الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 30 مارس 2013

صرخة هاني خليفة .. 5 علامات دالة على صدق مشاعر الرجل نحوك .. تعرفى عليها

5 علامات دالة على صدق مشاعر الرجل نحوك .. تعرفى عليها
غريب الرجل كثيرا ما يبخل بالأعتراف بالحب للمرأة مما يؤدى الى شعورها بالحيرة والأنزعاج خاصة فى بداية علاقتها به, فقد يكون الأعتراف بالحب لدى بعض الرجال احساس بالضعف والرجل من عادته الفخر بقوته وسيطرته بينما المرأة من عادتها الجهر بالحب بل والأفتخار به فكأنها, لذا قد تحتار الكثير من بنات حواء عندما يتعلق الأمر بتحديد مشاعر الرجل والتعرف على مدى صدق مشاعره ومدى جديته فى استمرار العلاقة, لذا نقدم لكم اليوم 5 علامات دالة لتتعرف حواء على مدى صدق مشاعر الرجل .


علامات تدل على صدق مشاعر الرجل:
1- الرجل الذى لا يشعر بالحرج من تقديم المرأة التى يحبها الى اقاربة واصدقائه ومعارفه بكل حب وسعادة من العلامات الدالة على صدق مشاعر الرجل نحو هذه المرأة.

2- يقال ان العيون تتحدث بلغة ابلغ من الكلام نفسه فأذا صادف حواء رجل لا يستطيع ان يرفع عينه من عليها ويحاول جاهدا ان يتجاذب اطراف الحديث معها ليظل معها اكبر وقت ممكن لابد ان تعرف ان هذا الرجل عاشق ولهان يبغى ان يعبر عن ارقى كلمات الحب الصادق.

3- الرجل الذى يهتم بالمرأة لدرجة انه يترك كل شيئ ويلغى كل المواعيد من اجلها ومن اجل ان يحظى بالقرب منها ولو لبعض الوقت ويحاول قدر الامكان ان يكرس نفسه لخدمتها والعناية بشؤنها من العلامات الدالة على ان الرجل يشعر

4- الرجل الذى يسعى دائما لرسم البسمة على شفاة المرأة هو الرجل الذى يكن مشاعر صادقة لها فهو لا يبغى سوى اسعادها والتضحية من اجلها , فهذا الرجل غالبا ما يفعل الكثير من الأشياء لأرضاء المرأة التى يحبها عن رضا وطيب خاطر لمجرد اسعادها .
5- الرجل الذى يجد راحته فى الحديث مع المرأة عن مشاكله وما يفرحه وما يحزنه هو رجل يثق بالمرأة ويشعر معها بالراحة والسكينة ولا يجد اى ضرر فى اشراكها لحياته لانه يعتبرها جزء هام بها .

والأن بعد ان قدمنا لكم من خلال العلامات الدالة على صدق مشاعر الرجل لابد اننا قد ادركنا حقيقة هامة الا وهى ان المرأة التى تحظى برجل يكن لها كل هذه المشاعر لابد ان تكون امرأة محظوظة لابد ان تتعلم كيف تحتفظ بمشاعر هذا الرجل فما بحوزتها كنز قد تجده مرة واحدة مرة واحدة فقط , والأن نطرح عليكم بعض الأسئلة :
- هل تعرفت على العلامات الدالة على صدق مشاعر الرجل ؟
- هل لاحظتى هذه العلامات على شخص بحياتك ؟ ماذا فعلتى ؟ . . هاني خليفة !!!!!!؟5 علامات دالة على صدق مشاعر الرجل نحوك .. تعرفى عليها

صرخة هاني خليفة ... كيف تشجعين الطفل الصامت على الحوار


كيف تشجعين الطفل الصامت على الحوار :
الحوار من أهم وأقوى طرق التدريس المستخدمة في هذاالتعليم لأنه يؤثر في التعلم والتعبير عن المشاعر
إضافة إلى تطور اللغة وزيادةالثقة بالنفس لدى الطفل .
حتى يسهل على المعلمة أن تحسن سلوك الطفل ويكون التفاعل إيجابي على المعلمة أن تضع نصب عينها ..
النقاط التالية:-
تستجيب بسرعة وبوضوح لاحتياجات ورغبات الطفل.
أن توفر بيئة تساعد على الحوار مع الأطفال .
أن تسهم في مساعدة الأطفال لإكمال الأنشطة بنجاح من خلال الانتباه والتشجيع والتحضير.
أن تكون على وعي للتصرف مع الأطفال في حالة حدوث أي علامات غضب أو إحباط أو احتوائه.
تقدر الطفل وتحترم ذاته عن طريق تقبله بغض النظر عن سلوكه وشكله.
تكون مسؤولة عن جميع الأطفال خلال الأوقات وتضع البرامج كيتعلم الأطفال المسؤولية من خلال المهارات والأنشطة المختلفة .

