الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الأربعاء، 26 يونيو 2013

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ..أغرب عقوبة في عالم كرة القدم

 
الإتحاد التركي لكرة القدم يطبق عقوبة هي الأولى من نوعها على فريق فنربخشة بخوض مباراتين بجمهور من النساء والأطفال أقل من 12 عاما فقط.
بعد سلسلة من أحداث شغب شهدتها الملاعب التركية، أعلن الاتحاد التركي لكرة القدم رسميا توزيع تذاكر مباريات الدوري التركي بشكل مجاني على النساء والأطفال دون الـ16 سنة.
القرار التاريخي جاء من الاتحاد كخطوة للحد من العنف والشغب في الملاعب التركية، آخرها كان بدخول مجموعة كبيرة من الجماهير إلى ملعب المباراة الودية ما بين فناربخشه وشاختار الأوكراني في يوليو الماضي بحسب مدونة "مجلس دبي".
الاتحاد التركي عاقب نادي فناربخشه ومنع دخول الرجال لمبارتين في الدوري التركي، لتشهد مباراة فناربخشه ومانيزاسبور تواجد 41 ألف إمرأة وطفل..! صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. قطع اللحم مع البطاطس والجزر

المقادير:
-3 حبات من البطاطا، مقشرة ومبشورة
-3 حبات من الجزر الأبيض، مقشرة ومبشورة
-ملح وفلفل أسود
-بيضة
-قليل من زيت دوار الشمس، للقلي
-شريحتان من لحم العجل (زنة الواحدة 125 غراماً)
- ملعقتان من الخل
-4 ملاعق طعام من الجيلاتين
-نصف مكعب من مرق الخضر
-4 عيدان من اكليل الجبل
طريقة التحضير:
1- يحمّى الفرن على حرارة 200 درجة مئوية.
2- يضاف كل من البطاطا والجزر في وعاء، يخلطان جيداً، ينثر الملح والفلفل الأسود، وتضاف البيضة.يخلط هذا المزيج جيداً، ويقسّم الى أجزاء أربعة، بواسطة قالب دائري.
3- يضاف ورق الخبز الى قعر صينية، توضع هذه الأجزاء عليها، وتخبز لمدة تتراوح بين 45 و55 دقيقة أو حتى يصبح لونها ذهبياً فاتحاً أو يتم الاحساس بطراوتها عند شكّها بالسكين.
4 -يحمّى الزيت في مقلاة عميقة غير لاصقة. تقطّع كلّ قطعة من اللحم الى نصفين، يضاف الملح والفلفل الأسود، تقلّب في المقلاة، لمدّة دقيقتين من كل جهة أو حتى يصبح لونها بنياً فاتحاً.
5- تخفّف الحرارة تحت المقلاة، يضاف الخل والجيلاتين والمرق و150 ملليلتراً من الماء.يبقى هذا المزيج حتى الغليان، ثم تخفّف الحرارة، مع ابقاء المقلاة لمدّة 10 دقائق اضافيّة.
6- طريقة التقديم: يوضع مزيج البطاط المخبوز في قعر طبق التقديم، تعلوه قطعة من اللحم، ويزيّن باكليل الجبل.وتوضع الصلصة الناتجة عن طهو اللحم، في وعاء صغير منفصل.يقدّم على الفور.
(هذه المقادير تكفي شخصين). بالهنا والشفاء  .. هاني خليفة
1372149292_slider-iffat.jpg

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. جرّبي إعداد الروبيان مع صلصة المشمش

 1372234282_1367332953794381400.jpg
المقادير:
- قطعتان من الروبيان كبيرتا الحجم
- قطعة من البروكولي
- حبّة من الجزر
- بضع قطع من القرنبيط
- حبتان من الهليون
للصلصة:
- رشّة من الملح
- رشة من الفلفل
- ملعقة من الخردل
- وملعقة من الخل
- ملعقة من البصل المفروم
- و50 غراماً من المشمش
- قليل من زيت الزيتون
طريقة التحضير:
1- يسلق الروبيان، بعد تنظيفه ونزع ذيله، لمدّة 4 دقائق.
2- تسلق الخضراوات لمدة 3 دقائق.
3- يضاف قليل من زيت الزيتون في قدر توضع على النار، ويقلى البصل والمشمش، ثم يضاف الخردل، وينثر الملح والفلفل. وتحرّك هذه المكوّنات حتى تمتزج وتصبح سائلة، وتقدّم مع الطبق.
صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. تفاءلي في مواجهة الأوقات الصعبة!

