الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 16 أبريل 2013

تقدير الزوج لشريكة عمره ... صرخة هاني خليفة

التقدير حاجة فطرية يبحث عنها البشر، كل البشر يرغبون في أن يكونوا شيئًا مذكورًا، فالإنسان بداية يبحث عن الطعام والشراب، فإذا تمكن من ذلك بحث عن الأمن، فإذا تمكن من ذلك بحث عن الجماعة والأصدقاء، فإذا به بعد ذلك يبحث عن التقدير والاحترام من قِبَل الآخرين، وفي الأخير يبحث عن الانجاز وتحقيق الذات، وهذا ما نسميه في علم النفس بهرم الحاجات لعالم النفس الشهير ماسلو.
إن الرجل والمرأة يحتاجان إلى التقدير والاحترام، يقول ويليام جيمس (إن القاعدة الأساسية في الطبيعة البشرية هي النزوع إلى التقدير) [كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، ديل كارنيجي، ص22].
ولكن كيف يكون التقدير في العلاقات الزوجية، وبين الزوجين؟
تختلف الحاجة إلى التقدير عند الرجل وعند المرأة، فبالنسبة للرجل (فإنه يحتاج أن يشعر أن زوجته تقدر ما يبذله من أجلها، وما يقدمه لإسعادها، وعندما تقدره المرأة يدرك أن جهوده لا تذهب سدى، ويسعى لتقديم المزيد.
وبالنسبة للمرأة، فإنها تحتاج أن تدرك أن زوجها يحترمها عندما يعطي أهمية أولى لمشاعرها وحاجاتها ورغباتها وأمانها، وذلك من خلال تذكر المناسبات الهامة لها، والقيام بالأعمال المادية التي تُظهر اهتمامه بها، كالهدية أو تقديم باقة ورد.
والعلاقة بين التقدير والاحترام علاقة طردية، وهذا معناه أن تقدير المرأة للرجل يؤدي للمزيد من احترام الرجل للمرأة) [التفاهم في الحياة الزوجية، د.مأمون مبيض، ص75 بتصرف يسير].
اختلاف تقدير الرجل والمرأة للأعمال
(حيث تقوم المرأة باعتبار تقدير كل العطايا وما يقدمه الرجل بنفس الدرجة، وتغض النظر عن حجم هذا العمل، بينما يميل الرجل إلى التركيز على عمل واحد كبير، أو تضحية عظيمة، ويهمل الأعمال الأخرى الصغيرة) [التفاهم في الحياة الزوجية، ص21-22].
أختي القارئة، أخي القارئ
عند تقديم الهدايا أو العطاء والبذل؛ فإن حساب النقاط يختلف عند الرجل وعند المرأة، فقد (يظن الرجل أنه يحرز نقاطًا كبيرة مع المرأة عندما يقدم لها شيئًا عظيمًا، مثل شراء سيارة، أو أخذها في إجازة، ويفترض أنه يحرز نقاطًا أقل عندما يقوم بفعل شيء قليل، مثل فتح باب السيارة لها، أو شراء وردة لها، أو ضمها إلى صدره، وبناء على هذا النوع من تدوين النتائج، يعتقد هو بأنه سيرضيها أفضل بتركيز وقته وطاقته وانتباهه على تقديم شيء ضخم لها، ولكن هذه الطريقة لا تنفع لأن النساء يقمن بتدوين النقاط بطريقة مختلفة.
عندما تدون المرأة النقاط ـ مهما كبر أو صغر حجم الهدية ـ فهي تساوي نقطة واحدة، كل هدية لها نفس القيمة، فهي تحصل على نقطة واحدة، لكن الرجل يظن أنه يسجل نقطة واحدة لكل هدية صغيرة، وثلاثين نقطة لهدية كبيرة، وبما أنه لا يدرك أن النساء يقمن بتدوين النقاط بطريقة مختلفة، فمن الطبيعي أن يركز طاقته على هدية واحدة أو هديتين ضخمتين.
