الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 24 مارس 2013

ما هي الخلايا الجذعية و ما هي فوائد الخلايا الجذعية .. صرخة هاني خليفة


ما هي الخلايا الجذعية و ما هي فوائد الخلايا الجذعية

تنتشر ظاهرة حفظ الخلايا الجذعية بعد الولادة في عالمنا العربي، خصوصاً في دول الخليج. إذ خصّصت دولة الإمارات العربية المتحدة مبلغاً كبيراً لإنشاء مركزين لحفظ الخلايا الجذعية في أبوظبي ودبي. هذه المراكز تنتشر أيضاً في المملكة العربية السعودية حيث تشهد إقبالاً كبيراً من السعوديين الراغبين في حفظ خلايا أولادهم الجذعية.

يتم جمع الدم من المشيمة مباشرة بعد الولادة ثم فصل الخلايا الجذعية منها وإرسالها للحفظ في مراكز وبنوك متخصصة في هذا المجال. هذه الخلايا قادرة على التطور إلى أي نوع من أنواع خلايا الجسم لأنها غير متخصصة في جزء واحد من الجسم. تستطيع هذه الخلايا الإنقسام وتكوين أي نوع آخر من الخلايا الجديدة لتصبح واحدة من خلايا الجسم الأخرى.
بعد تجميع هذه العينة من الخلايا الجذعية التي قد تصل الى الآلاف، يتم تغليفها جيداً وحفظها في عبوات خاصة للحفظ البارد تحت درجات منخفضة. إذ توضع في درجة حرارة دون 196 درجة مئوية تحت الصفر في نيتروجين سائل. مدة حفظ هذه الخلايا غير معروفة حتى الآن لكنّ الخبراء يؤكدون أنّه يتم حفظها لحوالي 20 عاماً على الأقل وهو تاريخ اكتشاف هذه الخلايا.

هذه الخلايا قد تعيد الحياة لطفلك في المستقبل في حال تعرّض لنوع خطير من الأمراض لا قدر الله. تستخدم هذه الخلايا في علاج أمراض سرطان الدم، سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان الرئة، سرطان الثدي، الأنيميا والتلاسيميا. ويتوقع الأطباء أنّه سيُكشف النقاب عن أمراض أخرى يمكن لهذه الخلايا معالجتها مثل: الزهايمر، أمراض القلب والشرايين، السكري، آلام المفاصل، الجلطات الدماغية، الشلل وأمراض الحبل الشوكي.

حفظ الخلايا الجذعية قد يساعد أبناءك كثيراً في المستقبل. فهل تفكرين في حفظها في المراكز والبنوك المخصصة لها؟ من البرونزية المصدر انا زهرة للمرأة العربية
هاني خليفة بالكويت 60735474

اين انت من هؤلاء...؟ صرخة هاني خليفة


اين انت من هؤلاء
روي أن الأحنف بن قيس كان جالساً يوما فجال فيخاطره قوله تعالى: "لقد أنزلنـا إليكـم كتاباً فيـه ذكركـم"،
فقال: عليَّ بالمصحف لألتمس ذكري حتى أعلم من أنا ومن أشبه؟
فمرّ بقوم "كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حقٌ للسائل والمحروم"
ومرَّ بقومٍ ينفقون في السرَّاء والضرَّاء.. والكاظمين الغيظ.. والعافين عن الناس
ومرَّ بقوم: يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شُحَّ نفسه فأولئك هم المفلحون..
ومرَّ بقوم: يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون
فقال تواضعا منه اللهم لست أعرف نفسي في هؤلاء
ثم أخذ يقرأ
ومرّ بقوم: إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون
ومرَّ بقوم يقال لهم: "ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ولم نك نطعم المسكين"،
فقال اللهم إني أبرأ إليك من هؤلاء
حتى وقع على قوله تعالى: "وآخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً عسى الله أن يتوب عليهم إن الله غفور رحيم"،
فقال اللهم أنا من هؤلاء
والآن جاء دورك أعرض نفسك على القرآن
إذا قال تعالى: قد أفلح المؤمنون............ أكمل لترى أأنت منهم أم لا
إذا قال تعالى: أقـم الصـلاة ............ أكمل لترى أتفعل أم لا
إذا قال تعالى: وعباد الرحمن ........ أكمل لترى أي صفة تنطبق عليك منهم
إذا قال تعالى: أولياء الله لا خوف عليهم .... أكمل واسأل نفسك متى ستكون منهم
إذا قال تعالى: استغفروا ربكم ......... أكمل لترى أين أنت من الاستغفار
إذا قال تعالى: إن الله مع الذين اتقوا......... أكمل لترى أأنت منهم أم لا
إذا قال تعالى: أدعوني أستجب لكم....... أكمل لترى أين أنت من الدعاء
إذا قال تعالى: وسبح بحمد ربك ............ أكمل لترى أين أنت من التسبيح
إذا قال تعالى: فاذكروني أذكركم .......... أكمل أين أنت من ذكر الله
إذا قال تعالى: واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم ... أكمل لترى مع من تصبر
إذا قال تعالى: استعينوا بالصبر والصلاة.... أكمل لترى أتستعين بهما أم بالناس؟؟!
أتعلم كم مرة ذكر لفظ يا أيها الذين آمنوا؟؟؟
أأنت ممن اتبع ما بعدها؟؟؟ نسوا الله فأنساهم أنفسهم،
هيا بنا نقرأ القرآن بتدبر وخشوع، ولنعلم أنها مخاطبة الرحمن وأن كل أمر علينا تنفيذه وكل نهي علينا اجتنابه لنحظى برضى الرحمن والفوز بالجنان،