1369731465_shutterstock_55930456.jpg
هل تشعرين باليأس عند الاستماع إلى عناوين الأخبار السيئة؟ وهل تنتابك شكوك كبيرة بشأن الاقتصاد، والحروب، ومعدلات البطالة؟ يمكنك أن تتفاءلي على الرغم من عدم معرفة ما يضمره المستقبل، ويوضح لك ذلك دان غاردنر، الخبير بعلم النفس من خلال مجموعة نصائح نشرتها مجلة Psychology:
1 ـ تقبلي حاجتك للتيقن من الأمور: بطبيعة الحال نحن بحاجة للسيطرة على النفس، وعدم معرفة ما سيحصل يعدّ نوعاً من عدم الاستقرار. لذلك ولتخفيف القلق نسعى إلى معلومات حول المستقبل من خلال الإيمان أوالمعتقدات الأسطورية، وتوقعات الخبراء حول المستقبل، فعندما يتوقع خبير بأن شيئاً ما سيحدث في غضون خمس سنوات ويحدث بالفعل، تدعوه وسائل الإعلام بالمعلم والخبير. ولكن إن لم يحصل ذلك، ينسون الأمر، إذ يميل الدماغ لتحديد المعلومات التي تتوافق مع أفكارنا المسبقة ويتجاهل البقية، وعلى الرغم أن توقعات الخبراء تفشل، فهي جذابة لأنها ترضي شغفنا النفسي بمعرفة المجهول.
2 ـ حددي أي نوع من المفكرين أنت: القنفذ أم الثعلب! يتعامل الناس مع عدم اليقين بطرق مختلفة، ووفقاً لأستاذ علم النفس في جامعة ولاية بنسلفانيا، فيل تيتلوك، هناك نوعان من المفكرين: "القنافذ"، التي لا ترتاح مع التعقيد والغموض، و"الثعالب" التي تتقبل العالم كمكان معقد، ويشعرون بمزيد من الراحة مع عدم معرفة كل شيء، فالثعالب تفكر بشكل تحليلي أكثر من القنافذ، وتميل إلى جمع المعلومات من مصادر مختلفة وتنظر في إمكانية التغيير والفشل، كما أنهم عرضة لتقبل أنهم قد يخطئون.
3 ـ تعلمي كيفية التفكير مثل الثعلب: حيث يستند تفكيره على التواضع. فهو لا يستطيع التنبؤ بالمستقبل لذا يتخذ قرارات أفضل بنتائج أكثر إيجابية، حتى عندما يكون اختياره خاطئاً فلست بحاجة إلى الدقة لاتخاذ القرارات السليمة، ولكنك تحتاجين إلى المزيد من المرونة للعيش بسهولة، إن اقتنعت أن الإنسان غير معصوم، ستصبحين أكثر تقديراً لأخطائك. ومن التمارين الجيدة لتشجيع التواضع والتفكير المرن هو أن تكتبي تنبؤاتك الخاصة حول ما سيحدث وتخبئي الورقة، ثم قومي بمراجعة تنبؤاتك بعد بضعة أشهر، وستلاحظين أنك قد تفشلين، تماما ًمثل أي شخص آخر.
4 ـ توقفي عن رؤية الحاضر كقدرك: فنحن غالباً ما نوجد التنبؤات من خلال واقعنا الحالي ودمجه مع المستقبل، فعندما تكون الأمور جيدة في الحاضر (لديك وظيفة، ومستقرة اقتصادياً) فلن تقلقي كثيراً بشأن المستقبل، وستعتقدين أن الغد سيكون مثل اليوم، بل وراتبك سيكون أعلى قليلاً. ولكن خلال فترات الأزمات الاقتصادية، قد يقول الخبراء إن الأمور سوف تزداد سوءاً ولكن الجميع يفكرون ويتصرفون بغير ذلك، هذه التوقعات الخطيرة بناءً على الوضع الراهن ستعمل على توليد مخاوف لا داعي لها. فقط تذكري أن الأمور ستتحسن. يمكنك أيضاً أن تتخذي موقفاً أكثر عملية: ذكري نفسك في الأوقات الجيدة أن الأوضاع قد تسوء، وكوني أكثر حذراً، أما في الأوقات السيئة فذكري نفسك بأن الأمور السيئة يمكن أن تصبح أفضل وأكثر بهجة. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. تجنبي تأثير أفكارك السلبية على أفعالك!

