الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

ملك روحي .... صرخة هاني خليفة

  حبيبي هواك ملكني خلاص ملك روحي واحساسي
نسيت يا حبيبي كل الناس وفي عيونك لقيت ناسي

حبيبي هواك ملكني خلاص ملك روحي واحساسي
نسيت يا حبيبي كل الناس وفي عيونك لقيت ناسي

حبيبي حبيبي جمبك انت لقيت كل ما اتمنيت
قلبي لما لقاك قال خلاص حبيت
قبل ما أبقى معاك كنت بتمناك
كنت بحلم بيك من زمان وياااااك وياك

حبيبي هواك ملكني خلاص ملك روحي واحساسي
نسيت يا حبيبي كل الناس وفي عيونك لقيت ناسي

ليلي ليل ليلي ليل ، ليلي يا ليلي
ليلي ليل ليلي ليل ، ليلي يا ليلي
ليلي ليل ليلي ليل ، ليل ليل ليل ليل
ليلي ليل ليلي ليل ، ليلي يا ليلي
اااااااااه

يا ريتك كنت جتني زمان
مكنش الماضي كان ماضي
دا قبلك قلبي عاش حرمان
وأيام رايحة عالفاضي

يا ريتك كنت جتني زمان
مكنش الماضي كان ماضي
دا قبلك قلبي عاش حرمان
وأيام رايحة عالفاضي

حبيبي حبيبي جمبك انت لقيت كل ما اتمنيت
قلبي لما لقاك قال خلاص حبيت
قبل ما أبقى معاك كنت بتمناك
كنت بحلم بيك من زمان وياااااك

حبيبي هواك ملكني خلاص ملك روحي واحساسي
نسيت يا حبيبي كل الناس وفي عيونك لقيت ناسي

ليلي ليل ليلي ليل ، ليلي يا ليلي
ليلي ليل ليلي ليل ، عيني يا ليلي
ليلي ليل ليلي ليل ، ليل ليل ليل
ليلي ليل ليلي ليل ، ليلي يا ليلي
اااااااااااه

حبيبي هواك ملكني خلاص ملك روحي واحساسي
نسيت يا حبيبي كل الناس وفي عيونك لقيت ناسي
وفي عيونك لقيت ناسي ااااااااه ..
مع الاعتذار للفنان هاني العمري

         صورة: ‏وحبنا مر كالقهوة
لكننا أدمناها ولا منها نود الشفاء‏

الأسرة السعيدة ... صرخة هاني خليفة

الأسرة السعيدة

التواصل العاطفي بين الزوجين

التواصل العاطفي بين الزوجين .. بقلم هاني خليفة
التواصل العاطفي هو مفتاح السعادة بين الزوجين، فالعلاقة بين الزوجين تبدأ قوية دافئة مليئة بالمشاعر الطيبة، والأحاسيس الجميلة، وقد تفتر هذه العلاقة مع مضي الوقت، وتصبح رمادًا لا دفء فيه ولا ضياء. وهذه المشكلة هي أخطر ما يصيب الحياة الزوجيَّة، ويُحْدِث في صَرْحها تصدُّعات وشروخ، وعلى الزوجة أن تعطي هذه المشكلة كل اهتمامها لتتغلب عليها، حتى تكون علاقتها بزوجها علاقة تواصل دائم، وحب متجدد.
وبداية العلاج تكون بمراجعة كل منهما لما عليه من واجبات تجاه الآخر، فلعل المشكلة قد بدأت من هذه الزاوية، إلا أن الحياة الزوجية لا تقف عند هذا الحدِّ، فالعلاقة الزوجية هي علاقة إنسانية، وليست علاقة آلية، فالرباط العاطفي بينهما حبل متين، يشكل ركنًا أساسيّا في الحياة الزوجية.
والعاطفة علاقة متبادلة بين الزوجين، فالزوج يحرص على أن يشعر زوجته بحبه لها، وعلى الزوجة أن تبادله هذه المشاعر الطيبة، وتعلن له عن حبها إياه وإخلاصها ووفائها له في كل وقت، وللعاطفة -الصادقة- سحر على حياة الزوجين، فهي تحول الصعب سهلاً، وتجعل البيت الصغير جنة يسعد فيها الزوجان والأبناء، ولهذه العاطفة طرق تعرفها جيدًا المرأة الذكية، والكلمة الطيبة أيسر هذه الطرق.
فالمرأة الحكيمة هي التي تشعر زوجها بحبها له، وتُكْبِرُهُ في نظرها، وأن تعوِّده من أول أيام زواجها على طيب الكلام، فذلك هو الذي يغذي حياتهما الزوجية، ويجعلها تثمر خيرًا وسعادة؛ فالحب إحساس وشعور تزكيه الكلمة الطيبة، والاحترام المتبادل، ومبادلة كلمات الحب والمودة، فلا يمنع حياء الزوجة من أن تبادل زوجها الكلمات الرقيقة والمشاعر الراقية، وعلى الرجل أن يشجع زوجته على ذلك؛ بكلماته الرقيقة، وأحاسيسه الصادقة نحوها.. ولتكن ساحة الحب رحبة بينهما، ففيها يتنافسان؛ أملاً في سعادة حياتهما في الدنيا، ورجاء في أجر الله في الآخرة.
وفوق كل ذلك فإن الحساسية عند الزوجة قد تفسد هذه العلاقة، فعليها
-إذن- أن تكون هي صاحبة القلب الكبير الذي يتغاضى عن هفوات الزوج، وهي بهذا المسلك تَكْبُر في عيني زوجها، بل إن ذلك قد يدفعه إلى الحرص على عدم الوقوع في هذه الهفوات مرة أخرى.
ولتعلم المرأة أنها في زمان عمَّت فيه الفتن وانتشرت، وخلعت النساء فيه برقع الحياء، وبذلت كل واحدة منهنَّ جهدها في التزين والتحلي.. والرجل قد تقع عينه على إحداهنَّ فيتمنى أن تكون زوجته أجمل منها، ليشبع حاجته في الحلال فينال رضا ربه -سبحانه-، ومن هنا كان على الزوجة أن تحرص على أن لا يراها زوجها إلا في ثياب جميلة نظيفة، واضعة رائحة جميلة طيبة، لتكفي زوجها حاجته، وتساعده على كمال الاستمتاع بها.
وعجيب شأن بعض النساء في حرصهن على بذل الوسع في التجمل والتزين حال خروجهنَّ إلى الشوارع والطرقات، ولا يبذلن نصف هذا أو ربعه حال تواجدهن مع أزواجهن في المنزل.. فليس من الإسلام في شيء أن تتحجب المرأة وتخفي زينتها أمام زوجها، ثم تسفر عن جمالها أمام كل غاد ورائح خارج البيت.
فعلى المرأة أن تتزين لزوجها قدر استطاعتها، وقد سئل صلى الله عليه وسلم: أي النساء خير؟ قال: (التي تسره إذا نظر إليها..) [أبو داود وابن ماجه]
وهناك أمور على قدر كبير من الأهمية قد تغفل عنها كثير من الزوجات، ظنًّا منهن أن الكلام الطيب والعلاقة الحسنة هي السعادة فحسب، لا.. بل هناك البيت النظيف الهادئ، الذي يحتاج إليه الزوج ليستريح فيه من عناء عمله، وهناك أيضًا مائدة الطعام المعدة إعدادًا جيدًا، كل هذه الأمور تهم الزوج، بل إن التقصير فيها يكون مكدرًا من مكدرات الحياة.
ويحسن بالزوجة أن تنظر إلى علاقتها بأهل زوجها إلى أنها علاقة بينها وبين زوجها، فحسن علاقتها لهم يعني حسن علاقتها به، فهي تحسن ضيافتهم، وترى في صنيعها هذا قربًا من زوجها.. كما أنها تشجع زوجها على دعوة أصدقائه وإخوانه على طعام تعده لهم فرحة مسرورة.. وكأن لسان حالها يقول لزوجها: أنا أحب من تحب، وأبغض من تبغض.
وفوق كل ما سبق؛ على الزوجة أن تكون مُعينة لزوجها على نوائب الدهر، فتقف إلى جواره، وتخفف عنه متاعب الأيام، ولها في سيرة السلف الصالح قدوة، فعن أنس قال: اشتكى ابن لأبي طلحة (أي: مرض) فمات، وأبوطلحة خارج البيت، ولم يعلم بموته، فلما رأت امرأته أنه قد مات، هيَّأتْ شيئًا ونَحَّتْهُ (أبعدته) في جانب البيت، فلما جاء أبوطلحة، قال: كيف الغلام؟ قالت: هو أهدأ مما كان، وأرجو أن يكون قد استراح.
فظن أبو طلحة أنه شفي، ثم قربتْ له العشاء، ووطَّأت له الفراش فجامعها، فلما أصبح اغتسل، فلما أراد أن يخرج أعلمتْه بموت الغلام، فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم أخبره بما كان منها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لعله أن يبارك الله لكما في ليلتكما). فرزقهما الله ولدًا، وجاء من ذريته تسعة أولاد، كلهم قَرَءُوا القرآن وحفظوه. [البخاري].
وعلى المرأة أن تداوم على الحديث في أوقات مناسبة مع زوجها، فتتعرف أحواله، وما تعرَّض له في حياته اليومية، فذلك يقرب المرأة من زوجها، ويُشعره بقيمته وأهميته. عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى ركعتي الفجر (يعني: سنة الفجر)، فإذا كنتُ مستيقظة حدثني، وإلا اضطجع حتى يؤذَّن بالصلاة (أي تقام). _[متفق عليه] .
التفاهم بـين الزوجين:
الله -سبحانه- قد فطر الناس على طبائع مختلفة وأخلاق متباينة، فقد يحب أحد الزوجين ما لا يحبه الآخر، وقد يكره مالا يكرهه الآخر.. وقد تجد الزوجة اختلافًا بينها وبين زوجها في طريقة الكلام أو المحادثة، أو اختلافًا بينهما في طريقة الملبس، أو أنواع الطعام، أو في تنظيم حاجيات المنزل، أو في مواعيد النوم، بل قد يقع الاختلاف بينهما في كيفية استمتاع كل منهما بالآخر.
ولا يكون التوافق بين الطباع المختلفة إلا بحب يُلين الزوج للزوجة، والزوجة للزوج، عندئذ يصل الزوجان إلى قدر التوافق النسبي الذي لا يشعر معه أي منهما بإهدار شخصيته أو كرامته، فعلى الزوجة أن تصبر على اختلاف طباع زوجها عن طباعها وكذلك الزوج، فتلك خصال شبَّ عليها كل منهما، وسرعان ما يتعرف كل منهما على ما يريح الآخر، فيفعله أملاً في إرضاء نصفه الثاني، وتلك مرحلة على طريق التوافق بينهما.
وعلى المرأة الفطنة أن تعرف ما يناسب زوجها من الثياب، والألوان التي تليق بملابسه، والزي اللائق به في كل مناسبة؛ مما يحفظ له هيبته ووقاره، وأن تهتم بطعام زوجها، فتتعرف على أنواع الطعام التي يفضلها، وتحرص على تقديمها إليه، ولتعلم وقت تناول زوجها لوجباته فلا تتأخر عن موعده، وتقدم له الطعام بالكيفية التي يحبها، سواء في طريقة إعداده، أوفي شكل تقديمه.
والمسلمة تنتظر زوجها حتى يعود من عمله وإن تأخر، فلا تنام حتى تطمئن على قدومه، فتحسن استقباله، وتعد له طعامه، وتحادثه فيما يدخل السرور على قلبه، وتؤنسه حتى يخلد إلى فراشه، وهي تجتهد في الاستيقاظ مبكرًا، وتوقظ زوجها وأبناءها لصلاة الفجر، لتبدأ بالخير يومها ويومهم، ثم تعد للجميع طعام الإفطار، وتودع زوجها بشوق وحنان عند خروجه إلى عمله، وتوصيه بتحري الكسب الحلال.. ثم تقوم بواجبات المنزل وتهيئته ليكون واحة للسكينة والهدوء والاطمئنان. كل ذلك يهيئ للزوج جوًّا طيبًا، يجعله لا يفر إلى النوادي والمقاهي وغيرها من الأماكن التي يكثر فيها الفساد.. الأمر الذي يدمر الحياة الزوجية.
الزوجة العاملة:
وقد تضطر المرأة إلى الخروج للعمل، أيًّا كانت أسباب اضطرارها، وتلك المرأة عليها أن تنظم حياتها بما يضمن استقرار بيتها، وسعادة زوجها، حتى لا يشعر بابتعادها عنه وتقصيرها من ناحية، أو عدم قيامها بمسئولياتها كزوجة، فلا تبقى خارج البيت في أوقات وجوده، وإنما تجتهد أن تكون فترة عملها في وقت عمله خارج البيت، وأن تتواجد معه في فترة واحدة.
الجمال والجنس والتواصل العاطفي:
العلاقة الجنسية مشاركة بين طرفين، الزوج وزوجته، وقد تخجل بعض النساء فتترك أمر هذه العلاقة للزوج بالكلية، وهو خطأ في فهم الطبيعة المزدوجة للعلاقة الجنسية بين الزوجين، وقد تعتقد الكثير من النساء اللاتي يتمتعن بقسط وافر من الجمال، أنهنَّ أقدر على إنجاح العملية الجنسية، وهذا الاعتقاد يترتب عليه أن لا تقوم الزوجة بدور إيجابي عند الممارسة الجنسية، ظنًّا منها أن جمالها وحده كاف لإتمام هذا الأمر على أكمل وجه.
والحقيقة التي ينبغي معرفتها، هي أن الحياة الزوجية بكل جوانبها تفاعل بين الزوجين، ويجب أن يكون كلاهما إيجابيًّا في تفاعله مع الآخر، سواء أكان هذا التفاعل في أمر معنوي كإبداء مشاعر الحب والمودة، أو كان ماديًّا كتبادل المتعة الجنسية.
وجمال المرأة المادي شيء نسبي في نظر الرجال، فقد يشتهي رجل المرأة الشقراء، بينما يميل آخر إلى السمراء أوالسوداء، وقد يستحسن رجل المرأة القصيرة البدينة، بينما يفضل آخر المرأة الطويلة الرشيقة، إلى غير ذلك.. وجمال المرأة لا يتوقف على جسدها فحسب، فهناك الجمال المعنوي، الذي تكشف عنه شخصيتها فتكون المرأة هادئة، متزنة، وقورة، محبة، راضية، قانعة، متواضعة، لينة، متعاونة، ودودة، حريصة على إسعاد زوجها.
وامرأة بتلك الأوصاف هي الجميلة حقًّا، وإن كانت أقل جمالا من غيرها. وهي تدرك أن من الخطأ تصوُّر أن المرأة الجميلة هي وحدها القادرة على إرضاء زوجها وإشباعه جنسيًّا، بل كلهنَّ قادرات على إنجاح العملية الجنسية بالمداعبة والملاطفة والدلال المستمر وكلمات الغزل الطيبة، عند ذلك تمتع نفسها بما أحل الله تعالى، بقدر ما تمتع زوجها.
لا مكان لليأس بـين الزوجين:
الرغبة الجنسية كغيرها من رغبات الإنسان وشهواته، لا ترتبط بسنٍّ معينة عند الرجل أو عند المرأة، إذ إنها جزء من التركيب العضوي لجسم الإنسان، ومن هنا ينبغي أن تعلم المرأة أن الرغبة الجنسية عندها أو عند زوجها لا تنعدم عند ما يسمى بـ (سن اليأس) فالمرأة إذا كانت تتمتع بصحة جيدة، ولا تعاني من الأمراض العضوية أوالنفسية، فإنها تستطيع أن تمارس الجنس إلى سن متقدمة من عمرها.
صحيح أن الرغبة في الجنس قد تقل بتقدم السِّنِّ، كما تقل نسبيًّا القدرة الجنسية أيضًا، ولكنها تظل موجودة تؤدي وظيفتها دومًا، بل إن طول فترة الزواج تعطي المرأة قدرة على التحكم والتكيف مع زوجها في مراحل العمر المختلفة. فمن الخطأ إذن الاعتقاد بأن سن اليأس يعني نهاية النشاط الجنسي للزوجة، بل إذا توافرت الرغبة في مزاولة الجنس لدى الزوجين لحدث الانسجام والوئام بينهما مهما كان عمر الزوجين.
وقد يلجأ البعض إلى استخدام العقاقير الطبية المنشطة للجنس، والتي قد تؤدي إلى نتائج عكسية في كثير من الأحيان، وإن كانت هناك حالات نادرة تناسبها مثل هذه العقاقير، وقد تعاني المرأة من البرود الجنسي، الذي يكون سببه إما عيب جسماني، ربما أمكن التغلب عليه بالعلاج والعقاقير أو بالجراحة، أو عامل نفسي نحو الرجال، أو بسبب إهمال الزوج لها، أو الخوف الشديد من الحمل والولادة، أو بسبب العنف والطيش والاندفاع من جانب الزوج، فكل هذه الأمور تؤدي -غالبًا- إلى البرود الجنسي.
والمرأة تحتاج إلى مدة أطول للاستثارة؛ حتى تستجيب تمامًا لنداء الجنس، فإن جهل الزوج هذه الحقيقة أو تجاهلها -بسبب اندفاعه وسرعة استثارته- فقد تكون النتيجة ألا تتهيأ الزوجة تمامًا فتصبح غير منفعلة بموقف الزوج، فعلى الرجل أن يدرك هذه الحقيقة، ويتخذ من المقدمات الطبيعية اللطيفة لمعاشرة زوجته، مثل كلمات الغزل، ولمسات الحنان، وغير ذلك ليهيئ الزوجة للاستجابة لنداء الجنس بكل جوارحها، مما يحقق للعملية الجنسية نجاحها، ويقي المرأة من البرود الجنسي، ولا حرج في أن تشير الزوجة على زوجها في مثل هذه الأمور.
وعلى الزوجين أن يدركا أن خير أوقات الجماع هي أوقات الحاجة إليه، فإذا اشتهى الرجل زوجته، أو اشتهته، عندها ينبغي أن يستجيب كل طرف منهما لحاجة الطرف الآخر. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته، فبات غضبان عليها، لعنتْها الملائكة حتى تصبح) [متفق عليه]. وكذا إذا رأى من امرأة ما يعجبه ويثير شهوته، فإن إتيانه زوجته يحصنه من الشيطان، ويدفع غوائل الشهوة، ويحفظ الفرج. قال صلى الله عليه وسلم: (المرأة تقبل في صورة شيطان، وتدبر في صورة شيطان، فإذا رأى أحدكم من امرأة ما يعجبه، فليأتِ أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه) [مسلم، وأبو داود].
وقال أبو سليمان الداراني -رحمه الله-: الزوجة الصالحة ليست من الدنيا، فإنها تفرغك للآخرة، وإنما تفريغها بتدبير المنزل وبقضاء الشهوة جميعًا، وبصفة عامة فإن أوقات الجماع وتحديدها يكون وفقًا لحاجة كلا الزوجين، وللزوجة أن تنال حظها من زوجها متى شاءت، وللزوج مثل ذلك، قال تعالى: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} [البقرة: 223].
ويرتبط بأوقات الجماع أن يتهيأ كل طرف للآخر، وأن يكونا مرتاحين جسمًا ونفسًا، وأن يتسع لهما الوقت لراحتهما بعد المباشرة الجنسية، وعلى الزوجة أن تهتم بنظافة مخدعها وجماله، لما لذلك من علاقة قويَّة بإسعاد الزوج، وتمام استمتاعه بها، وكما ينبغي للزوج أن يحسن المداعبة والملاطفة والمغازلة لزوجته، فعلى الزوجة -كذلك- أن تكون ماهرة في مجاملة زوجها وملاطفته والثناء على حسناته والتجاوز عن سيئاته، والحذر من أن توحي إليه أنه ضعيف أو عاجز، حتى ولو كانت مازحة، فإنه سرعان ما يتأثر بذلك.
وعلى الزوجة أن تباسط زوجها بالكلام الحسن العذب الرقيق، وعليها أن تلاعبه، وتعانقه وتقبله، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لجابر -رضي الله عنه-: (هلاَّ بكرًا تلاعبها وتلاعبك، وتضاحكها وتضاحكك) [متفق عليه]، وهكذا يوضح صلى الله عليه وسلم أن الأمر مشترك بين الزوجين.
واستخدام الروائح الطيبة له دور كبير في إنجاح الجماع؛ حيث تساهم في إثارة الأحاسيس والمشاعر، وإضفاء السعادة على لقاء الزوجين، أما الروائح الكريهة فهي عامل من العوامل التي تسبب النفور، وربما الكره، واللقاء بين الزوجين يتطلَّب الهدوء والاسترخاء؛ حتى لا يجهد الجسم أو تتوتر الأعصاب، فيحول ذلك دون الاستمتاع التام بالجماع.
وللجماع أوضاع كثيرة، ولا حرج في استعمال أي منها مادامت في القُبُل، والتغيير في هذه الأوضاع يعطي اللقاء بين الزوجين طعمًا جديدًا متجدِّدًا، فالنفس البشرية تملَّ من كل معتاد متكرر، وقد يصاب البعض بالضعف الجنسي رغم شدة الإثارة وبشكل مفاجئ، ويخفقون في ممارسة العملية الجنسيَّة، ولعلَّ هذا يرجع إلى طول فترة المداعبة التي تسبق الجماع، وكذلك إلى طول الترقب والانتظار والتمنُّع، والعلاج من كل ذلك هو الاعتدال في المداعبة، والبعد عن الإجهاد والتهيج الشديد من كلا الطرفين.
وقد يلجأ بعض الرجال إلى استعمال الغشاء الواقي (الكبوت) كأحد الطرق لمنع الإنجاب؛ حيث إنه يمنع ماء الرجل عن الوصول إلى رحم المرأة، ولا تخلو هذه الطريقة من الضرر، فقد يحدث الحمل لوجود ثقب في الغشاء الواقي، كما أنه يؤدي إلى عدم الإشباع الجنسي الكامل لدى كل من الزوجين، فينتج عنه بعض القلق والاضطراب النفسي.
وقد يلجأ بعض الرجال إلى القذف خارج المهبل، لمنع الحمل وهو ما يسمى بالعزل، ولهذه الطريقة أضرارها، فهي لا تعطي الزوجين الفرصة للاستمتاع الكامل، مما يسبب اضطرابًا نفسيًّا لكليهما، وقد ينشأ عنه الخلافات المستمرة بين الزوجين، وعدم استقرار حياتهما، إلا أن هذه الطرق يمكن اللجوء إليها في بعض الحالات لعلاج بعض المشكلات الاجتماعية مثل تنظيم النسل شريطة أن تكون برضا الطرفين من غير إسراف في استعمالها.


