الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 28 مايو 2013

صرخة هاني خليفة ... طرق التعامل مع الطفل الخجول

الطفل الخجول، طفل يعاني من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة، تجعل لديه خوفا من نظرات الآخرين، ويزيد تنبيه الأهل للطفل بوجود هذه المشكلة من انطوائه.
لذا يجب على كل أم وكل أب معرفة الظروف المسببة لهذا الشعور حتى يتجنبوها.
ما هي أضرار الخجل؟
أشد أضرار الخجل عند الطفل أنه يجعله لا يقوى على الاندماج في الحياة مع زملائه ويمنعه من التعلم من تجارب الحياة كما يجعل سلوكه يتصف بالجمود والخمول في وسطه المدرسي، و يتجنب الاتصال بالأطفال الآخرين ولا يرتبط بصداقات دائمة كما أنه يبتعد عن كل طفل أو شخص يوجه له لوما أو نقدا ولذلك يتسم الطفل الخجول بمحدودية الخبرة والدراسة مما قد يجعله عالة على نفسه، أسرته، ومجتمعه.


أسباب الخجل:

1- من أبرز اسباب الخجل شعور الطفل بأن صفاته أفضل من أقرانه، وتلعب البيئة التي نشأ فيها دورا كبيرا في ذلك: كالاعتقاد الخاطئ في الاسرة بالخرافات والدجل وأن ابنهم يجب أن لا يظهر على الناس خوفا من الحسد والعين، أو عدم رغبة أقرانه في اللعب معه لكثرة حديثه عن نفسه.

2- شعور الطفل بأنه اقل من أقرانه(مثلا: قلة مصروفه مقارنة بزملائه نظرا لوضع ذويه المادي، أو كونه أقل جمالا من زملائه واخوته)، يجعل لدى الطفل رغبة في الانسحاب وعدم الاندماج مع الآخرين
3- لجوء بعض أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة الى حجب أبنائهم عن الآخرين يولد لدى الطفل الخجل ورفض الاندماج في بيئته.
4- تدليل الطفل الوحيد:الذكر الوحيد بين أخواته و الأنثى الوحيدة بين اخوتها في الأسرة يجعل من الصعب اندماجه-ها مع الأطفال الآخرين نظرا للحماية الزائدة التي يتعرض لها الطفل، وقد يلجا الطفل في تلك الحالة الى الهروب والانطواء على نفسه.
5- الطريقة القاسية التي يوبخ بها الأب أبناؤه على مرأى من الآخرين تجعل الطفل يلجأ الى الغياب عن أعين الآخرين، خاصة اذا وبخ أمام أقرانه من نفس العمر.
1- لا بد قبل كل شيء من تهيئة الجو وبث الطمأنينة بينه وبين الأشخاص الكبار الذين يعيش معهم داخل الأسرة، والمدرسة كي يشعر بالأمان الذي يساعده على الإفصاح عما يساوره من شكوك ومخاوف وقلق.
2- العمل على اعادة الثقة بالنفس عن طريق تصحيح فكرته عن نفسه من خلال بقبول بعض الجوانب التي قد يعاني منها على أساس أن لكل انسان نقاط ضعف، وكي يتحقق ذلك لا بد أن يشعر الطفل الخجول بالحب والود لكي يتقبل الأسباب الكامنة وراء خجله سواء كان المعالج طبيبا نفسيا أم باحثا اجتماعيا معلما أم أحد الوالدين.
3- على المعالج أن يعمل على اكتشاف مواهب الطفل وجوانب القوة لديه، لان تشجيعه على الافتخار بها يعزز ثقته بنفسه، مع مراعاة عدم اللجوء الى تدريبه على أنشطة تفوق قدراته العقلية واللفظية في هذه المرحلة... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... هل ترغبي في التخلص من خجلك ؟ الحل عندي !

ترغبي التخلص خجلك الحل عندي
4 طرق تخلصك من خجلك
الخجل ظاهرة اجتماعية مرتبطة بحالة نفسية يمكن أن تكون مكتسبة أو موروثة. إنها حالة تعاني منها المرأة بشكل خاص في مختلف المجتمعات، بحيث تمنعها من إظهار كفاءاتها بالشكل الصحيح؛ ما يؤدي إلى الظهور بشكل مخيب للآمال بحسب مايراه الآخرون. وإن دخلت مرحلة الخجل المرضي ولم تعالجي نفسك فلن تتطور شخصيتك. فكيف تتلافين هذا الطبع؟
الصراع والأعراض
القلب ينبض بسرعة غير عادية واليدان ترتجفان والصوت يخشن أو يختفي أحياناً، والكلمات تضيع، والذهن ينغلق، والوجه يحمر، هذه هي الأعراض الرئيسة للشعور بالخجل بحسب تعريف خبراء اجتماعيين ونفسيين برازيليين شاركوا في دراسة تحت هذا العنوان. وقد وصفوا «الصراع الخجلي» بأنه يتمثل في مزيج من الخوف من ارتكاب الأخطاء أمام الآخرين، والشعور بأن الآخرين سيهزأون بمن لا يستطيع التعبير عن نفسه بشكل واضح وجريء.
صعوبات وجدانية
حسب رأي الخبراء المرأة الخجولة تواجه صعوبات متعلقة بالعاطفة والوجدان، وبخاصة أمام الذين يتمتعون بمكانة هامة، فالخجولة تميل إلى البكاء بشكل سريع؛ بسبب ضياع المعيار الشخصي في التوفيق بين العوامل الخارجية، والعامل النفسي الداخلي لها.
تابعت الدراسة: «هذا يتطلب منها طاقة إضافية للتعبير عن النفس. ويضعها في مواقف صعبة لا تستطيع الخروج منها بسهولة؛ لأن هناك حدوداً للطاقة النفسية للإنسان من غير الممكن تجاوزها».
إن اللواتي يشعرن بالخجل ينعكفن على أنفسهن، لعدم قدرتهن على مواجهة الرهبة التي يشعرن بها عندما يصبحن عرضة لمواقف تتطلب وقوفهن وحديثهن؛ للتعبير عن أنفسهن في مناسبات يجبرن أحياناً على الوجود فيها بالصدفة.
تضخم الأعضاء
وأضافت، روميتا، «هناك من يراجعن عيادتي للمعالجة النفسية من الخجل يقلن: إنهن يشعرن بأن أنوفهم تتضخم عند الحديث مع الآخرين؛ لذلك يجدن أنفسهن قبيحات أمامهم، ومنهن من تتحدث مع شخصية هامة تشعر بأنها تظهر كالطفلة مثلاً. ومن الحواجز الأخرى الاضطراب النفسي الذي يبقى عاملاً سلبياً يعوق تطور الشخصية.
تابعت روميتا: «الخجولة يصعب عليها إيجاد وظيفة، الأمر الذي يجعل أفق تفكيرها محدوداً، فتتوهم أنها عرضة للسخرية ولذلك تفضل الاختفاء والانغلاق على النفس على الرغم من إمكانية وجود طاقات كبيرة مخفية لديها، لو تمكنت من إظهارها بالشكل الصحيح لأصبحت ناجحة جداً في الحياة».
عالجي نفسك بـ 4 تمارين
أولاً- دربي الأحبال الصوتية لانتقاء طبقة صوت مناسبة
بهذه الطريقة يمكنك انتقاء طبقة الصوت المناسبة والتدرب على ذلك لمدة نصف ساعة على الأقل من البدء في الحديث أو إلقاء كلمة. واعلمي أن لطبقة الصوت التي ستتحدثين بها مفعولاً كبيراً؛ لإعطاء الانطباع عنك. فإن كنت تشعرين بالخجل فستكون طبقة صوتك متقطعة ومرتجفة.
ثانياً- تدربي على الحديث بشكل بطيء
عادة ما تلجأ الخجولات للحديث بشكل متسرع؛ من أجل إنهاء الحديث بسرعة وعدم إطالة مدته، لكن هذا يزيد من ارتباكهن؛ لأن الخجل الذي تشعر به إحداهن سيجعلها تتلكأ أكثر وترتكب أخطاء أكثر. لذلك حاولي ولمدة ساعة على الأقل الحديث بشكل بطيء ومتقطع ومفهوم. فهذه التوقفات تساعدك على استعادة رباطة جأشك، كما أن البطء في الحديث يعطي الانطباع للآخرين بأنك واثقة من نفسك.
ثالثا- تدربي على انتقاء عبارات تتقنينها أكثر
إن التركيز على عبارات وكلمات تتقنينها يعطيك تغطية مناسبة للحديث؛ لأن هذه العبارات قد تشد انتباه المستمعين فلا ينتبهون إلى علامات الخجل الأخرى في كلامك؛ ما سيزيد ثقتك بنفسك أيضاً.
رابعا- أتقني مخارج الحروف
من المهم جداً أن تتدربي على لفظ الكلمات التي ستنطقين بها أثناء الحديث؛ لأن ذلك يعطي الانطباع بأنك تملكين الفصاحة في الحديث، وتعلمين بما تنطقين به. واعلمي أن أفضل المتحدثين يفضلون تحضير ما سيتحدثون عنه مسبقاً؛ لتفادي الوقوع في الأخطاء فما بالك بالذي يشعر بالخجل في الحديث أمام عدد كبير من الناس... هاني خليفة