والله كلام كبير على وحدة كاتبة مريحة دماغي . affraid . دماغك دا ما المفروض يرتاح ترا .. Laughing لأنو الكلام اللي انكتب كلام وحدة حقيقي المفروض تشتغل في رياض أطفال ..
صحيح الكلام غير التطبيق ..بس انتي قدها وقدود ..
كلام وموضوع شيق يا أم يامن .. بنتظار جديدك .. وتالقك .. وكتابتك ..
موضوع مهم جداً وأثناء التدريب العملي في الروضات كانت تمر علينا حالات كثيرة من هذا النوع خصوصاً في بداية العام و عند بعض الأطفال الصمت ماهو إلا تعبير عن رفض للواقع فهو يرفض تواجده في مكان غريب ورافض انفصاله عن أسرته خلال ساعات البقاء في الروضة فيستخدم الصمت كسلاح..
لكن بالصبر وباتباع الطرق التربوية في التشجيع واثبات ذات الطفل سرعان ما تحل هذه المشكلة..
شكراً أم يامن على المواضيع الراقية..

يسلمو أم حمودي على ردك
و الصراحة خجلتيني بمدحك Embarassed
وياريت ما تحرمينا من طلتك البهية في كل مواضيعي

تسلمي يا أم عدي على مرورك الكريم
و إن شاء الله مواضيعي دايما تنال إستحسانك و رضاكي و الله يقدرنا و إياكي على فعل الخير و تقديم كل ما هو جديد و نافع بإذن الله
اخت ام يامن هي اول مشاركة لي وبالفعل من اصعب الامور اللي بتواجه المعلمة هو تواجد الطفل الصامت لاسباب نفسية او اجتماعية. والمعلمة النبيهة تستطيع ان تخرجه من قوقعته بأساليب كتيرة مع الاخذ بعين الاعتبار مراعاة نفسية باقي الاطفال لان الاهتمام بطفل يولد الغيرة والتقليد عند الباقين.تقبلوا مشاركتي مع الشكر.

بامكان المعلمة ان تشجع الطفل الصامت على الاكلام بعدة طرق منها
1- ان تقوم بتشجيعة على التعبير عما يدور بداخله مثل اختيار الكلام عن المنزل والاخوة
2- ان تجعله محور اهتمامها وتجعل زملاؤه في الفصل يحاولون الحوار معه لان الطفل احيانا يحتاج ان يتفاعل مع من هم في مثل عمره
صح3- والاهم من هذا كله ان يكون عند المعلمة الصبر وطولة البال مشان تقدر تتعامل مع هيك حالات وتقدر تطور في شخصية الطفل
بتمنى تكون اقتراحاتي صحيحة وفعالة.
تقبلوا تحياتي 
هاني خليفة
بالكويت
60735474
 

صرخة هاني خليفة ..كيف أعالج تأخر اللغة عند طفلي؟ وكيف أصبح اخصائية تخاطب مع طفلي؟

كيف أعالج تأخر اللغة عند طفلي؟ وكيف أصبح اخصائية تخاطب مع طفلي؟


البرنامج العلاجي الغوي لعلاج تأخر نمو اللغة (برنامج تنشيط اللغة) (البرنامج كاملاً)

يسير برنامج تنشيط اللغة في محورين متكاملين هما:

• برنامج الإرشادات العائلي.

