الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 19 فبراير 2013

صرخة هاني خليفة .. غياب الوالدين يؤثر سلبا على الاولاد


قال باحثون إن نوعية الرعاية تؤثر سلباً أو إيجاباً في حياة الطفل، كما أن للعائلة دوراً كبيراً في التربية وزرع القيم والمبادئ. وأشارت دراسة قام بها علماء في جامعة أستراليا الوطنية إلى أن عدم اهتمام الوالدين بأطفالهما قد يسبب مشكلات لاحقاً، مهما كان مستوى المعيشة للعائلة.
وأكدت الدراسة أن غياب الوالدين عن البيت طوال النهار أو الوجود غير الكافي يؤدي إلى اكتساب الطفل سلوكاً سلبياً، مقارنة مع الأطفال الذين يقضون وقتاً كافياً مع آبائهم وأمهاتهم. أشرف على الدراسة البروفيسور اندرو ليه، والدكتور شيكاكو ياموشي، اللذان استخدما بيانات لمسح قامت به مؤسسة حكومية، تركزت على عينة من الأطفال تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات.
وطرح الباحثون مجموعة من الأسئلة على أولياء الأطفال، في الدراسة التي نشرت في مجلة ساينس أليرت، تناولت كيفية استجابة الأطفال في ظروف غير عادية، ومدى إصرارهم على ممارسة ومواصلة بعض النشاطات، وكذا الحالات التي أظهروا فيها فورة غضب. وخلص العلماء إلى أن غياب الوالدين له تأثير سلبي للغاية في سلوك الطفل.
وقال ياموشي «وجدنا بعض الأدلة التي تؤكد أن أطفال الحضانة أو الذين ترعاهم المربيات، لديهم قابلية لاكتساب سلوك سيئ»، وأضاف «هذا لايعني أن أماكن الرعاية مؤذية للأطفال». إضافة إلى ذلك وجد الباحثون أن هناك اختلافات واضحة في ما يخص العلاقة بين السلوك والرعاية، وذلك حسب وضع العائلة الاقتصادي، وكذا نوعية الرعاية.
سلوك سلبي

أما البروفيسور ليه فيعتقد أن الربط السلبي بين السلوك والرعاية غير الأبوية يتجسد أكثر عند أطفال الأثرياء والمتعلمين، مضيفاً أن «هذا يتوافق مع دراسة سابقة تقول إن أطفال العائلات الثرية والمتعلمة لديهم وسائل ترفيهية أكثر من غيرهم، في الوقت الذي نجد الأولياء عادة يكونون منشغلين عن أطفالهم ويقضون أوقاتاً طويلة خارج المنزل».
في المقابل، وجد العلماء أن الرعاية في الحضانة أو الملحقات المتخصصة يمكن أن تقلل من احتمالات تولد سلوك سلبي لدى الأطفال في سن مبكرة من خلال الاهتمام بالأطفال، كل على حدة، على أن يكونوا ضمن مجموعات صغيرة.
في سياق متصل، ذكر باحثون في جامعة إلينوي الأميركية أن تزايد عدد الأمهات العاملات في الولايات المتحدة أدى إلى ارتفاع دور الحضانة بشكل كبير في العقدين الأخيرين. وتقول الدراسة التي أجريت العام الماضي إن هذه الظاهرة نتجت عنها مشكلات صحية عدة عند الأطفال، منها البدانة.
وتقول الباحثة جوهي كيم وزميلتها كارين بيترسون إن «طرق الرعاية الحديثة أفرزت سلوكاً غذائياً مختلفاً». وكان تركيز الباحثتين على تأثير الرعاية في تغذية الطفل ونموه. وخلصت الدراسة إلى أن الرعاية في سن مبكرة من عمر الطفل لها تأثير مباشر في سلوكه الغذائي ووزنه، وذلك بعد فحص بيانات شملت عينة كافية من الرضّع في الولايات المتحدة. وقالت كيم إن «طرق الرعاية غير الأبوية، بما في ذلك دور الحضانة والاستعانة بالأقارب ومؤسسات توفير الرعاية، تزيد من احتمالات اختلال وزن الطفل بسبب أنماط التغذية غير الصحية».

زيادة الوزن
وأشارت الباحثتان على موقع جامع الينوي إلى أن ظاهرة زيادة الوزن والوزن المفرط كانت أقل حدة بكثير عند الرضع الذين تلقوا رعاية أمهاتهم وآبائهم. وقالت كيم إن «الأطفال في بعض دور الحضانة يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة قبل الشهر الرابع، وهذا شيء غير مقبول من الناحية العلمية، لأن الطفل في هذه السن لايستطيع هضم هذا النوع من الطعام. وربما يكون ذلك من الأسباب الرئيسة في زيادة أوزان الأطفال». وتضيف الدراسة أن الرضع الذين يحصلون على غذاء مناسب في بداية حياتهم، وينالون قدراً كافياً من حليب الأم، تكون أجسامهم أكثر توازناً ونمواً طبيعياً، وهذا لا يتم إلا في جو عائلي وحضور شبه دائم للأم في المنزل. ووجدت الدراسة أن الرضع الذين يتلقون الرعاية من أقاربهم زادت أوزانهم على المعدل بنحو 160 غراماً.
وأكد باحثون أن عمل الأمهات يؤثر بشكل مباشر في تربية الأطفال، خصوصاً الرضع، إذ تضطر الأم العاملة إلى مضاعفة جهدها في تربية الأطفال، خصوصاً في تلك الفترة الحساسة. ويكون البديل إما دور الحضانة أو رياض الأطفال، أو أن تقوم بإرسال الطفل إلى أحد أقاربها أو جاراتها، ما يؤثر في نشأته، وبالتالي في التربية، وقد يؤدي إرسال الأطفال إلى الحضانات إلى تنمية عزلة الطفل عن المجتمع. ويشترط الخبراء ضرورة أن تكون دور الرعاية مؤهلة بكوادر متخصصة في التعامل مع الأطفال.
شرخ بعيد المدى
يرى مختصون في التربية أن ترك الأطفال دون سن الثالثة في الحضانات عوضاً عن رعاية الأبوين يعرّضهم لأمراض نفسية على المدى البعيد، تظهر عند البلوغ.
وتم بالفعل رصد العديد من هذه الأمراض، الممتدة بين مشاعر الحرمان والخوف والكآبة والشعور بالنقص وغيرها.
وأشارت أخصائية الأطفال، الألمانية جيرتراود شليسنجر كيبة، إلى أن أمراض البلوغ النفسية المتأخرة، الناجمة عن ترك الأطفال لتربية الغير «تشبه في أعراضها الأمراض التي أصابت جيل الأطفال الذي شهد الحرب العالمية الثانية». وقالت الباحثة إن ملايين الأطفال الألمان إبان الحرب العالمية الثانية تركوا في الحضانات ولدى الأقارب مثل الجد والجدة، من دون أن يستطيعوا إدراك الأسباب.
وأضافت «نحن متأكدون أن ترك رعاية الأطفال للغير، سواء للأقارب أو لدور الحضانة، يحدث شرخاً بعيد المدى في نفسية الطفل». وأشارت دراسة ألمانية إلى أن تخلي الوالدين عن تربية الأطفال في عمر مبكر يؤدي إلى مخاوف مرضية تظهر عند البلوغ.
ومعروف أن نظام ألمانيا الشرقية السابقة كان يوفر دور الحضانة للأطفال قبل بلوغهم عمر السنة، حسب مبدأ توفير مواقع العمل للجميع. وحذر الأطباء الألمان

