الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 16 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. الخرشوف وفوائده الغذائية والدوائية

فوائد الخرشوففوائد الخرشوف
كشفت العديد من الدراسات عن الخرشوف وفوائده الغذائية والدوائية لكثرة ما يحتويه من أملاح معدنية وفيتامينات ومركبات أخرى عديدة

بالإضافة لاحتواء الخرشوف على مركبات أخرى هامة، مثل:
  • الأنيولين:
    تحتوى نورة الخرشوف على الأنيولين عوضا عن النشا، ومن المعروف أن الأنيولين يهضم بشكل جيد(يتحول بالتحليل المائى إلى سكر الفاكهة) وهو غذاء مناسب لمرضى السكر ولمن يبذلون جهدًا مضنيا كما أنه مقو للعضلات والقلب مما يجعله غذاء جيد.
  • السينارين:
    يحتوى الخرشوف على مادة السينارين Cynarin ، ولقد وجد أن هذه المادة تقاوم تصلب الشرايين بأنها تقاوم ترسيب الدهون بها..
ومن المعروف أن هذا الترسيب يجعل الشرايين جافة ضعيفة المرونة، مما يؤدى إلى تصلب الشرايين التاجية .. وبالتالى إلى ضعف التغذية الدموية لعضلة القلب ، وتعمل هذه المادة على خفض لمستوى الكوليسترول بدرجة كبيرة كما أنها مدرة للصفراء. ويمكن تلخيص فائدة منتجات الخرشوف في أنها تعالج معظم الأمراض التى تسببها زيادة الكوليسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب وإحتقان المخ.

الخرشوف غذاء ممتاز لخفض الوزن:
ولاحتواء الخرشوف على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون فإنه يعد غذاء مناسبًا لمن يتبعون نظامًا غذائيًا (رجيمًا) بهدف خفض الوزن ولقدرته الفائقة على إمداد الجسم بالطاقة مما يساعد على القيام بوظائفه الحيوية.

الخرشوف غذاء ممتاز للأطفال:
الخرشوف غذاء ممتاز بما يحتويه من نسبة عالية من الحديد والكالسيوم والفوسفور وكلها عناصر مفيدة فى النمو .

الخرشوف والمخ:
يذكر الباحثون أن الخرشوف يحتوى على عدة مواد منبهة ومنشطة للمخ شبيهة بمادة الكافيين، ولذا فإن تناول الخرشوف يوصف للذين يعانون من الخمول الذهنى وضعف التركيز والإنتباه.

مستخلص نبات الخرشوف نبات الخرشوف ليس طعامًا غذائيًا لذيذاً فقط ، ولكنه أيضاً دواء قيم حيث يستخدم كمساعد للهضم ، وعلاج الكبد ، أصبح يحضر معمليًا كعقار طبي ،وذلك بناء على دراسات مستفيضة على مكوناته الهامة وأثرها على كل من عملية الهضم، والمناسبة لعمل كل الكبد والكلية والحوصلة المنوية. وركزت هذه الأبحاث على مركب يعرف بأحماض كافى ليكونيك Caffeoylquinic ويمكن الحصول على هذا المركب بتحضير مستخلص من أوراق النبات والذى له تأثير مباشر على الكبد حيث يحفز تفاعلاته إزالة السموم ويحمى الكبد من التلف ، وهى فوائد هامة لعمل الكبد السليم .. كما يساعد على تكوين أنقسام خلايا الكبد وحمايته من السموم...

كيف يتم ذلك فى الكبد؟
يعمل الكبد على التخلص من السموم التي تصيب الجسم بمعادلتها وتتطلب هذه سرعة فى طردها خارج الجسم قبل أن تتلف الكبد ..وأفضل وسيلة لطردها عن طريق عصارة المرارة الصفراوية التى يوفرها استخدام مستخلص الخرشوف. يعمل مستخلص الخرشوف أيضاً على زيادة العصارة الصفراوية من وإلى الكبد.

ما هى العصارة الصفراوية؟
هى مادة صفراء سائلة سميكة تفرز من الكبد وتخزن بالمرارة وتصب بالأمعاء لتساعد في عملية الهضم وامتصاص الدهون وهى تحتوى على أكثر من97%من الماء ولكن أهم المركبات قيها هى أحماض و أملاح العصارة . دور مستخلص نبات الخرشوف والذى أفادت به الدراسات هو زيادة سريان العصارة من 90ــ150%.

أضرار نقص العصارة الصفراء ؟
  • تؤدى لإضطراب الجهاز الهضمى بما فيه هضم الدهون – كثرة الغازات – إنتفاخ البطن بعد الأكل – الإمساك – الإسهال.
  • تؤدى إلى أعراض مثل خمول وإرهاق في الجسم – إضطرابات هضمية – حساسية الأم وإضطرابات بالدورة الشهرية.
كيف تستخدم نبات الخرشوف للعلاج؟
يقطع الخرشوف إلى عدة أجزاء صغيرة ، بما في ذلك الأوراق ويغلى في كمية مناسبة من الماء لمدة ساعتين مع تجديد كمية الماء أثناء الغليان ، ثم يصفى وتهرس الأوراق لنزول عصارتها ويؤخذ من الغلى المركز ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة يوميًا بمعدل 3مرات يوميًا .. حيث يتحلل السينارين أثناء الغلى .. ويضاف إليه السكر أو العسل لتحسين مذاقة لأن طعم السينارين مر ، ويفضل تناوله قبل الطعام بساعة.

