الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 27 مايو 2013

لغة الحوار بين الأم والطفل المعاق 2013 ... صرخة هاني خليفة



د . هاني خليفة خبير في التربية الخاصة بدولة الكويت 60735474
كانت لمساتها الحانية تحتوي وجهها الصغير وهي وتداعبها برقة وتغرقها بالقبلات ، متجاهلة هذه النظرات الحادة التي حاصرها بها المتواجدون في ساحة الانتظار بإحدى المؤسسات ، فقد كانت طفلتها الرضيعة من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وكانت ملامحها تؤكد أنها لا تستطيع التجاوب مع أمها فهي شبه غائبة عن الإدراك ، إلا أن الغريب أنه بعد فترة وجيزة من مداعبة الأم بدأت الطفلة تحرك يدها بنفس حركة الأم وتربت على كتف أمها مثلما تفعل هي في مشهد عجيب يثير المشاعر ، وأدركت حينها أن هناك لغة خاصة تجمع هذه الطفلة بأمها هي لغة من نوع خاص لغة الحب والحنان
لا شك أن ميلاد طفل معاق في الأسرة يعد حدث جلل قد يصفه البعض بالصدمة ، وقد يعتبره البعض محنة إلا أن القليلين من يعدوه منحة ربانية وتخطئ الأسرة حين تعامل الابن المعاق على أنه كمٌ مهمل وأي جهد معه سيذهب هدراً . فيصير الطفل المعاق ضيف شرف في حياتنا وفي مدارسنا ولا يوجد له أي وجود علي خريطة اهتماماتنا أو اهتمام حكومتنا ومؤسساتها إلا أن الحقائق العلمية والتجارب الشخصية تثبت أن الكثيرين من ذوي الاحتياجات الخاصة تحسنت أحوالهم بل حققوا تقدماً ملحوظاً في مجالات عدة تفوقوا فيها حتى عن الأطفال الطبيعيين والأسوياء
وفي هذا المقال سنحاول التركيز على دور الأم في رفع كفاءة الطفل المعاق ، وهي الشخص الأكثر التصاقاً بالطفل خاصة في سنيه الأولى:

الأم ما بعد الولادة
في المعتاد تمر الأم عند ولادتها لطفل معاق بعدة مراحل أولها مرحلة الصدمة حيث تكون متوقعة ولادة طفل جميل تضع فيه كل آمالها، ولكنها تفاجأ بطفل معاق لا تمتلك الخبرة الكافية لكي تتعامل معه وتلبي جميع احتياجاته
ثم تأتى مرحلة الرفض لهذا الطفل، فقد تتقوقع على نفسها وتخفيه عن صديقاتها وأقاربها أو في أحسن الأحوال تعالجه كنوع من الواجب فقط وليس إيمانا منها بأنه طفل عادي يحتاج إلى مزيد من الرعاية والمتابعة.
ولكننا ننصح أم المعاق بما يلي:
- أن تواجه الواقع بمزيد من الشجاعة وتتقبل قضاء الله بالصبر والرضا
- أن تطمئن بأن طفلها المعاق كبقية الأطفال ولكن تصاحبه بعض المشاكل، وتقتنع كذلك بأنه من الممكن التغلب على هذه المشاكل بسهولة
- وذلك من خلال المتابعة والتدريب وتغيير النظرة إليه إلى نظرة إيجابية ترسخ داخلها القناعة بأنه قادر على أن يعيش بشكل طبيعي ، إذا تمت رعايته من الناحية النفسية والصحية والسلوكية.
- أن تبدأ في متابعته طبياً ونفسياً منذ وقت مبكر حتى تستوعب أي مشكلة وتحاول حلها مبكراً
- ضرورة تواصل الأم مع الاختصاصيين حسب نوع إعاقة الطفل، وكذلك المراكز الحكومية والخاصة التي توفر المساندة الضرورية للأم والطفل معا،
- من خلال المراكز المتخصصة يمكنها التعرف على حالات مشابهة مما يعنى أنها ليست الأم الوحيدة المعذبة، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من خبرات الأمهات في هذا الصدد، وهو ما يعطيها الثقة والأمل في تحسن حالة الطفل.
- احتضان الطفل وإغراقه بالحب والحنان من أهم وسائل دعمه وتطوره ، فلغة الحب هي أرقى لغة للتواصل والتفاهم ، والتي لا تحتاج إلى مهارات ذهنية أو قدرات خاصة لتحدث التواصل المطلوب
- ومن المهم أن تتحلى الأم بالصبر وتحاول منح الطفل فرصة للقيام بالعمل وحدة ثم تبادر بتقديم المساعدة له بالتدريج لحين أن يبدأ هو بالقيام بالعمل بنفسه مع تشجيعه الدائم.
- وفي نفس الوقت لا ينبغي للأم أن تبالغ في تصورها عن نتائج رعايتها واهتمامها بالطفل المعاق فقد لا يحدث التقدم المأمول منه بحسب درجة إعاقته ، المهم ألا تتوقف عن رعايته ودعمه نفسياً ؛ فهناك حالات عديدة لأطفال خضعوا لعلاج منتظم وتلقوا رعاية خاصة، إلا أن حالتهم لم تتحسن بسبب عدم استيعاب الأم كونها تتعامل مع طفل معاق، وليس ذاك الطفل المثالي الذي كانت تحلم به. فوجود تلك المسافة أو الهوة النفسية بين الطفل المثالي الموجود في خيال الأم وطفلها المعاق، يضاعف معاناة الطفل.
- كما تنصح الأم بعدم عزل الطفل في المنزل، من باب حمايته من قسوة العالم الخارجي، بل لابد من مساعدته على الاندماج في المجالات الطبيعية للحياة.
- وفي الوقت ذاته لابد من دفع الأب للمساهمة في تحمل المسؤولية لمساعدة الأم وتخفيف العبء عنها ، ومشاركة الأخوة معها.
وفي النهاية نؤكد أن وجود طفل معاق في الأسرة لا يعني نهاية الحياة بل قد يكون بوابة لتغيير حياة الأسرة للأفضل ، ومنحة ربانية إذا تقبلناه بمزيج من الصبر والرضا والحب والاحتواء.
تفضل هنا لتشاهد المزيد من المواضيع  في صرخة هاني خليفة عن : الاسرة والطفل
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. نقاط تقوي احساس المراة بالحب


هذه الحركات متفق عليها عالميا , وهي عبارة عن نقاط تقوي احساس المراة بالحب , تجاه نصفها الاخر .. وهي سهلة التنفيذ ولا تكلف الرجال الكثير ..
1- مسك اليدين بمناسبة او بدون مناسبة .. هذه النقطة تحسس المراة بالاطمئنان والشعور بالراحة.
2- ان يبعد لها بعض من الشعر الذي بقع على وجهها .. وهذه المرحلة تعطي انطباع لديها بانك مهتم بها.
3 - مسح دموعها باطراف اصابعك .. يمنحها هذا شعور بالحنان لابعد الحدود.
4 - ان تقول لها كلمة (بحبك) حتى وهي غاضبة .. تسيطر على تفكيرها وتبادلك الشعور واحيانا ترد لك الكلمة (وانا بحبك)
5- ان تقبل يديها وتعتبرها نعمة من الله وقل لها انك تشكر الله انه اهداك اياها .. تشعر المراة عندها انها مميزة ولا احد ينافسها فيك .... هاني خليفة