صرخة هاني خليفة .. لم أكن أبحث عنك .. أتيتني سهواً

لم أكن أبحث عنك .. أتيتيني سهواً
لم أعبث يوماً بحبك .. ولم احسبك من بين ضحايا غروري
جعلتك مالكة قلبي
بعد ان كان مفتاحه بيدي أنا
جعلتك صاحب أمر
بعد أن كان العقل لا يسمع بجانب صوته صوت
تربعتي على عرشي
وصرت لك من بين حاشيتك
تنازلت لك عن مملكتي
والقيت بأسراري بين احضانك
تركت عالمي ومكانتي ورحلت معك عابر سبيل لعالمك
أبيت كل العروض لأن أتوج ملكا ببلاد العجائب
حين يجذبك الي الحنين تبحثين عني وتعطين من وقتك الثمين القليل
وحين يزول حنينك .. ترجع بخفى حنين
وتماديت ..
وتماديت ..
وتماديت .. بطغيانك علي مملكتي وقلبي وعقلي ..
وحين صرخت معلنا غضبي واستيائي ورفضي لحكمك المستبد
تركتي مملكتي بعد ان اضرمت بها نار البعد ..
ورحلت لصعلوكها لا تسوي بين رجال الممالك سوى اضحوكه
فلن يعطيك مثل ما أعطيت .. ولن تجدي بقلبه سوى الطمع والجشع
لن تجدي سوى أنه احدى ذئاب القرى الفقيرة ..
يود ان يقتلع قلبك وكل مايشبع رغباته
وللمرة الثانية اصيح غاضبا .. رافضا .. مواجهه .. بمن تكون ؟!
فما كان منك الا ان تبادرنيي بصفعه ..
صفعه قتلت كل مايسكن بقلبي لك
صفعه اخرجت جيوش الغضب لتحاربك وتعلن رحيلك عن موطني
وكأن يدك التي هوت علي وجهي .. أطاحت بكل ماحمله قلبي لك يوماً
ونثرت ذكراياتك من مكمنها كما ينثر الهواء الغبار.. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. صرخة صمت ؟؟!!

للـصـمــت خـمـســة أنـــواع :
- عـنـدمـآ لآتـقـتـنـع بـكـلآم آلـشـخـصَ
آلـذي أمـآمـك خـآصـة آلأكـبـر سـنـاً ، !
يـكـون آلـصـمـتُ [ إحـتـرآمـاً] . .
- عـنـدمـآ يـتـجـآهـلـك عـزيـزُ
لـيـلـتـفـت إلـى أولـويـآت أخـرى ، !
يـكـون آلـصـمـتَ ، [ألـمـاً] . .
- عـنـدمــآ يـجـرَحـك شـخـص
وَ تـذهـب لـتـبـكـيُ بـمـفـردك ، !
يـكـون آلـصـمـت ، [قـهــراً] . .
- عـنـدمـآ تـشـعـر بأن قـلـبـك
آصـبـح ضـعـيـفـاً لآيـحـتـمـل آلألـمَ ، !
يـكـون آلـصـمـتُ ، [خـنـقـاً ] . .
- عـنـدمـآ يـتـلـفـظ آلـذيّ أمـآمـك
بَــ كـلـمـآت جـآرحـة ، !
يـكـون آلـصـمـت.[ قــــوّة].
صرخة هاني خليفة / صرخة صمت ؟!

صرخة هاني خليفة .. كيف تريدينه ان يكون

هيا يا جميلتي .. أمسكيني برقتك المعهودة ،،
وخطي بي حروفا عنوانها " كيف تريدينه ان يكون " ؟ ،،
وانا أتلو حروفك بكل امانه ،،
نظرت الي ساهمة ،، رأيت بريقا في عيون خضر لم ارى لها مثيل ،،
فانسبت بين اناملها كطفل صغير ،، يحبو على الاوراق ،،
وكانت الحروف :
تريده رجلا يحب الحياه ،، يحب جنونها ،، عنادها ،، كبرياءها ،،
يمسح دموعها حين تتلألأ ،، يضحكها ويسامرها في ليلها ،،
بجوار قلبها يكون ،، يمسك بخصل شعرها ،،
قويا في صمته ،، تريده صادقا بفعله ،، كريما بجوارحه ،،
تريده يعشق الهمس ويهمس للعشق بأنه مجنون بها ،،
تريده كادحا يتعرق جبينه من اجلها ،، يصون غيابها ،،
تريده وتتمناه فارسها المغوار الذي يحسن ترويض فرسه ،، فوق احلامه تكون الملاك ،، تكون اللؤلؤة الفضيه ،،
تكون اغلى ما رأى .. واجمل ما وجد في حياته ،،
هذه احلامها واجمل امانيها ،،
احسست بدفء دمعه على خدها تسيل ،، تؤازر كلماتها ،،
ترفرف مع احلامها ،،
تمنيت لها سعاده لا تهلك وحبا لا ينضب ،،
وعيونا تسهر لاجلها ،،
فقد كانت زهرة حياتي وقلبي ،، حبيبه افكاري واحلامي ،،
رفيقه ليلي وصديقه اوراقي ،،
هذه المكنونة الحنونه ،، صاحبه القلب الكبير ،،
لعل حبيبها يحتسي بعض رضاها العذب ،، وبعض من حبها النديّ ،،
لعله يهنأ بها للابد ،،هاني خليفة ( بطتي ) ؟؟!!

