الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 31 مارس 2013

خبراء يوجهون رسالة مفتوحة إلى أوباما بشأن اليمن .. صرخة هاني خليفة

خبراء يوجهون رسالة مفتوحة إلى أوباما بشأن اليمن
وجَّه مسؤولون سابقون وخبراء أميركيون رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما يدعونه فيها إلى تعديل سياسته تجاه اليمن، وطلبوا منه "عدم تركيز هذه السياسة على مواجهة الخطر المحدق القصير المدى".
وشملت لائحة الموقعين على الرسالة مساعدين لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، بالإضافة إلى السفيرة السابقة إلى صنعاء "بربارة بودين"، وعدد كبير من خبراء المنطقة، موضحين أنهم وضعوا رسالتهم بعدما شعروا أن هناك انفصامًا بين السياسة الأميركية على الورق والتطبيق على أرض الواقع.
وأوضح الخبراء في رسالتهم لأوباما أن "على الولايات المتحدة تفهُّم سياسة الهجمات بالطائرات بدون طيار، وأن تفهم واشنطن أن هذه المقاربة تتسبب بمشاعر معادية لأميركا وربما تكون سببًا لدعم حجج القاعدة وتساعدها على تجنيد عناصر جديدة".
وتابعت الرسالة: إن "من مآسي العمليات الأميركية في اليمن أن نوعية المعلومات الاستخبارية التي يتلقاها الأميركيون من مصادر صديقة يمنية عن مطلوبين من القاعدة مشكوك فيها، وأن هناك أموالاً يتم دفعها مقابل المعلومات عن المطلوبين، لكن لا وسائل للتحقق من المعلومات وصرف الأموال".
كما جاء في مضمون الرسالة أن "وزارة الخارجية الأميركية لا تشمل اليمن في عمل مكتبها الجديد المخصص للديمقراطيات الانتقالية، مثل مصر وليبيا وتونس، بل يتم التعامل مع اليمن مثلما يتم التعامل مع باكستان أي من منظار مكافحة الإرهاب".
ووصف الخبراء في رسالتهم الموجهة إلى أوباما أن "العلاقة بين الولايات المتحدة واليمن محصورة بصورة جون برنان مساعد الرئيس أوباما لشؤون مكافحة الإرهاب، وأصبح الآن مدير "السي آي إيه" لكنها تشهد بعض التغيير مع مجيء وزير خارجية جديد، وانتقال برنان من البيت الأبيض إلى إدارة الاستخبارات، لكن الأهم يبقى هو المساعدات الاقتصادية".
ومن جانبها، أوضحت دانيا جرينفيلد من مركز الحريري للشرق الأوسط في مجلس الأطلسي أن الولايات المتحدة "لا تفهم المضاعفات الكاملة لسقوط ضحايا مدنيين لدى شنِّ هجوم" وتعطي مثلاً صارخًا وهو القصف على "معجلة" العام 2009، حيث قتل القصف الأميركي العام 41 مدنيًّا من بينهم 21 طفلاً، وعاد اليمنيون إلى التظاهر في الذكرى السنوية لمقتلهم.
وأضافت أن "المطلوب هو تعاون أمني وتنمية واقتصاد"، فيما تشير الرسالة الموجهة لأوباما إلى ضرورة تعديل أولويات السياسة الأميركية لتشمل استعمال التأثير على الرئيس عبد ربه منصور هادي ليحقق الإصلاحات ودعم الحوار الوطني، ودعم الأصوات المستقلة في اليمن، والتأكد مع الدول المانحة أن المساعدات ستصل وسيتمكن اليمن من تحقيق المشاريع المطلوبة، خصوصًا في الجنوب، بالإضافة إلى اتباع إستراتيجية للدبلوماسية العامة، تقول: إن مصالح الولايات المتحدة تذهب أبعد من مكافحة الإرهاب... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..اول لقاء بين الرجل والمراة - كيف تتعامل مع المراة في اول لقاء

هناك تساؤل لدى الكثير من الرجال عن كيفية التصرف حول العلاقات الغرامية، وبالتحديد الموعد الأول للقاء، حيث ان الأنطباعات الأولى تدوم طويلا،


لذا قد ترى ان هناك بعض الرجال قد يتجدردوا من الغرور والكبرياء، ويتسائلوا عن اللقاء الأول بالحبيب، اين يذهبون؟ وعما يتحدثون؟.
من المؤسف ان يقوم الرجل بلقاء المرأة التي يعجب بها، ولا يدري ماذا يفعل، او ماذا يقول، وما قد يرضيها وما لا يرضيها، لذا تعرف عزيزي الرجل على كل ما يجب ان يحدث في اللقاء الأول، ولكن في البداية يجب ان تتعرف على الأخطاء التي قد يقع فيها الرجل ولا يدركها في اللقاء الأول.

