الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 13 مارس 2013

التبول اللاإرادي عند الأطفال: كيف نفهمه؟ ونعالجه؟ صرخة هاني خليفة

التعريف بالمشكلة:
التبول اللاإرادي من أكثر الاضطرابات شيوعاً في مرحلة الطفولة، وهو عبارة عن الانسياب التلقائي للبول ليلا أو نهارا ، أو ليلا ونهارا معاً لدى طفل تجاوز عمره الأربع سنوات ، أي السن التي يتوقع فيها أن يتحكم الطفل بمثانته.

ويمكن أن يكون التبول أوليا Primary ، بحيث يظهر في عدم قدرة الطفل منذ ولادته وحتى سن متأخرة على ضبط عملية التبول. أو يكون التبول ثانوياً Secondary ، بحيث يعود الطفل إلى التبول ثانية بعد أن يكون قد
تحكم بمثانته لفترة لا تقل عن سنة. وفى بعض الأحيان يترافق التبول اللاإرادي بالتبرز اللاإرادي أيضا ، ولكن نطمئن الوالدين .. فلابد أن يكون هناك علاج لهذه المشكلة .. ولكن لابد أن نتعرف أولا على الأسباب
المؤدية لهذه المشكلة.

ما هي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال ؟
هناك عوامل نفسية واجتماعية وتربوية وفيزيولوجية مرتبطة بهذه المشكلة لدى الأطفال كالتالي :
  • العوامل النفسية والاجتماعية والتربوية :
    • الإهمال في تدريب الطفل على استخدام المرحاض لكي تتكون لديه عادة التحكم في البول.
    • التدريب المبكر على عملية التحكم مما يسبب قلقا لدى الطفل.
    • استخدام القسوة والضرب من قبل الوالدين.
    • التفكك الأسرى مثل الطلاق والانفصال وتعدد الزوجات وازدحام المنزل وكثرة الشجار أمام الطفل.
    • مرض الطفل ودخوله إلى المستشفى للعلاج.
    • بداية دخول الطفل للمدرسة والانفصال عن الأم.
    • الانتقال أو الهجرة من بلد لآخر أو من مدينة لأخرى.
    • الغيرة بسبب ولادة طفل جديد في الأسرة.
    • نقص الحب والحرمان العاطفي من جانب الأم.
       
  • العوامل الفيزيولوجية :
    وتتمثل العوامل الفيزيولوجية في وجود أسباب تتعلق بالنوم العميق لدى الطفل، وعادة ما ترتبط العوامل الاجتماعية والتربوية والنفسية بالعوامل الفيزيولوجية في أسباب التبول اللاإرادي عند الطفل.
كيفية التغلب على التبول اللاإرادي عند الطفل :
إن معاناة الطفل من هذه المشكلة تنعكس على حالته النفسية، فيصاب بالاكتئاب والإحراج بين زملاؤه ، ويشعر بالنقص والدونية ، ويلجأ إلى الانزواء والابتعاد عن الأنشطة الاجتماعية ، وقد يكون عرضة لسخرية
أخوته وزملاؤه فيثور بعصبية وقد يلجأ للعنف ، ومما يزيد من حالته توبيخ الأم له وتوجيه العقاب البدني مما يزيد ذلك من استمراره في التبول.

