الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 10 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. النباتات المنزلية كلها من الأف الى الياء

بعض من هذه النباتات :
غاردينيا(gardenia)

هي من عائلة(rubiaceecs)
نوعها:الاوراق صلبة ذات لون اخضرلامع ,طول الورقة من(5-10سم)وعرضها(3سم)
منشأها:الصين واليابان ..
الوصف:يبلغ ارتفاعها في الاصيص حوالي (45سم)وينمو بمعدل (15سم)سنويا,ومعظم الانواع تتفتح ازهارهافي فصل الصيف,وعادة تتفتح الازهار من شهر ايار وحتى شهر ايلول ,وهي ذات لون كريمي ,ولها رائحة زكية جدا ...
 
ولتنظيفها يكفي رشها بالماء في غياب الازهار ,ويجب ابعاده عن التيارات الهوائيه الجارية ,وعن الغازات والدخان ..
الاضاءة :تحتاج لاضاءة جيدة بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة ..
وجود الرطوبة الجوية العالية ,ودرجة الحرارة العالية يؤدي الي احتراق النبات ..وموته

السقاية:تسقى بماء غير كلسي ,فترة نموه في فصل الشتاء بطئ بالمقارنة مع نموه في فصل الصيف ,ومعدل السقايه (2-3)ريات في الاسبوع صيفا ,ورية واحدة في الاسبوع شتاء..
بعض من هذه النباتات :
غاردينيا(gardenia)

هي من عائلة(rubiaceecs)
نوعها:الاوراق صلبة ذات لون اخضرلامع ,طول الورقة من(5-10سم)وعرضها(3سم)
منشأها:الصين واليابان ..
الوصف:يبلغ ارتفاعها في الاصيص حوالي (45سم)وينمو بمعدل (15سم)سنويا,ومعظم الانواع تتفتح ازهارهافي فصل الصيف,وعادة تتفتح الازهار من شهر ايار وحتى شهر ايلول ,وهي ذات لون كريمي ,ولها رائحة زكية جدا ...
 
ولتنظيفها يكفي رشها بالماء في غياب الازهار ,ويجب ابعاده عن التيارات الهوائيه الجارية ,وعن الغازات والدخان ..
الاضاءة :تحتاج لاضاءة جيدة بعيدا عن اشعة الشمس المباشرة ..
وجود الرطوبة الجوية العالية ,ودرجة الحرارة العالية يؤدي الي احتراق النبات ..وموته

السقاية:تسقى بماء غير كلسي ,فترة نموه في فصل الشتاء بطئ بالمقارنة مع نموه في فصل الصيف ,ومعدل السقايه (2-3)ريات في الاسبوع صيفا ,ورية واحدة في الاسبوع شتاء..
رعاية النبات أثناء غلق المكان لفترة مؤقتة


ليست جميع النباتات تتحمل غلق المكان عليها فترة طويلة بدون رعاية مثل الديفنباخيا - الكروتن - الكلاديم - الاسباتينليم - الفوجير - المارنتا . اما النباتات التى تتحل غلق المكان عليها لفترة محدودة تصل حتى 20 يوم على سبيل المثال الدراسينا - بانواعها - اليوكا بأنواعها - الاجلونيما - نخيل الزينة الداخلي - الفيكس - البوتس -على استيك وليس هانجات .



وصف لخزان الماء الذى سيتم وضعه لرى النبات ذاتيا اثناء غلق المكان :-
1- فى حالة الاصص الصغيرة التى يكون قطرها من 15 الى 20 سم ترص فى اناء مبير دائرى او مستطيل به ماء وارتفاع مستوى الماء به الى نصف حجمه و ترص فيه النباتات حتى لا تصل الماء الى الحافة .

2- اما فى حالة الاصص كبيرة الحجم من 30 الى 70 سم يوضع اسفل هذا الاصيص اناء ممتلىء بالماء ونزيد من سعة فتحة الصرف فى قاع الاصيص لسماح مرور قطعة قماش قطنية بحيث يكون جزء منها فى تربة الاصيص المزروع و النصف الاخر متدلى باناء الذى به خزان الماء وعن طريق الخاصة الشعرية واحساس تربة النبات بالعطش تنتقل المياة من اسفل الى اعلى عن طريق قطعة القماش المبللة

ملحوظة هامة :- ( يراعى فى جميع احوال غلق المكان على النباتات وجود شباك واحد على الاقل مفتوح لدخول الهواء وتجديده حزل النبات ) .