ونمتِّع أعيننا بلذة النظر في كتاب الله تعالى لنفوز بلذة النظر إلى وجهه يوم القيامة وحتى لا نكون ممن قيل فيهم "لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون"هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. أكـرهـ كل الرجـال؟

عـــاد للمـــره الألـــف
وقـــال لـــي : يا صاحبـــة الغمازه أنـــا أحبـــك ،،

نظـــرت إليه بغـــرور وأبتسمت إبتسامة أستهزاء ،، حتى بانت غمـــارتي التى يعشقهـــا
ثـــم أدرت ظهـــري أعد خطـــوتي ولم أبالـــي ،، به

وسمعتـــه يصـــرخ : أحبك
يـــا أيتهـــا المغروره حتـــى ظلـــك عشقتـــه وأصبحــت أتبعـــه ياقاسيــه يا ظالمـــه أهكـــذا تتركينـــي منهــــــار محطـــم ،،

وقفـــت بمكـــان وقســـت ملامحـــي وقلـــت :
لا مكـــان للحـــب لـــدي أذهـــب بعيـــدا أبحث عن أنثى تبادلك هـــذا الشعور فـــأنـــا أحتقـــر الحـــب وأكـــره كل الرجـــال لأنـــك منهـــم
وأنت لاشـــي بحياتي حجره عثـــره بطريقي تعلقـــت بحذائــي وتخلصت منهـــا
كـــي أسيـــر بطريق غروري وشموخـــي وسأرحـــل بعيدآ عنـــك فأنا أستحقـــرك وأكرهـــك ،،فأنـــت بالنسه لي القمـامـه ،،

قـــال والدموع تجـــري على وجنتـــه : قاسيـــة القلـــب مفتونـــه بجمالـك الأسطوري تداعبـــي الزهور وتتغانجـــي مـــع الطيـــور ومنديـــل يقع على أيديك يألمـــك ،،
حقـــارة النســـاء ملكتيهـــا يـــا أبشـــع قدر مررت به ،،


نظـــرت له نظـــرت أستحقار وكبريـــاء ورحلت منـــه إلى الأبد وتركته منهار يصـــرخ بإسمي وكرهـــه لي ،،


ومـــا أن أبتعـــدت عنه سقطـــت أرضا أمسكت بنبته مليئـــه بالأشواك وبـــدأت الأشـــواك تنغرس بقـــوه والدماء تنـــزف ...
تغيـــرت ملامحي وأغمضت عيناي وقلـــت :
أحبـــك لكـــن كيف قول لي بربك كيـــف ؟
والمـــرض بـــدأ يتأكـــل بجســـدي وأصبحـــت أيامي معدوده ورائحـــة الموت بقربـــي أنها بشعـــه ..

أنـــا أعشقـــك أعشـق التراب الذي تطـــاه بأقدامـــك وأعشـــق الرجـــال لأنـــك منهـــم ،،
لكـــن ؟
مـــن عشقـــي لـــك فعلـت ذلـــك لا أريـــد أن تنهـــار بموتـــي وتعتـــزل وتعيش مع ذكرياتـــي ..
أريد منـــك رجـــل تهيـــن حبيبتـــه كرامتـــه ويصبح أكثر قوه وينساها فـــورا ،، ليبــدأ من جديد بحـــب أنقـــى وأجمـــل ،،
أسفـــه فأنـــا أحبـــك ولـــم أقولها لغيـــرك ،،
ولأنني أحبـــك سأضحي من أجل سعادتـــك ،،

ثـــم فتحـــت عينـــاي ورأيت الدمـــاء تحتي مختلطـــه بدموعي ما أبشع رائحة الدم فإنهـــا تشبه رائحـــة الموت القريبه منـــي ،،
ومشيـــت في طريقي فأنا لا أحـــس بألم الأشـــواك في يـــدي فقـــد تبلدت أحاسيسي ولم يعد هنـــاك شي يستحق أن أتألـــم مـــن أجله مـــن بعـــد حبيبـــي ،،،هاني خليفة ( رجل )!!

صرخة هاني خليفة .. معانى الحب بكل حروف الهجاء


.. الحب إحساس .... ما اروعه .... وما اقساهـ..



( أ )

الحب أطلس : كبير ، تجد فيه خرائط للقلوب تبين أماكن السعادة والسرور

الحب أسطورة : تناقلتها القلوب على مر العصور

الحب أريج : رائع ، ينبعث من القلوب المزهرة

( ب )

الحب بذرة : تحتاج للرعاية والإهتمام لتنمو

الحب بسمة : تمحو تجاعيد الوحدة عن القلب

الحب بوصلة : موجودة في القلب ، تشير إلى اتجاه الحبيب

( ت )

الحب تعبير : آخر من تعابير القلب ، كالحزن والسرور ، لكنه أجملها

الحب تيار : قد تنجرف معه القلوب إلى الجنون

الحب تواضع : فلا يمكن لمغرور أن يحب إلا نفسه

( ث )

الحب ثورة : يقوم بها القلب لينال ما يريد من المشاعر

الحب ثمرة : تنمو في القلب ، ومتى نضجت تعطي طعما رائعا للحياة

الحب ثقل : يغوص بالقلب في اعماق المشاعر فيرى الدرر من النبل والصدق و الأحاسيس الرقيقه

( ج )

