الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأحد، 2 يونيو 2013

أنقل لكم مقال مختصر عملي كأخصائي الطفل المتأخر بالكلام ... صرخة هاني خليفة

و هذا نص المقال :من ولي أمر لكم مباشرةً هاني خليفة بالكويت 60735474 " أعمل في مجال االتخاطب منذ أكثر من ثلاثون سنة تقريباً
وكنت دائما ما أُسأل ( يعني إيه تخاطب؟ ) ومن هذا صميم عملي
ثم بعد سنوات أصبحت أسأل ( الأطفال عنده تلت سنين ولغايه دلوقت متكلمش!؟ ) ، نفس السؤال كان يتكرر تقريبا مرة كل أسبوع , ومؤخرا أصبح معدل تكرار السؤال تقريبا من ثلاث إلى خمس مرات اسبوعياً.
فعلى ما يبدو أن معدل تأخر النطق عند الأطفال في تزايد مستمر، ولا أستطيع في مقال واحد أن أحصر الأسباب ، لأنها فى الأغلب ليست سبب واحد ، وإنما عدة أسباب وعوامل متداخلة ، ولا يمكن فض هذا التداخل بينها. .
وقررت فى مقالي الإبتعاد عن الأسباب وأن أقترح على كل أم طريقة في رأيي أنها في منتهى الفاعلية لمقاومة تأخر النطق عند الأطفال وهي الحل الأمثل للابتعاد عن ارتياد مراكز التخاطب.
" عشر دقائق فقط يوميا اجلسيها مع طفلك "
كلما اقترحت لأم العشر دقائق كانت تسألني سؤالين غاية في الأهمية اطرحهما هنا لرفع مشقة التفكير عن كل ولي أمر.
السؤال الأول : وهل تكفي العشر دقائق ؟
الإجابة : نعم إنها أكثر من كافية إذا اعتدي عليها وأسرتك.
السؤال الثاني : وماذا أفعل فى العشر دقائق ؟
الإجابة : الكثير والكثير حسب عمر طفلك...
فأقترح عليكي التالي :
إذا كان عمر طفلك من سنتين إلي ثلاث سنوات :
العبي معه وعلميه كيف يلعب بألعابه ،لأن الطفل في المراحل المبكرة لا يعرف كيف يلعب بألعابه ، لذلك كانت شكواكي سيدتي ( بأنه يمل من ألعابه بسرعة )،
والصحيح هو أنه لا يتقن اللعب بألعابه فيمل منها بسرعة ويقوم بإتلافها بسرعة أكبر، وابتعدي سيدتي عن كل لعبة تصدر صوتا، فليكن صوتك الحاني والمتكرر لعشر دقائق هو الصوت الذي يسمعه أثناء لعبه.
أما إذا كان طفلك عمره من ثلاث إلى خمس سنوات :
يمكنك في خلال عشر دقائق أن تسردي له قصة ، احكي له قصة قبل قيلولة الظهر وقد تقولي سيدتي ( ليست لدي موهبة الحكي) ،
سيدتي طفلك لا يطلب منك الصوت الجميل ، أو حتى القصة المترابطة ، فقط يطلب منك كلمات حانية لكن بشكل قصة.

نراعي في طريقة سرد القصة ، فمرة على شكل سرد القصة كاملة على مسامعه، ومره بطريقة التمثيل ،
ومرة بصوت عال وإصدار أصوات مزعجة ، وأخرى بصوت هادئ ، كرري القصة على مسامعه عدة مرات ، حتى تألفها أذناه، وسرد قصة سيدتي لن يأخذ من وقتك سوى عشر دقائق.
اقرأي له قصص مصورة ليرى أحداثها ، ثم اسأليه عن أحداث القصة
أعرف مايحتويه هذا الأمر من صعوبة، لكن : ألا يستحق طفلك أن تبذلي له بعض الجهد؟
ألا يستحق طفلك أن تتعلمي مهارات جديدة من أجله ؟
فقط أنت وحدك تعرفين الإجابه.
أما إذا كان طفلك فوق الخمس سنوات :
فاسردي له قصص طويلة ، و بعدأن تنتهي من سردها اطلبي منهأن يسردها لك مرة أخرى
اطلبي منه ان يحكي لك ماذا فعل في يومه .
اذهبي معه إلى المكتبة واختاري له قصص تناسبه ، واقرأي له القصة باللغة العربية ، بعدها اسرديها عليه بلهجتك الخاصة. العبي معه بالحروف وعلميه كيف يضعها جنبا إلى جنب ، اخطئي عن عمد في الكلام أثناء الحديث معه ، اجعليه يصحح لكي طريقة كلامك.
سيدتي .. طرحت عليكي بعض الأفكار التي تستطيعين عملها فى عشر دقائق يومياً من حياة ابنك ، وكلى ثقةً فيكي أنك ستبدعين مئات الأفكار الأخري التى ستنجزيها مع طفلك فى تلك العشر دقائق.
أما إذا أحسست أنك بحاجة إلى الدعم أوالمشورة فلا تتردين في الإستعانة بأحد المختصيين للدكتور هاني خليفة
أخصائي تخاطب - لغة ونطق وتشخيص أطفال 
هاني خليفة بالكويت 60735474

ركن الحوار أول مركز متخصص للتعريف بالإسلام عبر الإنترنت ... صرخة هاني خليفة

 

بسم الله الرحمن الرحيم ركن الحوار أول مركز متخصص للتعريف بالإسلام عبر الإنترنت
يستغل مركز الحوار في التعريف بالإسلام الشبكة العنكبوتية لتكون الانطلاقة منها لإقامة مشاريعه وبرامجه وأنشطته كاملة، وصمم المشروع لجعل الجميع قادر على التفاعل والمساهمة فيه، وقسم المشروع لأربعة أجزاء رئيسية هي مشروع الحوار الإلكتروني
ومن خلاله
يتم تقديم خدمة حوارية فردية لتعريف غير المسلمين بالإسلام،
وأكاديمية تعليم المسلم الجديد وتعمل كصفوف تعليمية،
وأكاديمية تأهيل المُعرفين بالإسلام، وخيرية مخصصة للإنتاج المرئي.
أخوكم في الله / هاني خليفة
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

