الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 21 أبريل 2013

مركز تحدى للعلاج كل ذوي الاحتياجات الخاصة

مركز تحدى للعلاج النفسى
  • العنوان: جنوب الجهراء - ق 9 - قسيمة 420 بجوار مدرسة جنيدل مقابل الشئون
  • المدينة: الجهراء
  • المحافظة: الجهراء
  • الدولة: الكويت
  • التفاصيل

    مركز تحدى للعلاج النفسى
    حضانة صباحى من 7:30 إلى 2:30
    مهارات حياتية
    تعديل سلوك
    نشاط زائد
    علاج طبيعى
    إرشاد نفسى
    علاج من سن 3 سنوات إلى 10 سنوات
    جنوب الجهراء – ق 9 – قسيمة 420 بجوار مدرسة جنيدل مقابل الشئون

    مع تحيات إدارة مركز التحدي 
     

طرق التعلم عند الأطفال التوحديين: . صرخة هاني خليفة

حول طرق تعزيز التعلم عند الأطفال المصابين بالتوحد حيث بدأت بشرح أهمية فهم الطريقة التي يفكر بها هؤلاء الأطفال ، ثم قامت بعرض طريقة التفكير الإدراكي والاجتماعي عند هؤلاء الأطفال ، ثم شرحت الطرق التي تساعد على تعزيز التعلم من خلال استخدام الأعمال الروتينية المعتادة وأدوات التعليم المرئي 0
قامت ليسا روبل بكتابة هذا الملخص، وهو مترجم عن صفحة جمعية التوحد الأمريكية
* التفكير الإدراكي والتواصل الاجتماعي :
تقدم كتابات تمبل جراندن ، ودونا ويليامس ، وغيرها وسيلة لفهم كيف يفكر الأشخاص المصابون بالتوحد 0 حيث يظهر من خلال هذه الكتابات اعتماد الأشخاص المصابين بالتوحد على طريقة من التفكير تتميز بالتالي ( في معظم الأحيان ) :
1- التفكير بالصور، وليس الكلمات 0
2- عرض الأفكار على شكل شريط فيديو في مخيلتهم ، الأمر الذي يحتاج إلى بعض الوقت لاستعادة الأفكار 0
3- صعوبة في معالجة سلسلة طويلة من المعلومات الشفهية 0
4- صعوبة الاحتفاظ بمعلومة واحدة في تفكيرهم ، أثناء محاولة معالجة معلومة أخرى 0
5- يتميزوا باستخدام قناة واحدة فقط من قنوات الإحساس في الوقت الواحد 0
6- لديهم صعوبة في تعميم الأشياء التي يدرسونها أو يعرفونها 0
7- لديهم صعوبات في عدم اتساق أو انتظام إدراكهم لبعض الأحاسيس 0
وتبين المعلومات المتوفرة حول التواصل الاجتماعي لدى هؤلاء الأفراد
 أنه من المحتمل أن:
أ- تكون لديهم صعوبات في فهم دوافع الآخرين وتصوراتهم حول المواقف الاجتماعية 0
ب- يواجهوا صعوبة في معالجة المعلومات الحسية التي تصل لديهم ، مما يؤدي إلى وجود عبء حسي sensory overload 0
ج- يستخدموا العقل بدلاً من المشاعر في عمليات التفاعل الاجتماعي 0 ولذلك ، وبناء على افتراض أن التلاميذ التوحيديين يكتسبوا المعلومات بطريقة مختلفة ، فإنه يجب أن يكون هنالك توافق بين أساليب التعلم عند هؤلاء التلاميذ، وطرق عرض المواد لهم 0 حيث يجب أن يبدأ المعلمون بالعمل على الاستفادة من نقاط القوة عند التلاميذ التوحيديين 0 وقد أكدت الدكتورة كيل على أنه من أجل خلق بيئة تعليمية مساعدة ،
 يجب على المعلمين أن يقوموا بوضع بنية ثابتة structure أثناء التدريس 0
* البنية الثابتة: ( Structure ):
تعتبر البنية الثابتة من الأمور الحيوية عند تدريس الأطفال المصابين بالتوحد،
ويمكن تعزيز الأنشطة ببنية ثابتة تعتمد على:
1- تنظيم المواد المطلوبة للدرس 0
2- وجود تعليمات واضحة 0
3- وجود نظام هيكلي لتقديم التلميحات المساعدة للطفل، بحيث لا يتم تقديم الإجابة أو الاستجابة المطلوبة مباشرة، بل يتم مساعدة الطفل على الوصول إلى الاستجابة المناسبة بتقديم تلميحات تنتقل بالطفل من درجة إلى أخرى ( من السهولة ) حتى يصل إلى الاستجابة المطلوبة 0
كما يتم تعزيز البنية الثابتة باستخدام أعمال روتينية وأدوات مرئية مساعدة لا تعتمد على اللغة 0
       فالروتينات المتكررة تسمح له بتوقع الأحداث، مما يساعد على زيادة التحكم في النفس والاعتماد عليها 0 فالتسلسل المعتاد للأحداث : يوفر الانتظام وسهولة التوقع بالأحداث ، يساعد على إنشاء نسق ثابت لكثير من الأمور ، كما يوفر الاستقرار والبساطة ، ويجعل الفرد ينتظر الأمور ويتوقعها ، الأمر الذي يساعد على زيادة الاستقلالية 0
وهناك ثلاثة أنواع للروتينات :
أولا : الروتينات المكانية : التي تعمل على ربط مواقع معينة بأنشطة معينة ، والتي يمكن أن تكون على شكل جدول مرئي تُستخدم كجدول يومي للأنشطة 0
ثانيا : الروتينات الزمانية : التي تربط الوقت بالنشاط وتحدد بداية ونهاية النشاط بشكل مرئي وواضح 0
ثالثاً : الروتينات الإرشادية : التي توضح بعض السلوكيات الاجتماعية والتواصلية المطلوبة 0
وتعمل الأدوات المرئية المساعدة على إضافة بنية ثابتة للتدريس، حيث إنها ثابتة زمنياً ومكانياً ويمكنها أن تعبر عن أنواع متعددة من المواد، كالمواد المطبوعة، والأشياء الحسية الملموسة، والصور 0 وعادة ما نفترض أن الكلمات المطبوعة تعتبر أصعب،
ولكن توضح الدكتورة كيل على أن هذا افتراض غير صحيح
0 فالأدوات المرئية المساعدة:
1- تساعد الطفل على التركيز على المعلومات 0
2- تعمل على تسهيل التنظيم والبنية الثابتة 0
3- توضح المعلومات وتبين الأمور المطلوبة 0
4- تساعد الطفل في عملية التفضيل بين أكثر من خيار 0
5- تقلل من الاعتماد على الكبار 0
6- تساعد على الاستقلال والاعتماد على النفس 0
كما أن الأنشطة المرئية مثل تجميع قطع الألغاز puzzles ، وحروف الهجاء ، والطباعة ، والكتابة ، وقراءة الكتب ، واستخدام الكمبيوتر كلها تتميز بوجود بداية ونهاية واضحتين مما يساعد على وضوح تلك المهام 0
* مبادئ التفاعل الاجتماعي: عند تدريس التفاعل الاجتماعي قم باستخدام:
1- سلسلة متوقعة من المواقف الاجتماعية 0
2- مجموعة معدة مسبقاً من المحادثات الشفهية المنتظمة 0
3- رسائل شفهية تتمشى مع النشاط الحالي 0
4- الاستخدام الآني للكلام والأدوات المرئية المساعدة 0
5- الوقفة كإستراتيجية من استراتيجيات التعلم ، أي توقف بين فترة وأخرى 0
6- المبالغة ( في إظهار العواطف مثلاً 000 ) 0
وباختصار فقد بينت الدكتورة كيل أنه من الضروري جداً تطابق طرق التدريس مع طرق التعلم الإدراكي ( الذهني ) والاجتماعي للشخص المصاب بالتوحد 0 كما أن استخدام البنية الثابتة على شكل روتينان وأدوات مرئية مساعدة يعمل على تعزيز التعلم عند هؤلاء الأطفال 0
هذه بعض المعلومات الهامة عن مرض التوحد ، ومما لا شك فيه أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال تنحية الجانب الديني عن العلاج والاستشفاء في الجوانب العضوية والنفسية ، فالقرآن الكريم خير وشفاء لكافة الأمراض العضوية والنفسية والروحية ، وكذلك لا يمنع مطلقاً الاستفادة من الدراسات الغربية المتعلقة بعلاج كثير من الأمراض العضوية والنفسية شريطة أن تتوافق الممارسات المتبعة في العلاج والاستشفاء مع أحكام الشريعة السمحة ، سائلاً المولى عز وجل أن يحفظنا بحفظه وأن يشفي مرضى المسلمين إنه على كل شيء قدير ، والله تعالى أعلم 0
يشمل برنامج العلاج أيضاً تخفيف الشدات عن الطفل من خلال توفير ما يلي في المركز:
1.      القليل من الأبواب و المسالك
2.      توفير حمام في الصف أو قريب من الصف
3.      قاعة خاصة للتعليم فيها أدوات الشرح و التعليمات
4.      قاعات خاصة للتعلم الخاص و أخرى للتعلم الجماعي
يجد بعض الأهالي ممن لدى أطفالهم حالات شديدة من التوحد أن وجود الطفل يستنزف طاقاتهم و يحرمهم العيش بشكل طبيعي و بنفس الوقت لا يستطيع هذا الطفل الاستمرار في المدرسة العادية و يحتاج هؤلاء الأطفال للإقامة في المركز الخاص بالتوحد.
وسائل علاجية أخرى :
يجب العلم أن فائدة هذه الوسائل مختلف فيها و غير مؤكدة و لا يوجد دليل علمي يؤكد فائدتها و عليك استشارة الطبيب قبل استخداماها, فقد تفيد أو تضر و منها :
1.      طريقة تسهيل التواصل بمساعدة لوحة مفاتيح الكومبيوتر أو لوحة الرسوم
2.      هناك بوادر مشجعة لإمكانية استخدام هرمون السيكريتين في علاج التوحد عند الأطفال و هي لا زالت قيد الدراسة