صرخة هاني خليفة .. للفتيات.. "قولى أحبك" لكن بشروط

إن هناك الكثير من الأفراد القادرين على المصارحة بشعور الحب، وهناك الكثير من يحبون في صمت على حسب طبيعة الأشخاص، فهناك من هم سهل عليهم التعبير عنه وهناك من لا يستطيعون.

وتضيف غادة قائلة: "نظرًا لما تعارفت عليه معتقداتنا ودنيانا في كيفية المصارحة بالحب ، فإنها في مجتمعنا وكثير من المجتمعات الأخرى، شىء رجولي بحت، مع الأخذ في الاعتبار بوجود العكس في العديد من الدول والأماكن ومع بعض الأفراد ولكن جرت العادة على أن الرجل هو المصرح بالحب ومن الغريب وغير المقبول أن تصرح المرأة بحبها".

وتؤكد أن الحب شعور وسلوك وطاقة هائلة تسري في أجسادنا، ويري الكثير أن مصارحة المرأة للرجل بحبها جزء من الضعف والخطأ ومن الممكن أن يستغل في بعض المجتمعات بطريقة سيئة والبعض يهاجمه من جانب الشرع ووجهة حياء المرأة.

وتتابع: كل شيء في الحياة له ضوابط سلبية وأخري إيجابية وكل شيء له جانب سلبي وآخر إيجابي، جانب غير متاح وآخر متاح وحتي تلك المسألة تخضع لنفس الضوابط، فعلي حسب طبيعة المرأة والرجل وطبيعة شخصهم وتربيتهم وضوابطهم.

وتري غادة أن هناك شروطًا وضوابط لابد من مراعاتها قائلة: "لا أحبذ مصارحة المرأة للرجل بحبها ، ويكفي إظهار ذلك في سلوكياتها مع التمسك بطبيعتها الحية الخجولة، ولكن على حسب الموقف وعلي حسب طبيعة الرجل وشخصيته، ولنا في رسول الله (َص) أسوة حسنة، فالسيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها بعثت للرسول لتخبره عن رغبتها في الزواج منه وإذا نظرنا إلى جوانب فلسفة القصة، فنجد أنه من الممكن ومن الجائز أن تصرح المرأة بحبها على حسب ثقتها في أخلاق وطبيعة الرجل التى تريد أن تظهر له حبها وعلى حسب الموقف".

ولا نستطيع أن ننكر أن الخير والشر متواجدان، وأن هناك أفرادًا من الممكن أن يستغلوا مثل هذا التصريح بالحب، ولكن إذا استطاعت المرأة أن تحب ووصلت للتفكير في مصارحة من تحب فهى من الذكاء أن تحكم إذا كان من تحب يستحق مثل هذه المصارحة وبطريقة لا تقلل من صورتها أمام نفسها وكيانها وحيائها.

وتضيف: "لا مانع إذا وجدت كل الظروف إيجابية لحبها واختبرت أخلاق وصفات هذا الرجل وتأكدت أنه يبادلها ولو حتي الإعجاب ، وأن تحاول أن تبعث له بهذه الفكرة بطريقة شرعية مناسبة من خلال بعض المعارف أو بطريقة تليق بها".

ونهاية فكل شيء يحمل في طياته السلبية والإيجابية على حسب طريقة معالجتنا للأمور، وفي النهاية النساء لهن من الفكر والحنكة ما يستطعن به إيصال الشعور دون المساس بكرامتهم وحيائهم ويؤهلهم للحصول على ما يريدون فالحب شعور رائع جميل وله ضوابط شرعية متاحة وبحسن التصرف يصل أي شخص إلى ما يريد إذا آمن بحلمه وسعى إلى تحقيقه بثقة وإيمان بالله... هاني خليفة

