تكون اكثر فاعلية لان الطفل عندئذ يكون مهيأ للتفاعل و الاستجابة مع ما يقدم له.

* و لذلك يعد ((بيرارد AIT)) من البرامج العلاجية التى يوصى بالبدء بها قبل البدء في البرامج التدريبية الاخرى.

* فوائد التكامل السمعى
التي اقر بها كل من الآباء، المعلمين والأخصائيون....هي: التحسن في واحدة او اكثر من المهارات التالية :
- الفهم واستخدام اللغة
- اتباع التعليمات
- القراءة والاملاء
- الكتابة
- التوافق / التناسق
- السلوك , التجاوب و التعاون
- التواصل البصري
- مدى الانتباه
- المعالجة الحسية الفعالة
- التركيز
- الحساسية للاصوات اليومية
- الثقة بالنفس والتواصل

اذا كان طفلك يعاني أي من المشاكل الآتية فانه بعون الله مستفيد من برنامج بيرارد للتكامل السمعي :
- اضطراب التوحدي
- مشكلات التخاطب والتأخر اللغوى
- اضطراب المعالجة السمعية
- صعوبات التعلم / الديسليكسيا
- اضطراب نقص الانتباه
- اضطراب نقص الانتباه المصاحب بفرط الحركة
- مشكلات الانتباه
- المشكلات السلوكية
- الحساسية المفرطه لبعض الاصوات
- اضطراب المعالجة الحسية

ما هو العمر المثالي لمتلقي برنامج التكامل السمعي ؟
يجب الا يقل عمرالطفل عن ثلاث سنوات. وليس هناك حد اقصى للعمر.

بروتوكول د.بيرارد للتكامل السمعى
10 ساعات من الاستماع : يستمع المتدرب عبر سماعات الاذن الخاصة بجهاز ( بيرارد ) للتكامل السمعي الى أصوات موسيقية معدلة، وذلك على مدار 20 جلسة. بمعدل جلستين يوميا. مدة كل جلسة 30 دقيقة. (10 ساعات من العلاج الصوتى) ليستكملوا خلال 10 ايام متعاقبة.

كما في حديث الصحيحين: ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء. وفي حديث المسند: تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له شفاء غير داء واحد، قالوا: ما هو؟ قال: الهرم. وعلي

نحن الأن علي يقين أن استخدام العلاج بالأكسجين تحت ضغوط مختلفة ثبتت فاعليته علميا و عمليا، وأن استخدام العلاج بالأكسجين تحت ضغط 1.3 هو اختيار جيد للأباء الذين يتمنون الحصول علي درجة جيدة من التحسن في نوعية الحياة لأطفالهم .
العلاج بالاوكسجين تحت الضغط علاج ثبتت فاعليته عالميا وانتشر في معظم الدول المتقدمة ليساعد في علاج كثير من الامراض المزمنة والحادة والمستعصية .
هو ثورة حقيقية في عالم الطب - في القرن الحادي والعشرين- حيث تتجه جميع دول العالم المتحضر الى الطب الطبيعي والاقلال من العقاقير الطبية.
الاوكسجين حيوي جدا بالنسبة لنمو وتجديد خلايا جميع الاجهزة بالجسم، وبدونه يحدث هدم للخلايا ولا يستطيع الانسان ان يحيا

