الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 17 مارس 2013

صرخة هاني خليفة ..ما هي فوائد فائدة بيض السمك للرجل

1. هو غني بالبروتينات التي تحتوي احماضاً امينية مهمة مثل الارجنين ، التريبتوفان ، وغيرها . وهي مهمة للمحافظة على انسجة الجسم و لبناء ما يحتاجه الجسم في عمليات الترميم التي تحدث لأنسجة الجسم .
2. يعتبر السمك مصدراً مهماً من مصادر اليود ، و الفوسفور . وهذه ضرورية للأسنان و العظام و الدم ، وهو مصدر مهم للكالسيوم .
3. يحتوي السمك على فيتامين أ ، د . هذه الفيتامينات موجودة في كبد السمك .
4. لحم السمك لا يحتوي على اشباه السكر ، الغلوكسيدات ، لذلك يعطى لمن يتبع حمية غذائية لتخفيف الوزن .
5. يقوم الفوسفور الموجود بالسمك خاصة انواع السردين بتنشيط الذاكرة وله دور مهم في بناء العظام .
6. يحتوي السمك على نسبة عالية من حمض الغلوتميك ، وهي مادة ضرورية لوظائف الدماغ و الاعصاب و الانسجة .
7. الاهم من كل ذلك ، وجود مادة الأوميغا -3. الموجودة في دهن السمك و جميع ثمار البحر ، وعلى عكس الكوليسترول الذي يضر بصحة الانسان ، فإن احتواء دهن السمك على مادة اوميغا يمنع إصابة الاجسام بالجلطات الدموية التي تصيب القلب و الدماغ ، فإن كانت الدهون الموجودة في الحيوانات من غنم و بقر تضر بالصحة ، فإن دهن السمك مطلوب لصحة الجسم البشري ، لأنه كلما كثُر دهن السمك كثُرت فيه مادة اوميغا . جميع الاسماك تحتوي في جسمها على أوميغا-3 . ولكن هنالك انواع اسماك تحتوي على نسبة اكبر من هذه المادة ، ففي بعض الاسماك تشكل الدهون 1% من الوزن ، وفي انواع اخرى 2% من الوزن ، وفي سمك التونة تبلغ النسبة 15% ، واهم انواع السمك التي تحتوي على نسب عالية هي التونة ، السردين ، السلمون ، سمكة الإسكمبري . يفضل لمرضى القلب تناول السمك ثلاث مرات في الاسبوع لإحداث وقاية تامة ، إلا ان ابحاثاً حديثة أثبتت ان اكل السمك ولو مرة في الشهر يحدث وقاية جيدة . إن مادة الاوميغا موجودة في السمك و جميع المخلوقات المائية بنسب مختلفة ، وهي عبارة عن احماض دهنية متعددة غير مشبعة .
8. الاسماك الغنية بماجة اوميغا -3 ، هي ضرورية في غذاء المرضى المصابين بمرض " التصلب اللويحي " Multiple sclerosis . وهو مرض يصيب " النخاع الشوكي " . ويمنع السمك تفاقم هذا المرض الذي لم يوجد له دواء فعال لمعالجته الى الآن . يفضل السمك البحري على السمك النهري و يفضل اكل السمك طازجاً .
9. يقوي السمك و يغذي الجسم ، وخاصة الطاقة التناسلية ، بشكل خاص بيض سمكة " الحفش " . وهو ما يسمى " كافيار " 
ما هي فوائد فائدة بيض السمك للجنس و للجماع و للجسم و للشعر و للرجيم

عند سفري لخارج المملكة، اقترح صديقي أن نتناول بيض السمك ، وقد كتب أمامها Roe في قائمة الطعام ، وقد ذكر لي أنها مفيدة جدا للصحة، فما هي قيمتها الغذائية؟
- تطلق كلمة Roe على نوع من الغزلان (الأيل)، كما تطلق على البطارخ، والبطارخ هي الغدة التناسلية لذكر وأنثى السمك، ويوجد مبيضان شفافان لأنثى السمكة يمكن أن ترى من خلالهما البيض ، أما بطارخ ذكر السمك فيتكون من خصيتين تحتويان على الحيوانات المنوية، وتعتبر البطارخ من المصادر الغنية بفيتامين ب12 المهم لتكون خلايا الدم، وحمض الفوليك والريبوفلافين، كما تحتوي البطارخ على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المفيدة أوميجا-3، ويجب الحذر من زيادة استهلاكها لاحتوائها على نسبة عالية من الكلسترول، كما قد يتسبب في ظهور أعراض الحساسية لدى البعض. 

صرخة هاني خليفة .. السبانخ تقوي عضلات الجسم

السبانخ تقوي عضلات الجسم  Screenshots 
اكتشف علماء تغذية أمريكيون أن السبانخ تساعد في إعطاء القوة والحيوية للجسم وذلك بعدما أثبتت أبحاثهم أنها تلعب دوراً قويا في بناء العضلات وتوصل فريق البحث من جامعة روتجرز بولاية نيو جيرسي الأمريكية، إلى أن السبانخ تحتوي على مواد هرمونية 
هاني خليفة