3- تباع فى الاسوق احواض نباتية ذاتية الرى تكون مكونة من مستويين المستوى العلوى (ياخذ ثلثين عمق الحوض ويوضع به النبات بالتربة الخاصة به ) المستوى السفلى ( ويكون القاع الاسفل للحوض من الداخل ومفصول بفاصل عن المستوى العلوى ويمر من خلال المستويين اسطوانة طويلة كلها ثقوب جانبية عند منطقة التربة فقط حتى تصعد المياة فى الانبوب من خزان المياة فى القاع الى التربة العلويه بالخاصة الشعرية من خلال ثقوب الانبوبة

النبات هو مفتاح الحياة على الأرض . فلقد وجد قبل الإنسان بمئات ملايين السنين . كما أنه يمدنا بالغذاء والآلاف من الأشياء المفيدة الأخرى . وأهم شيء الأكسوجين اللازم للتنفس من أجل إستمرار الحياة لنا نحن وباقي الكائنات الحية . لذلك أستحق اليوم أن يكون علم النبات إختصاصاً علمياً له مناهجه وأصوله ومختبراته . ونحن هنا نختص بالحديث عن زهور ونباتات الزينة المنزلية . ولما كان النبات كائنا حياً يحس بالعوامل البيئة التي حوله كالنور والظلام والحرارة والجفاف والرطوبة بالإضافة لإختلاف أنواعه فيما تتطلبه من هذه العوامل البيئية . فإن التوفيق بين إحتياجات النبات وطبيعة الموقع الذي نخصصه له داخل المنزل يعتبر أمراً فى غاية الأهمية لضمان المحافظة على النبات . وعدم تعرضه للمخاطر . كما أننا لم نغفل ذكر الطرق السهلة لإكثار نباتات الزينة المنزلية . والحشرات والأمراض التي قد تصيبها وطرق الوقاية منها بالوسائل المتيسرة فى المنزل بعد أن أصبحت نباتات الزينة المنزلية عاملا هاماً من عوامل التجميل وركن أساسياً للديكور الحديث وأخيراً فإن العلاقة بين الإنسان ونباتات الزينة علاقة قديمة ووطيدة فهو يتأثر بها ويؤثر فيها .

ودور الإنسان هنا أصعب فى التعامل مع النباتات التي تربى داخل المنزل لأنه المسؤول الأول و الأخير لتوفير جميع متطلبات النمو اللازمة من حرارة وضوء وري ورعاية وتسميد . ولا تنسى ان احسن نتيجة تصل اليها لنجاح نمو ورعاية نبتة او زرعة بعينها لا تاتى الا بعد عدة محاولات فيها قصور واخطاء . وعندئذ يكون لك خبرتك واضافتك التى تنقلها لنا ولغيرك لضمان بقاء النبتة او الزرعة اطول فترة ممكنة داخل المنزل . فنحن معك نحاول إجتياز هذه المهمة الصعبة بنجاح محاولين أن نجنبك أخطاء الآخرين بأقل تكلفة وأبسط الإمكانيات المتاحة وبوعي أكثر وأن نغير المفهوم السائد أن تربيه نباتات الزينة فى المنزل من الرفاهية من واقع خبرة أساتذة أكاديميين وممارسين عمليين فهيا بنا .

&&&&&&&&&

اختيار أفضل وأنسب النباتات المنزلية
بالطبع يختلف من شخص لشخص آخر . فقبل أن تختار عليك أن تسال نفسك عدة أسئلة وإذا تتحقق هدفك من إقتنائها من خلال أجابتك على هذه الأسئلة .