صرخة هاني خليفة .. لعلاج بالاكسجين تحت الضغط العالي (..HBOT

أول مرة أدركت فيها ان العلاج بالاكسجين تحت ضغط معتدل يتم استخدامه للتوحد كان منذ حوالي اربع سنوات , عندما سألني دكتور دان روسيجنول – و الذي كان يقوم بدراسة حول تأثير العلاج بالضغط المعتدل علي التوحد – سألني عن امكانية انضمام ابني رايات و الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات الي تلك الدراسة. في البداية كان العلاج يبدو غير منطقي بالنسبة لي . فلماذا نقوم بعلاج حالة تعاني من الأكسدة باستخدام الأكسجين تحت ضغط؟ ومع ذلك، فالدكتور روسينول اقنعني أنه علاج آمنا وأنه هناك أسباب وجيهة لماذا يمكن أن يكون فعال مع التوحد
حيث انه كان يقوم بدراسة حول تأثير العلاج بالأكسجين علي زيادة الأكسدة و قياس التغيرات قبل و بعد العلاج بالأكسجين و تأثير ذلك علي التغيرات السلوكية . و لقد كان ابني جزء من تلك الدراسة و التي لم تظهر أي تأخر علي حالة ابني عند استخدام العلاج بالأكسجين تحت ضغط. كنتيجة للعلاج , فأن لغة ابننا , التواصل الإجتماعي و الإدراك الكلي قد تحسنوا بشكل كبير . بالإضافة إلى ذلك ، فقد حصل علي أول حركة أمعاء طبيعية في حياته.
حيث كان يعاني من الإسهال المزمن لسنوات. أعقب دكتور رسيجنول تلك الدراسة بدراسة جديدة تم نشرها في مارس 2009 . حيث قارن فيها العلاج بالأكسجين تحت ضغط جوي 1.3 بالعلاج بالأكسجين تحت ضغط (1.03 و الذي هو اقل ضغط ممكن تطبيقه في غرف الأكسجين تحت ضغط و هي تجربة ايحائية لأن المريض يتم وضعه في نفس غرف الضغط لكنه في الواقع لا يتلقي علاج ). بالنسبة للمرضي , الأطباء المعالجين و الأطباء النفسيين فلم يقم أحد باعطائهم اي معلومات عن اي اطفال تلقوا علاج بالضغط 1.3 و ايهم تم تلقيه للعلاج تحت ضغط (1.03 أو التجربة الإيحائية )
و لقد قام الأطباء بعدة اختبارات لتقييم التغيرات السلوكية التي طرأت علي الأطفال . و لقد أظهرت الدراسات تقدماً ملحوظاً بالنسبة للأطفال الذين تلقوا العلاج تحت ضغط 1.3 بالمقارنة بالأطفال الذين تم إجراء التجربة الإيحائية عليهم. ما التأثير الذي يقوم به العلاج تحت ضغط , و لماذا يبدوا أنه يقوم بمعالجة الأطفال المصابين بالتوحد ؟ لا أحد يعلم الآليه الخاصة بالعلاج تحت ضغط و لكن هناك عدة تفسيرات مختلفة . نحن نعرف من دراسات التصوير المقطعي للمخ SPECT أن أدمغة الأطفال الذين يعانون من التوحد يمكن أن يكون بها مناطق نقص انسياب الدم (انخفاض تدفق الدم)
أن أدمغة الأطفال الذين يعانون من التوحد يمكن أن يكون بها مناطق نقص انسياب في الدم (انخفاض تدفق الدم)