الأزهر يصدر وثيقة للمرأة ردًّا على وثيقة الأمم المتحدة .. صرخة هاني خليفة

الأزهر يصدر وثيقة للمرأة ردًّا على وثيقة الأمم المتحدة 
يعكف علماء الأزهر الشريف على إعداد وثيقة للمرأة ردًّا على وثيقة المرأة التابعة للأمم المتحدة، المتضمنة عددًا من البنود المخالفة للشريعة الإسلامية؛ كزواج المسلمة من غير المسلم، وإباحة الشذوذ.
وأعرب علماء الأزهر عن رفضهم بنود "وثيقة المرأة" التابعة للأمم المتحدة لمنح الفتاة "الحرية الجنسية"، مع توفير وسائل منع الحمل للمراهقات وتدريبهن على استخدامها، وإباحة الإجهاض للتخلص من الحمل غير المرغوب فيه.
وصرح د. محمد الشحات الجندي - عضو مجمع البحوث الإسلامية - بأن "وثيقة المرأة التي يعدها الأزهر حاليًا ستكون خير رد على وثيقة الأمم المتحدة، التي تسعى إلى هدم الأسرة المسلمة".
ومن جهته، اعتبر الدكتور محمود مهنا - عضو هيئة كبار العلماء - أن ما تقره الوثيقة مرفوض رفضًا قاطعًا لتعارضه مع الشريعة الإسلامية، مشيرًا إلى أن "هؤلاء لو أعملوا عقولهم وقرأوا القرآن الكريم بدقة، فضلاً عن الواقع الاجتماعي - لعلموا أن الإسلام ساوى بين المرأة والرجل في الميراث، فهي تأخذ مثل الرجل أو أكثر منه في 33 حالة من حالات المواريث، وأما كونها تأخذ النصف فقط فلأنها لا تدفع مهرًا ولا نفقة، ولا تتحمل أيًّا من تكاليف الحياة"... هاني خليفة

ارتفاع معدل انتحار الجنود الأمريكيين بعد عودتهم من العراق .. صرخة هاني خليفة

ارتفاع معدل انتحار الجنود الأمريكيين بعد عودتهم من العراق
زادت معدلات الانتحار بين الجنود الأمريكيين العائدين من العراق بعد عشر سنوات حتى وصلت إلى حالة انتحار يوميا.
وتشكل حالات انتحار الجنود العائدين من العراق نحو 20 % من مجمل عدد حالات الانتحار في الولايات المتحدة.
وترجع أسباب ارتفاع معدلات الانتحار العالية بالولايات المتحدة إلى قساوة الحرب خارجها والبطالة والتشرد داخلها.
وعلى سبيل المثال: الجندي "هيرالد نول" كان ضمن طلائع القوات المسلحة التي ذهبت للعراق في 2003، لكن بعد عودته إلى نيويورك عانى اكتئابا دمر زواجه وتسبب في تشرده في الشوارع؛ مما دفعه إلى طلب المساعدة من إدارة شئون الجنود العائدين.
لكنه اصطدام بالبيروقراطية الحكومية فوجه مسدسه إلى رأسه مقررا الانتحار، لكن من حسن حظه أن الرصاصة لم تنطلق.
وقال نول: "ضغطت على الزناد لكن المسدس لم يطلق النار، عندها قلت لنفسي: حسنا أنا هنا لسبب ما، ربما لتغيير حياة شخص آخر أو رفع مستوى الوعي".
وتشير الإحصائيات الحكومية إلى أن معدل المشردين من الجنود يصل إلى 62 ألفا.
وقال والد أحد الجنود الذين انتحروا بعد عودتهم من العراق: "أشعر بالامتنان لصحيفة محلية نشرت بعد موت ابننا أن جنديا عائدا قد مات منتحرا فلم نضطر لاختلاق الأسباب".
وأضاف: "أقول للناس: إننا فقدنا "ستيفن" بعد عودته من العراق؛ إذ طلب المساعدة من الجيش ولم يتلقها ولم نلق من الناس إلا التعاطف والإيجابية".
وتوفر إدارة شئون الجنود العائدين الأمريكية خدمات مادية وطبية ونفسية وسط تنامي الوعي بشأن الاضطرابات النفسية. كما رحبت عائلات الجنود الذين انتحروا بالرعاية المتزايدة للمحاربين القدامى، لكن كثيرين منهم يرون أنها جاءت متأخرة "عشر سنوات".
هاني خليفة

( حكم نوم الزوجة في غرفة خاصة عن الزوج ) . صرخة هاني خليفة


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
هل يجوز للمرأة أن تستقل. في نومها بحجرة خاصة، مع أنها لا تمتنع عن إعطاء زوجها حقه الشرعي ؟

الجواب ، لا حرج في ذلك إذا رضي الزوج بهذا وكانت الحجرة أمينة، فان لم يرض الزوج بذلك فليس لها الحق أن تنفرد لأن ذلك خلاف العرف ، اللهم إلا أن تشترط ذلك عند العقد لكونها لا ترغب أحدا يبيت معها في الحجرة لسبب من الأسباب ، فالمسلمون على شروطهم .

( حكم منع أحد الزوجين الآخر حقه الشرعي)

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - وفقه الله –
هل يجوز لأحد الزوجين أن يمنع الآخر من استيفاء حقه الطبيعي لفترة طويلة دون عذر شرعي مقبول ؟

الجواب ؟ لاشك أن الاتصال الجنسي بين الزوجين من الحاجات النفسية وتختلف الرغبة في الجماع كثيرا بحسب قوة الشهوة أو ضعفها من الرجل أو المرأة، لكن الأغلب والأكثر قوة جانب الرجل ، وكونه هو الراغب في إكثار المواقعة لذلك تشتكي الزوجات كثيرا من بعض أزواجهن مما يلاقينه من كثرة الجماع الذي أضر بهن ، وقد نص الفقهاء - رحمهم الله - على أن الواجب على الزوجة تمكين زوجها من وقاعها كل وقت رغب ذلك ولو كانت على التنور، ما لم يضرها أو يشغلها عن فرض أو واجب ، فأما الترك الطويل فلا يجوز فان للمرأة حق في قضاء الوطر وأكثر ما تصبر المرأة أربعة أشهر لذلك قالوا: يجب على الرجل وطء زوجته في كل ثلث سنة مرة إن قدر فعلى هذا ينبغي ، التمشي على رغبة الجميع ، فان كانت الرغبة من جانب المرأة وافق الرجل حسب القدرة، وامتنع مع المشقة، وعلى المرأة الموافقة حسب العادة بشرط عدم الضرر، والله الموفق .

