الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 20 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. وجود الرجل مع المرأة يعتبر بمثابة الجدار الذي تشعر معه بالاطمئنان

وجود الرجل مع المرأة يعتبر بمثابة الجدار الذي تشعر معه بالاطمئنان
تساهم الهرمونات في تأدية دور كبير في حياة المرأة، حيث أنها السبب الرئيس في إصابتها بالفرح والسعادة أو التوتر والحزن أو التعب والإرهاق، ويؤكد العلماء وجود أكثر من 50 هرموناً في جسم المرأة، لكن ثلاثة منها فقط تؤثر في حياة المرأة الحميمة، وهي:
التستوستيرون: يعتقد البعض أنّ التستوستيرون موجود فقط عند الرجل. الا أنّ هذا الهرمون يتواجد أيضاً عند المرأة ولكن بكميات منخفضة جداً تنتجه البويضات والغدد الكظرية. التستوستيرون هو المسؤول عن صحة الحياة الحميمة عند المرأة، إذ يزيد رغبتها في ممارسة العلاقة بشكل كبير. كما أنّ هذا الهرمون يمنح المرأة النشاط والقوة.
الأستروجين: يلعب الأستروجين دوراً أساسياً في حياة المرأة. يكون هذا الهرمون في أعلى مستوياته بين عمر العشرين والأربعين أي خلال فترة خصوبة المرأة. هذا الهرمون يزيد رغبة المرأة في ممارسة العلاقة الحميمة. يعتبر الأستروجين الهرمون الأنثوي الأبرز، فهو يؤثر في قوة الشعر والأظافر ويعطي شكل أرداف جذابة للمرأة.
البروجيسترون: يزيد البروجيسترون رغبة المرأة في ممارسة العلاقة بشكل كبير جداً. وهو يبدأ بالارتفاع ابتداءً من اليوم 14 من الدورة الشهرية أي يوم الإباضة لزيادة فرص حدوث الحمل عند المرأة. وتجدر الإشارة الى أنّ هرمون البروجيسترون يبقى مرتفعاً طيلة فترة الحمل.
هاني خليفة

يارب آمــــــــــــــــــــــين ... صرخة هاني خليفة

 
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك , وتحول عافيتك ، وفجاءة نقمتك ,وجـميـع سخطـك ،
اللهم احفظ لي نفسي وديني وعرضي وأولادي ومالي وكل شيء رزقتنياة وبارك لي فيه اللهم أميــــــن
هاني خليفة

الخجل بعد عقذ القران ... صرخة هاني خليفة

الكل من العزاب و العازبات يحلم بأن يجد نصفه الأخر الذي سوف يعيش معه أجمل لحظات حياته ,
ويكمل نصف دينه .

بعد أن يجد الطرف المناسب له , أما عن طريق الطرق التقليدية أو الغير تقليديه ,
وبعد الرؤية الشرعية وصلاة الاستخارة والإعجاب المتبادل , وتتم الموافقة بين الطرفين ,
يحصل عقد القران بعد وضع الشروط المناسبة من العروس
( معظم الأوقات الشروط الموجودة في عقد الزواج تكون من الزوجة) .

عند الرؤية الشرعية , لابد أن تطلب أن تظهر العروسة بكاملها , أي أن تظهر بكامل أناقتها و ترى ملامح وجها وشعرها ( شعر البنت نصف جمالها فلا تقبل برؤية شرعيه بدونه ) ,
ولا تنسى أن لك الحق في رؤية يديها وقدميها ووجها و شعرها فقط من جسدها , وهذا حقك الشرعي .

أذا واجهت أن أهل الزوجة المستقبلية أو نفس الفتاة يرفضوا أو ترفض فكره الرؤية الشرعية ,
أي أن العادات والتقاليد تطغى على التعاليم الاسلاميه ,
فهذه أول اشاره للاختلافات الكبرى التي سوف تظهر مثلها مستقبلاَ , لذا أذا كنت مصراَ على ممارسة
حقك الشرعي , فمن الأفضل البحث عن فتاة أخرى لتتزوجها .

ولا تنسى أثناء الرؤية الشرعية ( الشوفه ) , أن تسأل العروس عن بعض الأمور المهمة ,
التي تحدد ملامح تفكيرها في العلا قه الزوجية , و لا تنسى أن لها الحق أن تسألك :

ما هو تصورك لمفهوم الحياة الزوجية ؟
ما هو طموحاتك وأهدافك بالحياة ؟
كيف تقضين وقت فراغك وهواياتك ؟
هل يجب أن تنجبي أول طفل من أول سنه ؟ وما هي سياسة أنجاب الأطفال ؟
هل لديك مشاكل صحية أو أمراض مزمنة ؟
هل أنتي اجتماعيه ؟
كيف هي علاقتك بأسرتك و والديك وأخواتك وإخوانك ؟
ما هي مواصفات التي تريديها في شريك حياتك ؟
هل تقبلين بتدخل والدتك أو اهلك بحياتنا الشخصية و الزوجية ؟
هل بعد الارتباط تريدين أن تعملي أو أن تصبحي ربة بيت ؟
هل لديك شئ تريدين أن تخبرينه عنك أو أي شئ أخر ؟

بعد الخطوبة الرسمية , لابد من فتح الحوار بين الخطيبين , أما عن طريق الهاتف أو أي طرق أخرى ,
ليتعرف الخطيبين على بعضهما بشكل أفضل وغير رسمي , وهذا رأي الشخصي .

قد يعترض البعض , أنهما ليسا سوا خطيبين , أي لا يجوز أن يتحدثا إلى بعضهما , فأقول لهم ,
أن من الأفضل أن يتعارفا ويدرسا بعضهما بشكل أفضل بحيث أن لم يرتاحا آو لم يعجبا ببعضهما
كما ينبغي لإتمام الزواج , فأنه يكون من السهولة الانفصال بهدوء وبدون مشاكل ,
وكما يقول الاخوه المصريين ( دخلنا بالمعروف ونخرج بالمعروف ) ,
بدلا من الانفصال وهما متزوجين , ويكون الوضع معقد أكثر , والكل يعرف ماذا يحصل بعدها .

هذا بألأضافه أن الفتاة تصبح اسمها مطلقه حتى بدون دخله , ولا أنكر انه يمكن مع ذلك أن ينفصلا بعد عقد قرانهما , ولكن تصبح هذه الحالات اقل حدوثاَ من لم يفتح الحوار والتعارف قبل الزواج بين المتزوجين .

ولا تنسى أن الخلفيات الثقافية والاجتماعية مهمة لإنجاح الزواج , إذ هي الأساس الذي يبني عليه الزوجين
ملامح مستقبلها و سلوكهما معاَ , فيجب على كل شاب أن يبحث عن فتاة مناسبة لخلفيته الاجتماعية والثقافية .

مثل : من الصعب و ربما من المستحيل أن يعيش رجل في قمة التدين وذو طبيعة محافظه
مع فتاة عاشت حياة حرة تؤدي فقط ما ما هو الواجب بالدين دون زيادة علية في بيت أهلها .

وكذلك , شاب ذو خلفيه ثقافيه ليبراليه ومفتوحة على كل شئ جديد , مع فتاة ذو خلفيه محافظه ,
لا تقبل أي شئ جديد .

ولا اعتقد بصحة من يقول أن هذا ممكن بأن يحاول تغييرها , لان فتيات اليوم ليس مثل أمهاتنا ,
فمحاوله تغيير الطرف الأخر بالقوة من أسباب توتر العلاقة الزوجية التي تؤدي إلى الانفصال ,
فالتغير في الطباع يجب أن يشمل الاثنين معاَ وبكامل الرضا ,
ولا أتحدث هنا عن الأشياء التي يجب أن تتغير في الشاب أو الفتاة للدخول إلى العلاقة الزوجية
من مسؤوليات وغيره , فهناك الكثير من الأشياء والعادات التي يجب أن تتغير لكلا الطرفين
للدخول إلى الحياة الزوجية , وبعض العادات والأفعال يجب أن يتركها مع حياة العزوبية ,
وإلا فليبقى فيها , مع التذكير لأكون صريحاَ , أن المرأة لها فنون وصبر لتغير طرفها الأخر ,
أكثر من الرجال , وإذا كانت زوجه ذكيه ,فأنها سوف تغير زوجها من دون أن يشعر .

ويجب أن يدرك الطرفين من الشاب والفتاة , أن ارتباطهما ليس فقط بين شخصين ,
إذ هو بين عائلتين وبيئتين مختلفتين , إذ لا بد من كل طرف احترام وتقدير عائله وخصوصية الطرف الأخر .