الحب جناح : يأخذ القلب في رحلة الحياة

الحب جوهرة : ثمينة ، تزداد قيمتها إن خلت من الشوائب كالكذب

الحب جبل : لا تستطيع زلازل الفرقة تدميره إذا كان حقيقيا صادقا

( ح )

الحب حلقة : من مسلسل الحياة الذي لا ينتهي

الحب حفرة : تقع فيها القلوب العمياء والمبصرة على السواء

الحب حقيقة : يعرفها كل قلب ، لا يمكن إخفاؤها

( خ )

الحب خيمة : أركانها الإخلاص والصدق، التعاون والوفاء

الحب خنجر : يطعن القلب فيحييه

الحب خشوع : لمن وهبنا الحياة لنحب

( د )

الحب دمعة : قلب في أقصى درجات السعادة

الحب ديك : تصحو على صوته القلوب النائمة

الحب درس : يتعلمه القلب عند الولادة ، أول درس

( ذ )

الحب ذرة : لو استقرت في القلب لاستحكمت أمره

الحب ذهب : ثمين أحيانا تشوبه الأنانية

الحب ذكرى : جميلة للقلوب التي أضناها المسير في دروب الزمن الطويلة

( ر )

الحب رنين : يوقظ القلوب النائمة بصداه العذب

الحب رواية : تعيش القلوب أحداثها وفصولها

الحب ربيع : يحل على القلب فيزهر فيه الفرح ويكتسي حلة السعادة

( ز )

الحب زخرفة : منقوشة على جدران القلب تروي قصته

الحب زوبعة : تجوب صحارى القلوب وتثير رمال أحاسيسها

الحب زمرد : في قيمته و نفاسته ، لكنه كالماس يتلألأ في ظلام الوحدة

( س )

الحب سكر : لا غنى عنه لتحلية الأوقات المرة

الحب سطور : يكتبها القلب على صفحات الحياة

الحب سباق : تخوضه القلوب ، من يصل إلى النهاية يخسر

( ش )

الحب شعلة : يلوح بها القلب في وجه ظلام الوحدة

الحب شاطئ : والقلوب متناثرة عليه كالأصداف

الحب شكل : من أشكال العلاقات الاجتماعية التي تربط بين البشر

( ص )

الحب صفر : يزيد قيمة القلب ، بدونه القلب = 0

الحب صدفة : قابعة في أعماق القلب ، لا يجدها إلا صياد ماهر

الحب صحوة : للقب من سبات الوحدة

( ض )

الحب ضمادة : يضعها القلب الذي أصابته سهام الغدر

الحب ضحية : الفهم الخاطئ والجهل عند بعض البشر

الحب ضمير : القلب ، وصوت الحقيقة فيه .....متصل بالقلب

( ط )

الحب طائر : يطير بأجنحة الأمل إلى القلوب اليائسة

الحب طاحونة : تحركها المشاعر القوية ، فيعطي أجمل الأحاسيس

الحب طحين : لا غنى عنه لصنع رغيف السعادة

( ظ )

الحب ظفيرة : يجدلها القلب من المشاعر الناعمة

الحب ظل : القلب ، وتابعه المخلص الوفي

الحب ظرف: يحمل عنوان السعادة وتوقيع الأمل

( ع )

الحب عود : على نغمات أوتاره تشدو القلوب فرحا ً

الحب علم : يرفرف على سارية القلب ، تحركه نسمات رقيقة من المشاعر

الحب عدسة : تجعل القلب يبدو أكبر وأعظم .

( غ )

الحب غاية : تبرر فعل القلب لأي شيء من أجل الفوز به

الحب غبار : يتراكم في القلب ، من المستحيل إزالته

الحب غسق : يبدأ مع آخر لحظات ظلام الحزن ، وأول خيط من نور شمس الأمل

( ف )

الحب فأس : تقطع بها أشجار الحزن والحقد من القلب

الحب فرس : جامحة ، لترويضها يجب إلجامها بالعقل

الحب فضاء : كبير ، تتناثر فيه القلوب المشعة بنور الإيمان كالنجوم

( ق )

الحب قائد : عظيم ، يقود القلوب نحو آفاق أوسع وأجمل

الحب قافية : متزنة ، لأبيات الحياة الشاعرية الجميلة

الحب قلم : يسطر به القلب أروع اللحظات وأجمل المشاعر

( كـ )

الحب كاتب : تقرأ له جميع القلوب

الحب كهرباء : بدونه لا ترى القلوب النور ، ولا تسري فيها السعادة

الحب كتاب : جميل ، يسهل تمييزه على رفوف مكتبة الحياة

( ل )

الحب لؤلؤة : يبدأ كذرة في أصداف القلوب ، ليتحول بمرور الوقت إلى لؤلؤة غالية

الحب لوحة : يرسمها القلب في سماء الخيال

الحب لحن : هادئ ، تعزفه أوتار القلوب

( م )

الحب مدار : يتخذه القلب لنفسه حول الخيال

الحب مسرح : تشاهد فيه القلوب مسرحية الحياة

الحب مدخل : رائع من مداخل السعادة الكثيرة

( ن )

الحب نافذة : يتسلل من خلالها نور الأمل إلى القلب

الحب نسيج : متين من أجمل أرق المشاعر ، وأقوى الأحاسيس

الحب نشيد : جميل ، تحفظه القلوب وتردده في كل لحظة

( هـ )

الحب هالة : رائعة تحيط بالقلب المشع بنور الإيمان

الحب هواء : تتنفسه القلوب ، بدونه لا تعيش ولا تتنفس

الحب هجاء : للوحدة والأنانية ، ومدح للألفة التعاون

(و )

الحب وباء : سريع الانتشار يجتاح القلوب ، ولا علاج له

الحب وتر : يعزف عليه القلب نغمات الفرح

الحب واسع : الأرجاء ، يمتد من القلب ...... إلى القلب

( ي )

الحب ياقوتة : رائعة ، لا تجدها إلا في مناجم الإخلاص

الحب ياسمين : ينشر عبيره بين القلوب المتآلفة

الحب يمامة : تنقل إلى القلوب رسالة الوفاء والاخلاص
فــ لك حبي يااغلى ناسي( هاني ) هـ /أ /ن / ي

هل تعلمون فوائد التمر ؟؟؟؟ صرخة هاني خليفة


لـلتـــمــر فوائـــــــــــــد كثـــــــــــيرة!!!!!