1371112447_shutterstock_124963007.JPG 
أكّد كتاب "السّر"، الذّي حقق نجاحاً ساحقاً بعد إصداره مؤخّراً، أهمية التفكير الإيجابيً. حيث أنّ فكرة الكتاب الرئيسة هي أنَ أفكارنا تصبح ملموسة، وهي الفلسفة الأساسية التي يتم تدريسها في معظم تخصصات الصحة النفسية.
ما هي الأفكار؟
الأفكار، هي مجموعة من الحروف، تكوّن كلمات تجتمع لتكوّن جملاً. والذي يحدد معنى هذه الحروف، الكلمات، والجمل ليس إلا نحن، لأننا من يعطيها معانيها، وبالتالي نحن من يسمح لكلمات أو جمل محددة التأثيرعلى تصرفاتنا.. وهذه هي المشكلة.
إذا كان تصرّفنا له التأثير الأكبرعلى حياتنا، فلماذا نمضي كثيراً من وقتنا لمحاولة تغيير أفكارنا؟
إن الالتزام بقيمنا بشكل مستمرً مهم لصحتنا النفسية، وأحياناً علينا دفع أنفسنا للتخلص من بعض الأفكار السلبية، وهذا يتطلب وعياً ذاتياً، وممارسة الأعمال المفيدة.
إليك خمس خطوات تجعل أفكارك السلبية لا تؤثر على أفعالك:
1) تمرين "لا أستطيع المشي": ببساطة، قومي بالمشي حيثما تكونين، وقولي: "لا أستطيع المشي"، قوليها لنفسك ثم قوليها بصوت عالٍ وأنت تمشين. مع أنّ هذا قد يبدو سخيفاً، أنت بالفعل تدربين عقلك على التمييز بين الأفكار التي تساعدك وتلك التي تعيقك.
2) افصلي الأفكار عن التصرّفات في الأعمال البسيطة: في الأسبوع أو الأسبوعين القادمين، اختاري اثنين أو ثلاثة أنشطة أنت تستسهلين فعلها، وقولي بصوت عالٍ أو بداخلك: "لا أستطيع القيام بـ ........" مثل: "لا أستطيع تفريش أسناني لمدة 30 ثانية"، أو "لا أستطيع مغادرة هذا الكرسي أو صعود هذا الدرج". لا يهم نوع الفعل طالما هو سهل، وأنت ترددين تلك الكلمات عند فعله.
استشعري قربك من أفكارك، وراقبي طريقة تفكيرك. راقبي الفرق بين المرة الأولى التي تقومين بهذا النشاط عن المرات الأخرى. لكن تذكري أن الفكرة هي ليست التخلص من الأفكار السلبية، بل التصرف كما تريدين على الرغم من وجود هذه الأفكار.
3) تدرّجي في صعوبة التمرين: وأنت تلاحظين أثر تغير تفكيرك، زيدي صعوبة هذه الأعمال قليلاً وتدريجياً. فإذا قلت إنك لا تستطيعين تفريش أسنانك لمدة 30 ثانية، زيدي المدة الزمنية إلى 40 ثانية.
4) راقبي "الأفكار السلبية" و"المزاجات السيئة": تأملي الأفكار السلبية التي تجول في ذهنك كأنك تقرئينها في كتاب. انتبهي لأفكارك وأدركي أنها لا تسيطر على أفعالك.
5) قدّري تجربتك: أخيراً، قدّري هذه التجارب، ودعيها تذكرك بإنسانيتك. تقبّلي مدى الأفكار والعواطف التي تمرين بها، واتجهي صوب الأعمال الإيجابية. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. أي أنواع النساء أنت في اجتذاب الرجل؟