الأبناء والتواصل العاطفي:
للزوج حقوق على زوجته، ولا يجوز أن تنشغل عنها أو تفرِّط فيها، حتى لو كان ذلك من أجل أبنائه، فعليها أن توزِّع جهدها بين زوجها وأولادها، كما لا يجوز لها أن تُقَصِّر في التزين لزوجها بحجَّة الأبناء. وإن انشغال المرأة عن زوجها بحجة القيام بشئون المنزل أو الأولاد ليس عذرًا لها، فقد يدفع هذا الإهمال الزوج إلى الفرار من المنزل، والبحث عن مكان آخر يجد فيه الأنس المفقود والراحة المرجوة، بل قد يقع بعض الأزواج ممن ضعف إيمانهم وفَتَرَتْ عزائمهم في بعض الرذائل الخلقية من جراء هذا الإهمال، فلتتقِ الزوجة ربها في زوجها.
وتفاني الزوجة في رعاية أبنائها، والاهتمام بكل أمورهم- شريطة أن توازن بينهم وبين أبيهم- مدخل من مداخل السعادة الزوجية، فعندما تهتم الزوجة بأبنائها صحيًّا وأخلاقيًّا وعلميًّا، يصبح الزوج قرير العين، مرتاح البال على زوجته وأبنائه.
أهل الزوجين ودورهم في التواصل العاطفي بـينهما:
رغَّب الشرع في صلة الأرحام، وجعل الإحسان إليهم سبيلاً إلى الجنة، والزواج يوسع دائرة الرحم، فعلى المرأة أن تحسن إلى أقاربها وأقارب زوجها معًا دون تفريط في حق أي من الطرفين، فالإحسان إلى أقاربها فرْض عليها، وحبها لزوجها يقتضي حب أهله والإحسان إليهم، فالرحم معلقة بعرش الرحمن، من وصلها وصله الله، ومن قطعها قطعه الله، قال صلى الله عليه وسلم فيما روي عن ربه -عز وجل-: (أنا الرحمن وأنا خلقتُ الرحم، واشتققتُ لها اسمًا من اسمي، فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته) [البخاري]. وقال صلى الله عليه وسلم: (من سرَّه أن يبسط عليه في رزقه، أو ينسأ له في أثره، فليصل رحمه) [مسلم].
والزوجة تزور أهل زوجها وتحافظ على استمرار المودة والألفة بينها وبينهم، فهم أهلها، وإليهم ينتسب أولادها، واهتمام الزوجة بأهل زوجها، والحرص على إفادتهم ونفعهم، وحسن مقابلتهم، والسؤال عنهم، وإهدائهم، ومعاونتهم، كل هذه أمور تسعد الزوج، وتوفر الألفة والمحبة بينهما، وتحمل الزوج على احترام زوجته وتقديرها، ويجب على كل من الزوجين أن يحافظ على صلة أقارب الآخر، ويفرح لفرحهم، ويحزن لحزنهم، فإذا غاب أحدهم عن زيارتهم؛ سارع للاطمئنان عليه؛ ليرى إن كان في ضائقة، ويحتاج إلى أهله، فيراهم ملتفين حوله، يعرض كل خدماته عليه.
وعلى الزوج أن يكرم معارف زوجته، فقد دخلتْ امرأة على النبي صلى الله عليه وسلم فهشَّ لها وأحسن السؤال عنها، فلما خرجتْ قال :(إنها كانت تأتينا أيام خديجة، وإن حسن العهد من الإيمان) [الحاكم]. ويروى أن شاعرًا جاهليًّا وقف مذكرًا بني أعمامه بصلة الرحم، وأن فيها الحياة، وفي هجرها
الفناء، فقال:
إني أرى سَبَبَ الفناء وإنما سَبَبُ الفناء قطيعةُ الأرحام
فعلى الزوجين أن يدركا مغزى الترابط والألفة بين أقاربهما، وأن فيه تواصلا بينهما، يزيد الحب، ويكثر المودة والرحمة، ويغرس الاحترام والثقة بينهما، فينبت الأبناء محبين للخير، مبغضين للشر، يبغون صلاح الدنيا بأسرها.
التعاون بـين الزوجين:
التعاون بين الزوجين يعطي الحياة الأسريَّة مذاقًا رائعًا، فكلاهما يشارك رفيقه في الحزن والفرح، وفي الفقر والغنى، وفي اتخاذ القرارات المناسبة، وعلى قدر هذه المشاركة يصبحان كيانًا واحدًا، ونفسًا واحدة، وتتوافر السعادة الفعالة بينهما، وتبقي المودة والرحمة، ويتحقَّق السَّكن النفسي.
وللتعاون بين الزوجين، والمشاركة في تحمل أعباء الحياة صور كثيرة، منها:
تعاون الزوجين في طلب العلم:
العلم سبيل إلى الرفعة ونيل الدرجات العالية؛في الدنيا والآخرة. قال تعالى: {يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} [المجادلة: 11]. وقال صلى الله عليه وسلم: (من يرد الله به خيرًا، يُفَقِّهْهُ في الدين) [متفق عليه].
وعلى الزوج أن يعلِّم زوجته أمور دينها، إن كان قادرًا على ذلك، من حيث العلم والوقت، فإن لم يقدر فعليه أن يأذن لها بالخروج؛ لتحضر مجالس العلم والفقه في المسجد أو المعهد، وعليه أن يُيَسِّر لها سُبُل المعرفة من شراء كتب نافعة، أو شرائط مسجَّلة، بها دروس ومواعظ.
وقد عملت زوجات النبي -رضوان الله عليهن- على تبليغ الدين، وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم إلى سائر المسلمين، كما حرصت نساء الصحابة على التفقُّه في الدين، فقالوا: يا رسول الله غلبنا عَليك الرجال، فاجعل لنا يومًا من نفسك، فوعدهنَّ يومًا لقيهنَّ فوعظهنَّ وأمرهنَّ. [البخاري] .
وبرز من النساء فقيهات، ومحدِّثات، وواعظات، في القديم والحديث، فكانت المرأة تطلب العلم كزوجها، لحرصها على التفقه في الدين، وحتى تربى أبناءها على الدين والتفقه فيه. وكانت السيدة أم سلمة -رضي الله عنها- فقيهة، تجيب عن أسئلة النساء، وعرفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- بالعلم الغزير.


