الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 17 فبراير 2013

اسد يضحك لطفل وطفل يلهو مع اسد .. صرخة هاني خليفة

اسد يضحك لطفل وطفل يلهو مع اسد !!
هل رأيت عمرك حيوان مفترس يضحك !
فما بالك اذا كان هذا الحيوان " أسد " حدثت بالفعل بحسب صحيفة الدليلى ميل البريطانية حيث عرض مصور عالمي صور غريبة لاسد يضحك الاسد الضاحك عبر موقع اليوتيوب
اضغط هنا لتكبير الصوره
لكن ليس هذا فقط ماحدث فقد بث مقطع فيديو طريف عبر موقع اليوتيوب يظهر طفلاً يلهو ويضحك مع لبؤة بينما تحاول لبؤة التهامه في إحدى حدائق الحيوان

صرخة هاني خليفة .. شخصية الطفل

اطفالنا هم أمل و مستقبل الأمة وبقدر ما كان نموهم
وترعرعهم وتربيتهم سليمة بقدر ما كان مستقبل الأمة مشرقا ومشرفا .
فسلوكنا مع أطفالنا وطريقة معاملتهم هما اللذان يحدان مستقبلهم ، فكلما كان سلوكنا مع الطفل صحيحا نشأ الطفل سليما من غير عقد نفسية ، يثق في نفسه وفي قدراته ويثق فيمن حوله وكان إيجابيا في تعامله مع مجتمعه .

هناك أسس يجب على الوالدين التقيد بها لتساعد الطفل على تكوين تلك الصورة الإيجابية عن نفسه :

1- الرعاية والاهتمام من الوالدين الغير مبالغ فيهما والشعور بالمسؤولية وتلبية حاجات الطفل الأساسية كالغذاء السليم ، الملبس النظيف ، التعليم الجيد والرعاية الصحية الصحية ومتابعته .
2- إعطاء الطفل الفرصة للقيام بالأعمال الناجحة والتشجيع المستمر وإشعاره بسعادتنا لنجاحه بالقيام بها ولنحذر من تكليفه بمهام صعبة تفوق عمره العقلي والزمني و إلا شعر بالعجز وفقد الثقة في نفسه .

3- مراعاة حالة الطفل النفسية وشعوره والتغيرات التي تفرزها مثل القلق، عدم التكيف ، والشعور بالعجز ومحاولة علاج ذلك بالتهدئة وزرع الثقة في نفوسهم وإشعارهم بالحب والحنان والرعاية و إلا سوف تتحول إلى مشكلات نفسية تؤثر على سلوك الطفل كأن يصبح عدوانيا أو منطويا .
4- البحث عن نقاط القوة في الطفل وتعزيزها وتشجيعها وتنميتها وإرشاده إلى نقاط الضعف وكيفية التغلب عليها كالغضب السريع والخجل .
5- الاهتمام بهوايات الطفل وأنشطته وميوله وتوجيهها وتشجيعها كالقراءة والكتابة وجمع الطوابع ، ممارسة الرياضة بأنواعها . . هاني خليفة 60735474

دراسات حول شخصية الطفل و تشكلها في السنوات الأولى من العمر .. صرخة هاني خليفة


دراسات قام بها بعض العلماء والباحثين الاجتماعيين حول شخصية الطفل وكيفية تشكلها في السنوات الأولى من العمر وتوصلوا إلى ما يلي :