و شئ مهم يجب أن يكون في عقل كل واحد من الطرفين , وهي طريقة التفكير التي تقول
أنني ابحث عن شريك الحياة لكي يكملني أو يملا ما ينقصني , وهذه طريقة تفكير مدمره لصاحب
هذا النوع من التفكير , وللحياة الزوجية بشكل عام .

إذ من ينظر بنفسه بهذا الأسلوب , فلن يجد السعادة المفقودة والرضا عن الذات , حتى بالزواج .

لكن الأصح , هو أن يفكر كل طرف , أنني ابحث عن شريك الحياة , لكي يمنحني رغباتي واحتياجاتي .

ويجب على شاب وشابه مقبلين على الزواج أو قد أصبحوا فعلا داخل قفص الزوجية
(الكلام موجه أكثر للشباب كون مجتمعاتنا ذكوريه ) ,
وكان لديهم معتقدات أو أفكار عن الزواج والجنس الأخر أو عن الحياة الجنسية , وبعدها اتضح إنها خاطئة ,
فيجب أن يتصرف بحكمه وعقلانيه وان لا يصر على صحة ما لديه ,
لان البعض ينصدم من فكرة أن لديه أفكار أو معتقدات خاطئة , أو يخاف من الفشل و الدنيوية أمام الطرف الأخر ,

فالحياة الزوجية ليست معركة أو حرب يخوضوها الطرفين ليتولى المنتصر كل زمام الأمور ,
ويثبت لشريكه و أمام عائلته انه الأقوى والأجدر , كما أن الحياة الزوجية مجموعه من التضحيات
والتنازلات من الطرفين لكي تستمر الحياة بينهما .

بعد عقد الزواج ( القران ) هناك مراحل تمر على الزوجيين حتى الوصول إلى ليلة الزفاف ثم ليلة الدخلة
وهي :

1 )مرحلة التعارف
2 ) مرحلة توطيد العلا قه
3 ) مرحلة النقاشات الجادة
4 ) مرحلة كشف ما في القلوب
5 ) مرحلة العواطف والرومنيسات
6 ) مرحلة الإغراءات والرومنيسات ( كل شئ مكشوف أمام الطرف الأخر )
7 ) مرحلة مختلطة من كل المراحل مع نقاشات جادة حول ليلة الدخلة .

مع العلم انه ليس من الشرط أن تكون المراحل مرتبه كما كتبتها , وليس من الضروري أن تكون المراحل متساوية في الزمن , فيمكن أن تطول مرحله عن أخرى ,
ويوجد بعض المراحل بعض العرسان لا يمرون بها وهذا يختلف حسب شخصية العريسين ,
وظروفهم الخاصة والعامة , ولكن يوجد مراحل مستحيل أن تتقدم على مراحل أخرى ,
مثل مرحله الإغراءات عن مرحلة التعارف ,, من المستحيل أن يقوم العريس بعملية أغراء
أو حركة جنسيه هو مازال في بداية الطريق ألا طبعاَ المجنون والأحمق ,
فهولا لا مستحيل إمامهم
.
دمتم بود... اخوكم هاني خليفة

فصام الأطفال ... صرخة هاني خليفة


فُصام الأطفال اضطراب في النمو، نادر وحاد، يبدأ قبل السنة الرابعة من العمر. وتظهر الحالة في شكل مجموعة من الأعراض، أشدها بروزاً عدم القدرة على إقامة الصِّلات الاجتماعية مع الآخرين. ويحدث الفصام الأساسي الطفولي المبكّر لدى طفل واحد من بين كل 700 طفل. والأولاد عموماً أكثر تأثراً به من البنات. ولا يوجد علاج معروف لهذه الحالة. ويستخدم مصطلح الفصام أحياناً لوصف حال الكبار الذين يعانون مشكلات عاطفية حادة تشبه الفصام.

ويربط كثير من الناس الفصام بالأطفال فقط. وعلى أية حال فإن الاضطراب يعوق النمو الاجتماعي والعاطفي للفرد طوال الحياة.


الأعراض. تظهر لدى معظم الأفراد المصابين بالفصام الأعراض التالية:

العزلة الاجتماعية وانعدام الاستجابة. كثير من الأطفال المصابين بالفصام لايبتسمون لوالديهم ولا يمدون أيديهم لكي يحتضنوا أو يحملوا، ولا يلعبون مع الأطفال الآخرين. وغالبًا ما يبدو عليهم أنهم يعيشون في عالمهم الخاص، غافلين عن الناس والأحداث المحيطة بهم. ويبدو أن الكثير من الأفراد المصابين بالفصام لا يُظهرون أبدًا الاهتمام العادي بمشاعر الآخرين.

اللغة الشاذة. يُعاني الأطفال الفصاميون مشكلات كبيرة في التحدث باللغة وفي فهمها. فكثير من الأطفال المصابين بالفصام لايتكلمون أبداً. وآخرون يتحدثون بكلمات وعبارات ليس لها مكان في النقاش. ويمكن أن يرددوا شيئًا مما سمعوه في التلفاز أو في المحادثات. وقد تبدو أصواتهم آلية أو شبيهة بصوت الإنسان الآلي. ولدى الأطفال المصابين بالفصام مشكلة في تعلم بعض الكلمات وقد يعبرون أحيانًا عن الفكرة بتكرار السؤال الذي وجه إليهم.

الإصرار على الرتابة. لا يتحمل المصابون بالفصام التغيرات في بيئتهم المادية أو نمط حياتهم اليومي. فقد يصاب الطفل المريض بالفصام بنوبة غضب إذا لم تكن اللُّعب في أماكنها المعتادة. ويمكن أن يمارس طفل أكبر سنًا الهواية نفسها. وقد يكون لديه موضوع محدد للحديث مثل مواعيد الطائرات أو خرائط الطرق.

الحركات غير العادية. يكرر كثير من الأطفال المصابين بالفصام الحركات نفسها مرات ومرات. فهم ـ على سبيل المثال ـ يمكن أن يدوروا ويهتزوا إلى الخلف والأمام، ويلوحوا بأذرعهم وينقروا بأصابعهم. وقد يكون الشباب المصابون بالفصام شديدي النشاط أي أنهم قد يتحركون بصورة دائمة من مكان إلى آخر دون هدف ظاهر.

السلبية. يوصف الأطفال المصابون بالفصام أحيانًا بأنهم سلبيون، بمعنى أنهم لايستجيبون عمداً لطلبات والديهم أو معلميهم. غير أنهم في الحقيقة ليسوا سلبيين. وغالباً ما يكون الطلب معقداً جداً. أو جرى التعبير عنه بلغة عالية لا يستطيعون فهمها.

الافتتان بالآلة. يمكن أن يظهر الأطفال المصابون بالفصام اهتمامًا بالأشياء المادية أكثر من اهتمامهم بالناس. وقد يصبح بعضهم متعلقاً بشيء معين يحمله معه في جميع الأوقات. وقد يفتتن اليافعون المصابون بالفصام بضرب من ضروب النشاط مثل تنظيف المرحاض بالماء المتدفق أو إدارة المفتاح الكهربائي للإضاءة والإطفاء.

التخلف العقلي. نحو 80% من مجمل الأطفال والبالغين المصابين بالفصام متخلفون عقلياً. فهم لا يستطيعون فهم أو حل المشكلات التي في مستوى الأفراد العاديين المماثلين لهم في السن. وعندما تتم مراقبة الأطفال المصابين بالفصام في وضع مألوف، فإنهم قد يبدون أكثر ذكاءً مما تشير إليه درجات امتحان ذكائهم.

المهارات الخاصة تظهر لدى قلة من الأطفال المصابين بالفصام؛ فقد يحفظ بعضهم عن ظهر قلب قوائم طويلة من الأسماء والأرقام، أو يحدد يوم الأسبوع الذي سيصادف تاريخاً ما في أية سنة مقبلة. ويستطيع يافعون آخرون مصابون بالفصام أن يرسموا صوراً أو خرائط أو شوارع دقيقة إلى درجة مدهشة، ولكن مشكلات نموهم تمنعهم عادة من الاستفادة الكاملة من مهاراتهم الخاصة.


أسباب الفصام. لا أحد يعرف على وجه الدقة ما الذي يسبب الفصام. وكان ليوكانير، طبيب الأمراض العقلية الأمريكي، وأول من اكتشف الفصام في عام 1943م، يظن أنه اضطراب بيولوجي فطري. وتُرجح المراجع الطبية اليوم أنَّ الفصام يمكن أن ينجُم عن اضطرابات معينة تؤثر على مناطق في الدماغ تتحكم في النمو العاطفي والاجتماعي واللغوي. ويأمل الباحثون الذين يدرسون تطور الدماغ ووظيفته الكيميائية أن يكتشفوا أسباب هذه الاضطرابات.


