الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 17 أبريل 2013

صرخة هاني خليفة . قصص جحا المضحكه والجميله من أجمل طرائف جحا.....

جحا وفعل الخير
رأى جحا رجل يغرق في البحر فهب لنجدته فاخذه جحا ورماه الى البحر
فقال الرجل لماذا رميتني فقال جحا ( أفعل الخير وارميه البحر)


جحا و الجدي
 
سئل جحا يوماً فقيل له : مابرجك ؟ فقال برجي التيس فقالوا له : ولكن
لايوجد بين الأبراج برج يسمى بهذا الاسم . فقال لهم : نعم صدقتم
ولكني عندما كنت صغيراً قالوا لي : إن برجك الجدي ولكن لما
كبر هذا الجدي أصبح تيساً:

حجا والحمار
 
ماتت امرأة جحا فلم يأسف عليها كثيرا ، وبعد مدة مات حماره فظهرت عليه علائم الغم و الحزن ،
فقال له بعض اصدقائه : عجـباَ منك ، ماتت امرأتك من قبل ولم تحزن عليها هذا الحزن
الذي حزنته على موت الحمـار.فأجابهم : عندما توفيت امرأتي حضر الجيران
وقالوا لا تحـزن فسـوف نجد لك أحسن منها ، وعاهدوني على ذلك ،
ولكن عندما مات الحمار لم يأت أحد يسليني بمثل هذه السلوى ... أفلا يجدر بي أن يشـتد حزني ؟


جحا والقراءة بالحلبي
 دفع احدهم كتابا الى جحا ليقراءه ..فعسرت عليه قراءته.. ولم يعرف ما فيه واراد جحا
ان يتخلص من المازق فسال الرجل: من اين جاءك هذا الكتاب؟ فقال الرجل من مدينة حلب..
فقال جحا: صدقت..ومن قال لك اني اعرف القراءة بالحلبي؟


جحا و جاره

استعار جحا يوما من جاره قدرا(وعاء - طنجرة) وتأخر في رده فطلبه جاره منه فأعطاه
القدر(وعاء - طنجرة) وآخر صغير فقال له جاره ماهذا قال لقد ولد عندي البارحة
فسر جاره وأخذ القدر(وعاء - طنجرة).وبعد فترة استعار جحا من جاره قدرا (وعاء - طنجرة)
اكبر واغلى ثمنا وبقي القدر(وعاء - طنجرة) عنده فترة من الزمن وبعدها سأله جاره عن خبر
القدر(وعاء - طنجرة) فقال جحا رحمه الله مات قبل أيام فغضب جاره وقال كيف ياجحا او يموت
القدر(وعاء - طنجرة) فقال جحا تصدق بالولادة وتكذب بالموت؟

ضاع الحمار
ضاع حمار جحا فأخذ يصيح وهو يسأل الناس عنه: ضاع الحمار . والحمد لله.
قيل له: فهل تحمد الله على ضياعه؟!
قال: نعم، لو أنني كنت أركبه لضعت معه، ولم أجد نفسي..!

جحا والارض
 سال جحا شخص إذا أصبح الصبح خرج الناس من بيوتهم إلى جهات شتى، فلم لا يذهبون
إلى جهة واحدة؟
فقال له: إنما يذهب الناس إلى كل جهة حتى تحفظ الأرض توازنها أما لو ذهبوا في جهة
واحد فسيختل توازن الأرض، وتميل وتسقط
يارب اكون اسعدتكم هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. خائن الأمانة

 
خائن الأمانة
 
أراد أحد التجار الأغنياء أن يحج ، وذهب إلى أحد أصحابه ، واستودعه صرة كبيرة مملوءة ذهباً وفضة ، وطلب منه أن يحفظها عنده حتى يعود من حجه .
 
ولما أدى التاجر فريضة الحج ذهب إلى صاحبه يطلب وديعته فأنكرها ، وادعى أنه لا يذكر تلك الصرة .
 
حزن التاجر لخيانة صاحبه ، وذهب إلى أحد أصدقائه يشكو إليه أمره ، فقال له ذلك الصديق : " لا تحزن يا أخي ! وسأحتال في رد وديعتك إليك ، فتعال إلى منزله عصر هذا اليوم ، وطالبه بردها ، وسأكون عنده حين حضورك" .
 