أخطاء يفعلها الرجل في اللقاء الأول:
حين يلتقي الرجل بفتاة احلامه في اول ميعاد يتصرف بأهتمام شديد جدا لدرجة التوتر والأرتباك، وهذا بالطبع كفيل ايضا بتوتر الأجواء، فالرجل يتصرف وكأن الفتاة المعجب بها فرصة اخيرة لن تتكرر، فيشعر بالأنجذاب واللهفة، ولك ان تتخيل مدى التوتر والضغط الذي يخلقه مثل هذا الأسلوب في التفكير. الحديث هنا ليس عن ذلك النوع الفعّال من التوتر والضغط الذي قد يؤدي لنتائج ايجابية. ولكن هو عن النوع الذي يجعل الرجال يضطربون وترتعد فرائصهم، ويتصببون عرقا مع شعور بالعصبية والقلق مما يجعل النساء يشعرن بعدم ارتياح؛ لأن الرجال يتصرفون على نحو غير مريح، لكن لا مجال للسخرية من عالم الرجل، فهناك بالطبع حلول من الممكن تدارك هذه الأخطاء.

كيف يتصرف الرجل في اللقاء الأول :
1- لابد ان يلاحظ الرجل نفسه جيدا، فعندما يشعر بأنه قد بدأ التصرف بشكل غريب وبعصبية عندما يتحدث إلى امرأة يجب التوقف، ومنع نفسه من الاسترسال في هذه المشاعر المتوترة، فقد يكون من الأفضل ان يردد الرجل بضع كلمات كلما شعر بالتوتر، وان العرق بدأ يتصبب منه، مثل: "انا لست بقلق بوجودي مع فتاتي"، قد يكون رد الفعل هذا عجيب وغريب على معظم الرجال، ولكنه بالتأكيد فعال .

2- حاول ان تكون تلقائيا وطبيعيا لتحظى بوقت سعيد مع الفتاة في لقائك الأول بها، فحاول ان تتعامل معها من منطلق التعرف عليها، وليس من منطلق الأرتباط والزواج بها، فقد تكون فكرة الأرتباط هي السبب في توترك وشعورك بالخجل، وبالتالي هي السبب الذي يفسد عليك اللقاء الأول.

3- كن هادئا عزيزنا الرجل واسترخِ، وتذكر جيدا ان الفتاة من الممكن ان تتمتع بصفات قد تكون مزعجة لك، فلا بد من التعرف عليها جيدا، وان تكون هادئ اثناء التعرف عليها، ولا تفقد اتزانك ورباطة جأشك، فحاول الحديث معها بشكل عام، ولا تتطرق الى عبارات الغزل والمدح الا بصورة بسيطة وغير متعمقة مهما كان اعجابك بها، وحذاري من الحديث عن المشاكل، فغالبا تثير جو من الملل في اللقاء، حاول التعرف عليها وعلى عائلتها وهوايتها وما تحب وما تكره من اصناف الطعام، فهذا الحديث يحظى باعجاب كل بنات حواء.

4- معظم الرجال لايفهمون النساء، فهم يبحثون عن الحيل وعبارات الغزل التي يحاولون القائها على مسامع البنات في اللقاء الأول، غير مدركين لأهمية اللقاء الأول في وضع ملامح لشخصية الرجل، فعادة تلهف الرجل على الفتاة في اللقاء الأول يفسد عليه وعليها الكثير لفهم بعضهم البعض بدون خجل او توتر.