1 - خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.

2 - منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.

3 - منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.

4 - الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.

5 - علاج لفقر الدم ( الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.

6 - علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.

7 - علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.

8 - علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.

9 - علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.

10 - مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.

11 - علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.

12 - علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.

13 - علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.

14 - علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.

15 - علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.

16 - علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك.
من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات
لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك.

17 - علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.

18 - علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.


واحسن شىء تعطيه الطفل يأكله هو التمر...
لما له من فوائد لا تحصى
أنه أكل التمربالزبد ،واكل التمر بالخبز ، وأكله مفرداً
والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود
وأيضاً للتمر بأنواعه فوائد عديدة

أولاً : أنه من الأغذية الغنية بعنصر المغنيسيوم التي تحمي من مرض السرطان


ثانياً : أن له أثراً كبيراً على تهدئة الأعصاب بالنسبة للمصابين بالأمراض العصبية

ثالثاً : فيه مزيج طبيعي من الحديد والكالسيوم يهضمه البدن ويستقبله بسهولة
كل هذا في التمر..!

سبحان الله العظيم ,,, والحمد لله رب العالمين ...
هاني خليفة

لا ترمي قشور الموز بعد اليوم ! .. صرخة هاني خليفة


لا ترمي قشور الموز بعد اليوم !

لقشر الموز فائدة لتبييض الاسنان وذلك لما تحتويه من معادن .

اما الطريقة فهي كالاتي :
...
ناخذ قشرة الموز وباستخدام الجزء الداخلي منها نفركها على الأسنان لمدة دقيقتين .

تقوم المعادن المختلفة التي تتحويها القشرة كالبوتاسيوم، المنغانيز والمغانيسيوم بتبييض الأسنان.

لاشك أن تنظيف الأسنان يومياً أمرٌ ضروريٌ للحفاظ على صحة الأسنان ولتبييضها أيضاً .
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. حكم جميله..تعين على الصبر بالصبر..

((بسم الله الرحمن الرحيم))
حكم جميله..تعين على الصبر بالصبر..



قـد يـرى الناس الجرح الـذي في رأسـك ولكـنهم لا يشعـرون بالألـم الـذي تعانـيه؟؟؟؟؟

من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته

سئل حكيم : ما الحكمة؟ فقال : أن تميز بين الذي تعرفه والذي تجهله..

الثوم لا يفقد رائحته حتى لو غسل بماء الورد::




كُن عادلاً قبل أن تكون كريماً’’

من زاد في حبه لنفسه ... زاد كره الناس له


يسخر من الجروح ... كل من لا يعرف الألم


أكثر الرجال حكمة ... الذي يظن أنه أقل حكمة


{{{{{{ اللسان ليس عظماً ... لكنه يكسر العـظام }}}}}}


إذا كنت مخلصاً ... فليكن إخلاصك إلى حد الوفاء ، وإذا كنت صريحاً فلتـكن صراحتك إلى حد الاعتراف


نمرٌ مفترس أمامك .. خير من ذئب خائن وراءك

لسان العاقل وراء قلبه ، و قلب الاحمق وراء لسانه
القـناعة دليل الامانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ،

والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله
تعلم من الزهرة البشاشة ، و من الحمامة الوداعة ،

و من النحلة النظام ، و من النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً
اجعل نفسك ميزاناً في ما بينك وبين غيرك
قالو عن الصبر؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
الصبر ...عند المصيبة .. يسمى ايماناً
الصبر.. عند الاكل .. يسمى قناعة
الصبر .. عند حفظ السر .. يسمى كتماناً
الصبر .. من اجل الصداقة .. يسمى وفاء ..
---------------------
. اصبر فبعد الصبر تيسير وكل امر له وقت وتدبير

.اذا كان الصبر مرا فعاقبته حلوة

.الجزع عند المصيبة .مصيبة

.الصبر صبران صبر على مانكره.وصبر على مانحب

.الصبر مفتاح الفرج

.قد يدرك المتاني حاجته .وقد يكون مع المستعجل الزلل

.صبري على نفسي ولا صبر الناس علي

.صبرك عن محارم الله ايسر من صبرك على عذاب الله

.دع الايام تفعل ماتشاء وطب نفسا بما حكم القضاء

.طول البال يهد الجبال

.افضل اخلاق الرجال التصبر

.من راى مصائب غيره هانت مصائبه

.مصائب قوم عند قوم فوائد

.من تانى ادرك ماتمنى

.كل هم الا وسياتي له فرج

إن الله يمهل ولا يهمل

إن غدا لناظره قريب
إِنَّ مَعَ العُسرِ يُسرًا
إن مع اليوم غدا يا مسعدة
هاني خليفة
أنا الغريق فما خوفي من البلل

