الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 29 ديسمبر 2012

الفرق بين العفو والمغفـــــــــرة .. صرخة هاني خليفة

الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره .. ونعوذ به من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا
وصلي اللهم على الحبيب المصطفى سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه الكرام وزوجاته الطاهرات افضل الصلاة والتسليم وازكاها..
إن الله جعل لكل مطلوب سببا وطريقا يوصل إليه .. والإيمان هو اعظم المطالب وأهمها .. وقد جعل الله له اسباباً تجلبه وتقويه كما كان له اسباب تضعفه وتوهيه ..
ومن اعظم مايقوي الإيمان ويجلبُهُ : معرفة اسماء الله الحسنى الواردة في الكتاب والسنة والحرص على فهم معانيها والتعبد لله بها ..قال عز وجل في كتابه الكريم : { ولله الأسماءُ الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يُلحدون في اسمائه سَيُجزونَ ماكانوا يعملون }. سورة الاعراف (180).
وثبت في الصحيحين من حديث ابي هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : [ إن لله تسعةً وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من احصاها دخل الجنة ] رواه البخاري ومسلم واللفظ لمسلم : أي حفظها وفهم معانيها ومدلولها وأثنى على الله بها وسأله بها واعتقدها دخل الجنة .
قال الحق تعالى في كتابه الحكيم : { إن الله لعفوَّ غفور } الحج (60).
وقال تعالى : {ألا ان الله هو الغفور الرحيم } الشورى (5).
ان الله تعالى لم يزل ولا يزال بالعفو معروفاً وبالغفران والصفح عن عباده موصوفاُ..كل احدٍ مضطر إلى عفوه ومغفرته كما هو مضطر الى رحمته وكرمه .. وقد وعد بالمغفرة والعفو لمن اتى بأسبابها ..قال تعالى :{ وإنّي لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى } طه (82 ).
والعفو : هو الذي له العفو الشامل الذي وسع ما يصدر من عباده من الذنوب ولا سيما إذ أتوا بما يسبب العفو عنهم من الأستغفار والتوبة النصوح والإيمان والأعمال الصالحة وحسن الظن بالله وقوة الطمع في فضله فهو سبحانه يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات وهو عفوٌ يحب من عباده أن يسعوا في مرضاته والإحسان الى خلقه .. ومن كمال عفوه أنه مهما اسرف العبد على نفسه ثم تاب إليه ورجع ..غفر الله له جميع جرمه صغيره وكبيره وجعل الإسلام يُجبُّ ما قبلها .. قال تعالى :{ إن ربك واسع المغفرة } .
الفرق بين العفو والمغفرة : يرد دائما في القرآن الكريم العفو مع الغفور دلالة على الكرم .
كيف هو عفو الله ؟ ينسيك تعالى البلوى وتُمحى من صحيفة السيئات وينساها ملك الشمال ولا يُذكرك بها ولا يسألك عنها أي انت نقي بإذن الله .. والعفو له معنيين :
1- يمحو .. يطمس الذنوب .
2- يرضى عنك .
والعفو يشمل امرين :
1- التخلية : أي التصفية من الذنوب والتطهير منها .
2- التحلية : بالرضى والاضافة والخيـــــر.
فالعفو يأتي مع الذنوب العظيمة والمصائب الشديدة الكائدة ..كما فعل الله في المسلمين بعد غزوة احد , والعفو خاص لأمة محمد صلى الله عليه وسلم حيث يدخل 70 الف الجنة بلا حساب ولا عقاب ويشفعون لـ 70 الف ايضاً وهكذا .. وهناك عفو خاص للمؤمنين العاصين من كان في قلبه لا اله الا الله بشفاعة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ويلقون في نهر الحياة ثم الى الجنة ..والعفو عن الناس بالتسامح والنسيان والتجاوز عن اخطائهم .

وأصل كلمة غَفْر : التغطية والستر .. والمغفرة : التغطية .. وقد سمى الله نفسه بالغفور في 91 آية والغفار في 5 آيات والغفار أبلغ من الغفور وكلاهما من أبنية المبالغة ..قال تعالى :{ ألا هو العزيز الغفار } الزمر(5)
اما الغافر فقد ورد مرة في كتاب القرآن في قوله تعالى :{ غافر الذنب قابل التوب شديد العقاب }غافر(3) , وصفة غافر تعني المبالغ في الستر فلا يشهر المذنب لا في الدنيا ولا في الآخرة .
و غَفْر : في حق الله تعالى هو الذي يستر ذنوب العباد ويغطيها بستره ويسدل عليهم ثوب عطفه ورأفته ولا يكشف امر العبد لخلقه ولا يهتك سترهم بالعقوبة التي تشهرُهُ في عيونهم ولا يقع معه عقاب, والغفور :هو الذي يكثر منه الستر على المذنبين من عباده ويزيد عفوه على مؤاخذته .. ولكن لا يجوز لنا ان نسرف في خطايانا ومعاصينا بحجة ان الله غفور رحيم فالمغفرة للتوابين الاوابين وتبديل الحال من المعاصي والسيئات الى عمل الصالحات والحسنات لكي تتحقق المغفرة والرحمة فمن مات وهو مقيم على تلك المعاصي والذنوب لا غفران لذنبه لأنه لم يبدلها حسناً بعد سوء فلا بد من الاخذ بالاسباب المؤدية الى المغفرة والله اعلم .
ومن مات وهو مقيم على الكبائر من غير أن يتوب فإن مذهب اهل السنة والجماعة أنه ليس له عهد عند الله بالمغفرة والرحمة بل إن شاء غفر له وعفا عنه بفضله كما قال عز وجل في كتابه الكريم :{ ويغفرُ مادونَ ذلكَ لمن يشاءُ ..}النساء(48). وإن شاء عذبه في النار ثم يخرجه منها برحمته وشفاعة الشافعين من اهل طاعته ثم يدخله الجنة وذلك للموحدين خاصــــة .
اللهم انك كريم عفو تحب العفو فاعف عنا .. واغفر لنا ذنوبنا واسرافنا على انفسنا .. وكما سترت علينا ذنوباً في الدنيا فاغفرها واسترها لنا في الآخرة .. وطهرنا من الذنوب والمعاصي والحقنا بأهل طاعتك وخاصتك في جنات الفردوس الاعلى .. وحرّم على جلودنا وبشرتنا و والدينا ومن استوصىنا بالدعاء من النار يا عزيز يا غفار انك ولي ذلك يارب .. آمــــــــــــــــين