( التمتع في الزواج )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله –
شابة بعثت برسالة تقول فيها: تزوجت من ابن عمي أحبه ويحبني ولم يمض على زواجنا سوى ستة شهور وكلما جئت عند النوم أخذ يرضعني كالطفل فقلت له هذا عيب فلم يمتنع ولم أحاول مضايقته .

الجواب ، ليس في هذا باس لأن للزوجين أن يتمتع كل منهما بالآخر في غير مما حرمه الله مثل الجماع في الدبر أو الجماع في الحيض والنفاس أو في عبادة يحرم فيها ذلك أو في النهار حتى يكفر ونحو ذلك من الأشياء المعروفة عند أهل العلم بتحريم الجماع فيها حرج على الزوجين فيه .

( حدود المعاشرة واللهو بين الزوجين )

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -،
أنا شاب متزوج حديثا وأود أن تبينوا لي حكم إتيان الزوجة من الدبر؟ وأرجو أن تبينوا لي حدود المعاشرة واللهو بين الزوجين ؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب: لاشك أن الزوج أبيح له من زوجته محل الحرث لقوله تعالى : (( فأتوا حرثكم )) وهو محل البذر أي محل بذر الولد. والدبر ليس محلا لذلك بل هو مخرج النجاسة فالإتيان فيه محرم ومن أشنع المحرمات وأبشعها وأبعدها عن الطباع وعن الفطرة ولا يألف الإتيان منه إلا من مسخت فطرته وبعد عن الشرع وعن الشيم وعن الأخلاق الشريفة ولكن لا يعتبر من زين له سوء عمله هذا من حيث العرف . أما من حيث الشرع فوردت الأحاديث الكثيرة في النهي عن ذلك حتى قال صلى الله عليه وسلم "لا يستحي من الحق ، لا تأتوا النساء في أدبارهن " وحكم العلماء بان من أصر على ذلل فرق بينه وبين زوجته إذا طلبت ذلك وان كان ذلك لا بسبب الطلاق ولكن متى فعل ذلك فيلزمه إذا لم يقبل ولم يفقد أن يفارقها ويخل سبيلها ولا تبق معه وهو على هذه الحال . إما بالنسبة للمعاشرة فالمعاشرة هي العشرة الطيبة التي قال الله (( وعاشروهن بالمعروف)) وهو أن يحسن معاملتها ويحسن خلقه معها وكذلك يعطيها حقها من العشرة ومن المؤونة وكذلك حقها من الحاجة التي هي الاستمتاع المباح فيباح له مثلا اللمس والتقبيل والوطء بقدر الحاجة فأما في الأشياء المحرمة فلا يجوز كالوطء في الحيض والدبر وهو مما حرمه الله ولم تأتى شريعة بإباحته .

( كيفية تلافي الخلافات الزوجية )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله :-
ما هي نصيحتكم للأزواج والزوجات حتى يتلافوا الخلافات الزوجية فيما بينهم ؟ وما هي نصيحتكم لبعض الأولياء والنساء الذين يمانعون من تزويج مولياتهم بقصد الحصول على دخولهن ؟

فأجاب: إني أنصح كل واحد من الأزواج والزوجات بعدم إثارة الخلافات بينهم وأن يتغاضى كل واحد عن حقه كما أرشد إلى ذلك النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : "لا يفرك مؤمن مؤمنة إن سخط منها خلقا رضي منها خلقا آخر" وأما الذين يمانعون من تزويج مولياتهم بقصد الحصول على ما يدخل عليهن من الوظيفة فان هذا خيانة منهم لمولياتهم وهو حرام عليهم ، وإذا حصل منهم ذلك فان ولايتهم تسقط وتكون للولي الآخر الذي يلي هذه المانع فان امتنع

الثاني انتقل إلى من دونه وهكذا، فان أبى الأولياء كلهم أن يزوجوها خوفا من القطيعة مع وليها الأول فان الأمر يرفع إلى المحكمة ويزوجها القاضي .

( الزوجة تخدم زوجها )

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق .. هاني خليفة

الاسئلة المختصه في العلاقه الزوجية ... صرخة هاني خليفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواتي العزيزات
نظرا ً لكثرة الاسئلة المختصه في العلاقه الزوجية
عملت على جمع اكبر قدر ممكن من الفتاوى المهمه التي تساعد على فهم امور الدين وحدود العلاقه الزوجية بين الزوجين
آمله من الله العلي القدير ان ينفع بما نطرح لكم من مواضيع هامه في منظور الشرع
لاتنسووونا من دعواتكم الخالصه 
 ما حكم الشرع في تَحَدُّث الرجل بما يدور بينه وبين زوجته؟
تَحَدُّث الرجل بما يدور بينه وبين أهله حرام، وكذلك تَحَدُّث المرأة بما يحصل من زوجها معها هو حرام أيضًا، وقد ورد التشديد فيه كثيرًا، ففي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخُدْريّ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "إن من شر الناس منزلةً عند الله يوم القيامة الرجلُ يُفْضي إلى امرأته وتُفضي إليه، ثم ينشر أحدُهما سرَّ صاحبه". وفي مسند أحمد بإسناد حسن عن أسماء بنت يزيد أنها كانت عند النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ والرجال والنساء عنده قعود، فقال: "لعل رجلاً يُحَدِّث بما فعل بأهله، ولعل امرأة تُحَدِّث بما فعلت مع زوجها؟" فأَرَمَّ القوم أي سكتوا عن خوف فقالت أسماء: إي والله إنهم ليفعلون وإنهنَّ ليَفعَلنَ. قال: "فلا تفعلوا؛ فإن مثَل ذلك مثَل شيطان لقيَ شيطانة فغَشيَها والناس يَنظرون".
وفي حديث آخر حسن أيضًا عن أبي سعيد الخُدْري عن النبيِّ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "السِّباعُ حرام" وهو الافتخار بالجماع وما يحصل فيه من أفعال وأقوال. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة تُبين قُبْحَ هذه العادة الخبيثة التي تستوجب مَقْتَ الله تعالى.
2)توضيح الاغتسال ، وهل من الضرورى غسل الشعر كله إلى أطرافه بعد المعاشرة الزوجية بالنسبة لمن لها شعر طويل جدًا؟