5- حاول الا تركز نظرك على الفتاة بشكل مباشر ولفترات طويلة، فحذاري من تفحص جسدها مهما كان اعجابك بها وبجمالها، كن حنونا، بسيطا رومانسيا لتحظى باعجابها واهتمامها، فلا تدع الفرصة تفوتك.
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. مطار الإسكندرية مغلق حتى إشعار آخر

مطار الإسكندرية مغلق حتى إشعار آخر 
افاد مسؤولون ملاحيون ان اضرابا لشرطة الحدود اجبر الاحد السلطات المصرية على اغلاق مطار في مدينة الاسكندرية بشمال البلاد وعلى تغيير مسار الرحلات.
وقالت المصادر نفسها ان عناصر الشرطة في مطار برج العرب يطالبون بزيادة رواتبهم وتحسين ظروف عملهم.
وقال موظف في المطاران عناصر الشرطة جلسوا على المدرج مانعين الطائرات من الاقلاع والهبوط.
ويستقبل مطار برج العرب رحلات دولية منذ اغلاق مطار الاسكندرية الدولي لاعمال ترميم
على فكرة مطار القاهره الحمد لله يعمل ... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..الفرق بين الحب اليوم وامس

يقال أن الفرق بين الحب اليوم والحب أيام زمان ......أن الحب سابقا كان ينبع من القلب ......أما اليوم نزل الى المعده ....!!
كان الرجل إذا أحب امرأة ....ضحى بالغالي والرخيص كي يتزوجها ....أما اليوم إذا أحب الرجل امرأة ...ضحت هي بالغالي والنفيس كي يستر عليها ولا يفضحها ........!!

كان الحب يوصل الى الجنون من شدته.. بينما اليوم ......فمن الجنون أن تحب....!! لأن الحب للمراهقين .....!!

كانت المرأة إذا أحبت .......بان ذلك في عينيها ووجهها .......أما اليوم بان ذلك من قصر فستانها وفحش مكياجها ..........!!

كان الرجل إذا أحب امرأة آثر العزلة عن الخلق كي لاينشغل عن حبيبته .....بينما اليوم اذا أحب الرجل امرأة تعرف على صديقاتها......!!

كان الرجل إذا أحب امرأة واراد أن يغازلها شبهها بالنسيم العليل ووجه القمر ..بينما اليوم .....إذا أراد أن يغازلها شبهها بالهمبرغر والبوظه والبيبسي ........!!

كان الحب أيام زمان هدفه الزواج ......بينما الحب اليوم هدفه لقطع تذكرتين في مؤخرة صالة السينما بعد إطفاء الأنوار .......!!
ثانيا يا أبا أحمد من الصعب أن تقارن بين بنات اليوم وبنات الأمس فالحياة سابقا حياة كرف وشقاء وجوع وعدم توفر مادة وعدم وجود تعليم للبنات وعدم وجود التقنيات الحديثة من نت وخلافه وكانت المرأة زمان تعمل مع زوجها في الحقل وخدمت الأولاد للتغلب على ظروف الحياه ولتبني مع زوجها مستقبلا مناسبا لذلك الوقت
أما الآن فالبنت في ظل هذه الحياة المتوفر بها جميع متطلبات العيش الرغيد والحياة الكريمة تتعايش مع هذا الزمن بما يقتضيه الحال وبنات الزمن هذا فيهن الخير الكثير ولله الحمد فبعضهن معلمات وتساعد زوجها في هذه الحياة رغم تنكر بعض الرجال لهن
وبعضهن ليس لديها الوقت للعمل في خدمة الزوج والأهل نظرا لطموحهاالغير محدود فتجدها تخرج في طلب العلم وخاصة الجامعيات من الصباح وتعود قبل العصر لكي تتخرج معلمه أو طبيبه لذا يجب علينا أن نعذرها
أخي عبدالله كثير من بنات اليوم صابرات على أزواج لاتقدر معنى الحياة الزوجية فتجد الشباب يسهر إلى آخر الليل خارج البيت وزوجته في منزلها بمفردها والبعض لايقوم بواجباتها المشروعه وتجد بعضهن صابرات محتسبات وعموما بنات اليوم فيهن الخير الكثير
*أخي الكريم أين المطاعم وأين الفلوس عند بنات زمان والله لو كان فيه فلوس ومطاعم وظروف معيشية مثل ظروفنا الحالية لتجد بنات زمان أدلع من بنات اليوم
عموما الدنيا بخير وبنات اليوم فيهن الكثيرممن تمثل الزوجة الصالحة المتفاهمة والمتعاونة مع زوجها والقائمة على خدمة بيتها وزوجها واعلم أخي أن الزوجة في الشرع وأنت تعمل مع قضاة وتدرك ذلك جيدا أنها غير ملزمة بالطبخ والكنس وووووو
وفق الله الجميع لكل خير وسامحوونا.. هاني خليفة

