الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الاثنين، 10 يونيو 2013

متلازمة ضيق الرسغ ... صرخة هاني خليفة

هل شعرت يوماً ما بآلام وتنميل في يديك وفي أطراف أصابعك خصوصاً عندما تكون تعمل أو تكتب أو تستخدم الكمبيوتر ؟

هل تزداد هذه الآلام مع المجهود ؟

هل توقظك هذه الآلام من النوم وتشعر بخدر شديد في منتصف الليل في كف اليد والأصابع ؟

إذا كنت تشعر بالأعراض التي ذكرناها سابقاً فهناك احتمال كبير بأنك تعاني من مرض متلازمة ضيق قناة الرسغ.

ماهو مرض ضيق قناة الرسغ ؟

هذا المرض يحصل عندما يحصل ضغط على العصب الوسطي الذي يمر في الناحية الداخلية من الذراع ثم يعبر الرسغ ليصل إلى كف اليد والأصابع ويغذيها بالإحساس والحركة. هذا العصب يمر في قناة حول الرسغ تتكون من عظام الرسغ ومن جسر ليفي. هذه القناة توفر حماية للعصب عند مروره من الرسغ إلى اليد. وهذا العصب مسؤول عن نقل الإحساس من إصبع الإبهام والإصبع السبابة والوسطى وجزء من إصبع البنصر. كما أنه يغذي العضلات الصغيرة التي تحرك أصابع اليد. وللأسف الشديد فإن قناة الرسغ التي يمرعبرها هذا العصب هي قناة غير مرنة ولا تتمدد ومساحتها ثابتة. ولذلك فأي تضيق في القناة أو اي تجمع للسوائل داخل هذه القناة يؤدي إلى صغر المساحة المتبقية للعصب ويؤدي إلى ضغط على هذا العصب وإلى ظهور المرض المعروف بمتلازمة ضيق قناة الرسغ.

ماهي أعراض متلازمة ضيق قناة الرسغ؟

الأعراض عادةً ما تبدأ بسيطة ثم تزداد مع مرور الوقت وهي تتكون من الإحساس بحرقان أو تنميل أو خدر في كف اليد وفي الأصابع خصوصاً في الإبهام وإصبع السبابة والإصبع الأوسط. وبعض المرضى يشعرون بأن أصابعهم عديمة الفائدة ويشعرون بأن أصابعهم متورمة على الرغم من أن الأصابع ليست متورمة. وعادةً ماتزداد شدة الأعراض خلال الليل لأن السوائل المتجمعة في الجسم تعود إلى الجزء الأعلى من الجسم ولأن كثيرا من الناس ينامون ومفصل الرسغ لديهم مثنيا مما يؤدي إلى زيادة الضغط على العصب. والمريض عادةً ما يستيقظ خلال الليل أكثر من مرة نتيجة الشعور بالألم والخدر الشديد في كلتا اليدين أوإحداهما ويضطر إلى تحريك اليد ونفضها حتى يتخلص من الألم. ومع تقدم المرض فإن الأعراض التي ذكرناها سابقاً تظهر خلال اليوم. وبعد ذلك يؤدي الضعف والألم في قبضة اليد إلى ضعف عند التقاط الأشياء أو الإمساك بها. وفي الحالات المتقدمة جداً قد لا يستطيع المريض أوالمريضة التفريق بين الأشياء الحارة والساخنة أو الأشياء الباردة نتيجة فقدان الإحساس. وعادةً ما تظهر الأعراض عند القيام بمجهود مثل استخدام الحاسب الآلي أو الكتابة لفترة طويلة أواستخدام الهاتف النقال لفترة طويلة أو عند أي مجهود يتطلب الإمساك بالأغراض لفترة طويلة.

ماهي الأسباب ؟

هذا المرض يظهر نتيجة أكثر من عامل يؤدي إلى زيادة الضغط في قناة الرسغ وبالتالي إلى زيادة الضغط على العصب الذي يمر فيها. فالمشكلة هي ليست في العصب ولكن في المساحة المتاحة له داخل قناة الرسغ. وهناك عدة عوامل تزيد من احتمال الإصابة بهذا المرض منها التالي :

1- الحمل حيث يؤدي الحمل إلى تجمع السوائل في الجسم وبالتالي إلى ضيق القناة الرسغية .

2- أمراض الغدة الدرقية مثل مرض كسل الغدة الدرقية.

