الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 30 يناير 2013

لا تغيب عني حبيبي في غيبتك كل الجوارح تناديك؟؟؟.. صرخة هاني خليفة

  1. ايه كل الجمال ده يادمعه
    والله كلامك جميل اوى
    فى غيبتك كل الجوارح تناديك
    تسلمى يا عسوله
    دمتى بشهد الكلمات وعطرها
  2.  






    مررررسي يا دمعة ع الموضوع
    ألف شكر لك .. عزيزتي .. دمعة .. والله الصراحة وموضوووعك من

    الااخرررر صح
    سلمت أناملك الذهبية على إبداعك في روعة الكلمات الجميلة والمعبرة
    كلمات في قمة الإعجاب والأسلوب الراقي

  3. لاتغيب عني وترحل
  4. أضيع أنا لو تغيب..
    أصلا حياتي ماتسوى الاأنت قريب..
    عندي سؤال ونسيته..!
    نساني زود الغلا..
    نسيت اقوالك اشتقتلي
    .....ولالا.....
    أما انا يالحبيب..
    باين على بعيوني اني
    ["أحبك"].. مع تحيات هاني خليفة

الخوف من الموت .. صرخة هاني خليفة

فإنك تعاني من مخاوف ظرفية مرتبطة بيوم القيامة، ويظهر أن الأحداث الحياتية والمتغيرات العجيبة –بل علامات الساعة الصغرى الكثيرة التي ظهرت في هذا الزمان– جعلتك تُقرب موضوع قيام الساعة لنفسك، لكن بصورة مبالغ فيها أو بصورة مرضية بعض الشيء.
أيها الفاضل الكريم: الساعة والقيامة لا يعملها إلا الله، قال تعالى: {يسألونك عن الساعة أيَّان مُرساها * فيما أنت من ذِكْراها * إلى ربِّك مُنتهاها * إنما أنتَ مُنذر مَنْ يخشاها} وقال تعالى: {قل إنما علمها عند ربي لا يُجلِّيها لوقتها إلا هو}. هذا هو الأمر الأول.

والأمر الثاني: حين تقوم الساعة فهي قائمة على كل الدنيا، لست أنت وحدك، يجب أن تتأمل وتتفكر في ذلك، فالأمر على نفس السياق، وهذا أمر ليس بيدك وليس بيد أحد، والأمور التي ليس للإنسان تحكم فيها أو تدخل فيها يجب أن يقبلها ويتخذ التحوطات لها، والتحوطات في مثل هذه الحالة هو على الإنسان أن يعمل لما بعد الموت وأن يعمل لمثل هذا اليوم، {يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشّةً أو ضُحاها}. هذا هو المطلوب وهذا الذي يقابل به هذا الأمر.

أما إعصار ساندي وقبلها توسونامي وغير ذلك مما نشاهده من كوارث فكلها أمرها إلى الله, تعامل مع الموضوع على هذا الأساس، وعش حياتك بصورة طبيعية.

قوة ضربات القلب ناتج من شدة القلق والخوف, الإنسان لديه دفاعات فسيولوجية – أي جسدية– وكذلك دفاعات نفسية، الدفاعات الفسيولوجية: الإنسان حين يواجه مصدر خوف ما إِمَّا أن يواجهه وإِمَّا أن يهرب منه, إذا واجه الإنسان حيوانًا مفترسًا إما أن يهرب منه وإما أن يقتله، وهذا كله يتطلب تحضيرا جسديا ونفسيا، هذا التحضير يتم بصورة إرادية عن طريق الجهاز العصبي اللاإردي، بمعنى أن الإنسان حين يكون عرضة لهذا الموقف يقوم جهازه العصبي بالتحفز التام، وتفرز مادة تسمى بالأدرينالين، هذه المادة تؤدي إلى قوة ضربات القلب وسرعته، والسبب في ذلك أن الجسم في حالة التحفيز –خاصة العضلات– تحتاج لكميات كبيرة من الدم, وكميات كبيرة من الأكسجين حتى تكون في أنشط حالاتها، لذا يقوم القلب بواجبه تمامًا من أجل تحضير الإنسان جسديًا وكذلك نفسيًا, فإذن هي عملية فسيولوجية تامة وليس أكثر من ذلك.

أنا أرى أن تفهمك لما يحدث لك من تغير فسيولوجي سوف يساعدك تمامًا في قبول تفسير آليات المخاوف.