كيف تكسبين قلب رجل خجول؟ .. صرخة هاني خليفة

shutterstock_126876509.jpg
يقال إن المرأة لا تحب كثيراً الرجل الخجول، ولكن هناك نسبة كبيرة منهن يعتبرن الخجل عند الرجل من الصفات الجميلة، التي تجذب المرأة. وبالمقابل عليك كسب قلبه، فكيف ذلك؟
تقول النساء اللواتي لا يفضلن الرجل الخجول: إن الرجل يجب أن يكون جريئاً وغير خجول؛ لاتخاذ المبادرات والقرارات، لكن اللواتي يرغبن به يقلن: إن بعض الخجل في الرجل يجعله إنساناً رصيناً لا يقبل التصرفات الخاطئة، كما أن الرجل الخجول يمكن الوثوق به؛ من حيث إنه لن يملك الجرأة على خيانة زوجته.
فإذا قابلت رجلاً كاملاً مكتملاً وذكياً وحسن الأخلاق ولكنه خجول، ومن الصعب التقرب منه أو إظهار الاستلطاف تجاهه؛ نظراً لصمته وعدم قدرته على التعبير عن نفسه بالقدر الكافي. وبعد السؤال عنه اكتشفتِ أن مشكلة الخجل عنده مشكلة مزمنة، ولكنك وقعت في حبه وأردته زوجاً لك فماذا تفعلين؟ الجواب على هذا السؤال أوردته دراسة أميركية حددت خمس خطوات يجب أن تتبعها المرأة؛ لكسب قلب مثل هذا الرجل الخجول...
فما هي الخطوات؟
الخطوة الأولى
خاطبيه بطريقة ودية، من دون إظهار مغريات جسدية، أو إشارات غرامية؛ لأن ذلك سيشعره بالخجل، ولن يستطيع مبادلتك تلك الإشارات. وأضافت تلك الدراسة أن المرأة ينبغي أيضاً أن تشعر هذا الرجل الخجول بأن الحديث يتم معه، وليس عنه؛ لأن من يخجل يعتقد أن الجميع يتحدثون عنه.
الخطوة الثانية
حاولي أن تكتشفي نوع الحديث الذي يريحه؛ لأن ذلك سيجعله ودياً، ويفتح شهيته للحديث، كما أن موضوع الحديث الذي يحبه سيجعله أكثر ميلاً للاسترخاء النفسي، وتبادل أطراف الحديث. وقالت الدراسة: "إن نوع الحديث سيجعله يشعر بأنك تشاركيه في الاهتمامات، طالما أنك لا تتعدين حدود الآداب".
الخطوة الثالثة
ارمي عليه التحية بشكل عادي ومن دون مبالغة؛ لأن المبالغة تزعج الخجول، وتخترق خطوطه الدفاعية. فمن المهم أيضاً ألا تتحدثي معه عن تسريحة شعره، أو لون عينيه أو طريقة لبسه؛ لأن ذلك سيجعله يشعر بالخجل. وابتعدي عن الإطراء والمديح، ولا تطلقي تعليقات يسيء فهمها. وبشكل عام من المهم جداً أن تتفادى المرأة توجيه أسئلة محرجة عن مغامراته العاطفية أو الحب والرومانسية. ودعي ذلك بعد أن تتعمقي في معرفة شخصيته وما يريحه.
الخطوة الرابعة
إذا أرادت المرأة توجيه أسئلة للرجل الخجول فعليها أن تسأل أسئلة يكون الجواب عنها بنعم أو لا؛ ذلك لأن الخجول يتفادى الخوض في التفاصيل؛ خشية وقوعه في الأخطاء.
الخطوة الخامسة
أظهري بعض الجرأة معه، ولكن ضمن حدود لا تجعله يخاف من شخصيتك أو يتهرب منها. فهناك رجال خجولون لا تنفع معهم شجاعة النساء؛ لأن ذلك بالنسبة لمعظمهم قد يبدو مخلاً للآداب. وأضافت الدراسة: "إن إظهار الشجاعة أو الجرأة مع الرجل الخجول يجب أن تتم على دفعات؛ لأنه يحب وبطريقته الخاصة تحليل الأمور، ومن ثم يأتي رد فعله". .. هاني خليفة

كيف اتعامل مع الطفل الغيور ... صرخة هاني خليفة


ما هي الغيرة
هي حالة انفعالية يشعر بها الشخص، ويحاول إخفاءها، ولا تظهر إلا من خلال أفعال سلوكية يقوم بها .. وهى مزيج من الإحساس بالفشل وانفعال الغضب .. وتعد الغيرة أحد المشاعر الطبيعية الموجودة عند الإنسان كالحب، ولذلك يجب على الوالدين تقبل ذلك كحقيقة واقعة، وفى نفس الوقت لا تسمح بزيادتها، فالقليل من الغيرة حافز على المنافسة والتفوق، أما الكثير فإنه مضر لشخصية ونمو الطفل .. ومن آثار الغيرة لدى الأطفال ظهور السلوك العدوانى، والأنانية، والنقد، والثورة، ومن ناحية أخرى يتسم السلوك بالانطواء وعدم المشاركة .. وجميع هذه المظاهر تمثل الشعور بالنقص.
كيف يظهر شعور الغيرة على الطفل:
تظهر الغيرة بأسلوب تعويضي مصطنع، حيث يخفى الطفل مشاعره الحقيقية ويقوم بدور الممثل نحو أخيه المولود الجديد الذي يأخذ في ضمه وتقبيله ولكنه في حقيقة الأمر يود قرصه أو ضربه، ومن جانب آخر تبدو الغيرة واضحة بسلوك عدواني موجه للصغير. كذلك يتعمد الطفل إلى جذب الأنظار إليه، ويحول كراهيته لأمه التي توجه اهتماماً بالصغير وليس له، فيبدأ هنا في الانتقام، ويتظاهر في المرض أو البكاء أو العناد والسلبية.
ومن أحد مظاهر جذب الاهتمام هو نكوص الطفل إلى أنماط سلوكية طفلية سابقة، مثل العودة إلى شرب الحليب من الزجاجة، والنوم في سرير الطفل، والتبول الليلي في الفراش، والتحدث بأسلوب طفلي، ومص الإصبع، والالتصاق بالأم، والبقاء في حضنها كلما حاولت حمل الصغير.
أنواع الغيرة :
الغيرة من المولود الجديد:
وخاصة إذا توجهت الأم برعايتها واهتمامها الشديد للصغير وأهملت الطفل الكبير.
المقارنة بين الأخوة:
المقارنة التي تقوم على أساس الذكاء أو التحصيل الدراسي أو التفوق أو الجمال أو البنية القوية، فإذا ما أخفق أحد الأطفال لا يجب مقارنته بأخيه المتفوق لأن ذلك يؤجج الغيرة في صورة مقرونة بالنقمة والحقد.
الغيرة عند الأطفال المعاقين جسدياً:
تظهر الغيرة عند الطفل المعاق لأنه يشعر بالحرمان بما يتمتع به أخوته من بنية سليمة، ويعمل الأهل على زيادة وتنمية هذه الغيرة إذا لم يعرفوا كيفية التعامل مع الطفل المعاق.
العقاب الجسدي:
عقاب الطفل الجسدي بالضرب إذا أظهر غيرته نحو أخيه يزيد لديه مشاعر الغيرة السلبية والتي تظهر على شكل عداء نحوه.
عدم سماح الأهل بإبداء مشاعر الغضب أو الغيرة:
عدم سماح الأهل للطفل بإظهار مشاعر الغيرة على نحو سليم يساهم في كبت هذه المشاعر مما يعزز لدى الطفل الإحساس بأنه منبوذ وغير مرغوب فيه فيزداد لديه الإحباط وعدم الثقة بالنفس.
تحميل الطفل الأكبر مسئوليات تفوق طاقته:
تحميل الطفل الأكبر مسئوليات تتجاوز قدرته واستعداده الطبيعي .. كأن يطلب منه بأن يكون هو الكبير وهو القدوة ولومه دائماً على تصرفات الطفولة، مما يدفعه إلى الرجوع إلى تصرفات لا تتناسب مع عمره ويلجأ إلى النكوص أي يعود إلى تصرفات تشبه أخيه مثل التبول اللاإرادي والجلوس في حضن أمه عله يحظى ببعض الامتيازات التي يحظى بها الصغير.
الأنانية:
ارتباط الغيرة بالأنانية، أي كلما زاد الإحساس بالأنانية، تولدت الغيرة عند الطفل.
غيرة الأخ الأصغر من الأكبر سناً:
تظهر الغيرة من الصغير نحو الكبير وذلك عندما يهتم الوالدين بالابن الأكبر وخاصة إذا أهمل الوالدين الصغير، وهناك أخطاء تبدو شائعة لدى بعض الأسر، وهي تخصيص لهذا الصغير كل ما سبق أن استعمله الكبير من ملابس والعاب وأحذية وكتب .. الخ. لذا يشعر الصغير بالدونية وبأنه مهمل من قبل والديه حيث أنه ليست لديه خصوصية فتشتعل غيرته ويبدى عدائه نحو الأخ الأكبر.
الوسائل السلبية للتعبير عن الغيرة:
بالصراخ والعبث بأغراض الآخرين أو سرقتها أو تدميرها.
بالاعتداء الجسدي بالضرب أو القرص.
بالإزعاج وإلقاء الشتائم وإقلاق الراحة.
عندما يتقدم الطفل بالعمر ( بعد العاشرة ) تأخذ الغيرة شكل التجسس والوشاية والإيقاع بالآخرين.
وتظهر الغيرة عند الأطفال الصغار بالقيام بتصنع الحب الزائد نحو الطفل الجديد وذلك لإخفاء مشاعر الغيرة الدفينة. وإذا أتيحت الفرصة للطفل الغيور حتى يقوم بإيذاء أخيه بالضرب أو بالعض.
تعديل سلوك الغيرة عند الأطفال:
ينبغي اتباع الأساليب التالية :
المساواة بين الأخوة، وحسن المعاملة، وعدم التدليل الزائد.
هدوء الأجواء الأسرية والبعد عن المشاكل والخلافات.
مراعاة مبدأ الفروق بين الأطفال وتقدير كل طفل على حدة وعدم المقارنة أو المفاضلة بين أخ وآخر.
عدم إتاحة الفرصة للطفل بالتعلق الشديد بهما، وترك العلاقة بالطفل طيبة جداً وعادية وغير مبالغ بها.