3- بعض الأمراض الروماتزمية مثل مرض الروماتويد الذي يؤدي إلى تشوه العظام التي تكون قناة الرسغ وبالتالي إلى تضيق في هذه القناة .

4- في بعض الناس تكون قناة الرسغ لديهم صغيرة منذ الولادة وبالتالي فهم أكثر عرضة لهذا المرض من غيرهم.

5- بعض أمراض الكلى أوالقلب أوالكبد التي تؤدي إلى تجمع السوائل في الجسم.

6- بعض الكسور التي تصيب منطقة الرسغ وتؤدي إلى تشوهها وإلى إصابة مباشرة أو غير مباشرة للقناة الرسغية.

7- مرض السكري.

8- الأعمال التي تتطلب مجهوداً على الرسغ واليد مثل أعمال الحرفيين ومستخدمي الحاسب الآلي والرسامين والمهندسين وغير ذلك.

9- بعض الرياضات التي تضع جهداً على اليد والرسغ مثل رياضة رفع الأثقال أو رياضة التنس أورياضة السكواش التي تتطلب استخدام اليد لفترات طويلة.

من هم المعرضون

أظهرت الأبحاث بأن النساء هن أكثر عرضة لهذا المرض من الرجال بما يقارب الثلاثة أضعاف. وذلك ربما لأن قناة الرسغ لديهن تكون أصغر من الرجال. بالإضافة إلى ذلك فإن الأبحاث أظهرت أيضاً بأن اليد السائدة والتي هي اليمنى في معظم الناس تكون أكثر عرضة وأشد تأثراً لهذا المرض. كذلك فإن الأشخاص الذين لديهم مرض السكري أو الذين تكون لديهم إلتهابات في الأعصاب الطرفية يكونون أكثر عرضة لهذا المرض من غيرهم. وهذا المرض عادةً مايصيب البالغين ولا يصيب الأطفال. وقد أظهرت الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية أنه في عام 1998 كانت تكلفة علاج العامل الواحد من المصابين بهذا المرض تقارب الثلاثين ألف دولار بما في ذلك تكلفة العلاج وتكلفة الانقطاع عن العمل. ومما لا يدع مجالاً للشك بأن فئة العمال ومستخدمي الأيدي والحرفيين هي أكثر عرضة لهذا المرض وخصوصاً عند الخياطين وعند مصففات الشعر وعمال النظافة وعند الجزارين وغير ذلك.

التشخيص

من المهم جداً تشخيص هذا المرض في مراحله الأولى وعلاجه بالطريقة الصحيحة وقبل أن يحصل ضرر دائم للعصب. وعادةً مايبدأ التشخيص بالفحص السريري الذي يشمل اليد والرسغ بحثاً عن أي آثار لنقص في الإحساس أو ضعف في العضلات أو ضمور في العضلات أو آلام عند النقر على الناحية الداخلية من الرسغ. وبعد ذلك يتم إجراء تخطيط للأعصاب حيث يظهر هذا التخطيط بوضوح تام مدى تأثر العصب ومدى الضغط الحاصل عليه. أما بالنسبة للأشعات السينية أو أشعات الرنين المغناطيسي أوغير ذلك من الأشعات فإنها لا تفيد في الحالات الروتينية ولكن يتم اللجوء إليها إذا كان هناك شك في أن المرض ناتج عن كسور قديمة في الرسغ أو عن تشوهات في عظام الرسغ أو نتيجة إصابة مباشرة. ونفس الشيء بالنسبة لتحاليل الدم حيث أنها لا تفيد في الحالات الروتينية وإنما يتم اللجوء إليها في حال تقرر عمل تدخل جراحي لعلاج هذا المرض. والهدف من التشخيص المبكر هو البدء بالعلاج المناسب في أسرع وقت ممكن لتفادي مضاعفات هذا المرض. وبالإضافة إلى ذلك كله فإن أية حالات مرضية مصاحبة لضيق قناة الرسغ أو مسببة له مثل مرض السكري أو مرض الروماتويد أو كسل الغدة الدرقية يجب البدء بعلاجها فوراً.


العلاج التحفظي


وعند تشخيص المرض فإن العلاج يبدأ بالطرق العلاجية غير الجراحية والتي تتضمن التالي :

1- محاولة تجنب الإجهاد على اليد وأخذ قسط من الراحة أو أخذ إجازة مرضية لفترة قصيرة.