حب المرأه أوفى من حب الرجل .. صرخة هاني خليفة


حب المرأه أوفى من حب الرجل ..
ولكــــــن احــــذر أن تخونهـــــا..
فخيانتها أقوى !
****************

قلب المرأة به غرفة واحدة وحيده ..
يدخلها رجـــل واحـــــد فقــــــط ..
وإن خــــــــــــرج منـــــــــــها ..
لاتدخـــــــــــل أي كان بهـــــا !!
ولكن قلب الرجــــــــل فنـــــدق ..
به عدد لانهائي من الغـــــــــرف !
ولكن من هي التي تسكن جناحه الخاص ؟
****************

ابتسامت المرأه كالربيع ..
تفتح الزهور..
وتجعل الدنيا مشرقه وجميله..
****************

أنت أيها الرجل..
قل لي ماذا يحصل لك إن ابتسمت لك المرأة..
كثير منكم يصاب بالجنون والرعشه والارتباك..
(أليس كذلك؟؟)..
فلا تستنكر ماذكرت !!
****************

النساء.. هن منّه منّها الله على الرجال ..
فليت الرجال يقدرون ذلك !!
****************

قلبها اتصف بالحنان والعطف ..
ولكن احذر غيرتها..
فلسانها هو عباره عن قصف !!
****************

لسانها حصانها ..
فهي تقوده حسب توجيهات منها ..
وتقودك أنت أيها الرجل أيضاً به..
بلين كلامها..
وروعه مشاعرها !!
هنيئا لك أيها الرجل ..
****************

عقلها.. كالجبل ..
فإن استطعت أن تصل إلى قمم الجبال العاليه الشاهقه بسهولة..
فاعلم أنك ستصل إلى عقلها..
بأكثر صعوبة !!
****************

بريئه كالطفل !!
فالرجل يرضيها بكلمه.. وهديه.. وورده.. وبسمه..
ربما جميعها أو احداها..
فحنانها يصعب وصفه ..
ولكن لاتحاول أن تغضبها.. وتجرحها !
احذر ذلك !!
****************

إن قالت أحبك وابتسمت..
ونزلت دمعه فرح فصدقها .. واحضنها ..
لتجمد دموعها الغاليات..
ولاتجعلها تهل هدراً..
وإن قالت احبك وابتسمت..
فلا تقابلها بعبارات..جارحه
(أنت كاذبه وغيرها..)
فتندم على حبها الصادق تجاهك..
وتجعل جرحها مزمن..
لأنك حبها الأول !
****************

ربما لن تكون أنت حبها الأول ولكن كيف ستعرف..!!
إذاً خذ الحيطه والحذر!!
فالمرأة لاتذكر تلك الكلمه..
إلا بعد تفكير عميق.. وشوق عريق ..
جعلها تذكرها لك !!
****************
وبعد حب المرأه لك..
لاتذهب عنها كثيرا ولاتغب ..
فدموعها تنهمر كالثواني لاعدد لها ..
فما تعانيه في غيابك لايستطيع من بالكون وصفه ولو بقرن كامل !!
وإن أردت التأكد..
ارجع لها وستجدها تبكي لك شوقا واحتياجا !!
عندها ذق دمعة من دموعها ..
وستعلم مراره غيابك عنها !
****************
قلب المرأه كائن مثل كنز غالي لايقدر بثمن ..
فإن ملكته فقد ظفرت بكنوز الأرض وغاليها..
وجنه الدنيا أيضاًً..
ولكن لا تلعب بتلك الكائنات..
وتصبح النحلة أنت أيها الرجل ..
وتتنقل بين تلك الزهور (المرأة)..
ربما تكون إحدى تلك الزهور .. آكله للنحلات !!
ولكن كن أنت النحله.. وهي العسل !
هاني خليفة

من هو يسوع ... صرخة هاني خليفة

يسوع في الإسلام يدعى عيسى بن مريم، ويقول الباحث فراس السواح أن القرآن أعطى ألقابًا لعيسى تزيد عما أعطي لأي شخصية دينية أخرى فهو النبي والمبارك ورسول الله وكلمة الله وروح الله وقول الحق وآية للناس ورحمة من الله ووجيه في الدنيا والآخرة ومن المقربين لله.[121] وقد حفلت بأخباره بشكل رئيسي ثلاث سور في القرآن هي سورة آل عمران وسورة مريم وسورة المائدة، بالإضافة إلى ما ورد متفرقًا في سور أخرى. وقد ورد ذكره في القرآن نحو خمس وثلاثين مرة بخمس صيغ هي عيسى أو عيسى ابن مريم أو المسيح ابن مريم أو المسيح أو المسيح عيسى بن مريم؛ ليحلّ بذلك ثالثًا من حيث عدد المرات التي ذكر بها أشخاص في القرآن بعد ابراهيم وموسى.[122]

من الصعب العثور على جذر عربي واضح لاسم عيسى، ويرى عدد من الباحثين أنه تعريب لاسم إيسوس اليوناني (باليونانية: Ιησούς)، أو إيسَ نظرًا لكون لازمة "وس" تلحق بجميع أسماء الأعلام في اللغة اليونانية،[123][124] ويرى العدد الآخر من الباحثين أن اللفظ هو اللفظ الذي كان سائدًا في شمال شبه الجزيرة العربية وهي ظاهرة متكررة مع سائر أسماء الأنبياء، فالقرآن يقول يحيى لا يوحنّا وإلياس لا إيليا وإدريس لا أخنوخ.[125]

في الواقع، فإن نقاط الائتلاف بين الرواية المسيحية والرواية الإسلامية لحياته وطبيعته تفوق نقاط الاختلاف، رغم كون نقاط الاختلاف جوهرية عند وقوعها. فكيفية الحبل به وبشارة مريم ومكانتها هي واحدة في الروايتين،[126] وذكر القرآن لكونها قد ولدته تحت جذع نخلة لا يناقض الإنجيل الذي لا يذكر به لحظة الودلاة، ما يؤدي أقله لكون الرواية القرآنية لا تنفي الرواية الإنجيلة أو تخالفها. أما حديث عيسى في المهد وظهور براءة مريم كما تذكر في القرآن فتغيب عن الأناجيل الرسمية لكنها تظهر في الأناجيل المنحولة خصوصًا "أناجيل الطفولة" ومن هذه الأحداث نفخ عيسى في طيور مصنوعة من طين فتحولت إلى طيور حقيقية، وهي مذكورة في إنجيل توما وسورة آل عمران. ومن المعلوم، أن الكنيسة وإن رفضت هذه الأناجيل غير أن بضعًا من أحداثها قد أثبته آباء الكنيسة وأدرج في إطار التقاليد الكنسية اللاحقة.

