الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

مراهق يصرخ أبي أرجوك أنا "مش مشكلجي".. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_35032165.jpg
يشكو وسيم وهو في الخامسة عشر من عمره من طريقة تعامل والده معه، فيقول: يعاقبني أبي بسبب مشاكلي مع ابن الجيران، لا يعترف بأني قد كبرت ولم أعد ذلك الطفل الصغير الذي يتشاجر من أجل لعبة، ولكني أختلف مع ابن الجيران في آرائنا وأفكارنا رغم أن ما بيننا هي صداقة عمر وجيرة.
يتهمني أبي بأني "مشكلجي" أثير المشاكل، ويهينني أمام الجيران، في البيت يتهمني بأني أحمل السلم بالعرض، وبأني أفتعل المشكلات مع إخوتي في البيت، وفي النهاية أطلق علي أني "مشكلجي" علماً بأني لا أرفع صوتي ولا أستخدم يدي، أنا فقط أتحاوروأتناقش وأبدي رأيي الذي لا يتقبله الآخرون دوماً، فهل علي أن أكون إمعة أو عديم الرأي، ولا أناقش ولا أجادل حتى أرضي أبي وأتحول لحمل وديع كما يقول.....
الى هنا رسالة وسيم التي حملناها للاختصاصي النفسي محمد صادق، والذي قال إن المراهق في هذه السن يتأرجح بين الطفولة والشباب، وعلاقته مع الآخرين يشوبها الكثير من التحدي وعلى الأب أن يعامل ابنه الذي يتهمه بأنه يفتعل المشاكل "مشكلجي" على عدة أسس وأهمها:
1. أن الابن كما يكبر ويتغير وهو في صدد تكوين شخصيته على الأب أن يتغير في طريقة معاملته معه، ولا يتوقف عند أسلوب معاملته وهو طفل "الضرب والشخط والنطر" وهي أساليب هدامة لشخصيته.
2. يجب على الآباء ألا يستنكروا التغيرات الجسمية والنفسية ويعتبرونها خروجاً عن المألوف والطاعة، فالطفل عندما كان صغيراً، يكون وديعاً مطيعاً هادئاً فإذا به ينقلب فجأة إلى شخص آخر مستقلاً برأيه منتقداً لوالديه ولمجتمعه، يريد أن يغير ويصلح العالم ، فتثور ثائرة الكبار الذين يفاجؤون بهذه التصرفات التي يعتبرونها مثيرة للمشاكل.
3. يجب على الأب ألا يشعر ابنه بوصفه "مشكلجي" بأنه مضطهد في مجتمعه أو في أسرته وأنه لا ينعم بالحرية، التي يراها ويشاهدها في الأفلام والقنوات الفضائية فقد يتحول بهذا الشعور بين يوم وليلة إلى مريض بالاكتئاب، وقد يدفعه عدم الشعور بالتقبل لآرائه إلى الهروب من البيت، وقد بينت دراسة أمريكية أن معظم حالات انتحار المراهقين بدأت بعدم تقبل آرائهم
4. اقترب عزيزي الأب من عالم ابنك، حاول أن تخلق موازنة بين أرائه وعادات وتقاليد المجتمع وبين ما يدعو له، وحاول أن تجعل أذنك قريبة من فمه قبل أن يصدر أي حكم أو رأي ليكون النقاش بينكما قبل أن يخرج للمجتمع فيتهم ويجرح.
5. وأخيراً على الأب أن يعمل بالمثل القائل: "إن كبر ابنك خاويه"، وهي أن تكون أول صديق لابنك، وتنسى أنه طفل يحتاج لشد الأذن، أو رجل يجب أن يقدم لمحاكمة بسبب أخطائه الجسيمة، ضع نفسك مكانه وشاركه التفكير قبل أن تتهمه بسفاهة الأفكار وإثارة المشاكل. هاني خليفة