يجب على الجنب أن تغتسل بحيث أن تعمم الماء على جميع بدنها، وأن تصل الماء إلى ثنايا جسمها وشعر الرأس كله، أما إذا لم تغسل شعرها ولم يصل الماء إلى جلدة الرأس فهنا لا يكتمل غسلها وعليها الإعادة.





3) قد يصدر عن الزوجة نتيجة لإحساسها بالتعب أو المرض أن تعرض عن......... فهل يعتبر ذلك إثما؟ وماهو موقف الإسلام من ذ ّلك؟


إن العلاقة بين الزوجين أمر له خطره وأثره في الحياة الزوجية . وقد يؤدي عدم الاهتمام بها، أو وضعها في غير موضعها إلى تكدير هذه الحياة، وإصابتها بالاضطراب والتعاسة . وقد يفضي تراكم الأخطاء فيها إلى تدمير الحياة الزوجية والإتيان عليها من القواعد.

وربما ظن بعض الناس أن الدين أهمل هذه الناحية برغم أهميتها . وربما توهم آخرون أن الدين أسمى وأظهر من أن يتدخل في هذه الناحية بالتربية والتوجيه، أو بالتشريع والتنظيم،

والواقع أن الإسلام لم يغفل هذا الجانب الحساس من حياة الإنسان، وحياة الأسرة، وكان له في ذلك أوامره ونواهيه، سواء منها ما كان له طبيعة الوصايا الأخلاقية، أم كان له طبيعة القوانين الإلزامية.

1 - وأول ما قرره الإسلام في هذا الجانب هو الاعتراف بفطرية الدافع ............ وأصالته، وإدانة الاتجاهات المتطرفة التي تميل إلى مصادرته، أو اعتباره قذرًا وتلوثًا . ولهذا منع الذين أرادوا قطع .............. نهائيًا بالاختصاء من أصحابه، وقال لآخرين أرادوا اعتزال النساء وترك الزواج:
" أنا أعلَمُكم بالله وأخشاكم له، ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء . فمن رغب عن سنتي فليس مني ".

2 - كما قرر بعد الزواج حق كل من الزوجين في الاستجابة لهذا الدافع، ورغب في العمل ..........إلى حد اعتباره عبادة وقربة إلى الله تعالى، حيث جاء في الحديث الصحيح:
" وفي بضع أحدكم (أي فرجه) صدقة . قالوا: يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال: نعم . أليس إذا وضعها في حرام كان عليه وزر . كذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر، أتحتسبون الشر ولا تحتسبون الخير ؟ " . رواه مسلم.

ولكن الإسلام راعى أن الزوج بمقتضى الفطرة والعادة هو الطالب لهذه الناحية والمرأة هي المطلوبة . وأنه أشد شوقًا إليها، وأقل صبرًا عنها، على خلاف ما يشيع بعض الناس أن شهوة المرأة أقوى من الرجل، فقد أثبت الواقع خلاف ذلك .. وهو عين ما أثبته الشرع.

( أ ) ولهذا أوجب على الزوجة أن تستجيب للزوج إذا دعاها إلى فراشه، ولا تتخلف عنه كما في الحديث: " إذا دعا الرجل زوجته لحاجته، فلتأته وإن كانت على التنور ". (رواه الترمذي وحسنه).

( ب ) وحذرها أن ترفض طلبه بغير عذر، فيبيت وهو ساخط عليها، وقد يكون مفرطًا في شهوته وشبقه، فتدفعه دفعًا إلى سلوك منحرف أو التفكير فيه، أو القلق والتوتر على الأقل، " إذا دعا الرجل امرأته، فأبت أن تجيء، فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح ". (متفق عليه).
وهذا كله ما لم يكن لديها عذر معتبر من مرض أو إرهاق، أو مانع شرعي، أو غير ذلك.
وعلى الزوج أن يراعي ذلك، فإن الله سبحانه - وهو خالق العباد ورازقهم وهاديهم - أسقط حقوقه عليهم إلى بدل أو إلى غير بدل، عند العذر، فعلى عباده أن يقتدوا به في ذلك.

(جـ) وتتمة لذلك نهاها أن تتطوع بالصيام وهو حاضر إلا بإذنه، لأن حقه أولى بالرعاية من ثواب صيام النافلة، وفي الحديث المتفق عليه: " لا تصوم المرأة وزوجها شاهد إلا بإذنه " والمراد صوم التطوع بالاتفاق كما جاء في ذلك حديث آخر.