صرخة هاني خليفة .. لا تحاولي اللعب على اوتار مشاعرى


لا تحاولي اللعب على اوتار مشاعرى

فقلبى مغلق باقفال موصودة

فلن يعطيك نغمة رنانه

فقد راحت نغمته المعهودة

الا ترين أن وقتك ضائع

فى مشاعر قد تكون مفقودة

تبحثين فى رمالا متحركة

فى دروب حب مسدودة

تلمع عيناك وتظنين

طيور الحب فى حياتى موجوده

فكيف وحجرات القلب

بالحزن مسكونه

فاترك الاوتار كما هى نائمة

وبين الاسوار مسجونة

واياك ان تقترب

فلن تسمع الا صيحات مكتومه

تلمع بالآلم

والعذاب مفتونه / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... سرّ السبات وسر العشق وسر الانتظار وسر الالم ،،


إتكأت لحظات ،، فإذا بظهري يتقوس من عبء الحمل الذي ضيعني ،،
تسللت أخشاب الزمن على كتفي شجره شجرة ،،
وحطت بجبالها ووديانها ،،
وكأي رجل من نقاءك يا صنين ،،
انتصبت جرة الماء على رأسي ،،
تحمل الانهر والينابيع والاعين الزرقاء وأقفلت فوهتها فوق رأسي ،،
الارض تحتي حافيه ،، التراب تجمع على أهدابي ،،
الهواء العليل انتصب في حنجرتي وعلى ظهري وفوق رأسي تاريخي ،،
حلقي ناشف كالصدر الممتلأ سلاً كالسعال ،،

في تلك اللحظة فقط استيقظت ،،
استيقظت مذعورا كرجل دامع العينين ،،
ينوح ويتفاعل ويدخل عمق احزانه ،،
حتى يصل الى الذروة ،، يقلب التاريخ على ظهره ،،

في تلك الغرفة المصيريه ،، كومت لحمي في ثيابي وحذائي ،،
وورقتي المهترئة وقلم الاسود الذي سجل بسواده الايام والثواني
صنعت وساده من أمواج الالم ،،
ونمت والاغنيه المنسابة من ذبذبات الشباك ،،
كانت لم تنته بعد عند صحوي الموجع ،،
قررت التسكع داخل الجدران ،،
كي ابعد جسدي من أن يكون الجدار الخامس ،،
فشققت طريقا للحلم وزرعت جوانبه بالأشجار والمقاعد الورديه
وبحثت عن عصفورة تزقزق فوقها ،،قررت ان اضمها الى صدري ،،
أن احبها واخبىء فيها خوفي وهلعي ،،
أمسكتها برقه ،، ورحت اتغزل بسرها وأللوانها وعينيها ،،
منحتها الحب والامان ،،
فانتصبت بين يديّ كماردة وحماتني حتى من نفسي ،،
طلبتني للحب ،، مشترطتاً عليّ الطيران معها فوق الفوق ،،
حذرتني ان لا ادوس الارض ثانيه ،،
فالارض موت ،، غدر ،، خيانه ،، قسوة ،، الم وعذاب ،،
قبلتها وقبلت ،،

حملتني الى الريح ،، قرأة لي أشعارها في الطريق ،،
كتبت لي حروفا من ذهب وعلقتها في ليل شعري ،،
نثرت لها اشعارا لم تكتب الا لروحها وقلبها ،، سلمتها الروح والقلب ،،
وتوجتها ملكتا واميرتا في مملكة الاميرات وسيدتا للورد ،،
تجولنا معا في السماء في اعماق السحر ،،
بين الغيوم الكستنائية الزرقاء ،،
لفتني بحنانهت كنسمها واخبرتني انها كانت بانتظاري منذ زمن
عصفورة من بين العصافير ،،
عصفورة رجوت يوما ان تأتي لتحمي خارطتي ،،
فأغمضت عيني واستسلمت ورجوتها العون ،،
اتكأت عليها فإذا بها تعلن الحرب عليّ ،،
تعلن الحرب على من صانا العهد وحفظا الغياب ،،
تغني لي لحنا حزينا ،، خبأتها ليوم الحصاد ،،
تقف على عينيها وترقص بابتهال عند سارق سعادتنا ،،
فأغرقتني في دمعها ،،
ودخلت هّم الانتظار وسكنت ورقها الشوق ،،
هبت ريح من تلك البلاد وورجوتها ان تحملني اليها،،
تحملني لآآآلاف الكيلومترات لأتجذر في الغياب ،،
واكتشف سرّ السبات وسر العشق وسر الانتظار وسر الالم ،،
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. من يهب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفرا

لست بكاتب ولا بشاعر
لأكتب شعرا أو أنظم حرا
وإذا قلمي لا يفقه عجزا ولا صدرا
ولكنه يفقه ما يصدره قلبي أمرا
أكتب كل وقت كان حلوا أو مرا
فأبوح ولا أكتم لنفسي سرا
أخط و أرتل فولي علانية وجهرا
شتان بين بين صفاء شمس وغيوم ممطرة
كذلك حالي بين الأمس واليوم أقف متحيرا
ها أنا ذا أمشي ولا أترك ورائي أثرا
أجهل واقعيولما أنا عليه لا أجرؤ النظرا
افتقدت البصيرة وأنا ا أفقد البصرا
وربما وجود نفسي بكياني أصبح خطرا
فما أصعب أن تصادف بعد الغنى الفقرا
طموحي، عزيمتي، ثروتي الآن تحت الثرى
لم تحتمل نفسي نفسها وزادت تأثرا
ففي أنحا كياني لا تفقه الا التبعثرا
أرشدوني فأين الحل يا ترى؟؟؟
تود نفسي المغادرة أو الرحيل بل السفرا
ليس لبعيد و انما لماض انقضى وأبدا لن ينتظرا
أيان كنت على نفسي قائدا ومسيطرا
لا أرضخ للفشل بل دائما منتصرا
طموح إقدام أبدا لن أجلس منتظرا
ولسلك طريقي لاأخشى حفرا أو منحدرا
ولكن هي ذا نفسي على فراش الموت محتضرة
ولست بمن يتهم القضاء و القدرا
بل أتهم نفسا رضيت العيش تحت الحفرا
فمن يهب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفرا...
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... دموع المراة

رفقاً بحواء فأنها مهما أدعت القوة فأنها تبقى رقيقة ، كلمة تحي قلبها وكلمة تميته .!