2- محاولة استخدام أربطة طبية تساعد على إراحة القناة الرسغية وبالتالي تخفيف الضغط على العصب.

3- استخدام الأدوية المسكنة للآلام والأدوية المضادة للالتهابات. وفي بعض الأحيان قد يتم وصف الأدوية المدرة للبول للمحاولة في محاولة لتخفيف كمية السوائل في الجسم.

4- العلاج الطبيعي قد يكون مفيداً في هذه الحالات .

5-في بعض الحالات يتم اللجوء إلى إعطاء جرعات مكثفة من فيتامين B الذي يساعد على تخفيف حدة الآلام.

6-يمكن استخدام بعض الأدوية الخاصة بآلام الأعصاب مثل عقار (Lyrica) لفترات قصيرة في محاولة للتحكم بالأعراض.

7- في بعض الأحيان يقوم بعض الأطباء بحقن مادة الديبومدرول المشابها للكرتزون في مفعولها داخل القناة وحول العصب في محاولة للتخفيف من الالتهاب الناتج على العصب. ولكن هذه الطريقة لا ينصح بها كثيراً لأن الدقة في إعطاء الحقنة صعبة جداً وقد تؤدي إلى ضرر أكثر من النفع.


التدخل الجراحي


عندما يفشل العلاج التحفظي غير الجراحي في إزالة الأعراض وعندما تصبح الأعراض شديدة ومزمنة وتؤثر على حياة المريض أوالمريضة العملية والعائلية وتمنعهم من القيام بالأنشطة والأعمال اليومية فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً في حل هذه المشكلة. وعادةً ماينصح الأطباء بعدم تأخير التدخل الجراحي لأكثر من ستة أشهر لأن استمرار الضغط على الأعصاب لأكثر من هذه الفترة يؤدي إلى تغيرات دائمة وضرر وتلف دائم في الأعصاب وبالتالي فإنه يؤدي إلى تقليص احتماليات نجاح العملية الجراحية. والعملية الجراحية التي يتم استخدامها لعلاج مرض ضيق قناة الرسغ هي عبارة عن جراحة بسيطة يتم إجراؤها من ضمن جراحات اليوم الواحد وتستغرق حوالي الخمسة عشرة دقيقة ويمكن إجراؤها تحت تخدير موضعي. ويتم خلال هذه الجراحة التي تتم من خلال جرح لا يتجاوز طوله الاثنين سنتيميتر ويكون مركزاً في بداية كف اليد في المنطقة الداخلية من الرسغ ويتم من خلاله قص الجسر الليفي الذي يغلق القناة الرسغية مما يؤدي إلى فتحها بالكامل وبالتالي يؤدي إلى إزالة الضغط على العصب. وكما ذكرنا سابقاً فإن هذه الجراحة تعتبر من الجراحات البسيطة ونسبة نجاحها كبيرة وهي ذات خطورة بسيطة لا تذكر بإذن الله. وبعد الجراحة يستطيع المريض الخروج من المستشفى والعودة إلى المنزل خلال ساعة أو ساعتين وتكون هناك ضمادة ولفة يضعها الطبيب حول اليد والكف. وينصح بعد هذه الجراحة بإراحة اليد لمدة اسبوع وعدم استخدامها وتجنب وصول الماء أو الأوساخ لها. كما يمكن للمريض تناول بعض المسكنات البسيطة إذا شعر بألم مثل البنادول وغيرها. وبعد مرور حوالي أسبوع يعود المريض للطبيب لكي يقوم بالكشف على منطقة الجراحة التي عادةً مايتم خياطتها بطريقة تجميلية وباستخدام غرز ميكروسكوبية صغيرة يمتصها الجسم بحيث لا تكون هناك حاجة لإزالتها. وبعد مضي اسبوع أو عشرة أيام يمكن للمريض إزالة الضمادة واستخدام يده بشكل طبيعي بإذن الله. أما منطقة الجرح والندبة الجراحية فإنها عادةً ماتختفي خلال أسابيع بإذن الله. وبالنسبة لنتائج الجراحة فإنها عادةً ماتكون ممتازة ويشعرالمريض بتحسن فوري في الأعراض بعد الجراحة ويستطيع النوم ليلاً بهدوء وبدون قلق وبدون الآلام السابقة التي كانت توقظه من النوم. ولكن في بعض المرضى الذين يتأخرون في تلقي العلاج بسبب أو بآخر فإن الضرر على العصب قد يؤدي إلى البطء في التحسن الذي قد يستغرق عدة أشهر. وبصفة عامة فإن عودة الضيق إلى قناة الرسغ بعد الجراحة هو شيء نادر الحدوث جداً حيث أن الغالبية العظمى من المرضى تشفى بإذن الله بشكل دائم وكامل. وأخيرا وكما ذكرنا سابقاً فإن التأخر في علاج هذا المرض يؤدي إلى تلف دائم في الأعصاب ولذلك فالواجب على المريض أو المريضة استشارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض لبدء الخطة العلاجية. كما أن الوقاية تبقى دائماً خيرا من العلاج ولذلك فإنه يجب توخي الحرص والحذر عند الفئة من الناس المعرضين لهذا المرض وذلك بالأخذ بالأسباب التي تقيهم من هذا المرض بإذن الله.