س1 ما هو شكل النبات المطلوب هل هو نبات على ساق قائم واضح عليه أفرع ورقية أم نبات غزير التفرع كالشجيرات أم نبات له أفرع مدادة أو متسلقة ؟


س2 هل المطلوب نباتات ورقية لجمال أوراقها أم نباتات زهرية لجمال أزهارها أم لفائدتها المنزلية مثل النعناع أو الصبار أو الريحان ؟
س3 - الدراسة التفصيلية للمكان الذي سيوضع فيه النبات من حيث :
- شدة الإضاءة ونوعها
- طول الفترة الضوئية من اليوم الذي يتعرض لها النبات .
- درجة الحرارة .
- الرطوبة .
- التدفئة و التبريد والتهوية .
- مواعيد ميعاد الري .
- لون الحوائط وأثاث المنزل وتحديد أبعاد المكان وحركة السير فى الغرف و الشبابيك إن وجدت .
- نوع النبات المفضل فى كل موسم
كمثال البعض يفضل النباتات الورقية ذات الألوان المختلفة لجعل الجو داخل المنزل مشبع بالرطوبة والبرودة اللطيفة فى فصل الصيف . أما البعض الأخر يفضل النباتات المزهرة وأبصال الزينة أثناء تزهيرها لخلق جو دافئ فى فصل الشتاء.

صرخة هاني خليفة .. ما هو إلتهاب عيون الأطفال حديثى الولادة؟

عين الطفل حديث الولادة تختلف تماماً عن عين الشخص البالغ من الناحية التشريحية والوظيفية”
يحدث نمو كبير فى أنسجة ووظائف العين خلال فترة الطفولة. وبالتالى فإن عين الطفل حديث الولادة تختلف تماماً عن عين الشخص البالغ من الناحية التشريحية والوظيفية مما يستلزم دراسة خاصة فى طبيعة عين الطفل والأمراض التى تصيبها ورد فعلها وإستجابتها للأدوية المختلفة وللعمليات الجراحية المختلفة.

الأسئلة الشائعة حول طب عيون الأطفال

ما هى أسباب الأمراض الخلقية لعيون الأطفال؟
الأسباب عديدة ومتنوعة ويتلخص أهمها فى:
• عوامل وراثية، وقد يتأخر ظهور هذه الأمراص عدة أشهر أو عدة سنوات بعد الولادة.
• إضطرابات النمو الجنينى أثناء الحمل وتظهر هذه الأمراض بعد الولادة مباشرةً.
• إصابة الأم ببعض الأمراض أثناء الفترة الأولى من الحمل مثل الحصبة الألمانية وطفيل التوكسوبلازما الذى ينتقل من القطط.
ولكن بعض الحالات لا يكون لها سبب معروف.

ما هى الكتاركت الخلقية وأعراضها وعلاجها؟
الكتاركت الخلقية (عتامة عدسة العين) وقد تصيب عين واحدة أو كلتا العينين، وقد تلاحظ الأم أن حدقة الطفل لونها أبيض بدلاً من اللون الأسود المعتاد. وتؤدى الكتاركت إلى ضعف فى الإبصار مما يؤدى إلى حول أو إهتزاز العينين ويجب أن تزال الكتاركت جراحياً مع زرع عدسات داخل عين الطفل.

ما هى الجلوكوما الخلقية وأعراضها وعلاجها؟
الجلوكوما الخلقية هى إ إرتفاع ضغط العين فى الأطفال قبل سن سنتين. ويؤدى هذا الإرتفاع فى الضغط إلى تمدد جدار العين، ولهذا تلاحظ الأم كبر حجم القرنية، كما يعاتى الطفل من الدموع وعدم القدرة على تحمل الإضاءة. والجلوكوما الخلقية يجب علاجها جراحياً فى أسرع وقت.

ما هو الحول؟
تعريف الحول هو عدم توازي العينين أثناء النظر للأمام أو أثناء النظر إلى أحد الإتجاهات الأخرى، حيث يستخدم الشخص المريض العين السليمة للتركيز على الشيء المراد رؤيته بينما تنحرف العين المصابة بالحول إلى الداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل.