يظُن البعض أنَّ دُموع " الأنثى " رخيصة ولا ثمّن لها . . .!!
لأنها تنهمر دائماً على أقل المواقف العاطفية أو حتى من جراء كلمة واحدة ... !!
وأنَّ دُموع الرجال أغلى لانها لا تذرف الى في المواقف الصعبة والشدائد ’’

في حقيقة الأمر . . . ؟

لا يعلمون أنَّ قَطرة واحدة من دُموع " الأنثى " التى تذرف من المُقل هي نتيجة عصارة الاف الأطنان من المشاعر المتعصرة
فلا تجد سبيل في تعبير عن مشاعرها إلا بتلك الدمعة البريئة التي تُشكل دائما مجرى على صفحات وجهها البيضاء ....!
فـ رجل يستطيع آنَّ يصرُخ وآنَّ يُحطم وآنَّ يفعل مايشاء لن يستطيع أحد ردعه .
أما الأنثى ليس بيدها شيئ سوا الجلوس وذرف دموع توسيها وترطب جفاف قلبها
ورفيقتها في محنتها ....
لوكان هناك جهاز يحلل الدموع ويستخرج مابدخلها من ألم ووضعه على كاهل رجُل لجثى على ركبتيه من الثقل الألم فـ لاتستهين آيها الرجُل بدموع الانثى
وكن من يستبدل تلك الدموع بأبتسامة رقيقة تزين ثغرها الجميل ../ ♥

(( فـ ليس الحزن فقط بأن تذرف المرأة الدموع بل الحزن بأن لا تجد من يمسح دموعها )
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. ستمر السنين

أخششى الفقد !
أخشى ان استيقظ و قد رحل أحدهم دون عودهـ . .
يقتلني الرعب عندما إستيقظ على : صراخ , أو بكاء , أو رنين هاتف في منتصف الليل ,
أو طرق قوي على باب غرفتي !
- كل ششيء يمكننا أن نستوعب سوى
- [ الموت ] ! ♡̷
نرحل و يرحلون . . و نسسمع عنهم مَ يسرنا . . أهون ب كثير من أن تغلق كتبهم و ترفع أعمالهم . .
و نفقد أصواتهم و نبدأ رحلة العيش مع أششباح ذگرياتهم . .
لا تغضبوا ممن تحبون !
أخششى أن لا تششرق عليهم [ الشمس ] . . و تأگلگم الحسسره و تموتون من الألم . .
و إن رحلت يوماً و قرأتم مَ كتبت . .
إسرقوا لي دقائق فقط و ناجوا الله/
أن يغفر لي ولكم مَ تقدم من ذنبي و مَ تأخر ♡
لم يبقى لنا الكثير لدخول شهر 12
وستمر سنه !
حصل فيها الكثير من الموآقف ، الصح، الخطأ، الفرح، الحزن، الندم، التغآضي ، المشآكل، التجآهل،
ستمر سنه !
أخذت مني أصحآب .. وقَربت لي أغراب!
تغيروا علي أقرآب .. واعطتني أحباب!
ستمر سنه !
تعرفت فيها على حقيقة بعض البشرالنقيه وكشفت لي معادن البعض السيئه!
فاجأتني بسقوط أقنعة البعض وجعلتني أتمسك بالبعض الآخر !
علمتني أن من لآيرآني بعز لااراه باجلال ....
علمتني أن الحب أخلاق قبل أن يكون مشآعر؛ وان الإحترام أساس أي تعامل مهما كان نوعه ،
وان العوآطف إذا تمادت أكثرمن اللازم أصبح صاحبها مغفل!
علمتني أن الحجرالذي لا يسد طريقي لا يحزنني أبدا !
علمتني أن لا أحكم على أخلاق الرفيق قبل أن أجربه عند الغضب !
علمتني أن من اطاع الوآشي ضيع الصديق
علمتني أن الضربه التي لآتميت : تقوي !
علمتني أن الطيبه خطيئه في بعض الأحيان!
علمتني أن القلوب البيضاء جدا نآدره!
ستمر سنه
وبكل ثـقه أشكر من بقي في حيآتي ولم تأثر فيه ريآح العوآصف ،
اشكر كل من حمل لي في قلبه التقدير واحترمني في غيآبي قبل حضوري،
أشكركل شخص أهدآني لحظه جميله،
اشكر كل إنسان دعا لي في الغيب،
اشكر كل من تحمل سوء مزاجي أحيانا فكلنا كالقمرله جانب مظلم-
اشكر قلوب نقيه لآزالت تهديني الأمان ..
اشكر من لازال قلبه يحتضنني ويهديني العطاء والحب والتضحيه

مما راق لي 
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. كيف يمكن التوقف عن التفكير :

من الصعب جدا إيقاف الدماغ عن التفكير ...
ولكن مع بعض التمارين من الممكن الوصول إلى ذلك بحيث نصل إلى مرحلة الفراغ الفكري
وهي مرحلة مهمة جدا وذات فائدة ولتقريب فائدتها
تخيل معي دولاب ملابس ملئ بقطع الملابس المبعثرة ولم يترتب خلال شهر مثلا هل تستطيع إعادة ترتيبه دون إخراج مابه من القطع وإعادة فرزها
كذلك الدماغ ملئ بالملفات المتراكمة من الأفكار التي يمربها ولايستطيع الفرد إعادة ترتيبه دون أنت يقوم بإفراغه من الأفكار وهي ماتسمى في البرمجة العصبية مرحلة الفراغ الفكري