الإستخدامات الطبية للخرشوف ومستخلص نبات الخرشوف:
  • أمراض الجهاز الهضمى:
    والتى تشمل آلام سوء الهضم ،و آلام المرارة ، الإمساك المزمن ، والغثيان...والعلاج بمستخلص الخرشوف بعدد 1ـ2 جرعة 3مرات يوميًا .. وقد وجد أن هناك تحسن لحوالى 70% بعد أسبوع وحوالى 92%بعد 6أسابيع.
  • علاج القولون العصبى :
    ويؤدى لأعراض مثل آلام البطن وتناوب حاد بالإمساك واسهال والإفرازات المخاطية وسوء الهضم ، الغثيان ، والتوتر ، والقلق.
    ويؤدى مستخلص الخرشوف لمساعدة القولون العصبى وعلاج هذه الأعراض.
  • خفض الكوليسترول :
    يؤدى استخدام المستخلص إلى تأثير ثنائى على الكوليسترول... كالآتى:
  1. يخفض صنع الكوليسترول بالكبد (80ـ90%من الكوليسترول بالدم يصنع في الكبد ) ويؤدى إلى زيادة تحويله إلى أحماض العصارة الصفراوية.
  2. نقص العصارة الصفراوية يؤدى إلى إرسال إشارات للكبد تطالبه بصنع مزيد من الكوليسترول.
  • خفض الدهون الثلاثية:
    ويتم ذلك بإستخدام جرعة من 160ــ330 ملليجرام ثلاث مرات يوميًا مع الأكل.
  • إلتهاب الكبد الفيروسى:
    يستخدم مستحلب حليب النبات الشوكى .. حيث يحتوى على 70% من السينارين والذى له تأثير على التهاب الكبد الفيروسي الحاد والمزمن.
  • المسالك البولية والتناسلية:
    يستخدم المستخلص فى إدرار البول ووجد أنه يشفى من السيلان وتؤكل جذوره مع العسل لتنبيه القوة الجنسية.
تحذير :

يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم وإلتهاب المفاصل والنقرس 
وأصحاب المسالك البولية الضعيفة..والحوامل
هاني خليفة

انجذاب زوجك يكون باربع امور ... صرخة هاني خليفة


قد يكون لبعض الرجال ذوقاً صعباً، لكن ما من شيء يصعب على المرأة الذكية، ونحن سنقدم لك عزيزتي أهم الملامح التي عليك أن تضيفيها إلى شخصيتك والتي تساعدك في علاقتك مع زوجك في حياتك، وتتلخص في أربعة ملامح:
- الثّقة:
لا ينفع الحياء والخجل دائماً، فقد يعطي انطباعاً بأن صاحبته مهزوزة الشخصية، لذلك زيدي من ثقتك بنفسك فهي مفتاح القرب من الحبيب.
- الحسم:
أحيانا تؤثر المرأة الصمت في بعض القرارات الحاسمة وتترك الخيار لزوجها، لكن الرجل يحب من زوجته أن تظهر بعض الحسم وتعطي رأيها وتقرر معه، كوني قوية وأعطي رأيك دون تردد أو خوف.
- حسّ الفكاهة:
أجواء الضحك هي أحب الأوقات التي يفضل الزوج قضاءها مع شريكة حياته، لا بأس أن تتمتعي بحس الفكاهة فتكوني أول من يخطر ببال زوجك قضاء الوقت معه.
- الاستقلاليّة:
لا تجعلي زوجك محور حركتك وتسليتك الدائم، حاولي دائما إيجاد متع لك تستقلين فيه عن زوجك وتجدين فيه متعتك، فالبعد يعطي علاقتكما شعوراً بالتجدد الدائم ويخفف حدة الاحتكاك السلبي بينكما.
ربي يسعدكم
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. علامات حب الزوج لزوجته