أيها الفاضل الكريم: موضوع المعرفة بيوم القيامة وتصفح المواقع والحقائق ليس مرفوضًا، لكن أرجو أن تقرأ عن يوم القيامة من المصادر المعتمدة والمعتبرة، وأن تسمع لكلام العلماء، وتذكر الموت وتذكر يوم القيامة فيه خير كثير للمسلم، لأن الغفلة موجودة، والإنسان يتمادى ويشطح شطحات غريبة جدًّا في سلوكه، ويفتقد الوازع في بعض الأحيان، أما تذكر القيامة وتذكر الموت فأعتقد أنه محفز إيجابي جدًّا للإنسان، فمن خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل، يُصبح الإنسان منضبطًا في سلوكه، وأعماله ويفعل ما يُرضي الله تعالى، مع القناعة القاطعة أن الأمر كله بيد الله وهو أرحم الرحمين.

هذه لا جدال حولها، ولا تتحمل أي نوع من المناقشة أو الإضافات أو شيء من هذا القبيل، فتعامل مع الأمر على هذه الشاكلة، وأنت -الحمد لله تعالى- مواظب على الصلاة، ولا بد أنك أيضًا من الذين يستمعون إلى المحاضرات التسجيلية من العلماء متى وجدت فرصة لذلك، هذا كله يساعدك -إن شاء الله تعالى– ويدعم إيمانك تمامًا.

لا أعتقد أنك في حاجة لعلاج دوائي، هي مجرد قناعات وتفهم، هذا هو الذي تحتاجه، وبارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك التوفيق والسداد، وأن يكتب لنا وإياك دوام العافية وحسن الخاتمة، وأمنًا وأمانًا في الدنيا والآخرة.

كيفية اعداد البحث الاجرائي ... صرخة هاني خليفة


1- ما هو البحث الإجرائي؟

- إنه الدراسة العلمية للعمليات و الطرق المستخدمة في مجال العمل والحياة اليومية لزيادة فاعلية هذه الطرق واكتشاف طرق جديدة أكثر ملائمة .

- نوع من البحوث العلمية التطبيقية التي تهدف إلي تطبيق المعرفة والنظريات والقوانين العلمية في تطوير الواقع وتحسينه وذلك من خلال حل المشكلات في إطار عملي إجرائي موجه نحو تحسين العمل ..
- البحث الإجرائي دراسة منظمة لممارساتي الذاتية (كمعلم) بهدف تحسين تلك الممارسة،ويمكن القول بان البحث الإجرائي يحاول إحياء شخص الباحث في داخل المعلم والإجابة عن السؤال " كيف أستطيع أن أحسن ممارستي" ولعل الخطوات التي يتبعها المعلم لإجراء هذا النوع من الاستقصاء قد تتلخص بالأفعال التالية: خطط، تفذ، لاحظ، تأمل. مما يؤدي إلى التطور الذاتي في المهنة.

2- خطوات البحث الإجرائي: يشتمل البحث الإجرائي على الخطوات الرئيسية التالية:

- الإحساس بالمشكلة وتحديد السؤال أو المشكلة.

- صياغة المشكلة وأهميتها.

- وصف مظاهر مشكلة الدراسة والأدلة والمؤشرات وأبعادها

)وتشتمل على تعريف المصطلحات – والإطار النظري(

- تحليل مشكلة الدراسة وتشخيص أسبابها.

- صياغة الفرضيات.

- البحث عن الحل وتحديد العوامل لتصدي لها.

- تصميم خطة العمل واختبار الفرضيات.

- تنفيذ الخطة وتسجيل النتائج.

- تفسير النتائج والتوصل إلى الاستنتاجات.

- التوصيات والمقترحات.-

ما مجالات البحث الإجرائي وما منهجيته:
يمكن أن تتعدد مجالات البحث الإجرائي في التربية ومن تلك المجالات:
- أساليب التدريس
- المختبرات
- الطالب
- المنهاج
- الكتاب المدرسي
- الإشراف التربوي
- الوسائل التعليمية
- التقويم والامتحانات
- لا تختلف خطوات البحث الإجرائي عن خطوات المنهج العلمي والتي تتلخص بما يلي:
- الشعور بالمشكلة
- تحديد المشكلة
- صياغة الفرضيات
- وضع التصميم لاختبار الفرضيات
- جمع المعلومات والبيانات
- استخلاص النتائج -
كيف يختلف البحث الإجرائي عن الأنواع الأخرى من البحث العلمي؟
- المشكلة التي يختارها الباحث تكون مشكلة واقعية يعاني منها في محيط عمله.
- العينة التي يطبق عليها البحث تكون مقصودة
- يخفف من إجراءات الصدق والثبات لأدوات البحث
- يركز البحث على عرض الإجراءات بطريقة تفصيلية بحيث يستفيد منها بقية العاملين في الميدان.