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن مرحلة الطفولة المبكرة فى حياة الطفل تشكل الملامح الأساسية لشخصيته وترسم الخطوط العريضة لما سيكون عليه مستقبله ففى هذه المرحلة يحاول اكتشاف كل ما حوله ويتعرف على البيئة المحيطة به ويفحص كل شىء تقع عليه عيناه عن طريق قاموس مدركاته.
يقول د. رسمي التنمية إن الاضطرابات النفسية التى يتعرض لها الأطفال مصدرها الأساسي الظروف والبيئة المحيطة فالطفل الذى لا يجد البيئة التى تشبع له احتياجاته ويشعر بأنه غير مرغوب فيه فيصبح سيئ التوافق مضطربا نفسياً أما الطفل الذى يجد الحب والحنان من والديه فيشعر بالسعادة والطمأنينة والرضا فالطفل بطبيعته يستطيع أن يلمس هذا الحب فى بسمة سعيدة أو فى نظرة حب تشعره بدفء الحياة وجمالها.
ويضيف د. رسمي أن الطفل بحاجة إلى الشعور بالاطمئنان والأمان والهدوء النفسى داخل أسرته فهى التى تحميه من أى مخاوف أو متاعب يشعر بها والطفل حين ينظر إلى والديه يقتدى بهما وعلى خطواتهما يسير ومنهما يتعلم الحب والخير والحنو والصدق والالتزام.
فالطفل يقارن بين ما يقال وبين السلوك الحقيقى فإذا وجد تناقضاً بين ما يقال له وما يتم عمله بالفعل يصاب بالتمزق والاضطراب النفسى ويفقد القدرة على التوازن والتمييز وفى النهاية لابد أن يدرك الوالدان هذه الحقيقة ويكونا مثالاً لكل الصفات الجميلة والطيبة حتى يشب الطفل على ذلك
مع بداية العام الثاني للطفل تبدأ شخصيته المستقلة بالتكون وعلى الأسرة أن تعامله كأحد أفرادها من خلال توفير الحاجات المادية الأساسية له مثل السرير اللعب الملابس والقول: هذه لعبة سامر وهذا سرير سامر وهذا حذاء سامر ومن خلال ذلك يبدأ الطفل بتكوين فكرة أولية عن ذاته من خلال الحاجات المادية الملموسة العائدة له وبذلك تبدأ أيضاً شخصيته المادية بالتكون.

كذلك يجب العمل على تكوين الجانب المعنوي لهذه الشخصية من خلال مناقشته في شؤونه الخاصة وعدم فرض الرأي عليه بل تعليمه وإقناعه بما هو مطلوب منه وبما يدور حوله فمثلاً نقول له: هل تريد أن تأكل؟ هل تحب أن تلعب؟
هل ترغب في الخروج معنا؟ أي أننا نستعمل صيغة الاستفهام وليس صيغة الأمر مثل: تعال.. اجلس.. اذهب.. نم.. ويأتي دور الأهل هنا من خلال تمضية الوقت الكافي مع أطفالهم وحثهم وتشجيعهم على اللعب والنطق وهذا يسهم في نموهم الذهني والاجتماعي ويزيد من استقلاليتهم واعتمادهم على أنفسهم

التفاعل مع المحيط


يتفاعل الطفل مع محيطه ويتأثر بكل ما حوله ويبدأ بتقليد كل ما يراه ويسمعه بمهارات بالغة فتفكير الطفل المستمر وانشغاله الدائم بالأشياء التي يسمعها ويراها هو الذي يطور شخصيته وينمي مهاراته وإبداعه كما أنه يخطو باتجاه السلوك الاجتماعي من خلال تقليد المحيطين به فهو يقلد الأبوين والأشقاء والأقران ويكتسب المعرفة.
ويمكن لهذا التقليد أن يلعب دوراً إيجابياً في بناء شخصيته إذا توافرت الشروط المناسبة لذلك مثال على هذا: تقليد الطفل الصغير لأخيه الكبير والتكلم بطريقة تشبه طريقته والتصرف مثله ومن خلال التشجيع والمديح والشرح يمكن تنمية وتطوير شخصية الطفل الصغير بالشكل الإيجابي.

تقول بعض الأمهات عن تصرفات بناتهن: إنها تقلدني في كل ما أفعله في البيت حتى جلوسي أمام المرآة وتلبس ملابسي فهي تمسك أدوات المطبخ وتحاول أن تعمل بها.
أما عن الولد فإنه يقلد البطل في برامج الأطفال حتى بعد انتهائها حيث يتابع لعبة يتخيل فيها نفسه بطلاً ويقلد الشخصيات التي يحبها في أفلام الكرتون فالطفل بحاجة دائمة للمراقبة والتعليم حتى نساعده على التمييز بين الواقع والخيال فهو يعجب بالشخصيات التي تطير ويسعد كثيراً بمراقبتها في انتصارها على الأشرار. صحيح أنها تعزز قيم الخير عند الطفل لكن يجب أن تقدم بشكل معقول يتناسب مع قدراته الذهنية وتحت معرفة وإشراف الآباء
التقليد عامل سلبي