                      هاني خليفة بالكويت 60735474

صرخة هاني خليفة .. العلاج النفسي عن طريق الفن للأطفال المعاقين عقلياً..

الأطفال المعاقين عقلياً ,,يشكلون بحر كبير واسع جداً ..لا يستمتع به إلا من يغوص في أعماقه ,, ويكتشف خباياه ,,عندها فقط سيدرك انه يعيش في عالم رائع ..بل و أكثر من رائع ..

الأطفال المعاقين عقلياً شأنهم شأن أي طفل عادي قد يتعرضون للكثير من المشاكل النفسية نتيجة لخوف أو كبت أو عقاب أو نتيجة لعوامل أخرى ,,و تستخدم معهم طرق كثيرة في العلاج النفسي لأن في ذلك الموقف يعتبر أكبر فرصة فعالة لتغيير سلوك الطفل المعاق عقلياً بكل الوسائل الممكنة ..

واليوم أحببت أن أطرح عليكم ..

كيف يستخدم الفن,,

كطريقة للعلاج النفسي للطفل المعاق عقلياً؟؟؟

العلاج عن طريق الفن ,,هي إحدى الطرق غير اللفظية التي تكون ذات فائدة كبيرة مع الأطفال المعاقين عقلياً. وقد تعتمد هذه الطريقة على رسم الصور ,والرسم باستخدام الأصابع , والموسيقى ,و الرقص الإيقاعي ,و أعمال الفخار و الخزف ,و المنتجات اليدوية المختلفة .

وتعتبر كل هذه الوسائل مخارج ممتازة للتعبير عن المشاعر و الأفكار دون الاعتماد على التعبير اللفظي بطريقة مباشرة . وعلاوة على هذا فأي هذه المواقف تعطي المعاق عقلياً الفرصة للتعرف على قدراته وقابلياته و تعطي له الفرصة أيضاً للحصول على تقدير المعالج أو الجماعة التي يعمل معها .فهذه المواقف في الحقيقة تناسب حاجات و قدرات الأطفال المعاقين بوحه عام .

وعلى سبيل المثال فإن الرسم باستخدام الأصابع يضع الطفل في الموقف الذي يعبر فيه عن نفسه فيكتشف إنتاجه عن رساله معينه للتفاهم أو يكون بمثابه لغة رمزية يستخدمها الطفل في التعبير عن نفسه و عند اتصاله بغيره .

ومن الأمثلة للعلاج عن طريق الرسم بالأصابع ,,

قام (كاديس) عام 1951 بعلاج طفل في سن السادسة بهذه الطريقة. و كان ذكاء الطفل يدخله في الطبقة بين المعاقين عقلياً والاعتماديين ...و قبل العلاج وصف الطفل بأنه كان يعتمد اعتماداً كلياً على أمه و أن نضجه الاجتماعي يقارب مستوى طفل عمره ثلاث سنوات , وكان لا يستطيع التفاهم مع غيره وقد وصف بأن لديه عيوب نطق شديدة وقد أعطي الطفل علاجاً مركزاً في الكلام و النطق ولكنه لم يتحسن .