3.      قد تفيد ممارسة السباحة مع الدلافين و طريقة التلقيم العصبي الراجع و العلاج بالموسيقى
4.      العلاج بالتدرب على المهارات الاجتماعية
5.      بعض الحميات مثل الحمية الخالية من الغلوتين و مشتقات الحليب
6.      بعض الفيتامينات و الأدوية المضادة للقلق و الكورتيزون
7.      إزالة السموم من المنزل في حال وجودها 0
نصائح لآباء ومعلمي الأشخاص المصابين بالتوحد بقلم : ( تمبل جراندين ) :
     د . تمبل جراندن ( Temple Grandin ) تحمل دكتوراه في علوم الحيوان ، ولديها مخترعات كثيرة باسمها في هذا المجال 0 كما أنها من أشهر الأشخاص المصابين بالتوحد عالي الكفاءة high functioning autism ، وتحاضر حول التوحد في أماكن كثيرة من العالم 0 كما قامت بتأليف بعض الكتب حول تجربتها الشخصية مع التوحد 0
1- يفكر كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد باستخدام التفكير المرئي ،
       حيث أفكر باستخدام الصور ، بدلاً من اللغة أو الكلمات 0 حيث تبدو أفكاري كشريط فيديو أراه في مخيلتي 0 فالصور هي لغتي الأولى ، والكلمات لغتي الثانية 0 كما أن تعلم الأسماء أكثر سهولة من تعلم الأفعال ، حيث يمكنني أن أكون صورة في مخيلتي للاسم ، بينما من الصعب عمل ذلك بالنسبة لغير الأسماء 0 كما أنصح المعلمة أو المعلم بعرض الكلمات بصورة واضحة للطفل ، وذلك باستخدام الألعاب مثلاً 0
2- حاول تجنب استخدام كلمات كثيرة وأوامر أو تعليمات طويلة 0 حيث يواجه الأشخاص المصابين بالتوحد مشكلات في تذكر تسلسل الكلمات 0 وذلك يمكن كتابة التعليمات على الورق إذا كان الطفل أو الشخص يستطيع القراءة 0
3- لدى كثير من الأطفال المصابين بالتوحد موهبة في الرسم، والفن، أو الكمبيوتر 0 حاول تشجيع هذه المواهب وتطويرها 0
4- قد يركز الأطفال المصابين بالتوحد على شيء ما يرفضون التخلي عنه ، كلعب القطارات أو الخرائط 0 وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استغلال ذلك من أجل الدراسة ، حيث يمكن استخدام القطارات ، مثلاً ، لتعليم القراءة والحساب 0 أو يمكن قراءة كتاب عن القطارات والقيام بحل بعض المسائل الحسابية استخدام القطارات ، كعد مثلاً كم كيلومتر يفصل بين محطة وأخرى 0
5- استخدم طرق مرئية واضحة لتعليم مفهوم الأرقام 0
6- يواجه كثير من الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات في الكتابة ، بسبب صعوبات في التحكم بحركة اليد 0 للتغلب على شعور الطفل بالإحباط بسبب سوء خطه ،
شجعه على الاستمتاع بالكتابة ، واستخدم الكمبيوتر في الطباعة إذا أمكن ذلك 0
7- بعض الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون القراءة بسهولة أكبر
 إذا استخدموا طريقة تعلم الحروف أولاً ، بينما يتعلم البعض الآخر باستخدام الكلمات دون تعلم الحروف أولاً 0
8- بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الأصوات المرتفعة، ولذلك يجب حمايتهم من الأصوات المرتفعة ( كصوت جرس المدرسة مثلاً )، أو صوت تحريك الكراسي بحكها في الأرضية 0 ويمكن التقليل من صوت تحريك الكراسي بوضع سجادة فوق أرضية الفصل 0
9- تسبب الأضواء العاكسة ( الوهاجة ) fluorescent lights بعض الإزعاج لبعض الأطفال المصابين بالتوحد 0 ولتجنب هذه المشكلة ، ضع طاولة الطفل قرب النافذة ، أو تجنب استخدام الأضواء العاكسة 0
10- بعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من فرط الحركة أيضاً (hyperactivity) ، حيث يتحركون كثيراً ، ويمكن التغلب على ذلك إذا تم إلباسهم صدرية أو معطف ثقيل يقلل من حركتهم  ( بوضع أكياس رز أو فول مثلاً لتزيد من وزن الصدرية أو المعطف ) 
 كما أن الضغط الناتج عن الوزن قد يساعد على تهدئة الطفل  ولأفضل النتائج يجب أن يرتدي الطفل الصدرية لمدة عشرين دقيقة ، ثم يتم خلعها لبضع دقائق 0
11- يستجيب بعض الأطفال المصابين بالتوحد بشكل أفضل ويتحسن الكلام عندهم إذا تواصل المعلم معهم بينما هم يلعبون على أرجوحة أو كانوا ملفوفين في سجادة 00 فالإحساس الناجم عن التأرجح أو الضغط الصادر من السجادة قد يساعد على تحسين الحديث 0 لكن يجب أن لا يُجبر الطفل على اللعب بالأرجوحة إلا إذا كان راغباً بذلك 0
12- بعض الأطفال والكبار المصابين بالتوحد ، ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي ، لا يستطيعون معالجة المعلومات الداخلة عن طريق الرؤية والسمع في نفس الوقت ، وذلك لا يستطيعون الرؤية والسمع في نفس الوقت ، ولذلك يجب ألا يطلب منهم أن ينظروا وينصتوا في نفس الوقت 0
13- تعتبر حاسة اللمس ، عند كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي أكثر الحواس فاعلية 0 ولذلك يمكن تعليمهم الحروف بتعويدهم على لمس الأحرف المصنوعة من البلاستيك 0 كما يمكن أن يتعلموا جدولهم اليومي بلمس الأشياء الموجودة على الجدول قبل بضع دقائق من موعد النشاط. فمثلاً قبل 15 دقيقة من موعد الغداء قدم للشخص ملعقة ليمسكها 0
14- في حال استخدام الحاسوب في التعليم ، حاول وضع لوحة المفاتيح في أقرب مكان إلى الشاشة ، حيث إن بعضهم قد لا يدرك أن عليه أن ينظر إلى الشاشة بعد الضغط على أحد المفاتيح 0
15- من السهل بالنسبة لبعض الأشخاص ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي
 الربط بين الكلمات والصور إذا رأوا الكلمة مطبوعة تحت الصورة التي تمثلها 0 وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم الرسومات ، حيث يفضلون استخدام الأشياء الحقيقية والصور في البداية 0
16- قد لا يدرك بعض الأشخاص المصابين بالتوحد أن الكلام يستخدم كوسيلة للتواصل 0  وذلك فإن تعلم اللغة يجب أن يركز على تعزيز التواصل 0 فإذا طلب الطفل كوباً فأعطه كوباً ، وإذا طلب طبقاً بينما هو يريد كوباً ، أعطه طبقاً 0 حيث يحتاج الطفل أن يتعلم أنه حينما ينطق بكلامٍ ما ، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث شيء ما 0
17- قد يجد كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد صعوبة في استخدام فأرة الحاسوب ، ولذا حاول استخدام أداة أخرى لها زر منفصل للضغط ، كالكرة الدائرية 0 حيث يجد بعض الأطفال المصابين بالتوحد ، ممن يواجهون مشاكل في التحكم العضلي ، صعوبة في الضغط على الفأرة أثناء مسكها 
كيف يمكنك كأب أو كأم تساعد طفلك المصاب بالتوحد ؟
    يسبب علم الوالدين بتشخيص التوحد عند طفلهم الكثير من القلق والتشويش لهم , و قد يغضبون و يحالون رفض التشخيص و عدم قبوله في البدء, و هم بهذه الحالة بحاجة للدعم النفسي و من ثم تركيز الجهود على كيفية علاج الطفل و مساعدته على  النمو الطبيعي ما أمكن و عليك كشخص مسؤول عن طفل لديه التوحد أن تعلم أن الطفل التوحدي
 يتعلم بشكل رئيسي من خلال اللعب و يجب بالتالي مشاركته باللعب و إليك بعض النصائح للتعامل مع طفلك المصاب:
1.      حاول أن تكون متفقاً مع طفلك و لديك إلى حد ما روتين منزلي و خارج المنزل
2.      اجعل لطفلك مكاناً يشعر فيه بالراحة و الأمان
3.      قم بالثناء على طفلك كلامياً و عزز ثقته بنفسه فعند قيامه بعمل ما أتركه لفترة إضافية يلعب مع لعبته المفضلة
4.      قدم له المعلومات عن طريق الصور و الرسوم و لغة الإشارة و الرموز و تقليد الوضعيات إضافةً للشرح بالكلام
5.      أظهر له الحب والحنان ما أمكن رغم رفضه لها أحياناً
6. حاول أن تضم طفلك إلى مجموعة الأطفال المصابين بمرضه للعلاج الجماعي في منطقتك
تظهر علاماته الرئيسية في :
(1)تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية
 (2) اضطراب السلوك
(3)اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي
لا يرتبط بعوامل عرقية أو اجتماعية
يصيب الذكور أكثر من الإناث بنسبة ( الإصابة عند الذكور أربعة إضعاف الإناث تقريبا)
هاني خليفة بالكويت 0096560735474