علاج الفصام. يعالج الأطفال المصابون بالفصام غالبًا، باتباع أساليب تعليم خاصة. ويستخدم أحد هذه الأساليب، المسمى تعديل السلوك، نظام الحوافز لمساعدة الأطفال المصابين بالفصام على تعلّم مهارات مفيدة. ويحتاج أكثر الأطفال المصابين بالفصام للذهاب إلى المدرسة ستة أيام أسبوعيًا، طوال السنة ليتجنّبوا ضياع مهارات ربما استغرق تعلّمها أشهرا.

ولاتوجد معالجة طبية محددة للفصام. فبعض الأفراد المصابين بالفصام يحتاجون إلى معالجة للتحكم في نشاطهم المفرط، وآخرون يحتاجون إلى معالجة لمشكلاتهم السلوكية. ويستطيع بعض الأطفال المصابين بالفصام، عن طريق المعالجة، أن يشاركوا في المدرسة بصورة أكثر فاعلية.

ويتفاوت مرضى الفصام تفاوتًا كبيراً في مدى استجابتهم للعلاج، إذ يستطيع بعضهم في النهاية أن يتعلم الموادّ المدرسية العادية، وأن يتقلد الوظائف كالراشدين، ويشارك آخرون في ورش المعاقين. ولكن الكثيرين من مرضى الفصام يظهرون مهارات قليلة، ويجب أن يبقوا في مدارس أو معاهد خاصة طوال الحياة... هاني خليفة 60735474

أدب الاطفال .. صرخة هاني خليفة

 
         هاني خليفة خبير في التربية الخاصة 6073547
أدب الأطفال يهيئ عالمًا شائقًا من المتعة والترفيه والمعلومات للأطفال. تمثل الكتب المصورة في هذه الصفحة والصفحات التالية تشكيلة غنية من الأعمال المتاحة للقراء الصغار في الدول العربية المختلفة.
أدب الأطفال هو الأدب الذي يخصص للصغار في سنّ ماقبل المدرسة إلى سنّ المراهقة والبلوغ فيفيدهم بما يتيحه لهم من عالم ساحر يقدم المعلومة في قالب من الإمتاع. وقد كان الكبار ـ ومايزالون ـ يحكون للصغار ضُروبًا من الحكايات المسلية. ومن هذه الحكايات نشأ لونٌ من الأدب يتوجه إلى عالم الصغار بصفة خاصة بما يقدمه لهم من المعرفة والأخبار في قالب المتعة والإثارة التي تستمد روعتها من عالم الصغار بما فيه من براءة وروعة وصدق.

وقد اكتسبت بعض الأعمال التي كتبت للكبار رواجًا في عالم الصغار وأصبح قراؤها من الأطفال ينافسون الكبار في الإقبال عليها من أجل الإفادة والمتعة. ومن أشهر هذه الأعمال: روبنسون كروزو ورحلات جليفر وحكايات جريم الخرافية وألف ليلة وليلة. وفي كتاب الله وصية لقمان لابنه، وفي السنة توجيهات رفيعة خاطب بها النبي ³ الأطفال مثل وصيته ³ لابن عباس رضي الله عنهما وكان غلامًا.


السعودية

مصر

مصر

الإمارات العربية المتحدة
ولم يُفْرِد الأدبُ العربي القديم للأطفال إنتاجًا أدبيًا مخصّصًا لهم أو موجهًا إليهم، لكنه جعل الأطفال موضوعًا لبعض الأعمال الأدبية. ولعل أبرز الأشكال الأدبية التي اتخذت الأطفال موضوعًا لها كانت القصيدة الشعرية. وكان أهم غرض شعري في هذا الصَّدَد هو رثاء الأبناء، وخاصة الأطفال منهم. كما نجد غرضًا آخر يرد في بعض الأبيات الشعرية يُنَوِّهُ بإيثار الأطفال ويصف محبتهم والشعور بالمسؤولية نحوهم.

أما في النثر فسنجد أشكالاً من النصائح والوصايا التربوية المتعلّقة بتعليم الأولاد وتهذيبهم، وخاصة الموجهة إلى مُؤدّبي الأولاد ومربيهم.

غير أننا نجد إشارات في مصادر التراث العربي القديمة يرد فيها ذكر لبعض الممارسات والمعتقدات المتعلّقة بالأطفال، كما نجد مدونات لبعض الأناشيد والأغاني التي كانت تُردَّد بقصد مداعبتهم وهَدْهَدَتهم عند النوم. ويبدو أن هذه الإشارات والنصوص كانت صورًا من المأثور الشعبي العربي القديم، أو على الأقل فيها نَفَس منه. وقد جمع أحمد عيسى (ت 1365هـ، 1946م) طائفة من المقطوعات الشعرية التي كانت الأمهات يرقّصن بها أطفالهن باسم الترقيص أو الغناء للأطفال عند العرب، وهو مطبوع، وقد كان الأطفال يرددون في ألعابهم بعض الأراجيز. وللمؤلف نفسه كتاب ألعاب الصبيان عند العرب وهو أيضًا مطبوع. وجمع أيضًا أحمد أبو السعد طائفة أخرى من المقطوعات الشعرية في كتابه أغاني ترقيص الأطفال عند العرب، وما ذكرناه يعد الصورة الأولى لأدب الأطفال عند العرب. ولعل أبا الحجاج البلوي الأندلسي يوسف بن محمد، (ت 604هـ) من أعلام القرن السادس الهجري، وهو عالم ومجاهد وأديب وأول من فكر في تخصيص عمل أدبي وتعليمي للأطفال، فقد رزقه الله على كِبَرٍ ولدًا؛ فهو يقول في مقدمة كتابه ألف باء "وجعلت ما أُؤَلّف فيه وأبني لعبدالرحيم ابني" ثم ينشد:
هذا كتاب ألف با صنعته يا ألِبّا
من أجل نجلي المرجَّى إذا شدا أن يُلِبَّا



إلا أن محاولته جاءت على مستوى عال لا يناسب الصغار ولكن البادرة أو الفكرة في ذاتها رائدة وطريفة.

وهذا ينبّهنا إلى أن فحصًا دقيقًا لمصادر التراث العربي القديم، وصنوه المأثور الشعبي العربي، قد يكشف عن وجود نصوص وافرة تصلح أن تكون مادة لأدب مُوجّه للأطفال. ففضلاً عن كتب مشهورة في هذا الصدد مثل كليلة ودمنة؛ والغواص والأسد؛ فإن الكتب التي تتضمن قصص الأخبار والمغازي والأسفار، مثل كتاب مختصر العجائب والغرائب المنسوب للمسعودي، تحفل بمادة ثرية يُمكن إعدادها لمطالعات الأطفال، أو استلهامها في إنتاج جديد مُوجَّه للأطفال.

ومنذ النهضة العربية الحديثة، حدث تَحَوُّل في الأدب العربي الحديث، وكان من بين تحوُّلاته الجديدة الالتفات إلى الأطفال والكتابة فيما يتصل بتنشئتهم وتثقيفهم. وقد ظهر هذا الالتفات في كتابات الروّاد من أمثال رفاعة الطهطاوي وعلي مبارك. وتوالت الكتابات منذ ذلك الحين وهي تُعنى بتخصيص جانب من نتاجها للأطفال واليافعين. ولهذا لم يكن غريبًا في هذا المناخ أن يُفْرد شاعر كبير مثل أحمد شوقي عددًا من قصائده يوجهها للأطفال يراعي فيها مستواهم الإدراكي وحصيلتهم اللغوية ونوعية التشويق الذي يجذب مرحلتهم العُمْريّة. كما نجد شاعرًا آخر معاصرًا له، هو محمد الهراوي، يكاد يتخصص في التأليف الشعري للأطفال.

وفي الأشكال النثرية ـ وخاصة القصصي منها ـ نجد عددًا من الكُتَّاب يتخصصون في الكتابة للأطفال. وقد راد هذا المجال كامل الكيلاني الذي أنتج حوالي مائتي قصة ومسرحية للأطفال، بل أسس أولاده دارًا لنشر كتب الأطفال، وقد أغنى محمد عطية الأبراشي مكتبة الطفل بمجموعة من القصص. وكتب غيرهم في البلاد العربية الأخرى قصصًا ومسرحيات تتوجه إلى الأطفال في المقام الأول.

ثم بدأ أدب الأطفال يتجه إلى التراث فنجد بعضًا من نوادر جحا وشيئًا من قصص السِّندباد ثم انفتح على قصص المغامرات والألغاز التي فتن بها الصغار كثيرًا.