---------------------------------

حق الزوج على زوجته وحق الزوجة على زوجها

سئل سماحة الشيخ عبدالرحمن السعدي - رحمه الله :-
ما الحق الذي على الزوج لزوجته والذي عليها لزوجها؟

الجواب : يلزم كل واحد من الزوجين معاشرة الآخر بالمعروف من الصحبة الجميلة وتوفيه حقه وعدم ظلمه فله عليها بذل نفسها وعدم التكره لبذل ما عليها من استمتاع وخدمة بالمعروف ويلزمها طاعته في ترك الأمور المستحبة كالصيام وسفر الحج ، والحج الذي ليس بواجب وأن لا تخرج من بيته إلا بإذنه ولا تدخله أحدا إلا برضاه وأن تحفظه في نفسها وولده وماله وأما طاعتها له في الأمور الواجبة فالزم وألزم وعليه لها النفقة والكسوة والسكنى بالمعروف والعشرة والمبيت والوطء إذا احتاجت إلى ذلك مع قدرته وعليه أ يؤدبها ويعلمها أمر دينها وما تحتاجه في عبادتها قال تعالى (( يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا )) ( سورة التحريم 16) قالوا معناه علموهم وأدبوهم وعليه أن لا يشاتمها ولا يسبها ولا يقبح ولا يهجر من دون سبب فإن حصل نشوز منها وعظها فان أصرت هجرها في المضجع ما شاء فان أصرت ضربها ضربا غير مبرح فان كان نشوزها لتركه حقها ألزم بما عليه ثم هي بما عليها وإن كان معه سواها وجب عليه أن يعدل بينهن في القسم والنفقة والكسوة والمسكن والسفر فلا يخرج بواحدة منهن إلا بإذن البواقي أو بقرعة وله أن يستمتع منها بما أباحه الله ورسوله استمتاعا لا يضرها في دينها ولا بدنها وله السفر بلا إذنها ومن العدل إذا تزوج جديدة أن يقيم عندهـا في ابتداء الزواج ما يزيل وحشتها، وقدره الشارع للبكر سبعا وللثيب ثلاثا، وإن شاءت الثيب سبعا ويقضي لباقي نسائه سبعا سبعا فعل .

( ضوابط استمتاع الرجل بزوجته)

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
ما الضابط في حدود استمتاع الرجل بزوجته في جميع بدنها؟

الجواب : الضابط ألا يأتيها في الدبر ولا يأتيها في القبل في حال الحيض أو النفاس أو تضررها بذلك ، هذا هو الضابط لأن الله قال : "والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى ورآء ذلك فأولئك هم العادون " ( سورة المؤمنون 5-7) .

( الاستتار حال الخلوة للجماع )

سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء،:
هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته وهما عريانا ن ؟ أم يجب عليهما أن يستترا ؟

الجواب: يجب على كل من الرجل والمرأة أن يحفظ عورته من الناس إلا الرجل مع زوجته وأمته والعكس ، رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه فعن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال : قالت يا رسول الله عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال : "احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك " قلت : فإذا كان القوم بعضهم في بعض؟ قال : ((إن استطعت إلا يراها أحد فلا يرينها)) قلت : فإذا كان أحدنا خاليا؟ قال : (( فالله أحق أن يستحيا منه )) فبين النبي صلى الله عليه وسلم أنه ينبغي الاستتار حال الخلوة عموما.

( ما يباح للزوج النظر من زوجته )

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله –
هل يجوز شرعا أن تنظر المرأة إلى جميع بدن زوجها وأن ينظر هو إليها بنية الاستمتاع بالحلال ؟ الجواب : يجوز للمرأة أن تنظر إلى جميع بدن زوجها ويجوز للزوج أن ينظبر إلى جميع بدن زوجته دون تفصيل لقوله تعالى ( والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أوما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى ورآء ذلك فأولئك هم العادون )) (سورة المؤمنون 5-7) . .. هاني خليفة منقوله

عقار لعلاج ألم الإنفصال .. صرخة هاني خليفة

ألم الإنفصال 
من منا لا يخاف الفراق، ولا يريد أن يتحمل ألم الإنفصال، وأن يتقبل الامر برحابة صدر، هذا الأمر أصبح سهلاً، فعلماء جامعة اكسفورد البريطانية أجروا أبحاثاً لإنتاج عقار يشفي من مرض "العشق" ويريح القلب من مرارة الانفصال.
قدم الباحثان أندرس ساندبرج وجوليان سافوليسكو ورقة بحث بعنوان "الكيمياء بيننا" ناقشوا خلالها كيفية تمكين الجنسين من تحمل فراق بعضهم البعض، وذلك عن طريق التخفيف من رغبة الأنثى في الحصول على حنان الشريك، كما يمكن تخفيف الرغبة الجنسية بين الطرفين والرغبة في تكوين أسرة وإنجاب أطفال، وطبعاً ذلك لا يتم إلا إذا تم تناول جرعات من هرمون الأوكسيتوسين وفاسوبريسين وهما الهرمونان المسؤولان عن المحبة بين الزوجين والاندماج الكيميائي بينهما، حسب ما ورد في جريدة البيان.
وبالرغم من فعالية هذا العلاج إلاّ أن تأثيره مؤقت، فالحل الفعلي يكمن في إتخاذ قرار حازم وامتلاك إرادة قوية للانفصال.