لا يدرك الرجل بأن الشيء القليل بالنسبة إلى المرأة مهم تمامًا مثل الشيء الكبير، وبكلمات أخرى؛ فبالنسبة إلى المرأة؛ وردة واحدة تحصل على عدد من النقاط يساوي نقاط دفع الإيجار في الوقت المحدد، ومن دون فهم هذا الاختلاف الأساس في تدوين النقاط وتقدير الأعمال، يبقى الرجال والنساء محبَطون وخائبوا الأمل باستمرار في علاقاتهم) [الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، د.جون غراي، ص249-250].
وسأعطيك مثالًا يوضح ذلك:
(قالت الزوجة: إنني أقدم الكثير لزوجي وهو يتجاهلني، كل ما يهتم به هو عمله.
قال الزوج: ولكن عملي هو الذي أدفع منه مصروفات البيت، ويتيح لنا الذهاب في إجازات، ينبغي عليك أن تكوني سعيدة.
قالت الزوجة: أنا لا أريد الذهاب إلى إجازات، إنني بحاجة إلى المزيد من الحب والقرب منك.
قال الزوج: أنت تجعلين الأمر يبدو وكأنك تعطين الكثير جدًا وأني لا أفعل شيئًا.
قالت الزوجة: نعم، إنني أفعل، أنا دائمًا أقوم بكثير من الأشياء من أجلك، أنا أقوم بالغسيل، وأُحضر الوجبات، وأنظف المنزل، يعني أقوم بكل شيء، وأنت تقوم بشيء واحد، تذهب إلى العمل الذي تدفع منه الفواتير والمصروفات).
تصوَّرت الزوجة أنها تسجل تقريبًا ستين نقطة في الشهر مقابل نقطة واحدة من الزوج، وهذا ما جعلها غير سعيدة، ومستاءة جدًا.
وكان الزوج يتوقع أن يحصل على كل التقدير من زوجته، لأنه يعمل ويوفر لمنزله وأولاده المصروفات والمال المطلوب للحياة الرغيدة، ولكنه لم يجد ذلك، وذلك بسبب اختلاف حساب النقاط عند كل منهما، فقد يعود الرجل من عمله متعبًا، فيجد زوجته منزعجة من بقائه لمدة طويلة خارج المنزل وهو يقوم بمهنته، فيستغرب الرجل ظنًا منه أنه إنما يعمل من أجل زوجته وأولاده، وقد يعتقد أنه يقدم الكثير لزوجته، لأنه يعمل ويكسب رزق الأسرة، ولكن يفاجأ عندما تخبره زوجته بأنها تقوم بأكثر مما يقوم هو به، فهي ترعى الأولاد، وتعد الطعام، وتغسل الأواني، وتنظف المنزل، وقد يكون عمل الرجل كله عندها عملًا واحدًا، بينما أعمالها المختلفة أعمالًا متعددة وإن كانت صغيرة.
لم أر منك خيرًا قط
هل حدث لكِ ـ أختي القارئة ـ هذا الموقف من قبل، أنه في لحظة غضب تنسين كل ما قدمه الزوج من أعمال، ويتحرك لسانك بـ "لم أر منك خيرًا قط".
ومن العجيب أن ينبه الرسول صلى الله عليه وسلم النساء لمثل هذه المواقف، عندما نادى في النساء وهو يعظهن، قال ((تُكثِرن اللعن، وتكفُرنَ العشير))[رواه البخاري ومسلم].
تكفرن العشير: أي تُنكِرنَ فضل الزوج.
وفي رواية أخرى للبخاري: قالوا: بم يا رسول الله؟ قال ((يكفرن))، قيل: أيكفرن بالله؟ قال ((يكفرن العشير، ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر ثم رأت منك شيئًا قالت: ما رأيت منك خيرًا قط))[رواه البخاري ومسلم]) [أوراق الورد وأشواكه، د.أكرم رضا، ص67].
(يشير الحديث بهذا المعنى إلى اختلاف حسابات المرأة عن حسابات الرجل، بحيث لا تعطي المرأة العلامة الكبيرة للعمل الكبير الذي ينجزه الرجل، وتكتفي بإعطائه علامة واحدة، وتظن أن هذه الأعمال هي من واجبات الرجل، فلماذا تشكره وتقدره عليها؟) [التفاهم في الحياة الزوجية، د.مأمون مبيض، ص64].