تقبلوا مني خالص الدعاء .. وكل عام ونحن الى الله اقرب وبارك لكم في ايامكم وعمّرها بالذكر والشكر وحسن العبادة وبلغكم ماترجون و وفقكم للسعي الى رضوانه وجنته .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يارب أكون وفقت .. بقلم هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..علمي طفلك الصلاة بالصور

 علمي طفلك الصلاة بالصور روعه لاتفوتك
انا النهاردة جيبالكم موضوع بسيط لاكن مفيد وان شاء الله تستفادوا منه انا شفته فى احد المنتديات وقلت أجيبه ليكم عشان تستفادوا وتفيدوا أطفالكم نسمى باسم الرحمن الرحيم ونبدأ
أولا الاذان ماذا نقول فى الآذان ؟
الله أكبر الله أكبر ــــــــ الله أكبر
الله أكبر الله أكبر ــــــــ الله أكبر
أشهد أن لا اله الا الله ـــــــ أشهد أن لا اله ال الله
أشهد أن لا اله الا الله ــــــ أشهد أن لا اله الا الله
أشهد أن محمدا رسول الله ــــــ أشهد أن محمدا رسول الله
أشهد أن محمدا رسول الله ــــــ أشهد أن محمدا رسول الله
حى على الصلاه .. حى على الصلاه ــــــ لا حول ولا قوة إلا بالله
حى على الفلاح .. حى على الفلاح ــــــ لا حول ولا قوة إلا بالله
الله أكبر الله أكبر ــــــ الله أكبر
لا اله إلا الله ــــــــــ لا اله الا الله
ثانيا أثناء الذهاب الى المسجد نقول
اللهم اجعل فى قلبى نورا وفى لسانى نورا وفى سمعى نورا
وفى بصرى نورا ومن فوقى نورا ومن تحتى نورا وعن يمينى
نورا وعن شمالى نورا ومن أمامى نورا ومن خلفى نورا واجعل فى نفسى نورا وأعظم لى نورا
ثالثا ـ بعد إقامة المؤذن للصلاة استقبال القبلة ننوى الصلاة فى
قلبنا
رابعا تكبيرة الإحرام وهى :ـ الله أكبر ودعاء الإستفتاح
سبحانك الله وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا اله غيرك
ثم نقرأ الفاتحة ثم ما تيسر من القرآن الكريم
خامسا نقول الله أكبر ثم نركع ونقول سبحان ربى العظيم ثلاث
بعدها الرفع من الركوع والإعتدال منه
سادسا بعد الرفع من الركوع والإعتدال منه نقول (** سمع الله لمن حمدة ربنا ولك الحمد ** حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ** ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيىء بعد **)
سابعا السجود والطمأنينة نقول سبحان ربى الأعلى ثلاث مرات
ثم نقول (** اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت , سَجد وجهى للذى خلقه وصوره وشق سمعه وبصره _** تبارك الله أحسن الخالقين
ثامنا الجلوس بين السجدتين نقول (**اللهم اغفر لى وارحمنى واهدنى واجبرنى وعافنى وارزقنى وارفعنى**)
ثم نسجد السجدة الثانية وهى مثل السجدة الأولى
تاسعا القيام الى الركعة الثانية نكرر فيها ما فعلناه فى الركعه الاولى بعدها نجلس للتشهد الأول نقول ( التحيات لله والصلوات
والطيبات السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله) اذا كانت الصلاه صلاة فجر أى ركعتان نقول بدل التشهد الأولى التشهد الثانيه وهى نفس الأولى بالإضافة إلى (** اللهم صلى على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابرايم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد **)
عاشرا التسليم
نسلم على يدنا اليمنى ثم اليسرى قائلين (السلام عليكم ورحمة الله) انا رفعت صور يارب تظهر عشان تستفادوا أكتر ان شاء الله كده خلص الموضوع متنسوش التقييم
وادعولى انى اطلع الأولى على المدرسة يارب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شفتوا طاقيتي
علمي طفلك الصلاة بالصور روعه لاتفوتك wol_error.gif
علمي طفلك الصلاة بالصور روعه لاتفوتك 8f0757cc9f66f210daec687a1c6aeb66.gif

صرخة هاني خليفة ..اروع تعريف للحب من وجهه نظر الحبيب لمحبوبته

تقدمت نحوي .. بكل ثقة .. ثم .. سألتني .. :



ما هو الحب ؟

ماذا يعني لك الحب ؟ ماذا تعني لك حروف هذه الكلمة ؟
رفعت رأسي قليلا .. محوها
وجهت نظري اليها .. الى عينيها الى خدودها الجميلة .. مباشرة ..


وقولت لها


اقرأي في عيني .. ماتريدين ..

فالعيون لاتكذب..ابدا


ما إن تلاقت النظرات .. حتى اسرعت بخفض بصرها .. حياء.. واحتراما .. كما اعرف عنها

ثم مالبثت الوجنتان ان احمرتا .. احمرارا خفيفا .. دال على حيائها وكسوفها

وساد الصمت للحظات ..


ثم تابعت انا وقولت لها
..
حسنا ياحبيبتي ..

سأخبرك مالحب ...




ولكن قبل ذلك .. ناوليني تلك التفاحة .. من فضلك! ..


شكرا لك! .. اخذت التفاحة من يدها ..ثم قصصتها الى نصفين .. متماثلين تماما


حبيبتي

هل ترين هذه التفاحة؟


هي جزء واحد وروح واحده وشكل واحد ولون واحد وكتله واحده

كل مافعلته ياحبيبتى هو اننى


قسمته الى قسمين ..


متساويين ..




كل قسم منهما له نفس صفات الآخر ..

هكذا الحب!



حبيبتي

عندما أطلق كلمة حبيبين على شخصين ..

فإن ذلك يعني انهما شخص واحد في جسمين مختلفين!

مثل تفاحه مقسومه نصفين متشابهين لاتستطيع ان تميز واحده عن الاخرى


لهما طعم واحد شكل واحد

وهكذا الحبيبين

قلب واحد .. عقل واحد .. احساس واحد !! في جسدين!