كيفية التعامل مع الطفل العصبي ( ونوبات الغضب لدى الطفل ) : صرخة هاني خليفة


نوبات الغضب تتواجد في كثير من الاطفال بين عمر سنتين الى 4 سنوات ..في بعض الاحيان تكون لها خلفية مرضية
نرى ان الطفل اذا لم تلبي رغبته يصرخ بقوة و يبكي ويرمي نفسه على الارض واحيانا يدق راسه غضبا .
ماذا نفعل في هذه الحالة ؟
بالذات لو حصلت هذه المشكلة امام الناس .. او في مكان عام .. فالطفل يطلب حلوى او ايس كريم في مجمع سوبر ماركت او لعبة في سوق عام .. وعند رفض الاهل يبدا بالصراخ ومنعا للاحراج نرى ان الاهل يلبوا طلبه فقط لاسكاته وابعاد نظرات الناس .
كيف نتحكم في هذه النوبات (نوبات غضب الطفل ) :
الابحاث و الدراسات السلوكية على الاطفال تفيد بان تلبية رغبة الطفل عند الصراخ .. و اعطاءه ما يريد هي السبب الرئيسي لجعل هذا التصرف يستمر ...مرة واحدة يفعلها الطفل و تصبح عنده عادة .. فيعلم ان اسهل طريقة لفعل ما يريد هو الصراخ و الغضب .
ماذا نفعل ؟
1- كن هادئا .. و لا تغضب .. واذا كنت في مكان عام لا تخجل ..وتذكر ان كل الناس عندهم اطفال و قد تحدث لهم مثل هذه الامور.
2- ركز على الرسالة التى تحاول ان توصلها الى طفلك . وهى ان صراخك لا يثير أي اهتمام او غضب بالنسبة لي و لن تحصل على طلبك.
3- تذكر .. لا تغضب و لا تدخل في حوار مع طفلك حول موضوع صراخه مهما كان حتى لو بادرك بالاسئلة.
4- تجاهل الصراخ بصورة تامة .. و حاول ان تريه انك متشاغل في شئ اخر .. و انك لا تسمعه لو قمت بالصراخ في وجهه انت بذلك اعطيته اهتمام لتصرفه ذلك ولو اعطيته ما يريد تعلم ان كل ما عليه فعله هو اعادة التصرف السابق .
5-اذا توقف الطفل عن الصراخ وهداء.. اغتنم الفرصة واعطه اهتمامك واظهر له انك جدا سعيد لانه لا يصرخ.. واشرح له كيف يجب ان يتصرف ليحصل على ما يريد مثلا ان ياكل غذاءه اولا ثم الحلوى او ان السبب الذي منعك من عدم تحقبق طلبه هو ان ما يطلبه خطير لا يصح للاطفال.
6-اذا كنت ضعيفا امام نوبة الغضب امام الناس فتجنب اصطحابه الى السوبر ماركت او السوق او المطعم حتى تنتهي فترة التدريب ويصبح اكثر هدواء .
7- ومن المفيد عندما تشعر ان الطفل سيصاب بنوبة الغضب قبل ان يدخل في البكاء حاول لفت انتباه على شيء مثير في الطريق ... اشارة حمراء .. صورة مضحكة .. او لعبة مفضلة . و اخيرا تذكر .. نقطة هامة دائما مرة واحدة فقط كافية ليتعلم الطفل انه اذا صرخ و بكي و اعطى ما يريد عاودا التصرف ذاك مرة اخرى
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... ملف كامل عن تعامل مع شخصيات طفل ..