التعارف عبر الإنترنت هل الحب حرام إذا كان سينتهي بالزواج؟ ... صرخة هاني خليفة

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع.
أنا فتاة لقد تعرفت على شاب عن طريق النت، ولقد جرى بيننا أحاديث بالهاتف والماسنجر، وأرسلت له صورتي وهو أيضا، ولقد كنت أعلم من قبل أن الحب الشريف الذي يؤدي إلى الزواج يجوز، لكن علمت الآن أن هذه العلاقة لا تجوز وأن الذي فعلته خطأ كبير، ولقد قلت له أنني التزمت ولا أريد أن أكلمه بالهاتف، ولقد عاهدت نفسي أنني لن أكلمه بالهاتف ولن أرسل له صوري، فأنا نادمة كثيرا على ذلك، وقد أحببته لأنه بادرني من البداية بأنه سيتزوجني وإلا لما كنت تكلمت معه، وقد قال لأبيه أنه يريدني وقال لي أنه موافق علي.
أنا لا أكلمه بالهاتف ولا هو يتصل علي، ولكن قال أننا سنتواصل عبر الماسنجر حتى نستطيع الزواج، فماذا أفعل فأنا في حيرة من أمري، فماذا أفعل؟ هل أستطيع التواصل معه عبر الماسنجر إلى أن يأتي ويخطبني أم هذا الأمر حرام ولا يجوز؟ أم أترك هذا الشاب؟، فأنا لا أريد أن يغضب على ربي، ساعدوني جزاكم الله خيرا.
ا لإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ عائشة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،، أرسلت رسالتك من خلال التعليق وآسف على التأخير لاأنني سألت اهل الذكر وكانت الاجابه
فإنه ليسرنا أن نرحب بك في صرخة هاني خليفة فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأل الله جل جلاله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يثبتك على الحق، وأن يسترك في الدنيا والآخرة، وأن يمنّ عليك بزوج صالح طيب مبارك يكون عونًا لك على طاعته، وأن يوفقك لما يُحبه ويرضاه، وأن يغفر ذنبك، وأن يستر عيبك، إنه جواد كريم.
وبخصوص ما ورد برسالتك أقول لك ابنتي الكريمة الفاضلة: أولاً بما أن العلاقة بينكما قد استمرت فترة وبلا شك صار بينكما نوع من الميل القلبي والحب والتعلق، فإذا كان هذا الشاب جادًا وصادقًا فعلاً في الارتباط بك ومقتنعًا بأنك تصلحين أن تكوني زوجة له فإنه حتى وإن توقفت لن يضره ذلك في شيء، فهو يعرف أخلاقك ويعرف قيمك ومتعلق بك ويرى أنك مناسبة له، وفي هذه الحال لو أنك أخبرته بالتوقف من أجل محبة الله ورسوله وخوفا من الوقوع في الحرام أعتقد أنه سوف يستجيب بإذن الله تعالى.
فعليك بارك الله فيك أن تخبرينه بأنه حتى الاتصال عبر الماسنجر أيضًا غير جائز شرعي، لأنه ليس بينكما أي ارتباط شرعي، وإنما إذا أراد ذلك فعليه أن يتقدم لعقد العقد الشرعي، وفي تلك الحال تصبحين زوجة له من حقك أن تتكلمي معه بالهاتف وأن تتكلمي معه بالماسنجر، وأن تتواصلي معه، وأن ترسلي له صورك، وأن ترينه مباشرة وأن يراك، فكل هذا جائز شرعًا، أما الآن – يا بنيتي – هذا الذي بينكما لا يسمى إلا أنه معصية، فهو ليس زواجًا وليس في معنى الزواج، وإنما هذا مجرد تعارف بينك وبينه، إلا أنه لم يوافق مراد الشرع، وخالف شرع الله تعالى، وقطعًا أنت تعلمين يقينًا أن هذه الأمور لو علمها أهلك لن يقبلونها أيضًا، فوالده قد علم بأنه بينك وبينه علاقة ومائة بالمائة أنه قد مدحك أمامه وأنك إنسانة صالحة وأنك محترمة، فوافق والده على الارتباط بك، أما أهلك فأنت لم تتحدثي عنهم ولم تذكري هل هم يعرفون أم لا يعرفون؟ وأنا أرجح أنهم لم يعرفوا عما دار شيئًا، وإن عرفوا فقطعًا هم قد عرفوا قدرًا بسيطًا من الحقيقة، وفي هذا خيانة حقيقة للأسرة وخيانة لثقة الوالد فيك وخيانة لإخوانك الذين يرون أنك صالحة وأنك بعيدة عن مثل هذه العلاقات المحرمة.
وعليه فإني أقول لك: اتركي هذا الأمر نهائيًا، وأخبريه بأن هذا لا يجوز شرعًا، وبما أنه حرام فنحن لم ولمن نتواصل بأي صورة من صور التواصل، ولك عندي عهد الله تعالى أن أظل على عهدي معك حتى تتقدم لي بطريقة شرعية... هاني خليفة

وبهذه الطريقة خرجت نفسك من الحرام، ووضعت نفسك على الطريق الحلال، وينبغي عليك التوبة إلى الله تبارك وتعالى من هذه العلاقة المحرمة التي استمرت لفترة من الزمن، وكذلك أيضًا تنصحينه بالتوبة إلى الله تبارك وتعالى، حتى لا يغضب عليك ولا عليه المولى جل جلاله.

وهناك أمر آخر أريد أن أنبهك إليه - ابنتي عائشة – وهو أن من شؤم المعصية الحرمان من المحبوب، فلو استمرت هذه العلاقة المحرمة فقد يترتب عليها أن الله لا يجعله من نصيبك ولا يجعلك من نصيبه، ويحول بينكما، وبذلك تُحرمان أحب شيء في حياتكما، أما لو تركتما الاتصال الآن من أجل الله تعالى فإنه كما هو معلوم أن من ترك شيئًا لله عوضه الله خيرًا منه، وأن من عفّى نفسه عن شيء في الحرام ناله في الحلال.

فأنا أنصحك بالتوقف نهائيًا وإخباره بذلك، وأنصحك أنت وهو بالتوبة إلى الله تبارك وتعالى، وعقد العزم على أن لا تعودوا لمثل هذه العلاقة، ومن الممكن أن يكون بينك وبينه وعد بأن تكوني له، وإن كان هذا في الواقع ليس مُلزمًا لك، لأن أمرك ليس في يدك، وإنما أمرك في يد الأسرة وفي يد الوالد، لأن الزواج – يا بنيتي – ارتباط أسرة بأسرة وعائلة بعائلة، وقد يكون هذا الأخ مناسباً لك من جميع الوجوه إلا أن والدك يرفضه، لأنه ليس كما يُريد، وفي تلك الحال حتى هذا الاتفاق أرى أنه أيضًا غير ملزم بالنسبة لك، ولو أنك لم تذكريه لكان ذلك خير.

ولكن حتى لا يعز عليه ويعتقد بأنك قد تخليت عنه نهائيًا فقولي له (أنا سأظل إن شاء الله تعالى على عهدي معك، وما دمت تسير في طاعة الله وفي الحلال، ولكن إن تقدم لي أحد فأنا لا أستطيع أن أقول لوالدي لا، وفي تلك الحال يمكن أن أقبل بذلك حتى تتقدم في الوقت المناسب).

أسأل الله تبارك وتعالى أن يحفظك بما يحفظ به عباده الصالحين، وأن يوفقك لكل خير، وأن يمنّ عليك بزوج صالح يكون عونًا لك على طاعته ورضاه، إنه جواد كريم.
هذا وبالله التوفيق.

