الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 18 مارس 2013

تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة .. صرخة هاني خليفة

ساعد النشاطُ البدني على نموِّ عظام قويَّة عند الأطفال، والحفاظ على وزن صحِّي لديهم، واكتشاف العالم من حولهم؛ والأفضل من ذلك كله، أنَّه يُعدُّ متعةً كبيرة لهم.
يجب أن يمارسَ الأطفالُ جميعهم نشاطاً بدنياً لمدَّة ساعة على الأقل يومياً. يمكن للشخص أن يساعدَ على تحقيق ذلك من خلال تشجيع طفله على إيجاد الأنشطة التي يحبُّها، وعن طريق جعل النشاط البدني جزءاً من حياة الأسرة. معظمُ الأطفال يحبُّون الركض حول الحديقة أو اللعب في الساحات.
ومن الأسباب التي تجعل النشاطَ البدني أمراً بالغ الأهمية، في مرحلة الطفولة، أنَّه يساعد الطفلَ على الحفاظ على وزنه بصورةٍ صحِّية.
وليس هذا هو السبب الوحيد، فهو أحدُ جوانب الطريق الذي يكتشف الأطفالُ من خلاله العالمَ من حولهم، ويكتشفون من خلاله أنفسهم كذلك. وهو يساعد على بناء عضلاتٍ قويَّة وعظام سليمة، إضافةً إلى تحسين الثقة بالنفس لديهم.
يوصي الخبراءُ باتِّباع عشر نصائح، يمكنها أن تجعلَ من ممارسة الأنشطة البدنية متعةً لجميع أفراد العائلة.. هاني خليفة
تشجيع الأطفال على ممارسة الرياضة

الاكتئاب عند الأطفال .. صرخة هاني خليفة

يعتقد كثيرٌ من الناس أنَّ الاكتئاب يصيب البالغين فقط. لكن، في الواقع، يمكن للاكتئاب أن يصيبَ الأطفال والمراهقين أيضاً.
في بريطانيا، على سبيل المثال، بلغت نسبةُ الأطفال الذين يعانون من اضطراب نفسي ملحوظ 10٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 عاماً، حيث إنَّ 4٪ من الأطفال يعانون من اضطراب وجداني مثل القلق أو الاكتئاب.
والمشكلةُ بالنسبة للوالدين هي أنَّ الاكتئاب عند الأطفال قد يصعب كشفُه... هاني خليفة
الاكتئاب عند الأطفال

الهلع .. حالة نفسية غامضة .. صرخة هاني خليفة

الإشارات النفسية في القران الكريم
 *  القرآن الكريم يسبق الطب النفسي في كشف أسرار حالات الهلع .. وغموض آخر أمراض العصر.
 *  حالات الهلع تصيب الكبار والصغار .. وتشبه النوبات القلبية والأمراض العضوية.
 *  النوبة تستمر لدقائق كأنها الدهر .. ومصحوبة بشعور يشبه الاحتضار ومواجهة الموت.
 *  تطوير وسائل علاجية حديثة .. والقرآن الكريم يقدم الحل لمشكلة الهلع.
"ان الإنسان خلق هلوعا " المعارج 19
 وردت هذه الآية في سورة المعا رج وترتيبها رقم 70 في سور القران الكريم ، وهي مكية وآياتها 44 ، وتدور آياتها حول تحذير الكافرين من يوم القيامة والحساب ، ثم تتطرق الي موضوع هام من وجهة النظر النفسية حول سمات الإنسان وخصائصه وحالته النفسية حيث ينتابه الهلع في مواقف متكررة ، وكما ورد في التعبير القرآني فانه " خلق هلوعا " ، وفي ذلك صيغة مبالغة من صفة الهلع ، وتضيف الآيات التالية سمات أخري للإنسان في حالات الشدة واليسر حين  يمسه الشر أو الخير ، وبعد ذلك نقرأ في آيات السورة الكريمة استثناء من هذه القاعدة يتضمن أيضا إشارة الي الوقاية والعلاج لهذه الحالة.
 