من أغرب الأمراض النفسية ... صرخة هاني خليفة

من اغرب الامراض النفسية ربنا يبعدها عن عبادة المسلمين
اولا الببلومانيا Bibliomania
إن المصابين بالببلومانيا، يتميزون عن غيرهم بحبهم الشديد للكتب، فهم يعشقون شكلها، ورائحتها، وصوت صفحاتها، كما إنهم مبالغون بخوفهم الشديد عليها، فهم يخشون عليها من الماء، ومن النار، ومن عبث الأطفال
إن هذه الميزات، كما نلاحظ، ليست علامات على الإصابة بالمرض إطلاقاً، بل هي وبكل صدق، تعتبر صفات إيجابية، يتميزون بها هؤلاء الببلومانيون عن غيرهم. لكن
أن المصابين بالببلومانيا حريصون على تجليد كتبهم بجلود غير مألوفة كجلد الفيل والثعبان والحوت، بل لقد بلغ بأحدهم الهوس، بحيث جعل غلاف كتابه ملفوفاً بجلد إنسان، وهذه تعتبر حالات شاذة جداً!.
ومن الحالات الشاذة أيضاً هي أن الببلومانيين قد يأكلون الكتب، وهذه حقيقة، فلقد قيل إن أحد المصابين بهذا المرض، أقام لأصدقائه وليمة عشاء، قدم خلالها حساءً لذيذاً ممزوجاً بأوراق مغلية من ديوان أحد الشعراء! والأغرب من ذلك كله هو أن بعض المصابين بهذا المرض، قد يستطيعون معرفة المالك الأول للكتاب إذا كان الكتاب مختلفاً فيه!. لا، بل إن باستطاعة الواحد منهم أن يتعرف على عمر الكتاب من خلال صوت الورقات، بل ومن خلال لمسها أيضاً، بل باستطاعتهم تمييز ذلك من خلال نظرة سريعة في الكتاب!
ولعل من أشهر المصابين بهذا المرض من علمائنا الأوائل هو (ابن الملقن) الذي أصيب بالجنون عندما افتقد كتبه، وأما أشهر المصابين به من العصر الحديث، فهو الشاعر العالمي (بوريس باسترناك).