عن طريق زيادة ضغط الهواء، فنحن نقوم بزيادة كمية الأوكسجين التي تنتشر في بلازما الدم و بالتالي زيادة إيصال الأوكسجين إلى المخ.نحن نعلم من الدراسات التشريحية ان أدمغة الأطفال الذين يعانون من التوحد يكون بها التهابات مزمنة , و نحن نعلم ايضاً ان العلاج بالأكسجين تحت ضغط له تأثير مضاد للإلتهابات . بالإضافة الي ذلك فان العلاج بالأكسجين تحت ضغط له فوائد عظيمة في علاج امراض التهابات الأمعاء , حيث ان العديد من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم إلتهابات رهيبة في الأمعاء . نحن نعرف أن بعض الأطفال المصابين بالتوحد لديهم خلل في الميتوكوندريا , الطاقة التي تقوم بتوليد أجزاء من الخلية . و قد أظهرت الدراسات علي الحيوانات زيادة كفاءة الميتوكوندريا , كما أظهرت زيادة كفاءة الميتوكوندريا مع استخدام علاج الأكسجين تحت الضغط العالي . العلاج التقليدي بالأكسجين تحت ضغط يتضمن الجلوس في غرفة ويتم بها زيادة الضغط.
في علاج الأكسجين تحت ضغط يتم استخدام كلأ من غرف الضغط الخفيفة و الصلبة . بالنسبة لغرف الضغط الخفيفة فيتم استخدام 1.3 ضغط جوي . غرف الضغط الصلب ممكن ان يطبق بها ضغوط اعلي من ذلك , و لكن عادة لا تزيد عن 1.5 ضغط جوي بالنسبة للتوحد . أيضاً فأن غرف الضغط الصلب تستخدم تركيز اوكسجين أعلي . خلال رفع و تخفيض الضغط يشعر الشخص المتواجد في الغرفة بطقطقة في أذانهم مماثل لذلك الشعور عند ركوب الطائرة . ثم بعد ذلك يستطيع الطفل ان يبقي في الغرفة لفترة تتراوح ما بين 60 الي 90 دقيقة ثم يتم تخفيض الضغط بعد ذلك . و يتم اعطاء الجلسات مرة الي مرتين يومياً من الإثنين الي الجمعة , بإجمالي عدد الجلسات 40 جلسة . بناء علي العيادة و نوع الغرف يتم علاج المريض تحت ضغط 1.3 الي 1.5 ضغط جوي . و ربما يستنشق هواء الغرفة (24% أكسجين ) أو الأكسجين المكثف (من 24% الي 100 % ) . هناك القليل جدأ من موانع استخدام علاج الأكسجين تحت ضغط , فأي شخص يستطيع استخدام ذلك العلاج بدون أي موانع , ما عدا الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرئة . أنا الآن أعمل في عيادة أكسجين تحت ضغط و أنا أري تقدماً ملحوظاً في الأطفال الذين يتم علاجهم هنا و ليس ابني فقط . الأطفال الذين يأتون الينا للعلاج مثل ابني يظهرون تقدماً ملحوظاً في اللغة ، التواصل الإجتماعي , وظائف الجهاز الهضمي , و الوظائف المعرفية ككل . و بعض النتائج الأكثر تأثيراً عند استخدام العلاج بالأكسجين تمت ملاحظتها في الأطفال الذين يعانون من أمراض الميتوكوندريا .
  • علي سبيل المثال تم تشخيص (جريس) بمرض نادر في الميتوكوندريا يسمي نقص مختزلة السيتوكروم C عندما كانت في الثانية من العمر . لقد كانت تمكث في المستشفي طول عمرها تقريباً تعاني من النوبات الصرعية و العمي الجزئي, و قد كانت ملازمة للفراش و تعاني من عدم القدرة علي النمو . و لقد بدأ أمها في اعطائها جلسات أكسجين تحت ضغط عندما كان عمرها 3 سنوات . و لقد توقفت النوبات الصرعية , كما تم ايقاف جميع الأدوية المضادة للنوبات الصرعية . لقد اصبحت رؤيتها طبيعية و بعد عدة سنوات من العلاج , خرجت من كرسيها المتحرك و اصبحت تمشي لأول مرة في حياتها . جريس تبلغ من العمر الآن 10 سنوات و مازالت مستمرة في التحسن.