وفي الحديث عدم تقدير لجهود الزوج، بل وإنكارها "لم أر منك خيرًا قط"، (فالزوجة عندما لا تقدر لزوجها النفقة، وتحمله المسئولية والقوامة، فإنها تشعره بأنه غير مقدَّر، وأن هذا الفعل يجب أن يعمله غصبًا، وبالتالي يشعر أنها لا تحبه، هي فقط تستفيد منه، إنه "البنك" الذي تسحب منه النقود، ولذا نبه الحديث إلى امرأة يحسن لها الرجال طوال حياته بتوفير المنزل لها، ورعاية أولادها ماديًا، وتحمل المسئولية، وتحمل مهمة القوامة، ثم ترى منه أمرًا فتقول "لم أر منك خيرًا قط"، فذلك كما سماه الحديث كفران، أي الجحود بحق العشير.
فينبغي شكر الزوج وتقديره على تحمل المسئولية، وعلى توفير المنزل والنفقة، وما يقوم به من الواجبات المفروضة.
وكذلك الرجل، عندما ينسى إنسانية المرأة، وأنها محترمة قد كرمها الله حتى وإن هو أنفق عليها أو أُعطي حق القوامة، إنه عندما ينسى ذلك فإنه غيَّر من وضع الأسرة العام، ولهذا نبه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث ((خيركم خيركم لأهله))[صححه الألباني]، أي خيركم تقديرًا ومعاملةً وخلقًا) [الفرق بين الجنسين، صلاح صالح الراشد، ص59-60].
وفي الحديث ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم))[صححه الألباني].
ربط الرسول صلى الله عليه وسلم الإيمان بالخلق وبحسن معاملة المرأة واحترامها، وهكذا يحتاج الرجل إلى التقدير، وتحتاج المرأة إلى الاحترام.
خلاصة القول
أختي القارئة! أخي القارئ!
 قد نصل إلى أرضية أفضل للعيش والتفاهم إذا انتبهنا إلى:-
-       أن الأعمال الكبيرة والصغيرة سواء عند المرأة.
-       ليس من طبيعة الرجل أن يفكر في القيام بالأعمال البسيطة.
-       كل الهدايا الكبيرة والصغيرة هامة عند المرأة.
-       إذا لم يقم الرجل بالأعمال البسيطة فلا يدل هذه على عدم محبته للمرأة.
-       القيام بالأعمال الصغيرة البسيطة يحتاج إلى تدريب من الرجل.
-       أن تطلب المرأة ما تريد من الرجل، وتشكره وتقدِّره على ما يقدم.
وماذا بعد الكلام؟؟؟
أخي الزوج! (إن الرجل لا يهتم غالبًا بتفاصيل الحياة اليومية، ولا يجذب اهتمامه ما تهتم به المرأة، ومن هنا ننصح الزوج أن يتعلم الاهتمام بالأشياء البسيطة في حياته الزوجية، وأن يدرك أن المرأة تمتلئ حيوية وعطاء عندما تشعر بأن الرجل يرعاها ويحرص عليها وعلى مشاعرها، ومعنى هذا أنه يحترمها) [حتى يبقى الحب، د.محمد محمد البدري، ص116].
أختي الزوجة! اطلبي من زوجك ما تريدين، لأنه لم يفكر في الأعمال البسيطة مثلك، واشكريه حين يقوم بها، ولا تتوقعي منه القيام بالأعمال الصغيرة حتى تقدري ما يقوم به منها، وانظري إلى كل أعماله كما تحبين أن ينظر إلى كل أعمالك، إنه ليس "البنك الأهلي"، وتقديرك له يعطيه دفعة إيجابية قوية إلى الأمام، ويبث فيه الثقة بالنفس والشعور بالنجاح ويثبِّته... هاني خليفة