عشق الازواج ، علامات حب الزوج لزوجته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوانى واخواتى فى الله نقدم اليكم ما هو جديد دائما فى علمنا النسائى وحرصا منا على ان نقدم الاشياء الهامة فتابعو معى هذا المووضوع المهم والمفيد لكل اسرة ولكل بيت املين ان يحوز اعجابكم
عشق الازواج ، علامات حب الزوج لزوجته
يعاني الواقع في الحب من آلام الوحدة والإجهاد من كثرة ما يبذل من جهد ليلفت نظر حبيبه ويوصل له رسالة قلبه، يصبح الحب مثل الوقود الذي يمنحه الطاقة والقوة الدافعة على الصبر والتفاني حتى يحقق حلم حياته.
ولما لهذه المشاعر الجميلة من قوة سحرية تجعل المحب يتفنن بكل الوسائل والطرق ليحن عليه حبيبه ويتقبله كفارس أحلام، بالرغم من كل ما يبذل المحب نجد أن الجانب الآخر لا يلتفت ولا يشعر بمأساته وعذاباته وهذا شيء لايرضي أحد، ولا يمكن أن يتحمله جبل .. فهيا نتعرف على أهم التصرفات والعلامات التي إن فعلها أحد من أجلك تأكدي أنه يحبك وامنحي نفسك فرصة للسعادة ومتعة هذا الإحساس.
يحاول الاقتراب منك
التقرب لا يعني المسافة المادية، إنما يعني تقرب شخص من قلب وعقل شخص آخر، فمن خلاله يقوم المحب بعدة خطوات توضح أنه لا يريد أن يكون بالنسبة لك مجرد صديق أو شخص عادي:
- يوجه لك الكثير من الأسئلة الشخصية.
- دائما يريد أن يعرف ما هي أحوالك الصحية والنفسية.
- يراقب تصرفات المحيطين بك.
- يشعر بالقلق الشديد إذا تغيبت عنه ولو ليومواحد ويسارع في الاتصال بك حتى يطمئن. وبهذا تشعرين أنه لا يريد أن يكون بالنسبة لك مثله مثل أي أحد آخر.
يتحدث معك برقة غير معتادة
اعلمي عزيزتي أن الرجل عندما تتغير نبرة صوته إلى نبرة أكثر رقة عند حديثه معك فهذه من أهم علامات الحب؛ فهو يريد أن تسمع أذنيك صوته الرقيق حتى يترجم قلبك ما يعني.
وإذا أخبرك شيئا خاصاً أو سرياً لم يخبر أحد عنه؛ فهذا من ضمن العلامات التي نتحدث عنها، لتكوني على يقين من أنك شخص مختلف بالنسبة له راقبيه وهو يتحدث إلى الآخرين فإذا لاحظتي ارتفاع نبرة صوته ولو قليلا فتأكدي من ما يخبرك به قلبك.
لاحظي حركات جسده
يستخدم الرجل حركات معينة لجذب انتباه المرأة التي يحبها؛ وهذا ما يعرف باسم "لغة الجسد"ومنها حركات يستخدمها الرجل للفت انتباه المرأة - بصفة عامة - تشمل ما يلي:
- يتمشى أمامك بتباه مثلما قال الشاعر (واثقالخطوة يمشي ملكا).
- يقف مفرود القوام وأكتافه للخلف.
- ذقنه مرفوعة.
لكن عندما يرق قلب الرجل ويقع في الحب يغير حركات الخيلاء التي اعتاد عليها وتتحول إلى حركات تعبر عن الحنان والحب ومنها:
- يستخدم إشارات رقيقة عند التحدث.
- تنحني أكتافه للداخل.
- يميل برأسه نحوك.
فيكون مثل الأب الذي ينزل بجسده حتى يتحدثإلى طفل رقيق ليشعره بالحب والأمان.
يتحدث ببطء
مثل الطيور في رقصة التزاوج، يتحدث الرجل ببطء وهدوء عند انجذابه إلى شخص ما، عندما تلحظين أن حديث رجل ما معك أصبح بطيئاً لدرجة أنه يشعرك بالنعاس اعلمي أن هذا الرجليكن لك مشاعر خاصة.
لا يستطيع أن يبعد عينيه عنك
الحب يجعل عيون المحب مثل من ضل طريقه ثم اهتدى ووجهته هي النظر فقط إلى مقلتي الحبيب.
فحيثما تتوجه عينيك تتلاقى مع عينيه.
إذا نظرت إلى اليمين تجدينه ينظر إليك
إذا نظرت إلى اليسار تلاحظين عيونه
نحو الشمال أو الجنوب تجدين عيونه تتابعك كالظل الذي يتابع الجسد أينما ذهب.
لدرجة تجعلك تشعرين برعشة بكل جسدك عندما تقع عيونك على عيونه مما يذهل عقلكويخجل قلبك.
يحملق في شفتيك
عندما يركز الرجل إلى شفتيك، تدركين أنه يحاول تجنب النظر في عينيك؛ حيث يشعر بالخجل من فضح ما بقلبه وهذا دور العيون فهي تكشف الستار عن مشاعر الإنسان؛ وهذا نوع خجول من الرجال.
يقلد لغة جسدك
يغرق المحب في بحر حبيبه لدرجة أنه يتشرب كل طباعه وحركاته حتى كلماته التي يستخدمها مع الغير، بالطبع هو لا يقلد من يحب إنما هذا تغير وتحول لا إرادي يحدث نتيجة متابعة الحبيب بدقة واهتمام تجعله يحب كل حركة وهمسة ولمسة يقوم بها الحبيب، فعندما تجدين هذا يحدث تأكدي من وجود شرارة الحب.
يرغب في قضاء كل وقته معك
ويظهر هذا من خلال وجوده دائما بالقرب منك واختلاق الأعذار حتى يتحدث إليك، والدليل على ذلك أن الإنسان إذا لم يكن يرغب في شخصما نجده يختلق الفرص للبعد لكن على العكس في حالة الحب.
فإذا لاحظت أن ذلك الشخص يفعل هذا حاولي البعد عنه على قدر المستطاع، وهذا ما ينصحنابه الخبراء، ولا تسمحي له أن يكون معك في كل لحظة فكلما طال وقت وجودكما معا في بداية العلاقة كلما قل جمالها وروعتها.
أيضا لا يمكن للمحب أن يفكر بطريقة جيدة وأكثر تأملا عندما يكون بالقرب من حبيبه، فحاولي توفير الوقت له لينفرد بنفسه وبأفكاره؛ لأنه بحاجة لملاحظة ما يحدث بداخله من تغيرات ومنها يأتي الاعتراف الذي تتلهفين إلى سماعه وهو "أنا أحبك".
يعيد ترتيب أولوياته
عند علمك أن لديه أشياء تستحوذ على جزء كبير من اهتمامه، ويحاول تخصيص جزء من وقته الثمين لك؛ فهذا دليل على حبه، فقد أصبحت من أولى أولوياته التي فضلها على كل اهتماماته الخاصة المسيطرة عليه مثل العمل،الأصدقاء والأسرة.
إنه لشيء رائع أن تحتلي مكاناً بحياة شخص ما، لكن لا يجب أن يأخذك الغرور؛ لهذا لا تستخدمي نقطة ضعفه في حبه لك لتدمري حياته، ويجب أن تشجعيه على القيام بخطوة إيجابية في العلاقة بينكم.
تكونين ضمن خطته المستقبلية
عندما يضع بعض الخطط وتكونين جزءاً منها.. اعلمي أنه يحبك ويعتبرك جزءاً من مستقبله؛ وهذا يدل على رغبته في أن تكوني بجانبه أطول وقت ممكن.
على سبيل المثال .. إذا أرسل في طلب طعام تجدينه يحضر لك معه، إذا كان العمل سيقوم برحلة ترفيهية يسارع في حجز مكان لك، عند حضور مؤتمر أو اجتماع تلاحظين وجود مقعد فارغ ينتظرك حتى لو لم يكن ليجلس بجانبك الأهم هو رغبته في إشعارك بالراحة والترفيه.
يقدم هدية غير متوقعة
ما يحدث بعقل الرجل عند اكتشافه أنه يحبك، هو الإسراع بعمل أي شيء ليفضي عن ما بقلبه، فإذا كان فناناً سيرسم لك أجمل صورة، إذا كان موسيقياً سيؤلف لك لحن الحب، وإذا كان رياضياً سيحرز كل الأهداف من أجلك أنت .. عليك الانتباه لكل هذا الجهد وعبري له عن مدى تقديرك لما يفعل لو بكلمة شكر.
يبتسم في وجهك
يبتسم الرجال بالطبع عند رغبتهم في الحصول على شيء، ومع ذلك يمكنك الإحساس بالفرق بين كل ابتسامة وتحديد نوعيتها سواء كانت ابتسامة حب حقيقي أو مجرد ابتسامة نفاق وتملق، حددي هل يبتسم في وجهك وبعينيه بريق من نوع خاص؟ فإذا توفر بها هذا الشرط فاعلمي أن لها معنى خاصاً.
لا يمكنه التحدث معك لفترة طويل ..  هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. مرض الزهايمروالصلاه