ما هو الإنسداد الخلقى للقناة الدمعية وأعراضه وعلاجه؟
القناة الدمعية هى قناة دقيقة تقوم بسحب الدموع الزائدة إلى التجويف الأنفى، وعادة يكتمل نموها قبل الولادة بفترة بسيطة، ولكن فى بعض الأطفال يتأخر إكتمال النمو لعدة أشهر بعد الولادة. وفى خلال هذه الفترة يعانى الطفل من تدميع مزمن بالعين المصابة كما تكون العين المصابة عرضة للأصابة بالإلتهابات الصديدية فى حين أن العين السليمة لا تعانى من أى أعراض. والعلاج هو المضادات الحيوية الموضعية مع تدليك الكيس الدمعى عدة مرات يومياً ولا ينصح بأى تدخل جراحى قبل سن سنةإلا فى حالات محددة.

ما هو إلتهاب عيون الأطفال حديثى الولادة؟
عين الطفل حديثى الولادة يسهل إصابتها بالعدوى من الجهاز التناسلى للأم أثناء الولادة، وعادةً يكون الإلتهاب صديدى وعنيف جداً نظراً لضعف مقاومة الطفل حديث الولادة. لهذا السبب يجب وضع مضادات حيوية فى عيون الأطفال بعد الولادة مباشرةً لمدة ثلاثة أيام كوقاية من هذه الإلتهابات التى إن حدثت تؤدى غالباً إلى سحابات بالقرنية وضعف دائم بالإبصار.

هل يمكن أن تصاب عيون الأطفال بالأورام؟
نعم، هناك العديد من الورام الحميدة والخبيثة التى قد تصيب عيون الأطفال.

كيف يجب فحص عين الطفل حديث الولادة؟
يقوم طبيب الأطفال أو الممارس العام بفحص شامل لجسم الطفل بما فى ذلك العين بعد الولادة مباشرةً ومن أهم ما يفحصه الطبيب حجم وشفافية القرنية وتساويهما فى كلتا العينين،وتساوى إستدارة الحدقة وتفاعلها مع الضوء، وأيضاً خلو العين من الإحمرار والإفرازات.

هل يستطيع الطفل حديث الولادة الرؤية بوضوح؟
عند الولادة يستطيع الطفل تمييز الضوء فقط، وبعد الأسبوع السادس يستطيع تتبع الأجسام الكبيرة بدرجة محدودة، وعند إكتمال الشهر الثالث من العمر فإن الطفل يستطيع التعرف على والدته. وفى خلال الشهر الرابع يحدث نمو هائل وسريع فى الوظائف البصرية، ولهذا فإن علاج العيوب الخلقية يجب أن يتم قبل بداية الشهر الرابع حتى يكون النمو سليماً.

كيف نقى عيون أطفالنا من الأمراض ومضاعفاتها؟
معظم الأمراض يمكن تفاديها والوقاية منها فعلى سبيل المثال:-
• نظافة الأيدى والغسيل المتكرر للوجه يقى من الإصابة من الأمراض المعدية مثل الرمد الصديدى.
• يجب منع الأطفال من إستعمال اللعب ذات الحواف الحادة أو اللعب التى ينطلق منها مقذوفات قوية لأن هذا هو السبب الرئيسى لإصابات عيون الأطفال.
• الكشف الدورى على حدة الإبصار فى الحضانة والمدرسة.
• الكشف المبكر على الأطفال الذين يفضلون دائماً الجلوس بالقرب من التليفزيون لأن هذا السلوك يكون غالباً نتيجة لضعف الإبصار.
مع اطيب تحياتي للجميع
هاني خليفة
60735474