عدم تقدير واحترام الرجل للرجل ... صرخة هاني خليفة

الدعوة لتكريم الأحياء قبل رحيلهم، لا تنفي الحاجة إلى تكريم من رحلوا عنا ولم يتسنَّ لنا تكريمهم وهم أحياء. إن المجتمعات التي لا تقدر الرجال تُقتل فيها فرص التنافس على الإنجاز والإبداع والأداء الجميل، ليس هذا فحسب، بل قد تؤدي ذلك إلى التنافر والبغضاء، وانحلال الروابط الوطنية.
إن ما نراه من عدم تقدير بعض الرؤساء للرجال البارزين الذين يعملون في معيتهم وعدم الالتفات لهم وتقدير أعمالهم، أو حتى عدم توجيه خطابات التقدير والعرفان لهم حين انتقالهم إلى محل آخر في دائرة أو مؤسسة أخرى أو حتى انتهاء فترة العمل المكلفين به، هو أمر مؤسف للغاية وينم عن ضيق أفق ويخلق التنافر ويقتل المبادرات ويضعف الروابط كما ذكرنا.
ما أجمل الرؤساء الذين يقدرون الزملاء الذين عملوا معهم بخطاب تقدير وعرفان وكلمة إطراء وثناء لتكون بمثابة تسجيل وشهادة رسمية يحتفظ بها المكرم، وبالتالي حافز لتشجيع غيره لمواصلة العمل بإخلاص وأمانة، ولعل معنى تقدير الرجال هو عدم تضييع حقوقهم الرسمية والأدبية والنظر بعين الإعجاب والفخر لأعمالهم والتشجيع والاعتراف بشخصياتهم، امتثالاً لقوله ( فمن يعمل مثقال ذرة خيراً يره ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره) وقد علّمنا خالقنا أنه لا يضيع أجر من أحسن عملاً. بين ظهرانينا العديد من الرجال ممن لم يتسنَّ لنا الاعتراف والتقدير بأدوارهم المختلفة، ولولا حرج ذكر الأسماء لفعلت، وحسبي أن أولي الرأي والتفكير لهذا الأمر ولهذه المسألة الهامة في حياة الشعوب، وقد لمسناها في بعض المجتمعات الأخرى ،وخوفاً من رحيلهم فإن من أوجب الواجبات الالتفات لهذا الأمر ووضع الآليات المناسبة لتكريمهم لما لها من قيمة معنوية كبرى وحفاظاً على الآداب الاجتماعية التي توجب الشروع بدون تردد فيها، لا سيما وان ديننا الحنيف يأمر بعرفان الخيروالجميل، فضلاً عن الثقافة العلمية التي تحتم علينا ذلك.. هذا ما قصدت والله لا يضيع عمل عامل من ذكر أو أنثى... نسأل الله التوفيق. . هاني خليفة

10 علامات دالة على عشق الرجل وانجذابه للمرأة ! . صرخة هاني خليفة


معظم الرجال يجدون صعوبة بالغة في التعبير عن مشاعر الحب والأهتمام بطريقة رومانسية جميلة، وهذا بالطبع ليس طبيعة كل الرجال،


الصورة للتوضيح فقط

ولكنها طبيعة البعض منهم، الذين يجدون صعوبة في التعبير عما يختلج في صدورهم من مشاعر الحب والأهتمام، فهم لا يمتلكون هذه القدرة التي تسعد معظم البنات.
ولكن لا بد من الاعتراف بأن الرجل الذي يعبر بحبه واهتمامه بطرق عملية قد يكون اصدق المشاعر واعمقها، فهذه حقيقة هامة يحب ان تعلمها حواء، كما يجب ان يعلمها الرجل نفسه حتى يستطيع الدفاع عن مشاعره، لذا اليكم 10 علامات دالة على عشق الرجل وانجذابه للمرأة.