صرخة هاني خليفة .. نصائح لعلاقة ناجحة عن بُعد

تتحدّث الإستشارية النفسية الدكتورة ليندا صقر، عن صعوبة العلاقات عن بعد بين الطرفين والتي تتطلّب الكثير من العمل وإستيعاب وصبر وبذل مجهود كبير.
ما تشير إلّا أن لا شيء يعوّض عن وجود الثاني سوياً. تشير الدكتورة إلى بعض النصائح التي تقرّب الثنائي الذي أبعدته المسافات وتحسين العلاقة بينهما.
أولاً، تحديد الوقت والهدف ويتحدّثوا عن هذا الوقت الذي سيلتقون فيه وعدم ترك الأمور على الطبيعة. ثانياً، وضع قواعد يتفقوا عليها في حال البعاد.
ثالثاً، قوموا بنفس الأنشطة عن بعد. رابعاً، إجعلوا الثقة غير مشروطة. خامساً، إهدأوا خصوصاً في حلّ المشاكل عن بعد. سادساً، لا تكثروا من الكلام خصوصاً عبر التواصل بالتكتنولوجيا... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..أسباب الطلاق في العالم العربي

نسبة الطلاق في العالم العربي للعام 2012 إلى 35%، حيث ان الحب شيء والحياة تحت سقف واحد شيء آخر. لذلك يجب معرفة عدد من الأسئلة وإستيضاحها قبل الإقدام على خطوة الإرتباط. الإختلاف بين الشريكين ومناقشة الموضوع، وتقول الإستشارية النفسية الدكتورة ليندا صقر أنه قبل الزواج ينجذب الأضداد لبعضهما البعض وممكن ينجحوا، وقد يكونوا مختلفين جسدياً لكن من الممكن أن يحترموا بعضها.
السؤال الثاني، إذا كان الزوجين ناقشا توقعات بعضهما البعض للحياة بعد الزواج، تقول الطبيبة أنه من أخطاء الشريكين عدم الكلام عن الطموحات الشخصية والأحلام بالعمل، بل يجب أن يتحدّثوا عنه قبل الزواج كي تقلل من الخلاف.
الحديث عن الوضع المادي ضرورة، وتشير الطبيبة إلى أن البعض يعتقد أن الأمور المالية غير ضرورية لكنه يجب أن يكون الشريكين واضحين وكيفية الصرف والأولويات ويجب مناقشتها قبل الزفاف.
كيف ستكون العلاقة مع الأهل، تلفت الطبيبة إذا لم يكن هناك تحديد للعلاقة بين العائلتين من خلال التدخلات والزيارات لأنها قد تسبب العديد من المشاكل.
كما ان التواصل القويّ بين الشريكين ضروري جداً لأن علاقتهما ستقوى إذا تمّ بينهما هذا الإتفاق على الأمور الأساسيّة.

صرخة هاني خليفة .. تعلمي مساج اليدين بعد العمل

 
غالباً ما يعاني العاملون وراء جهاز الكومبيوتر من أوجاع في الرقبة واليدين، يقدّم لكِ التفاح الأخضر مساج خاص للتخلّص من هذه الأوجاع. خبيرة في الـThai Massage ماري كريستين هاشم، تقدّم نصائح سريعة وصغيرة يمكن أن يقوم بها الشخص للآخر كي يفيده. ومن هذه النصائح تبدأها بعجن اليدّ.
الخطوة الأولى هي الضغط والشدّ على كف اليدّ بطريقة سطحية، ثم طريقة الضغط على الأصابع مع التركيز على النقطة أسفل الإبهام والتي تلعب دوراً هاماً في راحة الرأس والمعدة.
أما النقاط في أسفل الأصابع الأخرى فهي لراحة الغدد، وعند تحريك الإبهام بطريقة دائرية تخفّف من تشنّجات وأوجاع الرقبة.
عند مشط اليدّ يتمّ العمل على خطوط الطاقة وتحركيها بواسطة الإبهام، لتكون هذه الحركات بسيطة ويومية يمكن إعتمادها.

حلّ مناسب للتوقّف عن الإنجاب .. صرخة هاني خليفة

صورة توقيع غزالة فرعونية في منتديات فتكات 
توجّهت إحدى السيدات بسؤال إلى طبيب التفاح الأخضر، شارحة أنها قد أنجبت 4 أولاد ولا تريد أن تنجب المزيد حتى الآن، فما هو الحلّ المناسب الذي لن يؤثّر على الهرمونات في جسمها؟
تردّ الدكتورة شريفة شرف، إستشاري أمراض النساء والتوليد، أن التعقيم الأنبوبي هو الحلّ لهذه الحالة ويقوم على سدّ قناة فالوب بحيث أن البويضة لا تقابل الحيوان المنوي ولا يحصل الجنين.
قناة فالوب هي جزء مهم جداً في الجسم للإخصاب وعبارة عن قناتين مرتبطتين بالرحم وفي آخر كلّ واحدة يوجد المبيض.
تضيف أن الطريقة الأولى تكون بسد القناة عبر لاقط صغير يقفل لقفل القناة، والطريقة الثانية تكون عبر الخيط لربط قناة فالوب ومنع مرور الحيوانات المنوية.
في طريقة أخرى، يمكن قصّ القناة إلى قسمين حيث يتمّ ربط أو كيّ كلّ قسم. تشدّد الدكتورة على أن التعقيم هي عملية آمنة بنسبة 100% ولا تؤثّر على الهرمونات أو الدورة الشهرية.
يمكن أن يكون لها أثر جانبي بنسبة ضعيفة جداً وهو أن تؤثّر على الدورة الهرمونية، ممكن إجراء العملية في أيّ وقت وعبر المنظار أو فتح البطن أو أثناء الولادة القيصرية أو بعد الولادة الطبيعية فوراً.
المهم جداً أن تعلم السيدة قبل الخضوع لهذه العملية أن تعلم أنه لا رجعة فيها لأن العملية ستكون مكلفة وغير مضمونة النتائج.