خلصت دراسة علمية شملت ما يزيد عن 892 فلسطينيًّا ممن يقيمون في الأراضي المحتلة عام1948م وتزيد أعمارهم عن 65 سنة - إلى أن صلاة المسلمين تقلل من خطر الإصابة بضعف الذاكرة ومرض الزهايمر بنسبة 50%.
وأوضحت الدراسة التي يمولها النادي القومي الصحي في الولايات المتحدة "إن آي إتش" لصالح باحثين"إسرائيليين" من مستشفيات شيفا وهلل يافا وجامعة تل أبيب وجامعة بن غوريون أن تأثير الصلاة يعد أكبر من التأثير الإيجابي لعامل التعليم في المؤسسات التربوية، والتي تقلل بحسب البحث من خطر الإصابة بنسبة 24%.
وقد بيَّنت الدراسة التي شارك فيها أيضًا باحثون أمريكيون من جامعة كليفلاند بولاية أوهايو أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر يزيد بنسبة 50% عليه بين الرجال، بينما تساوت نسبة الإصابة بين النساء اللاتي تعلمن لمدة تتراوح بين سنة وسنتين في مؤسسات تربوية مع نسبة المصابين بين الرجال الذين درسوا أربع سنوات تعليم.
وأشارت الدراسة إلى أن الصلاة كان لها تأثير مضاعف، بالمقارنة مع سنوات التعليم التي يتلقاها الإنسان، كما أكدت البروفيسورة رفكا اينزلبرغ وهي إحدى المشاركات في الدراسة أن المصلي يقوم باستثمار الكثير من النشاط الثقافي والتفكيري خلال عملية الصلاة، وهو الأمر الذي يقي الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر.

صرخة هاني خليفة .. ماء الرجل و ماء المرأه و روعه الخلق

ماء الرجل و ماء المرأه
و روعه الخلق


قال تعالى " لله ملك السموات والارض يخلق مايشاء يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور
او يزوجهم ذكرانا وإناثاً ويجعل من يشاء قيماً إنه عليم قدير "
روى الامام مسلم والامام احمد عن ثوبان ان حيرا من احبار اليهود جاء يسأل النبي صلى

الله عليه وسلم فنكت الرسول عليه الصلاه والسلام بعود معه ثم قال : سل ،

فسأل الحبر عن مكان وجود الناس يوم القيامه ثم اول الطعام اهل الجنه ثم قال :

صدقت وجئت أسألك عن شيء لا يعلمه احد من اهل الارض الا نبي او رجل او رجلان

فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام : ينفعك ان حدثتك ؟ قال : اسمع بأذني ،

جئت اسألك عن الولد ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ماء الرجل ابيض وماء المرأه اصفر فإذا اجتمعا

فعلا مني الرجل مني المراه اذكرا بإذنالله واذا علا مني المرأه مني الرجل أنثا بإذن الله "

قال اليهودي : صدقت وانك لنبي ثم انصرف فقال الرسول الكريم :

لقد سالني هذا الذي سألني عنه وما لي علم بشئء منه حتى أتاني به الله به "
وقد عكف الدكتور البرفسور سعد حافظ على دراسه العلاقه بين ماء الرجل وماء الانثى عشر سنوات

مستخدما ميكرسكوب الكتروني وكمبيوتر فأخبر انه وصل الى النتيجه التي جاء بها الحديث وقال :

انها حقيقه صحيحه مائه بالمائه
ماء الرجل قلوي وماء المرأه حمضي فإذا التقى الماءان وغلب ماء المرأه ماء الرجل

كان الوسط حامضيا فتضعف حركه الحيوانات المنويه التي تحمل خصائص الذكوره

وتنجح الحيوانات المنويه

التي تحمل خصائص الانوثه في تلقيح البييضه فيكون المولود انثى والع**** صحيح .

فمن ذا الذي اخبر النبي اعربي الامي عليه الصيلاه والسلام بتلك الحقيقه المذهله ؟

إلا ان يكون الصانع الذي يعلم اسرار صناعته هو الذي اخبره

فعبر عنها بماء الرجل ابيض يعني قلوي وماء المراه اصفر يعني حمضي

وهي الوان تخص خصائص الحموضه والقلويه ايضاً

فعندما يغلب ماء المرأه الحمضي فوق ماء الرجل من حيث الكم والكثافه يطفـو فتعـلو الحيوانات

المنويه الانثويه فيتمكن احدها من اختراق البييضه حيث تتم المراحل التي تعرف في تحديد النوع

بدون ان يكون هنالك احد عنده علم بما تحمل تلك البييضه حتى اليوم الاربعين من الحمل كما هو معروف
تاثير السبق على شبه الولد]
روى الامام البخاري انه بلغ عبدالله بن سلام مقدم الرسول صلى الله عليه وسلم فأتاه فقال :
إني اسألك عن ثلاث لايعلمهن إلا نبي ، مااول اشراط الساعه ؟
وما اول طعام يأكله اهل الجنه ؟
ومن أي شي ينزع الولد الى ابيه ومن أي شي ينزع الولد الى اخواله ؟
فقال رسول الله عليه لصلاه والسلام : خبرني بهن آنفا جبريل ".
فقال عبدالله ذلك عدو اليهود من الملائكه ، فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام :
" اما اول اشراط الساعه فنار تحشر الناس من المشرق الى المغرب ،
واما اول طعام يأكله اهل الجنه فزياده كبد الحوت ،
واما الشبه في الولد فإن الرجل اذا غشى المراه فسبقها ماؤه كان الشبه له واذا سبق ماؤها
كان الشبه لها ، قال : اشهد انك رسول الله خقا.
لقد حدد رسولنا الكريم ان شبه الولد له صله بسبق وصول الحيوانات المنويه الى الرحم
ثم الى قناه فالوب فعميله السبق يمكن تفسيره على حقيقه سبق ماء الرجل لماء المرأه والع****.
وهذا الحديث يضع امام العلماء المؤثرات في وراثه الشبه من احد الوالدين
شذوذ صفات الولد عن صفات الوالدين
ورد في الحديث الصحيح الذي رواه الامام احمد عن ابي هريره رضي الله عنه ان رجلاً
اتى النبي عليه الصلاه والسلام فقال يارسول الله ولد لي غلام اسود