إن التقليد عامل سلبي في المراحل المتأخرة من عمر الطفل لأنه يسلبه شخصيته واستقلاله فالأطفال يقلدون في البداية لأنها مرحلة لابد منها ولكن المطلوب تعليم وتشجيع الأطفال لتكون لهم شخصياتهم المميزة والمستقلة لأن الشخصية المقلدة تكون مضطربة وغير مستقلة وبعيدة عن التطور.
إن طبيعة نمو الطفل تميل إلى التقليد وأول ما نلاحظه بوضوح هو التقليد في الأصوات ثم الحركات وقد يصبح أداؤه مماثلاً لوالديه بالنطق وحتى نبرة الصوت فإذا قلت له: لا مع حركة بالإصبع إشارة إلى الرفض فإن الطفل لاحقاً سوف يقوم بنفس الحركة للدلالة على الرفض.
وفي البداية يقلد الطفل كل شيء أي أنه يتوجه إلى تقليد الكبار من الآباء أو المعلمين إن نماذج مسرحية أو أبطال على الشاشة ومع تقدم العمر يصبح التقليد إيجابياً إذ يختار الطفل بعض الأشياء وليس كلها ويعتبر التقليد إيجابياً عندما يقدم الفائدة والمعلومة الجديدة للطفل أما عدا ذلك فإنه تقليد سلبي كما في حالة الطفل الذي يقلد أخاه الأصغر منه وهذه حالة تسمى: النكوص (أي رجوع الطفل في سلوكه إلى سنوات أصغر من عمره )
وإنه لمن المهم جداً الاهتمام بمهارات التفكير الصحيح عن طريق طرح مشكلات تتناسب مع عقلية الطفل وطلب الحل منه والحوار معه وسؤاله باستمرار ليتوصل إلى الحلول السليمة بنفسه.
ويتعود على الحرية والتفكير المنطقي وينبغي ممارسة هذه المهارات في الحياة اليومية مع الطفل وكذلك في المناهج الدراسية وطرق التدريس حيث إن الاهتمام بمهارات التفكير يسهم في استثمار طاقات العقل عنده ويرفعها إلى مستويات عالية تساعد في نشوء طفل ذكي.
ومن مهارات التفكير: التخطيط.. تحديد الهدف.. جمع المعلومات.. تنظيم المعلومات.. الوصف.. التلخيص.. التطبيق.. التحليل.. الإنشاء.. المقارنة.. التعرف إلى الأخطاء.. التقويم.. إعادة البناء

أنواع التفكير عند الانسان: التفكير الإبداعي والعلمي والمنطقي والناقد.

إن نجاح الإنسان وسعادته في الحياة لا يتوقفان على ذكائه العقلي فقط وإنما يحتاجان إلى نوع آخر من الذكاء وهو الذكاء الوجداني.
إن الذكاء الوجداني عبارة عن مجموعة من الصفات الشخصية والمهارات الاجتماعية التي تمكن الشخص من تفهم مشاعر وانفعالات الآخرين ومن ثم يكون أكثر قدرة على ترشيد حياته النفسية والاجتماعية انطلاقاً من هذه المهارات.
فالشخص الذي يتسم بدرجة عالية من الذكاء الوجداني يكون لديه الكثير من القدرات والمهارات وغالباً يمتلك الصفات التالية:

* يسهل عليه تكوين صداقات جديدة
* يستطيع أن يتحكم في انفعالاته
* يمكنه التعبير عن مشاعره وأحاسيسه بسهولة
* يميل إلى الاستقلال بالرأي والحكم وفهم الأمور
* يحسن مواجهة المواقف الصعبة بثقة
* يشعر بالراحة في المواقف الحميمة التي تتطلب تبادل المشاعر والمودة

إن الذكاء الوجداني يمكن اكتسابه وتعلمه من خلال الكثير من الأساليب ومنها المحافظة على المشاعر الطيبة والإيجابية عند التعامل مع الآخرين وأن ندرب أنفسنا جيداً على مواجهة الأزمات بهدوء وأن نتصدى لحل الخلافات.
ويمكن الاستفادة من الذكاء الوجداني وتنميته في دفع العلاقات الأسرية إلى المزيد من الاستقرار كما أن استخدام مبادئ الذكاء الوجداني يساعد الوالدين على إنشاء علاقات قوية مع أبنائهما ويساهم في تنمية الذكاء الوجداني عند الأبناء.
ومن ثم فإن الذكاء الوجداني يلعب دوراً مهماً في توافق الطفل مع والديه وإخوته وأقرانه وبيئته بحيث ينمو سوياً ومنسجما مع الحياة وكذلك يساعد الذكاء الوجداني على تجاوز أزمة المراهقة فالطلاب الذين تمتعوا بالذكاء الوجداني ازدادت قدرتهم على التأقلم مع الشدة النفسية وانخفضت نسبة التصرفات العدوانية لديهم