ذهب الصديق إلى منزل الخائن ، ومعه الكثير من الحلي والجواهر ، وأوهمه أنه سيسافر غداً إلى بلدة بعيدة لزيارة قريب من أقاربه ، وأنه سيترك هذه الجواهر والحلي النفيسة عنده حتى يعود . فطمع الرجل في هذه الجواهر والحلي ، وأيقن أنه سيظفر بها .
 
وبينما هما يتحادثان إذ أقبل التاجر صاحب الوديعة ، وطالب الرجل بوديعته ، فقام صاحب المنزل وأحضر الصرة ، وسلمها إليه خشية أن يشك الزائر في أمانته .
 
وعندئذ قام التاجر وصديقه يحملان أموالهما . فأدرج الرجل الحيلة ، وخجل منهما .
 
حاول أن تجيب على الأسئلة التالية .....
1. ماذا استودع التاجر صاحبه ؟
2. ماذا ادعى الرجل ما طالبه التاجر بالوديعة ؟
3. لماذ حزن التاجر ؟
4. بماذا أشار عليه صديقه ؟
5. ماذا ذكر الصديق للخائن ؟
6. متى حضر التاجر صاحب الوديعة إلى منزل الخائن ؟
7. وبماذا طالبه ؟
8. لماذا أحضر الخائن الصرة وسلمها لصاحبها ؟
9. هل ترك الصديق جواهره وحليه لدى الخائن؟ ولماذا ؟
10. لماذا خجل الخائن من التاجر وصديقه ؟
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. استراتيجية هامة للتعامل مع ولدك التوحدي ...


استراتيجية هامة للتعامل مع ولدك التوحدي ...
1- لا تطلب من ولدك القيام بشئ لا يدرك معناه .
2- تأكد من ان ولدك يدرك ماذا سيحدث في الخطوة التالية .
3- ادخل بعض من الروتين في حياة ولدك اليومية .
4- استخدم الصور الفوتوغرافية والرموز المصورة للدلالة على ما طلب منه .
هاني خليفة بدولة الكويت 0096560735474

شرح طريقة بيكس لذوى التوحد .. صرخة هاني خليفة

طريقة 
PECS

 من طرق التواصل الغير لفظي مع الأطفال الصغار و الأطفال المعاقين الذين يجدون صعوبة في التواصل اللفظي مع الآخرين....

و سنعرض بشكل موجز هذه الطريقة لتوضيحها:

المرحلة الأولى

التبادل الحركي The Physical Exchange
الهدف في هذه المرحلة أن يلتقط الطفل الصورة المرغوب فيها ويتجه نحو المدرس ويضعها في يده.
نبدأ هذه المرحلة بتقييم المعززات بالنسبة للطفل Rein forcer assessment لكي يكون المدرب على وعي مسبق بالأشياء المفضلة جداً لدى الطفل. ويتم بهذه الطريقة:
1. وضع العديد من المعززات (الأشياء المفضلة) أمام الطفل مثل (البطاطس- بونبون- بيبسي) ونلاحظ أي الأشياء يحاول الطفل الحصول عليها عدة مرات. ولكن نتأكد أن هذا الشيء مفضل عن غيره يجب أن يختاره الطفل ضمن الأشياء على الأقل ثلاث مرات متتالية مع تغيير مكانه ضمن المعززات الأخرى في كل مرة.
2. وضع جدول لترتيب الأشياء المفضلة عند الطفل من مأكولات ... لعب... أداوت.
3. يتم تصنيف الأشياء في درجات مفضلة جداً / مفضلة فقط/ غير مفضلة.

المرحلة الثانية:

التلقائية في الأداء Expanding Spontaneity
الهدف هنا أن يتجه الطفل إلى اللوحة المعلم عليه الصور ويخلع الصورة منها ثم يتجه إلى المدرس ويسلمه الصورة في يده.
- نضع أحد الصور لشيء مفضل على لوحة يسهل انتزاع الصورة منها أو إعادتها لها. وذلك باستخدام (الفيلكرو) لاصق أحذية الكوتشي.
- تعليم الطفل سحب الصورة، يتم في هذه المرحلة المساعدة البدنية لتعليم الطفل أن يذهب للوحة الصور ويسحب بيده الصورة ثم يعود ليعطيها للمدرس.
- لا يجوز أن نقول (لا) بل نعطي الطفل الصورة الصحيحة التي يرى أنها المرغوب فيها ثم إعطاءه الشيء المرغوب فيه فور إعطاءه الصورة.
- تعليم الطفل أن يذهب للمدرب لطلب الشيء: نقوم بتوسيع المسافة بين الطفل والمدرب تدريجياً وفي هذه المرحلة تكون الصورة أو اللوحة المعلقة دائماً قريبة من الطفل والمدرب يبتعد تدريجياً.