التعاون على أداء الطاعات:
الزوجة شريكة الرجل في حياته، وبها تسعد حياة الرجل أو تشقى، والمرأة الصالحة تدفع زوجها لتأدية العبادات من صلاة وصيام وزكاة وحج، وتساعده على المحافظة عليها، بل وتعينه على قيام الليل، والتصدق على الفقراء، فالمرأة الصالحة نصف دين الرجل حقًّا، والرجل الصالح معين لزوجته على طاعة الله وفعل الخير، قال صلى الله عليه وسلم: (رحم الله رجلا قام من الليل، فصلى وأيقظ امرأته فصلَّتْ، فإن أبتْ رشَّ في وجهها الماء، رحم الله امرأة قامت من الليل فصلَّتْ وأيقظتْ زوجها فصلَّى، فإن أَبَى رشَّتْ في وجهه الماء)
[ابن ماجه].
وما أجمل أن يقرأ الزوجان معًّا شيئًا ولو يسيرًا من القرآن بعد صلاة الفجر، ويجعلان ذلك وِرْدًا يوميًّا لهما، فإن كثيرًا ممن قاموا بهذا الأمر أقروا بأثره الطيب على قلوبهم، بل إنه يذيب ما قد يعلق بقلب الزوجين من آثار الخلافات. تلك هي المشاركة الفعالة في الحياة الزوجية، التي تسعد الزوجين في الدنيا والآخرة.
التعاون في طلب الرزق:
النفقة حق للزوجـة وواجب على الزوج، فعن معاويـة بن حَيْدة -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: (أن تطعمها إذا طعمتَ، وتكسوها إذا اكتسيتَ، ولا تضرب الوجه، ولا تقبِّح، ولا تهجر إلا في البيت)_[أبو داود، وابن حبان].
والزوجة الفاضلة لها مزايا عظيمة، حيث إنها توفِّر على زوجها كثيرًا من نفقات المعيشة، تلبس ما يستر عورتها، وتأكل ما يَسُدُّ حاجتها، وتستطيع أن تتحمل نصيبًا من أعباء زوجها، فقد ساعدت أسماء بنت أبي بكر زوجها الزبير بن العوام -رضي الله عنهم- في زراعة الأرض التي أقطعها له النبي صلى الله عليه وسلم، فكانت تحمل النوى على ظهرها مسيرة عدة أميال، ثم تعدُّه غذاءً لفرس زوجها، حتى أهداها أبوها (أبو بكر الصديق) -رضي الله عنهما- خادمًا يكفيها هذه الخدمة.
وكانت أم المؤمنين زينب بنت جحش الأسدية -رضي الله عنها- تدبغ الجلود، وتبيعها؛كي تجد لديها ما تتصدق به في سبيل الله -عز وجل- وكانت زوجة الإمام أحمد بن حنبل -رحمه الله- تغزل الصوف؛ لتساهم في اكتساب
القوت، ويمكن للمرأة أن تقوم بأعمال تعين الزوج بها على العِفَّة وطلب الحلال، دون مبرر للخروج والاختلاط بالرجال، وهذه الأعمال تدرُّ ربحًا وتعين الزوج، وليست واجبة عليها، لكنها من باب المشاركة والتعاون، ومنها:
1- تربية الدواجن بالمنزل.
2- القيام بمهنة الخياطة للنساء.
3- القيام بأعمال التطريز والتريكو.
4- إعداد بعض التحف الفنية.
وكانت المرأة من نساء الصحابة تنصح زوجها قبل خروجه لطلب الرزق في الصباح، وتقول له: اتقِ الله فينا، ولا تطعمنا إلا من حلال، فإنا نصبر على الجوع في الدنيا، ولا نصبر على عذاب الله يوم القيامة، وقد حثَّ الإسلام على الزهد والقناعة، ورغَّب فيهما، فلا تتوق نفس المسلمة لما في أيدي أخواتها من المال والنعمة. قال صلى الله عليه وسلم: (قد أفلح من أسلم، ورُزق كفافًا، وقنَّعه الله بما آتاه) [مسلم].
وكان النبي صلى الله عليه وسلم قنوعًا، لم يَعِبْ طعامًا قَطَّ، إذا أحبه أكله، وإذا كرهه تركه، وكان يأكل الخبز بالخلِّ، والخبز بالزيت، وكان صلى الله عليه وسلم يلبس ما تيسَّر من الثياب، فيرتدي الثوب من الصوف، أو القطن، أوالكتَّان، ويرتدي مما يُهْدَي إليه. ويجوز للمرأة أن تخرج من بيتها للعمل في وظيفة، إذا أصبح زوجها عاجزًا عن العمل، أو احتاج العمل إليها، على أن تخرج عفيفة محتشمة، مبتعدةً عن مواطن الاختلاط بالرجال ما وجدتْ إلى ذلك سبيلاً.
التعاون في أعمال المنزل:
ما أروع أن يشارك الزوج زوجته في بعض أعمال المنزل، ولو من باب المودَّة والمشاركة الوجدانية، والتقدير المعنوي.. فهي فرصة طيبة لتعبير الرجل عن تقديره لزوجته، وتطييب نفسها، والتقرب إليها.. حتى ولو كانت هذه الأعمال بسيطة؛ مثل: حمل الأطباق إلى المائدة، أو فرش سجادة، أو غير ذلك.
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا يحتذَى في عونه لأهله، فقد كان يحلب الشاة، ويرقع الثوب، ويخصف النَّعْل، ويخدم نفسه، ويقُمُّ البيت
(أي: يكنسه)، ويعقل البعير، ويعلف الجمل، ويعجن مع أهله، ويحمل بضاعته من السوق.
وفي غزوة الخندق، شارك جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- زوجته لإعداد مأدبة طعام، فذبح الشاة وسلخها وشواها، بينما كانت امرأته تطــحن الشعير، وتعدُّ الخبز، فلما فرغ، دعــا النبي صلى الله عليه وسلم لمأدبته، فاصطحب النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة معه، فأكلوا جميعًا ببركته صلى الله عليه وسلم.
تعاون الزوجين في تربـية الأبناء:
الأولاد زينة الحياة الدنيا، وهم أمنية كل زوجين، والأبوان يبذلان جهدهما لتربية الأبناء أحسن تربية، ليكونوا ذرية صالحة، تأتمر بأوامر الله، وتنتهي عما نهى عنه، أما إذا ترك الزوجان الأبناء دون تعهد ولا تربية سليمة، فإنهم يكونون نقمة لا نعمة.
وتعاون الزوجين في التربية يقتضي تعهُّد الأبناء بالرعاية، وقضاء حوائجهم من غير تقتير ولاإسراف، ودون تفرقة أو تفضيل لأحدهم عن الآخر، فيكون العدل بينهم في الطعام والشراب والثياب، بل وفي النظرة والبسمة والقُبلة كذلك، ولا يجوز تفضيل البنين على البنات، بل يجب المساواة بين الجميع في كل شيء حتى في الهدية.
فقد جاء بشير بن سعد الخزرجي ومعه ابنه النعمان -رضي الله عنهما- إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله. إني أُشْهِدُك أنِّي قد نَحَلْتُ (أي: أعطيتُ) النعمان كذا وكذا، فقال صلى الله عليه وسلم: (أَكُلَّ ولدك نَحَلْتَ؟) قال: لا. قال: ) فأَشْهِدْ غيري). ثم قال: (أليس يسرُّك أن يكونوا في البرِّ سواءً؟). قال: بلى، قال: (فلا إذًا) [مسلم والنسائي وابن ماجه].
ويقع عبء التربية في جانبه الأكبر على الأمِّ؛ حيث إنها تشارك طفلها نهاره وليله، تطعمه وتسقيه، وتمنحه الحنان والدفء، وتعلمه مبادئ الدين وتعالىمه ومبادئ العلوم، وكيف يأخذ النافع، ويترك الضارَّ، وغير ذلك حتى يشب نافعًا لنفسه ولأسرته ولأمته.
قال شاعر النيل حافظ إبراهيم :
الأمُّ مدرسة إذا أعددتها أعددتَّ شعبًا طيب الأعراقِ
أما الوالد فإنه يكدح بالنهار؛ ليوفِّر لأهله حياة هانئة، وقد يصل الليل بالنهار، فلا يبقى إلا وقت يسير يكون من نصيب نومه، وكثيرًا ما نسمع أن الوالد يخرج لعمله في الصباح قبل أن يستيقظ الأبناء، ويعود في المساء بعد أن يناموا، فلا يرى الأبناء أباهم إلا في أيام العطلات، بل قد يسافر ويمضي السنوات بعيدًا عنهم، وهذا مما ينبغي أن يراجع الآباء فيه أنفسهم؛ لأثره السيئ في
تربية الأبناء.
والحق أن عبء التربية يجب أن يتحمله الزوجان معًا، فلا يجوز للأب أن يترك أبناءه دون رعاية، بل يجب عليه أن يجلس معهم جلسات يومية، يتعرف أخبارهم، ويستمع إلى ما فعلوه في يومهم، ثم يوجههم ويرشدهم إن أخطئوا، ويشجعهم إن أصابوا، حينئذ تسود روح التفاهم والتعاون بين أفراد الأسرة، فيأتمر الأبناء بنصائح الآباء، ويحرصون على إرضائهم، فيسهل على الآباء إرشادهم، وإصلاح السيئ من أعمالهم.
ويجب على الزوجين أن يبذلا ما في وسعهما، ويتعاونا لتنشئة الأبناء على الصلاح والتقى، فإذا ما أهمل الولد منذ طفولته دون تربية سليمة؛ صعب تقويمه في كِبَرِه، فالولد يتطبَّع بما نشأ عليه. قال صلى الله عليه وسلم: (أكرموا أولادكم، وأحسنوا أدبهم) [ابن ماجه]. ومن أُغْفِل في الصِّغر، كان تأديبه في الكبر عسيرًا، قال الشاعر:
إن الغصون إذا قوَّمْتَها اعتدلت
ولا يلين إذا قومته الخشبُُ
قد ينفع الأدبُ الأحداثَ في صغر
وليس ينفع عند الشيبة الأدبٌ
ويراعى تدريب الأبناء على الصلاة، وترغيبهم في حفظ القرآن، وقراءة النافع من العلوم، وتنمية القدرات والمواهب الفطرية عندهم، وترغيبهم في التردُّد على المساجد ودور العلم؛ لإبعادهم عن أماكن اللهو والفجور، والصُّحبة الفاسدة. فإذا أحسن الزوجان في تعاونهما والصبر على تربية الأولاد، أدخلهما الله تعالى الجنة، وحُجِبَا عن النار.
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: دخلتْ على امرأة -ومعها ابنتان لها- تسأل، فلم تجد عندي شيئًا غير تمرة واحدة، فأعطيتها إياها، فقسمتْها بين ابنتيها، ولم تأكل منها شيئًا، ثم قامتْ فخرجتْ، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتُه، فقال: (من ابتُلِي (أي: اختبُِر) من هذه البنات بشيء، فأحسن إليهنَّ (أي: أنفق عليهنَّ، وزوجهنَّ)، كُنَّ له سِتْرًا (أي: حجابًا) من النار)_[البخاري، ومسلم، والترمذي].
معاملة الخدم:
قد تعجز المرأة عن الوفاء بمتطلبات البيت: من نظافة، وإعداد الطعام، وتربية الأولاد، وخدمة الزوج، وغير ذلك، فتلجأ إلى استخدام مربية أو خادمة؛ لتحمل عنها بعض هذه الأعباء، والأولى أن يكون الخدم من المسلمين، وهؤلاء الخدم هم إخوة لنا يجب الإحسان إليهم، وفي حياة النبي صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة في كيفية معاملة الخدم. قال أنس -رضي الله عنه-: والله لقد خدمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم تسع سنين، ما علمتُه قال لشيء صنعتُه: لم فعلتَ كذا وكذا؟ أو لشيء تركتُه: هلاَّ فعلتَ كذا وكذا؟_[مسلم].
وقال صلى الله عليه وسلم: (إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فأطعموهم مما تأكلون، وألبسوهم مما تلبسون، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم؛ فأعينوهم) [البخاري]. فإن الرجل إذا أعان خادمه، غرس في نفسه المودة والمحبة وطيب الخاطر، وقد يُستخدم الرجل كبوَّاب، أو طبَّاخ، أو سائق، أو بستاني، أو غير ذلك؛ لضرورة الحاجة إليه، ومن دواعي استخدام الخادم -أيضًا- كبر سن الزوج والزوجة، أو عجزهما.
ويجب اختيار خادم أمين، يكتم أسرار البيت، ويحافظ على متاعه، ولا يجوز للزوج أن يختلي بالخادمة، ولا للزوجة أن تختلي بالخادم، ولا يجوز لها أن تظهر زينتها أمامه، والأفضل أن يتعامل الزوج مع الخادم، وأن تتعامل الزوجة مع الخادمة؛ درءًا للمفاسد، وحتى لا يقع مالا تُحْمَدُ عقباه، وعلى الزوجة أن تراعي الحذر والحيطة في تعاملها مع الرجال الذين يترددون على البيت بشكل دائم مثل: المكوجي، وبائع اللبن، ومحصل الكهرباء، وغيرهم.