نعم حبيبتي


الحب معنى كبير .. وشأنه عظيم

الحب عهد .. الحب وفاء .. الحب تضحية


الحب ان احبك اكثر من نفسي


ان اخاف عليك .. من الهواء ..


ان احس بك


ان اكون أنا أنت!


عندما اقول لك (حبيبتي) .. يجب ان اخلص لك

يجب ان افديك بروحي

يجب ان اسهر على راحتك

فراحتك .. هي راحتي ..

وسعادتك هي سعادتي ..

وحزنك .. يقتلني قبل ان يحزنك!


حبيبتي

الحب بحر واسع .. خاض فيه الكثيرون ..

ولكن .. من منهم وصل لساحله ؟

الحب طريق طويل .. اجترأت عليه أمم ..

ولكن .. هل وصلت الى نهايته ؟


حبيبتي

الحب سفر .. بلا زاد .. سوى ذكر الحبيبة!

نعم .. هذا هو الحب

حبيبتي

هل تعلمين ماذا تعني كلمة احبك؟؟

تعني أنا لك .. أنا أنت .. وأنت أنا ..

روحي فداك .. وقلبي مأواك .. وعيني ترعاك ..

حبيبتي ..
عندما احبك .. اسلمك مفاتيح قلبي ..
واسلمك نفسي .. واستسلم لحبك ..!

حبيبتي
هل عرفت الآن مامعنى الحب؟
حبيبتي
أحبك!
فاحمر وجهها كسوفا وخجلا وقالت لى

انا لا احبـــك لا احبــــــك

لاإله الا الله محمد رسول الله واستغفر الله العظيم واتوب إليه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم علي فكرة دائما ذكر الله والصلاة آسف لكم على الإطاله واذكروا الله مع تحيات هاني خليفة 

أصول اللعب مع طفلك في أول عامين .. ليصبح طفلك عبقريا !! صرخة هاني خليفة



اللعب مع الاطفال ، طريقة اللعب مع الطفل ، كيف العب مع طفلي
-
قد لا تعلمين أن اللعب مع الأطفال له أصول، فالخبراء يؤكدون أنه هناك لعب ترفيهي يشعرهم بحنانك وهناك لعب تعليمي لا يشترط ألعاباً غالية الثمن وإنما يشترط اهتمامك وتفرغك .
هذا ما تؤكده جاكي سيلبرج في كتابها "اللعب مع الصغار"، مشيرة إلى أن مواد الألعاب التعليمية حولنا داخل منازلنا وخارجها وهي ألعاب يلعبها الوالدان مع طفلهما في هذه السن فتقوي الرابطة بين الصغير ووالديه.
وتفيد "جاكي" ، حسب صحيفة "الجمهورية" بأن محاولة الصغير اكتشاف ما حوله أو اكتشاف نفسه أروع الألعاب بالنسبة له، موضحة أن هناك الكثير من الألعاب المبتكرة للأطفال بين عاميهم الأول والثاني وهي ألعاب مصنعة بحيث تتوافق مع مراحل نموهم المختلفة وتعمل علي تنمية ذكائهم وقدراتهم الحركية واللفظية والحسية وتستعرض أهمها ، قائلة :
* عليكِ تدريب طفلك علي مهارات حل المشكلات، بأن تضعيه علي كرسيه المرتفع ثم أدخلي قطعة من الكورن فلكس أو الخبز الجاف في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة واتركيها له ليحاول إخراجها حتى يتوصل بنفسه إلي أن عليه قلب الزجاجة لتخرج وعندما يجد الحل سيبدأ طفلك في إدخالها وإخراجها مرات ومرات.
* الأكل بالملعقة من المهارات الاجتماعية المهمة للصغار ويمكنك تعليمها لهم باللعب بأن تعطيه في بادئ الأمر بعض الملاعق ليلعب لها فستجدينه يضبط بها ويسقطها علي الأرض وقد يضعها في فمه، وحينما تشعرين باستجابته لهذه اللعبة ضعي قطعة صغيرة من الموز علي ملعقة وضعيها في فمه ثم استمري في هذه اللعبة بأنواع مختلفة من الأطعمة وستجدينه سرعان ما يتعلم أن يضع الملعقة في طبق بلا أطعمة ويطعم بها نفسه.
* ألعاب المشي، يمكن ممارستها مع طفلك بأساليب عديدة بمجرد إتقانه المشي بمفرده وهي كلها تساعد علي مرونة وتنسيق عضلاته منها.
* ساعديه أن يمشي باتجاهات مختلفة إلي الجنب وإلي الخلف ثم إلي الإمام، أو يوضع ساقيه كالحصان أو امشي أمامه علي أصابع قدميك مما يدفعه إلي تقليدك والسير مثلك.
* مدي ذراعيك إلي الإمام أثناء المشي أو امشي بسرعة ثم ببطء وشجعيه علي أن يقلدك.
أهم من تدريب طفلك المستمر على هذه المهارت هو أن تحتضنيه وتظهري له الحب له عند نجاحه في أداء أي هذه الألعاب ، كما تنصحك الكاتبة .
رحلة اكتشاف


عزيزتي الأم ، هل تعلمين أن جميع الحركات التي يقوم بها رضيعك في عامه الأول تكون ألعاب استكشافية تثيره وتمتعه ؟ فقد تبدو محاولة رضيعك لوضع إصبع قدمه في فمه محاولة بلهاء بالنسبة لكِ إلا أنها تكون بمثابة تمرين علي التنسيق بين اليد والعين ورغم أنه قد لا ينجح عدة مرات إلا أنه يحاول تعديل الخطأ الذي يقع فيه لكي يكمل ليثبت قوة إرادته، فينجح في تلك المهمة الشيّقة.


يؤكد "علاء رجب" الباحث في علم النفس، أنه عندما يتعلم الأبوان أي نوع من اللعب والألعاب تبني قدرات طفلهما ويمكنهما عندئذ أن يخلقا في البيت بيئة محفزة لقدرات طفلهما التعليمية والألعاب الفردية هي الألعاب التي يقوم بها الطفل عندما يكون بمفرده لاكتشاف العالم من حوله مثل مص الأصابع أو اكتشاف أجزاء جسمه بشكل عام ويجب علي الأم إعطاء طفلها وقتاً خاصاً به دون تدخل منها حيث يعتمد فيه الطفل علي عقله لكي يفهم الأشياء وهو ما ينمي بشكل كبير حواس الطفل ومنظوره للأشياء وفائدتها.