من هو يسوع الحقيقي؟

“بغض النظر عما يظن أو يفكر أي شخص حول المسيح، يسوع الناصري كان الشخصية المهيمنة في تاريخ الثقافة الغربية لما يقارب من عشرين قرنا”  المؤرخ ياروسلاف بليكان
لو حاولت محكمة قانونية تقييم الدليل حول يسوع المسيح، فماذا سيكون حكمها؟
تفاجأ العديد من العلماء والمشككين بشأن حقائق التاريخ حول الشخص الأكثر نفوذاً عبر التاريخ. ما الذي اكتشفوه؟
 ندعوك لفحص الحقائق في المقالات التالية لتتوصل إلى استنتاجاتك الخاصة حول من هو يسوع المسيح.

اكتشف الدليل – وقرر لنفسك.

صرخة هاني خليفة ... من أغرب القضايا في العالم



دخل تيرانس ديكسون منزلا في مدينة بريستول- بنسلفانيا لسرقته، وبعد ان انهى عملية السرقة، اراد الخروج من نفس المكان الذي دخل منه

وهو مرآب السيارات، لكنه لم يستطع الخروج لأن باب المرآب الاوتوماتيكي تعطل، كذلك لم يستطع ان يعود الى داخل المنزل لانه كان قد اغلق الباب

بين المنزل والمرآب، وكانت العائلة صاحبة المنزل في اجازة.

وبقي ديكسون حبيس المرآب لمدة 8 ايام، واضطر ان يقتات على طعام الكلب الجاف والبيبسي الذي وجده، مما ازعجه.

لذلك قام بمقاضاة شركة تأمين مالك المنزل، واقام دعواه على اساس ان الوضع سبب له الما نفسيا بدون مبرر.

الغريب ان هيئة المحلفين حكمت له بتعويض يزيد عن نصف مليون دولار!!!
صرخة هاني خليفة


صرخة هاني خليفة .. ماهي علامات الساعة الكبرى والصغرى ؟

يقسِّم بعض العلماء علامات الساعات إلى كبرى ، وصغرى ، ويقسمها آخرون إلى ثلاثة أقسام ، ويجعلون بينهما " وسطى " ، ويمثلون له بخروج " المهدي " .
وعلامات الساعة الصغرى يصلح تقسيمها إلى ثلاثة أقسام : قسم منها انقضى ، وقسم لا يزال يتكرر ، وقسم لم يحدث بعدُ .
وفي ظننا أن هذا التقسيم هو الذي يكون فيه إجابة الأخ السائل عما يتكرر من الكلام في أن أشراط الساعة وعلامات الصغرى قد انقضت كلها .
وقد حصر هذه الأقسام بأحاديثها : الشيخ عمر سليمان الأشقر حفظه الله في كتابه القيِّم " القيامة الصغرى " ، وسنحاول تلخيص المواضع التي خارج السؤال ، ونبسط القول في مبحث موضوع السؤال .
قال الشيخ عمر سليمان الأشقر - حفظه الله - :
والعلامات الصغرى يمكن تقسيمها إلى قسمين : قسم وقع ، وقسم لم يقع بعدُ ، والذي وقع قد يكون مضى وانقضى ، وقد يكون ظهوره ليس مرة واحدة ، بل يبدو شيئاً فشيئاً ، وقد يتكرر وقوعه وحصوله ، وقد يقع منه في المستقبل أكثر مما وقع في الماضي .
ولذلك سنعقد لعلامات الساعة أربعة فصول :
الأول : العلامات الصغرى التي وقعت وانقضت .
الثاني : العلامات الصغرى التي وقعت ، ولا تزال مستمرة ، وقد يتكرر وقوعها.
الثالث : العلامات الصغرى التي لم تقع بعد .
الرابع : العلامات الكبرى .
أ. علامات الساعة التي وقعت :
ونعني بها العلامات التي وقعت وانقضت ، ولن يتكرر وقوعها ، وهي كثيرة ، وسنذكر بعضاً منها :
1. بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ووفاته .
2. انشقاق القمر .
3. نار الحجاز التي أضاءت أعناق الإبل ببُصرى – بلدة في الشام - .
4. توقف الجزيَة والخراج .

ب. العَلامَات التي وقعت ، وهي مستمرة ، أو وقعت مَرة وَيمكن أن يتكرّر وقوعُها :
1. الفتوحَات والحروب .
وقد فتحت فارس والروم وزال ملك كسرى وقيصر ، وغزا المسلمون الهند ، وفتحوا القسطنطينية ، وسيكون للمسلمين في مقبل الزمان ملك عظيم ينتشر فيه الإسلام ويذل الشرك ، وتفتح روما مصداقاً ؛ لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم القائل : ( لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الْأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ، وَلَا يَتْرُكُ اللَّهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلَا وَبَرٍ إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ ، بِعِزِّ عَزِيزٍ ، أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ ، عِزًّا يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ الْإِسْلَامَ ، وَذُلًّا يُذِلُّ اللَّهُ بِهِ الْكُفْرَ ) – رواه أحمد ( 28 / 154 ) وصححه محققو المسند - .
2. قتال الترك والتتر .
3. إسناد الأمر إلى غيَر أهله .
4. فسَاد المسلمين .
5. ولادَة الأمّة ربتها ، وَتطاول الحفَاة العراة رعَاة الشاة في البنيان .
6. تداعي الأمم عَلى الأمَّة الإسلاميَّة .
7. الخسف والقذف وَالمسخ الذي يعَاقب اللَّه به أقواماً من هَذه الأمّة .
8. استفاضة المَال .
9. تسليم الخاصَّة ، وفشو التجَارة ، وقطع الأرحََام .
10. اختلال المقاييس :
أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن المقاييس التي يُقَوَّم بها الرجال تختل قبل قيام الساعة ، فيقبل قول الكذبة ويصدق ، ويرد على الصادق خبره ، ويؤتمن الخونة على الأموال والأعراض ، ويخون الأمناء ويتهمون ، ويتكلم التافهون من الرجال في القضايا التي تهم عامة الناس ، فلا يقدمون إلا الآراء الفجّة ، ولا يهدون إلا للأمور المُعْوجة ، فقد أخرج الإمام أحمد وابن ماجه والحاكم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ ) ، قِيلَ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : ( الرَّجُلُ التَّافِهُ يتكلم فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ ) – رواه ابن ماجه ( 4036 ) وصححه الألباني في " صحيح ابن ماجه " - .
11. شرطة آخر الزمَان الذين يجلدون الناس .