كما تكمن أهمية الفراغ الفكري في تنمية عدة طاقات كامنة فينا ... و أهم هذه الطاقات هي الجلاء البصري ... أو الإستبصار . أو ما يسميه أصحاب البرمجة انفتاح العين الثالثة ...
و لا بد من وقفة صغيرة هنا لشرح العين الثالثة بسبب الخلط الذي يقع فيه بعض الإخوة ... فالعين الثالثة ليست عينا بالمعنى المادي كما يتخيل البعض ... فصورها القدماء على شكل عين بسبب نسبتها للغدة الصنوبرية ... و هي غدة تقع في الرأس على مستوى ملتقى العنين ... و قد ذهب بعض المتاجرين بالعلم إلى أنها عين ثالثة يتم فتحها و قد كذب في ذلك العالم لوبسونغ رامبا في كتابه العين الثالثة حيث ادعى أنه تم فتح جبهته بمشرط من قبل معلميه ... فالعين الثالثة المقصود بها بلغتنا العربية البصيرة و هو المعنى الدقيق للكلمة ...
فخلال احساسك بالفراغ الفكري ستظهر لك صور سريعة كفلاش الكاميرا ... و لهذا يسميها علماء الباراسيكولوجيا الفلاشات ... هذه الصور ستبدو لك بداية الأمر عشوائية ...و لن تفهم منها شيئا ... هناك عدة أنواع من الإستبصار ... و لن أغوص هنا في شرحها بل سأكتفي بنوعين مهمين ... الجلاء التام ... و هو ظهور الصور تامة ... أو الجلاء المخروطي ... و هو رؤيتك للصور و كأنها داخل نفق أو مخروط ...
مع الوقت ستتبين لك هذه الصور ... و أنا عادة ما أرى في هذه المرحلة الغرفة التي أستلقي بها ...و أنا مغمض العينين ... و ليس بالغرفة أي فراش رغم وجود الأثاث و أرى الغرفة مضاءة رغم كونها مظلمة ... و أرى الغرفة بأكملها دون الحاجة للإلتفات ... لأني لا أراها بعيني ... بل أراها بالعين الثالثة

كيف يمكن التوقف عن التفكير :
لتحقيق الفراغ الفكري عدة طرق ... و أحب القيام بتمرين معين و أنصح به الإخوة هذه ...

تخيل أن أمامك سبورة سوداء و كلما جاءتك أي راودتك فكرة قم بمسحها من السبورة ...
كلما مسحت الفكرة بسرعة كلما أمكنك التحكم في أفكارك ...
و قد قلت أمكنك التحكم في أفكارك ... و بهذا أقصد أننا مررنا من مرحلة التحكم التام في الجسد ... لمرحلة التحكم في الفكر ...
لا تدع أية فكرة تظهر ... قم بمسحها بسرعة ... و بسرعة كذلك ستجد نفسك فعلا لا تفكر في أي شيء ... فالتمرين خدعة لا شعورية أي إيحاء بطريقة غير مباشرة ... كي لا تفكر في أي شيء ...
بتحقيقك للفراغ الفكري ستشعر أنك هنا و لست هنا ... شعور غريب لن تفهم كنهه إلا بالتجربة ... حالة الفراغ لا تدوم طويلا ... بضعة ثواني فقط لا تتعدى 15 ثانية إلا بكثرة المراس و التمرين ... لكنها تزيد من تعميق استرخائك الفكري و النفسي ...
يمكنك بعد هذا التمرين أن تعيد ترتيب أفكارك في ذهن خالي نوعا ما من الأفكار
طبعا لن تصل إالى خلو كامل إلا بعد مواصلة التمرين مرات ومرات
  هاني خليفة

محطات ضبط النفس ... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم

المحطة الأولى :
النفس تحتاج للترويض فمهما تمكنا من شيء لا نقول هذا الأمر قد اعتدنا عليه لا نستطيع بل نستطيع فكلمة لا نستطيع فلنحذفها من الفكر بالأساس.فلو تركنا للنفس تسيطر بنا ستتقدم القافلة ونحن مازلنا نقف في نفس المكان الذي توقفنا معها فيه .فلذلك سنبدأ بخطوات نغير بها زمام الأمور ونقود أنفسنا بدلاً من قيادتها لنا .
المحطة الثانية:
لنختار هدف معين لنجعله الأساس حتى نبني عليه الخطوات
المحطة الثالثة:
تغيير الأفكار السلبية الهدامة واستبدالها بالأفكار الايجابية البناءة ، تحديد الهدف والتغيير في النفس ليس نهاية المطاف بل هناك ضوابط مهمة للنفس حتى نستمر على تغيرها من السلب للإيجاب من الفشل للنجاح
المحطة الرابعة :
ضوابط النفس و الإيمان بقضاء الله وقدرة
المحطة الخامسة :
الصبــــــــــــــــر(الحزن , الهم , الغم , البكاء , النكد)
المحطة السادسة :
التفاؤل وتجديد الأمل
( أنا عند حسن ظن عبدي بي، فليظن بي ما يشاء، إن خيرًا فله، وإن شرًّا فله)
المحطة السابعة : وتنقسم إلى

1- الذكر ، نضع الذكر بصفة عامة من استغفار, الأذكار( المسائية والصباحية)
فالإنسان يمنع الرزق بذنب وكلنا نذنب ولسنا معصومين عن الخطاء فللاستغفار فضائل عظيمه لمن داوم عليه قال تعالى: "فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب" قال الحاكم: صحيح الإسناد.
وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، قال "كنا لنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة: رب اغفر لي، وتب على، إنك أنت التواب الرحيم" رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي

2- قراءة القرآن ،
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ) رواه الترمذي
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ وَذِكْرِي عَنْ مَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ وَفَضْلُ كَلَامِ اللَّهِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ) رواه الترمذي.القرآن هو كلام الله منزل على النبي صلى الله عليه وسلم ولكل سورة من كتاب الله لها فضل فالقرآن شفاء من أيقين به وقراءة على نفسه أو أهله فأن الله سيشفيه

3- الدعاء
قال الله تعالى)وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي)
وقال صلى الله عليه وآله وسلم(إن العبد لا يخطئه من الدعاء إحدى ثلاث: إما ذنب يغفر له، وإما خير يعجل له، وإما خير يدخر له)

4- - قيام الليل
وعن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إنّ الله تعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الأخير ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ حتى يطلع الفجر " رواه البخاري ومسلم

5- الصلاة:
إذا ضاقت نفسك يوماً ما بالحياة..فما عدت تطيق آلامها وقسوتها... إذا تملكك الضجر واليأس..وأحسست بالحاجة إلى الشكوى فلم تجد من تشكو له...فاهرع للصلاة وناجي ربك ولا تقف بين يدي ربك جسد بلا روح بل اخشع بها وتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم}أرحنا بها يا بلال

6- القناعة
اقتنع بما عندك و أرضى بما قسمة الله لك ولا تنظر لمن هو أعلى منك انظر لمن هو دونك