ويضيف الباحث وعلي الجانب الآخر هناك بعض الألعاب التي يمكن للكبار لعبها مع الطفل لتنمية مهاراته الاجتماعية والتفاعلية كتبادل الأدوار وهو عنصر أساسي للتفاعل بين الناس عندما تتكرر بعض الألعاب وهي هامة لتنمية بعض مهارته مثل السمع والإدراك وان لعب الطفل مع الأبوين وهما قريبان منه ويمدحانه أمر يساعد في إشعار الطفل بأنه محبوب وقد ثبت أن هذا الشعور يزيد من إحساس الطفل بالمبادرة والتفاعل مع الآخرين .



وينصح الباحث بالإرشادات التالية عند شراء لعب الطفل حتى يستفيد طفلك أكبر فائدة ممكنة.
اللعب من يوم إلي 6 شهور: الأطفال يستطيعون تمييز ألوان معينة مثل اللون الأحمر وهو عادة أول لون يستطيع الطفل رؤيته وبالقطع يستطيعون تفسير هذه الأصوات بشكل سليم فمن المفيد وضع لعبة موسيقية زاهية الألوان فوق فراش الطفل منذ اليوم الأول فكلما كان محيط الطفل غنياً منذ أيامه الأولي كلما زادت فرصة نموه العقلي وبحلول الشهر الثالث يستطيع الطفل تمييز لعبته المفضلة وسيحاول الوصول إليها أو الإمساك بها ومن المهم أن تكون تلك الألعاب بألوان مختلفة وملمس مختلف وأشكال مختلفة لتنمية حاسة الطفل في التمييز بين الأشياء المختلفة عن طريق البصر.



اللعب من "7" إلي 12 شهرا: يتعرف الطفل علي بعض الأشياء والأشخاص المألوفين لديه وأكثر اللعب فائدة لديه اللعب التي تجر أو ترص أو تسير إلي الخلف والأمام أو من النوع الذي يساعد علي التوفيق بين الألوان والأشكال كذلك الكتب المصنوعة من القماش أو البلاستيك والتي تتميز بالصور الكبيرة البسيطة.



هذا في السنة الأولى من عمر طفلك أما إبتداءًا من السنة الثانية، فتؤكد الدكتورة " ليلي كرم الدين " أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس أن القصص القصيرة واللوح والطباشير وتركيب المكعبات وأقلام التلوين غير السامة وصندوق الرمل والزحليقة والدراجات ثلاثية العجلات‏,‏ كلها تناسب الطفل في المرحلة العمرية من 2‏ إلي‏5‏ سنوات‏,‏ أما اللعب التي تنمي الذكاء والإبداع مثل أدوات الطبيب والممرضة والدراجات والقطار الكهربي‏,‏ ونط الحبل وكرة القدم‏,‏ وتركيب الألعاب فتناسب الطفل من سن‏5‏ إلي‏9‏ سنوات‏,‏ وعندما يبلغ الطفل عامه العاشر وحتى الرابع عشر تناسبه الألعاب العلمية الإبداعية مثل ألعاب الكمبيوتر وممارسة الرياضة وجمع الصور والنقود والطوابع‏‏ .
ليكون طفلك عبقرياً
إن علوم الحياة والتعمق فيها وإزاحة القشور عنها هدف للطفل من اللعب ، هذا ما يؤكده الدكتور حمزة السويفي أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية ، موضحاً أن الألعاب هي التي تساعده علي بناء منزل والخوف من هدمه حافز له للإنجاز،‏ فقد يكون مهندسا أو عبقريا وعلي الأم ألا تعتبر ذلك لهوا‏، فمن أسس الصحة النفسية ترك الصغار للهو وتدمير اللعب أحيانا ليتعلموا أن الابتكار والاحتفاظ بممتلكاتهم من الأهداف السامية في الحياة. كما أن جذب الطفل خمس دقائق للنظر إلى السماء يمنحه فرصة طرح الأسئلة للوصول إلى مكنون الوجود علي ألا تهرب الأم من الإجابة عن استفسارته لو كانت ساذجة، والكتاب له دور مؤثر في حياة الابن ويجب أن تحرص الأم علي قراءة كتاب أمامه لتكون قدوة له‏.
وينصح د. حمزة الأم بضرورة بعدم تحديد هدف الطفل بأن تقول له ‏" لتصبح كذا مثل أبيك أو عمك" و عليها ترك الطفل يحلم بأن يكون كما يريد ليسعى لتحقيق هدفه‏.‏

يوم اللقاءالجاد حقيقة مؤ خيال وأحلامي ...صرخة هاني خليفة


صرخة هاني خليفة ..دلال الحبيب

فرض الحبيب دلاله وتمنعا
وأبى بغير عذابنا أن يقنعا

ما حيلتي وأنا المكبل بالهوى

ناديته فأصر ألا يسمعا

وعجبت من قلبي يرق لظالم

ويطيق رغم ابائه أن يخضعا

فأجاب قلبي :لا تلمني فالهوى

قدر وليس بأمرنا أن يرفعا

والظلم في شرع الحبيب عدالة

مهما جفا كنت المحب المولعاهاني خليفة


دافعية التعلم للطفل المتخلف عقلياً ... صرخة هاني خليفة




إن الأطفال المتخلفين عقليا لا يتوقعون النجاح بسبب خبرات الفشل والإحباط السابقة. وتوقع الإخفاق ينطوي على مضامين سلبية على صعيد الدافعية للتعلم. لذلك فإن على معلمي هذه الفئة من الأطفال أن يكونوا على معرفة جيدة بأساليب استشارة الدافعية للتعلم. وبناء على ذلك، يستعرض هذا الجزء أهم الاستراتيجيات التي بينت البحوث العلمية فاعليتها في زيادة الدافعية للتعلم.
1- استخدام التعزيز بشكل فعال.
2- زيادة خبرات النجاح وتقليل خبرات الفشل.
3- تحديد الأهداف التعليمية المناسبة.
4- تجزئة المهمات التعليمية.
5- إشراك الطالب في اتخاذ القرارات.
6- توفير المناخ التعليمي المناسب.
7- التعبير عن الثقة بالطالب.
8- العمل على مراعاة الفروق الفردية.
9- التعامل مع القلق بالشكل المناسب.
تزويد الطالب بتغذية راجعة متواصلة عن أدائه.
10- مساعدة الطالب على تطوير مفهوم ذات ايجابي.
11- مساعدة الأهل على تطوير اتجاهات واقعية نحو طفلهم المعوق.
12- مساعدة الطالب على تحمل المسؤولية.
13- تقويم المعلم لذاته.

