الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 12 فبراير 2013

صرخة هاني خليفة ... تعريف الطفل الموهوب

ت
عريف الطفل الموهوب

- تعريف مكتب التربية الأمريكي وهو الذي يلاقي قبولا عاما في أوساط الباحثين والذي ينص على أن الأطفال الموهوبين هم أولئك الأطفال الذي يتم تحديدهم والتعرف عليهم من قبل أشخاص مهنيون مؤهلون والذين لديهم قدرات عالية والقادرين على القيام بأداء عالي ويحتاجون إلى برامج تربوية مختلفة وخدمات إضافة إلى البرامج التربوية العادية التي تقدم لهم في المدرسة وذلك من أجل تحقيق مساهماتهم لأنفسهم والمجتمع .

- كذلك يعرف ( رينزولي ) الطفل الموهوب بأنه ذلك الفرد الذي يظهر قدرة عقلية عالية على الإبداع وقدرة على الالتزام بأداء المهمات المطلوبة منه .

ويؤكد البعض على التفوق في الموهبة ، ويؤكد البعض الآخر على التفوق في الآداب ، وبينما ينظر الفريق الثالث إلى مظاهر الموهبة في قياس الذكاء . وحيث أنه توجد أنواع مختلفة من المواهب ، إلى أنه لا يوجد حتى الآن اتفاق عام على تعريف الطفل الموهوب ، فقد أطلق مصطلح موهوب ( Gifted ) على الشخص الذي يمتلك قدرا عاليا من تنوع واسع من القدرات بينما يستخدم المصطلح نفسه على شخص آخر يملك قدرا عاليا من القدرة في مجال واحد .

وهناك تعريف يقول أن الموهوب هو ذلك الطفل الذي يظهر أداءً مرموقا بصفة مستمرة في أي مجال من المجالات ذات الأهمية .

أما تعريف ( ويتي ) الذي تبنته الرابطة الأمريكية ، فإنه يقول أن الأطفال الموهوبين هم أولئك الأفراد الذين يكونون ذوى أداء عالي بدرجة ملحوظة تصفه دائمة في مجالات الموسيقى أو الفنون أو القيادة الاجتماعية .

وبعيدا عن التفاصيل يمكن القول بأن الموهوبين هم الأطفال الذين تضعهم قدراتهم المعرفية في القطاع الأعلى للتوزيع الاعتدالي ، الذي يضم أعلى من 3 إلى 5 % من أفراد المجتمع ، وتدور هذه التعاريف جميعا حول ثلاث مفاهيم أساسية للموهبة ، هي :

أ‌- التفوق في القدرة المعرفية .

ب-الابتكار في التفكير والإنتاج .

ج- المواهب العالية في مجالات خاصة .

- كيف يمكن التعرف على الموهوبين ؟

كلما كان التعرف مبكرا ،كان ذلك أفضل ، ويتم بواسطة :

1- الاختبارات الفردية للذكاء :

إن استخدام أحد الاختبارات الفردية مدخل مهم وشامل للقياس والتقدير لا يمكن إغفاله ، منهم يساعد على تحديد الوضع الدراسي الملائم للطفل ، كما يسهل استخدام الأساليب التعليمية ، ولكنه لا يكون متاحا على نطاق شامل .

2- القياس الجماعي :

وهو القياس الذي يتم بصفة دورية لقدرات التلاميذ العقلية وتحصيلهم الدراسي أيضا ولا شك أن أدوات القياس الجمعي تخدم أغراضا مهمة ومفيدة عندما تستخدم كوسائل للدراسات ذات الطبعة الحسيه ويتقدم الطلاب في المستويات عند صفوفهم الحالية .

3- الملاحظات المدرسية :

لو تركنا فعلا القياس لملاحظة المعلمين سوف لا يتم التمييز أو التعرف على أكثر الموهوبين وفي الدراسة التي قام بها ( مخباتووبيرش ) عام 1959م اتضح أن هناك عددا كبيرا من الطلاب تركوا من قبل الملاحظة المدرسية ، وقد تمكن الباحثون من التعرف عليهم فيما بعد ، باستخدام اختبار بنية للذكاء . أما مقياس ( رونزوللي ) الذي صمم مقياسا لهذا الغرض ، والمجالات التي يغضيها فهي :

أ- خصائص التعلم : ومنها بناء الثروة النفطية بتقدم السن والصف الدراسي ، ونمو عادات القراءة ، وتفضيل الكتب ذات المستوى المتقدم وكذلك الاتفاق السريع والقدرة على القيام بالتصميمات .

ب- خصائص الدفاعية : مثل :

- المبادأه الذاتية .

- الإصرار لإكمال الواجب .

- المعاناة للوصول لمستوى أفضل .

ج- الخصائص الابتكارية : مثل :

- حب الاستطلاع .

- الأصالة في حل المشكلات .

- لا يساير .

د- الخصائص القيادية : مثل :

- الثقة بالنفس .

- النجاح .

- الاستعداد لتحمل المسؤولية .

- سهولة التكيف مع الموقف الجديد .

أبعاد عملية قياس الطفل الموهوب وتشخيصه

القدرة العقلية التحصيل الأكاديمي القدرة الإبداعية السمات الشخصية والعقلية .مع تحيات هاني خليفة 60735474

صرخة هاني خليفة .. معوقات غرس القيم

عملية غرس القيم كما تقدم تشبه عملية الزراعة تماما، وقد يعوق عملية الزراعة حول الفلاح أو قلة خبرته التي قد تجعله يستخدم أساليب باليه أو محطمة للنبت الصغير أو قد يقوم بعملية الزرع في غير أوانه وموسمه أو قد يصيب الزرع عرض أو مرض وكذلك غرس القيم، قد تتعرض للمعوقات التالية :
  • المفاهيم والاتجاهات الخاطئة للمربين ( معلمين وآباء ) ومن أهم هذه المفاهيم والاتجاهات تصورهم عن الحياة والفرص واللذة والذات والمصلحة .
  • غياب مصدر القيم ( القرآن والسنة ) عن واقع الممارسين والمربين آباء ومعلمين .
  • قلة خبرة المربين وفقر معلوماتهم التخصصية ( عن التربية والسلوك والنفس والصفات والقدرات ) .
  • فقر الأساليب والوسائل وجمودها .
  • قلة خبرة المربين بطبيعة القيم وعناصرها وكيف تبدأ وتنمو لدى الأبناء .
  • التلوث الثقافي والاجتماعي والبيئي الذي يحيط بالأبناء .
  • ندرة فرص الأنشطة التربوية بأنواعها .
  • الاتجاهات الإعلامية التي تنحي وتظهر وتغير القيم وفق استراتيجيات غربية عن مرجعياتنا، ولعل هذه الرسالة المتواضعة التي بين أيدينا تسهم في التغلب على مثل هذه المعوقات بالهمة العالية والاستعانة بالله .
البناء القيمي للابن يقوم على رصيد الفطرة الذي لديه، وينمو هذا البناء ويتسع حسب نضج الابن ونموه، فمثلا حب الله – قيمة فطرية تولد مع الابن، ولكنها تنمو وتتعدد مظاهرها تبعا لمراحل النمو ولكنها موجودة في كل مرحلة بمظاهر تتناسب مع السن والخصائص، وكذلك كل القيم الإيمانية والأخلاقية، أما القيم الثقافية والطبيعية والمهنية فهي ترتبط بالبيئة وبمدى نضج الابن واستعداده لذا فهي تظهر بوضوح مع تطور نضج الجوانب الجسمية والعقلية للابن .
وقد يظن القارئ أن البناء القيمي لأبناء مرحلة الطفولة المبكرة يماثل ويطابق البناء القيمي لأبناء مرحلة الطفولة المتأخرة .. والواقع أن البناء القيمي للفرد واحد ولكن تتسع مظاهره ومحتوياته تبعا لمتطلبات النمو وخصائص المرحلة، ولنضرب لذلك مثلا :
النخلة كانت فسيلة فزادت ونمت فأطلق عليها لينة، ثم اكتمل نضجها فصارت نخلة ولكنها في كل مراحل نموها كانت نوع واحد ويغلب عليها وصف واحد وسمت واحد وإن تطورت في كل مرحلة فكذلك القيمة هي واحدة في كل مرحلة ولكن مظاهرها تتطور وتتعدد حسب النضج كما ذكرنا آنفا .