ج. العلامَات التي لم تقع بَعدُ :
1. عودَة جزيرة العَرب جنَّات وَأنهاراً :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكْثُرَ الْمَالُ وَيَفِيضَ حَتَّى يَخْرُجَ الرَّجُلُ بِزَكَاةِ مَالِهِ ، فَلَا يَجِدُ أَحَدًا يَقْبَلُهَا مِنْهُ وَحَتَّى تَعُودَ أَرْضُ الْعَرَبِ مُرُوجًا وَأَنْهَارًا ) رواه مسلم ( 157 ) .
وعودتها جنات وأنهاراً إما بسبب ما يقوم أهلها به من حفر الآبار ، وزراعة الأرض ونحو ذلك مما هو حاصل في زماننا ، وإما بسبب تغير المناخ ، فيتحول مناخها الحار إلى جو لطيف جميل ، ويفجر خالقها فيها من الأنهار والعيون ما يحول جدبها خصباً ، ويحيل سهولها الجرداء إلى سهول مخضرة فيحاء ، وهذا هو الأظهر ، فإنه يحكي حالة ترجع فيها الجزيرة إلى ما كانت عليه من قبل .
2. انتفَاخ الأهلّة :
من الأدلة على اقتراب الساعة أن يرى الهلال عند بدو ظهوره كبيراً حتى يقال ساعة خروجه إنه لليلتين أو ثلاثة ، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِن اقْتِرابِ السَّاعَةِ انتِفَاخُ الأهِلَّةِ ) – رواه الطبراني في " الكبير " ( 10 / 198 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5898 ) .
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مِنَ اقْتِرَابِ السَّاعَةِ أَنْ يُرَى الْهِلاَلُ قَبَلاً فَيُقَالُ : لِلَيْلَتَيْنِ ، وَأَنْ تُتخذَ المَسَاجِدُ طُرُقاً ) - رواه الطبراني في " الأوسط " ( 9 / 147 ) وحسَّنه الألباني في " صحيح الجامع " ( 5899 ) .
3. تكليم السّبَاع والجمَاد الإنسَ :
روى الإمام أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري ، قال : " عَدَا الذِّئْبُ عَلَى شَاةٍ فَأَخَذَهَا فَطَلَبَهُ الرَّاعِي فَانْتَزَعَهَا مِنْهُ فَأَقْعَى الذِّئْبُ عَلَى ذَنَبِهِ ، قَالَ :: أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ تَنْزِعُ مِنِّي رِزْقًا سَاقَهُ اللَّهُ إِلَيَّ فَقَالَ يَا عَجَبِي ذِئْبٌ مُقْعٍ عَلَى ذَنَبِهِ يُكَلِّمُنِي كَلَامَ الْإِنْسِ فَقَالَ الذِّئْبُ أَلَا أُخْبِرُكَ بِأَعْجَبَ مِنْ ذَلِكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَثْرِبَ يُخْبِرُ النَّاسَ بِأَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ قَالَ فَأَقْبَلَ الرَّاعِي يَسُوقُ غَنَمَهُ حَتَّى دَخَلَ الْمَدِينَةَ فَزَوَاهَا إِلَى زَاوِيَةٍ مِنْ زَوَايَاهَا ثُمَّ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُودِيَ الصَّلَاةُ جَامِعَةٌ ثُمَّ خَرَجَ فَقَالَ لِلرَّاعِي : ( أَخْبِرْهُمْ ) ، فَأَخْبَرَهُمْ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَدَقَ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُكَلِّمَ السِّبَاعُ الْإِنْسَ وَيُكَلِّمَ الرَّجُلَ عَذَبَةُ سَوْطِهِ وَشِرَاكُ نَعْلِهِ وَيُخْبِرَهُ فَخِذُهُ بِمَا أَحْدَثَ أَهْلُهُ بَعْدَهُ ) رواه أحمد ( 18 / 315 ) وصححه محققو المسند .
4. انحسَار الفرات عَن جَبل من ذهَب :
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ كَنْزٍ مِنْ ذَهَبٍ فَمَنْ حَضَرَهُ فَلَا يَأْخُذْ مِنْهُ شَيْئًا ) ، وفي رواية : ( يَحْسِرُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ ) .
وفي رواية عند مسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَحْسِرَ الْفُرَاتُ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ يَقْتَتِلُ النَّاسُ عَلَيْهِ فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ وَيَقُولُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْهُمْ لَعَلِّي أَكُونُ أَنَا الَّذِي أَنْجُو ) .
ورواه مسلم عن أبي بن كعب بلفظ : ( يُوشِكُ الْفُرَاتُ أَنْ يَحْسِرَ عَنْ جَبَلٍ مِنْ ذَهَبٍ فَإِذَا سَمِعَ بِهِ النَّاسُ سَارُوا إِلَيْهِ فَيَقُولُ مَنْ عِنْدَهُ لَئِنْ تَرَكْنَا النَّاسَ يَأْخُذُونَ مِنْهُ لَيُذْهَبَنَّ بِهِ كُلِّهِ قَالَ فَيَقْتَتِلُونَ عَلَيْهِ فَيُقْتَلُ مِنْ كُلِّ مِائَةٍ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ ) .
ومعنى انحساره : انكشافه لذهاب مائه ، كما يقول النووي ، وقد يكون ذلك بسبب تحول مجراه ، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب وهو غير معروف ، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب ومرّ قريباً من هذا الجبل كشفه ، والله أعلم بالصواب .
والسبب في نهي الرسول صلى الله عليه وسلم من حضره عن الأخذ منه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والاقتتال وسفك الدماء .
5. إخراجُ الأرضِ كنوزَهَا المخبوءة :
روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تَقِيءُ الْأَرْضُ أَفْلَاذَ كَبِدِهَا أَمْثَالَ الْأُسْطُوَانِ مِنْ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ ، فَيَجِيءُ الْقَاتِلُ فَيَقُولُ فِي هَذَا قَتَلْتُ وَيَجِيءُ الْقَاطِعُ ، فَيَقُولُ فِي هَذَا قَطَعْتُ رَحِمِي ، وَيَجِيءُ السَّارِقُ ، فَيَقُولُ فِي هَذَا قُطِعَتْ يَدِي ثُمَّ يَدَعُونَهُ فَلَا يَأْخُذُونَ مِنْهُ شَيْئًا ) .
وهذه آية من آيات الله ، حيث يأمر الحقُّ الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها ، وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوز ( بأفلاذ الكبد ) ، وأصل الفلذ : " القطعة من كبد البعير " ، وقال غيره : هي القطعة من اللحم ، ومعنى الحديث : التشبيه ، أي : تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها ، والأسطوان جمع أسطوانة ، وهي السارية والعمود ، وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته " .
وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه ، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه .
6. محاصَرة المسلمين إلى المدينَة :
من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون ، وينحسر ظلهم ، ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصروهم في المدينة المنورة .
عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يُوشِكُ الْمُسْلِمُونَ أَنْ يُحَاصَرُوا إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى يَكُونَ أَبْعَدَ مَسَالِحِهِمْ سَلَاحِ ) – رواه أبو داود ( 4250 ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " - .
والمسالح ، جمع مَسْلَحة ، وهي الثغر ، والمراد أبعد مواضع المخافة من العدو .
وسَلاَح ، موضع قريبٌ من خيبر .
7. إحراز " الجهجَاه " الملك :
الجهجاه رجل من قحطان سيصير إليه الملك ، وهو شديد القوة والبطش ، ففي الصحيحين عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ ) رواه البخاري ( 3329 ) ومسلم ( 2910 ) .
وفي رواية لمسلم ( 2911 ) : ( لاَ تَذْهَبُ الأَيَّامُ وَاللَّيَالِى حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ " الْجَهْجَاهُ " ) .
ويحتمل أن يكون هذا الذي في الرواية الأخيرة غير الأول ، فقد صَحَّ في سنن الترمذي عن أبي هريرة أن هذا الجهجاه من الموالي ، ففي سنن الترمذي ( 2228 ) عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ الْمَوَالِي يُقَالُ لَهُ " جَهْجَاهُ " ) .
والمراد بكونه يسوق الناس بعصاه أنه يغلب الناس فينقادون له ويطيعونه ، والتعبير بالسوق بالعصا للدلالة على غلظته وشدته ، وأصل الجهجاه الصيَّاح ، وهي صفة تناسب العصا كما يقول ابن حجر ، وهل يسوق هذا الرجل الناس إلى الخير أم الشر ؟ ليس عندنا بيان من الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك .
8. فتنَة الأحلاس وَفتنَة الدَهماء ، وفتنَة الدهيماء :
عن عبدِ الله بنِ عُمَر قالَ : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُعُودًا فَذَكَرَ الْفِتَنَ فَأَكْثَرَ ذِكْرَهَا حَتَّى ذَكَرَ فِتْنَةَ الْأَحْلَاسِ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا فِتْنَةُ الْأَحْلَاسِ ؟ قَالَ : ( هِيَ فِتْنَةُ هَرَبٍ وَحَرَبٍ ، ثُمَّ فِتْنَةُ السَّرَّاءِ ، دَخَلُهَا - أَوْ : دَخَنُهَا - مِنْ تَحْتِ قَدَمَيْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَزْعُمُ أَنَّهُ مِنِّي وَلَيْسَ مِنِّي إِنَّمَا وَلِيِّيَ الْمُتَّقُونَ ثُمَّ يَصْطَلِحُ النَّاسُ عَلَى رَجُلٍ كَوَرِكٍ عَلَى ضِلَعٍ ، ثُمَّ فِتْنَةُ الدُّهَيْمَاءِ لَا تَدَعُ أَحَدًا مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ إِلَّا لَطَمَتْهُ لَطْمَةً فَإِذَا قِيلَ انْقَطَعَتْ تَمَادَتْ يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيهَا مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا حَتَّى يَصِيرَ النَّاسُ إِلَى فُسْطَاطَيْنِ فُسْطَاطُ إِيمَانٍ لَا نِفَاقَ فِيهِ وَفُسْطَاطُ نِفَاقٍ لَا إِيمَانَ فِيهِ إِذَا كَانَ ذَاكُمْ فَانْتَظِرُوا الدَّجَّالَ مِنْ الْيَوْمِ أَوْ غَدٍ ) – رواه أبو داود ( 4242 ) وأحمد ( 10 / 309 ) – واللفظ له - ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " - .
والأحلاس : جمع حلس ، وهو الكساء الذي يلي ظهر البعير تحت القتب ، شبهت به الفتنة لملازمتها للناس حين تنزل بهم كما يلازم الحلس ظهر البعير ، وقد قال الخطابي : يحتمل أن تكون هذه الفتنة شبهت بالأحلاس لسواد لونها وظلمتها .
والحَرَب بفتح الراء : ذهاب المال والأهل ، يقال : حَرِب الرجل فهو حريب فلان إذا سلب ماله وأهله .
والسراء النعمة التي تسر الناس من وفرة المال والعافية ، وأضيفت الفتنة إليها لأن النعمة سببها ، إذ إن الإنسان يرتكب الآثام والمعاصي بسبب ما يتوفر له من الخير .
وقوله : " كورك على ضلع " هذا مثل للأمر الذي لا يستقيم ولا يثبت ، لأن الورك لا يتركب على الضلع ولا يستقيم معه .
والدهيماء : الداهية التي تدهم الناس بشرها .
9. خروُج المَهدي :
ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الله تبارك وتعالى يبعث في آخر الزمان خليفة يكون حكماً عدلاً ، يلي أمر هذه الأمة من آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم من سلالة فاطمة ، يوافق اسمه اسم الرسول صلى الله عليه وسلم ، واسم أبيه اسم أبي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد وصفته الأحاديث بأنه أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض عدلاً ، بعد أن ملئت جوراً وظلماً ، ومن الأحاديث التي وردت في هذا :
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَا تَذْهَبُ الدُّنْيَا حَتَّى يَمْلِكَ الْعَرَبَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ) رواه الترمذي ( 2230 ) وأبو داود ، وفي رواية لأبي داود ( 4282 ) قال : ( لَوْ لَمْ يَبْقَ مِنَ الدُّنْيَا إِلاَّ يَوْمٌ لَطَوَّلَ اللَّهُ ذَلِكَ الْيَوْمَ حَتَّى يَبْعَثَ فِيهِ رَجُلاً مِنِّى - أَوْ : مِنْ أَهْلِ بَيْتِى - يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِى وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِى يَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ) .
" القيامة الصغرى " ( 137 – 206 ) باختصار ، وتهذيب .
وبه يتبين أنه ثمة تسع علامات للساعة الصغرى لم تظهر بعدُ ، ويتبين أن ما يتكرر من كلام كثير من الناس أن علامات الساعة الصغرى قد ظهرت كلها ولم يبق إلا " المهدي " قول عارٍ عن الصحة .
والله أعلم 
هاني خليفة