طائر وغرام ورده ... صرخة هاني خليفة

 
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. دخلت الأشهر الحرم فهل نعظم حرمات الله

دخلت الأشهر الحرم، ولم ينتبه المسلمون لها، فما زالت الحروب مشتعلة في عدة بلاد، ومازالت ترتكب جرائم القتل في بعض الدول الإسلامية من بعض الحكام ضد شعوبها (كما في ليبيا و اليمن و سورية) ولا زلنا نسمع دوي الانفجارات في أماكن عديدة (كما في العراق)، وتستمر أيضا المظاهرات والاضطرابات التي وقع فيها القتل والإصابات(كما في مصر).

ولم ينتبه المسلمون لحرمة سفك الدماء في الأشهر الحرم، ولم يشعروا بدخول شهر ذي القعدة، ولم يقتد الناس حتى بأهل الجاهلية الذي كانوا يتوقفون عن الاعتداء والحرب إذا دخلت الأشهر الحرم؛ تعظيما لحرمات الله.

فماذا أصاب المسلمون؟ وكيف لا يعظمون شعائر الله؟ ولا يحترمون الأشهر الحرم!

هل ضعف تعظيم الله تعالى في نفوسهم؟ أم هل أصيبوا بالنسيان فلا يتذكرون الأشهر والأيام، ولا يميزون بين الأيام التي يجوز فيها القتال، وبين الأشهر التي يحرم فيها الاعتداء! أم انشغلوا بالدنيا أو بالسعي وراء الرزق الذي تكفل الله تعالى به، و يتذكرون فقط ما يتصل بالمال والاقتصاد والسياسة وبمتع الحياة الدنيا.

أم هل الموضوع فيه خلاف بين أهل العلم، وبعض المسلمين علم أن هناك رأيا يجيز الحرب في الأشهر الحرم، وإذا كان ذلك صحيحا، فهل أجاز العلماء الظلم، وهل لم يحرم الإسلام الاعتداء و الطغيان والقتل بدون وجه حق طوال العام!

ولذلك نذكر أنفسنا بحرمة هذه الأشهر ونتعرف على كيفية تعظيمها.

أهل الجاهلية وتعظيم الأشهر الحرم
فقد دخلت الأشهر الحرم الثلاثة ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ومن المعروف أن لها منزلة عالية، و مكانة خاصة عند أهل الجاهلية قبل الإسلام، وأيضا عظمها القرآن وجعلها حراما.

فكان أهل الجاهلية يعرفون بقايا من دين أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام، ومنها حج بيت الله الحرام، وتعظيم حرمة بلد الله الآمن- مكة المكرمة- وكذلك كانوا يعرفون حرمة تلك الأشهر الحرم الأربعة، فقد كانوا يُعظِّمونها ويُعيِّر بعضهم بعضًا إذا انتُهكت حرمتها، ويظهر ذلك واضحًا في تعظيمهم للأشهر الثلاثة المتوالية، وتعظيمهم لشهر رجب بالذبح والصيام، فيحرمون القتال في هذه الأزمنة، إضافة للتوقف عن القتال مكة المكرمة، أو في الأماكن الحرام، وكان الرجل من أهل الجاهلية إذا وجد قاتل أبيه في الحرم، فلا يعتدي عليه تعظيما لهذه الأماكن المقدسة، على الرغم من أنه الرجل الذي يبحث عنه ليأخذ الثأر منه.

وأما تعظيم القرآن الكريم لهذه الأشهر، فقدقال الله تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌسورة التوبة: من الآية36. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم حينما خطب في حجة الوداع: "إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهرًا، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان" متفق عليه من حديث أبي بكرة رضي الله عنه.

وقد بيَّن الحديث الشريف السابق هذه الأشهر الأربعة، أنها ثلاثة أشهر متوالية وهي ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، وشهر رجب الذي يقع بين جمادى وشعبان، وهو الشهر الذي كانت تحرمه قبيلة مضر في الجاهلية وتسميه باسمه، وليس الشهر الذي كانت تحرمه قبيلة ربيعة بدلاً منه وهو شهر رمضان؛ حيث إنهم كانوا يبدلون الأشهر الحرم حسب أهوائهم، حتى جاء الإسلام فردَّ الأمورَ إلى نصابها، وذلك كما في قوله تعالى:" .


السبب في تحريم الاقتتال في هذه الأشهر الحرم
فقد بيَّن القرآن الكريم أن السَّنَة القمرية تقسم إلى اثني عشر شهرًا، وقد اختار الله من بينها أربعة أشهر جعلها حرامًا، وبين أئمة التفسير السبب في تعظيم هذه الأشهر وجعلها حراما، يحرم الاعتداء والاقتتال فيها، ومنهم ابن كثير، فقد أوضح السبب في ذلك حتى يتمكن الحجاج من السفر وأداء شعائر الله، والعودة بعد تأدية مناسك الحج في أمان. وأما شهر رجب ليتمكن المعتمرون من أداء العمرة في شهر رجب بأمان.


كيف عظم الإسلام الأشهر الحرم:
عظَّم القرآن الكريم حرمة هذه الأشهر، كما نبَّهت السنة على ذلك، قال تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ (التوبة: من الآية 36).. أي أنه تعالى جعل العام اثنا عشر شهرًا، واختص من هذه الشهور أربعةً جعلها حرامًا، فهذا شرع الله المستقيم.. قال ابن عباس: ﴿فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ (التوبة: من الآية 36) في الشهور كلها، ثم اختص من ذلك أربعة أشهر، فجعلهن حرامًا وعظَّم حرماتهن، وجعل الذنب فيهن أعظم، والعمل الصالح والأجر أعظم، كما قال قتادة (التابعي المفسر) : "إن الظلم في الأشهر الحرم أعظم خطيئةً ووزْرًا من الظلم فيما سواهن - وإن كان الظلم على كل حال عظيمًا- ولكن الله يعظِّم أمره ما شاء، وأضاف قتادة أيضا: "إن الله اصطفى صفايا من خلقه، اصطفى من الملائكة رسلاً ومن الناس، واصطفى من الكلام ذكره، واصطفى من الأرض المساجد، واصطفى من الشهور رمضان والأشهر الحُرُم، واصطفى من الأيام يوم الجمعة، واصطفى من الليالي ليلة القدر، فعظِّموا ما عظَّم الله، فإنما تعظم الأمور بما عظمها الله به عند أهل الفهم وأهل العقل". (راجع تفسير آية التوبة في تفسير ابن كثير).

وقال الإمام ابن كثير أيضا عن معنى الآية: ﴿فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ (التوبة: من الآية 36) أي في هذه الأشهر المحرمة؛ لأنها آكد وأبلغ في الإثم من غيرها، كما أن المعاصي في البلد الحرام تُضاعَف لقوله تعالى ﴿وَمَنْ يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ﴾ (سورة الحج: من الآية 25) وكذلك الشهر الحرام تُغلظ فيه الآثام؛ ولهذا تغلظ فيه الدية في مذهب الإمام الشافعي وطائفة كثيرة من العلماء.