صرخة هاني خليفة ... اللعب مع الأب .. يزيد الذكاء

شقاوة ولعب الطفل مع والده غاية في الأهمية لتنمية القدرات العقلية للطفل ولزيادة نسبة ذكائه . هذا ما أسفرت عنه دراسة نشرت أخيرا.
ويرجع العلماء ذلك إلى اختلاف طريقة لعب الأب مع طفله عن الأم، فلعب الطفل والأب معا لا يسير على وتيرة واحدة بل دائما به تجديد وشقاوة .
كما كشفت نفس الدراسة عن أن الأطفال الذين لديهم علاقة وطيدة مع الأب، أو في حالة غيابه – مع الجد أو الخال أو العم – تكون نسبة ذكائهم فوق المتوسط، كما يتميزون بملكة لغوية متطورة عن الأطفال الذين يفتقدون وجود رجال مثل الأب أو الجد في حياتهم .

صرخة هاني خليفة ... سلوكيات الطفل / معوقات كشف الموهبة ( معوقات بيئية )

أ – معوقات تتعلق بالأسرة :

كما أن للبيئة الأسرية دورا في كشف المواهب ورعايتها فقد تكون هذه البيئة معوقا امام المواهب من حيث المستوى الاقتصادي للأسرة والمستوى الاجتماعي والتعليمي والثقافي ومدى ونوع خبرات الأسرة التربوية مثلا :
1- الاتجاهات الوالدية الخاطئة تربويا ونفسيا تعد عاتقا للمواهب حيث يسود اتجاه التسلط والحماية الزائدة أو الإهمال وإثاره الألم النفسي والتذبذب والتفرقة في المعاملة بين الأبناء .
2- الاهتمام الفائق بالتحصيل الدراسي والنجاح الأكاديمي أو المهني حيث يوجه اهتمام الأسرة نحو التحصيل والاستظهار ومجموع الدرجات أو نحو اتقان مهنة أو النجاح والتفوق بغض النظر عن القدرات والميول والجو النفسي للأبناء .

جولة في واحة الايمان

- من يمنعك مني:

عن جابر ( رضي الله عنه ) أنه .
غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم فلما عاد .
رسول الله صلى الله عليه وسلم رجع وقت الظهر .
ونزل في واد كثير الشوك فنزل .
رسول الله صلى الله عليه وسلم وتفرق الناس .
يستظلون بالشجر .
ونزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة .
فعلق بها سيفه ونمنا نومه فإذا .
رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا وإذا عنده .
أعرابي ....
فقال : أن هذا أخذ سيفي وأنا .
نائم فاستيقظت وهو في يده مساولا قال : من يمنعك مني ؟ قلت : الله – ثلاثا فسقط السيف من يده .
فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم السيف فقال : من يمنعك مني ؟
فقال : كن خير آخذ .
فقال : تشهد ألا إله إلا الله وأني رسول الله ؟
قال : لا ، ولكني أعاهدك أن لا أقاتلك ولا أكون مع قوم يقاتلونك .
فخلي سبيله .
فأتي أصحابه فقال : جئتكم من عند خير الناس .

-كم عددنا :

سأل أحد التلاميذ صديقه بعد سماع درس حول المراقبة فتلا المعلم قوله تعالى :
{ ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا } .
وسأل التلميذ زميله خلال الفسحة : هل فهمت درس الأستاذ في المراقبة .
فأجاب : نعم .
قال : إذن فاجبني عن هذا السؤال : كم عددنا الآن( أنت وانا ) ؟
فقال التلميذ : اثنان .
فقال التلميذ : إن إجابتك هذه تدل على أنك لم تستوعب الدرس لقد نسيت ثالثنا .
قال : ومن هو ؟
قال : الله سبحانه وتعالى .

- عمر يكافئ الفتاة التقية :

أصدر عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) قرار يمنع خلط اللبن بالماء فخرج ذات ليلة في نواحي المدينة يتعرف على أحوال الرعية : فسمع امرأة تقول لابنتها : أحضري الماء النخلطة باللبن .
فقالت البنت : كيف أخلط وقد نهي امير المؤمنين عن ذلك ؟
فقالت الأم : قد خلط الناس وأين أمير المؤمنين ؟
فقالت البنت : يا أماه أن كان أمير المؤمنين لا يرانا فإن الله تبارك وتعالى يسمعنا ويرانا .
وأعجب عمر بالبنت وبما فعلته ولما أصبح دعا ابنه عاصما وعرض عليه الزواج من هذه البنت التقية فوافق .
فتم زواج عاصم ابن أمير المؤمنين من هذه الفتاة ليلى الهلالية، وقد بشرهم أمير المؤمنين بقوله : ( ما أحرى أن تأتي هذه الفتاة بفارس يسود العرب ) .
وقد كان بفضل الله فقد ولدت هذه الفتاة بنتا تزوجها عبد العزيز بن مروان بن الحكم فأتت بعمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين .

-الله يراني :

أراد احد المربين أن يعلم تلاميذه درسا في المراقبة فأجري لهم هذا الاختبار العلمي قال : من منكم يستطيع أن يذبح حمامة دون أن يراه أحد ؟ وله جائزة اذهبوا واخبروني غدا . فكان لهم تصرفات شتى ... فقال أحدهم : ذهبت إلى مغارة في الجبل ... وقال آخر : ذهبت إلى مكان بعيد في البحر ... وقال آخر : انتظرت إلى الليل حتى نام إخوتي ... وهكذا ذكر كل واحد ما اتخذه من وسيلة إلا فتى واحدا فقال له المعلم : وانت يا غلام ؟ فقال : أيها المعلم لقد ذهبت إلى كل هذه الأماكن وترقبت كل الأوقات . في كل مرة كنت استحضر أن الله يراني فلم أذبح الحمامة فقال المعلم : أحسنت يا بني، وأعطاه الجائزة .

- راعي الغنم يراقب الله:

خرج عبد الله بن دينار مع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) إلى مكة فانحدر إليهما راع من الجبل .
فقال له عمر ممتحنا : يا راعي بعني شاة من هذه الغنم .
فقال : إني مملوك .
فقال عمر : قلت لسيدك أكلها الذئب .
فقال الراعي : فأين الله ؟
فبكي عمر ( رضي الله عنه ) ثم غدا مع المملوك فاشتراه من مولاه واعتقه .
وقال له : أعتقتك في الدنيا هذه الكلمة وأرجو أن تعتقك في الآخرة .

- بين عمر بن عبد العزيز وابنه :

لما فرغ عمر بن عبد العزيز من دفن ابن عمه سليمان بن عبد الملك أمير المؤمنين السابق له دخل الشاب التقي يطرق الباب فأذن له فدخل .
فقال : يا أمير المؤمنين ماذا تريد أن تصنع ؟
قال : أنام قليلا .
فقال : تنام ولا ترد المظالم الى أهلها .
فقال : وما أدرك انك تعيش إلى الظهر ؟ قم يا أمير المؤمنين فرد المظالم إلى أهلها أولا .
فقال عمر : ادن مني يا بني فدنا منه فقبله بين عينيه، ثم قال : الحمد لله الذي جعل من صلبي من يعنني على أمور ديني .