علامات الضياع: صرخة هاني خليفة

علامات الضياع: الغفلة عن ذكرالله أي عدم استشعار مراقبة الله واتباع الهوى أي همه مقتصر على تحقيق رغبته وشهوته فهذا (كان أمره فرطا) أي ضائعا
 نعم هذه من علامات الساعة الكبرى ان تهدم الكعبة والذي سوف يهدمها هم نصارى الحبشة واضيفي لمعلوماتك ان ايضا في اخر الزمان لن يوجد انسان على وجه الارض يؤمن بالله لان الله سيرسل ريح تقبض نفس كل مؤمن ولا يبقى احد مسلم في المعمورة ويختفي اسم الاسلام من الارض فلا هناك اذان والحرمين يكونان مهجوران من الناس لايزرهم احد لانه لايوجد مسلم اصلا ولذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام ان الساعه لن تقوم الى على شرار الخلق وهذه كلها ادلة  واحاديث صحيحة ليست ضعيفة ان كنتي من اهل السنة والجماعة طبعاً
الكعبة يهدمها رجل من أفريقيا اسمه أو لقبه ذو السويقتين
هدم الكعبة بسبب ضياع القرآن وقل الإيمان .
لأن الساعة لاتقوم إلا على شرار الناس وليس على أخيارهم . من علامات الساعة الكبري ثرثة عشر علامة ومنها العلامة العاشرة وهى         -     هــــــــدم الكــعـــــــبة /

وذلك بعد ان يدرس الاسلام ويرفع القران الكريم ولا يحج هذا البيت ,
قال الرسول صىلى الله عليه وسلم ( يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ) 
... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... أطفال اليمن من العنف والتشريد إلى مشروع شهيد