كيف نعظِّم حرمة هذه الأشهر:
تشترك الأشهر الحُرُم الأربعة في أحكام ينبغي للمسلم أن يتعلمها ويعرف كيف يعظم هذه الأشهر الحرم؛ حتى يكون من الذين يعظِّمون حرمات الله ﴿ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ﴾ (سورة الحج: من الآية 30)، ﴿وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ﴾ (الحج: من الآية 32).

ومعنى تعظيم حرمات الله: أي اجتناب ما حرمه الله تعالى تعظيما لحدود الله. فالمؤمن الحق هو الذي يعظم حرمات الله، ويستشعر هيبته وخشيته، ويذعن لجلاله، ويخاف غيرته تعالى على حرماته، ويخاف من معصيته وغضبه ويخشى عذابه ويرجو رحمته.
ولا يتهاون بالمعصية ولا يسارع إلى الخطيئة، فمن يعظم الله تعالى؛ يعظم حرماته، ويستشعر عظمة الذنب، يقول ابن مسعود رضي الله عنه: (إنَّ الْمُؤْمِنَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَأَنَّهُ قَاعِدٌ تَحْتَ جَبَلٍ يَخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ, وَإِنَّ الْفَاجِرَ يَرَى ذُنُوبَهُ كَذُبَابٍ مَرَّ عَلَى أَنْفِهِ فَقَالَ بِهِ هَكَذَا) رواه البخاري.
ويقول بلال بن سعد: "لَا تَنْظُرْ إلَى صِغَرِ الْخَطِيئَةِ وَلَكِنْ اُنْظُرْ إلَى مَنْ عَصَيْتَ"أخرجه الذهبي في تلخيص العلل المتناهية.


· ومن موجبات تعظيم الله تعالى: تعظيم حرماته، وهي كل ما يجب احترامه وحفظه وصيانته ورعايته، وتشتمل جميع ما أوصى الله بتعظيمه وأمر بأدائه.

· ومن تعظيم حرمات الله تعالى: تعظيم كتابه الكريم، وتعظيم حرمة المؤمن، وحفظ دمه، وماله وعرضه، واحترام حقوقه، وعدم النيل من كرامته والتعدي عليه. قَالَ صلى الله عليه وسلم إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ وَأَعْرَاضَكُمْ بَيْنَكُمْ حَرَامٌ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا).
ويقول عبد الله بن عمر رضي الله عنه يوماً بعد ما نظر إلى الكعبة: (ما أعظمك وأعظم حرمتك، والمؤمنون عند الله أعظم حرمة منك)رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.

· ومن تعظيم حرمات الله تعالى: تعظيم المقدسات الإسلامية، كالمسجد الحرام ومعرفة مكانته ومنزلته، وأنه أشرف البقاع على وجه الأرض وتعظيم مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، والأدب مع صاحبه وعدم رفع الصوت على سنته أو تقديم قول أحد من البشر على قوله.
· إن تعظيم حرمات الله تعالى واحترام أوامره وامتثالها ومعرفة نواهيه واجتنابها لهو طريق إلى الفلاح، وسبيل للنجاح، ودليل على الإيمان، وبرهان على الإحسان، وسبب للغفران.

فلا بد إذن من تعظيم الأشهر الحرم، والتوقف فيها عن الاعتداء والاقتتال وظلم النفس، حتى يسود السلام ويتوفر الأمن، وتنتشر السكينة في هذه الأشهر المحددة، فهي مدة زمنية يسيرة للراحة من الاقتتال، وتعظيم حرمات الله تعالى، ويكفي أن العام كله فيه أزمات واعتداءات وسفك للدماء. فلماذا نبخل على المسلمين بأن يعيشوا حياة هادئة في الأشهر الحرم، وليتمكن الحجاج من أداء المناسك ولنعظم جميعا حرمات الله. ... هاني خليفة