برنامج إرشادي ونصائح للأم لمساعدة الطفل في التخلص من المشكلة :
  • توفير الأجواء الهادئة فى المنزل لإبعاد التوتر عن الطفل.
  • توجيه الأخوة بعدم السخرية والاستهزاء من مشكلة الطفل.
  • ضرورة مراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الجهاز البولي عند الطفل.
  • ضرورة الالتزام بالهدوء والتحلي بالصبر على مواجهة هذه المشكلة، وإشعار الطفل بالثقة في النفس وترديد عبارات الثناء والتشجيع بأنه قادر على التغلب على هذه المشكلة.
  • مساعدة الطفل على النوم ساعات كافية بالليل ، وأن ينام بالنهار ساعة واحدة فقط ، لأن ذلك يساعد في التغلب على مشكلة عمق النوم.
  • من الضروري أن يكون غذاء الطفل صحياً وخالي من التوابل الحارة أو من الموالح والسكريات.
  • تشجيع الطفل على الذهاب لدورة المياه قبل النوم.
  • تشجيعه على عدم تناول المشروبات الغازية والسوائل قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.
  • توفير أغطية وملابس داخلية بقرب الطفل وتشجيعه على القيام بتبديلها بمفرده في حالة التبول حتى يشعر بمسئوليته تجاه هذه المشكلة.
  • إيقاظ الطفل بعد ساعة ونصف تقريبا من نومه لقضاء حاجته ، وتكرار ذلك بعد ثلاث ساعات من نومه.
  • استخدام أساليب التشجيع اللفظي مثل " أنت اليوم ممتاز لأنك لم تبلل فراشك".
  • نطلب من الطفل ونساعده في إعداد جدول أسبوعي يسجل فيه الأيام الجافة ، وذلك بمكافأة رمزية ( ملصق نجمة أو وجه باسم/ أو .. ) وكتابة ملاحظات أمام الأيام المبللة.
مثال لجدول تسجيل الليالي الجافة
اليوم الليالي الجافة الليالي المبللة ملاحظات المدعمات
السبت ممتاز   مقلمة
الأحد   غسل ملابسه الداخلية كتاب قصة
لاثنين ممتاز   لعبة صغيرة
الثلاثاء   رتب أغطية السرير علبة ألوان
الأربعاء   غسل ملابسه الداخلية غذاء بمطعم
الخميس ممتاز   كراسة تلوين
الجمعة ممتاز   حضور حفل  أو زيارة ملاهي

تقدم المكافآت المادية والمعنوية والمدعمات فقط بعد نجاح أسبوع متواصل على الأقل. وننصح الأم إذا وجدت نفسها بحاجة إلى مساعدة في علاج هذا الأمر فلا تترددي في مراجعة أخصائي نفسي والعيادة النفسية للأطفال.

مع خالص تمنياتي بطفولة سعيدة لجميع الأطفال / هاني خليفة خبير في التربية الخاصة ( الكويت 60735474)

صرخة هاني خليفة .. ثلاث أسئلة على المرأة أن تسألها لنفسها قبل الإرتباط

ثلاث أسئلة على المرأة أن تسألها لنفسها قبل الإرتباط
تسعى الفتاة دائما لإيجاد فارس الأحلام الذي يغير لها حياتها نحو المستقبل الوردي، والذي يضمها بعطفة وحنانه، ويملئ عليها حياتها بكل ماتتمنى، ولكن وفي أغلب الأحيان تغيب عن ذهن الفتاة الكثير من الأشياء والأسئلة التي عليها التفكير بها قبل الإقدام على هذه الخطوة.
فالحياة الزوجية ليست فقط بيت جديد وحياة ممتعة وخالية من الألم والمسؤولية، على العكس تماما بقدر ما تكون بنظر الفتاة سهلة تتفاجىء فيما بعد بأنها شديدة الصعوبة، وأنها ارتكبت خطأ فادحاً باختيار عريساً غير مناسباً لها.
لذلك على المراة أن تفكر ملياً قبل اتخاذ القرار بالإرتباط، وأن تسأل نفسها ثلاث أسئلة مهمة جداً لتحدد حياتها ومصيرها بنجاح وهي:

هل أريد الإرتباط والزواج لأني أحلم بيوم الزفاف؟
إن كنت من الفتيات اللواتي يحلمن بالثوب الأبيض واليوم الكبير فعليك معرفة أن الزواج ليس بالطرحة البيضاء والحفلة الصاخبة التي تتباهين بها أمام أصدقائك وأقاربك فقط، وإنما الزواج شيء أكبر من هذا بكثير فهو النقلة النوعية في حياة كل فتاة، وهو المسؤولية تجاه نفسك وتجاه زوجك وأولادك في المستقبل.

هل أنا جاهزة للحياة الزوجية وما تحمله من تنازلات؟
تختلف الحياة في بيت الزوج عن بيت الأهل، فالفتاة في بيت أهلها تكون غير مضرة إلى أي تنازلات، فهي تستطيع أن تتمسك برأيها عندما تتشاجر مع أحد إخوتها، ولكن في بيت الزوج لن تستطيع أن تكون ندا له، بل عليها أن تقدم بعض التنازلات لتسير حياتها بالشكل الصحيح.
هل هو الشخص المناسب ليكون الزوج الصالح والأب الحنون لأطفالي؟
على المرأة أن تدرس أخلاق وصفات الشاب الذي سترتبط به دراسة معمقة، لتستطيع تحديد الصفات الأخلاقية والنفسية التي تتمنى أن توجد في شريك حياتها، فالخلق الصالح والمعاملة الطيبة هي أجمل مافي الإنسان.