وقد أثمرت هذه الجهود المتوالية في العناية بالأدب المكتوب للأطفال، الأمر الذي جعل الهيئات الرسمية والجمعيات الأهلية تنـشط لرعاية الطفولة والعناية بتنشئة الأطفال. ولم يعد الأمر قاصرًا على إصدار كتب الأطفال فحسب، بل جرى العمل على إنشاء المراكز والمعاهد والإدارات المختصة، وقد تتابع إصدار مجلات ودوريات خاصة بالأطفال، في معظم البلاد العربية ومن أهمها حكايات حارثة ومجلات سِمْسِمْ وسمير، وميكي، وعلاء الدين، وماجد، وباسم، وأحمد، والشبل وغيرها. بل قد تم تخصيص جانب من الجوائز الرفيعة لتُمنح للمبدعين في أدب الأطفال والكتابة للطفل، كما فعلت جائزة الملك فيصل العالمية عام 1411هـ، 1991م عندما منحت جائزتها للكُتَّاب الثلاثة أحمد محمود نجيب وعبد التواب يوسف أحمد وعلي عبدالقادر الصِّقِلّي. وظهرت أقلام جديدة أَغنت الكتابة للطفل وجددتها مثل: محمد موفق سليمة، والمنسي قنديل، وأحمد الشيخ، وجار النبي الحلو، وأحمد سويلم وغيرهم.

وقد أفضى كل هذا العمل المُطَّرد إلى نَقْلَة نوعية في هذا المجال؛ فقد اتسع الاهتمام من مجرد تأليف الكتب للأطفال إلى العناية بثقافة الطفل بمعناها الواسع الشامل. ولهذا أُدخلت كل وسائط بثّ الثقافة وتوصيلها في مجال الاهتمام؛ كالمسرح، بما في ذلك المسرح الغنائي ومسرح الدُّمى والقُفّازات، والسينما، والتلفاز، والفيديو، والكاسيت، وما إلى ذلك من الوسائط المستحدثة. وبهذا تكاملت العلاقة بين الإنتاج الأدبي للأطفال وسائر فنون التعبير الثقافي الأخرى. وإذا ذكرنا أدب الأطفال في العربية فيجب أن لا ننسى الأساتذة: علي الطنطاوي، سعيد العريان، أمين دويدار، محمود زهران، عبدالرحمن رأفت علوان، محمد أحمد برانق.


أنواع أدب الأطفال


مصر
الشعر. تتيح أغاني الأطفال أول اتصال لهم بالأدب، فالقصائد القصيرة والبسيطة تكون -عادة- مليئة بالحركة والمرح والحوادث المسلية والإيقاع الموسيقيّ لأبيات الشعر. لهذا ظلَّت سببًا لمتعة الأطفال لمئات السنين. كما تساعد هذه الأغاني الأطفال على تعلُّم الأيام والشهور وأحرف الهجاء والأعداد. ومن أشهر هذه الأعمال في الغرب كتاب كنز الإوزة الأم الذي شرحه بالصور ريمون بيرجس. ويستطيع الأطفال الذين تجاوزوا مرحلة الأغاني أن يستمتعوا بقصائد كُتبت لهم خاصة، وهي في معظمها قصائد مرحة ومسليّة. كما يحب الأطفال الشعر المرح لأنه يتناول شخصيات ومواقف ليست مثقلة بالجد والمنطق ولا تخلو من الفكاهة. ويسمَّى هذا اللون بالشعر السَّاذَج . ومن أشهر كتّابه في اللغة الإنجليزية لويس كارول.

ويتناول أكثر الشعر الفكاهي، الأطفال والحيوانات. وقد كتب ميلن ـ من إنجلترا ـ مجموعة شعرية تمثّل هذا اللون من الشعر عنوانها حين كنّا صغارًا للغاية (1924م) والآن بلغنا السادسة (1927م). وأما شعر الأطفال غير الفكاهي فيعنى بوصف مشاعر الأطفال ورؤيتهم للعالم من حولهم، وتمثله أشعار روبرت لويس ستيفنسون، حديقة أشعار الطفل (1885م). وأما أشعار ألين فيشر: أرانب (1983م) فتصوّر، العالم من وجهة نظر الطفل.
مصر
السعودية
الأدب الشعبي. ويشمل حكايات الجنّ والأقاصيص الشعبية والأساطير والملاحم والمواويل، ويعجب الأطفال بهذا الأدب بفضل أُسلوبه المباشر البسيط، ووصفه المعارك، وأبطاله النابضين بالحياة، ولحسِّ الفكاهة التي يزخر بها. هذا الأدب يعكس قيم الأسلاف وأخلاقهم كما يحاول تفسير الظواهر الطبيعية كالفيضانات والعواصف والموت.

القصص الشعبية. يتناول هذا النمط القصص الشعبية المعتمدة على المأثورات التقليدية والخرافات والعادات والأساطير وكذلك معتقدات الناس. وهو يتناول حكايات الجن ومخلوقات أخرى خيالية تستعين بالسِّحر. وتُعدُّ ألف ليلة وليلة التي تحتوي على قصص مثل: علاء الدين والمصباح السحري والرحلات السبع للسندباد البحري مجموعة من القصص الشعبية، وقصص الجن التي تعبّر عن حضارات في آسيا وشمالي إفريقيا. وقد ألهمت القصص الشعبية خيال عدد من الكتاب في القرن التاسع عشر الميلادي من أشهرهم، الأديب الدنماركي هانز كرستيان أندرسون، فكتب مجموعة من أفضل ما كتب في أدب الأطفال المتوارث في الغرب وهي تشمل، البطة الصغيرة وملابس الإمبراطور الجديدة .

الأساطير. كان للأساطير دور مهم في عالم قصص الأطفال المليئة بالمغامرات الخيالية، وبخاصة أن الناس قد ألّفوا منذ زمن بعيد قصصًا -حسب المعتقدات اليونانية والوثنية- عن الأبطال الذين يتحكّمون في الظواهر الطبيعية كالعواصف والرعد والشمس.

الملاحم. قصص طويلة عن أبطال أُسطوريين من أشهرها: الإلياذة والأوديسة لهوميروس وهما من أحب كتب الأطفال، وبالمثل القصص الملحمية عن الملك الإنجليزي آرثر وسيفه السّحريّ، وفرسان المائدة المستديرة .

القصائد الشعبية. تحكي قصة مسرحية في قالب شعري، ومن أشهرها في إنجلترا في القرن الرابع عشر الميلادي روبن هود الذي كان صديقًا للفقراء والمساكين.





سوريا

لبنان
الفن القصصي. حكايات قصيرة تقدم درسًا أخلاقيًا. وأكثر شخصياتها من الحيوانات أو الأشياء الناطقة التي يمكنها التحدّث والتصرف كالإنسان. ومن أشهرها في القرن السابع عشر الميلادي حكايات يعسوب للكاتب الفرنسي لافونتين.

ويُعدُّ الفنّ القصصي أكثر أنماط أدب الأطفال انتشارًا. ويشمل قصص الخيال (الحكايات الخرافية) والمغامرات والحيوانات، وقصصًا تصف كيف يعيش الناس في البلاد الأخرى، وقصصًا تاريخية، وأخرى ذات حيل بوليسيّة بجانب قصص الخيال العلمي والقصص التي تتناول مشكلات اجتماعية أو شخصية، وعادة يكون الأطفال هم أنفسهم أبطال هذا النوع من القصص.

قصص الخيال. وهي تصوّر أُناسًا وحيوانات لاوجود لها في دنيا الواقع. ومن أشهرها رواية لويس كارول، مغامرات أليس في بلاد العجائب، ورواية الأمريكي فرانك بوم ساحر أوز العجيب.

قصص المغامرات. هي ضرب من الحكايات المشحونة بحوادث عن أبطال جسورين وأوغاد مخادعين، يجدون أنفسهم في مواقف أكبر من الحياة اليومية. وتُعدّ رواية روبرت لويس ستيفنسن جزيرة الكنز من أشهر قصص المغامرات، وقد استطاع بطلها الصبي جم هوكنز أن يصبح ندًا للقرصان لونج جون سلفر، وهو من أشهر شخصيات هذا اللون من القصص.

قصص الحيوانات. وهي تُعبّر عن صلة الحب بين الإنسان والحيوان. وتحكي قصة الكاتبة الكندية شيلا بيرنفورد الرحلة التي لايصدّقها العقل رحلة كلبين في براري كندا للوصول إلى الناس الذين يحبانهم. ومن هذا الضرب أيضًا قصص تُقدّم معلومات عن الحيوانات مثل صرخة الغراب التي كتبها كريج هد جورج.

قصص البلاد الأخرى. يُشبع هذا اللون من القصص فضول الأطفال عن حياة الناس في تلك البلاد وهو أيضًا يساعدهم على تعرّف أوجه التشابه والاختلاف بين الشعوب. فقصة موكاسا (1973م) مثلاً للكاتب جون ناجندا تحكي عن ذكرياته في أوغندا.