المرحلة الثالثة

التمييز بين الصور Picture Discrimination
الهدف هنا أن يدرب الطفل على الذهاب إلى لوحة الصور ويختار صورة مناسبة من بين عدة صور ثم يذهب ويعطيها للمدرس.
- يجلس الطفل والمدرب على منضدة يواجه كل منهما الآخر حيث يكون لديهم صور عديدة لأشياء مرغوب فيها وأشياء غير مرغوب فيها أو غير مفضلة.
- التمييز بين الشيء المرغوب والغير مرغوب فيه:
في هذه المرحلة نقوم بترتيب موقف معين بحيث نتأكد من حاجة الطفل لشيء معين الآن.
ونقوم بتقديم لوحة الصور في صورتين أحدهما المرغوب فيها والأخرى لشيء غير مرغوب فيه فإذا قام الطفل بإختيار الشيء المرغوب فيه فيجب على المدرس أن يمدحه بسرعة (ويعطيه الشيء المرغوب فيه)، أما إذا اختار الطفل الشيء الغير مرغوب فيه فيقوم المدرب بإعطائه له دون أي تعليق لفظي.

المرحلة الرابعة

بناء الجملة Sentence Structure
الهدف في هذه المرحلة أن يطلب الطفل أشياء موجودة وأشياء غير موجودة مستخدما جملة متعددة الكلمات.
- ويذهب إلى الكتالوج ويختار الصورة المعبرة عن (أنا أريد... ) ثم وضعها على شريط. واختار الصورة للشيء الذي يرغب فيه ويضعها بجانب هذه العبارة على الشريط، ثم يقوم الطفل بإعطاء الشريط إلى المدرس. وفي نهاية هذه المرحلة يكون لدى الطفل من 5- 20 صورة من خلال التواجد مع عدد كبير من المدربين.

المرحلة الخامسة

الإستجابة للسؤال ماذا تريد؟ Responding to what do you want?
- ويحتاج الطفل بعض المساعدة من المدرب حتى يتعود على الذهاب للوحة التي بها الصور أو إحضار الكتالوج عندما يسمع السؤال. ماذا تريد؟
- يذهب المدرب مع الطفل إلى لوحة الصور ويشير بيده إلى كارت (أنا عايز) ويردد في نفس الوقت (أنت عايز إيه؟) ويعطي الطفل الفرصة في نزع صورة عبارة (أنا عايز كرة) وإعطائها للمدرب.

المرحلة السادسة

التعميم والإستجابة التلقائية Responsive Spontaneous
في هذه المرحلة يستجيب الطفل للعديد من الأسئلة المختلفة مثل:
- ماذا تريد؟
- ماذا ترى؟
- ماذا تفعل؟..... وهكذا.
- نستخدم في هذه المرحلة كروت أو صور معبرة عن (أنا أريد - أنا أرى- أنا أفعل- أنا عندي...) ونضع مع ذلك صور أخرى.

هذا ملخص .. مع تحياتي / هاني خليفة بالكويت 60735474

دور العلاج الوظيفي مع أطفال التوحد ... صرخة هاني خليفة

يعتبر العلاج الوظيفي من البرامج الرئيسة التي تستند عليها برامج التربية الخاصة سواء في مركز التربية الخاصة أو مدارس الدمج في التعليم العام ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج الذي يركز في عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة. ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم و خاصة الأصابع واليدين والذراعين . ويتمثل دور المعالج الوظيفي مع الطفل التوحدي فيما يلي: 

• تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى في الجسم 
يركز العلاج الوظيفي في هذا المجال على تحسين وظائف اليد مثل مسك الملعقة أو مسك القلم حيث إن هذه المسكات تتكون من مجموعة من الحركات الدقيقة التي يجب أن يتقنها الطفل في البداية. 