وقد لاحظ الأطباء مؤخراً زيادة كبيرة في المرضى الذين يعانون من حالات غامضة تتمثل في نوبات من القلق والرعب الهائل مدتها قصيرة نسبياً لكنها مصحوبة بأعراض مرضية مزعجة تدفع المرضى إلى البحث عن العلاج في المستشفيات وأقسام الطوارئ وعيادات الأطباء من مختلف التخصصات وأحياناً في غرف الرعاية المركزة.
           ويحيط الغموض بهذه الحالات بالنسبة للمرضى وأقاربهم وكذلك بالنسبة لمعظم الأطباء حيث يتم تشخيص هذه الحالات على أنها نوبات قلبية أو حالات عصبية مصحوبة بفقدان الاتزان أو أمراض عضوية حادة، وهنا في هذا الموضوع نلقي الضوء على هذه الحالات من حيث انتشارها والأسباب المحتملة لها والأعراض المصاحبة لهذه النوبات وكيفية التعامل معها والجديد في تشخيص وعلاج هذا المرض الذي يعتبر من الاضطرابات النفسية الشائعة في العصر الحديث.
 ما هي نوبات الهلع:
        ظهر مصطلح اضطراب الهلع Panic disorder، ونوبات الهلع Panic Attacks في مراجع الطب النفسي الحديث مؤخراً لوصف حاله مرضية غامضة تصيب نسبة كبيرة من الناس من مختلف الأعمار، وبالعودة إلى وصف هذه الحالة في الماضي فإنها تشبه حالة مرضية وصفها الطبيب "داكوستا Da costa" حيث كانت تصيب الجنود أثناء الحرب الأهلية الأمريكية، وكذلك وصفها سيجموند فرويد (1856-1936) وهي حالة تتميز بتفاعل القلق والخوف مع سرعة ضربات القلب وسرعة التنفس وضيق الصدر وتكون مصحوبة بحالة أخرى يطلق عليها فوبيا الأماكن العامة Agoraphobia وهي حالة نفسية تصيب السيدات غالباً عند التواجد خارج المنازل في الأسواق أو الأماكن العامة.
           وتقدر نسبة الإصابة بنوبات الهلع بعد أن تزايد انتشارها مؤخراً بحوالي 12% من الناس من مختلف الأعمار، ويعني ذلك وجود ملايين المرضى الذين يعاني معظمهم في صمت ولا يدركون أن المشكلة تتمثل في الإصابة باضطراب نفسي قابل للعلاج، وتحدث الحالة في النساء بنسبة تصل إلى ضعف نسبة الإصابة في الرجال، ورغم أن الحالة قد تصيب صغار السن من الأطفال والمراهقين والشباب، وكذلك كبار السن، إلا أن أعلى معدلات حدوثها في سن 25 عاما، ويتفاوت تكرار هذه النوبات من شخص إلى آخر .. فبينما تحدث في بعض الناس عدة مرات في اليوم الواحد فإن نسبه أخرى قد تحدث لديهم للنوبات عدد قليل من المرات كل عام، وتسبب هذه الحالات آثار متفاوتة قد تصل إلى حد الإعاقة الكاملة لبعض الناس فلا يمكنهم القيام بأعمالهم أو واجباتهم الأسرية والاجتماعية، وقد تمنع الإصابة للشخص من الخروج من بيته.
 كيف تحدث نوبات الهلع:
        شغل الأطباء النفسيون التوصل إلى الأسباب المحتملة لحالات الهلع، والكيفية التي تحدث بها النوبات، وقد سارت الأبحاث في اتجاهين أولهما البحث عن عوامل نفسية مثل الضغوط والصدمات ومواقف الحياة الأليمة التي يؤدي التعرض لها إلى حدوث نوبات الهلع، ويتمثل الاتجاه الثاني في البحث عن عوامل بيولوجية تؤثر على وظائف الجهاز العصبي وكيمياء المخ بما يؤدي في النهاية إلى حدوث هذه النوبات، وبالنسبة للعوامل النفسية فقد ثبت أن نسبه كبيرة من المرضى الذين يعانون من نوبات الهلع لديهم تاريخ مرضي سابق لبعض الصعوبات النفسية التي تتمثل في صدمات أو مواقف خوف ورعب تعرضوا لها في مراحل العمر السابقة خصوصاً في فترة الطفولة.