سهر المراهق خارج البيت العلاج في يد الأب وحده! .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1363762268_shutterstock_111145769.jpg
تأتي فترة على المراهق يتحول فيها إلى كائن ليلي، مدمن للسهر داخل البيت؛ يبقى مستيقظاً حين ينام الناس، ويفضل النوم حين يستيقظون، وفي خارج البيت يمضي الساعات في متعة وهدوء مع مجموعة أصحاب معظمهم من مرحلة العمر نفسه، ما يُقلق مضاجع الأهل والأمهات بشكل خاص، أما علاج هذه المشكلة فهي في يد الأب وحده كما يؤكد علماء التربية وعلم النفس.
وتتلخص المعالجة في التعرف أولا على بعض الحقائق الخاصة بأسباب السهر، مع بعض من التوجيهات، على الأب أن يحاول الالتزام بها، والتي ضعها لنا الدكتور، يسرى عبد المحسن، استشاري الطب النفسي بجامعة القاهرة.
5 أسباب للسهر
1- على الأب أن يدرك أن سهر المراهق خارج البيت يعطيه إحساساً بالرجولة ويشبع رغبته في السيطرة والقيادية واثبات الذات، والتميز عن أخوته البنات، وتعبيراً عن الانتقال من عالم الطفولة التي تتسم بالتبعية إلى مرحلة استقلالية حيث يجد نفسه مع أقرانه أكثر متعة وهدوء عما يجده بالبيت.
2- سهر المراهق تعبير عن تمرده على قوانين الوالد وتوجيهاته الكثيرة، والقيم والعادات والتقاليد والتي يعتبرها من عالم الماضي والرجعية.
3- أحياناً كثيرة يكون سهره هرباً من مواجهة مشكلات حقيقية اجتماعية تتحدى مراهقته.
4- ومرات يلجأ المراهق للسهر اعتراضاً على قوانين البيت والأوامر المتلاحقة، وتنفيساً عن اضطرابات نفسية يحسها كالقلق والتوتر والاكتئاب، وفي كل هذا يؤذى الوالدين ويثبت شخصيته معاً.
5- قد يكون الهدف إضاعة الوقت دون فائدة، بسبب عدم تربية المراهق منذ الصغر على إعلاء قيمة الوقت أو الإحساس بالمسؤولية تجاه نفسه ودراسته وأسرته، وتدليله لدرجة الاستهتار بمفهوم الحرية الحقيقي.
7معالجات للأب
1- محاولة احتواء الأب لأصدقاء الابن المراهق بشكل مباشر دون تحايل أو تجسس؛ بمصادقة الابن أولاً والدردشة معه عن نوعية أصدقائه وطرائفهم وما يعجبه فيهم، ولامانع من انتهاز الفرصة لمصادقة بعضهم بدعوة على الغذاء بالمنزل مثلا أوالتنزه معهم في رحلة ما.
2- التركيز على ايجابيات المراهق والاعتناء بها مهما كانت صغيرة؛ فالاهتمام بالقليل سوف يزداد في المرات القادمة.
3- حاول أن تخفف من حدة متابعتك لزلات وعيوب ابنك المراهق خلال فترة تواجده بالبيت، حتى لا يضطر لترك البيت أومبادلتك النظرة السلبية بعينه ولسانه.
4- لا تبخل عليه بالوقت والجلوس معه ومصارحته بحبك واهتمامك واملك المتعلق به كابن بار.
5-أظهر حبك وعاطفتك وتعاطفك لأبنك ولا تعطيه كل مايطلب من مصروف زائد، حتى لا تيسر له سبيل الفساد طوال ساعات سهره.
6- قلل من اعتراضاتك على سلوكياته؛ فأسلوب القهر وحشر الأبناء داخل دائرة مغلقة من الأوامر والمحذورات دون النظر إلى مشاعرهم ورغباتهم وعواطفهم يزرع في نفوسهم التحدي والتمرد والرغبة في الاعتراض على كل شيء.
7- ضع له ساعات محددة للسهر خارج البيت عليه ألا يتجاوزها، وأخبره بتخوفك عليه مما يحدث بالشارع وتقرأ عنه بالصحف والمجلات، واحكي معه عن الشر والإجرام الذي يتواجد في نفوس البعض لمصلحة ما. هاني خليفة

دور الآباء في ضبط سلوك الأبناء! .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1371110009_shutterstock_114118105.jpg
قديماً قال أحد الحكماء: «أبي لم يعلمني كيف أعيش، بل تركني أراه كيف يعيش». هي حكمة مضمونها يشير إلى أسلوب تربوي معاصر يؤكد أن الآباء -تحديداً- هم القدوة الأولى لأبنائهم فيما يفعلون، وما يفكرون وما ينطقون به.
عن أهمية هذا الدور في ضبط سلوك الابن المراهق يحدثنا الدكتور إسماعيل يوسف أستاذ الطب النفسي بجامعة قناة السويس.