كل امرأة يدور في داخلها مليون سؤال وسؤال تجاه الرجل، فشخصية الرجل بالنسبة للنساء مثيرة للجدل فكل مجلس يجتمعن فيه يكون جلّ حديثهنّ عن سوء معاملته وأخلاقياته وخياناته وعينه الزائغة وبخله وقلّة عاطفة وبروده في فراش الزوجية، ومع ذلك لا يتم التوصّل إلى إجابة شافية كافية، بل تخرج كل واحدة من ذلك المجلس وقد أخذت في جعبتها شيئًا جديدًا سلبيًّا تجاه الرجل.. فما العلاج المناسب لهذه المشكلة، وما الحل؟؟
يخبرنا المستشار الاجتماعي والأسري عبد الرحمن القراش أنّ النساء غالبًا ما يكون لديهنّ خلل ما في فهم الحب وطريقة إثارة إعجاب الرجل، حيث إنّ عاطفة الرجل يمكن تقسيمها إلى 3 أقسام على النحو الآتي:
القسم الأول:
يمكننا القول إنّ 60% من الرجال يتم استثارتهم بسبب جسد المرأة، لذلك تكون المرأة على قناعة دائمة بأنّ الرجل يتم الإيقاع به عن طريق الإغواء والإغراء، فتحاول أن تستعرض جسدها في كل مناسبة أمام الرجل، سواء في السوق أو الشارع أو المناسبات أو حتى في البيت من خلال مشيتها أو نظرتها أو لبسها.
وهذا النوع من النساء نستطيع القول إنه (لعوب) يمكن أن يقع في غرامها مئات الرجال ويستمتعوا معها، ولكن لا يمكن لأحدهم أن يرضى بها زوجة أو يصدق معها. فتعيش في معاناة طوال عمرها فيذبل جمالها ويتخلى عنها الرجل.
لذلك بعض الزوجات يتفنن للرجل جسديًّا فقط، ولا شك أنّ زوجها يستمتع معها لكنه لا يحبها. بمعنى آخر ربما يملّ منها ويذهب إلى غيرها، لأنها لم تحاول أن تكسبه بطريقة أفضل من جسدها، وتفتش عن غاياته واهتماماته الأخرى فتصاب بصدمة عندما يقول لها مللت منك، لأنّ هذا النوع من الرجال المقدرين للجسد ملولين يحبون التجديد والتغيير.
القسم الثاني:
هذا القسم يمثل 35 % من الرجال حيث يتم استثارتهم بسبب المشاعر القلبية. لذلك أغلب نساء العالم ترى أنّ الرجل يمكن أن يحبها إذا كانت رومانسيةً حالمة، رقيقة في كلمتها، دلّوعة في مشاعرها. وهذا لا يمكن إنكاره، بل هو شيء جميل ورائع أن يقدّر الرجل تلك العواطف؛ لكن القليل من الرجال من يفهم ويقدر عاطفة المرأة، لذا قد تصاب بصدمة إذا لم تجد منه تجاوبًا، وربما تبحث عن الطلاق ثائرة من أجل عواطفها التي لم تقدر، ولكن هل فتّشت هي عمّا يتمناه الرجل في المرأة؟ فربما أنّ استمراريتها في العطاء العاطفي أصاب الرجل بالتخمة والشبع، ما يجعل الزوج يحتاج إلى قليل من الريجيم العاطفي ليعود التوازن إلى حياتهما.
القسم الثالث:
وهذا القسم يمثل نحو 5 % من الرجال حيث يتم استثارتهم بسبب عقليّة المرأة.
يعدّ هذا النوع نادرًا من الطرفين، وهو الحب من خلال العقل بمعنى حب الرجل للمرأة بسبب احترامه لعقلها وأفكارها ومبادئها، لذلك هذا النوع من النساء مثل (الفرس) من الصعب أن تقتنع بأي رجل، لذلك يحتاج من يريد الاقتراب منها أن يحترم عقليتها بعيدًا عن جسدها وعاطفتها. فهمّها في الرجل أن يكون مرآتها التي تنقل الصدق وأدق التفاصيل، وإننا نجد هذه النوعية من النساء إذا وجدت المرأة الرجل الذي يناسبها تصبح في قمة الإبداع العاطفي والجسدي.. لماذا؟ لأنها وجدت من يفكر من أجلها ويبني معها أحلامها، ويسعى لإرضائها، وقليل جدًا من الرجال الذين يتخلون عن المرأة من هذا الصنف لأنه من الصعب تعويضها. والسلبية الوحيدة في هذا الصنف من النساء أنه لا يفضلها أغلب الرجال بسبب توقعهم بأنه ثقيلة دم أو ومغرورة وعنجهية سواءً كانت صاحبة شهادة أم لا . لذلك يمكن أن تتزوج من رجلٍ لا يقدر عقليتها فتتطلّق في حياتها مرتين وثلاث وأربع، بل ربما تضرب عن الزواج نهائياً لعدم ثقتها بالرجال.
كوني متوازنة في طريقة استثارتك له:
يمكن للمرأة أن تفتش عن نوعية زوجها من خلال ما سبق، وتتغير معه حسب الظروف المناسبة بحيث لا تلغي شخصيتها بل تعتز بمبادئها، والأفضل لها أن تتنقل بين العقل والقلب والجسد دومًا، ولا تبقى على طريقة واحدة لكي تحاصره من كل الجهات بأنوثتها.. فالحب شيء من كل شيء.. شيء من العقل، شيء من القلب، شيء من الجسد. هاني خليفة
shutterstock_71096863.jpg

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. قسوة الأب الفاجر!