ولأجل تحقيق شخصية متماسكة وجيدة ينبغي اتباع الخطوات التالية:

1- ضرورة تنظيم الحياة اليومية للطفل عن طريق تحديد وقت مشاهدة التلفزيون ووقت آخر للعب مع تحديد وقت للنوم بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.
2- تدريب الطفل على الاعتماد على نفسه في ارتداء ملابسه وتناول الطعام واستخدام الحمام.
3- التواصل مع الطفل عن طريق التحدث معه والاستماع إليه ومشاركته اللعب.
4- تعليم الطفل كيف يشارك الأطفال الآخرين اللعب وكيف يختلف معهم أحياناً.
5- تشجيع المهارات الاجتماعية مثل مساعدة الآخرين والتعاون معهم والاهتمام بهم.
6- تعويده على استخدام الكلمات اللطيفة مثل شكراً ومن فضلك والتي تساعد على تسهيل وإنجاح علاقاته مع الأطفال الآخرين
7- وضع ضوابط وحدود معقولة للسلوك بحيث تبتعد عن استخدام العيب.. الحرام والممنوع.
8- اصطحاب الطفل إلى الأماكن المختلفة في البيئة المحيطة مثل الحدائق، والمحال والمكتبة.
9- بث قيم العمل والإصرار والمبادرة.
10- القراءة للطفل كل يوم.
11- إعطاؤه القدوة، فالطفل يحب التقليد والآباء هم أول وأهم معلمين لأطفالهم.
12- توفير المطبوعات مثل المجلات والكتب والقصص ليطلع عليها، وكذلك الأدوات والألوان ليرسم ويلون ويكتب ويشخبط .. مع تحيات هاني خليفة 60735474

سورية تقتل طالباً جامعياً بداعي الشرف .. صرخة هاني خليفة

شبكة دعارة سورية تقتل طالباً جامعياً بداعي الشرف
 قام (أ-ن) الذي يعمل قواداً بقتل الشاب عبد الرزاق قلعية ( 21عاما ) بطعنه في خاصرته اليسرى مساء أول أمس الأحد، ، جانب مدرسة الرجاء الابتدائية ، آخر خط سيف الدولة.وقال شاهد عيان " حوالي الساعة الحادية عشر ليلا ، شاهدت سيارة يستقلها مجموعة من الأشخاص وكان بينهم 3 نساء، توقفت السيارة مرات عديدة ، ونزل أحد الأشخاص من السيارة وبدأ يسأل عن عبد الرزاق قلعية".وتابع الشاهد "وعندما تمكنوا من العثور على قلعية دارت بينهم وبينه ملاسنة كلامية وتهديد ، وما لبث أحد الأشخاص أن قام بطعن المغدور في خاصرته اليسرى ، قبل أن يهرب وأصدقائه من مكان الجريمة".وقال شاهد آخر " لم يجرء أحد على الاقتراب من المغدور إلى أن جاء أحد أصدقائه ، وقام بإسعافه إلى المشفى".وقال أحد عناصر الأمن الجنائي لـ عكس السير "تلقينا اتصال هاتفي من أحد سكان الحي الذي وقعت فيه الجريمة فتوجهنا إلى مكان الجريمة ، ولدى متابعتنا للقضية عرفنا بأن صديق المغدور قام بنقله إلى مشفى حلب الجامعي ، وأكد تقرير الطبيب المسعف بأن الشاب عبد الرزاق قلعية قد فارق الحياة نتيجة لنزيف شديد سببه الطعنة القاتلة". وتمكنت قوى الأمن الجنائي في قسم الأنصاري من إلقاء القبض على القاتل و على 4 نساءفي أقل من 24 ساعة من حدوث الجريمة .وقال أحد عناصر الأمن الجنائي في قسم الأنصاري" لقد تمكنا من القبض على أربعة نساء و رجل واحد ، ولدى التحقيق تبين أنه القاتل ، وبقي رجلان آخران لم يتم القاء القبض عليهما بعد".وعن كيفية الوصول إلى القاتل أجاب عنصر الأمن الجنائي "استطعنا من خلال سؤال بعض سكان الحي ، والذين شاهدوا القاتل وأصدقائه ، ومنهم من تمكن من وصف أشكل المجرمين وصفاً دقيقاً ، حيث تحدثوا مع المجرمين عندما كانوا يسألون عن عبد الرزاق ".وتابع العنصر " تبين من خلال الوصف بأنهم من أصحاب السوابق ، ويعملون في شبكة للدعارة ، وعندما القينا القبض عليهم ، وبعد التحقيق اعترف القاتل بجريمته ، وادعى بأنها جريمة شرف".واستغرب أحد الجوار هذا الأمر وقال " من المستحيل أن يكون لعبد الرزاق علاقة بهذه الشبكة ، إنه شاب ملتزم وخلوق ومثقف ، وأستغرب ما حدث له ، رحمة الله عليه".يذكر أن الشاب قلعية من طلاب السنة الثانية في كلية الحقوق بجامعة حلب ، وهو وحيد لأبويه ، عرف منذ صغره بحسن أخلاقه وسلوكه