• التدريب المباشر أو التأهيل اللغوي (من خلال جلسات التخاطب أو التدريب مع الام إذا كانت مؤهلة)


ويتلقى الطفل جلسات التخاطب بالإضافة إلى تدخل الأهل في المنزل وذلك في عمر اكبر من عامين


المحور الأول : الإرشاد العائلي

يلعب المحيط المباشر للطفل( عائلته) دورا مهما في علاج اللغوي فنوع و كثافة التفاعل الذي تبادر به الأسره او تستجيب له ايجابيا او تشجيعه يغير الي حد كبير من نوع السلوك الذي يظهره الطفل
أمثله للإرشادات العائليه
المرحله قبل اللفظيه (من شهرين وحتى سنة)
التحدث عن ما يلفت نظر الطفل مما يدور حوله في البيئة المحيطه مع بدء التنبيه لأي محاوله من جانب الطفل للتعبير عن نفسه
التحدث عن الأحداث اليوميه مثل تغير الملابس الاستحمام وهكذا بحيث تكون الجمل بسيطة و واضحة
استخدام بعض الأصوات لربط الصوت بمصدره و التعرف على اسم المصدر مثل صوت الحيوانات
استخدام بعض الإشارات المصاحبه للحدث و ذالك لتسهيل نقل المعني المطلوب مثل اشارة باي عند الخروج
تعريف الطفل بالأشكال والألوان التي يستعملها في حياته اليوميه
يمكن استخدام الصور او اللعب التي تمثل المجموعات المضمونه المختلفة مثل ادوات المطبخ – الحيوانات – انواع الملابس وانواع الطعام - مع تشجيع الطفل على الأشاره و تسميه المجموعات
يجب مراعاة عدم اجبار الطفل على تكرار ما تقوله الأم مثل قول سياره و هكذا
تقليل الأسئلة المباشره مثل ما هذا؟ او الإصرار على الحصول على استجابة فوريه من الطفل
اعطاء الطفل التعزيز المناسب عند اداء ايه استجابة مثل اعطائه حلوي او تصفيق
المرحله اللفظيه (من سنة لما فوق)
استخدام جمل واضحة و سهله عند التحدث مع الطفل عن الأحداث اليوميه التي يقوم بها مثل الاستحمام و الطعام
تكرارما يقوله الطفل مع تصحيحه اذا كانت هناك بعض الأخطاء النحوية او الأخطاء في النطق
تكرار ما يقوله الطفل مع اطاله الجمله (الطفل يقول مي – انتي تقولي : تبغي مي – أحمد يشرب مي)
الحديث عن المجموعات المضمونيه المختلفة مثل ادوات الطعام – وسائل المواصلات – اعضاء الجسم – الحيوانات – الملابس – وغيرها مع توضيح استخدام كل منها
عند تعلم الطفل كلمه جديدة يجب اعطاء الطفل التعزيز المناسب لها
اعطاء الطفل احساس ان كلامه مسموع و مفهوم حتى لو كان غير ذالك
التوقف لمده بسيطة بعد الكلام مع الطفل و ذالك لأعطاء الفرصه له للمشاركة في الحوار
إستخدام اللغة الأم (اللغة التي يتفاعل بها جميع أعضاء الأسرة داخل المنزل) أثناء التحدث مع الطفل وتعليمه وتجنب إستخدام اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية الفصحى حتى لا يتششت الطفل ويمتنع عن الكلام نهائياً.



المحور الثاني: برنامج التأهيل اللغوي (التدريبات اللغوية المباشرة)



يجب أولاً تصحيح المشاكل السمعية‘ العصبية ‘ البصرية او أي سبب للتأخر اللغوي.

ثم نقوم بتنشيط عام للغة من خلال الخطوات التالية.

.
التحكم في انتباه الطفل :

المرحلة الأولى:

وفي هذه المرحلة يتم مساعدة الطفل للتركيز و شد الانتباه إلى الشيء المفضل لدية سواء سمعي أو بصري (يفضل أن يترك للطفل حرية الاختيار) ثم الانتقال تدريجيا إلى المرحل التالية .


المرحلة الثانية:

يصبح المعالج جزء من الهدف (اللعبة) و يدخل بالتدريج تعديل على انتباه الطفل ليتجه قليلا بعيدا عن الشئ الذي يثير انتباهه حتى يستجيب للمعالج.


المرحلة الثالثة :

مازال الطفل لا يستطيع التحكم في تركيز انتباهه ويحتاج إلى تدخل الكبنقطة إلى أخرى ويجب مكافئة الطفل إذا قام بذلكار لتوجيه انتباهه من .

المرحلة الرابعة:


يستطيع الطفل في هذه المرحلة التحكم في الانتباه ولكن مازال احادى الاتجاه اى لا يستطيع الجمع بين الانتباه السمعي و البصري. ولذلك يجب إعطاء الطفل الوقت الكافي لتحويل انتناهة مما يقوم بة إلي المخاطب له ثم العودة إلى ما يقوم بة مرة أخرى .