http://www.sayidaty.net/sites/default/files/imagecache/galleryformatter_slide/shutterstock_57395806.jpg
الظُّلم ظلمات يوم القيامة.. وكلما وقع الظُّلم من الأقرباء، كان وقعه أشدُّ ألمًا وقسوة.. وكلما ضاقت حيلة اليد في القدرة على رفع هذا الظُّلم، استبد شعور القهر في النُّفوس.. قصَّة من أبشع قصص الظُّلم والاستبداد الذكوريّ اللا إنساني، تخبرنا بها إحدى الفتيات السعوديَّات التي أصبح قتل والدها هو أمنية حياتها؛ لما سببه لها ولوالدتها من آثار نفسيَّة مدمِّرة نتيجة سوء معاملته واستبداده.
قهر وسوء معاملة
تروي إيمان قصَّتها قائلة: "منذ أن وعينا على الدنيا أنا وأخوتي الثلاث، ونحن نشاهد والدي يعامل أمي بقسوة، ولا يناديها إلا بـألفاظ مهينة كما أنَّه بخيل ومدخِّن بشراهة، ولا يخرجنا من البيت إلا لأعمامي الظَّالمين مثله، وجدتي التي لم نلمس فيها الحنان، حيث كانت تعامل أمي كالخادمة؛ لأنَّها غير موظَّفة، ولأنَّ أهل والدتي لا يتدخَّلون بأيّ شي، ولا يدافعون عنها. وعندما كنا نحاول الدِّفاع عن والدتنا، كان أبي بضربنا لدرجة أننا لم نستطع الذَّهاب للمدرسة من آثار الضَّرب".
وتضيف: "أنهيت الثانويَّة العامِّة بنفسيَّة مدمَّرة جدًا، ولم أستطع التسجيل في الجامعة؛ لأنَّ معدلي ضئيل، وأخوتي مازالوا في المدارس بوتيرة حياتي نفسها، كل منَّا يحمل في قلبه كرهًا لأبي؛ بسبب سوء طباعه ومعاملته، ومع مرور الوقت فوجئنا بأنَّه يريد الزَّواج من أخرى، فاعترضنا، ولكنَّ أمي كانت تقول "لا تتدخَّلوا"، وبالفعل تزوَّجها، وأخرج أخوتي الذُّكور من غرفتهم، وفرشها لزوجته".

شيطانان في المنزل
وعن زواج والدها تقول: "عندما دخلت علينا، رأينا الشَّر والكبر في وجهها، فهي من أسرة ثريَّة وموظَّفة، وكان أول أمر لوالدي يتمثَّل بقوله "كلكم خدم لها"، وبالفعل لم يستطع أحد منَّا الاعتراض؛ خوفًا من الضَّرب.
وأصبحت تهين أمي أمامنا، وإذا جلس والدي في الصَّالة كان يحتضن زوجته الثَّانية، من دون مراعاة لمشاعر أمي أو أخوتي الموجودين، بل يجعلها تمارس أعمالاً غير أخلاقية نهائياً وحميمية، خاصَّةً إذا جاءت أمي لخدمتهما؛ استفزازًا لنا جميعًا".

قلَّة الحيلة
وعن رأي والدتها تقول: "أصبحت أصرخ بوجه أمي، وأقول لها: "لماذا تقبلين بهذه الإهانة؟". فتقول وعيناها تذرف الدموع: "يا ابنتي، والدك لن يتغيَّر، فقد عشت معه 18عامًا، وهذا أسلوبه، فلم أسمع منه كلمة طيبة، وقد اعتدت هذا الأمر، ولو طُلِّقت، لن أجد مكانًا لأذهب إليه، فأهلي كل في حاله، يا ابنتي، صبر جميل والله المستعان".

وتضيف: "بقينا هكذا، وبعد قرابة سنتين من العذاب، خرج والدي وزوجته للعيش في بيت جديد اشتراه لها، ففرحنا وشعرنا بالحريَّة، ولم يعد والدي إلا كل 3 أشهر ليقذف على والدتي 500 ريال، ويهزئنا إذا لم نقابله.
وعلى الرَّغم من أنَّ المأساة قد تكون انتهت من حياتنا ظاهريًا، إلا أنَّ آثارها المدمِّرة مازالت بداخلي، فقد أصبحت ناقمةً على كلِّ الرِّجال، ولا أريد أن أتزوَّج؛ لأنني أخشى أن يكون مصيري مثل مصير أمي. وكل ما أريده فقط هو الانتقام لأمي وأخوتي من والدي.. أريد أن أحرق قلبه مثلما أحرق قلب أمي.. أريد أن نهرب من حياتنا التي عشناها في مقبرة والدي".

الرأي الاجتماعي
يقول المستشار الاجتماعيّ والأسريّ حول هذه القضيَّة: "للأسف ظلم الوالد وإهماله لمشاعر من حوله، أمر سيء جدًا ربَّما يقود لكارثة إنسانيَّة، سواءً على أبنائه أو زوجته الأولى؛ لأنَّ فقدان الحنان الأبوي لا يعوِّضه شيء، والحرمان العاطفي سيخلق أسرة مفككة وغير منتجة، وربَّما منحرفة لا قدَّر الله، أمَّا تصرُّف الزَّوجة فهو مثال للزَّوجة الصَّابرة المحتسبة التي ترى أنَّ حياة أبنائها في بيت والد قاسٍ أرحم من العيش بلا أب، نسأل الله أن يعوضها خيرًا وبركة في أبنائها، أمَّا أهلها فقد كان موقفهم موقفًا سلبيًا؛ لأنَّهم لم يكلِّفوا أنفسهم واجب السُّؤال عن ابنتهم، ومعرفة أحوالها والدِّفاع عنها، والوقوف إلى جانبها حين ظُلمت لإعادة حقِّها، ورفع الظِّلم عنها".