القصص البوليسية. وهي لم تَعد تستهوي الكبار فقط بل وجدت رواجًا عند الأطفال أيضًا، وقد ساهم كثير من الكتاب في إثراء أدب الأطفال بقصص الغموض والحبكة البوليسية حين جعلوا أبطال هذه القصص أطفالاً.

قصص الخيال العلمي. اكتسب هذا اللون من القصص رواجًا لدى الأطفال وقبولاً في النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي. فهي تصف مغامرات في الفضاء الخارجي والكواكب الأخرى، وعالم المستقبل مثل أغنية الثعبان (1976م) لألن ماكافري.

القصص الاجتماعية. وهي قصص تُعنى بموضوعات اجتماعية ومشكلات شخصية. وقد عالجت قصص الأطفال هذا الأمر بواقعية شديدة ما تطرَّق إليها أحد في كتب سابقة إلا نادرًا.

قصص السِّيَر. وهي تعرِّف الأطفال بحياة العظماء من الرجال والنساء الذين حقَّقوا بطولات أو اكتشافات مهمَّة. ويقوم معظمها على قصص حقيقية، كتبت بأسلوب مُشوّق.


كتب المعلومات. هي أعمال غير قصصية لكنها تُقدّم للطفل عجائب العلم وجمال الفن مثل الموسوعات وغيرها. وقد انتشرت هذه الكتب منذ مطلع القرن الرابع عشر الهجري، العشرين الميلادي.
نبذة تاريخية

مصر

مصر

لبنان
منذ القدم كان الكبار يحكون القصص للصغار. لكن المرحلة الأولى لأدب الأطفال المكتوب باللغة الإنجليزية ترجع إلى القرن السابع الميلادي. ثمّ تطوَّر هذا الأدب ببطء شديد، حتى أصبح في القرن التاسع عشر الميلادي فرعًا من فروع الأدب. ثم ظهرت كتب السير والمعلومات في بداية القرن العشرين الميلادي.


المرحلة الأولى. كانت باكورة أدب الأطفال في إنجلترا كتبًا مدرسية في قالب الأسئلة والأجوبة، واستمرت على مدى ألف عام، وغايتها التعليم فقط. وكان المعلم التشيكي جون آموس كومينيوس أول من آمن بضرورة تسلية الطفل بجانب تعليمه. وتؤدي الرسوم دورًا رئيسيًا في اجتذاب الطفل للتعليم بطريقة مُسلّية في أول كتبه العالم المرئي (1658م). وبين القرنين السادس عشر والتاسع عشر الميلاديين، ظهرت في إنجلترا كتب صغيرة الحجم ورخيصة الثمن تحكي للأطفال بطريقة مبسَّطة الأساطير والأغاني الروائية. وتُعد حكايات الإوَزَّة الأم التي نُشرت في فرنسا عام (1697م) أول عمل كلاسيكي في أدب الأطفال. واحتوت هذه الحكايات على إحدى عشرة قصة جمعها شارل بيرول. ومن أشهرها سندريلا والفتاة ذات القُـبَّعة الحمراء والجمال النائم وبعض الأغاني الروائية.
شهد القرن الثامن عشر الميلادي بداية تطوّر أدب الأطفال واحدًا من فروع الأدب. وظهرت رائعة دانيال ديفو روبنسون كروزو (1769م) تصف مغامرات رجل تحطَّمت سفينته على إحدى الجزر، وتصوّر صراعه البطولي من أجل الحياة. وهي مسبوقة بقصة حي بن يقظان لابن طفيل الأندلسي (ت 581هـ، 1185م). وقد نشرت رواية جوناثان سويفت رحلات جليفر (1726م) وهي أول عمل شهير ومكتمل القيمة في أدب الأطفال. ويتناول سويفت في الرواية أربع رحلات إلى بلاد خيالية تَخْلُب لبَّ الأطفال بالخيال والفكاهة.
ساهم الناشر الإنجليزي جون نيوبري في تطوير أدب الأطفال خلال القرن الثامن عشر الميلادي بنشره كتاب الجيب اللطيف الصغير (1742م). واحتوى الكتاب على حكايات خرافية ولعب وكلام مُقَفَّى وأغانٍ تهدف للتعليم والتسلية معًا. كما نشر نيوبري أيضًا تاريخ حذاءي جودي الصغيرة (1765م) التي تُعدُّ أول رواية كُتبت خصيصًا للأطفال. وهي تُنسب إلى المؤلِّف الأيرلندي أولفر جولد سمث.
القرن التاسع عشر الميلادي. شهد هذا القرن انطلاقة أدب الأطفال بوصفه فرعًا مستقلاً من فروع الأدب. كما زوَّد شرَّاح كتب الأطفال الأوائل كتبهم بالصور والرسوم الجذّابة والمثيرة للخيال.

مجموعات الحكايات. أشهر من ألف الحكايات هما الأخوان جريم (يعقوب وفيلهلم) ولهما مجموعة تضم أشهر حكايات الجن في التراث الشعبي. وقد نشرت في النرويج مجموعات أخرى. وفي عام 1841م نشرت في أستراليا أول مجموعة حكايات للأطفال. وفي عام 1889م نشرت في إنجلترا قصص من مختلف أنحاء العالم في كتاب الجن الأزرق.

روائع الفن القصصي. معظم القصص الذائعة الصيت من أدب الأطفال كتبت بين عامي 1865 و1900م. مثال ذلك: روايتا لويس كارول مغامرات أَلِيْس في بلاد العجائب (1862م) وعبر المرآة (1871م). وكتبت لويزا ماي ألكوت أول رواية أطفال واقعية عن حياة عائلة أمريكية وعنوانها نساء صغيرات (1868 ـ 1869م). أما الكاتبة الإنجليزية آنا سويل فكتبت الجمال الأسود (1877م) وهي أشهر رواية واقعية عن الحيوانات وتدعو للرأفة بالحيوان.

كما كتب روبرت لويس ستيفنسون والفرنسي جول فيرن أفضل روايات المغامرات المثيرة في أدب الأطفال خلال القرن التاسع عشر الميلادي. فجزيرة الكنز (1883م) والمخطوف (1886م)، وديفيد بالفور (1893م) من روايات ستيفنسون، وأبطالها جميعهم من الأطفال. أما فيرن فهو أول كُتَّاب الخيال العلمي وأهمهم ولا سيما في رحلة إلى مركز الأرض (1864م). وقد ظهرت في أستراليا خلال القرن التاسع عشر الميلادي الكثير من قصص مغامرات الصّبْيَة. فنشر أثيل تيرنر أول رواية كاملة للأطفال: الأستراليون الصغار السبعة.

روائع الشعر. تُعدُّ مجموعة القصائد الجديدة للعقول الناشئة (1804م) أول كتب الشعر للأطفال وأهمها في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، وهي من تأليف الأختين آن وجين تيلر. ومن أشهر قصائد المجموعة، تلك التي يردِّدها الأطفال في كل أنحاء العالم تلألئي أيتها النجمة الصغيرة. وكتب إدوارد لير شعرًا مُبْهجًا ـ في سلسلة من الكتب ـ ولكنه دون معنى. ومن أهم قصائده البومة والقطة بوسي (1871م). وكتب لويس كارول في مغامرات أليس في بلاد العجائب الكثير من الشعر. وقد اشتهرت في أمريكا الأغاني الروائية المحبَّبة للأطفال.


الرسامون الكبار في القرن العشرين منهم ن. سي. ويث وآندولد لوبل. اشتهرويث برسوماته المثيرة للأطفال، كلوحته الملك آرثر والأطفال (الصورة اليمنى). أما لوبل فقد اكتسب شهرته من رسوماته الرائعة للحيوانات في بعض كتب الخرافة (الصورة اليسرى).
ازدهار الرسوم التوضيحية. انتشرت الرسوم التوضيحية في إنجلترا خلال القرن التاسع عشر الميلادي وأصبحت عنصرًا أساسيًا في كتب الأطفال يُساعدهم على تصوّر مايقرأون. فظهرت رسوم السير جون تنيل التوضيحيّة في مغامرات أليس في بلاد العجائب وعبر المرآة، وقد نجحت رسوم تنيل التوضيحية في تضخيم مواقف المرح واللعب في عملي لويس كارول.

بدأت الرسوم التوضيحية الملوّنة في الظهور في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. ومن أشهر رساميها حينذاك راندولف كالديكوت الذي برع في رسم المواقف الفكاهيّة. وكذلك والتر كرين برسومه لأغاني الأطفال مثل باقة الطفل وأوبرا الطفل. وقد ساهم الفنانون الأمريكيون أيضًا في تطوّر الرسوم للأطفال في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي.
القصص الخرافية كانت مصدر تسلية للأطفال عبر حضارات مختلفة ولمئات السنين.
القرن العشرون. فاق عدد الكتب المنشورة للأطفال خلال القرن العشرين مجموع مانشر من كتب الأطفال مجتمعة على مدى القرون السابقة. وكان ذلك بفضل نظريات التربية وعلم النفس التي أكدت ضرورة القراءة للأطفال.