  • (ماسي) كانت لديها مرض في الميتوكوندريا (نقص في مركب 1 و 2 ) مما كان يجعل لديها نوبات صرعية مستمرة و التي لم تستطع الأدوية السيطرة عليها . لقد كانت ملازمة للكرسي المتحرك و لم يكن لديها المقدرة علي الكلام . بعد يومها الثاني في العلاج بالأكسجين تحت ضغط خفيف توقفت الجلسات و لم ترجع مرة اخري . بعد عام من العلاج تعلمت الزحف كما تعلمت نطق عدة كلمات .
  • فتاة في السابعة من العمر تعاني من التوحد , حمضيات المرئ (حالة التهاب في الجهاز الهضمي العلوي يسبب القئ المتكرر) و كان هناك اشتباه في أمراض الميتوكوندريا مما جعلها تزداد سوئاً تدريجياً . و لم تكن تتحمل سوي انواع قليلة جداً من الطعام , و كانت تقوم بالقئ باستمرار كما لم تكن تكتسب أي وزن . و لقد كانت أمها تقول انها (تشاهدها تموت أمام عينها كل يوم ) . بعد الجلسة الثالثة قالت الفتاة انها جائعة , كما تناولت الطعام بدون قئ . وخلال شهور قليلة زاد وزنها كما زاد إدراكها الكلي و اصبحت تتجادل مع أخيها كما يفعل الأطفال مع اشقائهم .
  • معظم الأطفال يستطيعوا إكتساب بعض التطورات الإيجابية  البطيئة خلال ال 40 جلسة المعتادة . و لكن مؤخراً أتي إلينا لتلقي العلاج طفل يبلغ من العمر اربع سنوات و قد كان يتكلم بعدد محدود جداً من الكلمات . و قد كانت أول جلسة له بعد ظهر يوم جمعة . و عندما خرج من الجلسة أذهل أمه عندما سألها سؤال لأول مرة .بعد تلقيه جلسة واحدة تحت ضغط جوي 1.5 استمر في الكلام طوال عطلة نهاية الأسبوع , كما ابهر مدرسيه عندما ذهب الي مدرسته يوم الاثنين . و لقد استمر في التقدم خلال جلسات الأكسجين.
  • أحياناً يستخدم العلاج بالأكسجين لمنع التراجع  . لقد كان هناك طفل يتعالج باستخدام العلاجات الطبيه الحيوية , بما في ذلك كورس كامل من العلاج بالأكسجين . وعندما أخذ حقنة منشطة من تطعيم الثلاثي لاحظت الأم عليه تراجع في اللغة و في المهارات بالاضافة الي التهتهة في الكلام. واثناء انتظار عرضه علي دكتور المخ و الأعصاب , ققرت الأم اعادة جلسات الأكسجين تحت ضغط . و لقد لاحظت الأم انه عند بدء العلاج بالأكسجين بدء الطفل في الرجوع الي سابق عهده كما اختفت التهتهة .
  • نحن أيضاً استخدمنا  العلاج بالأكسجين تحت ضغط مع ابننا بعد العمليات الجراحية لتسريع عملية الشفاء , و منع التأخر الذي شهدناه بعد عملية التخدير .
• العلاج بالأكسجين تحت الضغط ليس شفائاً للتوحد , ولكنه أداة جديدة و قوية يمكن استخدامها في التدخل الطبي الحيوي لعلاج التوحد.