ثانيا السيناستيجا Synaesthesia
مرض غريب شوية مثال عليه
في أكتوبر 2005 تأكد الأطباء في جامعة زيورخ من وجود حالة نفسية غريبة تدعى سيناستيجا لدى طالبة من الجامعة نفسها . فهذه الشابة ترى (في رأسها) كافة ألوان الطيف حين تسمع صوت البيانو - في حين تسمع نغمات البيانو حين ترى ألوان الطيف - !!
المصاب بالسيناستيجا قد يرى مزيجا من الأحرف الملونة كلما زادت حدة النغمات، وقد يشعر بمذاق حلو أو مر - في فمه - حين يمرر يده على سطح أملس أو خشن !!
والسيناستيجا تنتشر بين النساء بنسبة أكبر من الرجال ، وبين الكتاب والموسيقيين والمبدعين بنسبة تفوق (بثمانية أضعاف) عامة الناس . فهي موجودة مثلا - بشكل جزئي أو كامل - لدى رسامين كبار مثل بيكاسو وبونابارت وموسيقيين معروفين مثل بيتهوفن وباخ . ويعتقد أن الاصابة بالسيناستيجا تعطي هؤلاء المبدعين أبعادا أوسع ومشاعر أعمق في إدراك الأبعاد الفنية والجمالية للأشياء . فالفنان مثلا قد يربط بين الأشكال المعبرة والألوان الصارخة ، في حين قد يترجم الموسيقار مناظر الطبيعة الخلابة الى نغمات موسيقية مميزة !!
ورغم وجود عدد كبير من الروابط المحفزة لدى المصابين بهذه الحالة ولكن يلاحظ أن معظم الحالات تتضمن الربط بين الألوان - من جهة - والكلمات والأرقام من جهة أخرى . فالمصاب بهذه الحالة مثلا قد يرى كلمة شنغهاي (Shanghai) مكتوبة بألوان مختلفة بحيث يبدو حرف ال S بالأزرق وال H بالأخضر والA بالبنفسجي والN بالأصفر وال G بالأبيض !!

ثالثا اليد الغريبة Alien hand syndrome
حيث ترفض إحدى اليدين التعاون مع اليد الأخرى أو تتصرف بطريقة مستقلة كأن لها عقلا خاصا بها.. وهي حالة عصبية تعرف طبيا باسم (DR. Strangelove Syndrome) ويعجز فيها المريض عن التنسيق بين يديه (لفك زر الثوب مثلا) أو حمل غرض ثقيل (بسبب رفض اليد الأخرى الاستجابة لطلبه)!!

رابعا Capgras Delusion
حالة يتوهم فيها المريض أن أحد أفراد عائلته (الزوج أو الأب أو الابن) تم استبداله (أو تلبسه) من قبل شخص آخر يشبهه. وهي حالة توهم مركبة (تدعى Capgras Delusion) يقنع فيها المريض نفسه بأن التغير الذي أصاب هذا القريب (وجعله أكثر قسوة مثلا) يعود الى استبداله بشخص محتال يملك ملامح مماثلة!!
خامسا Trichotillo-mania
حالة هوس نفسي تجعل المرء يعمل بلا شعور على (نتف) شعره بشكل دائم.. فبدون أن يشعر يعمد الى نتف شعر رأسه أو لحيته أو أنفه أو إبطه - لدرجة كشف بشرته في تلك المواضع.. وهذه الحالة (التي تدعى Trichotillo-mania ) قد تكون بسيطة بحيث يتوقف المرء حين يتنبه لتصرفاته - أو متقدمة لدرجة يبحث فيها عن مكان منعزل ينتف فيه (ما تحت ملابسه)!!

سادسا Androphobia
حالة هلع مرضي تصيب بعض "النساء" من عموم "الرجال".. وهذا الخوف يصل الى حد التشنج ومنعهن من الزواج أو الحديث أو حتى النظر لصورة أي رجل.. وهذه الحالة (التي تدعى Androphobia) تعود غالبا الى أيام الطفولة حين تتربى الفتاة ضمن محاذير اجتماعية شديدة أو تتعرض لحادثة أليمة يتم ربطها مباشرة ب"جنس الذكور"..

سابعا كاروشي
تدعى "إدمان العمل" والخوف من أخذ أي إجازة.. وهذه الحالة وصلت في اليابان درجة وفاة مئات الموظفين بسبب العمل لأكثر من 16ساعة في اليوم (حيث وصل عددهم عام 2004الى 243موظفا).. وقد ابتكر اليابانيون كلمة خاصة لهذه الظاهرة تدعى "كاروشي" دخلت قبل سنوات قواميس علم النفس - وتعني الموت نتيجة الإفراط في العمل!!!
انتظر ردودكم وتعليقتكم من خلال التعليقات .. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. أغرب 10 أمراض عقلية

Large

إذا كنت تشعر بأنك تعاني من مرض نفسي ما، ولم تحدد أعراضه أو اسمه العلمي، تعرف على أغرب 10 أمراض عقلية.

1) إضرابات النوم
عبارة عن ضجيج عالي جداً في الرأس، والذي يوصف وكأنه انفجار في الرأس، ويأتي بعد ساعتين من النوم، لكنه ليس من تأثير الأحلام إطلاقاً، بل تأثير نفسي.

‏2) Autassassinophilia
لم يكن هناك قدر كبير من المعلومات حول هذا الاضطراب، لكن يمكن التأكيد على أنه مرض غريب، ويقال إنه يعتبر"خلل جنسي" يمكن صاحبه الهجوم على فتاة ما لاغتصابها، والشخص الذي يعاني من autassassinophilia قد يحتاج لمعاملة خاصة تستلزم الهدوء.

3) انفصام الشخصية
يعاني صاحب هذا المرض من الاضطرابات الشخصية، وتجد الشخص يتميز بشخصيتين أو أكثر، لكل شخصيات اتجاهاتها الخاصة وطرق التفاعل مع المحيطين به، وهناك جدل كبير دائر حول هذا الأمر.