- علي جمع الحطب :

الإسلام دين التعاون وما أجمل أن يتعاون المرء مع أصدقائه ولا يتميز عنهم ولا يتعالى عليهم بل يحرص على أن يتحمل عنهم أشق الأعمال .
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في سفر فذبحوا شاة .
فقال أحدهم : علي ذبحها .
وقال الآخر : علي سلخها .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم علي جمع الحطب .

- لستم بأقوى مني ... ولست بأغنى منكم :

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه في سفر وكان كل ثلاثة يتعاقبون بعيرا .
فقال الصحابة : يا رسول الله – فداك أبي وأمي – اركب ونحن ونحن نكفيك .
فقال صلى الله عليه وسلم : إنكم لستم بأقوى مني وأنا لست بأغنى وأنا لست بأغنى منكم عن الأجر .

- رجل سليم الصدر :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلع الآن عليكم رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تقطر لحيته ماء من وضوئه وقد علق نعليه بيده الشمال .
فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فطلع ذلك الرجل مثل المرة الأولى .
فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضا فطلع ذلك الرجل على مثل حالة الأولى .
فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو وعرض عليه أن يستضيفه ذلك الرجل ثلاث ليال لأنه خاصم أباه وحلف ألا يدخل البيت . فوافق الرجل . وبات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار ذكر الله عز وجل حتى ينهض لصلاة الفجر .
قال عبد الله : غير أني لم اسمعه يقول إلا خيرا .
فلما مضت الليالي الثلاث وكدت احتقر عمله قلت له : يا عبد الله لم يكن بيني وبين أبي غضب ولا خصومة وكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك – ثلاث مرات - : يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة .
فطلعت أنت الثلاث مرات فأردت أن آوي إليك فأنظر الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
قال : ما هو إلا ما رأيت .
قال عبد الله : فلما وليت دعاني . فقال : ما هو إلا ما رأيت غير أني لا أجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله اياه ولم أبت ضاغتا على مسلم .
فقال عبد الله : هذه التي بلغت بك !!

-إيذاء الجيران يدخل النيران :

قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله أن فلانة تذكر من كثرة صلاتها وصيامها وصدقتها غير أنها . تؤذي جيرانها بلسانها ! فأين هي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي في النار . ثم قال الرجل : يا رسول الله إن فلانة تذكر من قلة صلاتها وصيامها وأنها تتصدق بقطع من الجبن ولا تؤذي جيرانها فأين هي ؟ قال : هي في الجنة .

-الشافعي وقنوت الفجر :

العلماء يقدر بعضهم بعضا سواء أكانوا أحياء أو أمواتا وهذا موقف عظيم للأئمة الأعلام .
كان الإمام أبو حنيفة يرى عدم القنوت في صلاة الفجر .
وكان الإمام الشافعي يرى استحباب القنوت في صلاة الفجر .
وذات يوم صلى الشافعي ببلدة أبي حنيفة رحمة الله وجاءت صلاة الفجر
فترك الشافعي القنوت تأدبا مع الإمام أبي حنيفة المتوفى وتلطفا بأهل البلدة .

-الاتحاد قوة:

جمع حكيم أبناءه عند وفاته وأراد أن يوصيهم فقدم إليهم حزمه من العصى قد اجتمعت عيدانها .
ثم قال لهم : أيكم يستطيع أن يكسر هذه الحزمة ؟
فحاولوا فلم يستطيع احد .
ثم فك الحكيم رباط الحزمة وفرقها عودا عودا عودا بسهولة .
هنالك قال الحكيم : يا أولادي هذا مثل الاتحاد والفرقة فالاتحاد قوة والتفرق ضعف وصدق الشاعر حيث يقول :
تأبي الرماح إذا اجتمعن تكسرا وإذا افترقن تكسرت آحادا

-إنه أخي :

أخوة الإسلام أعظم من أخوة النسب والدليل على ذلك هذه القصة . فبعد انتهاء معركة بدر مر مصعب بن عمير بأخيه أبي عزيز بن عمير الذي خاض المعركة ضد المسلمين مر به وأحد الأنصار يشد يده ليأخذه أسيرا فاستغاث أبو عزيز بأخيه مصعب .
فقال مصعب للأنصاري : شد عليه فإنه أمه امرأة غنية لعلها تفديه منك بمال كثير .
فقال أبو عزيز لأخيه مصعب : أهذه وصيتك بأخيك .
فقال مصعب بل هو أخي من دونك .

-الإمام النووي في صغره :

يقول أحد العلماء : مررت على الإمام النووي وكان عمره عشر سنين بنوي والصبيان يجبرونه على اللعب معهم وهو يهرب منهم ويبكي لإكراههم ويقرأ القران في تلك الحال . فوقع في قلبي محبته فأتيت معلمه فوصيته به وقلت له : إنه يتمنى أن يكون أعلم أهل زمانه وأزهدهم وينتفع الناس به فذكر المعلم ذلك لوالد الإمام النووي فحرص عليه إلى أن ختم القرآن وقد بلغ الحلم . وصدق ظن العالم في الإمام النووي فكان من أعلم الناس فبالجد والمجاهدة يبلغ المرء ما يريد .

- بركة الصدق :

يقول الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله : عاهدتني أمي على الصدق، وذات مرة خرجت من مكة إلى بغداد أطلب العلم فأعطتني أمي أربعين دينارا استعين بها على النفقة، وعاهدتني على ألا أكذب .
فلما وصلنا ارض همدان خرج علينا جماعة من اللصوص وسرقوا القافلة وقال لي أحدهم ما معك ؟
قلت : أربعون دينارا فظن أني أهزأ به فتركني .
فرآني رجل آخر فقال : ما معك ؟ فأخبرته بما معي فأخذني إلى كبير اللصوص فسألني فأخبرته .
فقال : ما حملك على الصدق ؟.
قلت : عاهدتني أمي على الصدق فأخاف أن اخوان عهدها !!
فأثرت كلمة الصبي فيه وأخذته الخشية وقال : أنت تخاف أن تخون عهد أمك ؟ وأنا لا اخاف أن أخون عهد الله ؟ !!
ثم أمر برد ما أخذوه من القافلة وقال : أنا تائب إلى الله على يديك يا بني .
فقال من معه : أنت كبيرنا في قطع الطريق وأنت اليوم كبيرنا في التوبة .
فتابوا جميعا ببركة الصدق .

- بل ذهب ذارعها:

من أعظم القربات الإنفاق في سبيل الله .
عن عائشة رضي الله عنها انهم ذبحوا شاة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ما بقي منها ؟ قالت : ما بقي منها إلا ذراعها . قال صلى الله عليه وسلم بل لم يذهب إلا ذراعها .
وصدق الله العظيم حيث يقول : [ ماعندكم ينفد وما عند الله باق ] .

-إمام دار الهجرة :

كان عبد الرحمن بن مهدي عند مالك فجاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله جئتك من مسيرة ستة أشهر وكلفني أهل بلدي مسألة أسالك عنها .
قال : فسل .
فسأله الرجل عن المسألة .
فقال : لا احسنها .
قال : فبهت الرجل كأنه قد جاء إلى من يعلم كل شيء .
فقال : أي شيء أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم ؟
قال : تقول لهم : قال مالك : لا أحسن .
فالإمام مالك على علمه إلا أنه لا يفتي إلا بما يعلمه لأن الجرأة على الفتيا خيانة .

-الرجل الصالح والكلب :

بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش، فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثري من العطش .
فقال الرجل : لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني .
فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم امسكه بفيه حتى رقي فسقي الكلب فشكر الله له فغفر له فأدخله الجنة .