وتمثل كتب الصور أول تَقَدُّم كبير في القرن العشرين في أدب الأطفال، فقد اكتسبت الرسوم أهمية تعادل أهمية النّص في فهم القصة والاستمتاع بها مثل قصة الأرنب بيتر (1901م) للكاتبة بياتركس بوتر.

واشتهرت كتب القرّاء المبتدئين في منتصف القرن العشرين، وهي كتب تحكي قصصًا بسيطة بمفردات محدّدة. وقد قدّم دكتور زوس الأمريكي أول هذه الكتب في الأربعينيات وكانت مزودة بالرسوم.

بدأت كتب الأطفال الأدبية غير الخيالية تكتسب أهمية في العشرينيات من القرن العشرين. فكتب المؤرخ الأمريكي هندرك فان لون قصة الإنسان (1921م) التي تعدُّ مثالاً لكتب المعلومات الحديثة.

كانت مجلات الأطفال قد ظهرت للمرة الأولى خلال القرن الثامن عشر الميلادي إلا أنها انتشرت انتشارًا واسعًا في منتصف القرن العشرين لتقدم للأطفال القصة والمعلومة والخبر والتسلية والألغاز.
كتب التاريخ تبعث الحياة في أحداث التاريخ الماضية. يصور هذا الرسم الإيضاحي المأخوذ من أحد كتب التاريخ، بصورة درامية، الإنتصارات العسكرية للحلفاء في الحرب العالمية الثانية.
أدب الأطفال في دول أخرى. قدمت أستراليا أدب أطفال ذا شهرة عالمية يعالج موضوعات خصبة وثرية مثل الطبيعة والبيئة والفن الشعبي وحياة سكان أستراليا الأصليين. ومن أشهر الكتّاب والفنانين الأستراليين في هذا المجال تد جرين وود، وجني واجنر، ورون بروكس، وباتريشيا رايتسن.

وفي آسيا لم تنتشر كتب الأطفال انتشارًا واسعًا لأسباب اقتصادية، فإخراج الكتاب باهظ الثمن، وأولياء أمور الأطفال لا يستطيعون شراءه لارتفاع ثمنه.

ويكثر في الهند انتشار كتب الأطفال بالإنجليزية واللغة المحليّة. وتُعدُّ حكايات الجن الهندية (1946م) من أشهرها. وقد بدأ ـ منذ عام 1975م ـ نشر مجموعة من القصص الشعبية الأندونيسية والآسيوية الأخرى في كتاب ضخم من عدة أجزاء بعنوان حكايات من آسيا.

هاني خليفة 60735474

علاج الخوف عند الأطفال الذي هو مرض العصر عند الأطفال .. صرخة هاني خليفة

• تقليل الحساسية والإشراط المضاد:
الهدف هو مساعدة الأطفال الخوافين وذوي الحساسية الزائدة ليصبحوا أقل حساسية أو غير مستجيبين للموضوعات التي تثير حساسيتهم، والقاعدة العامة هي أن الأطفال تقل حساسيتهم من الخوف عندما يتم إقران موضوع الخوف أو الفكرة المثيرة له بأي شيء سار (إشراط مضاد counter-conditioning) فمن المفيد جداً جعل الأطفال يلعبون إحدى ألعابهم المفضلة أو ينهمكون بأي نشاط ممتع أثناء الخوف، فجميع أشكال المخاوف المحددة أمكن محوها بهذه الطريقة.

وعلى سبيل المثال يمكن للطفل أن يرتدي زي بطل معروف.. ويقوم بتمثيل بعض المشاهد في غرفة خافتة الإضاءة كخطوة أولى للتغلب على الخوف من الظلام، كما يمكن للطفل أن يلعب لعبة الاستغماية في غرفة مظلمة، فيختبئ الأب أولاً بينما يبحث عنه الطفل، ثم يختبئ الطفل ويحاول الأب العثور عليه، ويحدث تقليل الحساسية بشكل طبيعي عندما يمكَّن الأطفال من مشاهدة حادثة مخيفة عن بعد، فالتقدم التدريجي يؤدي إلى زيادة الشجاعة شيئاً فشيئاً.

وينبغي أن تقرأ للطفل قصصاً للبطولة وتتيح له فرصة اللعب مع بعض الحيوانات الصغيرة بدلاً من الاعتماد على الإقناع فحسب وهذا كله يؤدي إلى نقص طبيعي في المخاوف.

والخوف يمكن أن يتحول إلى نشاط، فوجود العائلة معاً يساعد في تقليل الحساسية حيث أن الأطفال يشعرون بالأمن بشكل أكبر عندما يكونون في جماعات، ويمكن أن يستعان بمراهق من المجاورين ليمارس مع الطفل بعض النشاطات التي يخاف الطفل منها مثل السباحة أو الرياضة فالأطفال يعجبون عادة بالمراهقين، وبذا يصبح النشاط مصدر متعة للطفل. وبعض الأطفال يفزعون من صوت الرعد، ويمكن للآباء أن يقلدوا ذلك الصوت وأن يطلبوا من الأطفال عمل ذلك.

وينبغي كذلك أن تُشرح العواصف للطفل وأن توضح، ويمكن تحويل مشاهدة المطر والبرق إلى لعبة يُسأل فيها الأطفال: "كم عدد ومضات البرق التي تحدث خلال دقيقة؟ كم يمكن أن يتجمع من المطر في فنجان خلال 15 دقيقة؟" وهكذا ينبغي تشجيع الأطفال على تقليل الحساسية الذاتي (self – desensitization) ويمكن أن يتعلموا استخدام هذه الطريقة وحدهم لمواجهة أي خوف، كأن يقوموا بمشاهدة صور الحيوانات والوحوش المخيفة في كتاب ثم يلونونها أو يصورونها أو يكتبون قصصاً عنها، ثم يقومون بمناقشة مخاوفهم مع إخوتهم.. إلخ، ويؤدي ذلك إلى تغيير الشعور بالعجز إلى شعور بالفاعلية نتيجة القيام بعمل بناء، إن المواجهة المتكررة لموضوع الخوف تؤدي إلى تقليل الحساسية، بينما يؤدي تجنب المواقف المخيفة إلى إطالة حالة الخوف أو زيادة شدته.

• ملاحظة النماذج:
تعد هذه الطريقة طريقة طبيعية لتقليل الحساسية. فالطفل يتعلم من خلال الملاحظة كيف يتعامل الأفراد غير الخائفين مع المواقف، والطفل الذي يلاحظ ذلك يبدأ بشكل تدريجي بالتعامل دون خوف مع مواقف تزداد درجة الإخافة فيها شيئاً فشيئاً، ويفضل أن تكون النماذج من الأشخاص العاديين حتى لا يرى الأطفال النموذج وكأنه شخص يتمتع بصفات خاصة تجعله قادراً على أن يكون شجاعاً.

إن الملاحظة تقنع بعض الأطفال بأن ما يخافونه هو في الواقع لا خطورة فيه، ومن الأمثلة على ذلك استخدام نماذج متلفزة من الرفاق لمساعدة الطفل للتغلب على قلق الامتحان، فقد تم تعريض النماذج بشكل تدريجي لمواقف امتحان تزداد إثارتها للخوف شيئاً فشيئاً، وبذا أصبح الأطفال الذين قاموا بالملاحظة أقل خوفاً من الامتحانات المدرسية، ومن هذه الأمثلة أيضاً الاستخدام الناجح لمراقبة أطفال ينجحون في دخول المستشفى وفي أن تُجرى لهم عمليات جراحية. إن على الآباء أن يستغلوا كل فرصة تسنح لتهيئة أطفالهم للمواقف التي تنطوي على احتمال بأن تكون صادمة، وبمعرفتك للطرق المتوافرة للتهيئة (مثل الأفلام) يمكنك أن تستعين بمثل هذه الطرق لمساعدة طفلك الخائف.

هذا ويمكن تقليل حساسية بعض الأطفال بسرعة بطريقة بسيطة تسمى الهدف النقيض (paradoxical intention) حيث تطلب من الطفل أن يمثل دور الخائف على نحو أكثر من الواقع، فتقول له: "أرني درجة الخوف التي يمكن أن تظهر لدى طفل يقف على حافة هاوية مرتفعة" وعندئذ يقوم الطفل بتمثيل حالة كأنها الموت من الخوف من الأماكن المرتفعة، وتكون النتيجة في بعض الحالات، أن الأطفال يبدأون بالأحساس بأن مخاوفهم سخيفة وغير ضرورية، وكذلك فإن من الممكن التغلب على المخاوف عن طريق تكرار المواجهة، فيمكنك أن تقلل حساسية الأطفال من الأصوات المرتفعة المفاجئة بجعلهم يقومون بوخز عدد يملأ غرفة من البالونات بإبرة.