إرشاد ذوى الاحتياجات الخاصة .. صرخة هاني خليفة


النمو حقيقة من حقائق الوجود الإنسانى، يمر الفرد بمراحل الطفولة، والمراهقة، والرشد، والشيخوخة، هذا النمو يشمل كافة جوانب شخصية الفرد الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية، بهدف تحقيق توافق الفرد مع نفسه، ومع الآخرين المحيطين به، وهذا النمو لا يحدث تلقائياً بل لابد له من رعاية وتوجيه، ولكن مسيرة هذا النمو للفرد قد يعوقها أحداث معينة سواء وراثية أو بيئية، مما يجعله لا يجارى أقرانه فى نموهم، وإنما يختلف عنهم فى جانب أو أكثر من جوانب شخصيته، ليس فى الدرجة فقط، وإنما أيضاً فى النوع، وهنا يستدعى نوعاً خاصة من التربية يطلق عليها التربية الخاصة لأن الفرد أصبح ذا حاجة خاصة0

وتقدر المنظمات الدولية اليونسكو UNESCO[*] ومنظمة الصحة العالمية WHO[**]نسبة ذوى الحاجات الخاصة (المعوقين) فى المجتمعات على النحو التالى 8% من مجموع السكان فى البلاد المتقدمة والغنية، وحوالى 10% من المجتمعات متوسطة النمو مثل مصر، وحوالى 12% من المجتمعات الفقيرة أو المتخلفة النمو، حيث ينتشر الفقر والجهل والمرض، وقد تتأثر هذه التقديرات بقيام الحروب أو المجاعات أو الأوبئة، مما سبق يتضح أن المعوقين شريحة من المجتمع لا يستهان بها، ويقدر عددهم فى مصر حسب تقديرات المنظمات الدولية المتخصصة بحوالى 10% من مجموع السكان، أى يوجد أكثر من 6 مليون فرد معوق0

واتفق حديثاً كثير من الباحثين والهيئات والمراكز المتخصصة المهتمين بالتربية الخاصة على استخدام مصطلح ذوى الاحتياجات الخاصة بدلاً من المعوقين أو ذوى الاضطرابات أو ذوى العجز، وأن ذوى الاحتياجات الخاصة هم الذين ينتمون إلى فئة أو أكثر مما يلى : الموهبة والتفوق العقلى، والإعاقة العقلية، والإعاقة البصرية، والإعاقة السمعية، والإعاقة البدنية والصحية، وصعوبات التعلم، والاضطرابات الانفعالية والسلوكية، والتوحد الطفولى0 (وزارة التربية والتعليم، (1995)، (Individuals with Disabilities Education Act. (IDEA) 1997, The Council for Exceptional children (CEC) 2002))

وبالتالى فإن ذوى الاحتياجات الخاصة لديهم واحد أو أكثر من الفئات السابقة، ويحتاج إلى خدمات ورعاية خاصة طوال حياته أو خلال فترة من حياته0

ولا شك أن ذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين والمعوقين) فى كل دولة يمثلون قطاعاً هاماً فى ثروتها البشرية، غير أن هذه الأعداد الكبيرة تحتاج إلى رعاية مستمرة، ومع التطورات والمستجدات التى طرأت فى هذا الميدان فى النواحى العلمية والتطبيقية، والتى ساعدت على اكتمال الرؤية فى الاهتمام بهذه الفئات لتقديم أفضل رعاية صحية وتعليمية واجتماعية ومهنية، من خلال إتاحة الفرص للمشاركة فى عمليات التنمية الاجتماعية والاقتصادية بأقصى قدر ممكن0

وباعتبار أن الإرشاد عملية يتم عن طريقها مساعدة شخص مضطرب، ليشعر ويسلك بطريقة أكثر فاعلية واقتناع من خلال التفاعل مع شخص عادى، حيث يقدم المرشد المعلومات وردود الفعل التى تنبه الشخص المضطرب، ليطور سلوكاته للتعامل بشكل أ كثر فعالية مع نفسه ومع بيئته، وعادة ما تهدف البرامج الإرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة إلى إكساب الخبرات التعليمية والثقافية والمهنية والاجتماعية وفقاً لاستعدادات وقدرات وظروف الإعاقة ونوعها وشدتها، وذلك بهدف الوصول بهؤلاء الأفراد إلى الاعتماد على أنفسهم وإعدادهم كمواطنين لهم حق فى الحياة ولهم أدوارهم فى خدمة المجتمع مهما كان حجم الإسهام0