صرخة هاني خليفة .. الإحساس بالأخرين

متى نستطيع أن نقول بالفعل لشخص آخر "أنا أفهمك" أو "أشعر بما تحس به" أو "أفهم ما يدور بداخلك"...عندما نكون حساسين. التعاطف Empathy هو أكثر من مجرد المشاركة الوجدانية Sympathy -إنه القدرة على الإصغاء والتبصر بهدف التعرف على أفكار ومشاعر الآخر. وتعد هذه القدرة مولودة وليست مكتسبة ومع ذلك فإننا قليلاً ما نستخدمها.
التعاطف أكثر من مجرد الإحساس العفوي بالآخر، الذي يغمرنا أو يستحوذ علينا استناداً لمشاعر الآخر، وقد يدفع أعيننا لذرف الدموع. فالمشاركة الوجدانية هي مجرد مرحلة سابقة للتعاطف. فعندما نشارك الآخر وجدانياً نتذكر كيف "يكون" الحزن أو السعادة أو الحنق إننا نتقاسم هذه الخبرات و يمكننا لهذا أن نعزي أنفسنا، أن نفرح أو نتوتر. و هكذا ينشأ بين الناس تشارك مصبوغ بالانفعال أو المشاعر، إلا أنه من حيث المبدأ تشارك سطحي.إلا أن التعاطف أكثر من مجرد التشارك الوجداني. إنه يصف القدرة على فهم خبرات الآخر والاستجابة بناء على هذا الفهم بالشكل المناسب.
التعاطف ليس مجرد المشاركة في المشاعر فحسب إنه يحاول فهم ما هو كامن خلف هذه المشاعر. لهذا يشترط التعاطف الإصغاء الدقيق و الملاحظة الدقيقة. فإذا أردنا أن نكون متعاطفين فإننا نريد أن نفهم بدقة ما الذي يجري في الآخر. لهذا نحاول أن نرى العالم بعيونه "أن نرتدي حذائه". وهذا التبديل للمنظور (والتخلي العابر عن منظورنا) يفتح لنا تفهماً يتجاوز المشاركة الوجدانية للآخر. و بمجرد أن نستطيع "قراءة"، ما الذي يفكر فيه الآخر و يحسه و ما ينويه و ما هي الدوافع والعقد التي دفعه و هو موقفه نحونا، عندئذ يمكننا أن نتعاطف معه. وهذا يعني: أننا نستطيع عندئذ مساعدته –أو حتى حماية أنفسنا من نواياه و مخططاته. إذ أنه يمكن استخدام التعاطف لصالح الآخر أو لإلحاق الضرر به. فمن يعرف بشكل جيد ما "يدور" في رأس المحيطين به فإنه لا يستطيع نصحه أو حمايته فحسب وإنما توجيهه و استغلاله.
ويعرف باحث التعاطف وليم إكس William Ickes القدرة التعاطفية على النحو التالي: الاحتضان التعاطفي (من الذات نحو الآخرين) ليس أكثر من شكل من قراءة الأفكار الذي نمارسها في حياتنا اليومية....إنه على ما يبدو ثاني أكبر الإنجازات القادر عليها دماغنا، حيث أن الوعي نفسه هو الإنجاز الأكبر"
"أعرف ما الذي تحس به"، "أعرف ما يدور بداخلك"، - مثل هذه الجمل تساعدنا في بعض المواقف، أنا تعبر عن الحساسية Sensibility و المشاركة الوجدانية Sympathy، إلا أن التعاطف أكثر من مجرد هذا: فعندما نكون متعاطفين فإننا لا نمتص بصورة سلبية Passive المشاعر التي يعيشها الآخر الآن فحسب، إذ أن التعاطف أكثر من مجرد نوع من الواقع التقديري الذي نفكر ونشعر فيه كما لو كنا مكان الآخر. فالتعاطف يسأل: ما الذي يعنيه شعور ما؟ ما الذي أراه من خلال التبصر في العالم الروحي للشخص الآخر؟ لهذا يتطلب التعاطف -إلى جانب كل التشارك والإحساس بالآخر- درجة معينة من البعد. ويقول وليم إكس في هذا الصدد: التعاطف عبارة عن استنتاج مركب ترتبط فيه الملاحظة والذاكرة والمعرفة و التفكير من أجل الوصول لاستبصار في مشاعر و أفكار الناس الآخرين".
فمن يكون تعاطفياً أو متعاطفاً لا يذوب في مشاركة المشاعر أو لا يشارك الآخر الغضب والفرح. التعاطف يعني التعلم من الحوار –و التصرف بعد ذلك. التعاطف ليس هدفاً بحد ذاته. إذ أننا بمساعدته نوسع معرفتنا و ذخيرتنا السلوكية و نحسن تفهمنا للعالم والبشر كي نتمكن من حل المشكلات بشكل أفضل وتجاوز الأزمات والتعرف على الأسباب الأعمق.
فالمستمع المتعاطف يستجيب لكل موقف بحساسية، ولا ينساق وراء القوالب الجامدة و الأحكام المسبقة، ويسجل أدق التغيرات و أقل الأصوات انخفاضاً. و إلى جانب التدريب يتطلب التعاطف و معرفة الذات التركيز والانتباه بشكل خاص.
إبطاء السيرورة
تجتاحنا في بعض الأحيان انفعالات غامرة، إنها تعمينا بالحرف عما يدور حولنا. والانفعالات السلبية كالخوف أو الغضب بشكل خاص تطلق هرمونات الإرهاق، تجعل العضلات تتشنج و تضيق الاستثارات الفيزيولوجية من الرؤية و تخفض بصورة مؤكدة من قدرات الإدراك. وعندما نشعر أن شخص ما يعاني من هذه الحالة نبدي التعاطف وذلك بأن نساعده على "التنفيس" عما بداخله و على ألا يستخلص استنتاجات متسرعة. وتتجلى القدرة التعاطفية من خلال مساعدتنا لشخص ما على كيفية رؤية "الكل الأكبر" قبل أن يستسلم لتصرفات طائشة.
السؤال بصورة صحيحة
بعض الأسئلة تتضمن الإجابة، أو بشكل أدق: تتضمن الحكم، "أنت تعتقدين إذاً أن صديقتك الجديدة جيدة" تسأل الأم ابنتها بصوت متهكم، مسبقة بهذا ردة فعل دفاعية تصغيرية- البنت تصمت أو تتبنى الحكم السلبي. فإذا ما كانت الأم تريد أن تعرف ما الذي يدور بالفعل داخل ابنتها فعليها أن تطرح سؤالاً صريحاً –تعاطفياً: "ما الذي يعجبك بصديقتك بشكل خاص"؟. فالأسئلة الصريحة تقود لاستقصاء الذات عند المسؤول- وتبث في الوقت نفسه: أنا مهتم بالفعل بوجهة نظرك
الاحتفاظ بالماضي في المدى المنظور
في الاتجاه التعاطفي يمكن ألا يكون للسلوك الراهن لشخص ما علاقة بالوضع الراهن، وبشكل خاص إلا تكون له علاقة بنا. فقد لا يكون زميلنا المتجهم غاضباً منا، فقد يكون مثقلاً بصراع أسري غير محلول، أو يعاني من غيظ متراكم بسبب مرتبه السيئ. إننا نجر وراءنا صراعاتنا غير المحلولة كلها أو نتذكر فجأة مرحلة مخجلة من حياتنا. يلون الماضي الحاضر، وغالباً ما ينصب هذا على الناس الخطأ. وفي مثل هذه المواقف يكون من المفيد كبت الاستجابة، وعدم المعامل بالمثل، وهكذا يمكننا البقاء موضوعيين و نرى بدقة أكبر.