 وأذكر هنا حالة سيدة في العقد الثالث من عمرها حضرت إلى العيادة النفسية تشكو من نوبات هلع تنتابها بصورة متكررة عقب الزواج، وذكرت السيدة أن النوبات تحدث بصفة خاصة في الفترة الصباحية حين تكون في المنزل بمفردها بعد أن يتوجه زوجها إلى عمله، وبعد عدة جلسات تم التوصل إلى أن هذه السيدة قد تعرضت لموقف وهي طفلة في السنة الثانية من العمر حيث تركها والديها نائمة داخل سيارتهما الخاصة ثم عادا إليها بعد مدة كانت خلالها قد استيقظت من النوم وراحت تصرخ حين لم يمكنها فتح أبواب السيارة المغلقة وتجمع حولها بعض المارة فظل هذا الموقف ماثلاً في ذاكرتها لتظهر عليها الأعراض المرضية لنوبات الهلع بعد مرور أكثر من عشرين عاماً، ويوضح ذلك الأسباب النفسية لنوبات الهلع، والمعنى الرمزي للمواقف التي تسببها مثل التواجد في مكان مغلق كما في هذه الحالة.
 أما بالنسبة للعوامل البيولوجية فقد عكف علماء النفس والأعصاب على دراسة التغييرات التي تصيب وظائف المخ وكيمياء الجهاز العصبي التي تصاحب نوبات الهلع، وقد تبين أن الجهاز العصبي الذاتي autonomic nervous system الذي ينظم بعض وظائف أجهزة الجسم الأخرى يكون في حالة نشاط زائد مع نوبات الهلع، كما تبين أن كيمياء المخ تتغير بصورة ملحوظة في مرض اضطراب الهلع خصوصاً فيما يتعلق ببعض المواد الطبيعية التي تقوم بتنظيم الإيقاع بين خلايا المخ في المركز التي تسيطر على الانفعالات والسلوك، وهناك ثلاث مواد هي نورابنقرين norepinephrin والسيروتينين serotonin، وجابا GABA لها علاقة مباشرة بنوبات الهلع، كما ترتبط نوبات الهلع بوجود تدلي في صمام القلب المتراليmitral valve relapse، وتغيرات في الجهاز العصبي تم الكشف عنها عن طريق الفحص بالأشعة المغناطيسية، كما أجريت تجارب بحقن بعض المواد مثل لاكتات الصوديوم sodiom lactate أو اليوهمبين yohimbin مما أدى إلى حدوث نوبات هلع مصطنعة في الأشخاص الذين لديهم استعداد الإصابة بهذه الحالة، وكل ذلك من شأنه أن يؤيد أثر العوامل العضوية في هذا المرض الغامض بالإضافة إلى العوامل النفسية.
 وصف نوبات الهلع:
        يصف المرضى نوبات الهلع بصورة تثير التعاطف معهم رغم أن المحيطين بهم لا يشعرون بمشكلتهم ومعاناتهم مع هذه الحالة حيث يبدو المريض طبيعياً إلى حد كبير فيم بين النوبات، وتحدث النوبة فجأة وبصورة تلقائية في أي مكان، وتتصاعد حدة الأعراض لتصل إلى ذروتها خلال 10 دقائق، ورغم أن النوبة لا تستمر سوى 20 – 30 دقيقة في المتوسط ولا تزيد مدتها عن ساعة فإن هذه الدقائق تمر على المريض كأنها الدهر، وتتمثل الأعراض الرئيسية للنوبة فيما يلي:
- شعور هائل بالخوف والرعب دون أن يعرف المريض مصدراً لهذا الخوف.
- يصاحب ذلك خفقان وسرعة وعنف في ضربات القلب لدرجة تجعل الشخص يعتقد أنه أصيب بنوبة قلبية حادة.
- يتصبب العرق وتحدث رعدة في كل الجسم.
- يصاب المريض بالغثيان والدوخة وآلام في الصدر وتثمل في الجسم والأطراف ويصاب ذلك شعور بعدم الاتزان.
- ينتاب المريض إحساس بالاختناق وسحب الروح وشعور هائل بالخوف من احتمال الموت.
- صعوبة بالغة في الكلام واضطراب في الذاكرة، ويتحرك الشخص من مكانه بحثاً عن مخرج من حالة الهلع، وقد يقع مغشياً عليه أثناء النوبة في نسبه 20% من الحالات.
       ويسأل الأطباء مرضاهم عن ملابسات وظروف حدوث النوبات وارتباطها بالإثارة أو الإجهاد أو التوتر النفسي، وكذلك عن عاداتهم فيما يتعلق بالتدخين وتناول القهوة واضطرابات النوم، والوسط المحيط بهم في المنزل أو العمل، ولكن المؤكد أن حياة هؤلاء الأشخاص تأثر بصورة بالغة من حيث علاقتهم في الزواج أو الأسرة وانتظامهم في العمل كما أن نسبه تزيد عن 50% منهم يصابون بالاكتئاب.
 