(مثال على البحث الإجرائي وكيفية تنفيذه):

بحث إجرائي بعنوان : التعلم التعاوني ودوره في إثارة دافعية المتعلم

" إن مفهوم التعلم تعبير ابتكره الباحثون في الظواهر الإنسانية ليصفوا به ظاهرة مهمة ترافق حياة الإنسان منذ ولادته حتى مماته ، وهو عملية أساسية في حياة كل فرد ، تكفل له البقاء والديمومة ، لذا أنشئت المدارس كي تتم فيها هذه العملية بكفاءة وفاعلية ، وعبر تاريخ الإنسانية كانت عملية التعلم تسير وفق نمط من الأنماط الثلاثة التالية : النمط الفردي ، النمط التنافسي ، النمط التعاوني ، وعلى هذه الأسطر القادمة سنسلط الضوء على مساحة كبيرة لأحد الأنماط التعليمية السابقة ، ألا وهو التعلم التعاوني ودوره في إثارة دافعية المتعلم " ...

الفصل الأول : الإطار النظري

أولا : أهمية الدراسة :

تعد المهارات التعاونية في حد ذاتها مخرجات تعليمية مهمة ترتبط بنجاح الطالب في حياته المستقبلية بما استطاع أن يمتلكه من توافق مع الآخرين نتيجة لتعلمه هذه المهارات ، فالتعلم التعاوني وما يحققه من مميزات وإيجابيات تنعكس بدورها على دافعية المتعلم ،وإنجاز الطلاب هو الشكل الأساسي والأكثر أهمية في نظر المعلم الذي يسعى بدوره لتطبيق أساليب واستراتيجيات تدريس حديثة تعمل على التغطية الكاملة لعطاء المتعلمين علميا وسلوكيا وحياتيا ..

ثانيا : أهداف الدراسة :

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعلم التعاوني كطريقة تدريس حديثة في إثارة دافعية الطلاب وزيادة إنجازهم داخل الفصل الدراسي ، مما يساعد المعلم على تحقيق أهداف تخدم العملية التعليمية التربوية ..





ثالثا : مشكلة الدراسة :

تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على الأسئلة الآتية :

1- ما هي الدواعي التي حدت إلى استحداث طرق تدريس حديثة كالتعلم التعاوني من وجهة نظر العاملين في المدرسة ؟
2- ما الدور الذي يؤديه المعلم في تعزيز التدريس بطريقة التعلم التعاوني ؟
3- ما الآثار الإيجابية المترتبة على التدريس بطريقة التعلم التعاوني ؟

رابعا : الخطوات الإجرائية :

انتهجت الدراسة الخطوات الإجرائية الآتية :

1-الاطلاع على الدراسات السابقة .
أقدم لكم مثال على كيفية إدراج الدراسات السابقة:
قام (الغنبوصي،2007)بدراسة هدفت إلى التعرف على الثقافة البيئية في كتب الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان،وللكشف عن أسئلة الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بأبعاد الثقافة البيئية،وتحليل كتب الدراسات الاجتماعية للحلقة الثانية،من التعليم الأساسي،وكانت نتائج الدراسة،التوصل إلى قائمة بأبعاد الثقافة البيئة ضمت ست أبعاد (بعد النظام البيئي،بعد عناصر البيئية،بعد المشكلات البيئة،بعد القوانين والتشريعات،بعد التنمية المستدامة،بعد حقوق الإنسان البيئية،وأوصت الدراسة إلى الاستفادة من قائمة أبعاد الثقافة البيئية التي توصل إلها الباحث في دراسته،تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان،ضرورة إدخال الموضوعات البيئية الجديدة في مناهج الدراسات الاجتماعية)2- إعداد الإطار النظري للدراسة .
3- تصميم عدد 2 استبانه موجهة للهيئة الإدارية والتعليمية بالمدرسة ، وكذلك عدد 2 استبانه موجهة للطالبات .
4-اختيار عينة الدراسة من الهيئة الإدارية والتعليمية والطالبات بمدرسة الحضارة للتعليم الأساسي ح/2
5- تجميع الاستبيانات وتفريغها .
6- تحليل الاستبيانات ومعالجتها إحصائيا .
7- استخلاص النتائج .
8- تحديد التوصيات الإجرائية .