صرخة هاني خليفة .. حدود الاستمتاع بعد العقد وقبل الدخلة

السؤال :
خطيبي يطلب مني حقوقه بعد أن عقد علي القران "الزواج الشرعي" دون فقد عذريتي، مع العلم أنني أثق فيه جداً، وهو دائماً يقول لي أنت امرأتي مهما حصل بينا "يريد يفعل معي أي شيء دون أن أخجل! " وأنا لا أريد أي شيء إلا بعد دخولنا، وزواجنا بعد حوالي 10 شهور تقريباً إن شاء الله نظراً للظروف، ماذا أفعل معه مع أنني أحبه جداُ ولا أريد تركه؟
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ A حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك استشارات الشبكة الإسلامية، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله جل وعلا أن يعجل بدخولكما، وأن يجمعك بزوجك على خير، وأن يستركما في الدنيا والآخرة، وأن يرزقكما ذرية طيبة مباركة.
وبخصوص ما ورد برسالتك، فإن العلماء نصوا على أن العقد مادام قد تم مستوفياً لأركانه وشروطه الشرعية كلها، فإن هذا الرجل يعتبر فعلاً زوجك شرعاً، وأنت زوجته كذلك، وأنه يحل لكما الاستمتاع ببعضكما في أي وقت وفي أي زمان؛ لأن هذا العقد يحلكما لبعضكما الحل كله، وعليه فلا مانع من أي صورة من صور الاستمتاع من تقبيل وأحضان ومعانقة إلا الجماع فإن العلماء نصوا على تأخيره حتى يتم الدخول بالطريقة التي جرى عليها عرف أهل الإسلام منذ الأزل وذلك صيانة لك أنت من أن تحدث أمور لم تكن في حسبانك فتدفعين أنت ثمنها غالياً وفادحاً، خاصة وأن مثل هذه اللقاءات تكون في أولها ومقدماتها تحت السيطرة إلا أنه مع تكرارها أو طولها أو عدم وجود أي رقابة قد تتطور الأمور منكما معاً ومن ثم تفقدان السيطرة على تصرفاتكما، ويحدث الجماع والإيلاج في غفلة منكما وأنتما لا تشعران، وبعد الانتهاء تبدأ رحلة المعاناة والعذاب من قبلك أنت خاصة، مما يجعلك في وضع الذل والهوان والخوف من أن يتخلى عنك في لحظة، وقد يترتب على ذلك استغلاله لهذا الخوف والتعلق فيطلب ذلك منك بصورة منتظمة مما قد يؤدى ( غالباً) لحدوث حمل غير متوقع، وقد لا يحدث الحمل إلا أنه قد يحدث هناك أي خلاف -لا قدر الله- ويحدث الطلاق فتصحبين أمام الناس مطلقة بعد العقد وفقط وقبل الدخول في حين أن الحقيقة أنك أصحبت امرأة ثيباً ولست عذراء، وأي رجل لا يقبل ذلك لأنه يريدك بكراً ولست كذلك، لذا أقول لا مانع من الاستمتاع مع ضرورة اليقظة والانتباه خاصة من جانبك أنت شخصياً فأنت التي ستدفعين الثمن وحدك، وتعرضين سمعتك وأهلك للخطر، واجتهدي في أن يكون الاستمتاع بعيداً عن العورة، ونسأل الله أن يوفقكما لما يحبه ويرضاه.
والله الموفق .

صرخة هاني خليفة ... دعيني اعمل المستحيل للقائك


هل للحب وجود
أو انه يذبل ويموت
كالورود ... ؟
وإحترت في الردود !!
وأجابني الحب قائلا :
ماذا تريدني أن أكون .. ؟
قـلـت :
أريدك إحساس ينبض
بالقلب بلا حدود !!
أريدك شلال من
المشاعر يتدفق
من القلوب !!
أريدك شمعة مضائة
تنير كل الدروب !!
أريدك حلم كل عاشق
يذوب من الشوق
كما الشمعة تذوب !!
أريدك أملا مزروعا
في قلوب يائسة
فقدت الحب والمحبوب !!
أريدك دمعة تنزل
من عين عاشق تائب
تمحو عنه كل الذنوب !!
أريدك وردة تنبض
بالحياة لا يمكن لها
أن تذبل أو تموت !!
أريدك حبا لا نهاية له
حب يتخطى كل الحدود !!
هل عرفت أيها الحب ماذا أريد .. ؟؟؟
سكت الحب وأجاب بعد
صمت رهيب ..
أنا انبض في كل القلوب
جئت في زمن غادر
جئت والآهـ تجرح الحناجر
جئت والوفا في هذا الزمان نادر ...

إنت هذا يا أبو حمزة قلبك ما زال ينبض في زمن غادر ووفائك لمن تحب مستمر في زمنٍ نادر
يا الله يا الله يا الله ما أجملها كلماتك أبياتك
محتارة شو أقتبس منها قرأتها مرتين كل بيت وكل فقرة وكل كلمة دعيني أجمل من الأخرى
مستحيل ما يكون إلك علاقة باللغة العربية يا أبو حمزة إلا إذا حاطط على كلماتك لمسه سحرية لحتى تجذبنا لهالكلمات والمفردات الرقيقة..والحساسة..