-بعتها بسبعمائة ضعف :

في عام الرمادة سنة 18 هـ أكل الناس الشجر والدواب من المجاعة . في هذا الوقت وصلت إلى المدينة قافلة تجارية عظيمة لعثمان بن عفان ( رضي الله عنه ) بها ألف بعير محملة بالمؤونة والطعام . فتسامع بها التجار، فخرجوا لمقابلة عثمان وعرضوا عليه أن يشتروها .
فقالوا : نشتريها بضعف .
فقال : بعتها بأكثر .
فقالوا : بضعفين .
فقال : بعتها بأكثر .
فقالوا : بثلاثة ... بأربعة ...
فقال : بعتها بأكثر .
فقالوا : نحن التجار ... فبكم بعتها ؟
فقال : بسبعمائة ضعف !!
فقالوا : لمن ؟
قال : بعتها لله .
ثم تلا قوله تعالى ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائه حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم ) .


صرخة هاني خليفة .. سلوكيات الطفل / اللعب والنمو الجسمي والحركي

لا شك في أن اللعب يؤثر ويتأثر بمظاهر النمو المختلفة عند الطفل ولذلك لابد عند دراسة سيكولوجية اللعب، أن ندرس سيكولوجية النمو لنكون عل بصيرة باحتياجات الطفل العامة للنمو، ودور اللعب ووظيفته في النمو، فالطفل حين يحبو فإن ذلك الحبو يمكن أن نعتبره صورة من صور اللعب تدفع الطفل إلى اكتشاف ما حوله في سرور ومتعة وأحيانا يندفع الطفل باحثا عن حذائه، وهو يؤدي حركات القفز أو الانبطاح أو غير ذلك من الحركات والأفعال التي يصعب التمييز بينها، ولكنها أفعال تثبت اللعب وتسهم في تحكم الطفل .
وهذا يجعلنا نتساءل : هل توجد علاقة بناء بين مظاهر نمو الطفل ولعبه ؟ وبصيغة أخرى يمكن أن نقول : ما هي طبيعة العلاقة بين اللعب وجوانب النمو المختلفة وبناء الشخصية ؟ وهل هذه العلاقة علاقة بناء ؟ وإلى أي مدى يؤثر اللعب في نمو الطفل وتكامل شخصيته ؟
نخلص من عرض نظريات اللعب في الفصل الأول بأنه توجد علاقة متبادلة بين اللعب والنمو ؟ علاقة يوظف اللعب كمظهر للنمو، ويوظف النمو كمظهر للعب . وهذا التبادل يهدف إلى بناء طفل الروضة التي تقوي أحساسيه ومهاراته البدنية وتصقل أحاديثه وتقوي خطواته وتتكون شخصيته الفردية ككائن حي صغير من خلال لعبه وتفاعله مع بيئته الطبيعية بكل مثيراتها . واللعب هو وسيلة يمكن أن يتصل بها الكبار بالطفل بعد لغة التخاطب بل يرى البعض أن اللعب هو وسيلة الاتصال الأولى بالطفل حيث أنه يتحدث قليلا ويتصرف كثيرا وتحقق طريقة تعامله مع الواقع من خلال أنشطة اللعب .
والطفل في سن الروضة يبدع في جميع مهاراته الأساسية حيث يستطيع السير والتسلق واستخدام يديه والتحكم في بدنه ويستطع أن يلبس ملابسه وحده إلى حد كبير وأن يذهب إلى المرحاض دون مساعدة إذا ما توفر له المكان المناسب لنمو، ويستطيع أن يستقل عن الكبار في أغلب أنشطته اليومية تقريبا، كما يستطيع أن يتأقلم مع بيئته المادية والبشرية، ولا ينوب مع نوبات الغضب عندما يرفض الكبار فعل ما يريده .
ويستطيع الاتصال بالآخرين حيث تكون مفرداته قد نمت إلى حد يسمع له بذلك وأيضا يكون لديه مصطلحات عديدة تمكنه من ذلك ولذا يستطيع الاستماع بعناية إلى الآخرين وكذلك تكون لديه الثقة بنفسه ليصبح قادرا على ترك أمع وأفراد أسرته لفترات قصيرة كما يستطيع أن يستقل عن وجود أمه وقد علمته الخبرة أن أمه تكون في انتظاره عندما يعود من روضته .
يقضي طفل الروضة سنواته قبل بدء مرحلة التعليم الأساسي في التحسين والكمال والاكتشاف والاندماج حتى يصبح جاهزا لبدء المدرسة ووضع أول خطواته تجاه حياته المنفصلة عن أمه . . وفي هذه المرحلة لا تحدث تطورات بدنية ملحوظة تقريبا .
يستطيع الطفل في هذه المرحلة أن يعطي بعض الأفكار عن أنواع الأشياء التي يستطيع عملها بيديه وكيف تمنحه سعادة الابتكار ومن الطبيعي أن مهاراته اليدوية المنسقة سوف تقوى وتتحسن في نفس الوقت، كما أن مهاراته الاجتماعية تتجدد وتقوى وتكون أسئلته لا نهاية لها، وذلك يرجع إلى نموه العقلي واللغوي وفي ههذ المرحلة يصبح الطفل في حاجة إلى إرضاء نفسه وميله الفطري للمعلومات والمعرفة لا يشبع هذا النهم ألا تعمله الذاتي واكتشافه بنفسه لكل ما حوله خصوصا أنه في هذه المرحلة يتمتع بالثقة في نفسه ويكون قادرا على الإدراك والاتصال بالآخرين من حوله بطرق فعالة .
والأطفال يكتسبون المعرفة وينمون في هذه المرحلة العمرية من خلال لعبهم حيث يكون لديهم حماس شديد للعب الذي يعتبر قوة دافعة للنمو والتعلم إذا ما وظف من أجل ذلك، ولكي يسهل توظيف لعب الطفل لابد من معرفة خصائص نمو طفل الروضة الذي يعتبر اللعب حياته ووسيلته إلى النمو . وسوف نتناول في هذا الفصل خصائص نمو كل جانب ثم كيف يستطيع العب أن يساهم ويحسن ويساعد ويعزز جوانب النمو المختلفة .
سوف أتناول خصائص نمو طفل الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة فالسادسة في كل جانب من جوانب نموه الجسمي ثم العقلي فالاجتماعي ثم الانفعالي وأخيرا اللغوي مع مراعاة أن هذا التجزئ فقط للسهولة على الدارسين والقارئين ولكن الطفل في واقع الأمر كل متفاعل غير مجزئ إلى جوانب مختلفة حيث أن جوانب النمو متفاعلة ومتكاملة مع بعضها وكل منها يؤثر ويتأثر بالآخر .

صرخة هاني خليفة .. النمو اللغوي عند الطفل

خصائص النمو اللغوي لدى الطفل
هاني خليفة
يقصد بالنمو اللغوي نمو مهارات الاستماع ومهارات التعبير وما يجري بين المهارتين من ترابط وتسلسل على درجات المعنى المختلفة.
يؤكد بياجيه ( أن اللغة تنمو بنمو القدرة على التفكير المنطقي وأن هناك علاقة وثيقة بين الفكر واللغة فكليهما يؤثر ويتأثر بالآخر).
وكما يشير بياجيه إلى إلى أهمية المحاكاة في مرحلة النمو الحسي حركي في اكتساب اللغة وان القدرة على المحاكاة تتوقف على مستوى النمو العقلي للطفل واختار النموذج المقلد
النمو اللغوي لطفل الروضة من 4 – 6 سنوات:
يعد النمو اللغوي في هذه المرحلة أساساً ومعدلا هامين لعملية التطبيع الاجتماعي ولنمو الطفل عامة، ويأخذ النمو اللغوي تقدماً كبيراً في هذه المرحلة سواء من حيث زيادة الفهم أو الحصيلة اللغوية أو التلفظ أو تكوين الجمل، ففي هذه المرحلة ومع بداية دخول الطفل المدرسة يكون لدى الطفل حصيلة لغوية كبيرة لفهم العالم من حوله ولفهم معاني القصص والحكايات حيث يصل محصوله اللغوي حوالي2500 عند دخوله المدرسة ويستطيع استخدام جمل تتكون من خمس كلمات في هذه المرحلة.