المرحلة الخامسة والسادسة:


في هذه المرحلة من الاستعداد للمدرسة والتي يكون الطفل فيها قادر على ربط التوجيهات اللفظية بما يقوم بة عمليا بدون الحاجة الى التوقف عما يقوم بة و النظر إلى المتحدث.وبذلك يكون اكتمل قدرة الطفل على الانتباه.



تنمية المهارات الذهنية الغير لفظية:


الإدراك البصري و التآزر البصري الحركي:

ويتضمن تطابق الأشكال والبزل البسيط ( البدء بأشياء حقيقية وبعد ذلك الصور )
النشاط التركيبي:

نسمح للطفل بالإبداع بدون وجود مثل يقلده. ولكن من المهم ان يساعد المعالج الطفل للانتقال الى مراحل اكثر تطور من ترك الطفل يلعب.

تكوين المفاهيم :

البرنامج التدريبي يتبع نفس مراحل تطور المفاهيم وهي :


التطابق: للالوان ، الاشكال ، الاحجام، الكمية .
البدء باشياء حقيقية ثم الصور .
التصنيف: تصنيف الالوان، الاشكال، الكمية.
الحجم والكمية: باستخدام المتشابهات و المتضادات باستخدام الصور.
فهم الاماكن : يحتاج للتدريب بالكلام والاشارة ( فوق ، تحت، خلف و امام ) .



فهم المعنى الرمزي (فهم الرموز):


اللعب التمثيلي:
ويكون باستخدام اللعب الكبيرة الحجم المشابة للواقع، اللغة البسيطة تستخدم مع اللعب

اللعب باستخدام اللعب صغيرة الحجم :

وذلك بعد فهم الطفل اللعب التمثيلي وتهيئتة للرموز الممثلة في اللعب الصغيرة ، تستخدم اللغة بصورة اكبر مصحوبة بفعل اللعب والمساعدة لتكوين الحوار.
 الصور:


يجب فهم ان التدريب باستخدام الصور يجب ان تاتي بعد التاكد من فهم الطفل للمجسمات (اللعب بالعروسة الحقيقية). الهدف هو تميز الطفل على مستوى المفهوم عن الادراك الملموس .


الاشارة :


كما هو الحال في جميع اللغات فالاشارة لها دور اساسي لاكتساب اللغة. في جميع المراحل الاشارة تستخدم مع اللغة.مثل غشارة باي مع كلمة باي، وكذلك اشارة هات مع كلمة هات..وهكذا


فهم الكلام :
في المراحل الاولى يعتمد المعالج على فهم اللغة عن التعبير بها و يتمثل دور الأهل في استخدام جمل قصيره و واضحه
استخدام اسمين مترابطين
استخام اسم مع فعل
استخدام اسم مع صفه


اللغه التعبيريه:


تبدأ من المرحله التاليه من مستوى الطفل اللغوي و نزيد طول الجمله للطفل من كلمة مفردة إلى جملة من كلمتين إلى جملة من ثلاث كلمات.. وذلك عن طريق:
التركيز على المحتوي و المعني و ليس الأصوات
تدعيم الطفل على اللغه التعبيريه و التصييح الغير مباشر
زيادة التعبير اللغوي عن طريق:
• تكمله الجمل الناقصه للطفل (الطفل قال : فستان – قولي له : عروسة لابسة فستان..شاطر)
• أعطاء سؤال مباشر للطفل (اسألي الطفل العروسة لابسة فستان؟)
• أطالة اللغه التعبيريه للطفل. (الطفل يقول: بية تمشي- انتي تقولي: آآه عربية تمشي)


تعليمات عامة


اختيار المنبه:

يتم اختيار المنبه الأسهل فالأصعب مثلا بالنسبة لأعضاء الجسم نبدأ بالفم او العنين تم نتدرج حتى نصل الي البطن او الرقبة او الظهر و هكذا تكرر هذه المنبهات بعد عدة جلسات مع تغير احد المنبهات فمثلا اول جلسة عين – فم – أذن و الجلسة الأخرى عين انف أذن وهكذا

أثناء التدريب يتم نطق المنبه الذي تم اختياره في جمل بسيطة و سهله و في اكثر من شكل حتى يستطيع الطفل فهمها وتقبلها

استخدم الطرق الأتيه معا اثناء الجلسة حسب الموقف مثلا:

الكلام المتوازي ((parallel talke و الأستطاله ( expantion) و استخدام الطريقه الطبيعية
و اليئيه ( milieu teaching method) و يتم هنا حسب الموقف كما يتم اعطاء فرصه للحوار بين الطفل و المدرب و الأطفال بعضهم البعض مع التصحيح الأخطاء بعد كلام الطفل اذا وجدت



 توجيه بعض الأسئلة البسيطة للطفل لحثه على نطق بعض الكلمات دون الضغط عليه مثل احمد عاوز القطه ولا الكلب ؟ فيرد بأحداهما او ما هذا احمد ؟ فإذا لم يرد الطفل يقوم المدرب بالأجابه



محاوله جعل الجلسة تدور في موضوع واحد و تهيئ الأنشطه المختلفة للتدريب على هذا فمثلا يكون الهدف هو التدريب على بعض وسائل المواصلات مثل القطار او الطائره فتحول كل الأنشطه لخدمة هذا الهدف اذا امكن فمثلا بعد 30 دقيقيه المحدده لهذا يتم غناء اغنيه بها نفس الأشياء و تلوين نفس الأشياء و أثناء التدريب اليومي نقوم بتركيب و عمل نفس الأشياء و في اللعب الحركي يمسك الأطفال بعضهم البعض لعمل قطار مع تقليد صوت القطار .......... وهكذا


. يترك للمدرب حرية الاختيار بعض المواد الأخرى غير التي ذكرت بشرط تكون مناسبة للهدف الذي وضع للتدريب بمعني انها متروكة لإبداع المدرب


لا يشترط التدريب فياختيار الأنشطه الموجودة فيمكن ان نبدأ بالغناء مثلا اذا ما و جدنا الأطفال غير مهيئين للجلسة و ذالك لشد انتباههم

النطق:

عند أكتمال السياق المضموني للغه التعبيريه يبدأ المعالج في ضبط الأصوات (الحروف) الغير سليمه .. وهذا في غاية الأهمية فلا يجب التركيز على تعليم الطفل مخارج الحروف ونطقها بطريقة صحيحة إلا بعد أن يتمكن من قول جملة من ثلاث كلمات بمفرده وبدون مساعدة..فكثيراً من إختصاصيين التخاطب يهتم بمخارج الحروف عند البدء مع الطفل.. ويركز على كيفية جعل الطفل ينطق حرف واحد فقط طوال الجلسة ..ويعدل للطفل مرات ومرات .. مما يحبط الطفل ويجعله يكره جلسات التخاطب ويكره الكلام.




التعزيز او المكافئه


تقوم اساسا على نظرية التعزيز و لب هذه النظرية هو البدء في التعزيز الايجابي الذي يقوم بزيادة احتمال تكرار سلوك معين اذا ما كوفيء هذا السلوك فور حدوثه لذا فالأستجابه الصحيحة التي تصدر عن الطفل طوال البرنامج تكافأ و تعزز فورا.

التدريب الجماعي والفردي


لا شك من ان التدريب الفردي يتيح لكلا من المدرب و الطفل تركيزا اعمق ..
و بالتالي نتائج افضل في التدريب و لكن قد يكون ذالك على حساب التفاعل الاجتماعي للطفل.. لذا فأنه من المفضل ان تكون بداية البرنامج العلاجي اللغوي على هيئه تدريب فردي مع اندماج تدريجي في تدريب جماعي وسط مجموعه من الأقران متكافئة الجوانب اللغوية و الفكرية و الحسيه والحركية و السنية.. و اخيرا يخضع الأمر في النهاية لقرار المعالج
تحياتى
هاني خليفة 
بالكويت
60735474