العلامات الدالة على عشق الرجل :
لا بد من ادراك حقيقة بالغة الأهمية، وهي ان المرأة التي تحظى برجل لا يستطيع التعبير عن حبه من خلال الكلمات تعتبر امرأة محظوظة، فغالبا الرجل الذي لا يعبر بحبه بطريقة عملية يكون من الشخصيات الجادة الملتزمة التي تبذل قصارى جهدها لأسعاد من تحب وتهوى، فكلمة هذا الرجل واحدة، ومن اهم سماته انه يفي بالعهد، ولديه مثل ومبادئ سامية، فالكلام لدى هذا الرجل بدون فعل لا يمثل اي اهمية... والأن اليكم العلامات الدالة على حب الرجل .
1- الرجل الذي يحب فتاة غالبا ما يظهر عليه حب الأستماع والأنصات لكل ما تقوله الحبيبة، حتى ولو كان شيئا تافها، فرغبة هذا الرجل لا تقتصر فقط على فهم هذه المرأة فحسب، بل الى التواصل معها لأكبر فترة ممكنة .
2- يجد الرجل المحب متعة كبيرة في مراعاة احتياجات الفتاة التي يحبها، فيجد ان قيامه ببعض الألتزامات والواجبات نحوها دون ان تطلب ذلك منه شيئا يجعله مسؤول عنها، وهذا الشعور قد يشعر الرجل بقمة السعادة، فقد اصبح مسؤولا عن انسانة يعشق كل تفاصيل حياتها، ويساعدها في تحقيق اهدافها، فأذا وجدت المرأة رجل يسعى دائما الى مساعدتها دون ان تطلب، ولديه رغبة دائمة في السهر على راحتها، فلا بد ان تعلم ان هذا الرجل يذوب عشقا بها .
3- الرجل قد يعبر عن حبه للمرأة بطريقة غير مباشرة من خلال اشراكها في حياته وتفاصيلها، فأذا وجدت المرأة ان هناك رجل يسعى دائما ان تكون جزء من حياته، ولها مكانة بارزة في جميع خططه المستقبلية، فلتعلم انه يكن لها مشاعر سامية لا تستطيع الكلمات التعبير عنها .
4- هناك علامات لاارادية قد تصدر من الرجل المحب تدل على الشعور بالخوف على حبيبته قد تظهر بوضوح على الوجه تنم عن شعور بالخوف واللهفة على الحبيبة من الأخطار، فمثلا اذا وجدت المرأة ان الرجل يحاول حمايتها من اي شيء يؤذيها حتى وان كانت كلمة جارحة، او موقف مهين، ويبادر للسؤال عنها بأستمرار؛ فلتعلم ان هذا الرجل يشعر بأنها جزء منه يحميه، ويحاول المحافظة عليه .
5- الرجل الذي يشارك المرأة في اتخاذ القرارات الخاصة به، ويحترم ارائها حتى وان اختلفت معه، تكون علامة على اعجاب الرجل وتقديره لعقلية المرأة، وبالتالي شعوره بالحب، فالرجل غير مضطر تحت اي ظرف من الظروف اشراك احد في قراراته الخاصة، الا اذا كان بالفعل يكن له مشاعر حب وتقدير واحترام .
6- عادة الرجل الذي يشعر بحب واحترام امرأة معينة غالبا ما يكون حديثه بصيغة الجمع، فنلاحظ انه يقول " نحن" وليس "انا "، حتى وان كان من سيقوم بالفعل هو الرجل، وهذا ان دل على شيء يدل على ان هذا الرجل يشعر بمتعة بالغة بمشاركة هذه المرأة حياته وافكاره .
7- من العلامات الدالة على حب الرجل للمرأة هو رغبته الدائمة في محاولة الدفاع عنها امام الغرباء، وتحسين صورتها، فهذا الرجل يشعر ان هذه المرأة جزء منه لا بد ان يظهر بأحسن صورة، فأذا وجدت المرأة ان هناك رجل دائم الدفاع عنها وتحسين صورتها، وتلمس الأعذار، ولديه رغبه دائمة في السماح والغفران، فلتعلم ان هذا الرجل يهيم عشقا بها .
8- قد يعبر الرجل عن حبه بتنازله عن شيء محبب عن طيب خاطر لأرضاء المرأة التي يحبها، فقد تكون هذه العلامة بسيطة، ولكنها تكن عن مشاعر عميقة لدى الرجل لا يستطيع الأفصاح عنها الا بهذه الطريقة
9- اكثر العلامات الدالة التي تفضح حب الرجل للمرأة هي قيامه بالأعتذار لها عن شيء لم يخطئ فيه، فغالبا الرجل لا يفضل الأعتذار، خاصة للمرأة؛ فقد يعتبره الرجل نوع من الضعف، ولكنه يفضل ان يكون ضعيفا مع من يحب على ان يكون هناك خلافا بينهما .
10- الرجل غالبا لا يجيد فن الحوار، وليست لديه القدرة على التواصل بالحديث لفترة طويلة، فأذا وجدت المرأة ان هناك رجل يسعى دائما الى التحدث معها لأطول فترة ممكنة، سواء في ألامور العامة، او الأمور الشخصية، فلتعلم ان هذا الرجل يشعر بالأرتياح لها، ولديه رغبة في ان يأتنس بوجودها، لذا فهو يخرج عن طبيعته من اجل مزيد من الألفة التي يشعر بها اثناء حديثها معه ... أخوكم هاني خليفة أخصائي نفسي اكلينيكي وتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة 0096560735474