الحرمة.. والحريم.. والجهل الحرام

الحرمة.. والحريم.. والجهل الحرام
منقولة / هاني خليفة ما كاد المحاضر ينهي إحدى العبارات في محاضرته، حتى هبّت إحدى النساء واقفة في منتصف القاعة، وهي تصرخ:
حرام عليك أيها المحاضر.. إنك تهين النساء.. ولا أسمح لك بهذا التطاول.
نظر إليها المحاضر مستغرباً، مقاطعتها بهذا الصراخ المفاجئ..
كانت المرأة في العقد الخامس من عمرها، سافرة متبرّجة، وضعت كمية ضخمة من الأصباغ، لتغطي التجاعيد التي ملأت ملامح وجهها كله، ووضعت على رأسها قبعة من الشعر المستعار، لتخفي شعرها الحقيقي الذي لا يعرف الناس عنه شيئاً.
سألها المحاضر، مبتسماً، بهدوء:
وكيف أهنتك أيتها السيّدة؟
قالت المرأة: ألم تقل في عبارتك التي نطقتها أخيراً قبل أن أقاطعك:
"إن المرأة حرمة، ينبغي أن تصان، وأن تُحفظ من عبث العابثين وأحابيل المغرضين والمفسدين"؟!
قال المحاضر ببساطة: بلى قلت هذا الكلام، لكن باختلاف بسيط، هو أنني قلت:
"إن للمرأة حرمة ينبغي أن تصان"، ولم أقل: "إن المرأة نفسها حرمة"، والفرق واضح من حيث اللغة، وإن كنت مقتنعاً بأن المرأة ذاتها حرمة يجب ألا تمسّ بأذى أو سوء..
قالت المرأة متحدية: أرأيت؟! إنها قناعتك التي لا تخفيها، رغم تلاعبك بالألفاظ.
قال المحاضر بهدوء: صحيح.. إنها قناعتي.. أنا مقتنع بأن المرأة حرمة، لكن ما علاقتك أنت بالأمر؟
قالت المرأة محتدّة: وتسأل عن علاقتي بالأمر أيضاً؟ غريب! ألا تراني امرأة أمامك؟
قال المحاضر: ببساطة.. إنّه خاصّ بالمرأة التي تُسرّ، أو ترضى بأن تكون حرمة، أو أن تكون لها حرمة.. أمّا المرأة التي تأبى هذا وذاك، فليست معنيّة بالموضوع أصلاً.
قالت المرأة بلهجة استفزازيّة:
حسناً.. كان عليك أيها المحترم، أن تصوغ كلماتك بدقّة، احتراماً للمنهج العلمي، وتعلن بداية أن كلامك عن "الحريم" و"الحرمات" خاص بطراز معيّن من النساء، لا بالنساء جميعاً، كيلا تهين المرأة التي ناضلت طويلاً، وما زالت تناضل ليل نهار لنيل حقوقها، والتخلص من تقاليد الماضي ورواسبه البالية.
قال المحاضر بهدوء، وهو يبتسم:
أعترف لك بأنني أخطأت، وأعلن اعتذاري أمام السادة الحاضرين، وأشهدهم جميعاً بأنني لم أقصد في كلامي عن "الحريم" و"الحرمات" هذه المرأة، ولا أياً من النساء اللاتي على شاكلتها، اللائي "يناضلن لنيل حقوقهن، والتخلص من تقاليد الماضي ورواسبه البالية.. وأنني إنّما أتحدّث في محاضرتي هذه، عن أمّي وزوجي وبناتي وأخواتي وعماتي وخالاتي وقريباتي جميعاً، اللاتي إن تعرّض لهنّ سفيه بأذىً، أو مسهّن ساقط بسوء، غلى الدم في عروقي ولقنته درساً بليغاً في الأدب، وفي كيفية احترام الآخرين، واحترام كراماتهم وأعراضهم.. ويدخل في دائرة محارمي سائر محارم المسلمين، بل سائر النساء اللاتي يحرصن ويحرص أهلهنّ على أن تكون لهنّ حرمة تصان من الأذى والسوء، وعلى أن يظلّ شرفهنّ محاطاً بسور منيع، لا تخترقه سهام العابثين، ولا نزوات الفاسدين والمنحرفين.. فهل أرضاك هذا الاعتذار أيتها السيّدة؟
قالت المرأة، وقد أصابتها الحيرة وارتبك تفكيرها:
ولكنك خلطت كلمات كثيرة، لا علاقة بينها، مثل: الكرامة، العرض، الشرف، الحرمة..!
قال المحاضر بهدوء: هل ترين حقاً أن هذه الكلمات لا علاقة فيما بينها، ولا رابط يربط بعضها ببعض؟
قالت المرأة مرتبكة: الحقيقة أنني لا أدري بالضبط، كل ما أعرفه أن كلمات من مثل: "حرمة وحريم.." ثقيلة على مسمعي ومزاجي، وأنفر منها نفوراً شديداً.
أمّا الكلمات الأخرى، مثل: "كرامة.. شرف.. عرض.." فأنا أحرص عليها حرصاً شديداً، وأعتزّ بها اعتزازاً كبيراً جدّاً.
قال المحاضر بهدوء وثقة:
حسناً أيتها السيدة.. أنا أعذرك إذا كنت تجهلين معنى كلمات مثل "حرمة.. حريم" التي تنفرين منها، وتجهلين العلاقة بينها وبين الكلمات الأخرى، التي تعتزين بها وتحرصين عليها.. فاسمعي إذن، هذه الكلمات، لعلّها تفيدك، أو تزيل من ذهنك وقلبك ما علق بهما، من إيحاءات سلبيّة، لكلمة" "حرمة.. حريم.." وما دار في فلكهما.
- وأحرَم َالرجل بفُلان: نزل في حَرَمِه، احتماءً به.
- وتحرَّم منه بحُرمة: تحمّى وتمنّع.
- وتحرّم فُلان بفلان: عاشره ومالحه، وتأكّدت الحُرمة بينهما.
- وحَرَم ُالرجل: ما يقاتل عنه ويحميه.
- والحُرمة: ما لا يحل ّ انتهاكه من ذمّة أو حقّ أو صحبة، أو نحو ذلك،
والمرأةُ، وحَرَم الرجل وأهلُه، والمهابة.
- الحريم: ما حُرِّم فلا يُنتهك.
- المحَّرم: ذو الحُرمة.
- المحْرَمة والمحرُمة: ما يَحرم انتهاكه من عهد أو ميثاق أو نحوهما. وزوجة الرجل وعياله، وما يحميه، جميعها: محارم.
فهل الكلمات الأخرى مثل "الشرف.. العرض.. الكرامة" بعيدة عن كلمات "الحرمة.. والحريم" ولا علاقة لها بها، أم هي مرتبطة بها ارتباطاً شديداً، لأن الشرف الذي لا حُرمة له لا يحميه أحد حتى صاحبه أو صاحبته، وكذلك العرض، والكرامة، والسمعة.. وما شابهها..؟! أجيبي أيتها السيّدة، إذا كانت قد اتضحت لك حقيقة الأمر.
قالت المرأة بلهجة فيها انكسار، وقد فارقتها نبرة التحدي:
أنا آسفة.. فقد كان ذهني محشواً، منذ الصغر، بإيحاءات سلبيّة منفرة، لكلمة "حرُمَ" وكل ما يدور في فلكها، والمرء عدوّ ما يجهل، فأنا أكرر أسفي واعتذاري للسيد المحاضر، وللسادة الحاضرين جميعاً.
قال المحاضر: دعيني أسألك سؤالاً يخصّك أنت شخصياً: هل تعتقدين، وأنت مثقفة ذات موقف فكري واجتماعي، تعتزين به وتدافعين عنه.. هل تعتقدين أن جهلك بمعاني الكلمات المتعلقة بموقفك هذا، نوع من الجهل المباح؟
قالت المرأة بعد صمت قصير:
بل إني أعتقد أنه نوع من الجهل الحرام، لمن كانت تملك موقفاً كموقفي، وتهتم بحقوق المرأة وقضاياها مثل اهتمامي
.... هاني خليفة ...

possible communicatio n on my cry hany khalifa ali facebook and google in arbic and english ( صرخة هاني خليفة ) هل يجوز حب الرجل المتزوج لفتاة أخرى؟....

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فحب الرجل للمرأة الأجنبية وإقامته لعلاقة عاطفية بها لا يجوز شرعا ولو كان ذلك بغرض الزواج، ويزداد الأمر سوءا والإثم قبحا إذا حصل ذلك ممن رزقه الله تعالى ما يعفه عن الحرام فيتبدل الخبيث بالطيب.
لكن لا حرج في الزواج من ثانية أو أكثر إلى أربع لمن قدر على شرط ذلك وهو العدل. وننبه إلى أن الحب إن وقع في القلب دون إرادة وبذل سبب فإنه لا إثم فيه، لكن على المرء دفعه وعلاجه لئلا يؤدي به إلى ما لا تحمد عاقبته... هاني خليفة possible communicatio n on my cry hany khalifa ali facebook and google in arbic and english ( صرخة هاني خليفة ) هل يجوز حب الرجل المتزوج لفتاة أخرى؟....