 هاني خليفة .. تشكو بعض الأمهات من السلوك العدواني لطفلهن، فهو يضرب، ويركل، وينتقد الأطفال الآخرين، فهل يدعو هذا للقلق؟ يتخلص معظم الأطفال من هذا النوع من السلوك عند دخولهم المدرسة، لأنهم يطورون مهاراتهم اللغوية للتعبير عن أنفسهم باستخدام الكلمات، ويتطور حسهم الاجتماعي ليدركوا بأن عدوانيتهم الجسدية أسلوب خاطئ وغير مجد. فإذا فشل الطفل في استيعاب هذه الدروس، فانه من الواجب معرفة الأسباب الحقيقية لذلك.
فقد يكون الطفل اكتسب اضطرابا سلوكيا عاطفيا يجعل من الصعب عليه ان يستمع، او يركز ، او يقرأ، مما يعيق أداءه في المدرسة. او قد يعاني من صدمة نفسية مثل انفصال والديه، مما يثير لديه المزيد من الغضب، ومع أن بعض الأطفال يصبحون عدوانيين لرؤية أطفال عدوانيين آخرين، فإن مساعدة الطفل في مرحلة مبكرة يمنع حدوث مشاكل أكثر خطورة في المستقبل، حيث يمكن ان تتحول عدوانية الطفل الى حالة دائمة ومستفحلة، فلا تجدي أي محاولات لتعديل سلوكه، عندها لا بد من استشارة أخصائي نفسي لعلاج الطفل.
ما هي خصائص الطفل العدواني؟
معظم الأطفال يتعاركون مع أشقائهم إذا سخروا منهم، او يركلون الأريكة إذا منعوا من القيام بعمل يرغبون به، أما الطفل العدواني فيتصرف بالطرق التالية:
@ يفقد أعصابه معظم الأحيان، ويغضب بشدة.
@ مزاجه يتعكر بسهولة، ويتصرف بتهور، ويجد صعوبة في التركيز.
@ يحبط بسهولة.
@ يهاجم ويقاتل الأطفال الآخرين والكبار بلا سبب.
@ يعطل سير العمل، عمليا ولفظيا بالجدل العقيم.
@ تحصيله الأكاديمي سيء، ولا يستطيع المشاركة في الصف او النشاطات المدرسية.
@ يجد صعوبة في المشاركة بالنشاطات الاجتماعية، وبناء صداقات دائمة.
@ يجادل ويقاتل أفراد أسرته باستمرار، ولا يتقبل سلطة الوالدين.
@ يتحدى السلطات ويرفض احترام القوانين.
@ يرفض تحمل نتائج سوء تصرفاته، ويلوم الآخرين.
هذا هو نمط سلوك الطفل العدواني في: البيت، والمدرسة والمناسبات الاجتماعية، والنشاطات الرياضية.
فما الذي يجعل الطفل عدوانيا؟
الخوف من الاعتداء الجسدي، فإذا حوصر الطفل من قبل طفل آخر، فانه يهاجمه، إلا أن هناك أسبابا أخرى أكثر تعقيدا للسلوك العدواني مثل:
1- المشاكل والنزاعات العائلية: يتصرف الأطفال في كثير من الأحيان كرد فعل للصراع العائلي، سواء شجار الوالدين، او إغاظة الأخوة الدائمة له، او الانتقال إلى منطقة جديدة، او مرض احد أفراد العائلة الشديد، او فقدان المعيل لعمله. فالطفل قد يتوتر ويتغير ويبدأ بالتصرف بشكل عنيف او تدميري، خاصة إذا كان باقي أفراد الأسرة يعبرون عن مشاعرهم بهذه الطريقة.
2- اضطرابات التعليم: فحوالي ربع الأطفال العدوانيين الجانحين لديهم اضطراب تعليمي معين مثل: صعوبة القراءة (المعادلة ليست باتجاهين، فمعظم الأطفال الذين يعانون من صعوبة القراءة ليسوا عدوانيين) فإذا كان الطفل يعاني من مشكلة تجعله يستصعب القراءة او الكتابة، او فهم اللغة المحكية، فان هذا يجعله محبطاً ويعبر عن ذلك تعبيرا جسدياً عنيفاً.
3- مشاكل عصبية: يمكن أن يتسبب تلف او اختلالات كيماوية في الدماغ إلى السلوك العدواني، لذلك يجب مراجعة الطبيب في حالة وجود شكوك بوجود مثل هذه المشاكل.
4- اضطرابات سلوكية: يتم تشخيص نصف الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه باضطراب التحدي الاعتراضي، وهو حالة تتصف بالسلوك العدواني، ويحتاج هؤلاء الأطفال إلى علاج خاص حتى يتمكنوا من تحسين الأداء الدراسي، والقدرة على بناء صداقات، وتقبل سلطة الوالدين.
5- الصدمات العاطفية: يخلق العنف المنزلي، او الاعتداء الجنسي لدى الطفل مشاعر مثل: القلق، والخوف، والغضب، والاكتئاب. فإذا لم يمتلك الطفل وسيلة أخرى للتنفيس عن هذه المشاعر سيلجأ إلى العنف، وعلاوة على ذلك ، فإن الطفل الذي يتعرض للعنف أو إساءة المعاملة في المنزل أو في الجوار من الأرجح أن يتصرف بعدوانية أكثر من غيره من الأطفال.
6- مشاهدة أفلام وبرامج العنف على التلفزيون: يعتقد معظم الخبراء ان الطفل الذي يشاهد برامج العنف على التلفزيون يمكن أن يسلك سلوكا عدوانيا مؤقتا، لذلك ينصح الأهل بمشاهدة ومراقبة البرامج التي يشاهدها أطفالهم، خاصة إذا اظهر هؤلاء الأطفال ميولا عدوانية.
كيفية التصرف عند مواجهة
السلوك العدواني للطفل
أولا وقبل كل شيء، يجب أن لا يلجأ الأهل للسلوك العنيف مثل: الضرب، والصراخ، وقذف الأشياء، ووصف الطفل بأشياء لن تحد من سلوكه السيئ بأي حال من الأحوال، لأن ذلك يعطيه أمثلة على سلوكيات جديدة لتجربتها، ويصبح أكثر غضبا، بل يجب إعطاء المثال الحسن، في ضبط النفس، فهذا ما سيجعله أكثر قناعة بقدرته على ضبط نفسه.
أما إذا وجد الأهل مشكلة في ذلك، فيجب أن يحددوا الأفكار التي تغضبهم، فربما يعتقدون بأن الطفل في كل مرة يتجاهل ما يقولونه، ويشن حربا ضدهم، وهذه الفكرة تثير غضبهم، لذلك وجب أن يذّكر الأهل أنفسهم بأن معظم الأطفال لا يتقيدون بالتعليمات من وقت لآخر، فهم يؤكدون استقلالهم (وهذا جزء من عملية النضج)، او ربما يكونون مشتتين بسبب وجود ما يلفت نظرهم.
يجب أن تأخذ الأم (او الأب) نفساً عميقاً، وتعد إلى العشرة، وتقنع نفسها بأن الأمر ليس معركة مع الطفل، وبأنها يجب أن لا تغضب، وإذا استدعى الأمر، فلتذهب إلى مكان آخر حتى يهدأ غضبها.
المطلوب تعليم الطفل التمييز وفهم مشاعره، وقيادته نحو سبل مقبولة للتعبير عن الغضب، والخوف، وخيبة الأمل، ويمكن للنصائح التالية أن تقدم العون والفائدة للوالدين:
الاستجابة السريعة: فلا يجب أن تنتظر الأم حتى يعاقب طفلها أخاه للمرة الثالثة قبل أن تقول له كفى، فيجب أن يعرف الطفل مباشرة انه ارتكب خطأ، عندما يرتكب الطفل عملا عدوانيا، يجب أن تترك الأم ما تفعله مباشرة، وتطلب من الطفل الجلوس معها وتبقى صامتة. ثم تقوم باحتضانه او لمسه بطريقة ودية، وبعد دقائق من الهدوء تناقش الطفل باختصار حول ما فعله، ثم تعاود ما كانت تقوم به سابقا.
الهدوء: مناقشة السلوك الخاطئ يجب أن تتم فورا بمجرد أن يجلس الطفل وقبل أن ينسى ما حدث، بعد ساعتين يمكن استعراض الظروف التي أدت إلى ما حصل، ويطلب من الطفل أن يفسر ما الذي أثاره، ويجب أن يفهم الطفل أن الغضب شيء طبيعي، لكن التعبير عنه بشكل عدواني هو غير الطبيعي. ويتم اقتراح طرق أفضل للاستجابة، فمثلا يمكن ان يخاطب أخاه قائلا: أنا فعلا غاضب لأنك أخذت كرتي ، او بأن يبتعد عن الشخص او المكان ويأخذ وقتا ليهدأ ويفكر بما يمكن عمله.
التأديب والمحاسبة بشكل دائم: فلا يجب أن تخضع المتابعة لمزاج الأهل، فحيناً يحاسب الطفل عندما يخطأ، ولا يسأل في مرة ثانية، وبمرور الوقت يتعلم الطفل كيف يميز الفعل الخاطئ من الصحيح، وان يتوقع العقاب إذا اقترف سلوكا خاطئا، وهذا ما سوف ينظم ويضبط سلوكه.
@ تعزيز ضبط النفس: فبدلا من لفت نظر الطفل عندما يسلك سلوكا سيئا، فيجب أن يمتدح عند قيامه بسلوك حسن، أي بتعزيز السلوك الايجابي لديه، والتأكيد على ان ضبط النفس، وحل الصراعات مهارات يحتاج لإتقانها وممارستها، وإذا واجه صعوبة في تقبل هذا الأمر واستيعابه، فيستحب مكافأته في كل مرة يتمكن فيها من ضبط نفسه. ويمكن لهذه المكافأة ان تكون بسيطة كمنحه وقتا إضافيا للعب، او الذهاب في نزهة.
@ تحميل الطفل مسؤولية أفعاله: فإذا حطم نافذة الجيران مثلا، فيجب أن يدفع من مصروفه لإصلاحها، او القيام بعمل لمصلحة الشخص المتضرر مقابل ما أفسده. ولا يجب أن توضع على صورة عقاب من قبل الأم، بل يجب أن يدرك أن هذا نتيجة طبيعية للتصرف العدواني، وان أي شخص سواء كان طفلاً او كبيراً يجب أن يفعل ذلك لأنه سبّب الأذى للآخرين.
@ تعليمه الأسباب الأخلاقية لعدم التصرف بعدوانية: فيجب أن يتعلم أن التصرف بعدوانية يسبب الأذى للآخرين، وذلك بهدف تنمية الحس الأخلاقي لديه، والتعاطف مع الآخرين، فهو حتما بحاجة إلى اكتساب بعض المبادئ المتعلقة بسلوكه وتأثيره على الآخرين.
أما إذا لم تفلح كل هذه التقنيات في ضبط سلوك الطفل العدواني، وأصبح من الصعب عليه المشاركة في المدرسة والعائلة والنشاطات الاجتماعية والرياضية الأخرى، فيجب الاستعانة بأخصائي أطفال نفسي، والذي يمكنه أن يقيم سلوك الطفل، من حيث وجود صعوبات التعلم لديه، او وجود مشاكل عاطفية او سلوكية، والتي تسبب سلوكه العدواني.
وسوف يتم العلاج استنادا إلى الأسباب التي أدت إلى السلوك العدواني لدى الطفل، فقد يكون العلاج مسلكيا، وذلك بإتباع أساليب معتمدة على استشارات المختص مع الطفل في بيته ومدرسته، كما قد يحتاج الأمر في بعض الحالات إلى استخدام الأدوية، وذلك لتقليل الاضطراب السلوكي والاندفاع والتشتت... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... تأخر وضعف الكلام عند الأطفال علاج فقد النطق المفاجئ لدى الأطفال