صراحة والله وقفت بصمت طويلا حائرة ماذا ساكتب واعلق
وقفت اتأمل عذوبة الكلمات وسلاسة التعبير..
وقفت صامته لكن احاسيس تكلمت بداخلي من
مشاعر رقيقه وصورة رائعه عن ملهمتك..
فكيف لـ قلمٍ متواضعٍ كـ قلمي ان يصف إبدآع مخطوطتك ؟؟
إحسآس راقي وصآدق ..
تنسيق بلا شك قمة في التميز ..
صفاء حسي ..
إندفاع صآدق لـ سيل من المشآعر ..
رؤية ممتعة وبصمآت إبداعية تخصك وتميزك..
دُمت مبدع يا سيدي ..
تحيه بيضاء كـ بيآض قلبك ..
ولك ولأبياتك وكلماتك الف تحية ..

همسة :هذا رأي الشخصي (لون الخط كااااااان جدا روعة لمثل هذه القصيدة)
أكرر ألف شكر لك لروحك الشفافة يابطتي حدائق من ورود الياسمين..
هاني خليفة

دعـنـي أُحِــبُــك ... صرخة هاني خليفة

ارحــل كـمـا تـشــاء ودعـنـي أُحِــبُــك كـيـفـمـا أشـــاء وزدنـي إن شـئـت هـجـراً فـلـن تـوقـف لـحـبي نـمـاء .. يـتـهـمـونـي بـالـجـنـون يـقـولـون حـمـقـاء كـيـــــف؟!!! وهـواك كـحـل بـالـعـيـون والـنـجـم فـي الـبـيـداء .. يـاسـيـد جـنـونــي : فـي تـيـهِ عـشـقـك عََــِزفــت عــن كـل الـغـايــات ، هــدهــدت الــحـلـم عــلـى جُـنـح الـفـراشـات ومـابـرحـت روحــي ديــاركــم رغــم بـعــد الـمـسـافـات .. هــذا فـؤادي جــاءك طـوعــاً وفــي هــواك ازداد نــزفــاً إن يــحــلـو لــك عــذابــه فــزده إن أحــبـبـت ظــلـمـاً وارحــل كـمـا تـشــاء ودعـنـي أُحِــبُــك كـيـفـمـا أشـــاء .. يـاسيــد جـنـونـي : هــل تـسـاءلــت ؟!! كــيــف يـخـضــر فــي واديــك نـبــت ولــيـلـك بــدونـــي يــذرفه الـجـفــاء ؟؟؟!!! فــارقـنــي إن أحـبـبـت واتـبــع هــــواك وتــرقــب الـفـصــول والـنــوات ؛ فــمــن يُــدثِــرك وقــد حــان الــشـتـــــاء ؟؟؟!!! واقــطــع الـــوصــل دهــراً أو كــمــا تـشـــاء فــبـحــق الله ؛ إن كــان الـمــاء حــولـــــــك يـفـيـض فــي الـغــدران ؛ لـــن يـكـفـيــك بــعـــدي أي رواء .. وإن مــــرَّ عــام ؛ قُــــــل ألــــف عـــام : ســتـشـتـهــي قـطــف الـكــرز بــجـنـتــــي ومــذاق الــرمـــان وسـتــســري الــى عـيـنـي دون إيــــاب ؛ تـطــفــيء جـنـونــك فــي كـأســـي وتــبـحـر فـي الـوديــان ألا تــشـتــاق لأنـفــاس الـعـنــاق ؟؟ فــارحــل كـمــا تـشـــاء ســتـبـقــى مـتـأرجـحـاً فــوق الــحـبــال لاتـعــرف فـي الـهـوى ســـوى الــريـــاء وتــعــود الى أمــلــك لامــحــــال اتــدلـل لــعودك : لامــحـــال .. لامـحـــال رحــيـــلــك صـــعـــب جـــداً فـــوق الاحــتـمـــال... هاني خليفة من مقال ( أمل شريف )