4) الإضراب النفسي المزدوج
هو عبارة عن عدوى بمرض ذهني لشخص سوي من الناحية العقلية، إلا أنه مزعزع وغير مستقر من الناحية النفسية، غالباً يتعلق الأمر بأقارب أو شريك الحياة في محيط اجتماعي معزول أو محيط مضطرب، يتشارك نفس الهذيان أو منظومة الهذيان وتم اكتشافه في القرن الـ 19.

5) التهويل وإدعاء الكذب
هذا المرض هو الكذب القهري من قبل شخص ما مع عدم إبداء دوافع واضحة، فهو يكذب من أجل حبه للكذب فقط، ويعتقد صاحب هذا المرض أن هذه هي الحقيقة، وقد يلجأ هذا الشخص لاختراع الأساطير غير الحقيقية، وحين يقول شيء يشك فيه الكثير على الفور.

‏6) Paris Syndrome
يتعرض لهذا المرض بالأخص السياح اليابانيين هو مرض ما يعرف بالانهيار العقلي، ويعاني نحو 10 أشخاص يابانيين من ملايين السياح اليابانيين الذين يزورون مدينة "باريس" كل عام، وهذا لما يتعرض له من صدمة ثقافية، والذين ينبهرون بوجهة بهذه المدينة الأوروبية، ويؤدي في النهاية إلى المعاناة من الصدمة الثقافية والذي اعتبرته اليابان حقيقة واقعة.

‏7) Dr. Strangelove Syndrome
في هذا المرض ترفض إحدى اليدين التعاون مع اليد الأخرى أو تتصرف بطريقة مستقلة كأن لها عقلاً خاصاً بها.. وهي حالة عصبية تعرف طبياً باسم (DR. Strangelove Syndrome) ويعجز فيها المريض عن التنسيق بين يديه (لفك زر الثوب مثلاً) أو حمل غرض ثقيل (بسبب رفض اليد الأخرى الاستجابة لطلبه).

8) مرض اللكنة الأجنبية
حالة طبية نادرة تتسبب بها سكتة دماغية أو إصابة المخ تؤدي لفقدان المرضى القدرة على الكلام بلهجتهم الأصلية، وقد تتحول لكنة كلامهم إلى لكنة أخرى مختلفة.

9) مرض الحب الشديد للأشياء
يعاني أصحاب هذا المرض من الحب الشديد لشيء ما ويشعر تجاهه بالحب والعاطفة مثل أي إنسان، فمثلاً يحب صاحب هذا المرض أي معلم سياحي فيذهب له باستمرار ويعشقه بشكل لا يمكن تصوره، كما يجمع صوره وكل شيء خاص به.

10) القفز بشكل مضطرب
هذا المرض قد يبدو طريفاً، حيث تجد صاحبه يقفز في الهواء في أي مكان دون سابق إنذار، في أي وقت، وهو مرض نادر، لا يصاب به الكثير ويعتبر من أنواع الاضطرابات في الجسم.

هاني خليفة معالج اكلينيكي نفسي وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة بالكويت 0096560735474

أعظم ادباء العالم : أسطورة شكسبير صرخة هاني خليفة

إن مكانة شكسبير فى الاداب العالمية كمكانة نيوتن او اينشتاين فى العلوم. فهذا الشاعر الذى لم تكن مقدماته و لا نشأته توحيان بمدى المجد الذي سيحظى به بفضل مواهبه البيانة الفطرية و ألمعيته العقلية الفريدة من نوعها بل و تنوع و ضخامة انتاجه الادبي الذى لايضاهى فى قيمته الفنية.
لقد كانت نشاة شكسبير متواضعة غاية فى التواضع فقد تزوج بعمر 18 عاما و هجر دراسته الاولية ليعمل سائسا للخيول امام المسرح يمسك خيول النبلاء حتى ينصرفوا بعد مشاهدة التمثيل . و عمل لفترة ممثلا تافهاأو كاتبا تافها لمسرحيات ركيكة .كما كان كان زيرا للنساء بل و سكيرا من طراز عظيم بل و لعله مات نتيجة للافراط فى تناول الشراب تبعا لبعض الروايات. و مع ذلك فقط استطاع أن يتوج نفسه أميرا للبيان وسيدا لكتاب المسرح أجمعين .
إن الشائع عن شكسبير أنه كان رجلا ربع متعلم فهو لم يتم من تعليمه حتى فى مدرسة مدينته الصغيرة بسبب ضيق ذات يد أبيه. و لذلك فقد نشأ شكسبير ناقص الثقافة , فكيف تأتى له هذا الادب العظيم الدال على فلسفة عميقة و ثقافة واسعة و احساس عميق نابض بالمشاعر الفياضة و ذكاء خارق.
لقد دفعت هذه النشأة المتواضعة و هذه الالمعية المتألقة اللتين اجتمعتا لهذا الرجل العديد من النقاد و الباحثين الى انكار حقيقة شكسبير و اعتبروا كل الكتابات المنسوبة الى هذا الاسم الذى يعني حرفيا – " هاز الرمح" – إنما هى فى الحقيقة من تأليف اللورد بيكون – تلك العقلية العلمية الفذة التى كانت تحيا فى نفس العصر و الذى كان يتمتع بقدر من الثقافة يمكنه من ابداع مثل هذه الاعمال الفذة , و آخرين أرجعوا هذه المؤلفات الى الشاعر العظيم " مارلو " الذى كان معاصرا له و قتل فى مشاجرة , فيزعمون انه لم يقتل و انما اخذ يكتب باسم ذلك العربيد شكسبير بينما هو مختبىء عن الانظار. و لكن جميع هذه التخمينات لا دليل عليها . و أيا كان من هو شكسبير فنحن أمام اعمال ادبية ابداعية من الرقى و السمو بمكان يبؤها عرش الاداب العالمية ايا كان من هو شكسبير.
فى دراسته الرائعة " البحث عن شكسبير " يوضح " لويس عوض ":أن جميع تراجيديات شكسبير – التى اشتهر بها – تجعل المأساة التى تحل بالبطل هى نتيجة لخطأ جسيم ارتكبه او نتيجة لخطأ جسيم فى تكوينه , انه خطأ مهما كان جسيما فهو لا يرقى لمرتبة الشر المحض و انما هو من باب الافراط فى الخير او بسبب نقص فى تكوينهم النفسي يجعل التفاهم بينهم و بين الحياة مستحيلا.
فالملك لير نبعت مأساته من سذاجته و افراطه فى الثقة الطيبة الذى بلغ حد الحماقة فجر الكوارث على نفسه و على قومه.
و عطيل : مأساته من سذاجته و افراطه فى الثقة العمياء التى اسلمته فى النهاية الى الافراط فى عدم الثقة و الغيرة المدمرة العمياء التى افسدت عليه حياته.
و هاملت : نبعت مأساته من انطوائيته المسرفة التى جعلته يأكل نفيه اكلا و يعيش فى جحيم داخلي يجعله دائما يقف على تخوم العالم الخارجي فلا ندري و لا يدري هو اين تقوم الحدود بين الحقائق و الظلال. ليحيا فى جحيم داخلي كثيف الابخرة كلم اطل منه على العالم الخارجي ارتد اشد يأسا الى جحيمه الداخلى.
أنطونيو و كليوباترا: مأساتهما من خضوعهما لشريعة الحب رغم انهما مكبلان باصفاد الحكم و السياسة.
يوليوس قيصر : مأساته من نموه غير الطبيعي الذى جعل حجمه يتجاوز حجم البشر و يرقى الى حجم الهة الاساطير.
ماكبث : هو وحده من ابطال شكسبير هو الذى داخل الشر نفسه رغم سلامة معدنه و قهر فيه الشر الخير حتى آل الى الاجرام و تسمم عقله و التوى فى سراديب مظلمة لم ينفذ اليها بصيص من نور.
حتى روميو و جولييت: قهرتهما التقاليد و ضحت بحبهما على مذبح الاعراف .
إنها دعوة يا اصدقائي لاقتحام وولوج عالم شكسبير الملىء بسحر البيان و نغم الخيال و الاساطير و الجد و الهزل و المآسي و البهجة... هاني خليفة