العوامل المؤثرة على النمو اللغوي:
تنمو قدرة الطفل على استعماله الجمل المركبة كما ينمو تحصيله اللغوي وقدرته على التحكم في لغته تبعا لعوامل كثيرة منها ما يلي:
أولاً: الذكاء:
فكلما كان الطفل ذكيا ً كان أسرع في اكتساب المهارات اللغوية والنمو الكلامي.
ثانيا: نمط الضبط:
الأطفال الذين ينمون في جو يسوده الود والتسامح والمرونة يتحدثون أكثر من الأطفال الذين ينتمون إلى أجواء يسودها التسلط، فمثلا ً هؤلاء الآباء يعتقدون أن الطفل ينبغي أن يرى ولا يسمع.
ثالثا: ترتيب الطفل:
يشجع الطفل الأول على الكلام أكثر من الإخوة الآخرين وعادة ما يجد الآباء متسعاً من الوقت للتحدث معه.
رابعاً حجم العائلة:

يشجع الطفل الوحيد على الكلام أكثر من الطفل الذي ينتمي إلى عائلة كبيرة الحجم، وغالياً ما يتسع وقت الآباء للتحدث مع طفلهم الوحيد، أما العائلات الكبيرة فغالباً ما يسيطر على جوها التسلطية وتحد من كلام الطفل فهو لا يستطيع أن يتكلم وفقا لرغبته في الكلام.
خامساً: المستوى الاجتماعي والاقتصادي:
عادة ما نجد الأنشطة في المستوى الاجتماعي المنخفض أقل تنظيماً وأقل تنوعاً من المستوى الاجتماعي المتوسط أ, المرتفع، كما نجد أن الحديث أقل تداولاً بين أفراد العائلة، هذا بالإضافة إلى أن الطفل لا يشجع الكلام.
سادساً: الجنس:
نلمس في سنوات م قبل المدرسة أثر التنميط الجنسي، ففي حديث الأطفال من المتوقع أن يتكلم الذكور أقل من الإناث وأن يختلف محتوى الحديث والطريقة التي يتحدثون بها، فالتفاخر والنقد مثلا ً يناسب الذكور أكثر من الإناث، وتؤكد معظم الدراسات تفوق الإناث على الذكور في النمو اللغوي.
سابعاً: عوامل أخرى:
- ثنائية اللغة أي تعلم الطفل لغتين في نفس الوقت.
- الضغط على الطفل في تعلم اللغة دون مراعاة استعدادات الطفل لهذا مما يؤدي إلى عيوب كلامية.
- حرمان الطفل من التشجيع يبطئ من تقدم اللغة لديه.

نمو المفاهيم اللغوية للطفل:
إذا وضعنا نصب أعيننا أن الروضة تقوم بإعداد الطفل للالتحاق بمدرسة التعليم الأساسي وكما هو واضح، فإن طفلا ً له من العمر ست سنوات لا يمكنه حقيقة أن يقرأ ويكتب إلا إذا أجاد اللهجة أولاً بفهمها والتحدث بها بدقة وطلاقة ومن ثم يجب تدريب الطفل على الكلام والتفكير والملاحظة جنباً إلى جنب.
ومن ثم يمكن لمعلمة الروضة أن تستعيض بالأغنية التي تتحدث عن مشاهد ومواقف مستوحاة من البيئة ومن واقع الحياة اليومية أو تنهل من عالم الخيال وزناً تضم إلى الكلمة بلاغة وفصاحة بالنظرة والحركات فتقدم نوعاً من النضج والتذوق لدى السامع كما تثري معجمه اللغوي وتعده للفهم والطفل في سن الرابعة يستطيع أن يملك ناصية التعبير اللغوي وتتعلم حقائق ومهارات تنمي المفاهيم.
كما يستطيع أن يعبر عن مشاعره ويعرف الآخرين باحتياجاته ويناقش بطريقة عامة ما يعتريه في يومه من خبرات وأحداث وبنود عامة ويوظف اللغة في ضبط مشاعره .

فالأطفال الذين يكون في مقدورهم أن يتحدثوا إلى أنفسهم قد يمكنهم أيضاً أن يسيطروا على مخاوفهم ويعدلوا من غضبهم يخففوا من احباطاتهم عن طريق تكرار بعض العبارات المهدئة التي كانوا قد سمعوها من آبائهم سوء في أغانيهم أو قصصهم أو مقولاتهم.
والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات يميلون إلى خلط كلماتهم بالهزل والمزاح فهم يكررون الكلمات الجديدة مرات ومرات .

ومن ملامح النمو اللغوي لطفل ما قبل المدرسة ما يلي:
أولاً: في سن الرابعة يعرف الطفل أسماء الألوان الشائعة ويستخدم أربعة حروف جر، ويستطيع أن يقول ما تفعله الحيوانات والطيور، ويسمي الأشياء العامة في الصور، ويمكن أن يعيد ثلاثة أرقام بعد سماعها أما في عمر الخامسة فأكثر فإنه يستخدم الأوصاف بسهولة مثل: طويل وجميل وبارد ويعرف الصفات الشائعة ويعرف متى يقول:من فضلك، أشكرك، أما الجمل من حيث عدد الكلمات فتتسع مع الوقت وتكون في أول المرحلة في أغلب الأوقات حوالي ( 3_4) كلمات وفي انتهاء المرحلة تمتد الجملة أحياناً ( 6 _ 7 ) كلمات للفكرة الواحدة.

وتتركب من مبتدأ وخبر أو فعل وفاعل وبعض المتعلقات والجملة عموما مفيدة وتامة وتوجد فيها حروف الجر ويستخدم فيها الطفل أيضا بعض المشتقات.
ثانياً: تتمثل خصائص نمو الفهم اللغوي في هذه المرحلة في زادة المفردات التي يستخدمها الطفل، ويرجع ذلك إلى فضول الطفل وحب استطلاعه وكثرة أسئلته حيث يكون متوسط طول الجملة في عامه الخامس خمس كلمات في حين يتمكن بعض الأطفال من استخدام جمل أكثر طولاً وتعقيداً تبعاً لمستوياتهم العقلية المختلفة، ومن مظاهره أيضاً نزوع التعبير اللغوي نحو الوضوح ودقة التعبير وتحسن النطق وزيادة الفهم واختفاء الكلام الطفو لي مثل: الجمل الناقصة والإبدال واللثغة، كما يزداد فهم الطفل لكلام الآخرين وتبادل الحديث مع الكبار، ويصف الصور وصفاً بسيطاً والإجابة على الأسئلة التي تتطلب إدراك علاقة
وفي سن الخامسة تصدر عنه جمل كاملة تشمل كأجزاء الكلام، وفي السادسة يعرف معاني الأرقام ومعاني الأزمنة كالصباح وبعد الظهر والمساء والصيف والشتاء.

ويمر التعبير اللغوي في مرحلة ما قبل المدرسة بمرحلتين
مرحلة الجملة القصيرة في العام الثالث وتكون الجملة مفيدة بسيطة تتكون من 3- 4 كلمات وتكون سليمة من الناحية اللغوية الوظيفية أي أنها تؤدي المعنى على رغم أنها غير صحيحة من ناحية التركيب اللغوي.
ومرحلة الجملة الكاملة في العام الرابع وتتكون من 4-6كلمات وتتميز بأنها جملة مفيدة تامة الأجزاء أكثر تعقيداً ودقة في التعبير، أما الكلام في نهاية المرحلة فيكون فكرياً أكثر من كونه حركياً وتزداد صفة التجريد ويظهر التعميم القائم على التوسط ويتضح معنى الحسن والرد، في حين ينجح الطفل في فهم الكلمات والجمل بقدر أكبر من تمكنه من استخدامها ولكن غالباً ما يفهمها بشكل خاطئ.