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود أن أطرح عليكم سؤالا حول فقد النطق المفاجئ لدى الأطفال، وخاصة فقد القدرة على الكلام، حيث لدي أخ في الخامسة من عمره، وقد فقد القدرة على الكلام، بل إنه لا يحاول أن يتحدث أو يخاطب أحدا، رغم أنه كان يتحدث بكل طلاقة قبل سنة ونصف تقريبا.

لكنه كلامه بدأ يقل تدريجيا حتى أصبح الآن يقتصر على بعض الكلمات، وقد أجريت له جميع الفحوصات اللازمة من سمع وأعصاب وتصوير دماغ، وكانت كلها سليمة ولله الحمد، كما أن أخي لا يعاني من تشنجات أو غيرها، بل إنه طفل طبيعي.

وقد تم عرضه على طبيب نفسي، وقال إنه لا يعاني من مرض التوحد ولله الحمد، فأرجو أن تفيدني عن سبب فقد الرغبة في الكلام.
عندما يتوقف لسانك عن الكلام.. فلسانك لا يتكلم و قلبك لا يتنفس 
 الإجابــة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
فإن توقف الطفل عن الكلام بعد أن تعلمه وأصبح مُدركًا لقوانينه وأصوله يحدث في الغالب نتيجة لأسباب نفسية وليست لأسباب عضوية.

من الأسباب النفسية هي أن الطفل إذا كان قلقًا أو مفتقدًا للأمان أو أنه يريد أن تحقق له متطلباته دون انتقاد أو انتقاص، الطفل قد يعبر عن ذلك بشيء من الاحتجاج، وهذا الاحتجاج قد يصل إلى ذروة التوقف عن الكلام، وهذا النوع من التوقف عن الكلام ربما يكون اختياريًّا، والأمر ليس فيه تمثيل أو ادعاء، إنما كل هذه العمليات – أي التوقف عن الكلام بصورة انتقائية – يحدث على مستويات في العقل الباطني.

الذي أرجوه هو أنه إذا كان هناك إمكانية أن يُعرض هذا الطفل على استشاري نفسي مختص في الطب النفسي للأطفال، فهذا سيكون أمرًا جيدًا ومحمودًا، والطبيب النفسي لا يستطيع أبدًا أن يحدد العوامل التي تؤثر على الطفل أو أثرت عليه دون أن يجري دراسة مستفيضة على الأسرة، والعلاقات الأسرية، وكل ما يتعلق ببيئة الطفل.

وفي بعض الأحيان يكون السبب بسيطًا جدًّا، والنكوص لدى الأطفال -أي أن يرجع الطفل إلى مرحلة تطورية بدائية كأن عمره ستة أشهر فقط مثلاً- هذا يحدث للأطفال كتعبير عن الاحتجاج أيضًا.

الأطباء يشخصون هذه الحالات بعد تدارس الأسرة كما ذكرت، وكذلك ظروف الطفل، والعلاج دائمًا يكون من خلال احترام الطفل وتقديره وإشعاره بالأمان، وإتاحة الفرصة له بأن يمارس الألعاب خاصة الألعاب المفضلة إليه، من خلال هذا التفريغ النفسي يمكن للطفل أن يتم علاجه ويبدأ في الحديث مرة أخرى إن شاء الله.

كما ذكرت وتفضلت فإن الطفل ليس لديه ما يشير إلى وجود أي علامات من علامات التوحد أو مرض (إسبرجر) وهو مرض قريب للتوحد، وتوجد علة أخرى تسمى بـ (متلازمة رتس Retts) هذه متلازمة تصيب البنات فقط، وفيها بعد أن يكتسب الطفل مقدرات لغوية تجد أن مستوى الكلام لديه قد تدهور، حتى يتوقف تمامًا، ويكون للطفل أيضًا مشاكل عضوية عصبية أخرى كثيرة.