كل الخطوات التي يقدم عليها الإنسان في حياته محسوبة عليه، وعلى كل امرأة أن تحدد الصفات التي يمكن أن تتأقلم معها في زوجها المستقبلي، فلا يوجد إنسان كامل. / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. لماذا تتبرج المرأة العربية حين تسافر للخارج؟!

تبرج المرأة عند السفر
ظاهرة تبرج المرأة العربية عند السفر ظاهرة منشرة وبشكل كبير في أرجاء الوطن العربي، نراها في كل مكان نتوجه إليه سواء كان الى دولة عربية أو غيرها، ولكن السؤال الذي حير الكثيرون هو: لماذا تتبرج المرأة العربية حين تسافر للخارج؟ وماهي الأسباب التي تدفع المرأة لفعل هذا الشئ الذي يصفه البعض بأنه تصرف "أحمق" !
هل هو تقليد للمرأة الغربية ؟ فالمرأة الغربية أو غير المسلمة ربما كانت متبرجة بحكم العادة أو لأن التبرج من تفاصيل حياتها اليومية الذي لا يحتاج بالنسبة لها الى ترتيبات واستعدادات كالتي تفعلها بعض النساء المسلمات العربيات تحديداً حين تسافر للخارج فنراها تبدأ بالتبرج في أول دقيقة تجلس بها في الطائرة وكأن الحجاب يشكل عبئاً عليها ! 
 
هل هو كتم لحريتها وتمتعها برحلتها ؟ كان المبرر للكثير من النساء أن الحجاب سيقيدهن في السفر والتنزهه، وسيحرمهن من أمور كثيرة لا يستطعن فعلها مع الحجاب كالسباحة والجري وممارسة النشاطات وغيرها !
 
أم هو تنفيس عن ما هو ممنوع عنها في بلادها بحكم الدين والعادات والتقاليد !
 
يتساءل الغرب لماذا نساء المسلمين العربيات يتبرجن بطريقة تشبه لحد ما نساء الليل! رسموا تلك الصورة عنهن، لأنهم وطبقاً لعرفهم ينظرون للمفرطة في التبرج والسفور على أنها تتسم بالجهل أو إنها امرأة فاسقة؛ لا ينظرون إليها كامرأة تمتلك فكراً أو وعياً يستحق الإحترام!
 
لما تلجأ المرأة المسلمة لذلك وقد شرع لها الاسلام أن تتزين ولكن بحدود وضوابط، فمن الممكن أن تتزين وتأخذ زينتها الكاملة داخل بيتها ولا تشعر بالحرمان من شيء.
 
ما هو رأيك سيدتي في هذه القضية؟ وبرأيك ما هي مبررات هذا الفعل لدى الكثير منهن ؟
  هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. حلول للتخلص من الغيرة والسيطرة عليها

حلول للتخلص من الغيرة
مما لاشك فيه أن جميع النساء يشعرن بالغيرة، ولكن الذي لايعرفه إلا قليلٌ من الناس هو أن الغيرة تتفاوت بين النساء، فعند بعضهن تكون شديدةً جداً وعند البعض الآخر تكون خفيفةً، ولكن مهما قلت الغيرة عند النساء لاتقل مشاكلها وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى الإنفصال وهذا ما لا نريد حدوثه، فتعرفي معنا على حلول للتخلص من الغيرة علها تفيدك:
- على الطرف الذي يتملكه الشعور بالغيرة العمل على تنمية الثقة بالنفس بأي طريقةٍ من الطرق، فالغيرة هي دليل كامل على انعدام الثقة بالنفس وبالآخر أيضاً.

- العمل على تنمية الهوايات المحببة وإعطائها الوقت.
 
- ليس عليك أن تأخذ دور المراقب والحامي للطرف الآخر،لأنه يجب أن تكون هناك ثقة كاملة به وبأنه يملك القدرة على حماية نفسه جيداً.
 
- يجب التحلي بالقدرة على السيطرة على النفس.
 
- ينصح بعدم توجيه الإتهامات أو الإدعاءات بل النظر إلى الواقع أو الحقيقة كما هي.
 