• تنمية البراعة اليدوية
يتمثل دور العلاج الوظيفي في ذلك من خلال تحسين الدقة اليدوية وتحسين حركة نقل الأشياء من باطن اليد إلى أصابع نفس اليد (In-Hand Manipulation). 

• تنمية مهارات الحياة اليومية 
والتي تشمل مجموعة من المهارات الأساسية مثل: 
• مهارات الطعام
• مهارات النظافة الشخصية 
• مهارات ارتداء وخلع الملابس

• تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته
إن أطفال التوحد يتعرضون لضعف في العضلات الدقيقة لليدين وذلك بسبب استخدام العضلات بطريقة غير صحيحة أو نتيجة عدم الاستخدام لذا يكمن دور العلاج الوظيفي في تقوية هذه العضلات حتى يتمكن الطفل من استخدامها بشكل وظيفي. 

• توظيف أوقات الفراغ واستغلالها
يتمثل دور العلاج الوظيفي في ذلك من خلال فتح باب اللعب لدى الأطفال التوحديين وتحفيز قدرتهم على اللعب التخيلي ويتمثل ذلك من خلال زيادة قدرتهم على اختيار اللعبة المناسبة واللعب فيها بشكل صحيح وزيادة القدرة على التخطيط للعب.

• تنمية الاستجابات الحسية
هناك نسبة كبيرة من الأطفال التوحديين يعانون من مشاكل حسية ناتجة عن خلل في النظام الحسي( فرط زائد للحساسية أو ضعف زائد ) لذا فان المعالج الوظيفي يستخدم إستراتيجية التكامل الحسي(Sensory Integration) لحل هذه المشاكل وذلك من خلال نشاطات معينه لتحسين قدرة الطفل على التفاعل مع المؤثرات الحسية . 

• زيادة التركيز والانتباه
يركز المعالج الوظيفي هنا على تحسين قدرة الطفل على التركيز داخل الجلسة وتقليل سرعة التشتت من خلال استخدام وسائل وأساليب معدة مسبقا و أيضا من خلال العمل في غرفة المثيرات الحسية (Sensory Room). . أخوكم هاني خليفة

بواسطة الخلايا الجذعية علماء يتوصلون لعلاج مرض التوحد .. صرخة هاني خليفة

 
تمكنت مجموعة من العلماء من إجراء عملية ناجحة لزراعة خلايا جذعيه يمكنها ” إعادة بناء الدوائر الدماغية ” في المخ، مما يمنح الأمل لضحايا مرض الشلل الرعاش “باركنسون” ومرض التوحد. وقالت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية التي نشرت الخبر اليوم ، إن نخبة من العلماء من جامعة هارفرد بالولايات المتحدة الأمريكية قاموا بإجراء عملية زرع لخلايا جذعيه أخذت من أجنة ” الفئران ” وتكللت العملية بالنجاح لدرجة أن تلك القوارض ” الفئران ” كانت قادرة من استخدام هرمون اللبتين ( الهرمون الذي يعطي إشارات للدماغ بالتوقف عن الأكل ) مرة أخرى بشكل جيد مما أدى إلى فقدها للوزن . وقال العلماء الأمريكيون إنهم درسوا السمنة فقط لأن من شأنها أن تعطي مؤشرا واضحا لنجاح التجربة. وكان الهدف الحقيقي من إجراء التجربة هو تطوير علاج لمنطقة حرجة في الدماغ تصاب بأمراض معقدة مثل الشلل الرعاش ومرض التوحد ، والصرع ، ومرض العصبون الحركي ، وإصابات الحبل ألشوكي بالجروح. وقالت التقارير التي نشرتها دورية العلوم ، تحولت الخلايا الجذعية إلى أربعة أنواع مختلفة من الخلايا العصبية، أو خلايا الدماغ وتم ربطها مع الخلايا الموجودة . وقال جفري ماكلست من جامعة هارفرد” لقد استخدمت الدوائر المركبة كحالة اختبار لتحديد ما إذا كانت الخلايا العصبية التي زرعت يمكنها إعادة كتابة الدماغ “. أي تركيب شبكة كهربائية جديدة في المخ . وأضاف ” أظهرت النتائج أن هذه الخلايا العصبية لم تتحول فقط إلى أنواع من الخلايا الحقيقية ، لكنها تمكنت من إرسال إشارات إلى المخ المستلم وتلقت إشارات من دماغ المتلقي “. وتابع قائلا ” الخطوة التالية بالنسبة لنا هو أن نسأل عدة أسئلة موازية للأجزاء أخرى من الدماغ والحبل الشوكي ، التي تشارك في الإصابة بـ ALS ( الأمراض العصبية الحركية )، التي ينتج عنها إصابات في النخاع الشوكي “. وبعد نجاح هذه التجربة طرح ماكلست هذا السؤال هل يمكننا أن ‘ نعيد بناء الدوائر في أدمغة الثدييات ؟ ” وأجاب ” أعتقد أننا نستطيع ذلك ” .هاني خليفة بالكويت 60735474