هل العلاج بالأكسجين يشفي من سمات التوحد؟ صرخة هاني خليفة

الاخ الكريم هانى يسعدنى نتواصل معا من اجل خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة
اخى كلامك صحيح بالتاكيد ولكن من قال ان مخ الطفل التوحدى به اصابة حتى نعالجها هذا بالتاكيد لم يثبت بالبحث العلمى اما عن تحسين وظائف المخ هناك دراسات تجرى الان فى الولايات المتحدة الامريكية تشير الى ان هناك بعض المراكز فى مخ الطفل التوحدى تعمل بصورة اكبر من اللازم ومن هذه المراكز مركز السمع والبصر فى المخ
وهنا نقول من الذى قال ان وظائف المخ تحتاج الى ان نحسن منها اخى انا لست معارض للعلاج بالاوكسجين ولست معه ولكنى لا اريد لولى الامر ان يستنزف بدون طائل واتمنى ان يظهر البحث العلمى ان العلاج بالاوكسجين يشفى او يحسن من قدرات طفل التوحد
وشكرادكتور حسام ابو زيد انا عندي حالات ممكن جوالك انا جوالي هو 0096560735474

دكتور عبير الحضري استاذة العلاج بالاكسجين 

الاخت العزيزة هبة
فى البداية تحية اعزاز وتقدير للجهد البارز الذى تتحملين اعباءه على هذا الموقع حيث اجدك فى كل مكان الاخت العزيزة هل التوحد مرض نفسى ام فسيولوجى يتحدد ذلك على اساس الاسباب التى تودى الى التوحد وان كانت معظم الدراسات الحديثة تشير الى وجود جين او اكثر هى احدى اسباب التوحد فلو افترضنا بصحة هذه الدراسات فسيكون السبب فسيولوجى ولكن اختى لن يوثر ذلك فى طبيعة عملنا كثيرا ما اذا كان السبب فسيولوجى او نفسى فنحن نعمل على تعديل سلوك الطفل وتنمية مهاراته والتواصل معه بطريقة مقبولة اجتماعيا ومحاولة دمج هذا الطفل فى المجتمع ونستخدم وسائل مختلفة ولكن الهدف واحد هو تاهيل الطفل ليحيا فى المجتمع لكن الشى الوحيد الذى سيتاثر هو الحدود التى نعمل فيها ففى الحالات النفسية يمكن علاج المريض سلوكيا ومهاريا وليس لتعليمنا حدود ولكن فى حالة وجود سبب فسيولوجى واضح سيكون عملنا داخل حدود وهى مدى امكانية شفاء هذا الطفل طبيا تماما مثل حالات الداون او الاعاقة العقلية فانت تعملين على تعديل سلوك الطفل وتنمية مهاراته والتدريب على التواصل مع المجتمع المحيط ولكن يتحكم فيكى درجات الطفل على اختبارات الذكاء وانت تعلمين وولى الامر يعلم فى هذه الحالات ان الطفل لن يشفى ولكن نحن نؤهله للحياة بطريقة مناسبة فى حدود درجة ذكائه فالتاخر البسيط له حدود والمتوسط له حدود والشديد له حدود
اما التوحد نفسى ام فسيولوجى فهذا سوف تحدده الدراسات المستقبلية عن اسباب التوحد وهل له اسباب نفسية ام فسيولوجية ولمعلوماتك لا توجد فواصل كبيرة بين ما هو نفسى وما هو فسيولوجى فكثيرا من الامراض الفسيولوجية تؤثر كثيرا على حالاتنا النفسية فنصبح مرضى نفسيين وكثيرا من الامراض او العوارض النفسية توثر على كيمياء الجسم فيمرض جسميا كما ان هناك امراض مشتركة كالشلل الهستيرى والقولون العصبى وحتى السكر والضغط وغيرها الكثير
وشكرا لكى

 شكرا د\حسام على اهتمامك بالرد وايضا على معلوماتك التى تثرى المنتدى...ونتمنى المزيد

صرخة هاني خليفة ..الحمل .. و الاحساس بالأمومة .. ؟؟


كلنا يعلم أن الحمل و الوضع أمران طبيعيان في حياة المرأة .. و هي تتقبلهما بكل بساطة


و هدوء و نفس راضية .. !!
فالإحساس بالأمومة هو أعظم و أنبل صفات المرأة بعد الزواج .. ! في بعض الأحيان يختلف الواقع اختلافا بينا عما نتوقعه حيث تلعب العوامل النفسية دورا بغير ما
لدينا من انطباع عن هذه الناحية .. فتجد بعض النساء يخشين الحمل و يوجسن منه خيفة .. فإذا
حملن تملكهن القلق و الذعر من طور الولادة الذي لابد منه .. !!
هذا الشعور اللاطبيعي مصدره سبب واحد عند نساء الأرض قاطبة .. و هو أبرز ما يكون عند


نسائنا في الشرق العربي .. ألا و هو الجهل .. !!


و ليس المقصود بالجهل عدم معرفة القراءة و الكتابة .. بل المقصود الجهل بحقائف الحياة


و مظاهرها و ما يطرأ عليها من تطورات في مراحلها المتتابعة .. و لعل الكثير منا يعرف العديد