صرخة هاني خليفة ..أخطاء التربية و أثرها في حياة الأبناء

                                                   
                                           

وهنالك أخطاء قد يقع فيها الوالدان، سنذكر في هذا المقال أخطرها وأشدها شيوعًا. ومن ذلك:

1ـ التربية على الأنانية والسيطرة:

ذلك 'أن تربيتنا في المنزل وفي المدرسة، هي تربية تؤدي إلى الأثرة وحب الذات، وإلى جعل الغرض من الحياة منزلاً فخمًا وأثاثًا وريشًا.
فالأم تضع هذه المعاني في ذهن الطفل، ولا تحسن أبدًا أن تقول له: يا بني! إني لأرجو الله أن تقر عيني بجهادك في سبيل الله، ونضالك في سبيل الحق، واستشهادك في سبيل إعلاء كلمة الله.
إن هذه الكلمات قد أصبحت مرعبة، فتستعيذ الأم من أن تسمع ابنًا لها ينطق بمثلها...
والمدرسة كذلك تنمي الفردية، وتشعر كل فرد بأنه يستطيع أن يعيش وحده، ويمضي في أموره وحده .. فنشأ عن ذلك عدم ثقة الأفراد ببعضهم، وأصبحت الروح التي تسود المجتمعات الإسلامية هي روح النقد الممزوج بالسخرية وعدم الثقة والشدة في التجريح'.

2ـ التأرجح بين الشدة واللين:

كثيرًا ما نجد التردد والتأرجح في معاملة الوالدين للأبناء؛ فقد يُعطي المراهقون حرية ولا حدود لها، أو يعاملون بقسوة وشدة لا رحمة فيها.
وشواهد الحياة الأسرية على هذا الأسلوب كثيرة.

ـ فهل نسمح مثلاً للمراهق أن يسهر خارج المنزل ويتأخر في عودته بحجة أنه حريص على مستقبله وسمعته؟
ـ وهل يسمع للفتاة في وضع الزينة والمكياج، ولو أمام النساء من غير مناسبة؟ وخارج المنزل؟
ـ قد لا يتقبل المراهقون كل ما يقوله الآباء لهم، ويحسون بعدم الأمان والتقبل لما يقولون.

ـ فما موقف الآباء والأمهات عند ذلك؟

هنا لا يجوز التساهل؛ لأن الضابط الشرعي هو الحكم في هذه القضايا، ولا مانع من استخدام الأسلوب الهادئ لتحقيق المطلوب.
ينبغي أن نعلم أبناءنا ضرورة الانصياع إلى حكم الشرع الحنيف منذ الصغر، ولا خيار للجميع في خلافه؛ فللحرية حدود لا بد من الوقوف عندها، ولا بد من الاستئذان قبل خروج الابن أو الابنة، ولا بد من التعود على أسلوب المشورة وتقبل النصيحة المخلصة.

لا بد من الاعتدال؛ فلا يفرط الوالدان في التسامح والتساهل، ولا يفرطان في السيطرة واستخدام العقوبات كيلا يؤدي ذلك إلى النفور والهرب من المنزل؛ فلتعط الحربة ضمن الضوابط المستمدة من تعاليم الإسلام.
أما التربية اللينة: فسوف تؤدي إلى التسيب، ولن تربي أجيالاً سوية، ولن تؤدي إلا إلى الانحراف والإحباط لدى المراهقين والمراهقات.

وقد يظن بعض الآباء أن التستر على الخطأ وسيلة مجدية في معاملة الأبناء، وهذا خطأ شنيع؛ لأن الأبناء لا يحبون الأب الضعيف ولا يقدرون الأم التي لا تعينهم على كبح نزواتهم.
فالثقة المتبادلة والحوار الدائم بين الشباب والأسرة، هما الطريق الوحيد لاستعادة العلاقات الأسرية الدافئة.
وعلماء الاجتماع يقولون: الثقة المتبادلة بين الشباب والآباء كانت موجودة من قبل؛ لأنه كان يوجد اقتناع بدور الآباء، وكانوا متفهمين للمصارحة بينهم وبين آبائهم .. أما في الوقت الحالي فقد تغلبت الماديات على التفكير، وأصبحت لغة الآباء هي لغة الأرقام، فكانت النتائج مؤسفة الآن.

والشدة في التربية:

 لا تأتي غالبًا بخير؛ لأنها ستربي أجيالاً مذعورة مهزوزة، متناقضة في تصرفاتها، تنصاع أمام المربي الشديد، وتنقلب إلى مَرَدة إذا رفع عنها الكابوس ... وطالما عرفنا كثيرًا من الأبناء يعانون من هذه الأساليب ـ يضربون لأتفه الأسباب وبأسلوب عصبي حتى تحولت البيوت إلى ثكنة عسكرية صغيرة؛ فالرعب مطبق يرتجف له قلب الفتاة لمجرد ذكر اسم الوالد، ويهرب الولد إن خوف بوالده، فلا يستطيع أن يصارح أباه خوفًا وهلعًا، ولا يبوح لأمه بمكنون نفسه؛ لأنه لا يجد لديها إلا التسفيه والكلمات الجارحة، ولا تستطيع الفتاة أن تشاور أمها، خوفًا من لسان سليط وقلب سقيم، فتنكفّ المسكينة تنتظر الفرج.

فعلى الوالدين أن يتقيا الله في تربية الأبناء، وخير الأمور أوسطها فلا قسوة مرعبة، ولا لين ضعيف، وإنما هي أمانة، فلتؤد بحقها، وعلى الوالدين أن ينميا ثقافتهما ليواكبا العصر ويطلعا على مشكله، فيحصلا على احترام الأبناء وثقتهم.

كما أن الأبناء الذين يعيشون في جو مشبع بالتفاهم والتشاور هم أقرب الناس إلى الشعور بالثقة بالنفس والاستقلال، وتمتعهم بصحة نفسية جيدة تساعدهم على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين.
فالنمط المتسلط، الذي يفرض الطاعة العمياء سوف يضعف نشأة الأبناء، فتقل قدراتهم الإبداعية في كثير من المجالات، بل وكثيراً ما يهرع هؤلاء إلى الهروب من المنزل، أو خارج البلد والعيش مع رفقاء السوء.
أما النمط المنضبط: فيمتاز سلوك آباء هذا النمط بالتقبل والتفهم والمنطق مع إعطاء مساحة مقبولة من الحرية والاستقلال للأبناء، فينشأ هؤلاء الأبناء نشأة الأسوياء.

3ـ ضعف متابعة الأبناء:

إن ضعف متابعة الأبوين، سيقود إلى ضعف الأثر التربوي لهما، ومن ثم وقوع هؤلاء المراهقين بين أيدي العابثين من الأقران، أو دعاة السوء.
والمتابعة لا تعني سيطرة مستمرة للأبوين، وإنما هي متابعة ودودة،مباشرة أو غير مباشرة.
نتابع أخبار الابن [أو البنت] في المدرسة وفي خرجاتهم وفسحهم، وفي المنزل له ولأصحابه: نعقد صلات طيبة مع أسر ملتزمة بدينها من أجل معايشته مع أبنائها.
وخلال ذلك كله نقوم وننصح، ونناقش الكبار منهم، ونعلم الصغار، ونضرب لهم الأمثال من واقع النماذج الرائدة من تاريخ أمتنا المجيد.

4ـ سوء استخدام وسائل اللهو والترفيه:

وفي مقدمتها التلفاز والفيديو، فلا نسمح بمشاهدة محرم، ولا سماع مكروه منهي عنه.
ونوجه الأطفال والمراهقين نحو اقتناء وقراءة الكتب النافعة والقصص المفيدة، والمداومة على حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد، والقيام بالرحلات الأسرية المناسبة.
هذا وإن قضية تفكك العائلة كثيرًا ما يؤدي إلى مختلف العقد النفسية، والاضطرابات العقلية.

فقد أكدت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها، أن هنالك [380] مليون مريض بالاكتئاب على مستوى العالم، وذلك بسبب التفكك الأسري، وفقدان الحنان الأبوي، وإهمال الشباب في مرحلة التكوين النفسي، مما يسبب الإحباط الشديد والقلق والتوتر النفسي، وفي الاكتئاب تكون حالات الحزن شديدة وبدون سبب أو مسوغ، وأفضل وسيلة لتجنب الإصابة هي التعاطف مع الطفل طوال فترة تربيته، وعدم إساءة معاملته، أو ضربه بعنف، مما يجعله فريسة سهلة للمرض.

وفي مصر الآن ستة ملايين مريض بالاكتئاب بسبب ضغوط الحياة وانفعالاتها النفسية، وأكثر ضحاياها من الشباب والنساء، والأخطر من هذا كله أن المرضى لا يرغبون في العلاج، ولا يعترفون بمرضهم أصلاً.
هذه القضية كشف عنها 'المؤتمر الدولي للطب النفسي وخدمات الصحة النفسية في القرن المقبل' الذي أقيم في القاهرة.
وقد أثبتت الأبحاث العلمية ـ حتى الغربية منها ـ أن الإيمان بالله ـ تعالى ـ يأتي في مقدمة أسباب الشفاء، ويساعد الجسم في إفراز مركبات لها مفعول الدواء.
                   

خوف البنات من الزواج ..الرجل هو السبب !! صرخة هاني خليفة

الخوف من الزواج أجده إحساس طبيعي...
لأنه التقاء روحين ... عقليتين ... شخصيتين و جسدين مختلفين...مع بعض...

مسألة الخوف من ليلة الدخلة شيء طبيعي ...أنه الإنسان يخاف و تجيه الرهبة من الموقف أولا و من الحياة اللي تلي الموقف ثانيا...

لكن المسألة لا تكمن في تعامل الزوج يوم الزواج نفسه و بعدها...المسألة أكبر من كده كثير...

المشكلة في تعامل هذا المتزوج كإنسان بصفة عامة....إذا كان لا يعرف كيف يتصرف في الحياة العادية... مع محيطه...فهو حتما سيكرر نفس التعامل مع زوجته....

و لا ننسى نظرته الشخصية للمرأة...قصدي ماذا يغلب على تفكيره اتجاهها؟

إذا كا ن يعتبر المرأة روح و إحساس أولا و جسد ثانيا...فهذا الرجل سيحسن التصرف...و ستسعد معه المرأة...
إذا كان يعتبر المرأة جسد أولا و روح و إحساس ثانيا أو خليني نقول عاشرا... فهذا الرجل سيفشل فشل ذريع في احتواء زوجته في هذا الموقف و في المواقف القادمة ....
و ستكون زوجته تعيسة و مقهورة...