ثالثاً: يأتي دور الصور والتمثيل في نمو الفهم اللغوي أو الحصيلة الغوية المفهومة لطفل ما قبل المدرسة حيث أن اللغة التي بتكلمها الطفل تنمو وتتطور تدريجياً من خلال أشكالها الرئيسية ( المنولوج – الحوار – المحادثة ) وخاصة إذا كانت نابعة من النشاط الذي يقوم به الطفل من لعب ونحوه أو من الحياة داخل بيئة هادئة مشجعة كالأسرة أو الحضانة أو الروضة إذا ما كانوا على مستوى الدور التربوي الذي يقومون به.

وتؤكد د باولينا كرجومارد أهمية استخدام الصور في التنمية اللغة المنطوقة والغة المفهومة لدى طفل ما قبل المدرسة بقولها ( إن الصور هي الأخرى تساعدنا على أن نأخذ بيد الطفل نحو الكلام وفهمه، فعندما يختار ويرى ويتأمل في صور أحد الكروت أو أحد الكتب أو المجالات أو البطاقات المصورة ويعلق على هذه الصور فإنه بذلك يكون إيجابياً، إذ يلاحظ ويفكر ويتكلم ويسمع نفسه أو يسمع الآخرين ولذا فهي تسمح بتكامل اللغتين معاً: لغة الصور ولغة الكلام. ومن ثم فهي تسمح بتأمل هذا الشكل أو ذلك، بالإضافة إلى فهم ما يراد من الصورة واستيعاب الرسالة ( المعنى ) الذي تتضمنه على أن تكون الصورة المعروضة على الطفل كما ذكرت كارجومارد غاية في البساطة.

وكما يميل الطفل على الصور يميل إلى التمثيل الذي يكشف من خلاله عن عالمه الخاص، وغالباً ما ينطق إلى الاتصال بالآخرين مقلداً أعمال الأم المنزلية أو مهنة الأب أو الحلاق أو الطبيب أو مقلداً نباح الكلب أو مواء القطة أو تمثيل دور رجل الشرطة.
والسبب الثاني الذي يحبب التمثيل إلى الطفل هو العلاقة الموجودة بين أي عمل تمثيلي الذي يعد أساس كل إبداع لدى الصغار يعبرون به عن حياتهم الخاصة ومكنونات أنفسهم عن طريق لغات متعددة مثل الحركات والإشارات وتعبيرات الوجه والكلمات والعبارات.
وتكون الأغنية عاملاً على تكوين الطفل اجتماعيا وأخلاقياً إذا ما اختارتها المعلمة ولفتها بطريقة تربوية سليمة فإن معينها لا ينضب ولن تنتهي بمجرد إلقائها لأن الأطفال يكررونها ويرددونها ويعدلون في كلماتها بل ويمثلونها بالحركة أو الرسم.

وقد ثبتت الدراسات إن استخدام اللغة الفصيحة والكلمات المحسوسة أكثر من اللغة العامية والكلمات المجردة وذلك لأن الطفل أول ما يتعلم الحديث يبدأ بما تقع عليه حواسه، أما الكلمات المجردة فيصعب على طفل فهمها
وان النمو اللغوي والفهم اللغوي عند الإناث يكون أسرع وذلك فيما يتصل بعدد المفردات وطول الجمل والفهم
كما أثبتت الدراسات أن اللعب الخيالي له تأثير على النمو اللغوي والفهم اللغوي للطفل في مرحلة ما قبل المدرسة كما توجد علاقة موجبة بين نمو مهارات فهم اللغة للأطفال وإنجازهم القرائي .

كما أثبتت لدراسات إن وجود مكتبة تتوافر فيها الكتب الملونة والقصص المصورة والأشرطة والاسطوانات المسجل عليها القصص والأغاني والأناشيد وأفلام الأطفال ومسرحيات تساعد الأطفال على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة وتزودهم بمحصول لغوي وتنمي قدرتهم على الفهم وتؤثر المكتبة على جميع جوانب سلوكهم وشخصياتهم.
مع تحيات هاني خليفة 60735474 

صرخة هاني خليفة ... خصائص النمو الإجتماعي عند أطفال الروضة


أطفال الأعوام الثلاثة

1-يرون الامور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .

2-كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .

3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم .
4- تصعب عليهم المشاركة .
5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
-يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة اطفال منهم .

6- تكون عائلتهم وافراد اسرتهم مصدر امان وطمأنية لهم

7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .
أطفال الأعوام الأربعة
1-يهتم اطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس اعمارهم إضافة لإهتمامهم بذاتهم

2- يلغبون في مجموعات صغيرة بطريقة اكثر تجانساً .

3- يظهر الذكور إهتماماً باللعب مع اولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الاطفال ذكوراً وإناثاً .

4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .
5- يظهرون صفات إجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .

6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الاطفال ومن افراد اسرتهم .

7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الاطفال .
أطفال الأعوام الخمسة
1-يحبون مصادقة الكبار والصغار .


2- يلعبون مع اطفال في مختلف الاعمار أصغر أو أكبر منهم عاماً


3- يكونون صداقات حميمة مع طفل آخر .



4- تخفف مشاكل اللعب في المجموعات فهم قادرون على إتباع الأنظمة او التفكير بأنظمة جديدة مناسبة
يظهرون مهارة اكثر في التنقل من الادوار القيادية
- للأدوار التابعة منها وإليها .

5- متعاونون مع الكبار من حولهم اكثر من ذي قبل .
- ينتمون بوضوح لمجموعتهم ويظهرون الولاء لها ولمعلماتهم .
-

6- قادرون على فهم وتوضيح الادوار المختلفة التي يلعبونها في عائلتهم والتي تحدد المسؤوليات والواجبات المختلفة فيها
7- يبدعون باللعب الخيالي والتمثيلي .


مع تحيات هاني خليفة خبير في التربية الخاصة 60735474

صرخة هاني خليفة .. بعيدة عن أضرار الشعر الآسيوي المصنوع من مادة البلاستيك»


أكدت استشارية الأمراض الجلدية والتجميلية وجراحات الليزر الدكتورة منال شتا ان زراعة الشعر الايطالي بعيدة تماما عن الأضرار التي تنجم عن الشعر الآسيوي المصنوع من مادة البلاستك لافتة في ذات الإطار الى ان المخاوف السابقة من وجود أخطار أو تشوهات كالتي تنجم من استخدام الشعر الصناعي الآسيوي زالت مع دخول التقنية الايطالية الحديثة لزراعة الشعر والتي وصلت معها نسبة النجاح في زراعة الشعر الايطالي الى 100 في المئة.
وأوضحت شتا لـ«الراي» في إطار حديثها عن مزايا الشعر الايطالي انه لا يمكن التمييز بينه وبين الشعر الطبيعي للإنسان من حيث اللون أوالملمس حتى من حيث منبت الشعر، مشيرة الى ان الشعر الايطالي مصنوع من نفس مادة الخيوط الجراحية التي من الصعب جدا أن يرفضها الجسم علاوة على أنه يحتفظ بلونه ولا يشيب مع الزمن ولا يتأثر بصبغة الميلانين بالجسم.
وشددت الدكتورة شتا في شأن العناية بالشعر على أهمية عدم استخدام الصابون والشامبوهات غير الصحية التي لا تلائم نوع الشعر وطبيعته، وعلى أهمية تناول كميات كافية من الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات والعناصر الضرورية لنمو الشعر مثل الفواكه والخضراوات الطازجة وعدم استخدام السشوار الا في الحالات الضرورية وبدرجة حرارة معتدلة... مزيد من الضوء على هذا الموضوع في السطور التالية:

• ماذا عن مفهوم زراعة الشعر الايطالي بشكل عام؟
- زراعة الشعر هو وضع بصيلات الشعر في المكان المراد ملؤه والذي فقد البصيلات لأسباب خارجية او داخلية بالجسم.
• ما فكرة زراعة الشعر الايطالي؟
- هي زراعة بصيلات جاهزه يتم جلبها من ايطاليا وليست من شرق آسيا كما كان يحدث من قبل.
• ماذا عن المادة المصنوع منها الشعر الايطالي؟
- من الخيوط الجراحية، من المادة نفسها التي تستعمل لالتئام الجروح، فمن الصعب جدا أن يرفضها الجسم، هذا بعكس النوع الآسيوي المصنوع من البلاستيك.
• هل يمكن لهذا النوع من الشعر أن تحدث له تغيرات فيما بعد فيما يخص لون الشعر أو الشيب مثلا؟
- لون الشعر لا يتغير، وهذا من مميزات الشعر الايطالي، حيث يظل محتفظا بلونه ولا يشيب مع الزمن لأنه لا يتأثر بصبغة الميلانين بالجسم المسؤوله عن فقدان الصبغة.
• لكن كيف تتم عملية زراعة الشعر الايطالي؟
- يتم تخدير المنطقة المراد زراعتها سطحيا ثم تزرع كل شعرة على حدة بطريقة دقيقة جدا في فروة الرأس.
• هل يوجد ألم مع العملية خصوصا ان هناك من هو متخوف منها؟
- لا يوجد ألم يذكر، والتخوف القديم من الزراعة الصناعية كانت للشعر الآسيوي الكوري الذي تم جلبه للكويت ونتج عنه تشوهات، وما زال الأطباء يصلحونها حتى الآن، انما هذه التقنية الايطالية لا ينتج عنها تشوهات كسابقتها، بدليل الإقبال الدائم عليها كما أن المريض لا تتم حلاقة فروة رأسه ولذلك لا توجد فترة نقاهة.
• لمن تصلح هذه العملية؟
- للمرضى الذين يعانون من فراغات في فروة الرأس ولا يوجد لديهم مكان كاف لأخذ بصيلات منه وإعادة توزيعها، وهي تصلح للشباب والفتيات فوق سن 18 سنة، وللحالات الطبية التي تعاني على سبيل المثال سيولة الدم أو الضغط أو السكر، كما تصلح لحالات الحروق وندبات الجلد والحالات التي لا تريد الانتظار طويلا حتى تحصل على النتيجة.
• ما الحالات التي لا تصلح لها زراعة الشعر الايطالي؟
- المرأة الحامل حيث تؤجل لما بعد الولادة كما لا تصلح للشباب والفتيات تحت سن 18 سنه لإعطاء الفرصة لاستقرار الهرمونات بالجسم.
• وماذا يستخدم في عملية زراعة الشعر الايطالي؟
- يتم استعمال إبر دقيقة جدا يتم من خلالها التركيز على زراعة شعرة شعرة كل على حدة من دون الم.
• متى تظهر نتيجة زراعة الشعر على المريض؟
- النتائج فورية ويخرج المريض من العيادة والشعر مزروع ولا داعي لانتظار النتائج.
• هل الشعر الايطالي للرجل يختلف عن الشعر الايطالي للمرأة؟
- يختلف بالطول فقط لكن نفس التقنية تتم للجنسين، لكن حاليا إقبال الرجل أصبح أكثر لأن حالات الصلع الوراثي أصبحت أبكر عن ذي قبل.
• ولكن هل للشعر الايطالي أشكال مختلفة؟
- نعم، هناك أطوال مختلفة وألوان على حسب شعر الشخص العادي، حيث ان بعد الزراعة يصعب التفريق بين الشعر الطبيعي للشخص والشعر المزروع.
• كيف تتم معرفة عدد البصيلات المطلوبة التي يحتاجها المريض؟
- كل مريض يرغب بكثافه معينه، فمثلا تتم زراعة 100 شعرة في مربع معين وعلى هذا الأساس يحدد المريض الكثافة المطلوبة قياسا بكثافة هذا المربع.
• كم كميات الشعر التي يحتاجها المريض في كل جلسه؟
- تتم زراعة 600 شعرة في البداية، وبعد أسبوع 1500 شعرة كحد أقصى للجلسة الواحدة.
• لكن هل سيبدو الشعر المزروع طبيعيا؟
- نعم، لا يمكن تمييز الشعر المزروع عن الشعر الطبيعي للإنسان في اللون والملمس وحتى في منبت الشعر.
• لكن الشعر المزروع هل هو دائم؟
- له مدة صلاحية تتفاوت بين 7 و10 سنوات، وأقدم مريض بإيطاليا منذ 17 سنه يزرع كل عام 100 شعره للحفاظ على الشكل العام المطلوب.
• وماذا عن الطريقة التي يمكن المحافظة بها على الشعر المزروع؟
- البعد عن الحرارة العالية والمواد الكيماوية المضرة والقوية وكذلك استعمال مجفف الشعر بحرارة معتدلة واستعمال صبغات من دون امونيا.
• هل توجد أضرار جانبية لعملية زراعة الشعر الايطالي؟
- لا توجد أي أضرار، وزراعة الشعر الايطالي بعيدة تماما عن الاضرار التي تنجم عن الشعر الاسيوي المصنوع من مادة البلاستك المؤذي لفروة الرأس والذي ما زال الأطباء الذين قاموا بزراعته يصلحون التشوهات التي نتجت عنه.
• وكيف ترين نسبة نجاح عملية زراعة الشعر؟
- بعد دخول التقنية الايطالية الحديثة زالت المخاوف السابقة من وجود أخطار وتشوهات كالتي تنجم من استخدام الشعر الصناعي الآسيوي وعليه يمكن القول إن نسبة النجاح في زراعة الشعر الايطالي وصلت الى 100 في المئة.
• بم تنصحين الراغبين في زراعة الشعر الايطالى؟
- استشارة طبيب الجلدية والبعد عن زراعة الشعر الآسيوي الذي حدث منه تشوهات عديدة، والتي ما زالت نفس العيادات التي استخدمته تعمل على تصحيح أخطاء هذه التشوهات، وكذلك ننصح بعدم الخلط في المفاهيم بين زراعة الشعر الصناعي الآسيوي والشعر الايطالي، حيث ما حدث في السابق من مشاكل للشعر الصناعي الآسيوي جاءت الزراعة الايطالية لتصحيح هذه المفاهيم ولتقدم حلا سريعا وناجحا لنسبة كبيرة من الناس.
• متى يمكن للشخص ممارسة حياته الطبيعية بعد العملية؟
- فورا بعد الزراعة لعدم وجود كدمات أو تورم كما لا يحتاج المريض لتغطية الشعر لمدة ستة أشهر كزراعة الشعر الطبيعي.
• بم يتميز الشعر الايطالي عن الشعر الطبيعي؟
- النتائج فورية، فكما ذكرنا سابقا بالإمكان ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعد العملية، كما ان هذا الشعر لا يشيب ولا يتأثر بصبغة الجسم، بينما زراعة الشعر الطبيعي تحتاج إلى سنة لتعطي نتيجة، كما أن زراعة الشعر الطبيعي تتأثر بعوامل الجو ويتساقط وكذلك يحتاج لأخذ البصيلة التي توجد بالشعر لتوضع بمكان آخر أي لم نستفد شيئا.
• وبم يتميز الشعر الايطالي عن الشعر الآسيوي؟
- الشعر الآسيوي يعطي نتيجة واهية ورائحة وتقرحات، أما الشعر الايطالي فلا يترك اي اثر من هذه الاشياء بل لا يمكن التفرقه بينه وبين شعر الانسان الطبيعي بدليل الاقبال على هذه النوعية بالذات من الزراعة.
• هل يوجد بديل للعلاج عن طريق الليزر؟
- نعم توجد تقنية ليزر ايطالية حديثة لنمو الشعر تفيد في نضارة الشعر وإطلالته وهي عبارة عن 24 جلسة مع ابر ميزو ثيرابي او الخلاية الجذعية للشعر.
• ما نتيجة هذا الليزر؟
- في أولى الجلسات يطول الشعر بشكل ملحوظ وبعدها تظهر في الفراغات البصيلات الجديدة واضحة كما يزيد رونق ونضارة الشعر.
• ما الاسباب الرئيسية لتساقط الشعر برأيك؟
- السبب الرئيسي لتساقط الشعر عند الرجال والنساء هو وراثي المنشأ، وهو عبارة عن حساسية موروثة لهرمون الذكورة لدى الجنسين على حد سواء كما يمكن لعوامل أخرى أن تكون السبب في تساقط الشعر خصوصا عند النساء كالحمى الشديدة والأمراض الإنتانية والحمية القاسية أو الفقيرة بالبر وتناول بعض أنواع الأدوية وحبوب منع الحمل والمعالجات السرطانية وفقر الدم واضطرابات الغدة الدرقية والنفاس (عقب الحمل) والتغيرات الهرمونية الحادثة خلال سن اليأس وبعد التخدير العام والعمليات الجراحية الكبرى وفرط نشاط هرمون الذكورة.
• ما الوسائل الممكنة لاستعادة الشعر المفقود؟
- التشخيص السليم وعلاجات السبب أولا ثم اللجوء إلى التقنيات الحديثة مثل الليزر وابر الميزوثيرابي او الزراعة الايطالية.
• ما الأسباب الأخرى لتساقط الشعر؟
- هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر بصورة غير طبيعية أهمها العوامل الوراثية وهذه تلعب دورا كبيرا خصوصا فيما يخص صلع الرجال في مرحلة البلوغ وقد تستقر بعد سن الأربعين وقد تكون على عدة أنواع منها الصلع الجزئي أو الكلي وأيضا هناك عوامل خارجية وعوامل صحية.
• لكن ماذا عن العوامل الخارجية؟
- من تلك العوامل على سبيل المثال استخدام الشامبو غير الجيد أو استخدام السشوار الحار الذي يؤدي الى تساقط الشعر عند الاستعمال المتكرر له وأيضا من جملة تلك الأسباب كثرة النوم على منطقة معينة من الرأس والذي تؤدي في بعض الاحيان الى تساقط الشعر أو استخدام اغطية الرأس لفترات طويلة، وكذلك كثرة غسل الشعر او بالعكس عدم غسل الشعر لفترة طويلة ما قد يقلل من كثافة الشعر وكذلك هناك عوامل أخرى معروفة مثل التدخين الذي يؤثر على تغذية الشعر بصورة غير جيدة او غير معروفة حاليا.
• هلا وضحت العوامل الصحية أو المرضية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر؟
- هناك عوامل صحية تؤدي إلى تساقط الشعر منها فقر الدم الشديد خصوصا عند النساء لوجود الدورة الشهرية أو عندما تكون المرأة حاملا وغير مهتمة بغذائها أو لوجود نقص في الفيتامينات أو في العناصر المهمة في الجسم، كما أن الحروق سواء بالماء الحار أو بالنار مباشرة يؤدي لفقدان الجلد لكل مكوناته، خصوصا الحروق العميقة ونفس الأمر مع الأمراض الجلدية خصوصا المزمنة منها كالفطريات التي تصيب فروة الرأس، وهو من الأمراض المناعية التي تصيب الجلد في اي مكان من الجسم وتتسبب في فقدان الشعر جزئيا او كليا كما ان الاختلال الهرموني والحالات العصبية والنفسية التي تصيب الإنسان تؤدي إلى فقدان جزئي أو كلي للشعر.
• ما النصيحة التي تقدمينها للجميع بشكل عام؟
- الحفاظ على نضارة و صحة الشعر، واستشارة طبيب الجلدية قبل الاقدام على وضع اي مستحضرات للشعر وازالة المخاوف السابقة من زراعة الشعر الايطالي لان الشعر الايطالي جاء معه الحل لكل المشاكل السابقة.
كما أنصح بعدم استخدام الصابون والشامبوهات غير الصحية التي لا تلائم نوع الشعر وطبيعته، وتناول كميات كافية من الغذاء الصحي والغني بالفيتامينات والعناصر الضرورية لنمو الشعر مثل الفواكه الطازجة والخضراوات الطرية خصوصا السبانخ الغنية بالحديد الى جانب أهمية استخدام السشوار في الحالات الضرورية فقط وان يكون هواؤه معتدل الحرارة واستشارة الطبيب المختص بالجلدية عند حدوث تساقط غير طبيعي للشعر، ومعالجة الحالات المرضية من قبل الطبيب المختص مثل فقر الدم الشديد والأمراض الجلدية الأخرى وإعطاء الفيتامينات الضرورية والعناصر المهمة في تقوية الشعر، واستخدام بعض الشامبوهات الطبية كمستحضر طبي