من الأمهات الأميات اللائي أنجبن بنين و بنات أصبحوا من قادة الفكر و العلم و الفن من أمتنا
العربية .. ذلك لأنهن و إن كن أميات لكنهن لم يكن جاهلات .. بل عرفن حقائق الحياة .. و بحن
بها لأطفالهن فنشئوا أصحاء جسدا و عقلا .. !!
أما الأمهات الجاهلات اللائي لم يعرفن حقائق الحياة فبالتالي لم يكن لديهن ما يقلنه لأطفالهن
سوى ربما بعض الخرافات .. حتى إذا ما تعلم هؤلاء الأطفال و حصلوا على مستقبل و أعل الدرجات العلمية .. فبكل صراحة سنجد بينهم الجهلاء و الجاهلات .. !!
فإذا كان تزمت الآباء و رجعيتهم العمياء التي يخفونها وراء ستر مصطنع من العادات و التقاليد
يسهم بقسط وافؤ من الإبقاء على هذا الجهل و توارثه .. فإن الأمهات الجاهلات هن المسؤولات
عن جهل بناتهن .. فالثقافة الحقة و المعرفة الصحيحة و الإدراك السليم كلها تبدأ من البيت
و تجيء بعد ذلك دور الحضانة و المدارس على اختلاف مراحلها التدريجية لتواصل الرسالة و تصقله
و تهذبها و تضع لها المقاييس و المعايير لتنتج لنا في النهاية الأم المثقفة .. و ليست الأم المتعلمة
فحسب .. !!
إن ما تفتقده بناتنا سواء في البيت أو في البرامج المدرسية هو العلم بأنفسهن .. بتركيبهن
العضوي و وظيفتهم الجنسية .. ذلك لأننا نرى في تعليمهن الجنس في مدارسنا وزرا يقرب من
الكفر متناسين أن الله تعالى في كتابه العزيز ذكر الجنس من ذكر و أنثى و بين لنا العلاقة بين
الجنسين و ما يجب أن تكون عليه .. و ذكر لنا الحمل و الوضع بل قدم لنا سلسلة ذلك التطور
العجيب الذي يحدث في منشأ الإنسان مما عرف بعدئذ بعلم الأجنة .. !!
إن الله سبحانه لم يستح من ذكر الجنس على هذه الصورة المهذبة الواضحة .. لكنا نحن البشر
نستحي من ذكر ذلك لبناتنا في البيت و في المدرسة .. حقيقة إنه من العسير جدا أن نحادث
أطفالا صغارا و حتى المراهقين و المراهقات و الشباب عامة عن حقائق جسم الإنسان و العلاقة
الجنسية بين الذكر و الأنثى و ما يتبع ذلك من حمل و وضع .. و هذا هو عين النقص و بيت القصيد .. !!
إننا في حاجة ماسة لنعاون الأطباء و علماء النفس .. و علماء التربية و رجال الدين .. و كتاب
الأطفال .. ليوحدوا جهودهم و يستنبطوا لنا منهاجا يدرس للأمهات في مدارس محو الأمية و للاطفال
و الشباب في جميع مراحل التعليم ليخرجوا لنا جيلا من الأمهات الصحيحات جسما و عقلا و علما
و ثقافة .. يعرفن حقائق الجنس و حقائق الحياة .. فلا يصعقن للطمث عندما يقبل أو يدبر و لا
يخشين الحمل عندما يحدث و لا من الوضع عندما يحل .. و من ثم تتوالى الأجيال الواعية ..
و يكون هؤلاء الجهابذة قد وضعوا بذلك اللبنة الأولى في صرح تقدمنا و سعادتنا النفسية في
جميع أرجاء الوطن العربي .. !!

صرخة هاني خليفة ..هل تؤيد هذه المقوله ( الحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق ) ؟


صورة: ‏سبحان الله 
كم لايك ستعطوا لجمال هذا الطائر ؟؟<3

برنس<3‏صورةصورة
صورة: ‏قيل لحكيمــ ... فماذا قال:-

برنس<3‏

قصة الملك الحائر للأطفال ... صرخة هاني خليفة


قصة الفأر والقطة
قصص ابو الغصين للأطفال
قصة المزارع والارنب
قصة سامح وذو الأصابع الطويلة
قصة صار الخروف كلبا
قصة حسن و الجمل العطشان
قصة حسونة في المطار للأطفال
قصة الثعلب يأكل القمر
قصة الدب دبدوب
قصة حبة العنب
قصة فرشاة الاسنان
قصة الفأر الذكي
قصة بحيرة الضفادع
قصة موزه الحبوبه
قصة بيئية
قصة المهرّج
قصة السيدة موزة
قصة حمار عم مرزوق
قصة أغنية القرد العجوز
قصة صيادوا الدبب
قصة الجزاء
قصة ألسلحفاة والأرنب
قصة النقطة الصغيرة
قصة الكرة
قصة قطةٌ وظلُّها
قصة متاعب أنف
قصة الهدية
قصة الحظ في الحقيبة
قصة جحا و الخروف
قصة الملك والبخيل
قصة حسان السرحان
قصة موقف محرج
قصة جحا والقاضي
قصة الملك الحائر
قصة تكذبني و تصدق حماري
قصة ابو الأثلاث
قصة اللص العنيد


التفاؤل والنظرة للمستقبل ... صرخة هاني خليفة


سأبدأ بمقتطفات كعنصر تشويق ريثما ،.. فعسى الله أن يعيننا وييسر لنا ويجعل عملنا خالص لوجهه.
وكم يسعدني إضافة تلخيصات ولو موجزه بأقلام الإيجابيين والإيجابيات.