صرخة هاني خليفة .. المرأة البريطانية تدعو لتقدير الرجل واحترام الأمومة والإمارات تبحث تأخر الزواج

المرأة في أسبوع:
المرأة في أسبوع: هاني خليفة




 يوما بعد الآخر يتزايد عدد النساء الغربيات الرافضات للحركات النسوية التي دمرت الأسرة وأفسدت العلاقة بين الرجل والمرأة، ويتبدى ذلك من أحدث دراسة استقصائية أجراها أحد المواقع الإلكترونية الشهيرة ببريطانيا على شبكة الإنترنت، أكدت أن ست نساء من أصل سبع يرين أن تقدير الرجل واحترام الأمومة هو من الضرورات الملحة في هذا العصر، وأنه تم تقويض الاحترام التقليدي لمفهوم الأمومة.

وبينت الدراسة، أن ما يقرب من ثلث النساء يعتقدن أن النسوية الراديكالية التقليدية هي تصرف عدواني للغاية تجاه الرجال، في حين أن ربعهن يرين أن مفهوم النسوية أو مناهضة المرأة لم يعد أمرًا إيجابيًّا على الإطلاق.

وأوضح الباحثون، أن واحدة من 5 نساء وصفن مفهوم النسوية باسم "الطراز القديم"، والذي لا ينتمي بأية صلة لجيلهم، بينما تقبلت أقل من امرأة من 10 نساء (9%) من اللاتي تتراوح أعمارهن بين25- 29 عامًا، في حين أن ربع النساء المسنات اللاتي تتراوح أعمارهم بين 45-50 عامًا وصفن أنفسهن بأنهن من أنصار الحركة النسائية.

وبحسب صحيفة الشروق، أضافت الدراسة: أن اثنتين من كل خمس نساء يردن الاحتفال بالفرق بين الجنسين، بدلا من المطالبة بالمساواة بينهن وبين الرجال، لافتين إلى أن أكبر معركة تخوضها المرأة الحديثة مؤخرًا هي إعادة تقييم مفهوم الأمومة، حيث تضعها أكثر من ثلثي النساء (69%) كأولوية قصوى.

تنمية المجتمع بدبي تبحث تأخر سن الزواج

وفي دبي نظمت هيئة تنمية المجتمع جلسة نقاشية بعنوان: "تأخر سن الزواج في المجتمع الإماراتي.. آراء وحلول" وذلك بمجلس الراشدية ضمن مبادرة صناعة الوعي الأسري. تناولت الجلسة القضية من مختلف أبعادها الدينية والمجتمعية والاقتصادية والنفسية.

وتعزز هذه المبادرة جهود الهيئة المتواصلة لتوفير الحياة الكريمة، لمختلف الشرائح المجتمعية من خلال معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية، وتعزيز الترابط المجتمعي والأسري.

أدارت الجلسة الدكتورة هدى السويدي مدير إدارة التنمية الأسرية لدى هيئة تنمية المجتمع في دبي، التى استعرضت الدراسة التي نفذتها الهيئة عن زواج الإماراتيين عام 2011م، وكشفت عن العديد من عوامل تأخر سن الزواج مبينة على أراء المستطلعين.