التوحد والعلاج بالخلايا الجذعية ... صرخة هاني خليفة

ا
العلاج بالخلايا الجذعية أحدى الأساليب التي ظهرت مؤخرا لتعطى أمالا كبيرة في علاج مختلف الأمراض
وبعضنا أو معظمنا بل الغالبية العظمى منا يجهل الكثير عن العلاج بالخلايا الجذعية . فى البداية نلاحظ أن أبحاث التي أنجزت في مجال العلاج بالخلايا الجذعية اعتمدت على خاصية أن الجسم البشري في بدايات تكوينه الأولي يقوم بتصنيع نوعين من الخلايا. النوع الأول منها هو المسئول عن تكوين أعضاء بعينها للجسم مثل الدماغ، القلب، الكبد. و النوع الثاني من الخلايا هو النوع القادر على تكوين كل أعضاء الجسم بغض النظر عن نوع العضو. و هذا النوع الثاني من الخلايا هو الذي يطلق عليها أسم الخلايا الجذعية أو خلايا المنشأ.
و تمتلك هذه الخلايا القدرة على تكوين خلايا مختلفة، لتكون فيما بعد أنسجة و أعضاء مختلفة، و لذلك تسمى هذه الخلايا بالخلايا متعددة القدرات مما يعني بأن هذه الخلايا تمتلك القدرة على تكوين أكثر من 200 نوع من الخلايا المختلفة التخصصات.
ومن الملاحظ انه عندما بدأت الأبحاث المرتبطة بالخلايا الجذعية ، كان مصدرها هو الأجنة في بداية مراحل تكونها ، أو الأجنة المجهضة وأنسجتها فلقد تمكن العلماء من الحصول على الخلايا الجذعية من جنين بشرى في بداية تخلقه المبكرة ، وكان ذلك في عام 1998 بواسطة العالمين جيمس تومسون و جون غيرهارد. و بعد أن تمت عملية فصل هذه الخلايا الفريدة من نوعها أجريت الكثير من الدراسات و الأبحاث التي أكدت قدرة الخلايا الجذعية على تكوين كل خلايا الجسم المتخصصة. ولقد فتحت هذه الأبحاث أبوابا واسعة  في إمكانية العلاج لمجموعة كبيرة من الأمراض .ثم تطورت الأبحاث من الخلايا الجذعية التي يتم الحصول عليها من خلال الأجنة إلى الخلايا الجذعية البالغة و هي عبارة عن خلايا غير متخصصة ، و تبين أن لها القدرة على التواجد في أنسجة متخصصة عند البالغين ، و يمكن لهذه الخلايا غير المتخصصة أن تصير متخصصة بالنسبة للنسيج الخلوي الذي يعتبر مصدرها الأصلي ، أضف إلى ذلك أن لها القدرة على إعادة تجديد نفسها في داخل الجسم.
و في العقود المنصرمة أكتشف الباحثون وجود الخلايا الجذعية البالغة في أنسجة لم يكن يتوقع وجودها فيها ، و مثال لذلك أنسجة الدماغ.
مما يجدر ذكره أن هذه الخلايا توجد بكميات قليلة جدا لدى كبار السن ، و لذلك كان من الصعوبة بمكان عزل كميات كبيرة منها ، وبالتالي تقل فرص الحصول منها فيما بعد على الأنواع المختلفة لخلايا الجسم.
لقد قطعت أبحاث الخلايا الجذعية شوطا بعيدا من التقدم نحو علاج الكثير من الأمراض المزمنة على الرغم من أن عملية الحصول على الخلايا الجذعية و فصلها ، وتنقيتها من المواد العالقة بها ، عملية فىى غاية الصعوبة ، حيث إستغرق التوصل لأسلوب الحصول على الخلايا الجذعية البشرية حوالي العشرين عاما كاملة.