جعل القصة تتفتح
يتيح لنا التعاطف ترك الآخر يروي لنا قصته، دون التسرع في الحكم أو مقاطعته أو دون أن نلح عليه في قبول نصائحنا الجيدة. وهذا يعني في بعض الأحيان التمكن من الانسحاب .
يتطلب التعاطف التوقيت الجيد: الإحساس بأنه "سيأتي شيء ما بعد ذلك"، الإنصات إلى أن الآخر يخفي خلف هذا الشعور شعوراً آخر. وعليه فالحنق أو الغضب غالباً ما يكون انفعالاً مقنَّع مختار –فخلفه تكمن على الأغلب الخيبة، والانجراح، واليأس ومشاعر العزلة و بشكل خاص غالباً ما يكمن خلفها الإحساس بعدم الفهم
وضع الحدود
لا يعني التعاطف الإفصاح للآخر عن مقاصدنا من أجل أن ندفعه للمصارحة. يعتقد الكثير خطأ بأنهم عندما يروون شيئاً ما من حياتهم الخاصة أو من محيط مشاعرهم ("لقد مررت مرة بخبرة مشابهة") فإنهم يحققون بذلك أساساً من الثقة. إن من يروي شيئاً ما عن نفسه يمكن أن يحقق بعض الراحة على المدى القصير إلا أنه على المدى البعيد فإن هذه المصارحة المساء فهمها غير فاعلة. فكل إنسان يرغب في أن يرى أن مشاعره محترمة بوصفها مشاعر أو مشكلات فريدة من نوعها، ومن ثم فليس من المفيد عندما يؤكد له احدهم بأنه قد مر بالخبرة نفسها. وحتى عندما يبدو الأمر غير منطقي، إلا أن الحقيقة أن تبادل الحميمية يعيق التعاطف. فمن أجل التمكن من الإصغاء دون أحكام مسبقة علينا الانفصال لبعض الوقت عن خبراتنا: حتى عندما يبدو لنا أن كثير مما نسمعه معروف لنا، فعلينا أن نكون منتبهين، وكأننا نسمع قصة الآخر للمرة الأولى.
تقويم الآخرين بشكل صحيح
يتطلب الإصغاء التعاطفي تبني رؤية الآخر للعالم دون نظريات أو فرضيات مسبقة حول الآخر. من أجل خبرة حقيقته الذاتية التي هي الحقيقة حول نفسه. فنحن لا يمكننا أن نعرف شخصاً ما بالفعل لم نكن قد أصغينا إليه قبلاً لفترة طويلة و بشكل مركز. وهنا يساعدنا من التأكد بين الحين والحين فيما إذا كان شريك المحادثة يشعر بأنه مفهوم بالفعل، وفيما إذا كان يعتقد بأنه قد عبر عن كل ما يعتبره مهم بالنسبة له. ويقترح كارل روجرز مؤسس العلاج النفسي المتمركز حول المتعالج استراتيجية خاصة بهدف تحسين فن الإصغاء. ففي نقاش ما أو جدل ينبغي استخدام القواعد التالية:" لا يحق لأي شخص أن يتحدث عن نفسه، قبل أن يكون قد أعاد أفكار ومشاعر محدثه أو محدثته بدقة" فعلى كل مصغ أن يكون إذاً قادراً على تلخيص رؤية أو وجهة نظر الآخر بدقة.
الجانب المظلم من التعاطف
القدرة على التعاطف ليست امتيازاً يختص به الناس ذوي النوايا الطيبة فقط. إذ يمكن أن يتم استخدام التعاطف ضدنا، من النصابين و الأنانيين و المظللين. فقد كان هتلر تعاطفياً بطريقته الخاصة، وذلك عندما فهم رغبات و عقد و طموحات الألمان و استغله. فكلما استطاع شخص ما الولوج إلى جوهر عالمنا الداخلي، سهل عليه استغلالنا. ومن أجل مقاومة ذلك علينا أن نشحذ انتباهنا التعاطفي الخاص، عن طريق:
1- التفريق بين التعاطف الوظيفي و الأصيل authentically and functional Empathy
غالباً ما نحس بدقة كبيرة فيما إذا كان شخص ما يريد سايرنا من أجل خداعنا أو استغلالنا
أو يغبننا. فالحدس والموقف يقولان لنا بوضوح فيما إذا كان علينا أن نتقبل عرضاً للمساعدة أم من الأفضل ألا نفعل ذلك. إلا أن التعاطف الأصيل قد يختلط –حتى في العلاقات الحميمة- مع التعاطف الوظيفي: فقد يبدو الشخص لنا لطيفاً، إلا أنه يربط المشاركة الحقيقية مع رغبات أنانية ، وهذا أمر عادي طالما نظل قادرين على فهم اللعبة و لا نشعر بالاستغلال.
2- التعاطف لا يعني: "اللطف مع الآخرين"
ليس هدف الإصغاء التعاطفي خبرة ذلك الشيء الذي نريد خبرته، ولا يعني كذلك الحصول على إعجاب الآخر و نعززه بأخطائه أو آراءه. التعاطف ليس العطف أو الإشفاق. الهدف هو التقدير الواقعي والدقيق للآخر-بهدف مساعدته. فإذا لم يرد شخص ما أو لم يتمكن من تقبل اتجاهاتنا التعاطفية، علينا ألا نشعر بالذنب بسبب ذلك.
وقد يصبح الأمر وخيماً في بعض الأحيان، وذلك عندما تتجمد سيروروة التعاطف المتبادل هذه، لأن أحد الشريكين قد توصل في لحظة من اللحظات بأنه "يعرف الآخر كلية"، فلا يعود يصغي إليه بدقة و يتوقف عن السعي نحو تعلم الرغبات المتجددة ووجهات نظر المتغيرة للآخر. وغالباً ما تعبر الجملة القائلة "أنت لا تعرفني على الإطلاق" عن بداية النهاية، و تشير إلى حقيقة أن هذا هو الواقع بالفعل و أن الشريكين قد عاشا إلى جانب بعضيهما البعض بشكل لا تعاطفي.
وضمن الظروف العادية يعيد الإنسان تاريخه التطوري في سنواته الأولى من العمر: فحتى المواليد الجدد يستجيبون لبكاء الأطفال الآخرين و ويبدءون هم أنفسهم بالبكاء. –على نحو يمكن تسميته "بالعدوى الانفعالية"، و في عمر الشهرين يبكي الطفل عندما يرى دموع الغرباء، أو يستجيب بابتسامة. فالأطفال يمكنهم في وقت مبكر التعرف على المشاعر و "يعكسون" –في أية حال المشاعر "البسيطة" فحسب، كالفرح أو الحنق أو الحزن، وليس المشاعر المعقدة كالخجل أو الازدراء. وفي عمر السنوات الست يدرك الأطفال أنه يمكن أن يكمن خلف التعبير عن شعور ما شعور آخر مختلف كلية. وفي عمر السبع سنوات يفهمون المواقف المعقدة، التي تظهر فيها مشاعر على نحو الغيرة و الذنب و الفخر أو التواضع. وبالتدريج يصبح لهم أيضاً دور الدوافع و المقاصد الكامنة خلف تعبير ما أكثر وضوحاً. وبين سن التاسعة و الحادية عشرة يمكن للأطفال أن يتعرفوا من الإشارات غير اللفظية إذا أراد شخص ما خداعهم أو خداعهم واستغلالهم.