ويمثل الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة مشكلة خاصة لذويهم بدءاً بالوالدين وامتداداً إلى كل أفراد الأسرة المباشرة لهم، وبالتالى فإن موضوع إرشاد والدى هؤلاء الأطفال لكيفية إدراك ظروفهم وحاجاتهم والتعامل معهم فى مراحل العمر المختلفة يجب أن ينال اهتمام الباحثين0

ولقد تزايدت الدراسات والبحوث التى تقدم خدمات إرشادية لذوى الاحتياجات الخاصة عموماً بهدف تهيئة فرص النمو الجسمى والنفسى والعقلى والاجتماعى، والاستفادة بأقصى ما يمكن من نقاط القوة لذوى الاحتياجات الخاصة، ولكن فى البيئة العربية انصب الاهتمام على فئات معينة من خلال دراسات فردية لم تتوافر فيها البرامج التى يشرف عليها مؤسسات أو مراكز بحوث أو وزارات باستثناء مركز الإرشاد النفسى بجامعة عين شمس، الذى يعقد مؤتمرات ودورات تدريبية لذوى الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المعوقين)0

وتشير الدراسات والبحوث إلى أن كفاءة البرامج الإرشادية المقدمة للأفراد ذوى الاحتياجات الخاصة يجب أن يراعى فيها ما يلى :

· نوع كل فئة من فئات ذوى الاحتياجات الخاصة0

· مراعاة الجنس، والثقافة السائدة0

· تحديد خطة تطبيق البرنامج الإرشادى الفردى والجماعى0

· مراعاة الاحتياجات البدنية والطبية0

· توافر فريق متكامل يتضمن (الأخصائى الاجتماعى – الأخصائى النفسى، الطبيب، أساتذة التربية الخاصة)0

· التواصل بين المدرسة والأسرة حتى تتكامل الخدمة الإرشادية0

وفيما يلى نستعرض المفاهيم الأساسية لذوى الاحتياجات الخاصة، والبرامج الإرشادية المقدمة لهم عامة، والتوجه الإرشادى فى استراتيجيات دمج ذوى الاحتياجات الخاصة، والبرامج الإرشادية المقدمة لكل فئة على حدة0

يخطئ الكثيرون فى اعتبار الإعاقة سبباً لحالة، بينما هى فى واقع الأمر نتيجة لمجموعة متداخلة من الأسباب، كما أنه لا يمكن فصل مفهوم الإعاقة عن مضمونه الاجتماعى، حيث أن الحواجز والمعوقات الاجتماعية أو الطبيعية التى تؤدى إلى الحد من قدرة الطفل على الاستجابة لمتطلبات بيئته تختلف من مجتمع لآخر، وعليه فإن الطفل الذى يعتبر معاقاً فى مجتمع قد لا يعتبر معاقاً فى مجتمع آخر، أو الطفل الذى يعتبر معاقاً فى موقف ما قد لا يعتبر معاقاً فى موقف آخر، ولهذا يجب أن نميز بين المفاهيم الثلاثة التالية والتى كثيراً ما يخطئ البعض فى استخدامها كمترادفات :

1-الضعف Impairment :

ويعنى فقدان أو اختلال فى الوظيفة النفسية أو الفسيولوجية، فمصطلح ضعف السمع مثلاً يشير إلى حالة سمعية أقل من الحالة العادية0

2-العجز Disability :

تعنى محدودية القدرة أو العجز عن قيام الطفل بأى نشاط نتيجة الضعف بالصورة التى يؤدى بها الطفل العادى أو ضمن حدود أداء الطفل العادى، وهنا إشارة إلى قصور فى مستوى أداء الوظائف الفسيولوجية أو النفسية نتيجة للإصابة بخلل أو عيب فيهما0



3-الإعاقة Handicap :

تعنى عدم قدرة الطفل على تلبية متطلباته وأداء دوره الطبيعى فى الحياة المرتبط بعمره وجنسه وخصائصه الاجتماعية والثقافية نتيجة ضعف أو تلف Impairment أو نتيجة العجز Disability الذى يحد من أو يمنع الطفل عن أداء احتياجاته0