قال : هل لك من ابل ؟فقال نعم
قال : هل فيها اورق ؟
قال : إن فيها لورقا ، ( الجمل الاورق الذي ليس بحالك بل يميل الى الغبره )
قال : انى اتاه ذلك ؟ قال : لعله نزعه عرق !
قال : فلعل ابنك هذا نزعه ".
الاصل في ماء الرجل اذا لاقى ماء المراه بالجماع واراد الله ان يخلق من ذلك جنيناً هيأ اسباب ذلك
لأن في رحم المرأه قوتين : قوه انبساط عند ورود مني الرجل حتى ينتشر في جسد المرأه
وقوه انقباض بحيث لايسيل من فرجها مع كونه منكوسا ومع كون المني ثقيل بطبعه
وفي مني الرجل قوه الفعل وفي مني المرأه قوه الانفعال فعند الامتزاج يصير مني الرجل

كالأنفحه للبن ، وقيل في كل منهما قوه فعل وانفعال لكن الاول في الرجل اكثر وبالع**** في المرأه

ايه عظيمه هزت قلوب الجميع.. فهل تهز قلبك ؟؟ صرخة هاني خليفة

ايه عظيمه هزت قلوب الجميع.. فهل تهز قلبك ؟؟ حقاً إنها آية عظيمة
حقاً إنها آية تهز القلوب
فكم من شخص سمعها ورق قلبه
وكم من شخص دمعت عينه خشية لله
فعندما تقرأ هذه الآية أريدك أن تتفكر في كل حرف فيها
يقول الله عز وجل في سورة مريم
" وَإِن مِّنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا ) سورة مريم 71
" وَإِنْ مِنْكُمْ إِلَّا وَارِدهَا " قَالَ وُرُود الْمُسْلِمِينَ أي الْمُرُور عَلَى الْجِسْر
أي أن كل من خلقه الله من بني آدم
سوف يمر على الصراط ومن تحته نار جهنم
قبل ذلك أريدك أن تعرف شكل هذا الصراط
فهو أدق من الشعرة وأحد من السيف
سوف يمر عليه الجميع بدون استثناء
فهناك من يتعثر ويكبوا في نار جهنم
وهناك من سيمر بسرعة البرق
وهناك من يسير ويتعثر ولكنه لا يسقط في نار جهنم ولا يزال يسير على ذلك الصراط حتى يصل إلى باب الجنة
ولا نعلم على أي حال سيكون وضعنا !!!
ولكن الذي نعرفه أننا سوف نمر هذا الصراط
لكن هل سيوصلنا إلى باب الجنة ....
أم أن لنا أعمالاً تمنعنا من الوصول اليها.
رسالة لكل من يقرأ هذا الموضوع::
إن الموضوع جدي والمسألة ليست بكلام على ورق وسيأتي ذلك اليوم الذي نرى فيه هذا الصراط لنتخيل أنفسنا على ذلك الصراط
ونحن نسير و ننظر من أسفلنا ونرى نار جهنم
ونحن نتذكر زلاتنا وعثراتنا
نتذكر عصياننا لرب العزة والجلال
نتذكر عدم تطبيقنا لسنة رسوله
نخشى أن تتعثر أقدامنا ونسقط في شر أعمالنا
حينها سوف نستغيث قائلين ...
يا رب يا رب ساعدنا
أسعد الجميع
هاني خليفة

للمقبلات على الزواج، أو المتزوجات حديثاً .. صرخة هاني خليفة


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه الفكرة للمقبلات على الزواج، أو المتزوجات حديثاً

الفكرة
خصصي لكِ (عطراً) معيناً ذا رائحة يحبها زوجك في بداية الزواج، ليكن الشهر الأول

ثم احتفظي به و غيري نوعية العطر إلى عطر آخر

وخصصي أيضاً فستاناً (جميلاً) في نفس الفترة تلبسينه في أحيانٍ كثيرة، حتى يتعود

زوجك على رؤيته

التطبيق

في حالة إذا حصل بينكما مشكلة أو سوء تفاهم في يوم من الأيام
(لا سمح الله)،
كوني انتِ المبادرة فـ (خيرهما من يبدأ بالسلام) و تذكري قوله صلى الله عليه وسلم
ألا أخبركم بنسائكم في الجنة قلنا بلى يا رسول الله. قال: امرأة ودود ولود إذا غضب
أو أُسيء إليها أو غضب زوجها قالت: هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمضٍ حتى ترضى
================

البسي ذلك الفستان و تطيبي بذلك العطر (اللذان احتفظتِ بهما)، اذهبي لزوجك و

اقتربي منه بطريقتكِ الخاصة، صدقيني سترجع الأمور إلى مجاريها - بل أحسن- و بدون

أن تنطقي بكلمة واحدة، لأنه سيتذكر تلك الأيام الوردية بمجرد أن يشم تلك الرائحة و

يرى ذلك الفستان


اتمنى يكون نقلي فادكم و لا تنسوا ولو تعليق بسيط اعرف انو موضوعي عجبكم

هاني خليفة

الصرع وانواعه وطرق علاجه .. صرخة هاني خليفة

هو حالة تنجم عن اتجاه لتعطيل قصير الأمد لنشاط الطبيعي لكهربية الدماغ . و قد تختلف نوبات الصرع من شرود خاطف للفكر بدون فقدان للوعي ( صرع صغير )إلى تشنج عضلي و اختلاجات ( صرع كبير ) .
الصرع الصغير :
قد يبدأ هذا النوع من النوبات في الطفولة و يستمر بعد البلوغ . و ربما مر دون أن يلفت النظر لأن المصاب يبدو كأنه يحام في اليقظة .
الأعراض و العلامات
1- قد يبدو المصاب و كأنه يحلم في اليقظة , و ينظر إلى الأمام و كأنه مشدوه .
2- قد يتصرف المصاب بشكل غريب , و يشتمل هذا السلوك ( التلقائي ) على المضغ أو التلمظ أو الكلام الغريب أو العبث بالملابس .
3- قد يفقد المصاب الذاكرة .
الهدف : حماية المصاب أثناء اضطراب الوعي .
المعالجة :
1- احفظ المصاب من الأخطار كالطرقات المزدحمة , و ابعد الناس عنه و تحدث إليه بهدوء .
2- ابق معه إلى أن تتأكد من عودته إلى الوضع السوي و إن باستطاعته العودة إلى المنزل .
3- انصح المصاب بمراجعة الطبيب .
تنبيه : ليس غريبا أن تأتي نوبة كبيرة بعد نوبة صغيرة .