علاج حالات الهلع:
رغم الانتشار الواسع لحالات الهلع وما تسببه من عبء كبير على المصابين بها فإن الأمل في العلاج والشفاء يتزايد مع كشف غموض هذه الحالات، والتوصل إلى معرفة الكثير عن أسبابها وطرق تشخيصها وأساليب التعامل معها، ومن المهم التركيز على أن هذه الحالات لا تمثل مرضاً عضوياً، ولا يجب اللجوء إلى الأطباء من مختلف التخصصات وإجراء الكثير من الفحوص المعملية والخطوات غير الضرورية التي تهدد الكثير من طاقة المريض وجهده في البحث عن مرض بالقلب أو الجهاز التنفسي أ والجهاز العصبي، ومطلوب من المرضى وأقاربهم التمسك بالهدوء في مواجهة هذه الحالات والتخلي عن المخاوف والأوهام التي تصور أنها مقدمة لمرض عضوي أو عقلي خطير، فالأمر ليس كذلك .. ولا داعي لكل هذا القلق.
ويسير علاج حالات الهلع في عدة اتجاهات أهمها العلاج بالأدوية النفسية مثل المهدئات والعقاقير المضادة للاكتئاب، وقد ظهر جيل جديد من الأدوية التي تؤثر في تركيز مادة السيروتونين يؤدي إلى نتائج إيجابية سريعة عند استخدامه، لكن الصبر مطلوب لحدوث استجابة جيدة حيث يتطلب ذلك 8 – 12 أسبوعاً حتى تتوقف النوبات، وهنا يجب الاستمرار لمدة كافية (من 8-12 شهراً) مع العلاج حتى يتحقق التحسن ولضمان عدم عودة الأعراض لهذه الحالة المزمنة حيث يحدث ذلك في نسبة 60% من الحالات بعد التحسن، ويتم العلاج الدوائي تحت إشراف الطب النفسي لاختيار الأدوية المناسبة بأقل آثار جانبية ممكنة.
    ومن أساليب العلاج الأخرى استخدام الوسائل النفسية عن طريق جلسات العلاج النفسي الفردية والجماعية للمريض وأسرته، واستخدام وسائل التدريب على الاسترخاء والتعرض لبعض المواقف للتغلب على الأعراض وما تسببه من صعوبات أسرية واجتماعية، وقد يتم استخدام كل الأساليب العلاجية الدوائية والنفسي في نفس الوقت لتحقيق تحسن سريع ومنع كل المضاعفات المحتملة.
    أما الحل الذي يقدمه القرآن الكريم الذي وصفت آياته هذه الحالة وقدمت لها العلاج إنه يتمثل في الآيات التالية من سورة المعارج:
" إلا المصلين * الذين هم على صلاتهم دائمون * والذين في أموالهم حق معلوم * للسائل والمحروم * والذين يصدقون بيوم الدين * والذين هم من عذاب ربهم مشفقون "
وتقدم الأيات التالية وسائل أخري للوقاية العلاج من الهلع تتمثل في الأيات التالية: " والذين لأماناتهم وعهدهم راعون * والذين بشهاداتهم قائمون * والذين هم على صلاتهم يحافظون"
        وفي ختام هذا العرض فإننا في مواجهة نموذج من أحد أمراض العصر النفسية التي تمكن الطب النفسي الحديث من التغلب على غموضها والتعامل معها لرفع المعاناة عن قطاع كبير من الناس ممن يتألمون نفسياً في كل مكان .. وفي النهاية فان المنظور الإسلامي لهذه المسألة والوصف الذي ورد في آيات القران الكريم لحالة الهلع إنما هو سبق لمنظور الطب النفسي الحديث الذي جاءت دراساته لتكشف نفس الحقائق التي وردت في آيات كتاب الله التي نزلت علي رسوله النبي الخاتم قبل قرون طويلة من الزمان ، وفي هذا تأكيد علي أهمية فهم هذه الإشارات النفسية في آيات القران الكريم التي لا يزال علم النفس الحديث يتوصل الي بعض من معانيها وأسرارها ، فسبحان الله الخالق العظيم .. هاني خليفة