و لا يجب أن ننسى أن حتى الرجال يخافون ...هم بشر أيضا... ليس فقط البنات اللي تخاف...لهذا من الممكن أنهم يرتبكون و من فرط الإرتباك لا يحسنون التصرف...
و لا ننسى الظغوطات اللتي ممكن أن يتلقوها هؤلاء الرجال من ذويهم في تلك الليلة...
على حسب المجتمع و العادات و التقاليد...
و هذه الظغوطات ممكن تربك البنت و الشاب و تخليهم يحرقوا مراحل أساسية في بداية أي زواج...
و هذا ممكن يؤدي بالشاب أنه لا يعير اهتمام لنفسية شريكة حياته....بل يفكر في نفسه و رجولته اللتي ستضيع من منطلق تفكيره و تفكير عائلته إذا لم يتصرف بأسرع وقت ممكن...
 أظن أن المسألة تتعلق:
* بعقلية الرجل و طريقة تعامله مع الآخرين بصفة عامة...
* بنظرته للمرأة...
* بالمدة الزمنية المخصصة للزوج ليبرهن عن رجولته أمام زوجته و ذويه ...
لأنه في عقله يمكن يقول أنه كلما أعطى وقت للزوجة و صبر عليها فهذا سيقلل من احترامها له...و أنها ستبتدأ تشك في رجولته...
أكتفي بهذا القدر و لي عودة فيما بعد أثناء النقاش...
تحياتي خوفي من القرأ لحدود الأدب وآسف على الكلام ربما يكون جارح ولكن هذا في مجتمعنا الشرقي في حدود الاحترام والادب مع حضارتكم وبالله التوفيق هاني خليفة


عقم الرجل.. أسبابه وعلاجه .. صرخة هاني خليفة

بعد ان كانت المرأة هي المتهم الاول والأخير في موضوع العقم وعدم الانجاب، اصبح جلياً الآن ان دور الرجل في العقم يعادل دور المرأة، فالرجل مسؤول عن العقم بنسبة 40%.
تعتمد قدرة الرجل على الانجاب على وجود عمل طبيعي للخصية التي لها مهمتان هما: انتاج هرمون الذكورة وتوليد الحيوانات المنوية، وان الذي يتحكم في تنظيم وظيفة الخصية هو التفاعل القائم بين تحت المهاد (جزء من الدماغ) والغدة النخامية والخصية، فأي خلل في هذا المحور تتأثر به وظيفة الخصية. فالغدة النخامية تقع تحت تأثير تحت المهاد ليتسنى لها افراز هرموناتها التي تساعد على انتاج هرمون الذكورة في الخصية وتوالد الحيوانات المنوية فيها. فهرمون "LH" النخامي ينشط انتاج هرمون الذكورة، بينما هرمون "FSH" النخامي ومعه هرمون الذكورة ينشطان تكون الحيوانات المنوية.
وليسهل فهم الاسباب، سنصنفها في مجموعات كالآتي:.
1- خلل وراثي في كروموسومات الخلية الجنسية الذكرية مما يؤدي الى نقص شديد في تعداد الحيوانات المنوية ومن الخلل الوراثي ايضاً، اضطراب في مجمل عمليات الانقسام الكروموسومي مما يسبب ظهور عيب تكويني في رأس او في ذيل الحيوان المنوي.
2- احتباس الخصيتين في البطن او انسداد في المنطقة التي تقع بين الخصية والبربخ.
3- التهاب الخصية الذي يحدث بسبب بعض الامراض المعدية او السارية مثل النكاف، وسل الجهاز التناسلي وامراض السيلان والسفلس، ويسبب تلفاً وضموراً في انسجة الخلية، كما ينتقل الالتهاب الى البربخ فيتصلب هو الآخر، واهمية البربخ انه مكان تجمع الحيوانات المنوية.
4- عوامل تسممية، مثل الادمان على الكحول وتدخين اكثر من 60 سيجارة في اليوم ولفترة طويلة وتناول بعض الادوية المعينة، وتأثير السموم هو احداث نقص كبير في كمية الاكسجين في خلايا الخصية التي تتطلب خلال عملها كميات كبيرة منه، من اجل تكوين الحيوانات المنوية.
5- نقص في التروية الدموية كما هو الحال في مرض السكري المزمن والتفاف حبل الخصية ودوالي الصفن.
6- ربط الحبل المنوي عن طريق الخطأ عند اجراء عملية جراحية للفتق.
7- تعرض الخصيتين للاشعاعات كأشعة اكس مما يصيب الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية بالضرر لأنها سريعة التأثير بالاشعاعات والرجل الذي يتعرض لمثل هذه الاشعاعات يصاب بعقم دائم.
8- خلل في وظيفة البربخ:
يعتبر البربخ مخزناً للمني، وله اهمية قصوى في تنشيط الحيوانات المنوية وتهيئتها للاخصاب، فاذا حدث خلل في البربخ ستتعرض الحيوانات المنوية لخلل في نضجها وهذا ينعكس على حركتها ونشاطها.
9- اذا تبين ان كمية الحيوانات المنوية وتعدادها قد نقصت عن الحد المطلوب بشكل واضح فهذا مؤشر على ان هناك خللاً في عملية نقل الحيوانات المنوية سببه تشويهات حدثت للمسالك البولية.
10- هناك حوالي 10بالمائة من الرجال مصابون بدوالي الصفن، ودوالي الصفن عبارة عن وجود انتفاخ في الاوردة الدموية المنوية، سببها خلل في الصمام الكائن بين الوريد الكلوي الايسر والوريد المنوي الذي يسهل للدم القادم من الخصية دخول الوريد الكلوي بشكل طبيعي ويمنع رجوعه نحو الخصية، فوجود خلل خلقي في الصمام يؤدي الى احتقان الدم في اوردة الصفن مما يسبب بحكم تجمع الدم تمدداً وانتفاخاً فيها. وسبب خلل الصمام يعود الى عيب وتشويه حدث عند التكوين. 
ان احتقان الدم وركوده في ارودة الصفن يؤدي الى ارتفاع الحرارة في الصفن بحوالي درجتين او اكثر. وهذا الارتفاع المستمر في الحرارة يؤثر سلباً على وظيفة تكوين الحيوانات المنوية، وبالاضافة الى ذلك يؤدي بطء الدورة الدموية في الصفن الى نقص في نقل الاكسجين عبر الدم الى الخصية. كما يؤدي الى تراجع المواد الضارة من الوريد الكلوي نحو الخصى، وتؤثر دوالي الصفن في حوالي 35 بالمائة من الرجال المصابين بها على حالتهم التناسلية وتكون اهم اسباب العقم عندهم. وتلخص التغيرات المرضية التي تحدثها دوالي الصفن في وظيفة الخصية بما يلي:.
اولاً: نقص واضح في تعداد الحيوانات المنوية.
ثانياً: ضعف كبير في حركة الحيوانات المنوية.
ثالثاً: ارتفاع تشوه الحيوانات المنوية.
وهذه التغيرات المرضية الثلاثة هي مؤشر للعجز الجزئي للخصية.
11- موت جميع الحيوانات المنوية: هناك عدة اسباب لحدوث مثل هذه الظاهرة مثل الالتهابات او الاسباب الورثية.
12- هناك 20 بالمائة من حالات انخفاض عدد الحيوانات المنوية وضعفها سببه التهاب غدة البروستات والحويصلات المنوية.
تقع البروستات بعد عنق المثانة مباشرة، وهي عرضة لتصبح بؤرة للالتهابات الناشئة في المثانة البولية او الاحليل (مجرى البول).
اما الحويصلات المنوية فتتكون من فصوص وعائية متقاربة، وهي تقع في اعلى البروستات حيث تتصل بالحبل المنوي من كل جهة لتشكل معه القناة الدافقة التي تصب في الاحليل في قسمه الواقع ضمن البروستات. وتفرز الحويصلات المنوية القسم الأكبر من السائل المنوي، الذي يحتوى على العناصر الغذائية والانزيمات الضرورية لنشاط الحيوانات المنوية. ومن المواد الغذائية التي يتم تكوينها في الحويصلات، سكر الفركتوز الذي يعطي الحيوان المنوي الطاقة اللازمة لتحركه. فافرازات غدة البروستات والحويصلات المنوية هي التي توفر للحيوانات المنوية الغذاء اللازم، كما تحميها بالمواد الحافظة الموجودة فيها خلال عبورها الاعضاء التناسلية للمرأة.
ينتج التهاب البروستات والحويصلات المنوية عن جراثيم زهرية وغير زهرية مثل جراثيم أي كولي و الكلاميديا .. وتنتقل هذه الجراثيم عن طريق الاحليل.
تتلخص التغيرات التي يحدثها التهاب المسالك التناسلية في الحيوانات المنوية فيما يلي:.
اولاً: ازدياد حجم السائل المنوي.
ثانياً: نقص في مادة الفركتوز في السائل المنوي.
ثالثاً: يصبح السائل البروستاتي سميكاً متخثراً غير لزج كالعادة بفعل السموم، فيصبح من الصعوبة على الحيوانات المنوية التحرك بحرية وبالسرعة الضرورية من اجل التسرب الى داخل الاعضاء التناسلية عند المرأة واخصاب البويضة.
13- عوامل مناعية:.
توجد في بعض الحالات اجسام مضادة في السائل المنوي، تعوق وتحد من حركة ونشاط الحيوانات المنوية، وهذه الاجسام المضادة تمنع حدوث الحمل بنسبة خمسة بالمائة او اقل.
تعالج الاجسام المضادة بغسل الحيوانات المنوية طبيا للتخلص من الاجسام المضادة، وبعد ذلك تجرى عملية تلقيح اصطناعي بحقن الحيوانات المنوية من خلال انبوب دقيق في الرحم لملاقاة البويضة وذلك في فترة التبويض.
14- على صعيد الغذاء:.
الكثير من الطعام الذي نتناوله اليوم تعرض للحقن بالهرمونات، والكثير من الفاكهة والخضار واللحوم والدجاج محقون بهرمون الاستروجين (هرمون الانوثة) وهذا الهرمون له اثارا سلبية على الخلايا التناسلية بشكل يؤثر على نوعية وعدد الحيوانات المنوية.
ولكي يكون هناك تقييم حقيقي لقدرة الرجل على الانجاب، لا يكفي ان نعرف فقط اشكال وتعداد الحيوانات المنوية، بل يجب ان يتوفر التحليل الكيميائي الحيوي لدفق السائل المنوي، اضافة الى تحليل الهرمونات، ثم الفحص الجسدي للمريض والاستماع الى قصته المرضية.
ان فحص الاعضاء التناسلية مهم لمعرفة وضع وحجم الخصيتين وحالة البربخين، والتأكد من حالة البروستات والحبل المنوي.
في بعض الاحيان، يضطر الطبيب لاخذ خزعة من الخصية وفحصها نسيجيا للتأكد من وجود التهابات مزمنة او خلل تكويني في انسجة الخصية.
يتوقف نجاح علاج عقم الرجل على نوع الحالة، فهناك حالات يلزمها العلاج الجراحي واخرى الدوائي (الهرموني وغيره)، ويمكن معالجة عقم الرجل جراحياً بطرق مختلفة، ولكن ليس كل عقم عند الرجل قابل للجراحة وليست اية جراحة تعالج كل عقم. اما معالجة الخصيتين المحتجزتين او غير النازلتين في الصفن فيجب ان يتم قبل سن السادسة، اما جراحياً او باستعمال الهرمونات النخامية، وقد يسبب عدم نزولهما طبيعياً او جراحياً بعد هذا السن ضمور الخصيتين.
هناك عملية اخرى لمعالجة عقم الرجل، وهي ربط عروق دوالي الصفن. وتتلخص هذه العملية باجراء ربط واستئصال الوريد المنوي.
يعطى العلاج الدوائي عادة في حالات الالتهاب او الخلل الهرموني (خلل في الغدد الصماء) ولكن ليس دائماً يحقق هذا النوع من العلاج النجاح المطلوب.
هذا ويشار الى انه ثبت فعلياً بأن نشاط الحيوانات المنوية هو الأكثر اهمية في عقم الرجل وعلاجه، ويأتي من بعده عدد الحيوانات المنوية ثم يأتي في المرتبة الثالثة الحيوانات المنوية غير الطبيعية.
من الملاحظ ان هناك علاقة وثيقة بين التدخين ونشاط الحيوانات المنوية، لذا يصبح من الأفضل لهذه الفئة بالذات الاقلاع عن التدخين حتى ولو كان التدخين ليس هو السبب المباشر.. مع تحيات هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..من أسباب الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخواني وأخواتي الأعزاء
الموضوع عن الطلاق وتطرقنا له هو من دافعين:
الدافع الأول هو التحذير منه ومن عواقبه الوخيمة واتقائه بالابتعاد عن أسبابه المؤدية له من باب قول الشاعر عرفت الشر لا للشر*** لكن لتوقيه *** ومن لايعرف الخير*** من الشر يقع فيه
الدافع الثاني هو تسلية وبث الأمل لمن وقع له هذا الشيء وبدأ حياة جديدة معتبر مما حدث له وتجنب الأخطاء السابقة
سلسلة تكلمنا فيها عن الطلاق وكانت موزعه في كل قسم الذي يخصه بين مواضيع هي : من الخاسر من الطلاق الرجل أم المرأة و الطلاق ليس نهاية الحياة و الطلاق الناجح لمن احب الاطلاع عليها كلها موجوده بالضغط على اسمي وهذا الموضوع الرابع في التحذير من أسباب الطلاق وهو ذكر لبعض أسباب الطلاق ويوجد غيرها أيضا من الأسباب الأخرى
تنقسم اسباب الطلاق بين أسباب تخص الزوج أو الزوجة أو هما معاً مشتركين بها
الأسباب المشتركة :
1_ سوء الاختيار : سواء من الزوج أو من الزوجة تبدأ من فترة الخطوبة بحيث قد يكون الخاطب لايسأل ويبحث عنه جيداً أو الزوجة قد تكون لاتُعرف ويتحقق من صفاتها من خلقها وطباعها أو بسبب النقل الغير صحيح والمدح المبالغ به عن حالها سواء من الخاطبة أو ممن كان سبب ذكرها للزوج ، وكلما كانت الطباع متقاربة يكون أدعى للتوافق وكلما تباعدت عناصر الالتقاء كان اقرب للتنافر ويحتاج وقت للتوافق والتفاهم
2_ تدخل الاهل : وهذا من الاشياء التي قد تزيد وتكبّر المشاكل إذا كان تدخل في شؤون داخليه تخص الزوجين وكان دافعه تحريضي خصوصاً من طرف الأمهات مثل تدخل أم الزوجة في تضخيمها أشياء تصدر من الزوج كان يجب عليها إن تعالجها أو تسكت عن التدخل فيها أو مقارنتها بااخواتها بكونهن أحسن حال منها وسواء أم الزوجة أو أم الزوج يجب ان يكون تدخلهم قدر الضروره والحاجة فلا شك إن للام حق كبير وان الجنة تحت اقدام الأمهات ويجب على الزوجه احترام وتقدير أم زوجها وان تتذكر أنها ماتقدمه لها من احترام سوف يكون دين سوف يوفيّه لها ازواج ابنائها أو سوف تجده عند الله اجر مدخر لأنها كانت عون على بر ام زوجها وحثها على صلة امه والعكس تماماً صحيح فاأسائة معاملة أم الزوج له عقوبة من الله ، وعلى أم الزوج والزوجة إن يتقوا الله في ابنائهم وبناتهم فلا يكونوا سبب في تخريب بيوت فكم من ام تندمت على كونها سبب في طلاق زوجة ابنها وتزوج ابنها بعد ذلك ممن هي تسيء معاملتهم فتذكروا الزوجة السابقه بالخير وانها كان مابدر منها يعد قليل جداً مما رأوه من الزوجة الجديدة لابنهم وأن أخطاء الزوجة السابقة كانت سهل إن تعالج
3_ انحراف الزوج او الزوجة فكون الزوج مثلاً منحرف أخلاقياً أو متعاطي مسكرات أو الزوجة بخيانة اوغيرها ، وقد تكون الزوجه عامل اصلاح للزوج مثل زوج تورط بمصاحبة رفاق سوء وابتلي بشرب مسكر أو غيره وكانت الزوجه عون له في الإقلاع عنه وأن يكون رجل مستقيم بعد إن تعالج وعقد العزم إن لايعود إلى هذا الفعل الذي وقع فيه
4_ النظر الى حال الغير ومقارنته بنفسه من الزوج او الزوجه فمثلاً ان تنظر الزوجه الى حال غيرها ممن هم اغنى منها أو أحسن وضع منها ولاتقنع بما وهبها الله ، أو الزوج ينظر إلى إن نساء يظن انهن يفضلن زوجته فتتغير نفسه عليها ويتطلع ويتوق إلى غيرها
5_ السماع إلى النميمة والوشاة ومن يحرّض الى اشعال الفتنه بين الزوجين ، والدين الاسلامي اجاز الكذب في الاصلاح بين الناس سدأً لتشقق العلاقات ومنع لظهور الأحقاد بينهم
6_ الشك وسوء الظن وعدم حمل الأمور محمل حسن وهذا مخالف للغيره المحمودة وتحصين العرض فالشك وسوء الظن يوقر الصدر ويتخيل أمور لاوجود لها وعلاجها تقوية جوانب الثقه بالزوجة وعدم الاستسلام للوساوس الشيطانية التي تهدّم البيت وتجر إلى قذف المحصنات الغافلات
7_ كثرة المنازعات والمخاصمات حتى تكون يوميه وعلى أتفه الأسباب هذه مما يغور الصدور ويجعل الأمور تتعقد فيجب إن تُحل الأمور بدل تعقيدها وتوسيع دائرتها
أسباب من جانب الزوج :
1_ هجر الزوج لعش الزوجية بنفسه بكونه خارج البيت أو بروحه فهو حاضر غائب لايهمه أمر الزوجة أو أمر الأولاد
2_ عدم إعطاء الحقوق الزوجية من معاشره ونفقه وغيرها مما هي واجبه عليه وفي حقه وهو مقتدر على ذلك
أسباب من طرف الزوجة :
1_ المنازعة في القوامة ، فالقوامة جعلها الله للرجل قال الله تعالى : { الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم } النساء/34 . فجعل الله مسؤولية الأسرة على الرجل وهو المسئول عنهم وعن التقصير في هذا ، وهذا لايتعارض مع مشاورة المرأة والتعاون على ترتيب الأمور الأسرية ولكن لاتكون المرأة ند للزوج وخصم ومخالف له ومحرّض عليه من قبل الأبناء أو غيرهم أو تجاذب تربية الأبناء فواحد يأمر وواحد ينهى فيخرج أبناء متذبذبين غير واضحه لهم الصورة في أمور التربيه بين تنازع أب وأم ، فيه للمرأة كتاب اسمه رسالة إلى حواء – المجموعة الكاملة 6 أجزاء في مجلد واحد - وكتاب رسالة إلى مؤمنه تأليف محمد رشيد العوَّيد من أروع من كتب في مواضيع المرأة وهي كتب رائعة
2_ النشوز وهجران فراش الزوجية
وفي الختام نقول كل هذه الاسباب ممكن معالجتها وحلها وأنه لايوجد بيت لايخلوا من المشاكل حتى أفضل البيوت وأطهرها وهو بيت ألنبوه بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فكثير من المشاكل وقعت من غيره بين أمهات المؤمنين رضوان الله عليهن أو سؤال النفقة وحال النبي صلى الله عليه وسلم كانت ضعيفة وكان النبي صلى الله عليه وسلم حلهّا واندثرت وانتهت الأمور عادية
هذا ونتمنى للجميع حياة زوجية سعيدة يغمرها الود والصفاء