صرخة هاني خليفة .. زيت الحشيش الافغاني الاصلي

ما هو زيت الحشيش ؟ وما فوائده ؟ وما اضراره? وماحكمه؟


الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض

هذا سؤال محطة كثير من البنات ....

وهنا تكمن الإجابة !!!


حبيباتي منذ زمن بعيد ومن الاف السنين يعد زيت الحشيش الأفضل والأسرع والأقوى على الاطلاق المفيد للشعر وبقوة ..

و يستخلص هذا الزيت من نبات القنب

الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض

بالمذيبات العضوية التي تتبخر بعد ذلك لتتبقى هذه المواد الفعالة مركزة فيها، وتُعَدُّ الهند وباكستان وافغانستان أكبر مناطق إنتاج لزيت الحشيش


الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض
.
وللمعلومية زيت الحشيش الذي يباع في الاسواق ليست له اي صله لامن قريب ولا من بعيد بزيت الحشيش الأصلي


ولجذب الكثير من الزبائن اطلق التجار على هذا الزيت زيت الحشيش

الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض


الذي هو عباره عن مجموعة زيوت مخلوطة

الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض


وتباع بهذا الاسم فقط لجذب الزبون
.


وبالطبع زيت الحشيش الأصلي له نتائج مذهله ومبهره ولكن للاسف لايوجد في الدول العربية منه الا القليل ممن يستطيعون الحصول عليه من أماكن توفرة

ويأتي سؤال الكثير من البنات لماذا ممنوع في الدول العربية ؟

طبعا اكيد لازم يمنعوه لأن النبته نفسها تعد من المخدارات ويستخدموها بعض الناس هداهم الله في السكر واذهاب العقل

الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض


_ لكن عندما يستخرج منها الزيت بالمذيبات يذهب جميع آثر المخدر وليس له اي تاثير جانبي في استخدامه للشعر

وقد سبق لي أن أخذت عينة من هذا الزيت وعرضته على أحد المختبرات المتخصصة واثبت التحاليل أنه زيت الحشيش الخالص


الحشيش الافغاني الاصلي الاخام برياض
وليس له اي تأثير جانبي و فوائده تعد من أفضل الفوائد التي لا تضاهيها ولا يماثلها اي زيت لعشبة أخرى