وقد فسر المعالج فشل الطفل في في تحسين مستوى كلامه على أنه شعور عميق بالكراهية لبيئته . وقد رأى كاديس أن استخدام الرسم بالأصابع قد خلق اتصالاً و تفاهماً بينه و بين الطفل . و كان الطفل يرسم غالباً مستخدماً اللون الأسود رسماً عاماً غير واضح لشخص دون أيدي , و ضاغطاً بشدة على شفاه .و عند هذا الحد عبر المعالج عن شفقته على الشخص و قال للطفل إن هذا الشخص لا يستطيع أن يتمتع بعمل شيء بدون يدين و لكن الطفل لم يجب على استفسار المعالج.

وفي الجلسة التالية قام الطفل برسم نفس الشكل و لكن بطريقة غير منتظمة و أعطى المعالج نفس الملاحظات على رسم الطفل . وفي الجلسات التالية وجد أن الطفل بدأ يرسم تفاصيل أكثر وضوحاً لنفس الشخص مع ازدياد هذه التفصيلات تدريجياً في رسومه .

و أبدى المعالج رضاه على الرسم , و بالتدريج لوحظ وضوح إطار الشكل مع زيادة في دقة رسم الخطوط علاوة على أن الطفل بدأ في استخدام ألوان متعددة في رسمه ( بدلاً من اللون الأسود فقط ) وقد فسر كاديس ذلك التغيير في سلوك الطفل بأنه وجد وسيلة للتعبير عن شعوره بالكراهية الذي استطاع التنفيس عنه في رسومه إلى درجة كبيرة .

وقد استخدم الرسم Drawing منذ زمن بعيد في العلاج النفسي .فقد استخدمه فريمان (1936) مع المعاقين عقلياً.

و تستخدم هذه الطريقة فردياً للعلاج – و تجري الجلسة عادة بطريقة مشابهة كما هي الحال في الرسم بالأصابع تحت رعاية المعالج و توجيهه. ... هاني خليفة بالكويت 60735474

رسالة إلى فاتنة ... صرخة هاني خليفة


رسالة إلى فاتنة
يا فاتنة تبهرين كل عين تراك
يا جميلة لا جميلة في الدنيا سواك
يا رائعة تعجز العقول أن تنساك
يا فاتنة إن الله يراك
تستصغرين من هن أقل منك جمالا
و كأن جمالك يجب أن يصنع له تمثالا
تهزين الشارع كلما تمرين
و تلهبين غرائز الرجال
أخبريني لماذا لا تستحين
فالجنة مع البغي لا تنال
أحسبت جمالك خالدا
و أن كل رجل سيكون لك عابدا
أعذريني فهناك الديوث
و هناك من يبيت لله ساجدا
أحسبت أنك بعريك ستنالين السعادة
و سيأتيك كل معجب يمتطي جوادا
ألهذه الدرجة وصلت أحلامك
تضعين المساحيق كل يوم بزيادة
تنفقين الأموال على شراء البناطيل
و كلما ضاقت أكثر زاد عدد المساطيل
و تلك العطور التي منك تفوح
أنستك أنه يوما ما ستقبض الروح
يومها لن تجدي سرب الرجال
لن يجدي جمالك نفعا هذا محال
ستعودين لربك بلا مساحيق
و أنت من قرر النعيم أو الحريق
ستسألين عن كل رجل فتنته
و من أخلاقه و ادبه جردته
يومها لن تجدي من يشتري لك الهدايا
و لن تنفعك البناطيل و المرايا
فماذا تنتظرين
ما دمت تتنفسين
عودي إلى ربك و تطهري
و في الليل تذكري هدوء المقابر
في تلك الظلمة الموحشة تخيلي
ذلك المكان الذي لا بد إليه أن تحملي
تستري فالحجاب فريضة
و مهما إمتدت هذه الدنيا العريضة
سنعود يوما لباعثنا
و سنحاسب على كل أفعالنا
إرمي عنك تلك الثياب الوسخة
و إصعدي قمم الحجاب الشامخة
يومها لن يتبعك كل الرجال
يومها سيتقاسم معك الحلال سيد الرجال
فيا فاتنة أبشري
باب التوبة مفتوح
فهلمي و لا تنتظري
بقلمي
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. "حبيبي...افتح رسالتي.."