صرخة هاني خليفة..التغذية الراجعة

يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين ، غير أنها لاقت اهتماما كبيرا من التربويين وعلماء النفس على حد سواء . وكان أول من وضع هذا المصطلح هو : " نوبرت واينر " عام 1948 م . وقد تركزت في بدايات الاهتمام بها في مجال معرفة النتائج ، وانصبت في جوهرها على التأكد فيما إذا تحققت الأهداف التربوية والسلوكية خلال عملية التعلم ، أم لا . ومما لا شك فيه أن التغذية الراجعة ومعرفة النتائج مفهومان يعبران عن ظاهرة واحدة .
 
تعريف التغذية الراجعة :    
      عرف البعض التغذية الراجعة بأنها عبارة عن استجابة ضمن نظام يعيد للمعطى : ( الاستجابة التي يقدمها المتعلم ) جزءا من النتائج .
وعرفها التربويون وعلماء النفس أمثال " جودين وكلوزماير " وغيرهما بأنها المعلومات التي تقدم معرفة بالنتائج عقب إجابة الطالب .
وعرفها " مهرنز وليمان " على أنها تزويد الفرد بمستوى أدائه لدفعه لإنجاز أفضل على الاختبارات اللاحقة من خلال تصحيح الأخطاء التي يقع فيها .
      وباختصار يمكن القول إن التغذية الراجعة هي إعلام الطالب نتيجة تعلمه من خلال تزويده بمعلومات عن سير أدائه بشكل مستمر ، لمساعدته في تثبيت ذلك   الأداء ، إذا كان يسير في الاتجاه الصحيح ، أو تعديله إذا كان بحاجة إلى تعديل . وهذا يشير إلى ارتباط مفهوم التغذية الراجعة بالمفهوم الشامل لعملية التقويم باعتبارها إحدى الوسائل التي تستخدم من أجل ضمان تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الغايات والأهداف التي تسعى العملية التعليمية التعلمية إلى بلوغها .
 
أسس التغذية الراجعة :
      من خلال المفهوم السابق للتغذية الراجعة يمكن حصر الأسس ، أو العناصر الأساس التي ترتكز عليها على النحو التالي :
      1 ـ النتائج : وتعني أن يكون الطالب قد حقق عملا ما .
      2 ـ البيئة : وهو أن يحدث النتاج في بيئة تعكس معلومات في حجرة الدراسة . بمعنى أن يوجه المعلم الانتباه تجاه المعلومات المنعكسة .
     3 ـ التغذية الراجعة : وتعني المعلومات المرتبطة بهذه النتائج والتي يتم إرجاعها للطالب . حيث تعمل كمعلومات يمكن استقبالها وفهمها .
     4 ـ التأثير : ويقصد به أن يتم تفسير المعطى ( المعلومات ) واستخدامه أثناء قيام الطالب بالاشتغال على الناتج التالي .
      ونستنتج مما سبق أن التغذية الراجعة هي عبارة عن معلومات تقدم للطالب بعد أن يقوم بالعمل المكلف به .
من الأمثلة على ذلك :
       لدينا جملتان إحداهما تمثل التغذية الراجعة ، والأخرى تمثل التغذية القبلية ، فكيف يتم التمييز بينهما ؟
     أ ـ يقول المعلم لطلابه : كونوا جاهزين الإشارة بأصبعكم إلى الحرف الذي يمثل الصوت الذي أنطقه .
    ب ـ ثم يقول : إنني أرى أن معظمكم يركز بصره على الحرف الذي يوافق الصوت الذي نطقت به .
      يلاحظ من العبارتين السابقتين أن : عبارة ( ب) هي التي تمثل التغذية الراجعة ، لأنها تتبع عملا ما يقوم به التلاميذ ، إنها معلومات ذات علاقة بالعمل .
أما العبارة ( أ ) فإنه يمكن تصنيفها على أنها تغذية راجعة قبلية .
ومن خلال ذلك يمكن تعريف التغذية الراجعة القبلية بأنها عبارة عن معلومات تسبق العمل ، وتوجه الطالب إلى الإعداد لذلك العمل .
مثال آخر يوضح الفرق بين التغذية الراجعة ، وغيرها من عمليات الربط بين النتائج والوسائل التي تؤدي إلى الربط بين المشاعر وحالة معينة .
أ ـ لقد قام الطلاب بعمل جيد في تزيين حجرة الصف .
ب ـ هل أنتم سعداء لأن حجرة الصف تبدو جميلة جدا .
      في المثال السابق نجد أن عبارة ( أ ) تقدم مثالا واضحا دالا على التغذية الراجعة . حيث إنها تقدم معلومات تتعلق بالنتائج ، وهي تزيين الفصل .
أما عبارة ( ب ) ما هي إلا وسيلة لربط مشاعر الطلاب بحالة معينة . فالشعور في هذا الموقف هو " السعادة الغامرة التي شعر بها الطلاب " ، والحالة هي " حجرة دراسة مزينة باللوحات والوسائل التعليمية " .
       إن المعلم في الحالة التي أشرنا إليها آنفا يريد من طلابه أن ينشئوا علاقة بين المشاعر السعيدة ، وحجرة الدراسة الجميلة . فإذا استطاع الطالب أن يربط جملة المعلم بعمله في تزيين   صفه ، فإن الجملة يمكن أن تصبح تغذية راجعة ، ولكن المعلم لم يقدم تغذية راجعة واضحة ، لأن العمل لم يذكر بوضوح .
      ومن خلال ما سبق يمكن طرح السؤال التالي :
س ـ متى تكون الجملة ، أو العبارة تغذية راجعة ؟
       التغذية الراجعة يجب أن تكون متعلقة بالعمل . فإذا أخبرنا شخص ما بأن العرب والمسلمين أصحاب حضارة ، فإننا نشعر بالرضا والسرور ، ولكنه عندما يذكر أننا لم نقم بأي عمل يترتب عليه انتماؤنا لتلك الحضارة ، فإن ذلك لا يشير بالضرورة إلى أن كل جملة  تعزز ، أو تقلل من شأن الذات هي تغذية راجعة . بل إن التغذية الراجعة يجب أن ترتبط بعمل ما كما ذكرنا سابقا . كما يجب علينا الربط بين العمل وبين المعلومات المقدمة ، وعندئذ تكون تلك المعلومات التي نقدمها للآخرين تغذية راجعة .
       ومما سبق يتأكد لنا أن التمييز بين التغذية الراجعة ، والجملة الإيجابية ، أو السلبية أمر مهم وضروري في حجرة الدراسة ، فالتغذية الراجعة تخبر الطالب عن عمل قام به ، أما الجملة الإيجابية فإنها يمكن أن تزيد من سروره ، ولكن لا يتوقع أن تُحدث تغييرا في سلوكه .
 