- يجب الوصول إلى قناعة أن الغيرة هدّامة، وممكن أن تؤدي في مرحلة متطورة إلى خسارة الشريك.
 
- على الشريكين الوصول الى قناعة بأنهما يعيشان معاً، ولا يمتلكان بعضاً، فهامش الحرية ضروري جداً في أي علاقة.
- التخلص من الشعور بالغيرة ، هو بالوصول إلى مرحلة نمنع فيها أنفسنا من مقارنتنا بالغير، والوصول إلى قناعة بأن لكل امرأة جمالها، ولكل رجل قدراته.
- يجب أن يدرك كل من يغار أن ما الغيرة إلا نتيجة الشعور بعدم الأمان والخوف من الخسارة وعدم القدرة على المواجهة.
وكم من الأحيان التي دمرت الغيرة بها البيوت، وكسرت القلوب المحبة ولأسباب لاتذكر حتى، فحاولي أن تسيطري على غيرتك وغضبك، لتنعمي بحياةٍ أسعد، وحاولي الأخذ بالحلول التي أعطيناك إياها للتخلص من الغيرة، في هذا الرابط سنريك قصتيين يرويهما الشيخ العريفي عن الغيرة. 
هاني خليفة
 

صرخة هاني خليفة .. هل يمكنك الاستغناء عن هاتفك الجوال؟!

الهاتف الجوال
يعتبر الهاتف الجوال مهماً جداً في حياتنا وعصرنا الحديث اذ انه بات جزءاً أساسياً من حياتنا اليومية، وبالرغم من إيجابياته الكبيرة الا ان هنالك سلبيات كثيرة لا يمكن اغفالها  لما له من مخاطر كبيرة على الصحة.
فهناك العديد من الدراسات التي أظهرت كم المخاطر التي تشكلها الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من هذه الأجهزة الصغيرة والتي تلامس أكثر أجزاء جسم الإنسان حساسية وهي الدماغ والأذن والوجه؛ لذا أردنا أن نعرف منكِ عزيزتي ما مدى أهمية الهاتف الجوال في حياتك:
- هل الهاتف الجوال جهاز أساسي في حياتك؟
- هل تعرفين إيجابيات وسلبيات الجوال؟
- متى لا ترغبين في استخدام الجوال؟
- متى يعتبر الجوال مسألة بالغة الضرورة ولا يمكن تركه؟
- هل تهتمين بتجديد نوعية وماركة جوالك كل فترة؟
حاولي أن تجيبي بينك وبين نفسك على هذه التساؤلات لكي تقفي على أرضية واضحة بخصوص استعمالك للهاتف الجوال، خاصةً وأن هناك العديد من الأبحاث العلمية التي تؤكد أن هناك مخاطر كبيرة من كثرة استعماله وتواجدك بجانبه لفترة طويلة، المثير للجدل هو انتشار الهواتف النقالة بين الأطفال الصغار الذين لا تتجاوز أعمارهم الخامسة من العمر، وقد حذر المختصون من خطورة هذه الهواتف وإشعاعاتها على أدمغة الأطفال الصغيرة، فقد ذكر بحث نشر في مجلة طبية متخصصة أن الأطفال الذين يستعملون الهواتف النقالة قد يصابون بفقدان الذاكرة، واضطرابات في النوم ونوبات من الصداع.

صرخة هاني خليفة.. من هي الزوجة المثالية؟

الزوجة المثالية
الصفة الأكثر أهمية للزوج من وجهة نظر النساء:
 
41 بالمائة – احترام رأي المرأة.
 
38 بالمائة – الحالة المادية.
 
27 بالمائة – أن يكون أب جيد.
 
25 بالمائة – يهتم بالحديقة.
 
22 بالمائة – الاولوية للعائلة دائما.
 
 كيف يجب أن تكون النساء؟
 
الصفة الأكثر أهمية للزوجات من وجهة نظر الرجال:
 
44 بالمائة - الاهتمام بالعائلة.
 
39 بالمائة – معرفة الطبخ.
 
33 بالمائة – معرفة التنظيف.
 
31 بالمائة – ان تكون أم جيدة.
 
31 بالمائة – احترام رأي الرجل.
 