صرخة هاني خليفة .. السديس: البوطي من أئمة البدع والضلال.. وبموته يخف الشر

السديس: البوطي من أئمة البدع والضلال.. وبموته يخف الشر 
أصدر فضيلة الشيخ عبدالرحمن السديس إمام وخطيب المسجد الحرام بيانا حول مقتل "محمد البوطي"، مؤكدا فيه أن الفرح بموته من الفطرة وما دل عليه الشرع وسير الصالحين.

وقال السديس في بيانه إن "البوطي كان من رؤوس أهل البدع والضلال، وممن يزين للناس البدع ويغريهم بها، ويحذرهم من حق أهل السنة ويقبحه لهم، وقد ضل بسببه أمم لا يعلمهم إلا الله"، مشيرا إلى أن البوطي قضى عمره خادما للدولة النصيرية الملحدة، منافحا عنها في عهد الطاغية الهالك حافظ الأسد.

وأضاف أنه استمر على نهجه في عهد الطاغية بشار وكان أعظم شيخ ناصر بشارا وسانده وحث جيش النصيري على إبادة المسلمين، واعتبرهم من زمرة المجاهدين وأنهم من منزلة الصحابة قريبون، فيما هاجم المجاهدين الحقيقيين، ووصفهم بأقبح الأوصاف!.