وهذا لا ينطبق أبدًا على هذا الطفل، لكني ذكرته فقط من قبيل إكمال المعلومة العلمية.

إذن الأمر نستطيع أن نقول إنه نفسي، والعلاج عن طريق اللعب هو علاج مهم وضروري، وإشعار الطفل بالأمان وأنه مرغوب فيه، هذا لا شك أنه سوف يحسن من دافعيته ويشعره بالطمأنينة مما يزيل عنه هذه العلة، إن شاء الله، ونرجو أن تتواصل معنا مستقبلاً لنعرف التطور الذي وصل إليه حال الطفل، والعرض على الطبيب أعتقد أنه سوف يكون مطمئنًا لكم، نسأل الله له الشفاء والعافية.

وبالله التوفيق والسداد.... هاني خليفة بالكويت 60735474

40 ٪ من الأطفال يعانون من اضطرابات لغوية (اللجلجة) ... صرخة هاني خليفة

كتبها : هاني خليفة خبير في التربية الخاصة بالكويت 60735474


لوحظ في الآونة الاخيرة ازدياد أعداد الأطفال الذين يعانون من اضطرابات لغوية وهو الأمر الذي حاز اهتمام المسؤولين وأولياء الأمور من آباء وأمهات، وأصبح عندهم حالة من القلق والخوف نتيجة لزيادة العدد حيث رصد العلماء أن الأطفال الذين يصابون بمشكلة التأخر اللغوي أو الكلامي بلغت نسبتهم 40 في المئة من الأطفال .
فكان لزاماً علينا التوجه بالسؤال لأساتذة علم النفس حول هذا الموضوع.
فتوجهنا بلقاء أستاذة من كلية التربية الأساسية قسم علم النفس الدكتورة لولوه حمادة أستاذ اضطرابات الكلام واللغة رئيسة قسم التربية الخاصة بالكلية، بالإضافة إلى بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم.. وكان الحوار التالي:
* أولا قالت د. لولوه حمادة إن التأخر في الكلام يحمل في معناه خطأ شائعاً أو لبساً متداولاً ما بين أولياء الأمور وأحيانا بعض المربين وهو الخلط ما بين عملية الكلام واللغة فالمشكلات اللغوية شيء مختلف تماماً عن اضطرابات الكلام أو اللجلجة أو التهتهة.
فاضطرابات الكلام هي مجموعة من الاضطرابات الخاصة بإخراج الحروف أو الإخراج السليم للحروف فاضطرابات الكلام 3 انواع.
النوع الأول أن الإنسان وهو يخرج باللجلجة أو التهتهة؟؟ وهي حسب الحرف الذي يتلفظها الطفل.
أي أن الطفل وهو ينطق الكلام يتوقف عند حروف معينة أو يردد حروفاً معينة.
فاضطرابات اللجلجة تجده شائعاً عند الأطفال ما بين سن 3 و4 سنوات إلى 7 سنوات.
العلماء استطاعوا أن يحددوا نسبة 40 في المئة عندهم هذه المشكلة لكن على أولياء الأمور أن لا يخافوا لأن أكثر الأطفال يمرون بها والسبب أن يكون الطفل يفكر بأسرع مما يتكلم، فيجد صعوبة في إيجاد المفردات التي يعبر فيها عن نفسه فيتلكأ أو يتوقف عن الكلام.
2- النوع الثاني: وهو ما يعرف بسوء مخارج الحروف ويتكون من عدة اشكال:
أ- شكل شائع عند الناس وهو الإبدال .. إبدال حروف محل حرف.
ب- الحذف: حذف حرف من الكلمة
ج- الإضافة: إضافة حرف غير موجود بالكلمة.
د- الإدغام: أن الفرد ينطق الكلمة بشكل غير واضح.
عادة الأطفال الصغار لأن لديهم عدم نضج لأعضاء النطق وأيضا عدم اكتمال الفك العلوي والسفلي وعدم القدرة على التحكم في العضلات لإخراج الأصوات فنجد الطفل يصبح عنده هذه الحالة.
لكن معظم الأطفال يتجاوزن هذه المشكلة والبعض تظل عنده مستمرة لكن بالعلاج المبكر ممكن أن نقضي علي جميع مظاهر سوء مخارج الحروف ماعدا حالة الإدغام لأنه ملاحظ أن حالة الإدغام تكون مواكبة للأشخاص (الأطفال) الذين يعانون من التأخر العقلي بمعنى نقص في مستوى الذكاء هو الذي أثر على قدر تهم على إخراج الحروف بشكل سليم ويحتاجون لعلاج مبكر لتصل إلى تحسن في النطق.
النوع الثالث: وهو مشكلات الصوت:
المقصود به الصوت النفسي - الخنق وهذا نجده عند بعض الأشخاص أصحاب الشفة الأرنبية.
هناك ما يعرف بمشكلات واضطرابات لغوية وهي نوعان:
التعبير اللغوي: وهو لفظي أو كتابي.
النوع الثاني: وهو الفهم أو الاستقبال.
مؤشرات التأخر اللفظي (اللغوي):
مشكلات التعبير اللفظي شائع عند الأولاد أكثر من البنات.
للتأكد من أن هذا الطفل متأخر لفظياً ولمعالجته لابد من التأكد من أشياء معينة وهي:
هل هذا الطفل يفهم؟ أم عنده مشكلة في الفهم؟
لأنه إذا كان عنده مشكلة في الفهم معناه أن هذا التأخر اللفظي ليس شيئاً عابراً وإنما مستمر، وهناك بعض الأطفال متأخرون في الجانب اللفظي ولكن في الجوانب غير اللفظية عاديون.
فيجب على الأهل الانتباه إلى هذه المشكلة.
الشيء الآخر هو لعب الطفل وهي مرحلة مهمة عند الأطفال.
هل يلعب بشكل منفرد؟ هل يلعب في أدوار؟ هل عنده خيال؟ هل عنده تواصل مع الآخرين؟ أنه منعزل؟ وهي كلها مؤشرات على أن الطفل الذي يعاني من نقص الاستيعاب والفهم فالتأخر اللغوي غير عابر صعب العلاج والذين ليس لديهم مشكلة فالتأخر اللغوي عابر وغير مستمر.
هناك أطفال عندما يتكلمون يمرون بالكلمة الأولى ثم شبه الجملة ثم الجملة الكاملة.
في بعض الأحيان الأطفال عندهم بعض المفرادات المحدودة ليس عندهم جمل وفجأة عند 4 سنوات ينطلقون في هذه الحالة الطفل يجمع ولوحظ هذه الفئة الذكاء مثل اينشتاين أنه تأخر في الكلام حيث كان يجمع الكلمات وعندما جاءت اللحظة المناسبة بدأ يتكلم.
أسباب اضطرابات الكلام (التأخر في الكلام)
1- أسباب عضوية
2- أسباب نفسية