...حبيبي افتح نافذة قلبك الان...
...ارسلت لك سلاما..معطرا بآشواقي...
...ارجوك اسمح له بالدخول...
...لعلك اذا رايته قادما..من بعيد المسافات...
...ترأف بحال صاحبه....لعلك ترى في سلامي لهفة اشتياقي...
...لعلك تسمع دقات قلبي..لعلك تبصر روحا بقت بانتظارك دون ملل..
...لعلك ترسل لي سلاما..اسمع فيه صدى انفاسك..احس فيه حرارة اشتياقك...
...ارجوك من بعيد مكاني..انا لازلت ارجوك..ان لاتنسى...وحدتي في فراقك...
...لاتنسى صوتي الهامس لك كل مساء...سابقى احبك...وستبقى صورتك ماثلة امامي..
في وجه القمر...وستبقى ذكراك في قلبي...حتى اخر انفاسي..اعدك بذلك...))) 
بقلمي / هاني خليفة

لماذا نهمل من نحب ..... صرخة هاني خليفة


لماذا نهمل من نحب
العديد من الاشخاص الذين
نحـبهميحيطون بنا..!
حولنا..؟
معنا..!
ولكن ننشغل عنهم لأتفه الأسباب ..!
لا نعمل لوجودهـم أي حساب..!
ونغلق بوجههم كل باب..!
مع أنهـم ساكنين في القــلب..
لكن لا نعيرهــم أي اهتــمام..
وننشغل بأنفسنا وحياتنا..!
)( صدمــــــــــهـ )(
سمعت
حادث مؤلم لإنسان تحـبهـ ..
نقلوهـ إلى العنايهـ المركزهـ ..
تنفــعل فوراً..!
تهرع إلى المستشفى ودموعكـ تتناثر على خديكـ ..!
تفكيركـ كلهـ بأن تتمنى أن ما حدث خيالاً...
وقلبكـ يدق ندماً على تقصيركـ ..
"تنقــــــــــطع أفكـــارك فجأة"
عندما تدخل إلى المستشفى ..
تبحث عن مكانهـ هنا وهناكـ ..
تجد الطبيب أمام الـباب..
وعلى وجهه علامات
الحزن
تســألهـ أين فلان/هـ ..؟
يرد عـليكـ "ع ــظم الله أجــرك"..
"لحــظات حـــزينهـ "
تبدأ أيام العــزاء بالبكاء والحزن..
والذكريات الأليــمة..
( تندم على تقصيرك..ماتدري وش هـو مصيرك)
(تقول ياليتني في يوم أهــتميت فــيهـ )
ياليت وياليت..وعمرها هذه الكلمه لا تودي ولا تجيب..
تتذكر..!!
صوتـــهـ..
شكلهـ ..
أخلاقهـ ..
حــنانهـ ..
وحتى هبالهـ ..
بعد ما
نســيته وهــو حــي..
تقول واللهـ أنـي "حــبيـتهـ "
ودي بــس ساعهـ وحدهـ معاهـ ,,
(تفضفض لهـ..عن مشاعركـ ..حبك لهـ ..وغلاهـ بقلبك)
تجتمع أنت واللي يعرفونهـ ..
تتذكرون محــاسنهـ ..
والذكريات..
والمواقف
المضحكهـ...
واللحظات الحزينهـ ..
كــل شيء حولك يخصه يصبح له قيمة كبيره عندك..
صورتهـ ، ورقهـ بها خطهـ ، ملابسهـ ،حتى عطره المفضل..
المغزى من موضوعــي ..وهـدفي هــو /
لماذا نهمل من نحب وهـم أحياء..!
وننسى أننا سنفقدهـم في المستقبل أو حتى "الآن"..
ولا نــثمنهم إلا عندما يرحلون عنا إلى عالم آخر..؟
رســاله إلى قراء هذا الموضوع..
إخوتي وأخواتي العزيزات..
الدنيا قـصيرهـ ومافيها خــير
تلقى غاليكـ قدامكـ اليوم ..
وبكـرهـ يضيع من ايديك..
ومايبقى لكـ غير" الذكريات"
(اسأل عن أحبـــابك..وصل رحــمك..وأهتـــم بأصحــابك)
.. اعجبني وحبيت انقله لكم..
.. الله يخلي لكم كــل غـــالي ..
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ...عندما تألمت تعلمت.......