أهمية التغذية الراجعة :
      للتغذية الراجعة أهمية عظيمة في عملية التعلم ، ولا سيما في المواقف الصفية . إذ أنها ضرورية ومهمة في عمليات الرقابة والضبط والتحكم والتعديل التي ترافق وتعقب عمليات التفاعل والعلم الصفي . وأهميتها هذه تنبثق من توظيفها في تعديل السلوك وتطويره إلى الأفضل . إضافة إلى دورها المهم في استثارة دافعية التعلم ، من خلال مساعدة المعلم لتلميذه على اكتشاف الاستجابات الصحيحة فيثبتها ، وحذف الاستجابات الخاطئة أو إلغاؤها .
      إن تزويد المعلم لتلاميذه بالتغذية الراجعة يمكن أن يسهم إسهاما كبيرا في زيادة فاعلية التعلم ، واندماجه في المواقف والخبرات التعلمية . لهذا فالمعلم الذي يُعنى بالتغذية الراجعة يسهم في تهيئة جو تعلمي يسوده الأمن والثقة والاحترام بين الطلاب أنفسهم ، وبينهم وبين المعلم ، كما يساعد على ترسيخ الممارسات الديمقراطية ، واحترام الذات لديهم ، ويطور المشاعر الإيجابية نحو قدراتهم التعلمية والخبراتية .
     ومما تقدم يمكن  إجمال أهمية التغذية الراجعة في المواقف الصفية على النحو التالي :
     1 ـ تعمل التغذية الراجعة على إعلام المتعلم بنتيجة عمله ، سواء أكانت صحيحة أم خاطئة .
    2 ـ إن معرفة المتعلم بأن إجاباته كانت خاطئة ، والسبب في خطئها يجعله يقتنع بأن ما حصل عليه من نتيجة ، كان هو المسؤول عنها .
    3 ـ التغذية الراجعة تعزز قدرات المتعلم ، وتشجعه على الاستمرار في عملية التعلم .
    4 ـ إن تصحيح إجابة المتعلم الخطأ من شأنها أن تضعف الارتباطات الخاطئة التي تكونت في ذاكرته بين الأسئلة والإجابة الخاطئة .
   5 ـ استخدام التغذية الراجعة من شأنها أن تنشط عملية التعلم ، وتزيد من مستوى دافعية التعلم .
   6 ـ توضح التغذية الراجعة للمتعلم أين يقف من الهدف المرغوب فيه ، وما الزمن الذي يحتاج إليه لتحقيقه .
  7 ـ كما تُبين للمتعلم أين هو من الأهداف السلوكية التي حققها غيره من طلاب   صفه ، والتي لم يحققوها بعد ، وعليه فقد تكون هذه العملية بمثابة تقويم ذاتي للمعلم ، وأسلوبه في التعليم .
 
خصائص التغذية الراجعة :
        يفترض التربويون وعلماء النفس أن للتغذية الراجعة ثلاث خصائص هي :
   1 ـ الخاصية التعزيزية :
      تشكل هذه الخاصية مرتكزا رئيسا في الدور الوظيفي للتغذية الراجعة ، الأمر الذي يساعد على التعلم ، وقد ركز أحد الباحثين على هذه الخاصية من خلال التغذية الراجعة الفورية في التعليم المبرمج ، حيث يرى أن إشعار الطالب بصحة استجابته يعززه ، ويزيد احتمال تكرار الاستجابة الصحيحة فيما بعد .
   2 ـ الخاصية الدافعية :
       تشكل هذه الخاصية محورا هاما ، حيث تسهم التغذية الراجعة في إثارة دافعية المتعلم للتعلم والإنجاز ، والأداء المتقن . مما يعني جعل المتعلم يستمتع بعملية التعلم ، ويقبل عليها بشوق ، ويسهم في النقاش الصفي ، مما يؤدي إلى تعديل سلوك المتعلم .
   3 ـ الخاصية الموجهة :
      تعمل هذه الخاصية على توجيه الفرد نحو أدائه ، فتبين له الأداء المتقن فيثبته ، والأداء غير المتقن فيحذفه ، وهي ترفع من مستوى انتباه المتعلم إلى الظواهر المهمة للمهارة المراد تعلمها ، وتزيد من مستوى اهتمامه ودافعيته للتعلم ، فيتلافى مواطن الضعف والقصور لديه . لذلك فهي تعمل على تثبيت المعاني والارتباطات المطلوبة ، وتصحح الأخطاء ، وتعدل الفهم الخاطئ ، وتسهم في مساعدة المتعلم على تكرار السلوك الذي أدى إلى نتائج مرغوبة ، وهذا يزيد من ثقة المتعلم بنفسه ، وبنتائجه التعلمية .
 
تأثير التغذية الراجعة :
        التغذية الراجعة عبارة عن معلومات نراها ونسمعها أو نشمها أو نتذوقها أو نحس بها ، وهي كمعلومات لا تشبه الناتج ، ولا تشبه استجاباتنا للتغذية الراجعة . غير أن المعلومات ( المعطى ) تؤثر على المتعلم من حيث الآتي :
   1 ـ تعزز الأعمال ، أو التصرفات التي يقوم بها المعلم ، وهذا التعزيز يزيد من قوة العمل .
   2 ـ تقدم لنا معطى معينا ( معلومات ) يمكن استخدمها لتعديل العمل ، أو تصحيحه ، مما يدفع المتعلم إلى تنويع مفرداته المستخدمة ، ويتجنب التكرار ، ويسمى هذا النوع بالتغذية الراجعة التصحيحية ، حيث إنها تقدم معلومات يمكن استخدامها لتوجيه  التغيير . ويمكن تصنيف التغذية الراجعة التصحيحية ، والتغذية الراجعة المؤكِّدة على أنها راجعة إخبارية .
  3 ـ تعزيز المشاعر : يمكن أن تعمل التغذية الراجعة على زيادة مشاعر السرور ، أو الألم عند المتعلم .