شبكة دعارة سورية تقتل طالباً جامعياً بداعي الشرف .. صرخة هاني خليفة

شبكة دعارة سورية تقتل طالباً جامعياً بداعي الشرف
 قام (أ-ن) الذي يعمل قواداً بقتل الشاب عبد الرزاق قلعية ( 21عاما ) بطعنه في خاصرته اليسرى مساء أول أمس الأحد، ، جانب مدرسة الرجاء الابتدائية ، آخر خط سيف الدولة.وقال شاهد عيان " حوالي الساعة الحادية عشر ليلا ، شاهدت سيارة يستقلها مجموعة من الأشخاص وكان بينهم 3 نساء، توقفت السيارة مرات عديدة ، ونزل أحد الأشخاص من السيارة وبدأ يسأل عن عبد الرزاق قلعية".وتابع الشاهد "وعندما تمكنوا من العثور على قلعية دارت بينهم وبينه ملاسنة كلامية وتهديد ، وما لبث أحد الأشخاص أن قام بطعن المغدور في خاصرته اليسرى ، قبل أن يهرب وأصدقائه من مكان الجريمة".وقال شاهد آخر " لم يجرء أحد على الاقتراب من المغدور إلى أن جاء أحد أصدقائه ، وقام بإسعافه إلى المشفى".وقال أحد عناصر الأمن الجنائي لـ عكس السير "تلقينا اتصال هاتفي من أحد سكان الحي الذي وقعت فيه الجريمة فتوجهنا إلى مكان الجريمة ، ولدى متابعتنا للقضية عرفنا بأن صديق المغدور قام بنقله إلى مشفى حلب الجامعي ، وأكد تقرير الطبيب المسعف بأن الشاب عبد الرزاق قلعية قد فارق الحياة نتيجة لنزيف شديد سببه الطعنة القاتلة". وتمكنت قوى الأمن الجنائي في قسم الأنصاري من إلقاء القبض على القاتل و على 4 نساءفي أقل من 24 ساعة من حدوث الجريمة .وقال أحد عناصر الأمن الجنائي في قسم الأنصاري" لقد تمكنا من القبض على أربعة نساء و رجل واحد ، ولدى التحقيق تبين أنه القاتل ، وبقي رجلان آخران لم يتم القاء القبض عليهما بعد".وعن كيفية الوصول إلى القاتل أجاب عنصر الأمن الجنائي "استطعنا من خلال سؤال بعض سكان الحي ، والذين شاهدوا القاتل وأصدقائه ، ومنهم من تمكن من وصف أشكل المجرمين وصفاً دقيقاً ، حيث تحدثوا مع المجرمين عندما كانوا يسألون عن عبد الرزاق ".وتابع العنصر " تبين من خلال الوصف بأنهم من أصحاب السوابق ، ويعملون في شبكة للدعارة ، وعندما القينا القبض عليهم ، وبعد التحقيق اعترف القاتل بجريمته ، وادعى بأنها جريمة شرف".واستغرب أحد الجوار هذا الأمر وقال " من المستحيل أن يكون لعبد الرزاق علاقة بهذه الشبكة ، إنه شاب ملتزم وخلوق ومثقف ، وأستغرب ما حدث له ، رحمة الله عليه".يذكر أن الشاب قلعية من طلاب السنة الثانية في كلية الحقوق بجامعة حلب ، وهو وحيد لأبويه ، عرف منذ صغره بحسن أخلاقه وسلوكه الله المستعان / هاني خليفة