المحطة الثامنة :
المستقبل
لا تنظر لمستقبلك بنظرة المتشائم ولا تنظر لمستقبلك بمنظار اسودغير هذا المنظار !!!فأنت لا تعلم الغيب ولا تعلم ما الله مخفيه لك غداًغياب الشمس لا يعني نهاية الأمل .... غداً تشرق الشمس وتسعد النفس{بماذا سينفعني الحزن على مستقبل مبهم علمه عند الله ؟لماذا احكم على أن مستقبلي سيء و سيحدث و سيحدث , اقدر أمور من تلقاء نفسي ؟لما لا أفوض الآمر لله وأتوكل عليه حق توكل ؟قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام:)لو كنت اعلم الغيب لا استكثرت من الخير و ما مسني السوء(إذا فا لمستقبل والأرزاق والأعمار كلها بيد الله لذلك اترك أمرك للرزاق... فأن الله كل يوم هو في شأن ودع الأيام تفعل ما تشاء... فدوام الحال من الحال ولا ننسى أن النبي صلى الله عليه وسلم
دعا للتفاؤل (تفائلو بالخير تجدوه(تفاءل خيراً تجد خيراً بإذن الله...

المحطة التاسعة :
الثقة بالنفس ، إن انعدام الثقة بالنفس هو الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفنا و سلبياتنا وهو الذي يؤدي إلى القلق بفعل هذا الإحساس و التفاعل معه.. فهذا يؤدي إلى صدور سلوك سيء لا يمت لشخصيتنا
بأية صلة 
هاني خليفة


صرخة هاني خليفة ... كيف يسود الحب والود بين أبنائك؟



كيف يسود الحب والود بين أبنائك؟
أولاً: اعلم متى تطبع القبلة وتوزع الحب..
جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم نظر إلى رجل له ابنان فقبّل أحدهما وترك الآخر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فهلا ساويت بينهما؟)، إذاً لا تنسى في المرة القادمة التي تريد أن تقبل فيها أحد أبنائك أو تضمه إلى صدرك، وتعطف عليه بالحب والحنان، ولا تنسى أن عليك أن تفعل ذلك في وقت لا يلحظك فيه أبناؤك الآخرون، وإلا فإن عليك أن تساوي بين أبنائك في توزيع القبلات، ويعني ذلك إذا قبّلت أحد أبنائك في حضور إخوانه الصغار حينئذ لا بد أن تلتفت إليهم وتقبلهم أيضًا وإن لم تفعل بالخصوص، إذا كنت تكثر من تقبيل أحد أبنائك دون إخوانه، فكن على علم أنك بعملك هذا تكون قد زرعت بذور الحسد وسقيت شجرة العدوان بينهم، لذلك يقول صلى الله عليه وسلم: (اعدلوا بين أولادكم، كما تحبون أن يعدلوا بينكم في البر واللطف).
ثانيًا: احذر مشكلة أخوة يوسف..
عندما يولد الطفل الثاني ويأخذ بالنمو والكبر ويدرك ما حوله، لا يجد الوالدين من حوله فحسب بل يجد كذلك في الميدان أخاه الأكبر الذي سبقه في الميلاد والذي يفوقه قوة ويكبر عنه جسمًا ووزنًا، وكلما كبر أدرك أنه أصبح في مرتبة ثانوية في المعاملة تتضح له من الأمور الآتية:
نعطي له اللعب القديمة بعد أن يكون أخوه قد استلمها جديدة واستعملها أمامه، ونعطي له كذلك ملابس أخيه القديمة بعد أن تصبح غير صالح للاستعمال إلا قليلاً.
والذي يزيد الطين بلة ميلاد طفل ثالث في الأسرة يصبح موقع رعاية جديدة من الوالدين فيقل لذلك مقدار الرعاية التي كانت توجه إليه، وهنا يأخذ الطفل الثاني ترتيبًا جديدًا بين الإخوة ويصبح طفلاً وسطًا، وإن مركز الطفل الأوسط لا يحسد عليه إذ إنه يكون مهاجمًا من الأمام (عن طريق الأخ الأكبر) ومن الخلف (عن طريق الأخ الأصغر) أما الطفل الأخير في الأسرة فإن مركزه تحدوه العوامل التالية:

- أن هناك اختلافًا في معاملة الوالدين له عن بقية الإخوة والأخوات وميلاً لإطالة مدة الطفولة؛ لأن الوالدين حينئذ يكونان غالبًا قد تقدم بهما السن وأصبح أملهما في إنجاب أطفال جدد محدودًا.

- وفي بعض الحالات نجد أن الطفل الصغير الأخير يكون موضع رعاية خاصة و (دلال) الوالدين أو من أحدهما وهنا تدب نار الغيرة والحقد في نفوس إخوته، وتذكرنا هذه الحالات بقصة يوسف عليه السلام وما تعرض له من إيذاء نتيجة كره إخوته له، لإيثار والديه له بالعطف الزائد.

ثالثًا: لا تفاضل إلا بالحكمة
نجد أن بعض الآباء يزدادون حبًا وعطفًا على أحد أبنائهم دون إخوته الآخرين، ليس لأنه الأجمل أو الأكبر أو الأخير وإنما لأنه الأفضل نشاطًا وعملاً وخدمة لوالديه.

هنا لا بأس بهذا كأن يقول الأب لأبنائه على سبيل المثال (لا بارك الله فيكم، إنكم جميعًا لا تساوون قيمة حذاء ولدي فلان)، أو يقوم باحترام ابنه والاهتمام به دون إخوانه أو أخواته، بينما الطريقة الإيجابية تقضي بأن يقوم الأب بمدح الصفات التي يتحلى بها ابنه الصالح دون ذكر اسمه أو حتى إذا ما اضطر إلى ذكر اسمه فلا بد أن يقول لهم مثلاً: إني على ثقة من أنكم ستتخذون حذو أخيكم فلان في مواصفاته الحميدة، ولا شك يا أبنائي أن لكم قسطًا من الفضل في مساعدتكم أخاكم حتى وصل إلى هذه الدرجة من الرقي والتقدم والكمال.

والتفاضل لا يعني إعطاء أحد الأبناء حقوقًا أكثر، وفي المقابل سلبها من الأبناء الآخرين، كأن يعطي الابن المتميز طعامًا أكثر، أثناء وجبة الغذاء، أو أن تقدم إليه الملابس الأجود واللوازم الأفضل، فإن هذه الطريقة هي طريقة الحمقى والذين لا يعقلون.