أحترام مشاعر الحبيب .. صرخة هاني خليفة



الموضوع وآضح من العنوآآن احترام مشاعر الحبيب

الاحترام وما ادراك ما الاحترآم ,,
{ الاحترام هو دعم الحب لو ضاع ضاع الحب فالحب يكون كالصفحه البيضاء و عدم الاحترام يكون كنقطه الحبر تسقط علي الورقه البيضاء تجعلها غير بيضاء صافيه زي ما كانت }
ذات مرة وقع طائر في غرام وردة بيضاء
وقرر أن يصارحها بحبه ، ولكنها رفضت .
وقالت أنا لا أحبك . فظل يصارحها بحبه بشكل يومي
. وأخيراً قالت الوردة البيضاء : عندما يصبح لوني أحمر سوف أحبك.

وفي أحد الأيام أتى الطائر وقطع جناحيه ونشر دمه على الوردة البيضاء فتحول لونها إلى الأحمر
فأدركت الوردة كم أحبها الطائر ، لكن الوقت كان قد فات لأن الطائر كان قد مات .

لذلك عليك محبة واحترام مشاعر الشخص الذي يحبك ..
الموضوع وآضح من العنوآآن احترام مشاعر الحبيب

الاحترام وما ادراك ما الاحترآم ,,

{ الاحترام هو دعم الحب لو ضاع ضاع الحب فالحب يكون كالصفحه البيضاء و عدم الاحترام يكون كنقطه الحبر تسقط علي الورقه البيضاء تجعلها غير بيضاء صافيه زي ما كانت }

ذات مرة وقع طائر في غرام وردة بيضاء
وقرر أن يصارحها بحبه ، ولكنها رفضت .

وقالت أنا لا أحبك . فظل يصارحها بحبه بشكل يومي
. وأخيراً قالت الوردة البيضاء : عندما يصبح لوني أحمر سوف أحبك.


وفي أحد الأيام أتى الطائر وقطع جناحيه ونشر دمه على الوردة البيضاء فتحول لونها إلى الأحمر
.


فأدركت الوردة كم أحبها الطائر ، لكن الوقت كان قد فات لأن الطائر كان قد مات .

لذلك عليك محبة واحترام مشاعر الشخص الذي يحبك ..


الموضوع وآضح من العنوآآن احترام مشاعر الحبيب

الاحترام وما ادراك ما الاحترآم ,,

{ الاحترام هو دعم الحب لو ضاع ضاع الحب فالحب يكون كالصفحه البيضاء و عدم الاحترام يكون كنقطه الحبر تسقط علي الورقه البيضاء تجعلها غير بيضاء صافيه زي ما كانت }

ذات مرة وقع طائر في غرام وردة بيضاء
وقرر أن يصارحها بحبه ، ولكنها رفضت .

وقالت أنا لا أحبك . فظل يصارحها بحبه بشكل يومي
. وأخيراً قالت الوردة البيضاء : عندما يصبح لوني أحمر سوف أحبك.


وفي أحد الأيام أتى الطائر وقطع جناحيه ونشر دمه على الوردة البيضاء فتحول لونها إلى الأحمر
.


فأدركت الوردة كم أحبها الطائر ، لكن الوقت كان قد فات لأن الطائر كان قد مات .

لذلك عليك محبة واحترام مشاعر الشخص الذي يحبك ..






احترام مشاعر الحبيب




احترام مشاعر الحبيب

احترام مشاعر الحبيب

Tweet to ..صرخة هاني خليفة



تاهت أشفاهي بزحمة صمتك المغري..!!
عطلت كل الحكي .....بشفاه محبوبك
عذري فؤاد حوى من وجدك العذري ُُُ
مطلق عنان القوافي بالهوى صوبك,,,
يابدري.. اللي تمنيت أنظره بدري
"أدري".....بأني رهن أمرك ومطلوبك
شعري ......تمايل طرب يهتز مع شعري
حبري يفجر صمت أوراق مكتوبك
أصمت مثل ماصمت عن غيركم .. " عطري.."
مافاح من ورد ...روحي ريحة طيوبك
عطر الحكي من شفاة الصمت لك ,,يسري...!!
عطر ....سكونك وانا من.... ناسك ....وثوبك



صــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــــة: الكلوميد والابر المنشطه وعلاقتها بالاطفال المشوهين...

صــــــــــــــرخـــــــــــــــــــــــــة: الكلوميد والابر المنشطه وعلاقتها بالاطفال المشوهين...: ليس للكلوميد علاقة بتشوهات الجنين و الكلوميد ليس له علاقة بتشوه الجنين تشوه الجنين فقد ياتي من قبل ادا فيه لخبطة بالكرمو...