الوسواس القهري عند الأطفال والمراهقين .. هاني خليفة

الوسواس القهري عند الأطفال يتميز بالهواجس الشديدة والمتكررة.. أعراضه، أسبابه، وطرق علاجه

يعتبر "الوسواس القهري" من أمراض العصر الشائعة، التي تصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، وهو من الأمراض العصبية التي تتجسد في مجموعة من الأفكار الوهمية التي تسيطر على مريض الوسواس القهري، حيث يكون على علم بأنها وهمية ولا أساس لها من الصحة.

وتشير الدراسات المتخصصة في تشخيص هذا الاضطراب، إلى أن الوسواس القهري يأتي من بين الأمراض العقلية المنتشرة في سن الطفولة إلى جانب الكآبة واضطراب ضعف الانتباه،

وتقدر الإحصائيات الحديثة من الأكاديمية الأمريكية للأمراض النفسية للأطفال والبالغين أن هذه الحالة تصيب واحداً من كل 200 طفل وهو ما يعادل في مجموعه مليون حالة في أمريكا.. هاني خليفة

• أعراض الوسواس القهري

من الطبيعي أن تكون للأطفال الصغار طقوسهم الخاصة التي يؤدونها، على سبيل المثال تناول أغذية معينة فقط، أو ارتداء نوع محدد من الملابس.. ولكن السؤال الذي يشغل بال معظم الأهل يكمن في معرفة ما هو التصرف الفاصل الذي يفرق بين التصرف الطبيعي وغير الطبيعي؟
وهل هو وسواس قهري أم لا!..

وفي هذا الصدد، أكد الباحثون أن الطفل الذي يعاني الوسواس القهري يمكن أن يعاني رغبات ملحة لا يمكنه السيطرة عليها، علما بأن أداء هذه الطقوس يقلل من حدة القلق لكنه لا يذهبه بعيدا.. واستنادا إلى الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية، فالهواجس والوساوس يجب أن تستمر على الأقل ساعة واحدة يوميا، حتى إنها تؤثر في حياته الطبيعية من أجل أن يشخص بالوسواس القهري، وهذا ينطبق على الأطفال والبالغين على السواء.
ويتميز الوسواس القهري عند الأطفال بالهواجس الشديدة المتكررة والدوافع والأفكار والصور التي تسبب الانزعاج الحاد والقلق الملحوظ، التي تكون غالباً غير واقعية أو غير عقلانية، وتكمن هذه الدوافع أو الطقوس المتكررة في عدة صور مثل الإفراط بغسل اليدين، والمبالغة في الحفاظ على الترتيب، وفحص شيء مرارا وتكرارا.. أو بأفعال عقلية مثل العدّ وتكرار الكلمات بصمت. وتسبب الهواجس أو الدوافع الكبيرة في الوسواس القهري حالة من القلق أو الاضطراب الذي يتداخل مع روتين الطفل ونشاطه وعلاقاته الاجتماعية، إلا أن هذه الأفكار قد تختلق بناء على عمر الطفل، وربما تتغير بمرور الوقت..
فالطفل الصغير المصاب بالوسواس القهري تكمن أفكاره في أمور ثابتة حول إلحاق الضرر بنفسه أو بعائلته.. كتسلل شخص ما من الباب أو النافذة
على سبيل المثال. وفي مثل هذه الحالات، تنتاب الطفل حالة من القلق ويلجأ إلى التحقق من إغلاق جميع الأبواب والنوافذ تكراراً ومراراً حتى في حال نوم والديه، كما قد ترى أن الطفل المصاب بالوسواس القهري يخاف من إصابته بالجراثيم أو تناوله الأغذية الملوثة، الأمر الذي يضع الطفل في طقوس غير عادية في التعامل مع وساوسه ترتبط بالنفور من بعض الأطعمة وفحص اليدين وغسلهما بشكل مبالغ فيه.
• أسباب الوسواس القهري
هناك نظريات عديدة لتفسير الإصابة باضطراب الوسواس القهري، حيث لجأ الباحثون إلى فحص المخ عند المصابين باضطراب الوسواس القهري "والذين بدأ عندهم الاضطراب عندما كانوا أطفالاً" بأجهزة الرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية، ولم يتضح أن هناك أي فروقات بين مرضى الوسواس القهري والأشخاص العاديين.
كما أن تخطيط الدماغ للأطفال، الذين يعانون الوسواس القهري لم يختلف عن الأطفال العاديين، بينما كانت هناك فروقات في نتائج تخطيط الدماغ بالنسبة للمرضى البالغين بالوسواس القهري عن الأشخاص العاديين.