بادئ ذي بدء لابد من ألإشارة إلى أن جميع شعوب ألأرض بمختلف لغاتها وأديانها،توافق علي كون الطفولة تمثل أحد أبرز العناصر الإستراتيجية في بناء المستقبل،وتعتبر مرحلة الطفولة خاصة المبكرة منها هي مرحلة التأسيس،في تكوين شخصية الطفل من نواحيها المختلفة،الجسدية والوجدانية والاجتماعية والذهنية،ففي هذه المرحلة ترسم أبعاد نمو الطفل وفيها يتم تكوين أنماط التفكير والسلوك،وبناء أساسيات المفاهيم والمعارف،والخبرات والميول والاتجاهات،ومرحلة الطفولة تختزل أجمل وأروع اللحظات التي يعيشها الإنسان في حياته،وتظل عالقة في الوجدان،ويكسوها رونق البراءة وتزينها إشراقة الطهر،والطفولة ربيع العمر الذي لا تعود إشراقا ته الأولى إلا بالذكريات،ذلك لان العيش والبقاء على قيد الحياة،والتمتع بالصحة والحصول على الخدمات الصحية،أمور لا تمثّل الاحتياجات الأساسية للأطفال والمراهقين فحسب،بل أن حماية الأطفال من العنف والتشريد والاستغلال و الإساءة تعد من المسائل الأساسية في الدفاع عن حقوق الطفل في حياة حرة وكريمة،باعتبارها قوة نماء حتمي كالزمن لا يمكن تأجيله،فإذا لم يتم تعهدها بالرعاية والإعداد،ستستمر رغم كل شيء بالنماء،إنما بأشكال قد تكون ملتوية أو معاقة أو متعسرة مما يهدد بإفلات المصير منا،فارضة شتى أنواع الاختلال علي مستقبل الأوطان.
ولعلنا في العالم العربي بشكل عام وفي اليمن بشكل خاص،لا نعطي اهتماماً كبيراً بالرعاية النفسية،والوسائل المطلوبة لاحتواء ردة فعل،الصدمات على الأطفال في حين أن غالبية المختصين يؤكدون،أن أخطر آثار الحروب هو ما يظهر بشكل ملموس لاحقاً،في جيل كامل من الأطفال سيكبر من ينجو منهم من الموت،وهو يعاني من مشاكل نفسية قد تتراوح خطورتها بقدر المشاهد التي مرت به،لذلك جاء في المادة الأولى من وثيقة حقوق الطفل(أن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة،ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه)هذا المفهوم يحمل الأبوين والأسرة والمجتمع والهيئات التربوية والتعليمية رعاية ألأطفال وحمايتهم،لأن الطفل كائن حي أعطاه الله الكثير من الاختلاف عن الكبير،فرفع عنه الحساب والعقاب،يقول الرسول صلى الله علية وسلم(رفع القلم عن ثلاثة:عن الصبي حَتَّى يَبْلُغَ،وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ،وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يُفِيقَ)لذ تتوافق المنظمات الدولية والعربية والمواثيق الدولية،ليس فقط علي حماية الطفولة وضمان حقوقها الأساسية فحسب،بل أيضا علي مبدأ النداء الأول للطفولة في مختلف أوضاع السلم والحرب،وتقلبات السياسة والاقتصاد.
والحروب لا تحمل في أحشائها سوى الألم والموت والمعاناة للأنفس البريئة،حيث تشير الدراسات التي تمت بهذا الخصوص،بعنوان(وضع الأطفال في العالم 2012) إلى أن أكثر من مليار طفل عبر العالم يعيشون اليوم أوضاعا من اليأس والحرمان في مناطق حضرية ومدن كبرى مكتظة بالسكان،وأن الملايين من هؤلاء الأطفال يعانون من فقر مدقع محرومين من حقوقهم الأساسية،التغذية المياه النقية والرعاية الصحية والتعليم،ويعانون أسوأ أنواع المعاملات سواء في المجتمعات والمدارس والمؤسسات،بسبب النزاعات المسلحة على السلطة، وإرهاب القاعدة،والحروب المشتعلة في الكثير من الدول،فالعنف ضد الأطفال من أبرز المشكلات العالمية التي لا يخلو منها مجتمع سواء كان هذا المجتمع متقدماًأومتخلفاً،ومشكلة الأطفال لا زالت حتى يومنا هذا تنمو وتتفاقم بشكل مطرد،حتى يخيل لنا أن معالجتها والسيطرة عليها أمرا مستحيلاً،فالشوارع صارت يوما عن يوم تكتظ بالأطفال،فنجدهم حيثما ذهبنا أو توقفنا،وقد تركوا مدرستهم وامتهنوا التسول،والبعض تم انخراطه مع المنظمات ألإرهابية ليجد نفسه حاملا للحزام الناسف مكان حقيبة المدرسة.
واليمن هي من أكثر الدول التي يلاحظ فيها تكرار إيذاء الأطفال،من خلال إرغامهم بالقيام بمسيرات ومظاهرات في الشوارع والميادين،والزج بهم في ميادين ألإعتصامات في الفترة السابقة،حيث كان يتزاحم عدد من الآباء في ساحات الاحتجاجات لتقديم أطفالهم إلى المنصات،وهم مرتديين أكفان الموتى مكتوبا عليه(مشروع شهيد)وكانت كاميرات عدد من القنوات يروق لها التقاط صور للأطفال وهم مرتديين ألأكفان ويهتفون(الشعب يريد إسقاط النظام)وتم إقحامهم في النزاعات المسلحة في وسط وشمال العاصمة صنعاء،بين مسلحي(قبائل حاشد)ومليشيات(حزب ألإصلاح وجامعة ألإيمان)من جهة،وبين قوات الأمن من جهة أخرى،وفي تعز وعدن،بالإضافة إلى عناصر تنظيم القاعدة في عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية،والمواجهات المسلحة في صعده وحجة والجوف وعمران بين الدولة ومليشيات حزب ألإصلاح من جهة،والحوثيين من جهة أخرى،فسقط المئات من المدنيين بما فيهم أطفال،وأطفال اليمن كغيرهم يعانون واقعاً بائساً تشكله مصفوفة من المشاكل المفروضة عليهم،تبدأ بالتسرب من الصفوف الدراسية الأولى،وتهريبهم إلى الخارج،وصولا إلى التشرد الدائم والتعرض لجرائم الاغتصاب والتشغيل،ضمن عصابات السرقة والتسول خارج البلاد،وهكذا الحروب دائما يصنعها الكبار ويقع ضحية لها الصغار.والله من وراء القصد والسبيل... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. أطفال اليمن من العنف والتشريد إلى مشروع شهيد