الكلوميد والابر المنشطه وعلاقتها بالاطفال المشوهين .. صرخة هاني خليفة



ليس للكلوميد علاقة بتشوهات الجنين و الكلوميد ليس له علاقة بتشوه الجنين
تشوه الجنين فقد ياتي من قبل ادا فيه لخبطة بالكرموزمات من قبل البويضة او الحيوان المنوي السبرم
الكلوميد فقد يساعد الفوليكال علي النمو و هم بالدات يوجدوا فوليكال معينه ولكن احيانا ما بتكون ناضجة لدلك ما بيحصل افيوليشين 
{ولا تهنوا ولا تحزنوا و انتم الأعلون إن كنتم مؤمنين,إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله و تلك الأيام نداولها بين الناس و ليعلم الله الذين آمنوا و يتخذ منكم شهداء و الله لا يحب الظالمين } متي يارب يمي يا عبد الله تيجي و احضنك و اضمك الي صدري
يارب لا تحرمني من شوفته انك علي كل شي قدير
اللهم هب لى من لدنك ذريه طيبه انك سميع الدعاء
يارب يارب يارب
 س: أنا متزوج ولم يرزقني الله سبحانه وتعالى بطفل وذلك نتيجة عدم وجود حيوانات منوية في الخصية بتاتا وذلك لارتفاعهم في منطقة البطن وقد أجريت عمليه لإنزالهم في سنه 1995 مجرد عمليه تجميل كما قال لي الدكتور وقد عملت عمليه حقن مجهري ( أخذ خزعة من الخصية) في سنه 26/4/1997 ولم تنجح حيث كانت طليقتي هي الأخرى كانت تعانى من تكيس في المبايض والله سبحانه وتعالى العالم بخلقه. علما يا دكتور أنا الآن متزوج من أمراه أخرى منذ سنه وستة شهور وهى كانت بكر أيضا إلا إنها تعانى من ارتفاع في هرمون الحليب وهى تأخذ دواء Dostinex 0,5 mg.علما بأنني قد أرسلت إلى الدكتور الذي أجرى لي عمليه الحقن المجهري للاستشارة في طلب العلاج مع زوجتي إلا انه قد رد بأن إلى الآن لم يتوصلوا إلى اي وسيله في مثل حالتي فها أنا متوكل على الله العلى القدير فأرجو منك الرد يا دكتور وأنا في الانتظار ولكم منى جزيل الشكر.
ج : أخذ خزعة من الخصية هي ليست عملية الحقن ألمجهري أرجو أن تدخل على موقعي صفحة أطفال الأنابيب للحصول على معلومات دقيقة .
م تقصده هو عدم وجود حيوانات منوية داخل الخصيتين وهذه الحالات ما زالت الأبحاث جارية لوجود الحل . 30% من الحالات تبدأ الخصية بإنتاج الحيوانات المنوية بعد إعطائهم ابر هرمونات يومية وأخرى كل ثلاثة أيام لمدة 6-8 شهور على الأقل ثم يتم إعادة الخزعة من الخصيتين وان وجدت يتم تجميدها واستعمالها في عملية الحقن المهجري للبويضات . أما الأبحاث العلمية الحديثة فقد توصلت إلى تلقيح البويضة بأي خلية بشرية من الرجل بدلاً من الحيوان المنوي وهو ما يسمى بHaplodization وقد تم تجربة هذه الأبحاث على الحيوانات ونتائج الحمل الآن في صدر الدراسة لمعرفة تأثير هذا النوع من الأبحاث وإذا كانت المواليد طبيعية أم لا .

س: أريد أن أسالك حول عملية التطهير عند الذكر، إذا لم يطهر الذكر، ما تأثير ذلك؟؟ وهل هناك تأثير سلبي؟؟ وهل يؤثر هذا على العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة أو على قدرة الرجل في العلاقة؟؟؟ وهل يؤثر في الإنجاب؟؟ الرجاء منك الإجابة على هذا الموضوع في أسرع وقت ممكن لأنه يهمني كثيرا...وشكرا لتعاونك معي..
ج : عدم إجراء الطهور للرجل تؤثر عند الرجال الذين يفتقرون لعادات النظافة الشخصية السليمة والتي تؤدي إلى تجمع إفراز ابيض يسمى (Smegma) تحت الجلدة التي يتم استئصالها في عملية الطهور مما يهيئ وسط مناسب وجيد لتجمعات البكتيريا والفطريات والتي تسبب الالتهاب مع إمكانية انتقاله للزوجة . أما إذا كان الرجل يتمتع بعادات النظافة الشخصية الجيدة فلا ضرر عليه .كما أن ذلك يؤثر على الحياة الجنسية ولا على مسألة الإنجاب.

س: هل كثرة تعاطي الكلوميد والإبر المنشطة تكون سرطان في المبيض لأنني أتعاطاها من السنة الماضية وحتى الآن ولكن ليست متواصلة وشهر سبتمبر تكون لي كيس ماء من هذه الإبر وأوقفت العلاج وذهب بعد فترة لوحده.إن جميع تحاليل الهرمونات لي سليمة
ج :الكلوميد لا يسبب سرطان .
يجب التأكد من أن هرمون الحليب طبيعي .
كذلك التأكد من سلامة قناتي فالوب عن طريق التنظير حيث أن الصورة الملونة ليست دقيقة وإذا كانت النتائج كلها سليمة يمكن إعطاء برنامج مكثف لتحريض الإباضة .

س: أبنتي وهى صغيرة كانت تعانى من كبر في حجم الجهاز التناسلي الخارجي وكانت تعانى أيضا من خشونة في الصوت وظهور الشعر في أماكن غير مرغوب فيها وذهبت بها إلى كثير من الأطباء وقرروا جميعا أنها تعانى من اضطراب هرموني فهي تعانى من نقص شديد جدا في إفراز الكورتيزون وكتب لها الطبيب المعالج على كورتيزون بديل ( cortisyl
tablets25mg) و بدأت تأخذ هذا الدواء بمعدل قرصين في اليوم الواحد مساءا وصباحا و ذالك في سن 11 سنة وبعدها
بسنة خفض لها الطبيب الجرعة إلى قرص واحد صباحا وقرص أخر مساء من دواء جديد وهو (hostacortin 5mg)وجاءت لها الدورة الشهرية في سن14 ولكنها غير منتظمة بالمرة وتأتى لها كثيرا جدا بمعدل 3 مرات في الشهر بمدة تتراوح بين 4 إلى 7 أيام ولكن بكميات بسيطة وعندما ذهبت بها إلى الطبيب قال أن هذا بسبب الكورتيزون وأنا لا أستطيع أن
أجعلها تتوقف عن أخذ الدواء لأن لديها نقص في إفراز هذه المادة فما الحل أما بالنسبة لكبر حجم العضو التناسلي لديها فعندما ذهبت لإجراء عملية التجميل لها قال لي الطبيب أن العضو التناسلي سيكبر مرة أخرى إذا استمرت في أخذ الكورتيزون وذاك لأن النسبة التي تأخذها هي نسبة تقريبية بالرغم أنها بناء على تحاليل وذالك لأن احتياج الجسم من الكورتيزون يختلف من يوم لأخر فما الحل هل أجعلها تتوقف عن أخذ الكورتيزون وما هي الآثار الجانبية الناتجة عن عدم أخذ الكورتيزون؟

ج: قرأت رسالتك ومن الواضح أن ابنتك تعاني من خلل وراثي في الغدة فوق الكلوية .
وعلاجها أن تأخذ الكورتيزون باستمرار وبالنسبة للدورة فيمكن تنظيمها بأدوية يوصفها لك طبيب نسائية وليس لها أي مضار في المستقبل .
وأود أن أنصحك أنه إذا حدث وان حملت مرة أخرى وكان الجنين أنثى فيجب أن تأخذي كورتيزون طيلة فترة الحمل حتى لا تكرر الحالة لديكم .

ارجع إلى أعلى

س:أنا امرأة متزوجة منذ سنة تقريبا عمري 19 سنة و لم يحدث حمل حتى الآن ولقد أجريت أنا وزوجي جميع الفحوصات وكل شيء سليم الحمد لله ودورتي منتظمة ولقد أخذت حبوب الكلوميد منذ شهرين مع ابر التفجير وبلا فائدة سؤالي هو هل يمكنك إفادتي كيف الحل أو هل هناك حل آخر وكيف يتم التعشيش في الرحم بعد كل يوم من التبويض وما هي الأعراض الناتجة عنه وما مدة بقاء البويضة التي يمكنها الإخصاب في الرحم وهل الجماع كل يومي يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية ،،الرجاء الإفادة والإجابة في أسرع وقت ممكن وشكرا جزيل الشكر
ج : مراقبة التبويض وتحديد وقت الجماع مهم جداً لرفع نسبة نجاح حدوث الحمل . ولا يوجد أعراض للتعشيش ولكن هناك أعراض للتبييض مثل آلام خفيفة تشبه الآم الدورة الشهرية , ارتفاع طفيف لدرجة حرارة الجسم وكذلك نزول إفرازات شفافة من المهبل . الجماع اليومي مطلوب أيام التبويض فقط

س:أنا الآن سيده حامل و آخر دوره لي 23-6-2003 وقد أجهضت من قبل مرتين وهذه المرتين لم أكمل فيهم الشهر الثاني والآن و الحمد لله ذهبت وأجريت سونار ورأيت الطفل بأحسن حال وما شاء الله بحركة سريعة ونبض القلب سليم طبيعي والمشيمة طبيعية وعنق الرحم طبيعي والحمد لله كل شيء طبيعي لكن أخاف أن أجهض فهل هذه المخاوف بمكانها أو إني اطمئن أرجو منكم التكرم برد علي ضروري وأريد أن اعرف أنا بأي شهر وشكرا جزيلا

ج :أنت الآن في الشهر الرابع من الحمل أي تخطيت مرحلة الخطر ولكن من الأفضل المتابعة باستمرار مع طبيبك وأخذ العلاجات اللازمة حيث أن لكل فترة من الحمل أسباب مختلفة تؤدي إلى حدوث الإجهاض . ويمكنك معرفة التفاصيل عند دخولك على موقعي صفحة الإجهاض المتكرر.
س: أني أعاني من هذه المشكلة منذ فترة طويلة وهي انقطاع الدورة الشهرية عني بالأشهر مع العلم بأنني لست متزوجة أجريت تحليلاً وأشعه على الرحم والمبايض فكان كل شي طبيعي والحمد لله الهرمونات أيضا سليمة فلا اعرف ما السبب في انقطاع الدورة الشهرية عني وهل يسبب لي ذلك مشاكل في المستقبل أم لا؟وهل للحالة النفسية دور في هذه المشكلة؟ ومع العلم بأنني أعاني من نزول مادة بيضاء شفافة لزجة من الجهاز التناسلي ولا اعرف م السبب في ذلك وأخيرا أتمنى منكم أن تستطيعون مساعدتي في هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن ولكم جزيل الشكر والامتنان
ج :انقطاع الدورة الشهرية له عدة أسباب أما نتيجة خلل هرموني , أو تكيس في المبايض أو عجز مبكر في المبيض, للحالة النفسية دور في هذه المشكلة ويجب أن يتم فحصك بدقة لمعرفة السبب .فكل حالة تكون مصاحب لها أعراض أخرى غير انقطاع الدورة الشهرية مثلاً كظهور شعر زائد على الجسم وزيادة في الوزن كما في حالات تكيس المبايض .أو الشعور بالأرق والإجهاد والهبات الساخنة كما في العجز المبكر للمبايض . حالتك تحتاج لفحص دقيق ومتابعة .
 س: هل هناك بديل عن حبوب منع الحمل وغيرها من الوسائل المعروفة؟ وهل العملية التي تجرى للرجل ما تسمى بالعامية) القطع والتي تجعله ل يستطيع الإنجاب هل لها تأثير على قدرته الجنسية؟ وهل يستطيع أن يعود الى ما كان عليه قبل العملية إذا أراد؟؟ وهل هي عملية جراحيه لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى مبيض المرأة؟

السمنة عند الأطفال وعلاقتها بالتكنولوجيا الحديثة .. صرخة هاني خليفة



لقد ارتفع فى السنوات الماضية بطريقة هائلة عدد الأطفال الذين يعانون من السمنة أو الوزن الزائد وقد يرجع هذا الأمر إلى انتشار التكنولوجيا الحديثة بوسائلها المتعددة والتى قد تجعل الطفل أحيانا لا يمارس الرياضة كثيرا. فالطفل يمضى كثيرا من وقته فى مشاهدة التليفزيون والإستمتاع بألعاب الفيديو واستخدام الكمبيوتر سواء للترفيه أو للدراسة. وبالتأكيد، فإن التكنولوجيا تقدم للطفل القيمة والمعلومة والترفيه ولكنها لا يجب أن تحل محل الرياضة والحركة.
فالطفل اصبح يعتمد على التكنولوجيا فى كل شئ إلى جانب تناوله لأطعمة عالية السعرات الحرارية.
إذا كان طفلك يعانى من الوزن الزائد أو السمنة، فإنه يمكن أن يصاب بالعديد من الأمراض مثل السكر وأمراض القلب وأمراض ضغط الدم والكوليسترول بالإضافة إلى آ لام المفاصل.
وقد اثبت العديد من الأبحاث والدراسات أن توافر وسائل التكنولوجيا الحديثة للطفل سيجعله يقلل من ممارسة الرياضة وبالتالى فإن وزنه سيزيد.
يجب على الطفل أن يمارس الرياضة أو التمرينات الرياضية على الأقل ساعة فى اليوم، ويمكن للرياضة أن تكون بممارسة بعض التمارين الخفيفة خارج المنزل أو الذهاب لحمام السباحة.
ويجب على الطفل أيضا ألا يقضى أكثر من ساعتين أمام التليفزيون أو الكمبيوتر.

صرخة هاني خليفة ..اضرار الدايبرز وعلاقتها بالالتهابات والعقم عند الاطفال

انهاردة جمعت معلومات من مواقع اجنبية مهمة وخصوصا انها خاصة بأطفالنا وصحتهم وهو موضوع البامبرز عامة واضراره على المدى البعيد والقريب وبالاخص ان انتشر مؤخراااااااا مشاكل فى الانجاب والعقم ربنا يعفينا واكتشفت ان الاجانب بدؤا يستخدموا بالفعل الحفاضات القماش وموجوده فى اسواقهم وع النت

والمعلومات هى ::::::::::::::::::::::
اضرار الدايبرز وعلاقتها بالالتهابات والعقم عند الاطفال
إلي أن الحفاضة الصناعية المنتشرة في الاستخدام الحالي بين الأمهات تهدد الطفل الذكر بالعقم أو بالضعف الجنسي لأن هذه الحفاضة مصنوعة من طبقتين من البلاستيك الأولي جلاتينية تمتص بول الطفل والثانية لمنع تسرب أي مياه, وبالتالي ترفع درجة حرارة الخصية التي تكون عادة في درجة23 مئوية لذلك خلقها الله خارج جسم الإنسان لأنها نسيج خلوي حساس جدا تصنع فيه الحيوانات المنوية للذكر, وبالتالي فإن ارتفاع درجة الحرارة وتسخين الخصية إلي أكثر من33 درجة يدمر خلاياها بمرور الوقت جزئيا أو كليا.