وعندما قام الباحثون باستخدام الأجهزة الخاصة بقياس سرعة عمل الدماغ في عملية الاستقلاب، وجدوا أن هناك بعض الأجزاء من الدماغ تكون أكثر سرعة في العمل، مثل الفص الأمامي وبعض أجزاء الفص الخلفي للدماغ. هناك بعض النظريات التي تربط بين بعض الاضطرابات العصبية وبين الوسواس القهري، خاصة الصرع والاضطرابات الحركية العصبية مثل الارتجاف في الأطراف، وأحياناً في كل الجسم بصورة لا إرادية، كما أن هناك أيضا بعض النظريات، التي تربط الوسواس القهري بنقص مادة السيروتونين في الموصلات العصبية في الدماغ، ولذلك تعطى الأدوية التي تزيد من مادة السيروتونين في الدماغ كعلاج للوسواس القهري.
وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن الوسواس القهري قد يتطور ويزداد سوءاً بعد الإصابة بعدوى جرثومة العقديات أو في حال وجود تاريخ عائلي للمرض.
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. الوصايا العشر للوقاية من أمراض العصر القولون العصبي

الوصايا العشر للوقاية من أمراض  العصر القولون العصبي 
العصر الحديث طفرة كبيرة في زيادة معدلات الإصابة بأمراض القولون، وباتت أمراض القولون في مقدم الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
وإذا كان للقولون بصفة عامة، نصيب الأسد من الأمراض والمشكلات التي تصيب الجهاز الهضمي، فإن لمرض القولون العصبي الانتشار الأكثر والأعم من باقي أمراض القولون، ولا عجب فالشكوى من القولون العصبي تشكل أكثر من 05% من كل شكاوي الجهاز الهضمي مجتمعة.

يصيب القولون العصبي الشباب وصغار السن لتبقى الإصابة به وتستمر بعد ذلك في سن النضوج والكهولة حتى آخر العمر. وهو مرض شائع، ويغطي كل طبقات المجتمع في كافة أنحاء العالم، ومعظم المصابين به أصبحوا يتعايشون معه ويصير جزءا لا يتجزأ من حياتهم اليومية.
ويعرف القولون العصبي بأنه اضطراب في وظيفة القولون دون وجود سبب أو مرض عضوي واضح. ويظهر هذا الاضطراب عادة على هيئة آلام متفاوتة بالبطن مصحوبة بشعور بالإمتلاء والانتفاخ مع اضطراب في عملية الإخراج في صورة إسهال أو إمساك أو كليهما.
وقد تحدث أخطاء كثيرة في تشخيص القولون العصبي، يتسبب عنها استئصال المرارة أو الزائدة الدودية مثلا دونما داع لذلك. كما تختلط الإصابة به بأعراض الإصابة بأمراض أخرى مثل قرحة المعدة والإثنى عشر والذبحة الصدرية والآلام الروماتيزمية في البطن أو الصدر وأمراض الكلى.. إلخ. ... هاني خليفة