يؤكد الدكتور إسماعيل على أن للأب دوراً خطيراً في تربية أبنائه، بداية من سن الطفولة المتأخرة وحتى سن بداية البلوغ؛ إذ يغلب على هذه الفترة القابلية للاستهواء وسرعة الاستجابة والتأثر، وتقليد المثل العليا إذا رأوا أمامهم النموذج والقدرة المحببة إلى نفوسهم، ولتطبيق هذا على الأب اتباع عدة توجيهات:
1- لا تتعلل بمسؤولياتك المهنية؛ هرباً من متابعة سلوكيات الابن في البيت والمدرسة ومع الأصدقاء.
2- بث قيم الحب والخير واعمل على إيقاظ الإيمان بقلب ابنك؛ بأن يراك وأنت تصوم وتصلى وتحسن للفقير وتقدم الخدمة للجار والصديق والأهل أجمعين.
3- شاركه ما يقرأ، وشجعه على حفظ آيات من القرآن، وأبيات من الشعر المتناسب وسنوات عمره واستمع له.
4- دعه يراك ملتزماً ومبتعداً عما يشين في القول والفعل، واجعله يراك وأنت تعطي وتبذل، فيشب على الكرم والعطاء.
5- شاركه فترات الترويح عن النفس، وأخبره عن أصدقائك وقيمتهم بقلبك، وشجعه على عقد الصداقات والاستمتاع بالصحبة مع مراقبته من بعيد.
6- دعه يحس بمعنى الملكية؛ أن يكون له -مثلك- عالم خاص به وحده: مكتبه وكتبه، قصصه ورواياته، وحاجاته المختلفة عن حاجات أخوته، فيحرص على تنميتها، ويتعرف بعدها على حدود ملكية الآخرين.
7- من أسلوب تعاملك في البيت –ما تنطق وما تفعل- يأخذ الابن القدوة والنموذج؛ لهذا عليك استخدام لغة التخاطب المثلى، والتعامل بأفضل الأساليب.
8- قم بتوضيح ما تفعله من سلوكيات الخير للآخرين، ودعه يراك وأنت تقدم المساعدة، وأنت تزور المريض، وتؤدي واجب العزاء، وادعوه؛ ليشاركك زيارات إيصال الرحم الطيبة.
9- من الأهمية لكل أب أن ينتقي أصدقاءه الذين يظهر بهم أمام أبنائه، ويفاخر بهم؛ مما يتيح له فرصة المشاركة في اختيار أصدقاء ابنه.
10- لابد للأب أن يتعرف على نقاط ضعف ابنه، ونقاط قوته ليحسن التوجيه، ولامانع من مناقشة الأمر للنهوض أو التأقلم.
11- لا تضخم الهفوات، التي تراها أو تحسها بالبيت أو لدى ابنك، ولا تنس المكافأة عند الإنجازات.
12- ابتعد بأسلوب تعاملك في البيت عن النقد اللاذع المتكرر أمام كل صغيرة وكبيرة، وقم بالتركيز على الإيجابيات لرفع الروح المعنوية، وبث الثقة في قلب الابن.
13- كل الحذر من التعود على إفشاء أخطاء البيت أمام الأهل، مع تجنب النصح الجماعي أيضاً.
14- لا تناقش المشكلات العائلية أمام الابن ولا تحتد مع الزوجة، أبعده عنها فهو لايدرك بعد حقيقة ما يحدث.
15- احرص على أن يراك ابنك شغوفاً مهتماً بكل ما يتصل به؛ اسأل معلميه عنه بشكل دوري، وتابعه في دروسه وخططه وصداقاته وأحلام مستقبله، ومن قبل أشركه في أحلامك.
                           صرخة هاني خليفة

مسرب لوصول حسن شحاته الكافر لمكان مقتله .. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

فيديو مسرب لوصول حسن شحاته لمكان مقتله 
بث نشطاء على شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فيديو مسرب يكشف وصول الشيعي حسن شحاته إلى زاوية أبو مسلم أبو النمرس بالهرم محافظة الجيزة وركوبه توك توك حتى وصوله إلى المنزل الذى قتل فيه و3 شيعة آخرون. ويتضمن الفيديو توثيقا لبداية دخول شحاته إلى القرية حيث كان من المقرر أن يقيم هو و34 شخصًا من الشيعة طقوس سب صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وحفلات متعة، في أحد منازل زاوية أبومسلم، ما دفع أهالي القرية وبعض السلفيين لاقتحام المنزل وإلقاء القبض على أربعة أشخاص واعتدوا عليهم بالضرب، ما أدى إلى مصرع 4 منهم.
وتسائل النشطاء حول ماهية مسرب الفيديو ( 14دقيقة) منذ قدوم حسن شحاته للقرية بسيارته الخاصة وركوبه توك توك حتى المنزل الذى قتل فيه، ومن الذى قام بتصويره منذ نزوله من السيارة حتى مقتله؟ ومن الذى أخبر أهل القرية البسطاء بوجوده بهذا المنزل وتعريف الأهالي انهم من الشيعة وانهم سيقيمون حفلة للمتعة وتبادل الزوجات؟ ومن الذي يريد فتح ملفات جديده تربك الرئاسة ؟ من الذي يريد دفع العراقيين لقطع البترول المتفق توريده لمصر ؟؟ كما أعلن شيعة العراق اليوم الاثنين؟
صرخة هاني خليفة