مما سبق يتضح أن الإعاقة هى المحصلة النهائية للعجز والضعف، إلا أن الضعف والعجز لا يؤديان بالضرورة إلى الإعاقة، ولهذا فإن استخدام العجز والإعاقة كمفهومين مترادفين لا يعتبر صحيحاً والإعاقة تشير إلى التأثير الناتج عن العجز0 إذن ما الإعاقة تبدأ بالضعف والاعتدال والضعف يؤدى العجز عن القيام بالنشاط الصيفى للفرد فهنا تكون الإعاقة0

والإعاقة الفعلية تعتمد على مدى قدرة الفرد والمجتمع على التغلب على آثار الاعتلال والضعف والعجز، فالفرد الذى يعانى من فقدانه لأحد أطرافه ولكنه يستطيع مزاولة عمله والتكيف مع معطيات الحياة الاجتماعية والمهنية من خلال توفير المجتمع لعناصر هذا التكيف فهذا الفرد لا يعتبر معاقاً على الرغم من أنه يعانى من اعتلال أو قصور أو فقدان لعضو أو وظيفة من وظائف الجسم إذن المجتمع له دور مهم فى إبراز الإعاقة أو عدم اعتبارها إعاقة من الناحية العملية0

الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة :

لقد حدد مركز الأطفال غير العاديين The Coumcil for Exceptional children وطبقاً للقانون رقم (476-101) لسنة (1990) والقانون المعدل رقم (17-105) لسنة (1997) الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بأنهم الذين لديهم تأخر أو إعاقة فى إحدى المجالات التالية : (النمو الجسمى، النمو العقلى المعرفى، النمو الانفعالى، النمو الاجتماعى، النمو اللغوى) وممن تتراوح أعمارهم من (3-9) سنوات ولكى يطلق لفظ الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة لابد من توافر محكين أساسين هما :

1-أن يكون لدى الطفل واحد أو أكثر من التأخر أو العجز أو الإعاقة فى المجالات السابقة0

2-أن يتطلب الطفل برامج تربية أوخدمات خاصة0

وقد حدد كل من كنوبلاش وسورنسون Knoblauch & Sorenson (1997) الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بأنهم الذين يعانون من الضعف فى السمع أو الأصم والضعف فى البصر أو الكفيف، والضعف فى اللغة والكلام (التواصل) والضعف الجسمى والصحى، والمعاقون المعاقين عقلياً، وصعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية والاضطرابات الانفعالية السلوكية، والتوحد ثم أضيف إليهم فئة الموهوبين والمتفوقين عقلياً وكذلك فئة المتأخرين دراسياً0

وفيما يلى شكل توضيحى يقدمه المؤلف لتصنيف الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وفقاً لجوانب الشخصية المختلفة0

لقد حدد كل من وزارة التربية والتعليم فى مؤتمرها القومى الأول للتربية الخاصة فى مصر (1995 : 65) والتعديلات التى تمت على القانون رقم (476-101) لسنة 1997 لقانون تربية ذوى الاحتياجات الخاصة Individual with Disabilities Education Act ,1997 وكذلك المجلس القومى للتعليم والبحث العلمى والتكنولوجيا (2000 : 9-10)، ومركز الأطفال غير العاديين The Council for Exceptional children (CEC), 2002 أن ذوى الاحتياجات الخاصة هم الذين ينتمون إلى فئة أو أكثر من الفئات التالية :

1-الموهبة والتفوق العقلى0

2-الإعاقة العقلية بمستوياتها المختلفة0

3-الإعاقة البصرية (الكلية – الجزئية)0

4-الإعاقة السمعية (الكلية – الجزئية)0

5-الإعاقة الجسمية والصحية0

6-صعوبات التعلم النمائية والأكاديمية0

7-الاضطرابات الانفعالية والسلوكية0

8-التوحد الطفولى0

9-فئة الأقليات التى تنتمى إلى أكثر من فئة مما سبق ومنها : الإعاقات المتعددة والمحرومين ثقافياً والمتأخرين دراسياً، والجانحين0