التت" حولت منازل المصريين لـ"ملاهي ليلية .. صرخة هاني خليفة

المحكمة:
القناة تبث مادة لا صلة لها بالإعلام أو الفكر بل هى مجرد نشرات جنسية اباحية
أعلنت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة عن أسباب حكمها بغلق قناة " التت" حيث ذكرت في الحيثيات أن القناة حصرت نشاطها طوال فترة بثها باليوم كله فى بث إعلانات عن مستحضرا ومنشطات جنسية مجهولة المصدر وبث وصلات رقص بلدي لراقصات كاسيات عاريات تعرى أكثر مما تستر وأغانى رديئة ودنيئة تضع بيت المشاهد وكأنه فى ملهى ليلى وقد حققت انتشارا سريعا بين المراهقين والباحثين عن الهوى .
ووصفت المحكمة فى حيثياتها القائمين على القناة بأنهم لا يهمهم غير جنى المال الحرام من تسويق الجنس والمنشطات الجنسية وإثارة الغرائز بما يهدم كل العقائد الدينية الراسخة ويؤدى إلى التفكك الأسرى .
وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها أن القناة تنشر فتيات الليل بأرقام هواتفهم لراغبى المتعة مما أشاع الفاحشة بالوطن العربى كما انه قد سبق لمباحث الآداب أن قبضت على صاحب القناة بعد قيامه بعرض برامج جنسية على القناة وتم استصدار اذن من النيابة لإغلاقها بعد ورود عيد من الشكاوى والبلاغات إلا أن القناة تبث سمومها حسب الحيثيات للمشاهدين ، ومن ثم فما تبثه القناة لا صلة له بالإعلام أو الفكر بل هى مجرد نشرات جنسية إباحية تدعو للرزيلة وفساد الأخلاق
واختتمت المحكمة حيثيات الحكم بأن الفاظا هابطة قد سادت على مسامع ومرئ الاسرة المصرية وتردد لغة الحوار والخطاب وتطايرة الالفاظ البزيئة مع تبادل شتائم وتلاسن بعبارات خادشة للحياء اتقوا الله حرام عليكم / هاني خليفة