حــروف الحـــب .. صرخة هاني خليفة

.¸¸.•۩•.¸¸.• حــروف الحـــب •.¸¸.•۩•.¸¸.•

عطاء من الرحمن ممدود , وفى القلوب مولود ,
ويفنى الخلق ويبقى
الحب
موجود.
۩•.¸ الحب ۩•.¸

تآلف الأرواح قبل لقاؤها , وامتزاج القلوب رغم خلافها ,
وقرة العين رغم بعادها.
۩•.¸ الحب ۩•.¸
هو أن ترى كل ما حولك جميل , وان تكون لك ذكرى بعد الرحيل ,
وان يكون المحبوب لك دليل .
حين تتحدث العين في نظراتها وتعبر الكلمات في صمتها
وتحتويك المشاعر بأمواجها فهذا هو الحب.
قلب رق بعد قسوته , وعين بكت بعد صلابته ,
ونور تلألأ في حياته بعد ظلمته . انه المحب
۩•.¸ الحب ۩•.¸
نور ونار
نور في القرب يهدينا , ونار في البعد تكوينا ,
وبين كلاهما مذاق حلو يروينا
۩•.¸ الحب ۩•.¸
هو داء القلوب ودوائها ,
ومن لم يصب به حرم من الدنيا جناتها
إذا عجز اللسان عن الكلام وحار القلم في البيان
وصار الأمي حكيم اللسان فنحن أمام حالة حب
۩•.¸ الحب ۩•.¸
سر مكنون أحار قلوب العشاق , وأجهد
أقلام الشعراء , فسر جمال الحب أنه مكنون .
ولو تكشف إلينا لذهب جماله.
۩•.¸ الحب ۩•.¸
جنون, فان أنت تهوى فأنت مجنون ,
وأجمل جنون جنون
الحب
۩•.¸ الحب ۩•.¸
قوى خارقة تخضع لها أعناق العظماء ,
وتقوى بها شوكة الضعفاء
۩•.¸ الحب ۩•.¸
قناص لا يخطىء مرماه يوما
۩•.¸ الحب ۩•.¸
قرصان القلوب ونهواه,سهم جارح فينا
ونلقاه ,زائر بغير استئذان ولا نأباه.
۩•.¸ الحب ۩•.¸

توارد أفكار , وترابط أقدار , وامتزاج أغيار
۩•.¸الحب ۩•.¸

حرفين, الحاء حياه , والباء بقاء ,
فالحب حياه والحب بقاء
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... مشية المرأة

اكتشف العلماء مؤخراً أن التمايل والدلع في مشية المرأة نتيجة للمبنى الجسدي المختلف للمرأة عن الرجل، هذا بالإضافة إلى اختلاف ترتيب العظام عند كلا الجنسين.
وأوضحوا، حسبما أوردت صحيفة "الوطن" الكويتية، إن حوض المرأة أكبر من الرجل مما يؤدي إلى ضرورة بذلها لجهد أكبر عند المشي ، كما أن أرداف المرأة مع الركبة بهما ميلان أكثر من الرجل مما يؤدي لتكسرها أثناء المشي.
ومن جانب آخر ذكر الباحثون أن التنفس عند المرأة أسرع وأكثر ، كما أن جسم المرأة أقدر من جسم الرجل على إنتاج الدم ، الأمر الذي يساعدها على التوازن في المشي.
وأوضح الباحثون أن سر تمايل المرأة يعود لسرعة ضربات قلبها مقارنة بالرجل ، حيث تصل ضربات قلب المرأة إلى 90 مرة في الدقيقة بينما تصل ضربات الرجل إلى 80 مرة في الدقيقة.
وكان بعض الرجال بعتقدون أن تمايل المرأة في مشيتها دليل على أنوثتها ودلعها ورقتها ، دون أن يدركون أن لهذا سبب علمي بحت

تحياااااااااااااااااااااتي للجميع هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ..إذا جلست ع البحر شو بتكتب ع ترابه....

آلســــــــلآآم عليكم ورحمة آلله وبركــــآإته ..
مســــــآإءكم ا صبــــآإحكم ، يفوحه ورداً وريحــآنـآ ~
، جبتلكم معي لعبه حلوه
إذا جلَستم علَى ـآإ البح ــر ’’ شو بتكتبوا على ــآإ ترآبه ~
طبعـــآإ هي بسيطه ، يعني مآيحتــــآإج آشرحهــآإ
يعني آنتوا لآجلستم ع ترآب آلبحر وتتذكروا لكم حبيب ولآ صديق غــآإلي عليكم ، وش تكتبوا له .؟!
وطبعا كل ما يجى في بالكم تروحوا ع البحر تعالوا هن واكتبوا كل اللي في نفسكم
وفي اي وقت

فهمتوني( أ س م ا ء)
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. ســـــاحرة النفـــــوس

الحمد لله العليم الحكيم ؛ أتقن كل شيء صنعه ، وأحكم خلقه وأبدعه ، وجعل في خلقه
وقدره من الحكمة ما نعلمه وما نجهله ؛ نحمده حمدا يليق بجلاله وعظمته ، ونشكره
شكرا يوازي نعمه وفضله ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. بزواج حبيبها اصبحت فتاة حره