أنواع التغذية الراجعة :
      للتغذية الراجعة أشكال وصور كثيرة ومتعددة ، فمنها ما يكون من النوع السهل الذي يتمثل في ( نعم أو لا ) ، ومنها ما يكون أكثر تعقيدا وتعمقا ، كتقديم معلومات تصحيحية للاستجابات كالتي أشرنا إليها سابقا ، ومنها ما يكون من النمط الذي تتم فيه إضافة معلومات جديدة للاستجابات . وقد قدم الباحث ( هوكنج ) تصنيفا لأنواع التغذية الراجعة وفق أبعاد ثنائية القطب ، وذلك على النحو الآتي :
    1 ـ تغذية راجعة حسب المصدر ( داخلية ـ خارجية ) :
      تعتبر التغذية الراجعة من أهم العوامل التي تؤثر في المتعلم ، فهي تشير إلى مصدر المعلومات التي تتوافر للمتعلم حول طبيعة أدائه لمهارة ما . فمصدر هذه المعلومات إما أن يكون داخليا ، وإما أن يكون خارجيا ، وتشير التغذية الراجعة الداخلية إلى المعلومات التي يكتسبها المتعلم من خبراته وأفعاله على نحو مباشر . وعادة ما يتم تزويده بها في المراحل الأخيرة من تعلم المهارة ، ويكون مصدرها ذات المتعلم .
      أما التغذية الراجعة الخارجية فتشير إلى المعلومات التي يقوم بها المعلم ، أو أي وسيلة أخرى بتزويد المتعلم بها ، كإعلامه بالاستجابة الخاطئة ، أو غير الضرورية ، التي يجب تجنبها أو تعديلها ، وغالبا ما يتم تزويد المتعلم بها في بداية تعلم المهارة .
   2 ـ التغذية الراجعة حسب زمن تقديمها ( فورية ـ مؤجلة ) :
      فالتغذية الراجعة الفورية تتصل وتعقب السلوك الملاحَظ مباشرة ، وتزود المتعلم بالمعلومات ، أو التوجيهات والإرشادات اللازمة لتعزيز السلوك ، أو تطويره أو تصحيحه .
     أما التغذية الراجعة المؤجلة هي التي تعطَى للمتعلم بعد مرور فترة زمنية على إنجاز المهمة ، أو الأداء ، وقد تطول هذه الفترة ، أو تقصر حسب الظروف .
   3 ـ التغذية الراجعة حسب شكل معلوماتها ( لفظية ـ مكتوبة ) :
       يؤدي تقديم التغذية الراجعة على شكل معلومات لفظية ، أو معلومات مكتوبة إلى استجابة المتعلمين إلى اتساق معرفي لديهم .
   4 ـ التغذية الراجعة حسب التزامن مع الاستجابة ( متلازمة ـ نهائية ) :
      تعني التغذية الراجعة التلازمية : المعلومات التي يقدمها المعلم للمتعلم مقترنة بالعمل ، وأثناء عملية التعلم أو التدريب ، وفي أثناء أدائها .
     في حين أن التغذية الراجعة النهائية تُقدم بعد إنهاء المتعلم للاستجابة ، أو اكتساب المهارة كليا .
   5 ـ التغذية الراجعة الإيجابية ، أو السلبية :
      التغذية الراجعة الإيجابية : هي المعلومات التي يتلقاها المتعلم حول إجابته الصحيحة ، وهي تزيد من عملية استرجاعه لخبرته في المواقف الأخرى .
     والتغذية الراجعة السلبية تعني : تلقي المتعلم لمعلومات حول استجابته الخاطئة ، مما يؤدي إلى تحصيل دراسي أفضل .
   6 ـ التغذية الراجعة المعتمدة على المحاولات المتعددة ( صريحة ـ غير   صريحة ) :
      التغذية الراجعة الصريحة : هي التي يخبر فيها المعلم الطالب بأن إجابته عن السؤال المطروح صحيحة ، أو خاطئة ، ثم يزوده بالجواب الصحيح في حالة الإجابة الخاطئة ، ويتطلب منه أن ينسخ على الورق الجواب الصحيح مباشرة بعد رؤيته له .
      أما في التغذية الراجعة غير الصريحة فيُعْلم المعلم الطالب بأن إجابته عن السؤال المطروح صحيحة أو خطأ ، ولكن قبل أن يزوده بالجواب الصحيح في حالة الإجابة الخطأ ، ثم يعرض عليه السؤال مرة أخرى ، ويطلب منه أن يفكر في الجواب الصحيح ، ويتخيله في ذهنه ، مع إعطائه مهلة محددة لذلك ، وبعد انقضاء الوقت المحدد ، يزوده المعلم بالجواب الصحيح ، إن لم يتمكن الطالب من معرفته .

المعلمون وإعطاء التغذية الراجعة :
     إن من مهام المعلمين في غرفة الصف أن يقدموا معلومات التغذية الراجعة الضرورية ، أو الإشارة إليها لطلابهم ، وعليهم أن يتأكدوا من أن الطالب يستطيع أن يلاحظ العلاقة بين العمل والمعلومات المقدمة إليه في التغذية الراجعة . فإن كانت البيئة المثيرة معقدة أو جديدة ، أو كان العمل معقدا أو جديدا فإنه يتعين على المعلم أن يخطط لكيفية توجيه الطلاب لإدراك معلومات التغذية الراجعة المهمة . كما يتعين على المعلمين أيضا أن يحاولوا كلما أتيحت لهم الفرصة أن يقدموا معلومات التغذية الراجعة بعد أداء العمل مباشرة . وإذا تعذر ذلك كما هو الحال داخل غرفة الصف ، عندئذ فإنه يجب على المعلم أن يخطط لطرق تجعل الطلاب يتذكرون أعمالهم لكي يقدم لهم معلومات التغذية الراجعة في وقت تكون فيه الأعمال ما زالت حية ، أو حاضرة في الذاكرة .

دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر في التغذية الراجعة :
         يعد دور المعلم في إدارة الظروف التي تؤثر على التغذية الراجعة ، أو يجعلها أكثر مناسبة لتزويد الطلاب بالمعلومات اللازمة ، بعد تقديم العمل الذي يكلفون به ، دورا هاما ومفيدا ، لذا من أجل تحقيق هذا الدور يجب مراعاة التالي :
     1 ـ التأكد من استيعاب الطلاب لمعلومات التغذية الراجعة .
      إن من الضروري على المعلم الجيد ألاّ يفترض أن الطلاب يستوعبون التغذية الراجعة لمجرد أنها قريبة منهم ، بل إنه يقدم معلومات التغذية الراجعة من خلال تركيز انتباه الطلاب عليها ، ومن خلال توجيه الطلاب أثناء تقديمها .
    2 ـ التأكد من أن الطلاب يفهمون العلاقة الرابطة بين أعمالهم وما يقدمه المعلم من تغذية راجعة .
      قد يظن المعلم أحيانا أن ما يقدمه لطلابه من تغذية راجعة أنها واضحة بالنسبة لهم ، لكونها واضحة بالنسبة له ، لكن الأمر مختلف جدا ، فغالبا ما تكون المعلومات التي يقدمها المعلم للطلاب غير واضحة لهم ، لذلك يجب عليه أن يستخدم كلمات تحدد العمل بشكل  واضع ، يمكّن الطلاب من الاستفادة منه .
   3 ـ إعلام الطالب بالهدف المرغوب تحقيقه :
     عندما يعرف الطالب الهدف أو الغاية من العمل الذي يكلف به ، فإنه يستطيع أن يخطط لاستراتيجته التعلمية ، ويستطيع أيضا أن يبحث بين المثيرات الكثيرة عن المعلومات المهمة . أن معرفة الهدف تعتبر مهمة بالنسبة للسلوك والانضباط والتعلم الأكاديمي ، وعلى الطالب أن يعرف السلوك المتوقع منه .
   4 ـ على المعلم مراعاة اتساق تقديم التغذية الراجعة في الحال كلما أمكن ذلك .
      من الصعوبة بمكان ، إن لم يكن مستحيلا أن يقدم المعلم لكل طالب تغذية راجعة فورية عندما يكون عدد طلابه ما يقرب من ( 15 ) خمسة عشر طالبا أو أكثر في حجرة الدراسة . لذلك نقدم بعض الاقتراحات التي قد تساعد الطلاب على ربط التغذية الراجعة مع العمل حتى عندما يتم تأجيلها :
     أ ـ عند تعيين مهمة جديدة ينبغي شرحها فورا للطلاب ، كحل الأمثلة المتعلقة بها ، والتحدث عما ستفعله أثناء العمل .
    ب ـ أن يطلب المعلم من الطلاب حل عدد من الأمثلة مع مراقبته لهم ، ومناقشة الأخطاء وكيفية تصحيحها .
    ج ـ قبل تعيين العمل الجديد عليه التأكد من أن الطلاب يستطيعون أن يحلوا الأمثلة بنجاح .
   د ـ إن يعطي المعلم الطلاب فرصة لتصحيح محاولاتهم التدريبية ، ويتعين عليه أن يختار بشكل عشوائي عددا من الوراق لإعادة تفقدها ، والتأكد من أن تصحيح الطلاب لها بشكل صحيح .
   هـ ـ  عندما يعيد المعلم الأوراق التي قام بتصحيحها ، يجب عليه أن يخصص وقتا لمناقشتها ، وعندما يتم تأجيل التغذية الراجعة ، فإن الطلاب غالبا ما ينسون  العمل ، لذا يحتاج المعلم لمساعدتهم في تذكّره .

الغرض من تقديم المعلم التغذية الراجعة :
       ينبني على تقديم المعلم التغذية الراجعة لطلابه مقاصد وأغراض أهمها :     
   1 ـ التأكيد على صحة الأداء ، أو السلوك المرغوب فيه ، مع مراعاة تكراره من قبل الطلاب ، لتحديد أداء ما ، على أنه غير صحيح ، وبالتالي عدم تكراره من الطلاب في حجرة الدراسة ، وهو ما يعرف بالتغذية الراجعة المؤكِّدة ، وقد أشرنا إليها سابقا .
  2 ـ أن يقدم المعلم معلومات يمكن استخدامها لتصحيح أو تحسين أداء ما ، وهذا ما يعرف بالتغذية الراجعة التصحيحية ، وقد أشرنا إليها سابقا أيضا .
  3 ـ توجيه الطالب لكي يكتشف بنفسه المعلومات التي يمكن استخدامها لتصحيح ، أو تحسين الأداء ، وهذا ما يعرف بالتغذية الراجعة التصحيحية الاكتشافية .
ويلاحظ أن الأنواع الثلاثة الأول موجهة لتغيير ، أو تعزيز معلومات الطالب .
  4 ـ زيادة الشعور بالسعادة ( الشعور الإيجابي ) المرتبط بالأداء الصحيح ، كي تتولد لدى لطالب الرغبة لتكرار الأداء ، وزيادة الشعور بالثقة والقبول ، وهذا ما يعرف بالثناء .
  5 ـ زيادة الشعور بالخجل ، أو الخوف ( الشعور السلبي ) كي لا يتعمد الطالب إلى تكرار تصرف ما ، وهو ما يعرف بعدم القبول .
وهذان النوعان موجهان لتعزيز ، أو تغيير مشاعر الطالب .

شروط التغذية الراجعة :
     لكي تتاح الفرص للمعلم من استخدام التغذية الراجعة في المواقف الصفية ، وتحقيق الأهداف المرجوة في عمليات التحسين والتطوير إلى يُراد إحداثها في العملية التعليمية التعلمية ، فلا بد أن تتوافر الشروط التالية :
   1 ـ يجب أن تتصف التغذية الراجعة بالدوام والاستمرارية .
  2 ـ يجب أن تتم التغذية الراجعة في ضوء أهداف محددة .
  3 ـ يتطلب تفسير نتائج التغذية الراجعة فهما عميقا ، وتحليلا علميا دقيقا .
   4 ـ يجب أن تتصف عملية التغذية الراجعة بالشمولية ، بحيث تشمل جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية ، وجميع المعلمين على اختلاف مستوياتهم التحصيلية والعقلية والعمرية .
  5 ـ يجب أن يُستخدم في عملية التغذية الراجعة الأدوات اللازمة بصورة دقيقة .