احببت وكرهت..
فرحت فحزنت...
ضحكت فبكيت...
ولكني .... رغم كل الألم ... عشت
وهذه خلاصة دنياي..مع تجاربي..
تعلمت
ان جرحي لايؤلم احدا في الوجود غيري
وان بكاء الناس من حولي....لن يفيدني بشيء
تعلمت
ان اجمل ابتسامه..هي التي ترتسم على شفتي في عزّ المي
وان اثمن الدموع واصدقها..هي التي تنزل بصمت...دون ان يراها احد
تعلمت
ان افرح مع الناس....وان احزن وحدي
وان دواء جراحي الوحيد...هو رضائي بقدري
تعلمت
ان اعظم نجاح ان انجح في التوفيق بين رغباتي ورغبات من حولي
تعلمت
ان من راقب الناس...مات كرها من الناس
وان من حاسب الناس على عواطفهم نحوه...كان بينه وبينهم
حبل مقطوع لايربط ابداً
وانه لو اعطي الانسان كل مايتمنى...لأكل بعضنا بعضاً
تعلمت
انني اذا كنت اريد الراحه في الحياة..يجب ان اعتني بصحتي
واذا كنت اريد السعاده يجب ان اعتني بأخلاقي وشكلي
وانني اذا كنت اريدالخلود في الحياة يجب ان اعتني بعقلي
وانني اذا كنت اريد كل ذلك يجب ان اعتني اولاً...بديني
تعلمت
ان لا احتقر احدا مهما كان
فقد يضعه الله موضع من تخشى فعاله ويرجى وصاله
وانه لولا المرض...لافترست الصحه ما بقي من نوازع الرحمه
لدى الانسان
تعلمت
ان لكل انسان عيب
وان اخف العيوب...مالا يكون له اثر سيء على من حولنا
تعلمت
ان البيئه التي نشأنا فيها كونت شخصياتنا..وان افكارنا وطموحنا
هي التي تعيد صناعة شخصياتنا وتغير من شكل حياتنا.
تعلمت
ان الكثير منا كالاطفال
نكره الحق لانه نتذوق مرارة دوائه..ولا نفكر في حلاوة شفائه
ونحب الباطل..لاننا نستلذ بطعمه ولا نبالي بسمّه ؟؟؟
تعلمت
ان جمال النفس يسعدنا ومن حولنا
وجمال الشكل يسعد من حولنا فقط
وان من علامة حسن الاخلاق..ان تكون في بيتك احسن الناس
اخلاقا...
تعلمت
انه ربما كان الضحك دواء
والمرح شفاء
وقلة اللامبالاة احيانا منجاة...
لمن اورثته الهموم والاعباء
واني حين اضيع نفسي...اجدها في مناجاة الله
وحين افقد غايتي الجأ الى كتاب الله
تعلمت
ان اسوأ انواع المرض ان تبتلى بمخالطة غليظ الفهم
محدود الادراك
بليد الذوق
لا يفهم ويرى نفسه انه افهم من يفهم
تعلمت....
ان العاجز ... من يلجأ عند النكبات للشكوى
والحازم ... من يسرع للعمل
والمستقيم ... الذي لا تتغير مبادئه بتغير الظروف
والمتواضع ... الذي لا يزهو بنفسه في مواقف النصر
تعلمت
انه لو كنا متوكلين على الله حق التوكل لما قلقنا على المستقبل
ولو كنا واثقين من رحمته تمام الثقه لما يئسنا من الفرج
ولو كنا موقنين بحكمته لما عتبنا عليه بقضاؤه وقدره
ولو كنا مطمئنين الى عدالته لما شككنا في نهاية الظالمين
وان لله جنودا يحفظوننا ويدافعون عنا منهم....
تعلمت
عدم صدق المقوله التي تقول...
( اكبر منك بيوم اعلم منك بسنه )فقد يكون اصغر منك بسنه واعلم منك بسنين
وان الحياة مدرسه تربويه .. لو احسن المهموم الاستفاده
من همه لكان نعمه لانقمه...فهل صحيح ماتعلمته
تألمـــــــــــــــــــــــــــــت /هاني خليفة