و من ناحية أخرى إصطدمت عملية الحصول على هذه الخلايا من الأجنة في بداية تخلقها، أو من الأجنة المجهضة على الكثير من الجدل مع المنظمات الحقوقية و الدينية و الإنسانية ، لأنها تعارض فكرة الحصول على هذه الخلايا من الأجنة بشكل قاطع ، و لذلك تتجه معظم الأبحاث الآن إلى الحصول على الخلايا الجذعية من خلايا الشخص المريض نفسه ، أو من الشخص السليم ، و الإحتفاظ بها لحين الضرورة , و تعتبر هذه الطريقة هي المثلى لأنها تساعد بشكل كبير في حل مشكلة الإنتظار الطويل للحصول على الأعضاء بالنسبة إلى المرضى الذين يحتاجون اليها , أضف إلى ذلك تساعد هذه الطريقة في حل مشكلة رفض الجسم للأعضاء المنقولة اليه من شخص آخر .
و قد تم التأكد من صحة هذه الطريقة معمليا، حيث أعلنت احدى الشركات الرائدة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية عن تمكنها من الحصول على كلية كاملة النمو و القدرة الوظيفية من خلية جذعية واحدة و قد أجريت هذه التجربة العملية على بقرة بإستخدام الهنسة الوراثية بطرق مخبرية معقدة لم تكشف عن كل أبعادها و تفاصيلها للعامة . و قد تم التأكد من قدرة هذه الكلية على العمل بصورة طبيعية بعد زراعتها .
وتتم عملية العلاج بالخلايا الجذعية على عدة مراحل حيث ينتزع ألاطباء العظم النخاعي من عظمة الورك. ثم يتم انتزاع حوالي 150 إلي 200  ملي من عظمة الورك باستعمال إبرة رقيقة. يحدد بعدها موعد للقيام بالعلاج بالخلايا الجذعية. ثم تحلل الخلايا الجذعية المجمعة من العظم النخاعي لتحديد نوعية و كمية هذه الخلايا فى المختبر. ثم تعزل الخلايا الجذعية، وتعد الخلايا الجذعية بعد تنظيفها و تفحص حيوية الخلايا. إذا كان هنالك كمية كافية من الخلايا الحيوية يتم الموافقة على إجراء العملية على المريض ,وفى المراحل التالية تزرع الخلايا الجذعية بطرق مختلفة اعتمادا على عمر وحالة المريض وهنالك أربع طرق مختلفة لزراعة الخلايا الجذعية:
-الزراعة الوريدية
-الزراعة بالقسطرة
-الزراعة بالثقب القطني
حقن مباشر عن طريق الجراحة
ومن الملاحظ انه في الوقت الحالي يتم استخدام الخلايا الجذعية و كل المواد البيولوجية المصنعة على أساسها في علاج الكثير من الأمراض المختلفة المنشأ و مثال لذلك الأمراض الالتهابية بالنسبة للجهاز العصبي المركزي ، مرض باركنسون، و الإعتلالات العضلية ، تصلب الشرايين الدماغي ، أمراض الجهاز الهضمي ، و المناعي , التناسلي , الغدد، , الكليتين ، و عقم الرجال ، و العجز الجنسي , و الكثير من الأمراض المستعصية. و قد تم الحصول على نتائج مشجعة كذلك بالنسبة لأمراض السكري ، و التهابات الكبد و التشمع الكبدي.
ومن المؤكد أن أبحاث الخلايا الجذعية ، تفتح الباب لإيجاد حلول جذرية بالنسبة لكثير من الأمراض المزمنة و الأمراض المستعصية ، و أمراض الشيخوخة بشكل خاص، و التي تقف أمامها الأساليب العلاجية التقليدية عاجزة تماما. و من ناحية أخرى تفتح كذلك الأبحاث الجينية المرتبطة بالخلايا الجذعية آفاق واسعة و لا حصر لها في مجال علاج الأمراض الفيروسية الثقيلة مثل مرض الإيدز ، و أمراض الجهاز المناعي ، و غيرها من الأمراض المزمنة و الفتاكة التى يصعب الشفاء منها بطرق العلاج التقليدية ولكن ماذا عن التوحد؟