الطفل المنغولي تستطعين اكتشافه بنفسك‏!‏ ... صرخة هاني خليفة

 
إعاقة الجنين المنغولي وهو داخل رحم الأم‏..‏ وذلك من خلال تحاليل خاصة تكشف عن مدي إعاقة الجنين‏,‏ ومن خلال دوبلر المتوافر بمستشفي الجلاء للولادة‏..‏ وهذا في حد ذاته تقدم في اكتشاف الاعاقات مبكرا‏..‏ ولكن نظرا لارتفاع سعر هذه التحاليل وقلة وجود الأجهزة بالمستشفيات خاصة المحافظات‏!!‏
فكيف تتابع المرأة حملها؟ ونتتابع جنينها؟ والكثير لايقمن بها‏..‏ ولكن تستطيع الأم أن تكتشف بعد ولادة طفلها بساعات قليلة أنه معاق منغولي أم لا؟؟
تقول شادية كمال أم عاشت هذه التجربة من قبل‏..‏ تستطيع أي أم معرفة ما إذا كان طفلها معاقا أم لا من خلال بعض النقاط التي تستطيع ان تراها بعينها قبل التوجه لأي طبيب مختص‏:‏

‏1‏ ـ اذا كان الطفل لاينتبه إلي أي صوت عال وليس لديه إي رد فرد انعكاسي‏.‏
‏2‏ ـ اذا كانت جغرافيا كف اليد مختلفة عن الكف العادي‏.‏
‏3‏ ـ شكله العام يميل إلي الشكل الياباني‏.‏
‏4‏ ـ شكل الأصبع الكبيرة للقدم يبدو علي شكل رجل البطة أي مفتوح‏.‏
‏5‏ ـ خلفية العنق عريضة إلي حدما‏.‏
ويؤكد لنا د‏.‏ مجدي صالح علي طبيب الأطفال أنه من الممكن للأم أن تكتشف ما اذا كان المولود منغوليا أم لا؟ ونقول لها بطريقة علمية سليمة النقاط المهمة التي يجب أن تراها بعينها ثم بعد ذلك تتوجه إلي أقرب طبيب متخصص للأطفال‏:‏
‏1‏ ـ شكل العين مسحوبة مثل ـ الياباني ـ لفوق أو تحت‏.‏
‏2‏ ـ المسافة بين العينين تكون كبيرة ومبطوطة‏.‏
‏3‏ ـ الأذن منخفضة عن مستوي العين‏,‏ وكبيرة أو صغيرة أو بها تشوهات‏.‏
‏4‏ ـ جغرافيا الكف يوجد بها خط واحد فقط‏.‏
‏5‏ ـ أصابعا القدم الأولي والثانية المسافة بينهما كبيرة‏.‏
‏6‏ـ حجم الفم صغير جدا وعادتا يكون اللسان خارج الفم‏.‏
‏7‏ ـ قابل للعدوي والنزلات الشعبية المتكررة‏.‏ 
هاني خليفة بالكويت 60735474

جمعــــت زوايــــــــا الحســــــــن ؟.... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم


اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
جمعـت زوايـا الحســن ؟..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بقلم / هاني خليفة
تغار الشمس من وهج طلعة
فتلك طلعة نضـرة نيـرة
وللشمس طلعة مبهرة محرقة
فترفض الشمس معيار التفاضل وتنزوي تحت خيبة مخجلة
والعيب في بدر الدجى يتكامل بعد هيبة ناقصـة
والروعة في بدرنا بدر البدور يتحـدى الأيام بطلعة كاملة
رفيق مزن أمطاره عبق من رحيق زهرة فائحـة
إذا مر بالخلائق تقاتل الناس لترتوي من ينابيع عطـرعاطـرة
تسامت الأعناق لترى هيبة غزلان تمـرح فوق تلال رابية
قوامها تحكي الرشاقة كأخشاب زان ناصبةً
الأثمد في عيونها تحكي المها بسواد ليلة كالحـة
هلال تخطى مدار التخفي فأصبحت النفوس لطلعته ناظرة
وكل من يعشق الجمـال يتنافس لينال فرصة سانحة
يرتشف من كؤوس الحسن ويسرح في قـدرة لله بارعـة
بديع الخلق والحسن فكم لـه في الكـون من آيات ملهمـة
تجلت قدرة الإبداع في لوحة تكاملت ومن كل عيب خالية
صان الإله جمالها من كل شر والحصن من كل عين حاسدة
بكى الجمال من جمالها وحور العين ترى في حورنا متنافسة
والنظرة تلو النظرة قاتلة إذا امتدت لأكثر من ثانيـة
ورشفة تلو رشفة تشفي العيون من رشفة جائرة
فالابتعاد بنظرة تكفي لأنها لطول العمر كافية ... هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... قــالت لـــه وقــــــال !!!


بسم الله الرحمن الرحيم



اضغط هنا لتكبير الصوره

قــالت لــه وقــال !!
قالت له دعني وشأني ..
ولو تماديت فلـن تراني ..
فقال لها إذن ردي إلى قلبي حتى أرى أمامي ..
فقالت وما شأني بقلبك فقد تجرأ واحتواني ..
كنت عزيزة أهلي في الزمان وفي المكان ..
أصول في كنف الجوار حتى تعرض قلبك وقد هواني ..
قال وما ذنبي إذا غفل القلب ووقع في شرك المعاني ..
كنت كالطفل البريء ألهو فإذا برمش كالسهام قد رماني ..
وذاك جرم يعاقب القانون فيه وكيف أترك الجارم في ثواني ..
فقالت معاذ الله أن أقتل قلباً ونحن أبداً للقلوب على هوان ..
ولكن تخاف النفس من جور الزمان ومن قيل وقال في العيان ..هاني خليفة

القتـــــــــــــل برمـــــــــوش الحسنــــــــاء !!!! ... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
القتـل برمــوش الحســناء !!!
ذاك النـهر افتراض بالتدفق كرماً وعطاءً ..
بغير ماء جفت محاجره وأصبحت صحراء ..
ذبـلت رموش ضفافه ولم تـعد خضراء ..
وكراً لأوهام الهوى ولحودا لقتلى وشهداء ..
وضفاف ذات البين محك توشح بالرمضاء ..
تحكي ذكرى الماضي بألم وحسرة وبكـاء ..
شهيداً مات غدراً ومطعوناً بخنجر الأعداء ..
ناله الظلم والجوي برمـوش تلك الحسناء ..
وكوابل القيد أسرت قلباً بكل مكر ودهـاء ..
قاتل لا يرى بـل كان منه الشر في الخفاء ..
يصدق الوعد دوماً بعيداً من أعين الرقباء ..
يردد الفرحة طرباً ومرحاً بعدد لحظات اللقاء ..
حتى إذا أوفى كان جزاء سنمار هو الجزاء ..
قتيل نال جرعة علقم لصدقه لكذبة الأبرياء ..
يموت الأفعى بسم عناقه إذا أعجب بالنداء ..
ويقتل اليعسوب بكثرة حبه لألسنة الضياء ..
هاني خليفة 