بادئ ذي بدء لابد من ألإشارة إلى أن جميع شعوب ألأرض بمختلف لغاتها وأديانها،توافق علي كون الطفولة تمثل أحد أبرز العناصر الإستراتيجية في بناء المستقبل،وتعتبر مرحلة الطفولة خاصة المبكرة منها هي مرحلة التأسيس،في تكوين شخصية الطفل من نواحيها المختلفة،الجسدية والوجدانية والاجتماعية والذهنية،ففي هذه المرحلة ترسم أبعاد نمو الطفل وفيها يتم تكوين أنماط التفكير والسلوك،وبناء أساسيات المفاهيم والمعارف،والخبرات والميول والاتجاهات،ومرحلة الطفولة تختزل أجمل وأروع اللحظات التي يعيشها الإنسان في حياته،وتظل عالقة في الوجدان،ويكسوها رونق البراءة وتزينها إشراقة الطهر،والطفولة ربيع العمر الذي لا تعود إشراقا ته الأولى إلا بالذكريات،ذلك لان العيش والبقاء على قيد الحياة،والتمتع بالصحة والحصول على الخدمات الصحية،أمور لا تمثّل الاحتياجات الأساسية للأطفال والمراهقين فحسب،بل أن حماية الأطفال من العنف والتشريد والاستغلال و الإساءة تعد من المسائل الأساسية في الدفاع عن حقوق الطفل في حياة حرة وكريمة،باعتبارها قوة نماء حتمي كالزمن لا يمكن تأجيله،فإذا لم يتم تعهدها بالرعاية والإعداد،ستستمر رغم كل شيء بالنماء،إنما بأشكال قد تكون ملتوية أو معاقة أو متعسرة مما يهدد بإفلات المصير منا،فارضة شتى أنواع الاختلال علي مستقبل الأوطان.
ولعلنا في العالم العربي بشكل عام وفي اليمن بشكل خاص،لا نعطي اهتماماً كبيراً بالرعاية النفسية،والوسائل المطلوبة لاحتواء ردة فعل،الصدمات على الأطفال في حين أن غالبية المختصين يؤكدون،أن أخطر آثار الحروب هو ما يظهر بشكل ملموس لاحقاً،في جيل كامل من الأطفال سيكبر من ينجو منهم من الموت،وهو يعاني من مشاكل نفسية قد تتراوح خطورتها بقدر المشاهد التي مرت به،لذلك جاء في المادة الأولى من وثيقة حقوق الطفل(أن الطفل هو كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة،ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المنطبق عليه)هذا المفهوم يحمل الأبوين والأسرة والمجتمع والهيئات التربوية والتعليمية رعاية ألأطفال وحمايتهم،لأن الطفل كائن حي أعطاه الله الكثير من الاختلاف عن الكبير،فرفع عنه الحساب والعقاب،يقول الرسول صلى الله علية وسلم(رفع القلم عن ثلاثة:عن الصبي حَتَّى يَبْلُغَ،وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ،وَعَنِ الْمَجْنُونِ حَتَّى يُفِيقَ)لذ تتوافق المنظمات الدولية والعربية والمواثيق الدولية،ليس فقط علي حماية الطفولة وضمان حقوقها الأساسية فحسب،بل أيضا علي مبدأ النداء الأول للطفولة في مختلف أوضاع السلم والحرب،وتقلبات السياسة والاقتصاد.
والحروب لا تحمل في أحشائها سوى الألم والموت والمعاناة للأنفس البريئة،حيث تشير الدراسات التي تمت بهذا الخصوص،بعنوان(وضع الأطفال في العالم 2012) إلى أن أكثر من مليار طفل عبر العالم يعيشون اليوم أوضاعا من اليأس والحرمان في مناطق حضرية ومدن كبرى مكتظة بالسكان،وأن الملايين من هؤلاء الأطفال يعانون من فقر مدقع محرومين من حقوقهم الأساسية،التغذية المياه النقية والرعاية الصحية والتعليم،ويعانون أسوأ أنواع المعاملات سواء في المجتمعات والمدارس والمؤسسات،بسبب النزاعات المسلحة على السلطة، وإرهاب القاعدة،والحروب المشتعلة في الكثير من الدول،فالعنف ضد الأطفال من أبرز المشكلات العالمية التي لا يخلو منها مجتمع سواء كان هذا المجتمع متقدماًأومتخلفاً،ومشكلة الأطفال لا زالت حتى يومنا هذا تنمو وتتفاقم بشكل مطرد،حتى يخيل لنا أن معالجتها والسيطرة عليها أمرا مستحيلاً،فالشوارع صارت يوما عن يوم تكتظ بالأطفال،فنجدهم حيثما ذهبنا أو توقفنا،وقد تركوا مدرستهم وامتهنوا التسول،والبعض تم انخراطه مع المنظمات ألإرهابية ليجد نفسه حاملا للحزام الناسف مكان حقيبة المدرسة.
واليمن هي من أكثر الدول التي يلاحظ فيها تكرار إيذاء الأطفال،من خلال إرغامهم بالقيام بمسيرات ومظاهرات في الشوارع والميادين،والزج بهم في ميادين ألإعتصامات في الفترة السابقة،حيث كان يتزاحم عدد من الآباء في ساحات الاحتجاجات لتقديم أطفالهم إلى المنصات،وهم مرتديين أكفان الموتى مكتوبا عليه(مشروع شهيد)وكانت كاميرات عدد من القنوات يروق لها التقاط صور للأطفال وهم مرتديين ألأكفان ويهتفون(الشعب يريد إسقاط النظام)وتم إقحامهم في النزاعات المسلحة في وسط وشمال العاصمة صنعاء،بين مسلحي(قبائل حاشد)ومليشيات(حزب ألإصلاح وجامعة ألإيمان)من جهة،وبين قوات الأمن من جهة أخرى،وفي تعز وعدن،بالإضافة إلى عناصر تنظيم القاعدة في عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية،والمواجهات المسلحة في صعده وحجة والجوف وعمران بين الدولة ومليشيات حزب ألإصلاح من جهة،والحوثيين من جهة أخرى،فسقط المئات من المدنيين بما فيهم أطفال،وأطفال اليمن كغيرهم يعانون واقعاً بائساً تشكله مصفوفة من المشاكل المفروضة عليهم،تبدأ بالتسرب من الصفوف الدراسية الأولى،وتهريبهم إلى الخارج،وصولا إلى التشرد الدائم والتعرض لجرائم الاغتصاب والتشغيل،ضمن عصابات السرقة والتسول خارج البلاد،وهكذا الحروب دائما يصنعها الكبار ويقع ضحية لها الصغار.والله من وراء القصد والسبيل.. هاني