نهاية القصَّة / هاني خليفة
بعد تدخَّل المستشار في القصَّة، وتقديم الاستشارات والمساعدات اللازمة للأسرة، تحسَّنت أوضاعها كثيرًا، فالأم توظَّفت في جمعيَّة خيريَّة لتودِّع حياة الذُّل والقهر، وتبدأ بالاعتماد على ذاتها، وكفاية أسرتها، وضمان حياة هادئة سعيدة لهم بعيدًا عن ظلم الأب، أمَّا الفتاة فقد تقدَّمت للدِّراسة على حساب الجمعيَّة في معهد للحاسوب، ويبقى جزاء الظَّالم عند رب عادل لا تضيع عنده الحقوق.

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. "تارجت الأطباء".. من يدفع الثمن؟

shutterstock_130682090.jpg
ما أسوأ أن يتحوَّل المريض إلى مجرَّد «زبون» يتم استنزاف أمواله، ويتلقَّفه الأطبَّاء «التُّجار» وفق «عمولة» متَّفق عليها بينهم، إذ يعاني الكثير من المرضى فوق أمراضهم من التِّجارة بآلامهم في بعض المستشفيات الأهليَّة في السعوديَّة، «سيِّدتي نت» رصدت قصص ضحايا دخلوا مستشفيات أهليَّة في الرياض أجبرت أطباءها على تحقيق «تارجت»؛ أي نسبة ماليَّة لا يقل عنها شهرياً، وله عليها عمولة!.
مي عبدالمنعم، وهي مهندسة استشاريَّة مقيمة في الرياض، تروي قصَّتها مع «تارجت» الأطبَّاء الشهريّ، قائلة: «دخلت مستشفى أهليّ في الرياض، وأنا في الشَّهر السَّابع للحمل، وأوهمتني الطَّبيبة أنني أحتاج للدُّخول الفوريّ إلى غرفة العمليَّات، وحين دخلت غرفة الولادة وخزت في ذراعي إبرة المحاليل، ولكنِّي سمعتها تتحدَّث إلى زميلتها بالإنجليزية قائلة لها: «كان من الممكن أن تلد في الشَّهر التَّاسع، لكنِّي سأولِّدها الآن؛ لتحقيق «التارجت»، وأستطيع الحصول على الموافقة بالإجازة قبل موعدها وخرجت من المستشفى، وأنا أردد كلّ عبارات الشتيمة».
سيِّدة الأعمال السعوديَّة باسمة محمد سعد الدين تعلِّق على «تارجت» الأطباء قائلة: «مع الأسف الشَّديد فقد تحوَّل المريض إلى «زبون» يتلقَّفه الأطبَّاء، ويحوِّلونه لبعضهم البعض بعمولة، ويقولون لبعضهم: «كم زبوناً كان لديكم اليوم؟ فأنا شخصياً حين أذهب إلى طبيب أعرف ما التَّحاليل التي من المفترض أن أجريها أو أنواع الأشعة، وأضيف ما يمكن إضافته للاطمئنان، أو أحذف ما يمكن حذفه».
جراحة لا داعي لها
قصَّة أخرى يرويها المحلل الرِّياضي في جريدة الجزيرة محمد الدعجاني حين أصابه مغص كلويّ، ولجأ إلى أقرب مستشفى أهليّ لمسكنه، حيث فحصه الطَّبيب، وأمر بإجراء أشعة عاديَّة، وأخرى مقطعيَّة، وثالثة تليفزيونيَّة، وتحاليل من كل الأنواع، وقال له: «الآن لابدَّ أن تدخل غرفة العمليَّات؛ لإجراء جراحة منظار، لسحب الحصوتين»، فردَّ عليه: «أعطني مسكّناً الآن». وبعد المسكِّن ذهب الدعجاني إلى مستشفى آخر، وهناك كانت المفاجأة حين قال له طبيب استشاري: «أنت لست بحاجة إلى كلِّ هذا، ولا تحتاج لأيّ جراحة، اشرب منقوع البقدونس لمدَّة أسبوع مع المشي بانتظام»، وبعد أسبوع شعر بالرَّاحة من دون إجراء الجراحة، فتأكَّد أنَّ الطَّبيب الأول ما كان يسعى إلا لتحقيق «التارجت» الشهريّ، وضمان نسبته الماليَّة.
النجيمي: «التارجت» يعدّ من الغش
يؤكِّد أستاذ الدِّراسات الشرعيَّة بكليَّة الملك فهد الأمنية، عضو مجمع البحوث الإسلاميَّة العالميّ، الدكتور محمد بن يحيى النجيمي، على أنَّ ما تقوم به المستشفيات الأهليَّة من ما يسمونه «تارجت» يعدّ من الغش، وطالب وزارة الصحَّة بضرورة المتابعة والتَّدقيق في هذا الأمر، وقال: «يجب أن تفرض عليه عقوبات ماليَّة قويَّة، والسّجن والجلد أيضاً؛ حتَّى يرتدعوا. فإذا أجريت للمريض عمليَّةً جراحيَّةً وهو لا يحتاجها وأدَّت إلى وفاته أرى أنَّ يؤدَّب من يفعل ذلك، إضافةً إلى غرامة القتل الخطأ".
ويعلق المستشار القانوني محمد السنيدي: «إذا تسبب طبيب يسعى للمال غير الحلال المعروف «بالتارجت» في وفاة المريض من دون توافر الركنين المادي والمعنوي فإنه لا يقتل تعزيراً إلا بتوافرهما؛ فالركن المادي هو إجراء العمل الطبي بدون ضوابط طبية صحيحة، وإن كانت غير صحيحة على الإطلاق بل تمت بغير تعمد منه وهو القتل، فهذا طالب للمال والاستغلال لا طالب للقتل. أما الركن المعنوي فهو نية الطبيب بفعله قتل المريض من خلال اختيار مواضع القتل في الإنسان، أو من خلال الأداة المستخدمة المؤدية للقتل، وهذا يعتبر قتلاً عمداً، ويقتل قصاصاً.
«الصحة» لم تتجاوب مع «سيدتي»
تواصلت «سيدتي» مع المكتب الإعلامي لوزارة الصحة؛ لمعرفة الآليات التي تتبعها الوزارة ضد المستشفيات الأهلية التي تجبر أطباءها على ما يعرف بالـ«تارجت»، واستغلال آلام المرضى، ولم تتجاوب الوزارة في الرد حتى مثول عدد «سيدتي» للطبع.
استشاري: «التارجت» قد يقترب من نصف مليون ريال شهرياً!
عن ضرورة تحقيق التارجت في المستشفيات الأهليَّة يقول استشاريّ المخ والأعصاب في أحد المستشفيات الأهليَّة، الذي رفض الكشف عن هويته الاستشاري عليه أن يحقق رقماً يقترب من نصف مليون ريال شهرياً، وكل قسم له «التارجت» الذي يناسبه، ومثال ذلك قسم الجراحة؛ حيث إنَّ إجراء الجراحات الدّقيقة يُدخل إلى المستشفى رقماً مالياً كبيراً، بينما هناك أقسام أخرى لا تدخل مثل هذه الأرقام، لكنّ المشكلة في من يحقق «التارجت» لكي تكون إدارة المستشفى راضيةً عنه. الأمر كلّه يعود إلى ضمير الطّبيب الذي يكون في أغلب الأحوال غير مطالب بتحقيق ما يسمى «التارجت» طالما لديه تبريره المنطقيّ». هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) .. الصمت الزوجي.. عداء غير معلن!