د. لولوه حمادة: هناك أشخاص لديهم مشكلات عضوية في بناء وتركيب أعضاء النطق، البعض يكون صوته منخفضاً جداً وذلك راجع إلى أن الصوت يخرج من الحنجرة فتكون قدرته على توليد صوت عالٍ وشديد ضعيفة لأن الحنجرة بها عطل أو اضطراب.
أحيانا انخفاض الصوت يكون راجعاً لأسباب نفسية مثل الخوف والحياء والخجل.
بعض الأشخاص لديهم صوت أجش والبعض يفقد صوته لأسباب مرضية مثل إصابة الإنسان بأورام أو نتوءات وأحيانا فقدان الصوت يعود إلى أسباب نفسية وهذا يحتاج إلى علاج نفسي لنصل للأسباب.
بعض الأشخاص عندهم مشكلات صوتية لأن عندهم مشكلة في السمع لأنه لا يستطيع أن يسمع الذبذبات أو صوت الحروف مثل حرف السين(س).
التأخر في الكلام ممكن أن يكون وراثة لأن الإنسان يرث الجينات المختلفة منها الاستعداد اللغوي.
الأسرة إذا كانت متحاورة متكلمة فالطفل يتعلم من أهله ويقلدهم فلابد من الحوار معه وهذا جانب اجتماعي فالتأخر قد يرجع إلى مشكلات اجتماعية فلا نستطيع أن نفصل الجانب العضوي الوراثي عن الجانب الاجتماعي الأسري فهناك نوع من التفاعل بينهم.
الشائع خاصة في اضطرابات اللجلجة أو الطلاقة اللفظية أن يكون معدياً فهو لا يكون معدياً إذا كان الطفل ليس عنده استعداد لهذا،، فالأصل في الطلاقة اللغوية هي أسباب عضوية عصبية والجانب النفسي يأتي بعد هذا مثل التردد والخوف.
* ثم تحدث د. حسن الموسوي وقال: الجانب النفسي (السبب النفسي) راجع إلى العامل الموجود داخل الاسرة.
فقد يكون أحد أفراد الأسرة الأب أو الأم لديه حب التسلط فلا يعطى فرصة للأبناء للتكلم والتعبير عن أنفسهم أو دائما يستخدمون أسلوب المنع والسخرية والاستهزاء من الأبناء عند الكلام، وهذا يؤدي إلى عدم ثقة الابناء بأنفسهم.
وعندما يفقد الطفل الثقة بالنفس يحدث عنده نوع من الاضطرابات والخجل فيحدث للطفل نوع من اضطرابات الكلام مثل التهتهة أو الحسية الكلامية أو التعلثم في الكلام.
هناك أسرة صامتة ليس فيها كلام الحوار مفقود داخل الأسرة لا كلمة مع الطفل، فلا تستطيع أن ينمي محصوله اللغوي ولا يستطيع أن ينطق الكلمة بشكل صحيح.
كثير من الأسر تعتمد اعتماداً كلياً على الخدم في تربية الأطفال وهذه الفئة ثقافتها مختلفة ولغتها العربية تكون ضعيفة جداً فبالتالي الطفل يقلد ويحاول أن يسمع طريقة إلقاء الخادمة للغة وبالتالي هي عندها صعوبة في الكلام باللغة المحلية وقد تنطق الكلمة بشكل غير صحيح والطفل يستمر على ذلك فيجد صعوبة في التعبير.
قد يكون هناك نموذج سئ في الأسرة، أحد افراد الأسرة يتكلمون بلغة ركيكة أو الكلام غير واضح فنجد هنا الطفل يقلدهم وبالتالي يتعلم منه الخطأ في نطق الحروف.
هناك نوع من الإهمال فالأهل لا يكونون منتبهين على الكلمة فالأهالي لا يصححون الكلمة فالطفل يستمر على الكلمة الخطأ.
العلاج
وأضاف د. حسن: عندما يصل الطفل إلى سن 3 سنوات ولا يتكلم غير كلمة واحدة ويكررها في جميع المناسبات أو عنده تأخر في نمو الكلام أو المحصول اللغوي قليل فإن هذا الطفل يحتاج إلى علاج مختص يدربه على الكلام والنطق.
يرى نفسه وهو يتكلم عن طريق استخدام مرايا.
لابد من الحوار داخل الأسرة ووضع البرامج التلفزيونية التي بها القراءة والكتابة والنطق فيدرب الطفل سمعه وبصره على الكلام فبالتالي يتعلم الكلام، فأي وسيلة سمعية وبصرية ممكن أن تؤدي إلى علاج المشكلة.
لابد من وضع الطفل مع مجموعة من الأطفال الذين يتحدثون بصوت عالٍ واضح ليتعلم منهم الكلام.
لابد من اللعب الجماعي ليستفيد منهم.
لابد أن يشعر بالراحة والحرية والتشجيع؟ الام لابد أن تكون ثقتها عالية في نفسها حتى تستطيع أن تتعامل مع الموقف.
د. حمادة:
أوجه نظر أولياء الأمور عندما يجدون أطفالهم يمرون بمرحلة اللجلجة أن لا يصنعوا منها موضوعاً خطيراً ويخلطون الأمور ويظهرون الخوف للطفل.
لابد أن يتواصل أولياء الأمور مع الطفل لكن بأسلوب مختلف.
-1 يجب أن يهتموا بالرسالة التي يريد الطفل أن يوصلها.
-2 على أولياء الأمور أن لا يتوقفوا عن التحاور مع الطفل ويتواصلوا معه بالنظر لكن نظرة بها نوع من التشجيع وإعطاء الثقة.
-3 لا يطلب من الطفل الكلام بجملة كاملة فتكتفي بكلمة أو شبه جملة تفي بالغرض.
-4 ممكن أن نشترك مع الطفل بأنشطة غير لفظية لتشجيعه على التواصل ولا يهرب من أن يعبر عن نفسه بأي شكل من الأشكال.
في سوء مخارج الحروف لابد أن نساعد الطفل من الصغر من عمر 3 و4 سنوات لأن كثيراً من الأفراد لا يكتمل النطق عندهم بشكل سليم إلا بعد ست وسبع سنوات ليكون الفك واللسان والشفاه فيها نضج، ويستطيع الانسان التحكم فيها فمن الأفضل أن نبدأ من هذا السن للعلاج.
لأن بعض الحروف تتعدل من تلقاء نفسها والمطلوب من الأهل أن لا يستأنسوا على الطفل فيما يقوله فيجب أن ننطق الكلمة له بشكل صحيح.
يجب أن لا نستهزئ بالطفل ولا نحرجه عندما يتكلم ولديه مشكلة إبدال الحروف بل تركه يتكلم ونعطيه ثقة بالنفس وهذا جزء من العلاج.
وأخيراً قال د. كاظم أبل إن الطفل ينمو من جميع الجوانب حركياً - حسياً - عقلياً لغوياً (كلامياً)، فقد يعاني الطفل أحيانا من نقص في الجانب اللغوي وهو نقص غالباً ما يكون بسبب عوامل وراثية فسيولوجية - عوامل بيئية.
قد يكون هناك نقص فيتامينات (مواد غذائية) سوء تغذية فهنا يتأخر نمو الطفل الجسمي وقد يكون الجانب اللغوي جزء من هذه المشكلة.