صرخة هاني خليفة .. هل انجاب البنات فقط او الاولاد فقط عامل وراثي 100 بالمئة


 
السلام عليكم يا الغاليات
الصورة الرمزية حَنينْ ، ادخلوا بالموضوع مباشرة

انا الحين حامل شهرين ونص

و بصراحة عندي فضول كبير لاعرف جنس الجنين

و ما عندي مشكلة ادا بنت او ولد

المهم يكون حسن الخلق و الخلقة

بس ما اخفي عليكم اني احب البنات كثيييييييير

بس عم حاول مع نفسي اني ما اتمنى البنت خصوصي انو اول بيبي

و ادا كان ولد اكيييييد شئ حلو كمان

يعني كل القصة مجرد فضول و عم استنى للشهر الرابع و الي كاتبو الله يا محلاه

بس من جهة ثانية

حابة اسالكم هل الي بجيب البنات بس او بجيب الاولاد بس هو عامل وراثي

الحين انا ام زوجي جابت بالاول بنت و بعدين وراها 3 اولاد

و اخو زوجي اجاه ولد

و اخت زوجي جابت ولد و عندها 4 اخوة زوجها و سلفة وحدة بس

و الحين قلت اكيد بيجيني ولد عشان اهل زوجي بيجيبون اكثريتهم اولاد

و هالشئ لاحظتو في اكثر من عيلة

رغم انو امي البكر بتاعها بنت و اختي البكر بتاعها بنت

ما تفهمو من المووضوع اني رافضة الولد

بس هل هالشئ صحيح انو عامل وراثي

لاني حابة كثير بنت حتى لو اجت بعد ولد او بين 5 اولاد

و انا على هذا الاساس بنيت احساسي اني حامل بولد

و اقول للكل حاسة بولد بعدين امي قالتلي لا تبني احساسك على هيك شئ
و الحين حاسة ببنت مدري ليش
و السؤال الثاني انا شهرين و نص بالحمل
حبيت افهم شئ ليش ما عندي وحام
لا قيئ اكرمكم الله و لا دوخة و لا تعب و لا اشتهي ماكولات
يعني عادي زي ما كنت قبل الحمل
و لا اي شئ من اشياء الحمل حتى اني توسوست ههههههههههه

اختي كانت هيك وحامها سهل بعدين جابت بنوتة

بس عالاقل كانت تشتهي اكلات كثييييييرة و كانت تحب النوم

انا و لاشئ من هاد حتى اني بدرس بالجامعة و لا حاسة بفرق

يعني هالشئ عادي و لا في خلل

و اسفة لاني طولت عليكم

و ربي يرزق كل وحدة ترد عليي بلي تتمناه يا رب

شكرا / هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... سؤال طفل !






؟***بابا .. أين الله ؟***
&& && && && &&
الكثير من المسلمين وللأسف
لا يعرفون أين ربهم !!ـ

يسأله ابنه الصغير
أبي .. أين الله ؟؟

فيجاوبه قائلا
في كل مكان

وهذا قول خاطيء وباطل بلا شك

فالله عز وجل
في السماء

مستو فوق عرشه
بائن عن خلقه

ولقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم
جارية من الجواري بأنها مؤمنة

لعلمها بكون الله تعالى في السماء
وأنه صلى الله عليه وسلم رسول الله

إذا لم تظهر البطاقة اضغط هنا

ما دليل ذلك من القرآن ؟

أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ

( الملك : 16 )

الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى

(طه : 5 )

يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ

(النحل : 50 )

تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ

(المعارج : 4 )

{والعروج هو الصعود}

يُدَبِّرُ الأمْرَ مِنَ السَّمَاء إِلَى الأرْضِ

(السجدة : 5 )


إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ

(آل عمران : 55 )


  هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... زهره نجمة الليل أو ملكة الليل أو مسك الليل

الله يسعد مسائكم ـ صباحكم بكل خير
أحببت أن اطرح بين أيديكم معلومات

عن زهره نجمة الليل أو ملكة الليل أو مسك الليل
لهذه النبتة عدة أسماء
ملكة الليل أو نجمة الليل أو مسك الليل
واسمها العلمي cestrum nocturnum تنتج كتل من الزهور البيضاء ذات الرائحة الفواحة و تطلق النبتة اريجها في المساء عندما تتفتح ازهارها .
و من هنا جاء اسمها كما ان الرائحة العطرية التي تطلقها شديدة القوة بحيث تغطي بها محيط واسع حولها و هي ليست دائمة الازهار حيث تتوقف لفترة و تعاود التزهير
و من حسنات النبتة انه بامكانك قطف عناقيد من الزهور و وضعها في مزهرية داخل المنزل حيث تواصل اريجها على ان تقطف مساءا ..
شبيه بها شجيرة اخرى تسمى ملكة النهار و تطلق ذات الازهار في عناقيد غير انها تطلق رائحتها في النهار و لكنها ليست بذات القوة كما ملكة الليل ..
و كلا الشجيرتين تحب المناخ المعتدل و الرطوبة .. و يمكن تقليمهما لتبقى شجيرات غير ان ملكة الليل لو بقت دون تقليم فقد يصل ارتفاعها لعدة امتار ..
عند زراعتها في البداية يجب رعايتها بالماء لتبقى تربتها رطبة دائما الى ان تضرب جذورها و تكبر فتصبح حاجتها للماء اقل باستثناء فصل الصيف الحار ..
ملكة الليل تستحق الاقتناء فهي تنفع بالذات في المداخل و في الحدائق المنزلية .
ـ طريقة زراعتها وتكاثرها ـ
وهي تتكاثر بالعقله ويكون في شهر فبراير اخذ العقل بسمك القلم الرصاص وطول حوالي 25 سم وتغمس في هرمون اندول استيك اسيد ويتم غرسها في خليط من الطمي والرمل والبتموس بنسب متساويه وترش بالمياه من وقت لأخر الي ان تتكون الجذور ويتم نقلها من المكان الي المكان المناسب في الأرض المستديمه بعد 50 يوم من التجذير لتكون شتله ناشئه .......وايضا تتكاثر بالبذره ولكن التعقيل هو الأفضلء









هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. مسك الليل يحل مشكلة الناموس !!




شجيرة مستديمة الخضرة يصل إرتفاعها إلى 3متر وذات تفرع كثيف من القاعدة . لها أوراق بسيطة متبادلة رمحية الشكل ، ولها أزهار بيضاء اللون ذات رائحة زكيه وذلك بعد غروب الشمس، كما يوجد أنواع أخرى من النبات له أزهار صفراء أو بنفسجية اللون وتحتوي ثمار الشجيرة على بذور صغيرة ، والجذور منتشرة محلياً ، ومعدل نمو الشجيرة سريع .


تحمل النبات للظروف البيئية المحلية
ينمو النبات بصورة جيدة تحت الظروف البيئية المحلية ويتحمل بدرجة جيدة العوامل البيئية القاسية من حيث إرتفاع درجة الحرارة إلى 45 درجة مئوية ، إلا أنه لا يتحمل الانخفاض الشديد في درجات الحرارة لدرجة الصقيع ، كما له درجة تحمل جيدة للجفاف والرياح ، كما أن النبات لا يتحمل الري بمياه تزيد نسبة الملوحة فيها عن 3000 جزء بالمليون ومعرض للإصابة بحشرتي البق الدقيقي والمن .


التكاثر
بالعقل .

القيمة التنسيقية
للزينة في الحدائق الخاصة والعامة والمنتزهات ، كما يستخدم كسياج ، مزهر في الحدائق


هذا النبات من النباتات الهامة لطرد [url=http://www.kalemasawaa.com/vb/t14185.html]الناموس [/url]فأزهاره تغلق فى النهار وتفتح فى الليل فيطرد [url=http://www.kalemasawaa.com/vb/t14185.html]الناموس [/url]برائحته الطيبة

وهذا النبات متوفر فى المشاتل المختلفة

_________________
 
هاني خليفة