وأضاف بريس Brice (2001) فئة الأطفال ذوى اضطرابات التواصل Communication disorders وهم الأطفال الذين لديهم صعوبات فى القدرة على التواصل وتبادل المعلومات مع الآخرين، وتظهر هذه الحالات مع الإعاقة السمعية أو صعوبات التعلم، أو نتيجة عيوب نيورولوجية (عصبية)، أو عيوب فموية مثل تشقق فى الحلق، أو تشقق الشفتين0

وكذلك لابد من توافر شرطين لكى يطلق على الأطفال صفة ذوى الاحتياجات الخاصة وهما :

أولا : أن يكون لدى الطفل واحد أو أكثر من الصعوبات التى ذكرت سابقاً0

ثانياً : يتطلب الطفل تربية خاصة أو خدمات خاصة
هاني خليفة بالكويت 60735474 

صرخة هاني خليفة .. العنف ضد الطفل العادي وذي الأحتياجات الخاصة العنف ضد الطفل

مقالنا هو العنف ضد الأطفال العاديين والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لأننا نطمح بمجتمع خالي من العنف للأطفالنا ليعيشوا بأمل جميل ليكونوا اعضاء فاعلين .


سنتناول في موضوع العنف ضد الاطفال العناصر التاليه :


ما هو العنف ضد الاطفال .


أسباب العنف .


أشكال العنف ضد الأطفال .


النتائج المترتبه على العنف ضد الاطفال العاديين والاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .



ما هو العنف :


مفهوم العنف:


اشتق مفهوم العنف من الكلمة اللاتينية Vise بمعنى القوة، وكلمة Altus بمعنى يحمل، وعلى ذلك فإن الكلمة في مفهومها العام تعني؛ حمل القوة تجاه شيء ما أو شخص ما أو آخرين.


وتشير قواميس اللغة العربية والأجنبية إلى أن مفهوم العنف يشير إلى الخرق بالأمر وقلة الرفق به، ويأتي لفظ العنف من عنف بمعنى أخذ بشدة وقوة .


ويمكن تعريف العنف أتجاه الطفل /

كل أشكال السلوك مباشرة أوغير مباشرة، لفظية أو غير لفظية، ظاهرة أو مستترة، ماديةأو معنوية، سلبية أوغير سلبية، يترتب عليها إلحاق أذى أو ضرر أو سوء معاملة أوإساءة للأطفال، سواء أكان هاذ الأذى جسديًا أم جنسيًا أم عاطفيًا أمإهمالاً، ممايترتب عليه آثار جسمية ونفسية واجتماعيةوتعليمية خطيرة، وهذه السلوكيات تتعارض معالقيم الدينيةوالقوانين والمواثيق القومية والإقليمية .





أسباب العنف ضد الأطفال ذوي الطفل العادي وذوي الأحتياجات الخاصة .


أسباب اجتماعيه


1/ وجود طفل معاق في الأسره ورفضه وعدم تقبله .


2/ الصراع داخل الأسرة حول الصراع داخل الأسرة على السلطة المؤدية إلى العنف والمشاكل بين الوالدين يدفعبالطفل إلى تقليد ما يراه علما أن الطفل ذا الحاجة الخاصة له قدرة كبيرة علىالتقليد، فهو قادر على أداء العنف الذي يتعرض له أو يراه بطريقة واضحة ومؤلمة .


3/ عدم قدرة الطفل على التواصل مع الأخرين قد يؤدي ذلك الى ظهور العنف اتجاه .





·العوامل الاقتصادية :



1. الفقر الذى تعانى منه الاسرة .
2. بطالة رب الاسرة او بعض افرادها .
3. عدم توجيه الطفل للمكان المناسب لقدراته واهماله .
4. التبعية الاقتصادية التامة للمراة .






·العوامل النفسية :

1. ضعف قدرة افراد الاسرة على تحمل الاحباط والضغط النفسى .
2. الرفض النفسي وعدم تقبل الطفل ذوي الاجتياجات الخاصة .
3. ضعف الاحساس بالمسئولية تجاه افراد الاسرة .
4. فقدان الاشباع العاطفى والمعاناه من القلق .
5. اضطراب الشخصية والشك بتصرفات من حولهم .

·وسائل الاعلام :

1. البرامج الكرتونيه ألعاب البلاستيشن التي تدفع للعنف .
2. أنتشار العنف عن طريق التقليد .

من قصص القرآن الكريم ... صرخة هاني خليفة