صرخة هاني خليفة .. أساليب طبية منزلية لكشف إدمان إبنك

 
تطوّر الحياة وتغيّر الكثير من العادات كما دخول أشياء جديدة بفعل التكنولوجيا إلى حياة المراهقين اليومية، لم يمنع تخوّف الأهل من تعاطي أبنائهم المراهقين للمخدرات. خوف الأهل من التعلّق بهذه الآفة لا يتوقّف فقط على منعهم عن بعض الأصدقاء، الخروج والسهر، والتحذير من هذا الموضوع. إنما اليوم وبفضل التكنولوجيا المتطورة أصبح متاحاً لهم فحص الأولاد في المنزل دون اللجوء إلى المستشفيات وإشاعة الأخبار التي ربّما تودي بمستقبلهم.
Image
تباعاً للمواضيع التي نشرت لتوعية الشباب على مخاطر هذه العادات وسلبياتها على المجتمع العربي ككلّ، إخترنا اليوم تقديم النصائح للأهل في كيفية معرفة، تجنّب، والتعامل مع المراهق الذي أدمن على المخدرات.
الأشهر عالمياً، والذي يمكن إستخدامه في المنزل يسمّى Instant Drug Test لفحص تناول الماريجوانا. الفحص يتميّز بالخصوصية، السرعة، والدقّة.
Image
دواء آخر يحمل إسم First Check وهو فحص منزلي للماريجوانا، الميثامفيتامين، الكوكايين، والمواد الأفيونية.
وهناك أنواع مختلفة من هذه الأدوية التي يمكنها إختبار حوالى 12 نوع من التعاطي والإدمان.
أما فحص الـCentral Check فهو يكون عبر فحص البول في كأس ومن ثمّ فحصه عبر ورق SAMHSA ما يتطلّب خمس دقائق فقط لظهور النتيجة.
إلى جانب ذلك، هناك فحص الـFirst Sign والذي يتمّ أيضاً عبر البول وهو دقيق جداً يكون جاهزاً للإستخدام من خلال أنبوب زجاجي لوضع البول داخله مع أوراق SAMHSA للفحص مع آلة الفحص الخاصة التي تؤكّد الأمر أو تنفيه.
Image
ومن الأمور المهمّة أيضاً هي مشروب البودرة Zydot Euro Blend Mix، يكون في قنينة بلاستيكية وعلى نكهات متعدّدة يخلط بالماء ويتمّ شربه وبعد 60 دقيقة من تناوله على معدة فارغة وعند إخراج البول يجب أن يظهر لونه نقيّاً لمدّة تتراوح بين 4 حتى 5 ساعات للتأكّد من خلو الجسم من أي نوع من المخدّرات.
هذا النوع من الفحوصات يجب أن لا يتكرّر في أوقات متقاربة لما له من ردّات فعل سلبيّة على الصحة، والإنتباه من وجبات كبيرة بعد تناوله، فإذا شعر الشخص بالجوع عليه فقط ان يتناول وجبات صغيرة ولا يكثر من شرب الماء أو شرب القهوة كثيراً.
يذكر أن أسعار جميع الأدوية التي تستخدم منزلياً لكشف الإدمان من عدمه، هي أسعار منطقيّة جداً ويمكن أن تكون في متناول الجميع. بالإضافة إلى أن هذه الأدوية مصدّق عليها من إدارة الأغذية والعقاقير العالمية.
تبقى الوقاية خير من الشكّ والعيش في كابوس الخوف، هذه التقنيات وغيرها سنقدّمها لقراء mbc.net كي لا يضعوا أولادهم وأنفسهم في مواقف محرجة ويتجنبوا أيّ خطر ينتظرهم ويهدّم حياة أبنائهم.

صرخة هاني خليفة ... عرايس رشيقات ( صور )

صرخة هاني خليفة .. التنوع في الطعام يحافظ على رشاقة جسمك

أشار العلماء إلى ضرورة الحرص على تنوع الطعام والوجبات؛ للحفاظ على رشاقة الجسم، لافتا إلى أهمية أن يكون الطعام غنيًّا بالفيتامين والمعادن.
وأضاف خلال إجابته على سؤال بالبريد- عن تأثير الأكل الدسم والوجبات السريعة على الوزن، أنه مع التقدم في العمر يجب مراعاة تقليل السعرات الحرارية نتيجة التغيرات التي تحدث في عملية التمثيل الغذائي بالجسم.
وفي إطار إجابته عن سؤال آخر عن تأثير رياضة الركض على وتر الكاحل، نصح غسان بالتوقف عن الركض لفترة قد تصل إلى 40 يومًا مع ممارسة أنواع أخرى من الرياضة خلال هذه الفترة، حتى يخف الألم مع إمكانية تناول أنواع من الأدوية المضادة للالتهاب.
 

كيف تحافظ علي رشاقة جسمك .. صرخة هاني خليفة

يربط الخبراء بين نجاح أي نظام للرجيم وممارسة الرياضة أو المشي بصورة منتظمة، كعامل مساعد لنظام غذائي متوازن يحتوي على كل عناصر الهرم الغذائي حتى لا يترتب علي الرجيم أية آثار سلبية تنعكس علي الصحة.

وعن أهمية التغذية التي تعتمد على الهرم الغذائي أشار د. بهاء الناجي استشاري التغذية خلال برنامج الدين والحياة إلى أن الهرم الغذائي يقي من بعض الأمراض والأعراض الشائعة عند النساء والرجال بشكل عام مثل الأنيميا وتكيسات المبايض واضطراب الهرمونات ، يرتكز الهرم على على قاعدة تشكل 40 % من السعرات الحرارية التي يحتاجها الإنسان ، وتشمل الخبز والأرز والحبوب الكاملة والمكرونة وبقية أنواع الحبوب كالشوفان .. إلخ .