وخلصت هذه الدراسة إلى معلومات و نتائج شكلت قاعدة بيانات دقيقة يستند إليها صناع القرار والمعنيون في معالجة ظاهرة تأخر الزواج، وعدم إقبال الشباب عليه. شارك في الجلسة نخبة من الإخصائيين في المجال الاجتماعي والنفسي والديني والصحي.

هذه أسباب عزوف الشباب عن الزواج

وحول الوجهة الشرعية والاجتماعية للقضية أشار الدكتور عبد العزيز الحمادي رئيس قسم الإصلاح الأسري بالإنابة لدى محاكم دبي إلى أن الإسلام يحض على الزواج، ويشجع على العفاف، وتكوين الأُسر القوية التي تعد الأساس الأول في بناء المجتمع القوي المتماسك. موضحاً أن الإسلام نهى عن ترك الزواج عن عمد.

ولفت الحمادي إلى أن تأخر الزاوج يترتب عليه عديد من الآثار الاجتماعية السلبية، التي تهدد المجتمعات كالعنوسة وانتشار الجرائم الجنسية، وتفككك الأسر. موضحا أن قضية تعدد الزوجات يجب أن نتعامل معها وفقا لتعاليم ومبادئ الشريعة الإسلامية والمنطق والعقل.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية أكد الحمادي أن هناك العديد من الأسباب المجتمعية والاختيارية التي تدفع الشباب إلى العزوف عن الزواج، من بينها النظرة السيئة للزواج والإعلام السيئ الذي يشكل صورة نمطية سلبية في أذهان الشباب وغلاء المهور ومتطلبات الزواج، وتأخر توظيف الشباب واختلاف الأوليات عند الشباب والتجارب السيئة.

من جانبه قال خالد الكمده مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي: إن هذه المبادرة تنسجم ورؤية هيئة تنمية المجتمع في دبي؛ لتطوير وتنظيم أطر التنمية المجتمعية في الإمارة؛ لتحقيق غايات خطة دبي الإستراتيجية 2015م موضحا أن الهيئة تواصل إطلاق برامجها، وتنفيذ الدراسات للوقوف عند القضايا والعراقيل التي تواجه المجتمع، وبالتالي معالجتها من خلال وضع التصورات الملائمة وصياغة الخطط والقوانيين بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين".

وخلصت الدراسة إلى سلسة من التوصيات التي تسهم في معالجة هذه الظاهرة، وتحفيز الشباب على الزواج، تضمنت التقليل من الأعباء المادية على الفرد، في سبيل تسهيل الزواج وزيادة الوعي لدى أولياء الأمور للتفكير بمنطقية وتجنب طلب المهور الغالية والمصاريف غير الضرورية، والاهتمام بالوضع الصحي وأخذ أوجه العناية بالذات في سبيل حفظ الصحة الجنسية، وتجنب الأمراض التي تؤدي إلى التقليل من فرص الحمل، وتأهيل الشباب بفوائد الزواج المبكر عن طريق نشر الوعي في المدارس والجامعات، وتوعية الأفراد بأهمية التوفير المادي، والذي يساعد في بناء شخصية الفرد في المجتمع، وتكثيف الجهود لمساعدة وتشجيع الشباب على الزواج، وتذليل الصعوبات أمامهم.

محكمة ألمانية تنتصر لحجاب امرأة مسلمة

وإلى ألمانيا حيث نقلت وسائل الإعلام عن  مصدر قضائي ألماني٬ أن محكمة برلينية أدانت طبيب أسنان، أقر بأنه رفض توظيف مسلمة كمساعدة في عيادته؛ لأنها رفضت التخلي عن حجابها بدفع غرامة مالية قدرها ألف و500 أورو كتعويض للمرأة المشتكية.