وقالت إن الحفاضة الصناعية تلعب دورا خطيرا في تدمير صحة الطفل, لأنه يوجد بها مادة بلاستيكية ملاصقة لجلد الطفل فتسبب له الحساسية أما المادة الجلاتينية فتتحول إلي سموم متراكبة ذات آثار خطيرة علي صحة الطفل لأنها تختزن البول الذي يتكون من اليوريا التي تتحلل إلي أمونيا وثاني أكسيد الكربون والأمونيا مادة قلوية تسبب تسلخات وتقرحات بجلد الطفل وتنمو عليها فطريات وبكتيريا ضارة إضافة للحساسية الجلدية من مادة البتروكيماويات المصنوع منها الحفاضة فيقع الطفل بين خطورة البلاستيك ورفع درجة الحرارة بهذا الجزء الحساس والتهابات الأمونيا الشديدة, وفي هذه الحالة يجب علي الأم التخلص من هذه الأعراض باستخدام حامض ضعيف نسبته5.5 وبتوافر في شامبوهات معينة وتستخدم مادة الجلسرين لخفض نسبة الأمونيا التي ترتفع بها نسبة التركيز إلي8 درجات.


وأضافت الباحثة أن الحفاضة الصناعية تسبب أيضا حساسية للجلد بالاحتكاك والتهاب الجلد نتيجة تفاعلة مع المواد الملاصقة لجسمه والموجودة بالحفاضة فتخترق الجسم مادة الهيدروجين الناتجة عن البول وتتفاعل مادة البلاستيك أيضا مع الجلد المبتل مما يهيئ الظروف للإصابة بمرض السرطان وتدخل هذه المواد إلي الخصية لتزيد احتمال الإصابة بالعقم أو الضعف الجنسي, ولا يفيد في ذلك استخدام مادة الزنك لخفض نسبة التسلخات بالجلد خاصة إذا كانت مدة استخدام الطفل للحفاضة الصناعية أكثر من3 ساعات, لأن الشئ الطبيعي في رعاية الطفل أن يتم تنظيف جسمه بمجرد حدوث البلل لأن ترك الحفاضة يؤثر عليه صحيا ونفسيا إضافة لارتفاع الحرارة بجسمه عامة دون مبرر مما يوهم الآباء بأنه مصاب بارتفاع في الحرارة التي سرعان ما يتخلص منها الطفل ويرتاح نفسيا بمجرد خلع الحفاضة.


وحول أخطار الحفاضة علي الفتيات تقول الدكتورة نوال أبادير أنها تسبب سوادا واضحا علي المنطقة التي توجد بالحفاضة نتيجة التسلخات المستمرة التي تتعرض لها البنت في هذه المرحلة, وهو ما دعا بعض السيدات اللاتي لديهن الوعي الصحي إلي استخدام زيت زيتون لخفض هذه التسلخات وأحيانا يستخدم زيت البرافين أو فزلين ولكنها ليست طرقا ناجحة تماما لارتفاع حرارة الجسم نتيجة استخدام الحفاضة الصناعية, وفي الوقت نفسه فإنها تسبب انفراجا للقدمين سواء للبنين أو البنات لأن الحفاضة تساعد علي ابتعاد الساقين لفترات طويلة مما يشوه العضلات والعظام معا فينشأ جيل مصاب بخلل صحي واضح ويظهر ذلك في الأجيال الجديدة مما يعيق الشاب عن الالتحاق ببعض الكليات التي تتطلب لياقة بدنية عالية أو المشاركة في مسابقات مرتبطة بتناسق الجسم أو جماله أو المشاركة في أنشطة رياضية.


وتنصح الباحثة الآباء بضرورة استخدام الملابس القطن المتوافرة حتي ولو كانت قديمة, وضرورة إعادة استخدامها بعد الغسل وتعريضها للشمس لأن أشعتها تقتل البكتيريا وتضمن التعامل الصحي مع استخدامات الطفل وأدواته, وفي الوقت نفسه تكون غير مكلفة كما تنصح بشراء كوافيل قطنية تمتص المياه أو استخدام فوط صغيرة للحمامات وهي منتشرة ورخيصة الثمن بل وأرخص من الحفاضات الصناعية فضلا عن إمكان إعادة استخدامها وغسلها إضافة الي تجنب الحفاضات بمنع تلوث البيئة بسبب المواد البلاستيكية ونفاياتها التي تدمر أي منطقة توضع بها فهي لا تتحلل إلا بعد نحو50 عاما مما ينتج عنها بوار لأي منطقة توضع فيها, وفي حالةحرقها تسبب نسبة تلوث عالية وتسمما بالهواء والبيئة المحيطة بها.وفي الوقت نفسه فإن الاتجاه العالمي حاليا رافض لاستخدام الحفاضات الصناعية حتي إنها أصبحت في لندن تباع بربع الثمن بينما الاقبال يتزايد علي الحفاضات الطبيعية من قماش القطن

ويحذر د.يوسف زكي جرجس أستاذ طب الأطفال:

من أن الالتهابات الناتجة عن الحفاضة الصناعية البلاستيكية لها آثار مباشرة وغير مباشرة وهذا يستوجب الاسراع باستخدام كوافيل من القطن لأنها تخفف آلام الطفل وبكاءه غير المعروف أسبابه والناتج عن التسلخات.وفي الوقت نفسه لابد من استحمام الطفل يوميا حتي ولو في أيامه الأولي باستخدام المياه الدافئة والصابون الطبي لإزالة آثار الأمونيا ونواتج الاتساخات علي جسمه, واستخدام مراهم علي كل المنطقة المحاطة بالكافولة القطنية, ومنع أي بلل علي جسمه ومنع أي التهاب جلدي ناتج من تلامس الكافولة المبتلة بالبول والبراز, وما يترتب عليه من فطريات إضافة إلي العرق وناتجه, ونصح بضرورة تحديد موعد مناسب كل يوم للاستحمام في بانيو صغير مع استعمال صابون جلسرين, أو شامبو مخصص للأطفال أو بصابون بوريك حامضي خفيف نسبته5.5% وألا نضع أي ديتول أو فينيك علي جلد الطفل لأنه سام جدا, ويجب وضع سائل ترطيب, ومنع استخدام الميكروكروم الذي ثبت ضرره, ويمكن الاعتماد علي كريم أو مرهم البانشنول للطفل لأنه فيتامين وحامض في الوقت نفسه أو استخدام مرهم لا يذوب في المياه ونبذ الحفاضة الصناعية تماما لأنها تمنع حركة الطفل وقدميه بطريقة صحية ويصبح مثل المقيد من قدميه دون ذنب مع ارتفاع الحرارة المحيطة بالجزء السفلي والكلي والحالب لدرجة عالية قد تضر بهذه الأجهزة وعملها. وأضاف د.يوسف زكي أن استحمام الطفل له شروط منها أن يكون الماء مناسبا له وسنه, وألا يكون الصابون ملوثا لأن الألوان بأنواعها ضاره له وألا تكون الصابونة ذات رائحة حتي ولو كانت رائحة الفراولة أو رائحة جذابة لأنها كلها ضارة وهي مصنوعة من الاسانسات البترولية ومن الاستر ومواد كيماوية تسبب حساسية للجلد والجسم والجهاز التنفسي.

ويضيف د.رجب عرفة استشاري جراحة النساء والولادة

أن الحفاضة الصناعية المنتشرة في الصيدليات ذات خطورة علي الفتيات فتؤثر علي منطقة الحوض عندما تكبر في السن ولا تساعدها علي الولادة الطبيعية, فالطفل يولد مستقيم الجسم متوازنا إلا أن تقييده بعد ذلك بهذه الحفاضة بسبب له أخطارا بالعظام والتواءات في الوقت الذي تستسهل فيه السيدات, استخدام هذه الحفاضة معتقدات أنها تجفف عنه وتخفف البلل في حين أن البلل يظل موجودا ويتعذب الطفل دون أن تدري أمه.
************************************
والحل الصحى ان شاء الله

الحفاضه القماش الحديثة وطريقة تغييرها وترتيبها للخروج واهميتها
اضرار الدايبرز وعلاقتها بالالتهابات والعقم عند الاطفال
اضرار الدايبرز وعلاقتها بالالتهابات والعقم عند الاطفال

بعد بضعة أجيال من حفاظات الاطفال ، كثير من الآباء يعودون الى حفاضات من القماش( حفاضات القماش يعاد استخدامها، وتصنع من الألياف الطبيعية، أو الصناعية، أو مزيج من الاثنين معا).
================================
أسباب هذا التحول كثيرة ، ولكن معظمها لها علاقة مع الاقتصاد والبيئة. حفاضات من القماش هي مجرد أرخص من استخدام المتاح منها..
أستعمال الحفاضه القماش يفضل فى المنزل وعند الخروج استعملى الحفاض الذى يرمى بعد الاستعمال.
================================
ما هى حفاضات القماش الحديثة؟:
الحفاضات الحديثة تأتي في مجموعة من الأشكال الجميله
وتتميز:
بأستيك مرن جداً لضمان عدم الالتهابات حول رجل الطفل ومبطن من الداخل لضمان عدم التسرب ,
مع طبقة خارجيه مقاومة للماء.
وتأتى بفتحة داخل الحفاضه لادخال مادة ماصة للماء من خلاله.وتغلق هذه الحفاضات بمكبس او ما شابة.
يوضع بداخل الحفاضة 2 فوطة أثناء الليل لضمان أطول فترة من الجفاف لطفلك
أثناء النهار توضع فقط الفوطة الكبيرة لتسهيل حركة الطفل.
===================================
ما هى اهمية استخدام الحفاضات القماش؟:
1ـ قابلة للغسيل وإعادة استخدامها عدة مرات
2ـ لا تحتوى على مواد كيميائية ماصة (كالتى يتم التخص منها بعد استخدامها.)
3ـ ذات اثر منخفض على البيئه حيث انها لا تشكل أى عبء على البيئة بالمقارنة مع حفاظات الاطفال للاستخدام الواحد
4ـ يمكن اعادة استخدام الحفاضات القماش مع اطفال اخرين.
5ـ موفره بالمقارنة مع الحفاضات ذات الاستخدام مره واحده.
====================================
ما هى اضرار الحفاضة ذات الاستخدام الواحد؟:
تهدد الطفل الذكر بالعقم أو بالضعف الجنسي لأن هذه الحفاضة مصنوعة من طبقتين من البلاستيك الأولي جلاتينية تمتص بول الطفل والثانية لمنع تسرب أي مياه, وبالتالي ترفع درجة حرارة الخصيةبقلم هاني خليفة

اضطراب القلق الاجتماعي ... صرخة هاني خليفة

اضطراب القلق الاجتماعي او الرهاب الاجتماعي (Social anxiety disorder) هو اضطراب ونوع من المخاوف غير المبررة تظهر عند قيام الشخص بالحديث أو عمل شيء أمام مجموعة من الناس، مثل المناسبات أو قاعات الدرس أو التقدم للإمامة في الصلاة وفي المواقف التي يشعر فيها الشخص أنه تحت المجهر وأن الكل ينظر إليه، فيخاف أن يظهر عليه الخجل أو الخوف أو أن يخطيء أو يتلعثم مما يؤدي به للارتجاف والخفقان وضيق التنفس وجفاف الحلق والتعرق... الخ.
عندما تحدث هذه الأعراض في موقف ما فإن المرء يخاف ويتجنب تلك المواقف. مما يزيد من مخاوفه ويضعف ثقته بنفسه، فيجعله عرضة لهذه المشاعر في المستقبل مما يزيد الحالة سوءاً وتعقيداً.
يبدأ هذا الاضطراب مبكراً في سن الطفولة أو بداية المراهقة حيث تبدأ معظم الحالات في الظهور عند سن الخامسة عشرة تقريباً. وقد وجدت دراسات مختلفة أن هناك مرحلتين يكثر فيهما ظهور هذا الاضطراب: ما قبل المدرسة على شكل خوف من الغرباء، ومرة أخرى بين 12-17 سنة على شكل مخاوف من النقد والتقويم الاجتماعي، وتندر الإصابة به بعد الخامسة والعشرين من العمر.
وبالرغم من أن الإصابة بالرهاب الاجتماعي تحدث في هذه المراحل المبكرة إلا أنه يعتبر أيضاً من الاضطرابات النفسية المزمنة التي قد تستمر عشرات السنين. ومع ذلك فإن المصابين بالرهاب الاجتماعي حتى مع علمهم بهذه الحالة قد يتأخرون في طلب العلاج سنين عديدة، إما بسبب خجلهم من الحالة نفسها أو خوفاً من مواجهتها والاعتراف بوجودها.