؛12 ألف حالة زواج تمت خلال عام واحد بين لاجئات سوريات ومصريين .. صرخة هاني خليفة

؛12 ألف حالة زواج تمت خلال عام واحد بين لاجئات سوريات ومصريين 
أعلن المجلس القومي للمرأة في مصر أن " 12 ألف حالة زواج تمت خلال عام واحد بين لاجئات سوريات ومصريين"، معتبراً "أن تلك الزيجات تمثِّل حالات اتجار بالبشر".
وقال المجلس، في بيان صحافي "إن عدد الزيجات بين لاجئات سوريات وشباب مصري بلغ 12 ألف حالة زواج خلال عام واحد"، مجدِّداً إدانته ورفضه الشديدين لظاهرة زواج اللاجئات السوريات من المصريين.
وأشار إلى أنه طالع ما نشرته المواقع الإلكترونية بشأن المذكرة التى تقدم بها الاتحاد العالمي للمرأة المصرية في أوروبا إلى الرئيس المصري محمد مرسي وطالب خلالها "بالتدخل الفوري لوقف زواج السوريات الموجودات كضيوف بمصر من الشباب المصري مقابل 500 جنيه للزوجة، وانتشار ذلك بمدن 6 أكتوبر، والقاهرة الجديدة، والعاشر من رمضان، ومحافظات الإسكندرية، والدقهلية، والغربية، وقنا".
وأضاف المجلس أنه أرسل خطابين إلى وزيري الداخلية اللواء محمد إبراهيم، والعدل المستشار أحمد مكّي، طلب خلالهما مساندة الوزارتين لوقف ظاهرة زواج المصريين من اللاجئات السوريات، وعدم استغلال ظروفهن المعيشية السيئة".
وتشير تقديرات غير رسمية الى أن "عدد السوريين المقيمين في مصر منذ اندلاع الاحتجاجات وأعمال العنف المسلح في بلادهم منذ 15 آذار/مارس 2011 بلغ ما بين 60 و70 ألفاً"، غير أن أحدث إحصائية أصدرها، يوم الأربعاء الفائت، مكتب المفوضية العُليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في مصر، ذكرت أن "العدد بلغ 20,0265 شخصاً، من بينهم 5833 شخصاً تم تسجيلهم خلال شباط/فبراير الفائت فقط ... صرخة هاني خليفة

أي استفسار بخصوص عيوب النطق و الكلام أنا حاضر*:••:*• صرخة هاني خليفة

الصورة الرمزية أخصائية تخاطب
جزانا و اياكم ,
معروف حالة الشلل الدماغي انه بيكون اعضاء النطق ( الفم و اللسان و الفكين ) حركتهم بطيئة و غير متزنة و غير مرنة و بالتالي لا تستطيع اخراج الحروف من مخارجها الصحيحة و هذا سبب لها تأخر في النطق
هل لاحظتي فعلا ان حركة فمها غير طبيعية ؟
وماهي الحروف المتقطعة التي تنطقها ؟
هل تفهم كلامك الذي توجهيه لها ؟
بالنسبة للكروت هذه وسيلة مبدئية لكن الأصل التدريب على الكلام و اخراج المخارج الصحيحة عن طريق جلسات التخاطب و هذا أساسي.
هاني خليفة بالكويت 60735474

هلا والله أختي وجزاج الله خير,,,عندي بنتي ما تتكلم عمرها 4 وتشخيصها شلل دماغي,,وتقول أحرف متقطعه وكلمة بابا,,وأذا تبي شي تقول
أي,,ودادا,,والحمدلله تعرفنا بالأسم وتعرف مسميات الأشياء ,,المشكله أشلون طريقة التواصل معاها ؟؟عملت لها كروت للحمام والأكل,,لكن
مافي تجاوب معاي ,,شنو الحل؟؟؟مع أني خذيتها عن أحسن دكتور للتخاطب قالي ما تحتاج تمارين للفم ,,شنو اللي تحتاجه بعد؟؟؟

بالصور…البابا يكسر تقاليد الكنيسة ويغسل قدمي امرأة مسلمة ... صرخة هاني خليفة

احتفل البابا فرنسيس الخميس بعيد الفصح بطريقة كسر بها تقاليد الكنيسة المعهودة عندما أقدم على غسل أقدام فتاتين بإحدى المنشآت الإصلاحية في روما، في خرق للقوانين التي تقضي بتخصيص تلك الشعائر للرجال، بحسب الصحيفة الهندية، فلم يسبق لحبر أعظم غسل أقدام نساء من قبل، وقالت الصحيفة إن النزيلة مسلمة صربية وبهذه الخطوة حطم البابا أيضا التقليد المتبع في الديانة المسيحية. وأشعلت الخطوة جدلاً بين المحافظين والكاثوليك المتمسكين بالتقاليد من جانب والليبراليين من جانب آخر، وندد الفريق الأول بالبابا بدعوى أنه “قدوة مشكوك بها”، فيما رحب الفريق الثاني بالخطوة التي وصفها بالمؤشر على المزيد من الشمولية في الكنيسة، حسب “تايمز أوف إنديا

.”