الصرع الكبير :
إن أكثر نوبات الصرع الكبير تأتي بشكل غير متوقع . ومع ذلك يشعر الشخص أحيانا بنسمة تعتبر كإنذار بان شيئاً أكثر شدة على وشك الحدوث . و قد تختلف النسمة من شخص إلى آخر , فمثلا قد تكون بشكل حس غريب في الجسم أو رائحة خاصة أو طعم معين . و أثناء النسمة يتبذل المزاج الطبيعي للشخص و لكن ذلك لا يدم طويلاً .
الأعراض و العلامات :
أثناء النوبة :

1- يفقد المصاب وعيه فجأة و يسقط على الأرض مطلقاً صرخة غريبة أحيانا .
2- يتصلب المصاب لمدة بضع ثوان و قد يتوقف تنفسه , و و يزرق الفم و الشفتان ( زراق ) و يحتقن الوجه و العنق .
3- بعد ذلك تسترخي العضلات و تبدأ حركات اختلاجية او نفضية , و قد تكون هذه الاختلاجات شديدة جداً .
4- قد يصبح التنفس أثناء هذه المرحلة صعبا او مصحوب باصوات من خلال الفك الشديد الاطباق , و ربما ظهر زبد حول الفم , قد يكون مدمى إذا عض المصاب على شفتيه او لسانه , وربما فقد السيطرة على مثانته و احيانا على امعائه .
5- و في النهاية تسترخي العضلات بالرغم ان المصاب يبقى فاقداً لوعيه بضع دقائق او اكثر .
بعد انتهاء النوبة :
من المألوف ان يعود التنفس الطبيعي بعد ما لا يزيد على خمس دقائق و يستعيد المصاب وعيه , و لكنه قد يصاب بالدوار و التشوش و يتصرف بشكل غريب . و يمكن ان يدوم هذا الحال بين بضع دقائق و ساعة و ربما احتاج الشخص الى الراحة و الهدوء .
الهدف : حماية المصاب من اي أذى أثناء النوبة و تقديم العناية الازمة له بعد عودة الوعي اليه .
المعالجة :
1- اذا كان المصاب على وشك السقوط , حاول اسناده او خفف من شدة سقوطه و أرقده بلطف في مكان أمين إذا أمكن .
2- افسح مكانا حوله , و اذا كنت لاترغب في اي مساعدة اطلب من المارة ان ينصرفوا . و اذا امكن فك الملابس حول رقبته , و ضع شيئا طريا تحت رأسه .
لاتنقل و لا ترفع المصاب الا اذا كان بخطر.
لا تكبح حركته قسراً .
لا تضع شيء في فمه و لا تحاول فتحه .
لا تحاول افاقة المصاب .
3- عند انتهاء الاختلاجات , ضع المصاب في وضع الافاقة لمساعدته على التنفس .
4- عند انتهاء النوبة ,ابق مع المصاب حتى تتأكد من أن افاقته تمت .
لا تغط المصاب اي شيء يشربه حتى تتأكد من عودة وعيه تماماً .
5- حتى و لو تمت افاقته بسرعة , انصحه بأن يخبر طبيبه بآخر نوبة .
لا تطلب سيارة الاسعاف الا اذا تكررت النوبة او اذا جرح اثناء النوبة او اذا مضى اكثر من 15 دقيقة فبل ان يستعيد وعيه . و اذا كان يحمل بطاقة الصرع الخاصة , فقد تجد فيها ما يشير الى المدة التي يقضيها عادة حتى تتم افاقته .
هاني خليفة

كيف يتم تعديل سلوك الطفل التوحدي .. هاني خليفة بقلم صرخة هاني خليفة


‏يتم التعديل من خلال التعرف إلى أداء الطفل التوحدي والذي يختلف من واحد إلى آخر وملاحظة إتفاق الاسرة على سلوكه المشكل ,وأيضاً مراجعة أي علاجات سابقة تعاملت مع الطفل ,وترتيب مشكلاته السلوكية وفقاً لأولويتها مع الأخذ في الاعتبار .المشكلة الواضحة والقابلة للقياس المباشر . والمشكلة التي يؤثر علاجها في علاج الطفل ومشكلاته السلوكية الأخرى ,المشكلة التي لم يتم التدخل لعلاجها ستسبب ضرراً والهدف من تعديل سلوك الطفل التوحدي ليس إلغاء سلوك عنده غير مرغوب فيه أو تعديل سلوك معين ولكن الهدف الأساسي هو استمرار التغيير الايجابي لصالح الطفل من خلال مساعدته على التنظيم الذاتي .‏

كما يهدف التعديل من أجل خدمة الطفل حيث يخفض سلوك الطفل التظاهري بالصمم وتخفيف نشاطه المفرط وزيادة اختلاطه بالأطفال الآخرين وزيادة التواصل البصري للطفل التوحدي عند التحدث مع الآخرين .‏

وتتحسن المهارات الاجتماعية للأطفال التوحد يين عند تناول فيتامين.( B66 ).‏

وهناك أبحاث كثيرة تدور حول كيفية التحكم في حركات الطفل التوحدي وتفاعله الاجتماعي وكانت نسبة النجاح (03-05%) من الأطفال الذين وضعوا تحت العلاج ولكن بشرط أن يبدأ العلاج في سن مبكرة (من عمر السنتين).‏

النظام التعليمي والتأهيلي لمرضى التوحد:‏

يميل التوحديون إلى اسلوب واحد للتعليم (البصري أو السمعي) وإذا كان الطفل يحب النظر إلى الكتب المصورة ومشاهدة التلفزيون بصوت أو بدون صوت ويمعن النظر في الناس والاشياء.‏

فهو/ يتعلم بالمشاهدة/ وإذا كان يتكلم كثيراً ويشبع استمتاعه بالكلام ويحب الاستماع إلى الراديو فهو/متعلم بالاستماع/.‏

وهناك أطفال يحبون التعلم/بالممارسة اليدوية/ ومظاهرهم أخذ الاشياء وفرزها ويعبثون بالأزرار ويفتحون الادراج ومعرفة الطريقة التي يفضلها الطفل التوحدي تزيد من إمكانية تعلمه بشكل كبير. وأفضل طرق التعلم هي الجمع بين الأساليب الثلاثة (البصري-السمعي-اليدوي)‏