شجرة الحب المزدهرة بين الازواج .. صرخة هاني خليفة

 
شجرة الحب المزدهرة بين الازواج
  الحالة الاولى من الحياة الزوجية :
احبها واحبته ووجدها الزوجة الصالحة ، وهي الاخرى وجدته الزوج الصالح ، واتفقا ان يعتنيا بشجرة حبهما ولا يدعا الاهمال يطاولها مهما كانت الظروف . نعم كانا حريصين على الاعتناء بهذه الشجرة ، يسقيانها ويهتمان بازالة الاحراش والحشائش البرية التي تحيط بها بين الحين والاخر ولا ينسيان تقليمها كل موسم . انجبا اطفالا هم سعداء يتشربون سعادة والديهما . كلما شعرت الزوجة او الزوج بان تلك الشجرة بحاجة الى نوع من العناية نادى على زوجته يافلانة اشعر بانها بحاجة لشيء فتقول نعم هو كذلك ، ربما انا السبب ، ولم تقول له انت السبب ، فيرد عليها ويقول لا يا حبيبتي انا السبب ، وانشغالي بمهمام العمل ، والشعور بالتعب هو السبب . يتفقان ان يشمرا عن ساعديهما ويبدآن العمل . كل من يمر او يسمع عن هذه الشجرة يعجب بها لانها وارفة خضراء نظرة ، لم تمتد اليها يد الاهمال ، بالرغم من السنين التي مرت عليها . كبر الاولاد وتزوجوا وانجبوا ، وكانت حياتهم الى حد ما تشبه حياة ابويهم ، لانهم تعلموا كيف يعتنون باشجار حبهم ويرعونها .بقي الزوجان وحدهما بعد ان ذهب الاولاد كل مع عائلته ، بدئا يستعرضان حياتهما كيف التقيا وكيف احب الواحد منهما الاخر ، وكيف كانا على الوعد . وهكذا مرت السنوات وقضوا حياتا زوجية سعيدة تظلل عليهم شجرة جبهم الوارفة .
الحالة الثانية :ا
التقى بها وقرر الزواج منها ، احبته وجسمت العالم في كيانه، تخيلت حبها كالشجرة الوارفة الخضراء ، التي تعطي ثمارها في كل الفصول بالرغم من تقلبات الجو . ولكن اصطدمت بواقع لم يخطر على بالها ، هذه الشجرة الوارفة في خيالها اصبحت محاطة بالحشائش البرية وشوه منظرها الاهمال ونسيان تقليمها الى ان اصبحت ضعيفة . لم تثمر الا في بداية زواجهما ، ولكن عمل بها الاهمال ما عمل حتى شاخت ويبست . وكلما جلسا ، ونادرا ما يجلسان معا ، تبدأ المشاحنات بان كل واحد منهما يرمي اللوم على الاخر وانه السبب في موت تلك الشجرة . ولكن لا ينفع اللوم . يسمع الاطفال تلك المحاورات الساخنة التي تنتهي بخروج الاب ، وبقاء الام تلوم حظها العاثر وتبكي ندما على ذلك الزواج الذي لم تنل منه الا الحزن والبكاء .
يتبادر السؤال للبعض كيف بنا ان نعتني بشجرة الحب هذه ، ومشاكل الحياة تحيط بنا من كل الجهات ؟؟!!. نعم الحق معكم ، ولكن علينا ان نعمل ما يمكن عمله ، للعناية بهذا الحب ،كي يخفف اعباء الحياة . يمكن ان ادرج ما يأتي :
1 ـ ازالة الاحراش التي تحيط بالعلاقة الزوجية قدر الامكان .ونقصد بالاحراش مشاكل الحياة الزوجية والمشاحنات التي تنتجها ، اي على الزوجين ان لا يتركا مجالا في قلوبهما لما تخلفه تلك المشاحنات ، وانما ازالتها بالتسامح.
2 ـ شحن بطارية الحب بين الحين والاخر. وذلك بالجلوس والحوار الجميل المريح معا .
3 ـ سقي ذلك الحب بالكلام العذب .
4 ـ تغذية الحب كما تغذى النباتات بالاسمدة المفيدة الطازجة المختلفة.
5 ـ الخروج معا بين الحين والاخر لرحلة او سفرة وغيرها من الامور التي تلعب دورا مهما في ازالة التعب والارهاق الذي تسببه مطالب الحياة .
6 ـ طبع قبلة على جبين الزوجة عند الخروج والعودة ، لازالة ما تشعر به من تعب ناتج عن الاعمال المنزلية وتربية الاطفال ، اضافة للقلق الذي تشعر به خاصة اذا تاخر الزوج .
7 ـ الاتصال التليفوني بين الزوجين له اثر كبير على مشاعر الزوجين ، بحيث يشبه ما تعمله تمارين الاسترخاء .
8 ـ لمسة حانية من يد الزوجة المجبة ، تزيل العناء والتعب والارهاق عن الزوج .
9 ـ اخبار الزوجة حين يتاخير الزوج ، وبيان السبب ، كي لا تقلق ، وتظن ما تظن .
10 ـ تجنب استعمال الكذب بين الزوجين لانه بمثابة المعول الهدام لصرح العلاقة الزوجية .
11ـ التعاون بين الزوجين ، كثيرا ما يساعد على التحام العلاقة فيما بينهما .
12 ـ الحفاظ على اسرار الاسرة .مهما كان نوعها وحجمها .
13 ـ المساعدة بين الزوجين في السراء والضراء .
14 ـ استعمال طريقة التماس التي تزيل التوتر . هذا ما اشارت اليه الابحاث المختلفة .