صرخة هاني خليفة .. فوائد صمت النساء

فوائد صمت النساء
المعروف أن الصمت من صفات الرجل التي تقلق المرأة وتزعجها كثيراً
وتقول أبحاث علم النفس أن الرجل يعتمد عادة الصمت لأنه بعكس المرأة
قليل الكلام ويشغل تفكيره أكثر من لسانه،
لكن أحدث دراسة اجتماعية تؤكد أن المرأة صارت تعتمد مبدأ الصمت
لكي تكون أكثر قوة وجاذبية.
«السكوت من ذهب»
مقولة يكررهاكثيرون، لكن لو أدركت المرأة قيمتها ومعناها لتسلحت بها في كل تصرفاتها وتعاملاتهامع الآخرين وأحرزت نجاحاً ووطدت ثقة واحتراماً بينها وبين الطرف الآخر.
هذا ما كشفته الدراسة :
اعتمدي الصمت الفعال،
أي أن تكتفي بالتعبير عن غضبك واستيائك بنظرات حادة وثاقبة من عينيك فقط، عندها سيترجم الآخرون صمتك على أنه ثقة زائدة في النفس وقوة غامضة تجعلهم يحارون في رد فعلك،ويصعب عليهم توقع ما سيصدر عنك.
عندها ستدركين أن للصمت قوة خارقة توقف الآخرينعند حدهم.
لكي لا تندمي
ـ إن الصمت مرتبط بالحذر وكلاهما وسيلة قوية تساعد على النجاح في الحياة عامة ومع شريك العمر خاصة،بمعنى أنه عندما تكون المرأة حذرة في كل كلمة تقولها للآخرين تكسب احترامها لنفسهاواحترامهم لها.
والمرأة التي تطبق أسلوب الصمت عندما تغضب، أنما تفكر مليا قبل حصول ردة فعلها المفاجئة، وهكذا تتحكم في نفسها وتركز أكثر في الحبكة المنطقية لمحور النقاش مع الطرف الآخر،
لكن إذا بدأت بالكلامبطريقة انفعالية فستثرثر بغير هدى وتقع في أخطاء وتصدر عنها ألفاظ قد تندم عليهالاحقا.
يبوح بأسراره
ـ إن صمت المرأة يضع الطرف الآخر في موقف دفاعي، فعندمايصمت الرجل مثلا تقلق المرأة و تغضب ولكي تخرجه عن صمته تبدأ برمي الأحاديث واحداً تلو الآخر فتخرج كل ما لديها من أسرار أمامه.
وهكذا على المرأة أن تعتمد الصمت كما الرجل لكي تضعه في موقف دفاعي فيضطر للكلام وإخراج كل ما لديه.
أكثرذكاء
عدا عن قوته، الصمت يضفي على المرأة هالة من النفوذ ويجعلها في نظر زوجها أكثر ذكاء وأعمق تفكيراً. فعندما يعود الرجل من عمله متعبا ويكون سريع الاستثارة أوالغضب، عليها أن تتجاهله وتصمت لكي تتحكم هي في الموقف بدلاً منه . فهو سيحاول أن يخفف من غضبه ليحقق التوازن بين شخصيته وشخصيتها، وفي الوقت نفسه يتأثر بأسلوب تعاملها مع غضبه فيقدر لها ذكاءها ويحترم موقفها وينجذب نحوها ويعتبرها إنسانةجديرة بالاعتماد عليها في المواقف الصعبة.
تثير انتباهه
قيمة الصمت تتضح أكثر في ما تعطيه للمرأة من وقار واحترام، فالنساء عامة معروفات بحبهن لجلسات التسلية والدردشة والقيل والقال وإلقاء الشائعات، وهؤلاء فينظر الرجال محبات للثرثرة وغير جديرات بحب واحترام أزواجهن،
بينما المرأة التي تستمع أكثر مما تتكلم وتجيد فن الصمت والرد بكلمات مقتضبة ومتقنة، هي التي تثير انتباه الرجل ويجذبه غموضها ويحاول التقرب منها لفك غموضها واكتشاف أسرارها.
مستودع أمين
والمرأة الغامضة يفضلها الرجل لأنها تخبئ ما تشعر به ولاتدلي بأي معلومات عن نفسها أو عن الآخرين، فينجذب نحوها لأنه يجدها موضع ثقة وأكثر تأثيراً على الآخرين ، ويرى فيها مستودعاً أمينا لأسراره ومشاكله لأنها ستحتفظ بها لنفسها، بعكس المرأة كثيرة الكلام التي يصمت أمامها الرجل ويتهرب منها مخافة أنتفشي أسراره أمام الآخرين.  وقد قال أحد الحكماء:
لوعلمت المرأة أن الصمت يزيدها جمالاً لصمتت طيلة حياتها 
هاني خليفة