المرأة التقليدية والمرأة العصرية؟
 
هل تعتقدين بأنك زوجة تقليدية أم عصرية؟ هل يمكن للنساء اليوم أن يكن زوجات مثاليات؟ هل يمكن للنساء اليوم أن يوفقن بين الاستقلالية المادية والاهتمام بالعائلة وفقا لما يريده الرجال؟ اسئلةٌ كثيرة تتراود على الأذهان لذا فشاركينا برأيك وخبراتك.
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... بعض أسرار الرّجال التي تجهلها النّساء

اسرار الرجال
تجهل الكثير من السيدات أسرار الرجال، ولا يعرفن فما يفكر الرجل وما يحدث بداخله، وفي هذه المقالة كشفت صحيفة أخبار العرب بعض أسرار الرجال التي تجهلها النساء وتخفى عنهنّ، إليكن أسرار الرجال التي تجهلها النساء:
• يفكّر في أمورٍ غريبة:
إنّ الرجل يفكّر أحياناً في أمور غريبة ولا يستطيع أن يكلّم المرأة فيها لأنها بالطبع ستُغضبها. قد تظنّ المرأة أنّ الرجل لا يفكّر كما تفكّر هي ولكنّ ذلك غير صحيح ولدى الرجال والنساء الكثير من القواسم المشتركة.
• يحتاج إلى بعض الحريّة:
يحتاج الرجال كالنساء إلى بعض الحريّة ليفكّروا في أنفسهم ويعيدوا تقييم وضعهم بالطريقة الصحيحة. إنّ هذا الأخير يحتاج إلى الاستراحة وتغيير بعض الأمور من جديد وسيفرح إن قبلت بذلك من دون أن تختلفي معه فتساعديه ليبقى سعيداً ولعلّه لن يكشف لك عن أسراره، وعليك وحدك أن تفهمي.
• يكره أن يبدي رأيه فيك:
يكره الرجل أن تجبره المرأة على إبداء رأيه بفستانها مثلاً أو أن تسأله إن كانت تبدو جميلة أم لا. قد يكون الأمر صعباً عليه ولكن من الأفضل أن تلتزم المرأة به.
• يقصد ما يقول:
قد تظنّ المرأة أن الرجل يمزح أحياناً في ما يقوله وتشعر بأنّه يتصرّف بطريقة عاديّة ولكنّ وراء كلامه وأقواله الكثير من المعاني وعلى المرأة أن تفهمها كلّها.
• لا يقلق بقدرك:
إنّ الرجل لا يقلق بقدر المرأة على الأمور التي تشغل بالها، على المرأة أن تستوعب ذلك وأن تتصرّف معه بذكاء ولا تتذمّر عليه كلّما كلّمها في أمر ما.
ما رأيكن يا بنات حواء؟ وهل تعرفون هذه الأسرار عن الرجل أم لا؟.

صرخة هاني خليفة ... أحساس أنثى

ماأجمل رائحهـ تنساب الآن بين طياتـ هذهـ الزوايا الورديهـ !
غيومـ ملئتـ السماء
"وحبيباتــ المطر" ملئتـ نافذتي !
والرائحهـ لامثيل لهــا ابداً
وورقهـ بيضاء متعطشهـ لحبر يكتسي سطورها
تريـد ترتيبـ بعض الأحرفـ على بياضها !
كمـ حلمتـ يوماً وانا بجانبـ نافذتي
ومع حبيبات المطر
أن اكونـ معكـ وبجانبكـ,,
والآعبــ قلمي وورقتي وحولي شيئاً "منكـ "
بالأمس كانـ معطفي الرمادي...
وبعض من رسائلكـ التي تعتليها" رائحهـ الحبــ"
بكلل حواسي ونبضاتـ قلبي.. وحبي لكـ ! كل هذا كانـ بالامس وكان فقطـ !!
كم كان حلمـِ جميلـ اوأستطيع الآن أن اسمـيهـ
"كانـ بدايـهـ حلمـ واصبحـ واقع جميلـ"

كيفكم يا مامات... صرخة هاني خليفة


كيفكم يا مامات...
الله يهون ع الجميع بس بسالكم ياليت احد يفيدني في بائعات ولا احد يبع فستان حمل لاني طفشت من الجاهز ماعجبني
و ياريت لو تكون في .......او ...... لو في مكتن ثاني هل في توصيل

صباح / مساء..
معبق باكليل الزهور النديه