15 ـ الصراحة بين الزوجين ، بشرط ان لا تتعدى المعقول والمنطق .
16 ـ تجنب نبش الماضيى ، وانما غلق ملفات الماضي ونسيانها قدر الامكان .
17 ـ تحاشي البخل ، وعكسه الاسراف . وخير الامور اوسطها . والعمل بما جاء في القرآن الكريم ، في سورة الاسراء اية رقم 29 : (ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ) . صدق الله العظيم
18 ـ تقديم الهدايا في المناسبات ، حتى لو كانت بسيطة لغرض غسل القلوب .
19 ـ الصدق في المعاملة بين افراد الاسرة ، خاصة بين الزوجين ، لانهما المثل الاعلى امام الابناء .
20 ـ تجنب التفكير بالخيانة الزوجية ، او زج النفس فيما يشجع ويسهل تلك الخيانة ، كالتساهل مع الاخريات في المعاملة ، او التطرف في مساعدة الجارة او الموظفة او السكرتيرة .
21 ـ تجنب اعطاء اية فرصة لرجل اخر ،ان يفكر باستغلال ضعفك ،وحاحتك الى من يساعدك ، كي لا تقعي في المحذور.
22 ـ مساعدة الزوج او الزوجة عند المرض . وتخفيف العبء على بعضهما البعض الاخر في هذا الوقت .
23 ـ تحنب وصف اهل الزوج او اهل الزوجة بصفات سلبية .
24 ـ الحذر من اخبار الاهل بالمشاكل ، وانما الاحتفاظ بها لحين حلها . اما ان انتشر خبر المشكلة بين العائلتين فانها تتسع وتكبر ويصعب حلها .
25 ـ زيارة العائلتين ( عائلة الزوجة او الزوج ) بين الحين والاخر ، خاصة في المناسبات لانها تقوي العلاقة الزوجية ، من ناحية والعلاقات بين الاسرتين من ناحية اخرى .
26 ـ وضع برنامج للاستجمام والسياحة والسفرات للاسرة بشكل عام ، وبين الزوجين بشكل خاص.
27 ـ الاهتمام بالعلاقة الجنسية ، وان يحيطها الود والوئام ، والانسجام ، واحترام المشارب والرغبات والاتجاهات.
28 ـ الاهتمام بنظافة الجسم والفم والهندام ، لدى الزوجين .
29 ـ المساعدة في الاعمال المنزلية بين الزوجين .
30 ـ العناية بتربية الاطفال ، بحيث يشعر الابوان بانه واجبهما ، مع تجنب الاتكالية على احدهما دون الاخر .
31 ـ تجنب تكليف احدهما الاخر فيما لاطاقة له .
32 ـ الحذر من اهمال البيت والاولاد والزوج ، والهرولة الى تصفيف الشعر والمكياج والزينة ، وبيوت الازياء .
33 ـ تجنب الاعتماد على الخدم ، واهمال الواجب الزوجي والاسري .
34 ـ العدالة في المعاملة ان كان بين الزوجين ، او مع الاولاد .
35 ـ زرع الحب والحنان والمودة لجميع افراد العائلة .
36 ـ الاهتمام بثقافة وتطوير افراد العائلة ، مبتدأ بالزوج والزوجة .
37 ـ تجنب التركيز على راتب الزوجة ، او حرمانها منه ، ان كانت تعمل ، لان هذا الاسلوب يهدم العلاقة بين الزوجين .
38 ـ تجنب مدح اية امراة امام الزوجة ، او مدح اي زوج اما الزوج ، تجنبا لاثارة الغيرة .
39 ـ تجنب المقارنات بين ما عليه الزوجين ، وما لدى الاخرين .
40 ـ الحذر من التطرف في الغيرة ، لانها هدامة ، مهما كان الحب قويا . نعم الغيرة الخفيفة مفيدة ولكن زيادتها مهلكة .
41 ـ تجنب النقاش الحاد بين الزوجين ، وان حدث عليما الابتعاد عن بعضهما البعض الاخر لفترة ، قصيرة نعتبرها استجمامية ، لغرض اعادة المياه لمجاريها .
42 ـ تجنب اشراك الاطفال في اي نقاش يحدث بين الزوجين .
43 ـ وضع نظام شهري او اسبوعي ، للمحاورة لمعرفة حاجات بعضهما البعض الاخر من ناحية ، وحاجات افراد الاسرة من ناحية اخرى .
44 ـ استعمال طريقة المصارحة بين الزوجين ان حدث ما يعكر شعورهما لبعضهما البعض الاخر .
45 ـ تجنب تكرار واعادة الكلمات السلبية التي ذكرت بين الزوجين في حالة الغضب .
46 ـ العناية بصحة افراد العائلة من حيث انواع الغذاء والطعام ، خاصة اذا كان هناك مرض معين يتطلب ذلك الاهتمام كالسكر وضغط الدم بنوعيه ، او التهاب القولون وغيرها .
47 ـ تجنب تشجيع التحيز لدى الاولاد تجاه ابويهم ، كأن يسال الطفل من تحب اكثر الام ام الاب ؟.
48 ـ عدم اطالة غياب الزوج عن البيت ان كان لعمل ، او امر ما . وان كان مجبرا على ذلك ، ينبغي الاتصال بالعائلة دائما كي لا يشعروا بالفراغ .
49 ـ تجنب تكليف الزوج لما لا طاقة له عليه ، من اشياء وحاجات ، وانما الاكتفاء والقناعة بما هو موجود .
50 ـ مسك الختام الالتزام بالدين والاخلاق والقيم والتقاليد والعادات التي تعتبر صرح الاسرة المتماسكة .