ويعاني الأطفال من الركض داخل الصفوف وإذا كان الطفل لا يحب التعلم بالسمع فإنه لا يستمع لمعلمته ,المهم أن يحدد المعلمون المنهج التعليمي فور دخول الطفل التوحدي للمدرسة أو المركز وأن يلائمو أساليب التعلم وفقاً لقدرات الطفل ليضمن للتوحدي الفرصة الأكبر للنجاح في تعليمه ويمكن استثمار الألعاب التي تدور حول أمور محببة إليه دون أن تكون إجبارية وبعض الحالات أحادية التواصل أي لا يستطيع الاستماع والنظر في وقت واحد وعدد كبير من الحالات يفكرون بالمشاهدة وليس بالكلام .وتعد حاسة اللمس أساسية للطفل التوحدي.‏

إن وجود الطفل في المدرسة أو الحضانة مهم جداً في التعديل السلوكي لتوفير الخدمات التعليمية والاجتماعية وإن تدخل الأسرة والمحيطين يحقق نتائج ايجابية.‏

والأطفال التوحديون عموماً يحتاجون في التعامل معهم إلى الحب والحنان مع الحزم والحذر من الافراط بالدلال وهذا يساهم في تحقيق توازن الطفل من خلال الاستمرار في العلاج ومتابعته مع تجنب عدم مقارنته بأخوته الآخرين.‏

وما ينصح به خبراء التربية الخاصة القيام باختبار تقييم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به معتمداً على نقاط الضعف لديه أو القوة.. فمثلاً لو كان ضعيف في الناحية اللغوية.. من المهم البدء بجلسات التخاطب ولو كان هناك نقص في القدرات الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب .. أو وضع تمارين تقوي مهارة تآذر العين مع اليد.. وهناك عدد من الأنشطة التدريبية التعليمية الخاصة بالطفل التي تعتمد على تقوية المهارات الادراكية /مهارة الادراك الحسي والسمعي والنظري/ومهارة العضلات الصغيرة والكبيرة والمهارة اللغوية ومهارة الاعتماد على النفس وهناك العديد من الالعاب على شكل تمارين تقوي هذه المهارات واختيارها يعتمد على تحديد المهارات الضعيفة والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهارات على عدم ترك الطفل التوحدي في فراغ أو مشاهدة التلفزيون لساعات طويلة لابد أن يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله في التعليم وتطبيق برنامج منزلي هادف بمساعدة الاخصائي بالتربية الخاصة المشرف على حالة لطفل ففي الصباح عندما يغير ملابسه من الممكن تدريبه على تغيير البيجاما مثلا كذلك في تناول طعام الافطار وتدريبه على أن يمسك الملعقة بيده تدريبه على إحدى المهارات ثم السماح له بمشاهدة التلفزيون لمدة ساعة ثم في الغداء يتم تدريبه على الاكل ثم تدريب على إحدى المهارات الاخرى وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له والذي يساعد الاهل على التعرف على هذه الاساليب هو الاخصائي المشرف على الطفل .‏

الهدف من الانظمة التعليمية والتأهيلية للطفل التوحدي هو تخفيف أعراضه السلوكية وتعويض غياب المهارات الاساسية له في حياته اليومية من تواصل ورعاية للذات والتفاعل والنمو الاجتماعي وهذا يتحقق من خلال نظام التعليم الفردي للطفل الذي يهدف إلى تعديل سلوكه كما تؤكد د. صيام على تحديد المحاور التي يقوم عليها النظام التعليمي وهي
- المحور السلوكي : الكويت   هاني خليفة 60735474 بيهدف في حالة السلوك النمطي والروتيني إلى التقليل من تحريك اصابع اليدين وتكرار أنماط اللعب وفي حالة سلوك الطفل العدواني والتخريبي يتم العمل على تغييره تجاه الاخرين والتقليل من اتلافه للأشياءوللتغلب على عزلة الطفل ووحدته يعمل البرنامج التعليمي على إشراكه في نشاطات مع الاخرين وحثه على الاهتمام بالمحيطين به كما يعمل علي التقليل من نشاط الطفل الزائد ودعم مهاراته الاستقلالية واهتمامه بالذات ( تنظيف الاسنان وارتداؤه ملابسه ) .‏

- المحور التربوي : يتم من خلال تنمية مهارات الانتباه والتركيز لفترة أطول وعلاج تشتته وزيادة مهارات الطفل المعرفية من خلال مطابقة الالوان وتصنيفها وبالمثل الاشكال الهندسية مع الدلالات المعرفية لدى الطفل من خلال تسمية الالوان والاشكال وتم تعرف الطفل إلى الاحرف الابجدية والارقام وبشكل متدرج وتلوين الاشكال الهندسية وعمل خطوط عشوائية ومنظمة ومن أهداف البرنامج أيضا تنمية مهارات التواصل ( اللغة والكلام ) لطفل التوحد من خلال استحبابه لسماع اسمه وللاوامر البسيطة وتسمية الأشياء المألوفة في البيئة والتقليل من كلام الطفل غير المفهوم .‏

ثم  يتم بعد ذلك عمل قياس وتقييم للطفل وحالته وكل مراحل النمو الخاصة به من خلال استمارة خاصة بها كل البيانات التي تصف سلوكه بدقة وبعد هذا التقييم بتم وضع خطة قصيرة الاجل وأخرى طويلة من أجل تطبيق برنامج التأهيل بجوانبه وأبعاده بأساليب تربوية مصحوبة بممارسة الالعاب إلى جانب العلاج التخاطبي .‏.. هاني خليفة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة .. نصائح للتعامل مع الطفل التوحدي واكسابة مهارات متعددة


* يفكر كثير من الأشخاص المصابين بالتوحدباستخدام التفكير المرئي، حيث يفكر باستخدام الصور،


بدلاً من اللغة أو الكلمات.

فالصور هي لغتي الأولى، والكلمات لغتي الثانية.

كما أن تعلم الأسماء أكثر سهولة من تعلم الأفعال ،

حيث يمكنني أن أكون صورة في مخيلتي للاسم،

بينما من الصعب عمل ذلك بالنسبة لغير الأسماء.