shutterstock_88840873.jpg
بالأمس القريب كانت الزوجة تقنع نفسها أن كلامها لن يحقق شيئاً فتصمت، وأحياناً كانت تخاف إحراج مشاعر زوجها فتمتنع عن قول شيء قد تندم عليه بعد ذلك، تعددت أسباب الصمت والصمت واحد.
فمن قال إنه بسبب عدم الوفاق، أو لحاجة الزوج للانطواء ليعيد حساباته، ومرات يرجعونه للأزمة الاقتصادية التي يواجهها الزوج ويعالجها بالتوقف عن الكلام مع زوجته؛ خوفاً من زيادة طلباتها، وهم في كل الحالات لا يحلون المشكلة، بل ينسحبون بصمتهم من الصراع وأعماقهم مليئة بالعصبية والكراهية والإحباط وافتقاد الأمان.
أرقام ودلالات
أجرى طلبة كلية الآداب بالقاهرة -قسم اجتماع- بحثاً اجتماعياً على 500 من المتزوجين -لم يمض على زواجهم 5 إلى 7 سنوات- وكان السؤال عن مساحة الحوار بينهما؛ هل زاد أم تقلص بعد هيمنة الموبايل والإنترنت؟ وكانت النتيجة أن 65% منهم اعترفوا بتقلص الحوار بينهم إلى درجة كبيرة -أقل من ساعة يومياً- بينما أكد 18% أن الحوار لازال قائماً؛ نظراً لاشتراك المصالح بينهم، وصرح الـ17% الباقون بأن الأمر يتوقف على حالة الانسجام والاستقرار العاطفي، أو النفور والاعتراض أمام المشاكل الزوجية والاضطرابات النفسية.
فنون الحوار وقواعده
لخصته لنا الدكتورة فاطمة الشناوي استشارية العلاقات الزوجية، في نقاط، على الزوجين محاولة الأخذ بها.