أما القاعدة الثانية تمثل حوالى 30% من احتياجات الجسم تشمل الفواكه والخضروات مضاف إليه البقوليات النباتية المحتوية على جميع الأحماض الأمينية الأساسية ، الجزء الثاني من الهرم الغذائي يشكل 25 % من احتياجات الجسم ، يشمل البروتينات الحيوانية من لحوم وأسماك بالإضافة لمنتجات الألبان والجبن بأنواعها ،وآخر الهرم الغذائي(  5% ) يضم الدهون من زيوت وسمن وسكريات.

ويؤكد د. بهاء على أهمية احتواء طبقك اليومي على مكونات الهرم الغذائي مع ضرورة التأكد على وجود كمية مناسبة من الدهون المذكورة في أعلى الهرم الغذائي نظراً لحاجة الجسم إليها.

وعرض د. الناجي نظام غذائي متوازن يناسب الجميع وخاصة المسنين مع إتباع رياضة مناسبة
الإفطار
2 كوب ماء قبل وجبة الإفطار
1 كوب شاي أو نسكافيه بلبن خالى الدسم + ملعقة عسل نحل + شريحة جبن شيدر أو فلمنك + 2 توست سن

الغداء
اليوم الأول : مفتوح
اليوم الثاني : 1/4 ك سمك + ربع كيلو جمبري مشوي فى الفرن + 3 ملاعق أرز + سلطة خضراء.
اليوم الثالث : 1/4 فرخة مشوية + 10 صوابع محشي ورق عنب + سلطة خضراء.
اليوم الرابع : 1/4 كيلو سبيط طاجن في الفرن + سلطة + رغيف سن .
اليوم الخامس : 8 ملاعق كشري + سلطة خضراء.
اليوم السادس : علبة تونة + سلطة خضراء + رغيف سن.
اليوم السابع : 1/4 كيلو كفتة مشوية + سلطة + رغيف سن.

العشاء

قطعة جبن بيضاء أو بيضة مسلوقة + 2 توست سن + ثمرة فاكهة.

رياضة x رياضة
وفى حالة عدم قدرة كبار السن على ممارسة الرياضة لوجود سبب متعلق بالصحة ، أو عدم القدرة على الحركة أو مشاكل الركبة يمكن الاستعانة بطرق علاج السمنة الموضعية لدى الطبيب المختص بأحد الوسائل الشائعة كالأشعة تحت الحمراء أو الشمع أو تنشيط العضلات عن طريق الأجهزة المتخصصة أو التدليك حيث تحقق هذه الطرق ما يعادل المشي لمدة 5 أو 6 كيلو.

أما الرياضة عامل أساسي للمحافظة على الوزن والحصول على الرشاقة ، لذا ينصح الخبراء بممارسة الرياضة 30 دقيقة على الأقل يومياً لمدة خمسة أيام في الأسبوع ، أما إذا كنتِ تعانين من الوزن الزائد فأنتِ تحتاجين إلى 250 دقيقة على الأقل أسبوعياً ، وهي تساوي 50 دقيقة من التمارين الرياضية يومياً لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

وهذا ما أكدته أحدث تقارير الكلية الأمريكية للطب الرياضي (ACSM)، حيث اتضح أن التمارين الرياضية هي الوسيلة الأنجع لإنقاص عدد محدد من الكيلوجرامات من وزن الجسم .

وأشار جوزيف دونيللي رئيس اللجنة المدونة :" أن نمط الطعام الذي يتناوله الفرد ، وقلة النشاط والحركة في الوقت ذاته ، هما من المشاكل الصحية الهامة التي تواجه صحة الإنسان ، وهذان الأمران الأساسيان من المفترض أن يقدما شرحاً وتوضيحاً للدور الذي يلعبه النشاط الفيزيائي تجاه الجسم وعلاقته بالطعام».

وأضاف دونيللي: "اليوم بعد أن توافرت لدينا المعلومات الحديثة حول أهمية النشاط الفيزيائي يمكننا الاستمرار في الخطوات التثقيفية لمساعدة الناس الراغبين بالتخلص من الوزن الزائد لديهم بشدة".

واليوم نقدم لكل أفراد الأسرة بعض التمارين الرياضية التى يمكنك ممارستها يومياً وتفيد جميع أنحاء الجسم.

المجموعة التالية من التمارين تناسب الشباب وكبار السن لأنها لا تحتاج لمجهود بدني عالي ،وتعتمد على وضع الجلوس أو بمساعدة الكرسي كما أنها تفيد فى تقوية العضلات بالاستعانة بالدامبل الرياضي.

أما إذا أصابك الكسل يمكنك التخلص من الوزن الزائد والأمراض الناتجة عنه بمارسة المشي السريع ( 100خطوة في الدقيقة)  ، أو ( ألف خطوة على النسق ذاته كل 10 دقائق) ، أو ممارسة تمارين رياضية خفيفة لساعتين ونصف أسبوعياً .

ويؤكد د. سايمون مارشال الذي يعمل كمساعد بروفيسور في علم التمارين الرياضية في جامعة سان دييجو، على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية واستخدام عداد الخطى من أجل ضمان الفعالية القصوى لتمرين المشي السريع ، موضحاً: "أنك بحاجة إلى معرفة ما إذا كان معدل ضربات قلبك يرتفع بشكل كافٍ وأنك سوف تتمتع بلياقة بدنية".
مشيراً إلى أنه بالإمكان البدء بمائة خطوة خلال 10دقائق وزيادة ذلك إلى 3000 خطوة خلال نصف ساعة، ولكنه استدرك قائلاً: "إذا أردت خفض خطر إصابتك بالأمراض القلبية الوعائية يمكنك ممارسة الرياضة الخفيفة لنصف ساعة فقط يومياً"
 
قد يهمك أيضًا... مع تحيات هاني خليفة