2* حاول تجنب استخدام كلمات كثيرة وأوامر أو تعليمات طويلة.

حيث يواجه الأشخاص المصابين بالتوحد مشكلات في تذكر تسلسل الكلمات


3* لدى كثير من الأطفال المصابين بالتوحد موهبة في الرسم،

والفن، أو الكمبيوتر.

حاول تشجيع هذه المواهب وتطويرها

4* قد يركز الأطفال المصابين بالتوحد على شيء ما يرفضون التخلي عنه،

كلعب القطارات أو الخرائط. وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استغلال ذلك من أجل الدراسة،

حيث يمكن استخدام القطارات،

مثلاً، لتعليم القراءة والحساب. أويمكن قراءة كتاب عن القطارات والقيام بحل بعض المسائل الحسابية استخدام القطارات،كعد مثلاً كم كيلومتر يفصل بين محطة وأخرى



5* استخدم طرق مرئية واضحةلتعليم مفهوم الأرقام.





6* يواجه كثير من الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات في الكتابة، بسبب صعوبات في التحكم بحركة اليد.

للتغلب على شعور الطفل بالإحباط بسبب سوء خطه،

شجعه على الاستمتاع بالكتابة،

واستخدم الكمبيوتر في الطباعة إذا أمكن ذلك.

7* بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الأصوات المرتفعة والاضواء الوهاجة،

ولذلك يجب حمايتهم من الأصوات المرتفعة

(كصوت جرس المدرسة مثلاً)وتجنب استخدام الأضواء العاكسة.


8* بعض الأطفال والكبار المصابين بالتوحد،


ممن يستخدمون التواصل غيراللفظي،

لا يستطيعون معالجة المعلومات الداخلة عن طريق الرؤية والسمع في نفس الوقت،وذلك لا يستطيعون الرؤية والسمع في نفس الوقت،

ولذلك يجب ألا يطلب منهم أن ينظرواوينصتوا في نفس الوقت.

9* تعتبر حاسة اللمس،

عند كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي أكثر الحواس فاعلية.

ولذلك يمكن تعليمهم الحروف بتعويدهم على لمس الأحرف المصنوعة من البلاستيك.

ومثل استخدام





قصة واقعية لطفل عربي شفي من مرض التوحد منقول عن امة


انا ام عبدالله اكتشفت ان ابني فيه شيئا غير طبيعي وهو عمره سنه ونصف فكان يحب الوحده ولايلعب ولايشارك ابناء اخوتي اللعب

ولايحب ان يقترب من احد سواي ليس اجتماعيا بالمره

وكان لاينام الا متأخرا ويصحى من النوم يبكي ويضربني

وللاسف في دولة قطر ليس هناك دكاتره متخصصين بهذا المرض اكفاء كانت هناك دكتوره مواعيدها كل 6 شهور يعني بالسنه موعدين

كانت تكتب له b complex وباقي الجلسه كانت تتكلم عن نفسها وانجازاتها للاسف الشديد هذا اللي اخر علاج ابني


والله كنت ابكي الليل والنهار ولله الحمد والمنه امي قرأت بجرايد عن دكتورة توحد ونطق بالبحرين

لما رأت ابني قالت به سمات توحد ولازم بسرعه نبدأ معه الجلسات لان كلما كان الطفل صغير بالسن كلما استجاب للعلاج

وللعلم كان ابني لايتكلم البته فقط كلمة no

ولما اردت ان ابدأ معاها الجلسات قالت لي لازم اذهب لدكتورة بدولة الكويت

ورحنا للكويت وقابلنا الدكتوره

فوجدت عنده قلة التركيز وعدم الكلام وعملت له اختبار عالمي اسمه كارز وقالت به توحد بنسبة ضئيله وشرحت لي ان هناك انواع من الاطعمه لاتستطيع المعده ان تمتصها فتصبح كأنها ماده مخدره في جسم الطفل ولهذا لايركز ولا يحس بالالم كسائر الاطفال

فشرحت لي عن الحميه

ان غذائه يجب ان يكون (organic) اي غذاء عضوي يعني طبيعي 100% لاسكرالا سكر الفواكهه لانكهات لاأصباغ لامواد حافظه وايضا لاقمح ولاشعير ولاحليب ومشتقاته اغذية بها جازين وجلوتين

في البدايه استصعبت الامر ولكن قلت عشان ابني والله راح اعمل المستحيل

طبعا بالاضافه الى عدة انواع من الادويه وهي مكملات غذائيه

وكل الادويه تأتي من امريكا فأصبح غذائه طبيعي مثل الفواكهه بأنواعها والخضار والدجاج واللحم والسمك والرز

وباقي الاطعمه الطبيعيه

وهي كثيره

المهم رجعت للبحرين وبدأت جلسات النطق وقالت لي اجلبي الالعاب اللي يحبها جبت العاب من ضمنهم سبايدر مان والله من اول جلسه معاها قال سبايدر مان

وعلمتني طريقة pics وهي افضل طريقه للنطق

ولله الحمد والمنه

الحميه والادويه وعلاج النطق بالصور

أصبح أبني طبيعي 99.9% اصبح يركز يتكلم عربي وانجليزي لاأقول بطلاقه لكن يتكلم افهم له ويفهم لي اصبح اجتماعي

يحب اللعب مع الاطفال ويشاركهم الالعاب يحبني ويحب ابوه وجدته كثيرا

يغني بالانجليزي

ويقرا سورة الحمد الاحرف ليست كثيرا واضحه لكن مفهومه وانا احاول اصلحها له

يعرف الالوان بالعربي والانجليزي يعرف الاشكال اسماء الحيوانات والخضار والفواكهه واشياء اخرى كثيره

في السابق لايعرف يلبس او يخلع ثيابه اما الان يعرف ويزرر ثيابه لوحده

الحمدلله على كل شي ابناؤنا نعمة من عند رب العالمين فلنحمد ربنا بما اعطانا
وبذلك نكون انتهينا بامر الله من مرض التوحد

تابعونا في البحث القادم

لمعرفة المزيد عن امراض اطفالنا ذوي القدرات الخاصة

ومعرفة الكثير عنهم 
هاني خليفة 
الكويت
60735474