وأوضح أنها جاهد في سبيل الشيطان بلسانه وبيانه، وشارك في قتل ألوف المسلمين بتحريضه على قتلهم وتزيين ذلك، ومن كان كذلك فهو من أئمة الضلال، الذين يخف الضلال والشر بموتهم، وهذا مما يستبشر به كل مؤمن ويفرح، وبهلاكه يشف الله صدور قوم مؤمنين ويذهب غيظ قلوبهم.

وأكد أن مقتضى الفطرة وما دل عليه الشرع أن يفرح الإنسان بموت أعوان الطواغيت، ومن كان من كان سببا في هذا الفساد العريض ومشاركا فيه، مستهجنا قول البعض بأنه لا يجوز الشماتة بموت المسلم أو الفرح بذلك.

وأوضح أن من يقول (لا يفرح بموت مسلم) هو أول مخالف لهذا لو كان متعلقا به، فلو أن (مسلما) سام والديه وزوجه وأبناءه سوء العذاب ثم قتلهم، ثم يسر الله قتل هذا المجرم، فسيفرح هذا الشخص بذلك حتما.
وأشار إلى قصص كثيرة في فرح أئمة التابعين ومن بعدهم من أئمة المسلمين واستبشارهم، بل وسجودهم شكرا لهلاك الظلمة وإن كانوا مسلمين، مثل سجود الحسن البصري، وإبراهيم النخعي، وأبي عمرو بن العلاء، لما بلغهم موت الحجاج.
صرخة هاني خليفة

نصف جمال المراة شعرها " لكن كيف يكون ذلك ؟ صرخة هاني خليفة

كيف حالكم فراشات ؟ قديما قيل : " الشعر هو نصف جمال المراة "
انه مما يلفت نظر الزوج هو شعر المراة من والى وذلك بتنويعها في :
تسريحاتهااااا !
قصاتهاااااااا !
اكسسوارت شعرهاااا !

ان تركك لشعرك منسدلا مع السشوار او تمويجه على حسب قصتك ايضا قمة في الانوثة والبساطة والجمال









ولكن الكثير من الزوجات يحترن في طريقة تسريح شعرهن وخاصة اللاتي يقعن تحت ضغوط الحياة اليومية مما يجعلهن يعتمدن طريقة تسريح واحدة روتينية
ومملة
وانا هنا حاولت ان اجمع لكن بعض الصور للتسريحات البسيطة والسريعة وايضا جميلة







صرخة هاني خليفة .. الطفل الغبي .. ضحية الضرب!

الم

15 سلبية من أضرار ضرب الطفل


1) ضرب الطفل يولد كراهية لديه تجاه ضاربه مما يقتل المشاعر الإيجابية المفترض أن تجمع بينهما وتقربهما من بعض



2) اللجوء إلى الضرب يجعل العلاقة بين الطفل وضاربه علاقة خوف لا احترام وتقدير.



3) الضرب ينشئ أبناء انقياديين لكل من يملك سلطة وصلاحيات أو يكبرهم سنا أو أكثرهم قوة.. هذا الانقياد يضعف الشخصية لدى الأبناء ويجعلهم شخصية أسهل للانقياد والطاعة العمياء ، لاسيما عند الكبر مع رفقاء السوء.



4) الضرب يقتل التربية المعيارية القائمة على الاقتناع وبناء المعايير الضرورية لفهم الأمور والتمييز بين الخطأ والصواب والحق والباطل.



5) الضرب يلغي الحوار والأخذ والعطاء في الحديث والمناقشة بين الكبار والصغار ويضيع فرص التفاهم وفهم الأطفال ودوافع سلوكهم ونفسياتهم


وحاجاتهم ..



6) الضرب يفقر الطفل ويحرمه من حاجاته النفسية للقبول والطمأنينة والمحبة.



7) الضرب يعطي أنموذجا سيئا للأبناء ويحرمهم من عملية الاقتداء.



الضرب يزيد حدة العناء عند غالبية الأطفال ويجعل منهم عدوانيين.



9) الضرب قد يضعف الطفل ويحطم شعوره المعنوي بقيمته الذاتية فيجعل منه منطويا على ذاته خجولا لا يقدر على التأقلم والتكيف مع الحياة الاجتماعية.



10) الضرب يبعد الطفل عن تعلم المهارات الحياتية (فهم الذات – الثقة بالنفس – الطموح – النجاح..) ويجعل منه إنسانا عاجزا عن اكتساب المهارات


الاجتماعية (التعامل مع الآخرين أطفالا كانوا أم كبارا ).



11) اللجوء إلى الضرب هو لجوء لادنى المهارات التربوية وأقلها نجاحا.



12) الضرب يعالج ظاهر السلوك ويغفل أصله .. ولذلك فنتائج الضرب عادة ما تكون مؤقتة ولا تدوم عبر الأيام .



13) الضرب لا يصحح الأفكار ولا يجعل السلوك مستقيما.



14) الضرب يقوي دافع السلوك الخارجية على حساب الدافع الداخلي الذي هو الأهم دينيا ونفسيا..فهو يبعد عن الإخلاص ويقرب من الرياء والخوف


من الناس .. فيجعل الطفل يترك العمل خوفا من العقاب، ويقوم بالعمل من أجل الكبار...وكلاهما انحراف عند دوافع السلوك السوي الذي ينبغي


أن يكون نابعا من داخل الطفل (اقتناعا –حبا –إخلاصا –طموحا-طمعا في النجاح وتحقيق الأهداف وخوفا من الخسارة الذاتية..).



15) الضرب قد يدفع الطفل إلى الجرأة على الأب والتصريح بمخالفته والإصرار على الخطأ... صرخة هاني خليفة