بزواج حبيبها اصبحت فتاة حره
وها هي تجد فتاة خانها الزمن
فتاة تبدو بالاربعين من عمرها وهي لم تكمل الخامسة والعشرون
اخذت علبة مكياجها التي تكون على سطحها طبقة من التراب
وبدأت تتجمل ولكنها كانت تفسدة بدموعها الغزيرة
حاولت ان تضع مكياجها لساعتان وآخيرا نجحت في وضعه
ارتدت فستانها الذهبي الذي اصبح وسيعا على جسمها النحيف
حاولت ان تضيقة ولكن بلاجدوى
لم تهتم كثيرآ للامر ارتدت كعبها العالي واخذت حقيبتها السوداء
توجهت الى الحفله بسيارتها البيضاء على انغام اغنيتها الحزينه
التي اصبحت رفيقتها لمدة ستته اشهر
توجهت الى العروسة واعطتها الورد مع علبة من الشوكلا الفاخر
نضرت الى العريس والدموع تكاد تخونها في تلك الحضة
قالت له بابتسامه مزيفة وملحوضةمبروووك يا.......
(يامن جعل مني فتاة بائسة
ويامن حول حياتي الى جحيم
بعد ان كنت من اكثر الفتيات اشراقآ
يامن سرق قلبي واضاعه مني
يامن عيشني بحلم جميل
وبكل وحشيه اخذتة مني)
هذا ماكانت تريد ان تخبرة به
ولكنها
ارادت ان تحتفض بـكرامتها المتبقية
انسحبت بهدوء تااام من الحفله
عادت الى منزلها
احرقت كل الذكريات التي عاشتها معه
كانت تأمل ان يغير رأيه في آخر لحضة
ولكن القدر خانها
ابتسمت وحمدت ربها بأنه تركها عندما علم انها مريضة بسرطان الدم
مرضها الذي كان مجرد كذبه نسجتها كي تؤكد لصديقتها بحبة الشديد لها
وانه لن يتركها لأي سبب كان
وليس كما تقوله صديقتها انه يحب فقط جمالها المبهر
ولكنها عرفت اخيرا ان صديقتها كانت محقة بشأنه
لم يكن يرى الا جمالها لاروحهاوانه لم يكن ابدا الخيار المناسب لها
التقطت علبة مكاجها واخذت تتجمل كما كانت من قبل
ارتدت فستانها الازرق الذي قد اشترته لحفله خطوبتها
ركضت الى السيارة عائدة الى الحفلة
دخلت وهي تلهث لسرعتها كي تلحق بالزواج
نضرت الى العروسان والى الحضور مبتسمه
اسرعت الى الدي جي
وطلبت منه ان يشغل اغنية لمطربها المفضل
فيروز
ورقصت كثيرا
نضر اليها حبيبها باستغراب
الحضور اخذو يصفقون
رقصت بهستيريا وبجنون تام
اقتربت منها صديقتها وهمست لها(هل انتي بخير)
اخبرتها مع ابتسامه مشرقة
(لقد عرفت اليوم انني سأكون بخير
لقد انجاني ربي من حياة ستكون بائسه
صدق الله العضيم عندما قال((عسى ان تكرهوا شيآ هو خير لكم
وعسى ان تحبو شيآ هو شر لكم))

أشتاق اليك . . . وانت معي ... ؟ .. صرخة هاني خليفة


أن أكون معك ..
وتكون معي
ولا نكون معا
فذلك هو الفراق


أشتا ق اليك..وأنت معي

والليالي الكاذبة لا تصدق

كل أحاسيسي..

أشتاق اليك.. وتحاصرني

كالكبت كلماتي ..

تطوق كل هذياني

تجمعني في ماليس

أفهم من أحزاني

وتبعثرني أعانق بقاياي

وأشم عطرك..

وبقايا رسم من وجهك

كان هنا ذات مساء

قلبك الحزين

هذا مكانه الدافئ صدري

يرتشف الحب من قلبي

كان هنا .. وكراسة ذكرياته

معي .. كان يحلم..يحلم بالغد

يرسم لي العشق

على شكل شوارعنا الضيقة

كيف يتوغل في شرايني

كيف يقتلني ويحييني

كان هنا .. وجهك

يخاطبني ..يقسم على الوفاء

يجمع كل الكواكب لعيوني

وهذا المساء..

طارت عصافير قلبي

الى ضياعي ..

آه لو يسكت فراغي..

يدعني أحلم بكذبة صادقة

أن اعيش على موعد لقاءه

رغم مابيننا من سدود . .

من ليالي كاذبة ..

آه ياذاتي الواسعة . .

في لجة موحشة ..

فيها الظلام والألم

لما تلوكين أوراق خريفي

الساقطة . .؟

لما أسمع الموت البطيئ

ينادي .. قلبي

أنه قد تبخر حلمك ..

وليلتك ..هذه الخاتمة
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. أعـــــــــــدكـ بأننـــــــي

سـ أستمر بإلتزام الصمت
لن أعاتبكـ بشي ..
لن أجادلكـ !!
فقط سـأراكــ تفعل ما تشاء... ...
أعلم بــ أنكـ تستغرب من صمتي ..
...لست بــ قـاسية !!
لست بــ شخصيـة لا مبالية !!
ولست بــ شخصيــة لاتحبكــ !!
كل مـا في الأمر :
بدأتُ أعِي مقولتين :
“قد تكون في البُعد أجمل “..!!
” ولن تكون أحن علي من نفسي “
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. خليك فاعل خير...

خليك فاعل خير والعمر مهما طال راه قصير...
خليك ديما صافي كيف العسل للناس حلو وشافي...
لاتهين غيرك ولا بالشر اتكافي...
مهما حصلك من اقلال الخير...
هانـــــــــــــــــــي خليــــــــــــــــــــــــــفة

صرخة هاني خليفة .. هنا بدأت هناك انتهيت

اضغط هنا لتكبير الصوره
أمس مصدوم وأبكي وأشكي

وأعاني من جرحي وحياتي

واليوم..

ألعب وأمزح و

وأضحك والبسمة ما تفارق شفاتي

أهتم يوم .......و أطنش أيام

أتكلم شهر.........واسمع أعوام

أضحك مع ناس وأبكي على ناس

أشوفهم فجأة وأفقدهم بدون إحساس

وفي لحظه قاسية.....

أفارقهم ولا أقوى..والعيشة بموتهم بلوى

لان الموت ما يرحم ....

بس القلوب ما تهتم

أقابل ناس تفرحني

أساعدها وتساعدني....

أعاتبها وتعاتبني....

وأسايرها وتسايرني أنا هذي حياتي مع الدنيا...

في لحظه تغيرت كل معاني حياتي

صدفة...

بيوم وعرفتك وسمعتني وسمعتك

ضحكنا مع بعض كثير ....

مثل براءة طفل صغير ....

بكيت شوي...؟

شكيت هموم..

وعدتك هالبكى ما يدوم...

أعترفت بقلب لك أرتاح

قلب مات بطعن الجراح

وفجأة...

حصل يوم وفقدتني وتلتفت ما لقيتني...

ورن جوالي ما احد يسمع..

الكل منشغل يدعي يقول يا رب له أشفع...

ترد هالمرة أمي تقولك :..........خلاص ما ينفع تركتنا ورحلت بعيد ...

والكفن توه حضنه جديد...!!

سامحيها وبالخير أذكريها..أطلبي لها الجنة وفرحيها..

ولو انها غلطت بيوم عليك أعذريها

ولو مرة قسيت عليك أو قصرت لا تلوميها

تذكري دايم انها أحتاجتك ومالقتك

تذكري انك في يوم ضايقتيها

تقفل أمي جوالي وتحضنه وتبكي....