إذًا إن آخر ما نريد قوله هو الملاحظة الجيدة لكيفية توزيع الحب بين الأبناء.

رابعًا: بيِّن أهمية الأخ لأخيه

إذا كنت ترغب أن يسود الحب والود بين أبنائك فما عليك إلا أن تبين أهمية الأخ لأخيه وتشرح له عن الفوائد الجمة التي يفعلها الإخوان لبعضهم البعض.

وهنا يجدر بك أن تسرد لأبنائك الأحاديث التي توضح تلك الأهمية التي يكتسبها الأخ من أخيه، إذًا فالأخ هو الساعد الأيمن لأخيه، وقد تجلى ذلك أيضًا في قصة موسى حينما قال: {وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي} [طـه:29 ـ 32].

بهذه الطريقة تكون قد أشعرت ابنك بأهمية أخيه، وبالتالي تكون قد شددت أواصر العلاقة والمحبة بينهم.

خامسًا: اسقِ شجرة الحب بينهم

ولكن كيف يتم ذلك؟

اسمع تأتيك الإجابة على لسان أحد الآباء: (لقد رزقني الله عز وجل الوليد الثاني بعد أن جاوز عمر الأول السنتين، وحمدت الله تعالى كثيراً على ذلك، وكما هو الحال عند كل الأطفال أخذ ولدي الأول يشعر تجاه أخيه كما يشعر الإنسان تجاه منافسيه، وكان ينظر إليه باستغراب ودهشة وعدم رضا، وكأن علامات الاستفهام التي تدور في مخيلته تقول: لماذا احتل هذا الغريب مكاني؟ من هو هذا الجديد؟ هل يريد أن يأخذ أمي مني؟

وبدأ الحسد والغيرة يدبان في نفسه، حتى أنه تسلل إليه وصفعه وهو في مهده، لقد كانت تلك هي آخر صفعة، حيث أدركت على الفور أنه لا بد من وضع حل ناجح يمنع الأذى عن هذا الرضيع. فكرت بالأمر مليًا حتى اهتديت إلى فكرة سرعان ما حولتها إلى ميدان التطبيق حيث جئت ببعض اللعب الجميلة والمأكولات الطيبة ووضعتها في المهد عند طفلي الرضيع، ثم جئت بولدي الأكبر، وأفهمته بالطريقة التي فهمها الأطفال أن أخاه الصغير يحبه كثيرًا، وقد جاء له بهدايا حلوة وجميلة ثم أمرته بأن يأخذها منه فأخذها وهو فرح مسرور.

ومنذ ذلك اليوم لم أترك هذا الموضوع، حيث أوصيت زوجتي أن تقدم لابننا ما تريد أن تقدمه باسم الابن الصغير.

وكل يوم كان يمضي كان ولدي الأكبر يزداد حبًا لأخيه حتى وصل به الأمر إلى البكاء عليه فيما لو أخذه أحد الأصدقاء، وقال له مازحًا: إنني سأسرق أخاك منك، والعكس صحيح.. ادفع الكبير إلى أن يقدم الهدية للصغير، وهكذا اسقِ شجرة الحب بينهم).

سادسًا: اقضي على الظلم والحسد بينهم

ابحث عن أسباب الشقاق وبواعث الحقد والخصام بين الأبناء ثم اقتلها من الجذور وازرع مكانها رياحين المودة والإخاء. ومن أسباب الخصام السيئة هي: الاعتداء والظلم والحسد.

فلو كان أبناؤك يعتدون على بعضهم البعض ويمارسون الظلم وفي صدروهم يعشش الغل والحسد، حينئذٍ فلا غرابة إذا لم تجد فيهم الحب والود والإخاء. مثال: أحيانًا نجد الأخ الكبير في العائلة يصبح مستبدًا إلى آخر حد، يقوم بأحكام سيطرته الحديدية على أخواته مكسورات الجناح وكأنه سلطان جائر.

هنا لابد أن يتدخل الأب ويفك القيد ويرفع الظلم وإلا فالأبناء كلهم سيصبحون على شاكلة أخيهم الكبير، لأن الأجواء الملتهبة تخلق من أفراد الأسرة وحوشًا ضارية تضطر الكبير أن يستضعف الذين هم أصغر منه، وهكذا بالتسلسل حتى آخر طفل.

سابعًا: اجعل الحوار والتفاهم وسيلة لحل المشكلات

كثيرًا ما يحدث أن يتشاجر طفلان على لعبة معينة ويبدأ كل منها يجر اللعبة، هنا على الأم أو الأب أن يسرع إلى والديه ويحاول أن يرضي أحد الطرفين بالتنازل.. مثل أن يقول لهما: ليلعب كل واحد منكما بهذه اللعبة نصف ساعة واحدًا بعد واحد'. (ترانيم النفس عالم بلا مشاكل)

ماذا أفعل عندما يتشاجر الأولاد؟!

1ـ إذا كان أحد الأولاد عرضة للإصابة بأذى جسدي فعليك أن تتدخل فورًا حتى تمنع الخطر.

2ـ بعد تحقق الهدوء حاول أن تقضي وقتًا قصيرًا في الاستماع إلى كيف بدأت المعركة.

3ـ إذا لم يكن هناك ضرب أو استعمال العضلات في النزاع فلا حاجة إلى المسارعة للتدخل وحل النزاع، فالأولاد يحتاجون لمثل تلك النزاعات والخلافات، فهم يتعلمون منها أمورًا كثيرة ويفرغون طاقاتهم.

4ـ تذكر أن الخلاف بين الأولاد ليس كله ضارًا وليس بالسوء الذي يبدو للكبار.

5ـ حاول ألا تنحاز مع أحد الأولاد ضد الآخر، أشعر الكبير أن عليه أن يعطف على أخيه الصغير واطلب منه أن يخبرك فورًا إذا كان قد حاول الصبر ولم يتمالك نفسه.

6ـ ساعد الصغير على أن يحترم الكبير وألا يحاول إزعاج الولد الأكبر فينتقم منه.

7ـ لا تسرع بمعاقبة المذنب فإن ذلك ينمي بينهم روح الغيظ والانتقام.