• التمرين (Rehearsal)
يمكن تدريب الأطفال من الشعور بالارتياح أثناء إعادة بعض الحوادث التي تثير الخوف بشكل بسيط، واللعب لدى صغار الأطفال هو أسلوب طبيعي للتمرين، فألعاب الدمى والتمثيل تمكنهم من التعبير عن أشكال متعددة من المشاعر والخوف، وامتداح الكبار يعزز تدريب الأطفال على التعامل مع موضوعات مخيفة، كما أن استعمال لوحة تبين مدى التقدم هو في حد ذاته معزز بالنسبة لبعضهم.

والتدريب السلوكي (Behavioral rehearsal) هو أداء السلوك الذي يتضمن تعاملاً جريئاً مع المواقف، حيث يمكن التعبير عن الشعور بالغضب بتحوله إلى سلوك مثل ضرب الدمى أو الصراخ على وحوش وهمية. وبعض الأطفال يستجيبون على نحو جيد للتمرين المعرفي (Congnitive rehearsal) وهو التدريب الذي يتم على شكل تخيل القيام بفعاليات متعددة، وهذا يشبه ما يقوم به الشخص الراشد من مراجعة عقلية للسلوكات البديلة من أجل الإعداد لموقف ما.

• التخيل الإيجابي
من الاستخدامات الخاصة للمخيلة في تقليل المخاوف الاستخدام والتدريب المقصود لتخيل مشاهد سارة، ويجد صغار الأطفال في ذلك أسلوباً ناجحاً، فيتخيلون الأبطال الذين يحبونهم يساعدونهم في التعامل مع موقف مخيف، ويمكنك أن تطلع الطفل على كيفية القيام بهذا التخيل، ثم تطلب منه أن يقوم باختراع قصة مشابهة، مثل: "أنت والمرأة العجيبة (Wonderwoman) تجلسان في البيت عندما تطفأ الأنوار فجأة، إنك تحس بالخوف ولكن أنت والمرأة العجيبة تجدان شموعاً وتذهبان إلى موقع الصمامات الكهربائية (الفيوزات) لتغيير الصمام التالف، وتشعر بالعظمة لأنك تمكنت من حل المشكلة، والمرأة العجيبة تهنئك وتطير مبتعدة بطائرتها الخفية".

ومن التنويعات لهذه الطريقة أن تطلب من الأطفال أن يتخيلوا الفعالية المحببة لهم مثل (الرياضة) أو قيادة السيارة أو الجلوس على الشاطئ، إلخ، وأثناء الاستمتاع بتخيل المشهد يتخيلون حدوث موقف ينطوي على خوف بسيط، فمثلاً: "أثناء قيادته لسيارة سباق يرى الطفل كلباً ضخماً على الطريق، ويقوم الكلب بمطاردة السيارة بينما يقود الطفل السيارة مبتعداً بسرعة، ثم يبطئ السيارة ويأتي الكلب إلى النافذة، فيقوم الطفل بالتربيت عليه ثم يقود السيارة مبتعداً". وهكذا يستخدم التخيل كطريقة لكي يدرك الطفل نفسه على نحو متزايد كشخص قادر على تحمل الخوف حتى يصل أخيراً إلى التحرر النسبي منه.

وينبغي إبلاغ الأطفال الكبار كيف يمكن استخدام المخيلة للتغلب على المخاوف، فعندما يكون الطفل مرتاحاً، يمكن أن يقوم الأب والطفل معاً برواية قصص فكاهية ساخرة حول الموضوعات المخيفة التي تقترب تدريجياً من حوادث الحياة الحقيقية، وإذا شعر الطفل بالقلق فينبغي أن تكون حساساً لذلك يجب أن تتراجع لتمويه الجزء المخيف من القصة بالفكاهة أو بتغيير الموضوع.

• مكافأة الشجاعة
عليك أن تكون حساساً لاستعداد الأطفال للتغير والنمو ليصبحوا أكثر شجاعة، ومن المفيد جداً امتداح الطفل لكل خطوة، وتقديم المكافآت المادية له.

ويمكن تحديد سبب المخاوف وزمانها ومكانها تحديداً دقيقاً، ومكافأة الطفل إذا استطاع أن يتحمل مقداراً صغيراً جداً من تلك المواقف، فكثير من الأطفال يستمتعون باكتساب المكافآت عن طريق إظهار مدى شجاعتهم، فإذا قال الطفل مرحباً مثلاً لشخص غريب يحصل على خمس نقاط، وإذا أجاب على الهاتف يحصل على 10 نقاط، وبالتحدث مع أشخاص مختلفين يجمع الطفل تدريجياً عدداً من النقاط التي تستخدم للحصول على امتيازات أو ألعاب.

ومن الأمثلة الأخرى الخوف من المدرسة، إذ عليك أن تستجيب فوراً بالتأكيد على ذهاب الطفل للمدرسة وحتى لو شكى الأطفال من خوف شديد أو من آلام جسمية فيجب أن يذهبوا إليها ويحافظوا على الدوام فيها بعدم إضاعة الوقت، فحتى الفحص الطبي للطفل يجب أن يتم خارج ساعات المدرسة، هذا ويعرف معظم الآباء نمط آلام المعدة ذات المنشأ النفسي (السيكوسوماتية)، التي تختفي بمجرد تجنب الذهاب إلى المدرسة، وتعد النتائج السلبية للفحص الطبي مؤشراً واضحاً على الطبيعة النفسية للخوف منها، وما يجب عمله هو أن، يرسل الطفل أو يؤخذ إلى المدرسة ويمتدح لمداومته، وبالنسبة إلى الأطفال الصغار، يمكن تنظيم حفلة للاحتفاء بتغلبهم على الخوف من الذهاب للمدرسة، وفي حالة هذا الخوف، والمخاوف الأخرى، تتم مكافأة التقدم الذي يحرزه الطفل ويتم تجنب أي شكل من أشكال تعزيز الخوف، إذ غالباً ما يعزز الأطفال لسلوك الامتناع عن الذهاب إلى المدرسة والبقاء بالبيت عن طريق اهتمام الآباء واللعب ومشاهدة التلفزيون، إلخ، وهذه من سلبيات التربية.

• التحدث مع الذات (Self-talk)
يشكل تعلم التحدث مع الذات بطريقة مختلفة مضاداً قوياً للخوف يؤدي إلى إحلال الشعور المستقل بالكفاءة محل الشعور بالخوف والعجز. إن عليك أن تقترح على الأطفال بشكل مباشر أن يتحدثوا حديثاً صامتاً لأنفسهم على نحو يحسن من مشاعرهم، وأنت في هذه الحالة تحتاج إلى أن توضح بأن التفكير بالأفكار المخيفة يجعل الأشياء تبدو أكثر إخافة، بينما يؤدي التفكير بأفكار إيجابية إلى مشاعر أهدأ وسلوك أكثر جرأة.

ومن الأمثلة على التحدث مع الذات: "أستطيع أن أواجه ذلك، إنني أصبح أكثر شجاعة، أزمة وتمر، كل شيء سيكون على ما يرام، أنا بخير، إنها مجرد مخيلتي، الوحوش لا توجد إلا في أفلام السينما، لا شيء سوف يحدث، الرعد لا يمكن أن يؤذيني، أستطيع أن أستمتع بمشاهدة العاصفة"، ومن الضروري أن تري الأطفال كيف يوقفون أفكارهم المخيفة وكيف يفكرون بكلمة "توقف" ثم يقولون لأنفسهم فوراً عبارات إيجابية، فالشعور ب "أن الأمر ليس بيدي" يجب أن يستبدل به عمل إيجابي.

• الاسترخاء (Relaxation)
يعد الاسترخاء العضلي مفيداً جداً للأطفال والمراهقين المتوترين جسمياً، فإرخاء العضلات يعارض ظهور الشعور بالخوف، وكما هو الأمر في حالة التحدث مع الذات الموصوفة سابقاً، فإن الاسترخاء يعطي الأطفال تركيزاً إيجابياً، فالخوف من الظلام مثلاً يمكن أن يضاد بتعلم الاسترخاء التام، ويكون ذلك مفيداً بشكل خاص إذا كرر الطفل التدريب على الاسترخاء في سريره الخاص، حيث يكون بوسعه أن يسترخي لمجرد الإشارة لكلمة بسيطة مثل "استرخ".