جاء في كتاب السر (the Secret) أنه حينما تتوقع حدوث شيء معين في حياتك فإنه تلقائياً ينجذب إليك وخير من هذا وأبلغ وأصدق وأحكم وأسبق ما جاء في الحكمة تفاءلوا بالخير تجدوه .

التفاؤل والتشاؤم طرفا نقيض في حياة الإنسان وهما محور مهم في محاور الإيجابية.
*مفهوم التفاؤل:

هو نظرة استبشار نحو المستقبل ، تجعل الفرد يتوقع الأفضل ، وينتظر حدوث الخير ، ويرنو إلى النجاح ، ويستبعد ما خلا ذلك.
*مفهوم التشاؤم:

هو توقع سلبي للأحداث القادمة ، يجعل الفرد ينتظر حدوث الأسوأ ، ويتوقع الشر والفشل وخيبة الأمل ويستبعد ما عدا ذلك إلى حد بعيد
*مفهوم التفاؤل الواقعي:

وهو ذلك التوقع الإيجابي الفعال ، المبني على أسس واقعية ، والذي يسبقه وقائع مادية ويلحقه تخطيط ( أي أخذ بالأسباب ) وهو استقراء المستقبل بناء على وقائع الحاضر.

*التفاؤل غير الواقعي:

ويمكن تعريفه بأنه إفراط في التوقع الإيجابي والاستغراق في عالم الأحلام والأماني بعيداً عن الواقع.
*مفهوم الواقعية:

هي النظرة لحقيقة الأمور بموضوعية وتقييمها للواقع المعاش وفي الوقت الحاضر.
*آثار التفاؤل غير الواقعي:

يتنبأ بالمشكلات الصحية بنسبة 31.8%
يزيد التفاؤل غير الواقعي من معدلات الإصابة بالأمراض.
* نحن بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى للتفاؤل خصوصاً التفاؤل الواقعي.

*بسبب كثرة المشكلات التي تعترض الفرد في العصر الحالي ولفشو الروح الانهزامية ولتعدد المصاعب والابتلاءات والإحباطات وكثرة الأمراض النفسية لذا نحن بحاجة ماسة للتفاؤل الواقعي.

*من أهم آثار التفاؤل الواقعي أنه يجدد الإيمان بالله ويحقق الصحة النفسية والسعادة ويساعد على رفع المناعة النفسية والجسمية للجسم وكذلك يقي الفرد من الأفكار السلبية ( القاتل الصامت ).

*يزيد التفاؤل غير الواقعي من معدلات الإصابة بالأمراض.<< معلومة غريبة كنت أعتقد أن التفاؤل كله خير واقعي وغير واقعي.

*من أبرز طرق زرع التفاؤل في نفوسنا هو الثقة بالله ثم الثقة بالنفس.

*عليك بمصاحبة المتفائلين وترك المتشائمين فالتفاؤل والتشاؤم ينتقلان بالعدوى أحياناً.

سؤال النوم بدري لأبني .. صرخة هاني خليفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...كيفكم ان شاء الله تكونو بخييير وبصحه انا مش هطول عليكم ..انا محتاجه اللى عندها خبره فى تربية الاطفال فى ازاى اعود ابنى ينام بدرى هو عنده حوالى سنه وسبع شهور ومطلع عنيه انا وابوه عشان كتيير وبصحيه بدرى عشان ينام بدرى وبرده مفيش فايده ...ولو فضلنا نايمين جنبه انا وابوه قران لحد ماينام مفيش نص ساعه نلاقيه جاى من اوضته وصحى وحللنى عقبال ماينام تانى فيها ساعتين ونتنرفز وبرده مفيش فايده حاجه الواحد عن شعوره. بجد الموضوع ده منكد عليه اوى فياريت وجزاكم الف خييرالي الاستاذ هاني خليفة خبير في التربية الخاصة