فلســــــــفة المــــــــــــلل ؟... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
فلســفة المـــلل ؟..؟؟؟؟؟؟
قد يكد المرء ويجتهد ليصل هدفاً .. ويعمل المستحيل لتحقيق ذلك الهدف .. ثم إذا نال الهدف تجري سنة كونية عجيبة ذات غلبة فطرية كامنة بأن النفس تبدأ في البحث عن بديل .. فهي تأخذ حظاً من الفرحة الآنية ثم تبدأ في فقدان الشهية .. وذلك ما يعرف بحالات ( الملل ) .. وهي سنة يظنها البعض أنها علة غير مستحبة ولكنها في الحقيقة ضرورية للغاية .. وبغير تلك العلة فإن الطموحات الإنسانية تظل متجمدة عند هدف واحد هو الأول والأخير.. والنزوة والشهوة بدورها غرائز فطرية ملحة بدرجات كبيرة .. ولكن لحكمة عالية من الله سبحانه وتعالى فإنه بمجرد تحقيق الرغبة فإن النفس في لحظتها تعلن بشدة بأنها لن ترغبها أبداً مرة أخرى .. وتلك مرحلة من مراحل ( المـلل المؤقت ) .. وإلا فإن الفطرة تعاود سيرتها بعد حين ثم تنسى النفس تعهداتها بالامتناع .. فإذن التحرك من أجل تحقيق الهدف صواب بالدرجة الأولى ثم عدم الجمود عند نقطة الهدف مرحلة ثانية من الصواب .. ولو تعمقنا قليلاً في مجاهل تلك الفلسفة نجد أن حركة الحياة مبنية أساسا على رغبات تستلزم تحقيقها .. ثم إذا كانت وتحققت أخذت النفس حظها من الابتهاج ثم سرعان ما تبدأ في التململ .. لتبدأ حركة في مسار جديد .. والحياة كلها ركض وسعي في تحقيق الرغبات .. ثم مراحل ملل تمثل وقوداً لانطلاقة جديدة .. وكل مخلوق حي في هذه الأرض هو يسعى لتحقيق هدف تستوجبه الحياة من أكل وشرب ورغبة ومأوى وغير ذلك .. ولا تصل لنهاية مكتفياً بالسكون .. وإلا فذلك يعني الموت .. إنما هي مراحل عمل وملل ثم دورة جديدة مراحل عمل وملل .. وسبحان الله ...( صرخة هاني خليفة )

كــــن ضـــــارباً مـــــرة ولا تكــــن مضـــــروباً كــــل مــــــرة ؟... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
كـن ضارباً مرة ولا تكن مضروباً كل مرة 
الحكمة من التجارب هي أن تكون هناك محصلة تمنع التكرار .. ولكن مع الأسف الشديد هناك من يتخذ التجارب غاية في حد ذاتها وليست وسيلة .. فإنه يجرب المجرب كل مرة لأن عقله مخرب .. والعقل يتعطل ويتوقف تلقائياً أمام حالة تصبح عادة بالتكرار الممل .. وفي السودان سنوات وسنوات مرت والدولة تواجه التحديات والمؤامرات .. ولكن دون أن تعي التجارب وتخرج بمحصلات تفيد الأمة .. تعودنا نكبات التمرد والمتمردين .. وتعودنا تلك السجالية المملة في احتلال المتمردين لأجزاء من أرض الوطن .. وخاصة تلك المواطن الإستراتيجية الهامة التي تمثل دولاب الحركة الحيوية من ثروات ومرافق إنمائية .. وتمثل محك المصير في بعض الأحيان .. ثم تعقب ذلك التعبئة الكبرى من الدولة والشعب .. وبعد تقديم دماء طاهرة غالية يتم استرداد ذلك الجزء من أرض الوطن .. ثم تحتفل الأمة رقصاً وفرحاً بالانتصار .. ثم تنتهي التجربة عند ذلك الحد وكأن شيئاً لم يكن .. وتتكرر نفس التجربة مئات المرات .. ولا أحد يسأل نفسه لماذا نحتفل كل مرة عن خيبة مستردة وفكاك بعد عضـة !!! .. وعدو هو قادم بتجربة بعد مـدة .. والطامة الكبرى أن أحداً لا يخرج بتفكير استراتيجي يحول التجربة إلى نقلة نوعية واعية تخرج بالتجربة إلى مرحلة أخرى متقدمة .. وذلك باتخاذ خطوات هامة أولها محاسبة وعقاب من يفرط في واجب الدفاع والحفاظ على تلك المواقع الإستراتيجية الهامة بالضرورة المكثفة .. وبمسئولية عالية على درجات كبيرة من الحرص الشديد .. ومراقبة ومتابعة بمعدل الثانية بالثانية كما يتم بيـد العدو في هضبة الجولان .. وتلك المحاسبة والمعاقبة ليست طبعاً في حساباتنا وليست في قواميسنا .. ثم لماذا لا يفكر أحد في يوم من الأيام ويسأل نفسه هذا السؤال ( لماذا نحن الصيد في كل المرات ) ولماذا لا نكون نحن الصيادون ولو مرة في العمر .. ثم السؤال الكبير لماذا دائماً تكون هناك غرفة العمليات الطارئة كل مرة لإنقاذ الوضع بعد وقوع الفأس بالرأس ؟؟ .. ولماذا لا تكون هناك غرفة العمليات الاستباقية المخططة لدرء ومنع تكرار تلك التجارب في المستقبل .. بحيث أن تكون الدولة هي التي تأخذ المبادرات الاستباقية في إزعاج الأعداء في عقر ديارهم وتلقينهم دروساً تلو أخرى وإشغالهم في أنفسهم .. حتى لا يجدوا مجالاً للتفكير والاعتداء علينا كل مرة .. ولماذا لا تتواجد لدينا استراتيجيات بديلة لأجهزة الجيش تكون معدة وجاهزة تحت التنفيذ في أي لحظة عند تعرض أي موقع استراتيجي للعدوان .. فيجد العدو نفسه فجأة يتلقى ضربات قوية من حيث لا يحتسب .. وفي مواقع إستراتيجية هامة للعدو .. أو بضرب المواقع السيادية التي تعنى لهم أننا لسنا بذلك التهاون .. ولماذا نسمح للأعداء ليأخذوا كامل الأنفاس براحة كل مرة دون أن نوجد ما يشغلهم في أنفسهم من المتاعب والمشاغل .. الإنمائية منها والمعيشية أو الحروب الأهلية حتى لا يجدوا الوقت الكافي ويفكروا في احتلال المواقع الإستراتيجية كل مرة .. الأمم القوية تسبقنا ببون شاسع في تلك الاستراتيجيات الاستباقية .. ونحن بعيدين جدا جدا عن تلك المراحل التخطيطية المتقدمة التي تعتبر في هذا العصر علماً قائماً بذاته .. ولكن نحن بالتجارب أصبحنا فقط نجيد الولولة عند وقوع المصائب ونجيد الرقص بعد انتهاءها .. ويكون ذلك كل مرة بعد أن نأخذ علقة ساخنة من الأعداء .. وبعد أن نقدم أنفساً طاهرة بريئة ما كانت لتقتل لو عملت الدولة لتفادي التجربة المكررة مليون مرة .. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... أجنحـــــــــــــة الهــــــوى الكاذبـــــة ؟.؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم



اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره


أجنحــة الهـوى الكاذبــة ؟.؟؟؟؟
وقــائل يقــول :

أوصلتنـا بوعـودها الكاذبـة لحـافـة القبـر والفنـاء فكيف تنسانا فـي حفـرة نحـن بهـا بالغـدر والجفـاء والعودة كانت أملاً في غد ثم ماتت لتكون في أضابير الإفناء
وقوادم الغـد هـي تـلك الأكـذوبة فـي طريقها للانتهاء
وعـود وعهـود وتباشير لم تساندها بالصـدق والوفـاء
إنما كانت جولات مكر ودهاء أرادت بها الرحيل إلى المساء والـذي ضاع مـن العمـر هـو ذاك الذي ضاع في الهباء
وتلك الأيـام ولـت ورحلت ولا تعـرف العـودة للـوراء وذاك عمـري أفنيـته ثمناً لقلب يقسو وينتشي بالجفـاء
فكـم تعاتبنـا مراراَ وتكـراراَ وكـم تعهدنا بقسم بالـولاء
فلما القـلب يجازي القـلب غـدراَ بطعنـة فـي الخفـاء
يبـادل الإحسـان بصمـت ونكران ثـم يشكك في الـولاء
فأيـن ذاك الشادن الشدن وأيـن ذاك المهر بالغرة البيضاء
يتباعد البين يوماَ بعد يوم كما هو الحال بين الأرض والسماء
ثم ندور في فلك الآمال شوقاَ فقـد يشرق الفجر يوماً بهنـاء وينـادي المنادي صادحاً طـرباَ فنلبي النداء عناقـاً باللقاء 
هاني خليفة

ركــــــــــلات الجـــــــــــــــزاء ؟؟... صرخة هاني خليفة

بسم الله الرحمن الرحيم

اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره

ركلات الجــزاء ؟..؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قلبك عرفته صافي وأبيض .. كله طيبة وحسن نية .. ملبن في مذاق الحلاوة وعبق يستحق النرجسية .. وهالة لأثير أخلاق في علا الآفاق مشبعة بكل حنيـة .. لؤلؤة مصونة في أصداف مبطنة بفضة عبقرية .. ملحمة من جمال نفس وطيف ملائكة لا تعرف الأذية .. أنت بهجة في عوالم الحقيقة إذ تمثلت في وردة ندية .. وفي عوالم الخيال تكفي لك النظرة بفكر إذا لم تكوني أنت التي هي .. مرحلة وضاحة مرتاحة في ليلة قمرية .. تتجلى في أروقتها ملائكة بأجنحة قزحية .. تترحل فوق غصن لغصن لأشجار صندليه .. وقدسية الصمت تتجلى بالسفر في عمق عيونك تلك العسلية .. والتي تأخذ الألباب من شط لشط في رحلة رموش أبدية .. والشيمة أخلاق في صفاء نبع ينساب من قطرات ندى صباحية .. لا تداعبها زهرة متكية ولا تعكرها نسمة شقيـة .. تجري نقية تحت دوحة تحجب الشمس بأكفها الشرقية ..
مسامحك أنا .. فالكلام من لسانك وليس من قلبك .. والتجريح لم يكن يوماً شيمة في طبعك .. والوردة لا تجرح لأنها تخلو من الشوك مثلك .. والماضي لم يكن يوماً دمعة تجري بيني وبينك .. مسامحك لأني تمنيت يوماً عتابك .. وحتى لا تصيبنا عين حساد يريدون كيدي وكيدك .. وذاك كلام يريحني إذا كان يوماً يريحـك .. وتلك ركلات جزاء تمنيتها أن تكون كلها محسوبة لك ..
                        هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. الرقص فـوق حافــة الســيوف ؟.؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم


اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره

الرقص فـوق حافــة الســيوف ؟.؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ( الخاطرة منقوله / هاني خليفة )
جـولة في صفحات الربيـع العربي
أكتافنـا مطيـة لقـادة هـم قبـلة الفجـار ..
صغار في حجم كبار هم السادة تسلقوا الجدار ..
بالجوع أو القتل أو الحبس فلنا فرص الاختيار ..
والشكر لهم لأنهم تركوا الخيار لنا بالانتحـار ..
وشهيد يمنع مـن دفن إذ لم يكن من الأنصار ..
فبعد الموت يحرق أو يرمى في أعمق الأنهار ..
إذ لم تكن له طاعة لجبـروت فالويل للثـوار ..
نركع في صمت أو نهـلل لكل مـارد جبـار ..
ومن يصارع الجوع ويشتكي هو خائن غـدار ..
والانصياع لسيد هو ذاك ديـن في دم الأحرار ..
فنحـن رق وأعـلاف لأحصنة جبابرة أشرار ..
يريدون الموت لنا رغم الإخلاص لهم بالإكثار ..
نبذل الدموع لهم ليغسلوا بها كؤوس الإسكار ..
طاعة عمياء في حياة وحتى في الممات أبرار ..
نتظاهـر بفرح ثم نكتم الحزن والويل للثرثار ..

وهناك فـي الآفاق فجر وهناك غـد بالانتصار ..
وعرس شهيد يكتمل بمواكب زفة عنـد البحار ..
والأرض تنبت بدمـاء الشهداء أروع الأزهـار ..
فجر يوم بعد ظلام تحـق فيـه أحلام الصغـار ..
وحمامـة ترفرف بالسلام ثـم تغرد بالأسحـار ..
وبواقي الأغلال أثر لأجيال ترى القصة في دمار ..
كان هناك بطـل وكـان هناك لص فوق الجدار ..
ثـم كان نضال وكفاح حتى تمكن صاحب الدار ..
وتلك موعظة لمن يغفل وينـام بالليل وبالنهار ..
هاني خليفة 

صرخة هاني خليفة .. لحظــات فــي الباديــة !!!!

بسم الله الرحمن الرحيم





اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
لحظــات فــي الباديــة !!!! ( الأبيات منقوله / هاني خليفة ) ( الأبيات / عمر عيسى محمد أحمد 
وقفـت عنـد ديارهم تـلك التـي بجبالهـا تحتمـي ..
قـادني الظمأ إليـها وكـاد القلب بالجـوف يكتـوي ..
لجأت نحو البئر أنشد دلوها والدلو في الأعماق يرتمي ..
وقفت أناشـد الحسن برقـة وحسن البـداوة ينجـلي ..
أنا أبن سبيل أموت عطشاً فمـن بجرعة ماء يسقـني ..
والكأس مفقودة والنفس ظامئة من الرمضاء تشتـكي ..
فقالت فداك دمائنا .. بكفوفنا نسقيـك حتى ترتـوي ..
عجباً لحسن فاق حـداً وطيب كرم بالشهامة يـرتقي ..
لم تدنس الأزمان حسن خصالها ومعالي الأخلاق تعتلي ..
وكلمة الترحاب أعذب سلسبيل أذهب الظمـأ ويشفـني ..
هاني خليفة