وبعض الأطفال يمكن أن يتدربوا على الاسترخاء بفاعلية أثناء حمام دافئ، حيث يعطيهم ذلك تمريناً جيداً، ثم يمكنهم أن يستخدموا مخيلتهم لاستعادة شعور الاسترخاء الدافئ، وبذا تصبح لديهم طريقة للتغلب على الخوف عندما يذهبون للنوم، فهم يرخون عضلاتهم ويتخيلون أنفسهم في حمام دافئ.

ويمكن أيضاً أن يتم مزج الاسترخاء بتقليل الحساسية الموصوف سابقاً، حيث إن من المفيد جداً أن يتم وصف مشاهد تزداد في إخافتها شيئاً فشيئاً عندما يكون الطفل في حالة استرخاء، وتتناقص شدة الخوف شيئاً فشيئاً بتكرار مواجهة الطفل للمواقف المخيفة دون قلق سواء أكانت هذه المواجهة بالمخيلة أو بالمواقف الواقعية، وبذا يتم إلغاء أشراط الخوف.

وهناك الكثير من الطرق البسيطة للاسترخاء التي تؤدي إلى شعور أكثر هدوءاً وإلى خفض حالات الخوف.

• التأمل (Meditation)
لقد استخدمت طرق متعددة من التأمل من قبل أفراد في أعمار مختلفة من أجل الوصول إلى مشاعر أهدأ ومخاوف أقل، والطريقة الأبسط والأكثر استخداماً مع الأطفال هي التنفس بتناغم والعد ببطء، فقد استعمل التنفس بتناغم (breathing rhythmically) للتقليل من خوف الأطفال من الامتحانات المدرسية، ولا يؤدي ذلك إلى مجرد خفض القلق بل يزيد أيضاً من حدة الانتباه والقدرة على مقاومة التشتت.

وما عليك إلا أن تري الطفل كيف يتنفس ببطء وانتظام، وأن تتابع تدريبات التنفس التي يقوم بها، والمهم أن يتم التنفس بشكل طبيعي ومنتظم دون توقف، وينبغي أن تلاحظ أثناء ذلك حركات البطن المستمرة والمنتظمة إلى أعلى وأسفل، ومن المهم أن تكون حساساً في معرفة ما الذي يعمل على أفضل نحو بالنسبة إلى طفلك، فبعض الأطفال يستفيدون من تركيز الانتباه على موضوع لامع في الغرفة، هذا ومن المفيد أن يتم تعليم الطفل التأمل بعد أن يتمكن من الاسترخاء العضلي الموصوف سابقاً، ويمكن الاهتداء بالتقرير الذاتي للطفل حول ما يعطيه شعوراً أفضل... هاني خليفة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة ...مشاركة الموهوبين


واكدت ان رسالة «زوايا» لا تتغير ولكن الأساليب قد تتغير على ان تصب كلها في تعزيز الثقافة وصقل مواهب وقدرات الشباب.

وعن مشاريع زوايا المقبلة قالت الخالد حتما سيكون هناك دورات تدريبية قادمة تعمل على دعم فئة الشباب وتنمية روح المواطنة بداخلهم.

وكان للمتطوعين في المهرجان آراء تنوعت حيال التجربة الا انها اجمعت على اهمية المشاركة بهذه الدورات وعلى اهمية اقامة هذا النوع من النشاطات.

وقد تحدثت شروق البلوشي عن تجربتها في التحضير للمهرجان قائلة انها تولت مع صديقتها لما السلامي مهمة تصميم الصور التي تم وضعها على الـ«تي شيرتات» التي تم عرضها وبيعها خلال المهرجان، وقالت انه كان لابد من ان تتطابق التصاميم مع اهداف دورة «اقسم» التدريبية ومع كتاب «إنجازات» الذي تم تدشينه ايضا خلال المهرجان لذلك جاءت الرسومات لتعبر عن انجازات الكويت ومعالمها والمبادئ التي يتربى عليها الشباب الكويتي.

وتابعت قائلة: هذه التجربة غيرت فيها الكثير لتجعل منها شخصا جديدا بمفاهيم ورؤى اوسع واعمق.

كما كان تصميم هذه الرسومات نافذة لها لتعبر من خلالها عن موهبتها وتتعلم من خلالها ان الطاقة مهما كانت صغيرة يمكن الابداع فيها.

كذلك الامر بالنسبة لافراح المذن التي اشرفت على متابعة التصاميم وحسن اختيار جودة المنتج لتكون التيشرتات المعروضة ذات جودة عالية تتماشى مع نمط المهرجان ككل.

وقالت المذن ان هذه التجربة علمتها الاخلاص في العمل واحترام آراء الآخرين وكيفية المبادرة واكتشاف جوانب الشغف لدى الآخرين وتعزيز روح التعاون فيما بينهم.

ومن اهم ما شهده المهرجان ايضا كان كتاب «انجازات» الذي تحدث عن تاريخ وانجازات الكويت منذ الخمسينيات وحتى اليوم، وقال صاحب فكرة الكتاب زيد الوزان ان الفكرة جاءت نتيجة حبه للكويت وايمانه بانه يجب تقديم شيء مميز للكويت مقابل عطاءاتها لابنائها، وهكذا بدأت تتبلور الفكرة التي لاقت استحسان القائمين على الدورة، ولقي الدعم والمساعدة من باحثين كبار وهم صالح المسباح وخالد المبيلش ود.صالح العجيري.

وقال الوزان ان هذه التجربة زادت ثقته بنفسه وعززت ايمانه بانه مهما كانت الفكرة صغيرة ومهما كان المشروع دائما هناك امكانية لتحقيقه ويوجد من يدعمه.

مشاركة الموهوبين

وشارك في المهرجان عدد كبير من الموهوبين في مختلف المجالات، وقد لاقوا استحسان الزوار الذين اشادوا بهذه المواهب، مشددين على ضرورة دعمها وتبنيها، آملين اقامة العديد من هذا النوع من النشاطات الترفيهية الثقافية التي تملأ وقت فراغ الشباب بما فيه منفعة لهم.

كذلك الامر بالنسبة للمشاركين الذين اعتبروا ان هذا النوع من النشاطات يمثل فسحة لهم للتعبير عن انفسهم ولعرض مشاريعهم ومواهبهم.

ومن المشاركين في المهرجان عبدالله الخميري صاحب فكرة «الدلال» المونوبولي الكويتية التي فازت في مسابقة المدارس، وقال الخميري ان الكويت سباقة في فتح المجال امام ابنائها للتعبير عن انفسهم وتحقيق احلامهم ومشاريعهم وهذا ما حققه هو من خلال مشروعه الذي علمه مفاهيم التجارة وكيفية التعامل مع الناس من باب المهنة والتجارة.

اختراع الحقيبة الموزونة

كما شارك في المهرجان ايضا احمد العلي الحاصل على الميدالية الفضية في المعرض الدولي الاول للاختراعات في الشرق الاوسط الذي حصل في الكويت، وقد شارك باختراع الحقيبة الموزونة التي تهدف الى تلبية احتياجات كل مسافر من خلال معرفة الوزن الزائد في الحقيبة وحل هذه المشكلة التي يعاني منها معظم المسافرين.

وقد اعرب عن فخره بالمشاركة في هذا المهرجان الذي استقطب عددا كبيرا من الناس الذين قدموا الدعم والتشجيع لمعظم المشاركين.

وفي الاطار ذاته دعا عدد من المواطنين الى المزيد من الاهتمام بفئة الشباب وتشجيع الموهوبين منهم لابراز مواهبهم واستثمارها في المشاركات الخليجية والعربية والدولية لرفع اسم الكويت عاليا.

وقالوا على هامش مهرجان (زوايا الشغف احييناها) ان اهتمام الكويت بقطاع الشباب صورة مشرفة وجادة بهدف اعدادهم عقليا ونفسيا وجسمانيا بما يجعل منهم استثمارا طيبا لصالح التنمية المنشودة للدولة.

واعتبروا ان المهرجان دعوة صادقة من مجموعة زوايا لرعاية الشباب الموهوبين لاظهار شغفهم في الموهبة التي يحبونها وقدرتهم على العطاء والتميز بها.


توقيعات

حـــاز ركـــن توقيعات الزوار اعجــاب معظــم الزوار الذين عبروا عن فخرهم بشباب الكويت الذين لا يعرفون حدودا لطموحاتهم وآمالهم ومشاريعهم.

هذا ما عبرت عنـه انيسة الحمود الصباح التي جالت فـي ارجاء المعرض وابدت اعجابها بما قدمه متدربو «اقسم» من اعمال خلال هذا المهرجان، سواء من خلال مواهبهم او ابتكاراتهم. هاني خليفة بالكويت 60735474