ونقلت صحيفة "تاغشبيغل" الخميس الماضي عن الناطق باسم المحكمة المتخصصة في حل النزاعات المتعلقة بالشغل بأن "طبيب الأسنان انتهك قانون الشغل؛ لأنه رفض توظيف المشتكية لمجرد أنها رفضت التخلي عن حجابها٬ وهو ما يتنافى مع القانون الذي يحث على معاملة الأشخاص من كل الأديان بشكل منصف"٬ مشيرا إلى أن هذا القرار هو الأول من نوعه وليس قابلا للطعن.

وأكدت الصحيفة  التي نشرت فحوى محضر الحكم٬ أن المحكمة شددت على كون الحجاب ليس اختياريا، بل "تعبيرا عن الورع" وأن نزعه أو تركه لا يغير شيئا. وأقر الطبيب خلال الجلسة أن المرأة الشابة كانت تتمتع تماما بالكفاءة، لكنه برر رفضه التعاقد معها كنوع من الحياد الديني.

ورحبت الوكالة الفدرالية لمكافحة التمييز٬ في بيان لها٬ بهذا الحكم، واعتبرته "إشارة قوية"٬ وأبرزت كريستين لودرس المسؤولة بهذه الهيئة الحكومية أن القرار "واضح، ويؤكد أنه لا يمكن التمييز بين النساء في بحثهن عن العمل بسبب قناعاتهن الدينية".

يذكر أن بعض المناطق في ألمانيا تحظر ارتداء الحجاب في المؤسسات الحكومية أو في بعض المدارس، إلا أن الشركات الخاصة لا يحق لها ـ قانونياـ طرد موظفة لأنها محجبة.

صرخة هاني خليفة ... لحظة صدق

الحياة كتاب ضخم،كل صفحة فيه تحتوي على عشرات الأسباب التي تؤدي الى السعادة..أو الى عكسها،فإذا كان قلبك مهيئا،فإن كل شيئ سيكون سببا لسعادتك،أما اذا كنت كئيبا،فلا شيئ يمكنه منحك السعادة*
*
*أولا: أيقظ مشاعرك
2: افعل ما ترغب فيه مما ليس حراما
3: أظهر تقديرك لما تراه وتشاهده

4: أنفق دراهمك ودنانيرك
5: أطلق عواطفك
6: تخلص من الازدواجية

: 7تلمس السعادة في المجازفات المحسوسة
8: اتخذ قراراتك بنفسك وكن حازما فيها
9: امنح دماغك راحة

10: لا تبحث عن إطراء الآخرين لك
11: توقع لنفسك الخير
12: لا تعتبر الآخرين سببا لتعاستك

13: نظم حياتك
14: بدل البحث عن أخطاء الآخرين وشقوتهم ابحث عن أسباب سعادتك
15: إرفض كل ما يثقل ضميرك

16: كن على وفاق مع ذاتك
17: قرر أن تقدر الحياة
18: كن إيجابيا

19: أكثر من الأصدقاء الطيبين
20: واجه المآزق بمزيد من الأمل وإياك أن تستسلم للهزائم والأزمات
واحد وعشرون: استنجد بالمحبة .. هاني خليفة

سجاد بفندق بالمدينة المنورة عليه لفظ الجلالة! .. صرخة هاني خليفة

سجاد بفندق بالمدينة المنورة عليه لفظ الجلالة!
وثَّق أحد المواطنين بالصور سجادة نُقش عليها لفظ الجلالة "الله"، وُضعت بأحد الفنادق الموجودة بالمدينة المنورة.
وأكد المواطن أنه تقدم هو وعدد من نزلاء الفندق بشكوى لإدارة الفندق، لافتًا إلى "أنهم لم يجدوا استجابة حتى الآن إلى شكواهم".
ونقلت صحيفة تواصل الإلكترونية قول المواطن الذي لم يفصح عن هويته: "أطالب الجهات المختصة بالتدخل في مراقبة الأشكال والرسومات المنقوشة على السجاد".
وتساءل المواطن: "أين دور الرقابة ورصد المخالفات التي قد تقع داخلها؟".
وهذه صور للسجادة المنقوش عليها لفظ الجلالة، والتي التقطها أحد نزلاء الفندق:

                     أخوكم / هاني خليفة