يرى بعض المتخصصين فى العلاج بالخلايا الجذعية أن العلاج بالخلايا الجذعية هو أفضل وسيلة بل والوسيلة الوحيدة فى العالم لعلاج حالات التوحد وذلك قد يعطى أمل لآلاف الحالات للشفاء من هذا المرض. ولكن هل هذا حقيقى؟ هل يمكن لنا أن نثق بذلك ؟
وذلك بالرغم من أن هذا المرض غير معروف السبب ولا يوجد تحديد معين لطبيعة مسبب المرض وبالرغم أيضاء من انه لم يثبت علميا أن أي عقاقير أو أدوية لها تأثير أيحابى فى علاج هذا المرض والشيء المحير والذي يزيد الأمر تعقيدا أن هناك تشابه فى الأعراض بين التوحد وكثير من الأمراض العقلية والنفسية التي عجز العلاج بالخلايا الجذعية عن إيجاد علاج لها أو حتى التحدث عن إمكانية ذلك حتى من أكثر المتخصصين فى هذا النوع من العلاج مثل الفصام.
ولكن يرى بعض المتخصصين في هذا النوع من العلاج أن العلاج بالخلايا الجذعية له قدرة فائقة على علاج الأمراض وتجديد الخلايا بشكل منقطع النظير. وللخلايا الجذعية الجنينية صفة تبرر قيامها بعلاج الحالات بشكل لا يقوم بأدائه اى دواء أو علاج أخر من أي نوع. وهذه الصفة هي أن الخلايا الجذعية الجنينية مزودة بقدرة تشبه الرادار فى تحديد الجزء التالف من الجسم بل وأيضا تقوم بأصلاحة. ولذلك فأنها تقوم فور حقنها بالجسم والسريان مع الدم بالتعرف على الأجزاء المصابة أو التي تعانى من خلل، ثم تتواجد بشكل مكثف فى هذه الأماكن وتقوم بعلاج الخلل بشكل مستمر ومنقطع النظير. أي أن هذه الخلايا تشخص وتعالج المرض فى آن واحد.
والشيء المذهل والذي يذكره المتخصصين المتحمسين لهذا النوع من العلاج فى هذا المجال أن الخلايا الجذعية الجنينية تقوم بإصلاح وعلاج أنواع الخلل الغير مكتشفة علميا والغير معروفة الأسباب مثل مرض التوحد.
والشيء المذهل أيضا أن هذه الخلايا تقوم بعلاج أنواع الخلل المختلفة سواء عقلية أو عضوية. وفى حالة لو أن مرض التوحد قد تم تشخيصه عن طريق الخطأ أو أن مرض أخر تم تشخيصه وهو أصلا توحد ، فأن الخلايا الجذعية الجنينية تقوم بعلاج هذه الحالات أى كان أسبابها.
ولكن نود أن ننوه أن اشد المتحمسين لهذا العلاج بالخلايا الجذعية يرى ان هذا النوع من العلاج ليس هو العلاج الذي يمكن من خلاله العلاج من التوحد بنسبة مئة فى المائة، ولكن الحقيقة أن هذا العلاج يؤدى الى تحسن المرض فى جميع الحالات ولكن بنسب تختلف من مريض لأخر.
فعلى سبيل المثال لو قامت الخلايا الجذعية بتحسين حالة الطفل الذي يعانى من التوحد قد يودى ذلك بالطفل إلى شعور أفضل بالبيئة المحيطة والاستجابة الأفضل للمؤثرات الخارجية وبشكل منتظم وزيادة قدرته على اكتساب مهارات التعلم والتواصل مع المجتمع الخارجي والتخلص من السلوكيات الفردية والعدوانية والغير طبيعية، وذلك قد يسهل ويساعد الأخصائيين الذين يعملون مع هذه الحالات بل أنها قد تؤدى إلى نتائج سريعة وأفضل بكثير لتحقيق نسبة شفاء متقدمة  فهل نثق في هذا النوع من العلاج في الحقيقة والى ألان لم اشاهد اى طفل قد تم علاجه بالخلايا الجذعية حتى استطيع أن احكم على هذا النوع من العلاج ولقد انتظرت طويلا حتى أجد هذا الطفل ولكنى لم يصادفني حتى ألان اى طفل ولكن لندع الأيام هي التى تحكم ..دكتور هاني خليفة بالكويت 60735474