8ـ لا تقارن الواحد منهم بالآخر فتقول لأحدهم: إن أخاك كان أفضل منك عندما كان في سنك.
9ـ أفضل طريقة لامتصاص ثورة الشجار أن تدفعهم فورًا إلى عمل إيجابي كمساعدة الغير أو دعوتهم إلى مساعدة أمهم أو ما شابه.
10ـ على الأم المحافظة على هدوئها قدر الإمكان أثناء غضب ابنها أو مشاجرته مع إخوته.

11ـ على الأبوين أن يكونا قدوة حسنة فيقلعوا عن عصبيتهم وثورتهم لأتفه الأمور أمام الأبناء.

12ـ لا تدع ابنك يذوق حلاوة الانتصار بتحقيق الرغبة التي انفجر باكيًا من أجلها.

صرخة هاني خليفة... علامات الحب الحقيقي بين الرجل والمرآه

علامات الحب التى تظهر على الرحلعلامات الحب والاعجابعلامات الحب الحقيقي بين الرجل والمرأة ،
ماهي وما الذي يضمن صحتها وحقيقيتها ، بمعني ان هناك علامات كثيرة قد يظنها الكثيرين حباً لكنها ليست كذلك ، بل قد تتسب هذه المشاعر في مآسي وأزمات نفسية وعاطفية ، خاصة في مقتبل العمر حينما يكون الشاب أو الفتاة دون خبرة كافية تؤهلهم للاختيار السليم
في البرزايل صدرت دراسة حديثة حول علامات الحب الزائف أو غير الحقيق أثارت الكثير من الاهتمام لدى الناس، وخاصة المرأة ، فالدراسة التي صدرت عن مركز الدراسات الاجتماعية التابع لجامعة «فييسب» في مدينة ساو باولو البرازيلية، اقترحت حسب مجلة سيدتي على المرأة أن تستيقظ ذات صباح وتفكر عما يحدث بينها وبين زوجها، وأن تحلل الأحداث بهدوء؛ لمعرفة ما إذا كان الذي يحدث بينها وبين زوجها حبا أم مجرد عشرة زوجية. فحسب الدراسة أن القليل والقليل جدا من النساء يفعلن ذلك دون أن يعلمن أن المراجعة الذاتية للأحداث من دون مشاركة طرف آخر توضح الكثير من الأمور، ذلك لأن تواجد الطرف الآخر -أي الزوج- قد يحيد الموضوع عن مساره، ويتحول التأمل الذاتي مع النفس إلى مشاركة أو مشاحنة أو خلافات منذ اللحظة الأولى من التفكير والتحليل.

وأوضحت الدراسة أن التحليل الذاتي قد يوضح بعض الأمور للمرأة لم تكن تعلمها كلما شاركت زوجها في طرح الحديث عن العلاقة اليومية التي يعيشانها، وبهذا تتميع الأحداث بذهنها بسبب تأثير آراء الزوج عليها.
علامات اللاحب
قالت الدراسة إن المرأة تستطيع -إن تمعنت في الأحداث اليومية للحياة الزوجية- أن تعلم ما إذا كانت تعيش بالفعل حالة حب، أم أنها قد تكون أي شيء آخر ماعدا الحب، العيش لأداء مهمة وظيفية في المنزل ليس بحب، والعيش في ارتباكات ذهنية ليس بحب، والعيش في عواطف مضطربة ليس بحب، والعيش في حزن ليس بحب، والخوف من فقدان الآخر ليس حبا، والرهبة من الهجران ليست حبا، والعيش في كذب دائم ليس حبا.

وأضافت الدراسة أن علامات ما هو ليس بحب تفوق علامات الحب ذاته، اضطرار المرأة للحديث حسب رغبات الزوج ليس بحب، والتنازل عن حق المساءلة في الخيانة الزوجية ليس بحب، والتخلي عن أحلام الحياة وحق الاختيار ليسا من علامات الحب، وأخيرا فإن إنكار الذات من أجل الآخر ليس بحب أيضا.
مع العشرة يختفي الحب
في ضوء الأمور السالفة الذكر قد تتساءل المرأة: هل الحب سراب؟ أكدت الدراسة أن جميعنا يريد تجربة الحب، ولكن معظمنا يقع في النقيض، الكل يريد البحث عن الشريك المناسب الذي لايضع الشروط، ولا يعقد الأمور، ولا يحول ما هو خطأ إلى صواب، وقالت الدراسة إنه مع تعطش غالبيتنا للبحث عن الحب وعن الشريك المناسب فقد يبدو أول حديث سلس مع أحد ما بأنه من علامات الحب، فيبدأ القلب بالخفقان السريع، ويسارع المخ إلى إفراز مواد كيماوية مازالت خافية على العلم تنمي عاطفة الحب لدى الناس.

فحسب الخبراء، لو كانت المرأة كائنا أقل تعقيدا وأكثر منطقية لفكرت عقب الحديث السلس مباشرة، وسألت نفسها جملة من الأسئلة: لو كان هذا الحديث السلس علامة حب بالفعل فلا بأس، ولكن كيف ستسير الأمور بعد ذلك؟ كيف سأعيش حالة الحب هذه؟ كيف سأعيش حياتي فيما بعد؟ وهل أنا مستعدة للتخلي عن الكثير في حياتي فقط لأن الحديث السلس قد جذبني وكوّن لديّ حالة من الانفعال الذاتي الناجم عن الإيمان بالحب؟
قالت الدراسة: إن هناك كثيرا من النساء يعشن حياة سخيفة مع شركاء لا توجد بينهم أي قواسم مشتركة إن كانت عاطفية أو غير عاطفية، على هذه الحالة صفة «العشرة الحياتية» أو بتسمية أخرى «التعوّد على حالة» وما يساهم في نجاح مثل هذه الحالات هو مجرد الحظ أو الاقتناع بالخيار المتخذ، عدد كبير من اللواتي يعشن هذه الحالة يعتقدن بأن الحظ لم يحالفهن في عيش حالة حب حقيقية، لكن العشرة تجعلهن يتعوّدن على الحالة، ويعتقدن أن وجودها هو أفضل من اللاشيء.
هذا النوع من النساء ينتمي إلى فئة منْ لا طموحات لهن في الحياة، وأشارت إلى أن الطموح في الحياة هو الذي يجعلهن يراجعن المواقف، ويجرين التحليلات لحالاتهن، بقصد التطور في الحياة وعدم القناعة بالواقع الراهن والراكد.