وهي ما تدري عن حالي ما بقى غير ذكرياتي وصوري

وثيابي وعطري وأوراقي

إلى متى ما بأبقي في بال كل غالي...؟

شهر........... شهرين......... سنة........ سنيتين..... ولا طول العمر

أمي وأبوي بينسوني... ولا بيذكروني بعد موتي

وإخواني بيفقدوني ولا بيخبون عنهم موتي

حياتي انتهت خلاص في لحظه تسرع...

وانا ما طلبت من اللي غلطت عليهم

يسامحوني

الوقت فات...

وأنا ما كتبت وصاتى..

دخلوني على أمي جسد بدون روح

إحساس ثابت ما أتحرك

قربت مني رفعتني وبكت تودعني

شالني أبوي لقبري دفنوني

دفنوني قبل لا أقولك:

يا خوي لا تنساني

واذكر أيامي معك

ما يطلبك قلبي

إلا دعوة

وانك تدعي له

بالرحمة

مسكني أبوي و ودعني

نزلت دمعته تطهرني

شاف وجهي لآخر مرة

حضني بقلب به حسرة

ويقول مسكينه ما تهنت بس الموت ما يرحم......

دخلني لقبري وشاف التراب يغطيني

سمعت خطاه وهو يمشي بس الموت ما يرحم

ورجع يقول لأمي:

خلاص غالينا راح عن العين .... و الموت ما يرحم..
هاني خلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيفة


صرخة هاني خليفة ... ياناشده ع النوم

اضغط هنا لتكبير الصوره
ياناشده ع النوم
وين رقدنا ... ؟؟


ونحنا نعانوا في الفراق وحدنا
يا ناشده ع النوم. وين رقدنا؟؟
وين أرقادي؟

يا أللي فراقك مرّ ما هو عادي
مخليّ دموعي هيل فوق وسادي
وياما مدامع واجده بددنا
نكمل الليل ونا نحادي بادي
ونحكي مع طيفك اللي مرمدنا
أمرايف , وما نقدر عليك أنادي
ولوعة غيابك شايلين , جحدنا
وطنك بعيد مانك أحذاي , قصادي
وطبعك القاسي ضرنا , قددنا
الله والنبي روفي , عليك أنادي
مقطوع من نارك خلاص جهدنا
أنتي النوم يجيك , جوك هادي
ونحنا علي جمر الفراق قعدنا
يا ناشدة ع النوم... وين رقدنا 
هاني خليفة 

أكثر 10 صور لن تصدقها..ولكنها حقيقية! ... صخرة هاني خليفة


أكثر 10 صور لن تصدقها..ولكنها حقيقية!

اضغط هنا لتكبير الصوره


مع هذا التقدم العلمي والتكنولوجي في العالم..وظهور الكثير من البرامج التي تغير الواقع مثل برنامج الفوتوشوب
اصبح من الممكن جداً اللعب بإية صورة بسيطة وتحويلها إلى صورة غريبة تماما
سنعرض لكم بعض الصور التي تبدو كأنها مصنوعة بالفوتوشوب ولكنها في الواقع حقيقية تماما.
1- داكسينا "الأرض الحمراء"
China’s Acid Flashback
اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الصورة ليست لوحة فنية أو صفحة بيضاء سكب عليها طفل مجموعة من الألوان,
إنما هي أرض في جنوب الصين إسمها"danxia" وهي عبارة عن تضاريس لمنطقة تكونت طبيعياً ,
تجمع بين القمم الشاهقة والوديان العميقة والغابات الكثيفة والكهوف الطبيعية,فهناك أيضا أجمل المناظر التي يمكن أن تشاهدها في حياتك.
2- مرحاض فوق حفرة!
Toilet on a Shaft

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الصورة لفكرة مجنونة قام بها مهندس معماري,
حيث قام ببناء هذا المرحاض فوق حفرة عميقة جدا.
فقد تخيل نفسك واقفاً في هذا المكان ..وفجأة..!
تجد مجموعة من الخفافيش تطير نحوك من الظلام..
إليس هذه بكابوس؟!

3- البحيرة الوردية
The Pink Lake

اضغط هنا لتكبير الصورههذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 655x459 .اضغط هنا لتكبير الصوره


هذه الصورة تبدو مثل لون الأدوية التي تشربها عند الشعور بالغثيان..
أليس كذلك؟
إنها في الحقيقية بحيرة في إفريقيا تعرف بإسم "البحيرة الوردية"
ولونها وردي هكذا نتيجة التركيز العالم من الملح ..
ولكنها جميلة ..إليس كذلك؟
4- ليست مجرد ورق!
Not Just a Leaf

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الصورة ليست مجرد ورقة فقط..!
ولكن في الحقيقة في هناك حشرة تقف عليها ..
بالكاد تستطيع رؤيتها .
هذه الحشرة تسمى"aconthea euthalia"
ومن المدهش ان تعرف أن هذه الحشرة
ليست لها دماغ,ومع ذلك تعرف بالضبط كيفية وضع نفسها على ورقة
لتبدو غير مرئية بهذا الشكل.


5- إنفجار الألعاب النارية في سان دييغو
San Diego Fireworks Explosion

اضغط هنا لتكبير الصوره

بالطبع يبدو لكم هذا مثل منطاد الهواء الساخن.
ولكنها إحدى اشكال الألعاب النارية التي أُطلقت في سان داييغو ,
وانفجرت في شكل كرة كبيرة من الشعر المجعد.!

6- ثقب في السماء
Hole in the Sky

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الصورة التي تنظر إليها ليست فوتوشوب!
ولكن في الحقيقة مثل هذه التشكيلات
من السحب شائعة جدا ,
خاصة عندما تنخفض درجة الحرارة تحت درجة التجمد.

7- صدأ الاشجار
Rust Colored Trees

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه أيضاً ليست صورة مصنوعة بالفوتوشوب ,ولكن هذها حدث في غابة في "المجر"
حيث تسربت مادة سامة إلى الأشجار وجعلت الصدأ يصعد إليها ,
صانعاً هذا الخط الفاصل,
لحين تغرق بيقة أجزاء الشجرة في هذا الصدأ.
8- DedIBOX

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 680x462 .اضغط هنا لتكبير الصوره

هذا الشكل الذي ترونه الآن ليس مشهداً من فيلم "Matrix"
أو إحدى مشاهد أفلام الخيال العلمي الأخرى.
ولكن الحقيقة أن هذه الصورة هي لمركز البيانات في فرنسا
والمعروف باسم Dedibox .
9- الذرة الملونة
Gem Colored Corn

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الذرة تعرف باسم "ذرة الجواهر الزجاجية الملونة"
حيث تحتوي على حبات الذرة المختلفة الألوان واللامعة .
نعم ..هي صالحة للأكل.
ولكن سبب هذه الحبات الملونة هو فقط إختلاف الطيف المرئي لكل منها!.


10- رقعة شطرنج
China’s Acid Flashback

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه ليست واحدة من تصاميم المناظر الطبيعة التي يتم إعدادها من قبل الفنانين للأشخاص الذين يسافرون على طائرات ... صرخة هاني خليفة