1- امنحي زوجك الوقت الكافي بإعداد وتهيئة الفرص للتواصل معه، مدة 15 دقيقة لكل منها.
2- «من، متى، أين، متى» أدوات تساعد على فتح مواضيع للمناقشة، وتطلب أيضاً معلومات محددة.
3- تأكدي أن ملامحك وحركاتك الجسدية تطلب إجابة هي الأخرى، من دون أن يتحول المشهد إلى مجرد إمعان في النظر.

4- اطرحي تخمينات عبثية أو مُبالغ فيها أو مستحيلة حول سبب الصمت، مما يبعث ابتسامة تُحطم دروع أشد أنواع هؤلاء الصامتين عناداً.
5- بمرحك وسخريتك الطيبة تتغلبين على مزاج زوجك السيئ وصمته؛ فالمبالغة والسخرية والعبث تدفع الصامت إلى التحديد.
6- إذا أحسست بغضبه في مقابل مُزاحك فلا تستمري في محاولتك، اعتذري فوراً وبصدق، فالدعابة ليست مضمونة النجاح دائماً.

7- أمام إصرار زوجك على الصمت رغم محاولاتك، عليك التفكير في مجرى الأحداث كما فهمتها أنت وكيفية متابعتها؛ حتى تستطيعي الوصول إلى معنى إيجابي لهذا الصمت، وبمجرد الوصول إلى فكرة اقترحيها عليه، وانتظري رد الفعل.
8- الصامتون لا يرحبون بجمل مثل: «أنا أعرف ماذا يدور برأسك، لا أعرف إلى أين سيصل بك صمتك». ولكنهم يسعدون بالتخمين.
9- ابدئي الحوار معه وأنت هادئة مسترخية، راغبة في إتمامه لهدف واضح لديك، وابتعدي عن مفردات السخرية والنقد، ولا تتصيدي له الأخطاء.

10- تخيري الوقت والمكان المناسبين للحوار، ولا تنتظري مبادرته؛ فالرجال لهم أسلوب مخالف للمرأة.
11- اهتمي بالتواصل الجسدي أثناء حوارك مع زوجك؛ كوني قريبة منه، تلامسي معه.
12- فرقى بين الفضفضة ومجرد الكلام وبين الحوار الفعال مع الزوج؛ بهدف الوصول إلى نتيجة. هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ..في الرياض.. كافل يتيم يعذب الطفل حتى الموت!

 shutterstock_75670843.jpg
في حادثة أقل ما يمكن أن توصف بأنها مجردة من الإنسانية قام والد بالتبني بقتل الطفل اليتيم فيصل، والذي أشعل بوفاته الرأي العام السعودي، ليس لمجرد طريقة قتله فقط بل لأنه طفل بالاحتضان مجهول الأبوين لا حول له ولا قوة، استطاعت عائلة أن تتبناه من وزارة الشؤون الاجتماعية كأسرة بديلة قبل ثلاثة أشهر.... وبدلاً من أن تعيش دور الأسرة في تنشئة الطفل قتله كافله بأبشع صورة. فإلى التفاصيل:
فيصل هو طفل في الخامسة من عمره مجهول الأبوين استطاعت عائلة كفالته من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية كأسرة بديلة، لكنه كان يعاني من التبول اللاإرادي، فأراد والده بالاحتضان أن يخلصه من هذه العادة _كما ادعى_ لكنه خلصه من حياته التي لم تبدأ بعد بأبشع طرق أطلق عليها الإعلام لقب "الأب السادي" نتيجة العنف الذي ظهر على الطفل.
حيث توفي الطفل إثر ضربات شديدة في مختلف أنحاء جسمه ورأسه بقصد تربيته، وحروق شديدة على عضوه لتبوله اللاإرادي من قبل كافله، وقد اكتشف ذلك مستشفى الإيمان في الرياض عند استقبال الطفل لعلاجه من آثار الضرب الذي لحق به، لكنه بالواقع كان قد فارق الحياة، ولم يستطيعوا إنقاذه، كما أكد الدكتور مشهور الوقداني استشاري الطب الشرعي والمدير الطبي في إدارة الطب الشرعي بالرياض ورئيس فريق الحماية من العنف والإيذاء بصحة الرياض والذي شرح من خلال ظهوره ببرنامج (يا هلا) الذي يعرض على روتانا خليجية تفاصيل اكتشاف حالة الطفل اليتيم فيصل، مضيفًا:" على الفور اشتبه الطبيب الشرعي بوجود جناية فأبلغ الجهات المسؤولة، والتي سارعت للتوجه إلى منزل الجاني لتجد أدوات الجريمة في المنزل، وهي عبارة عن عصا، وماسورة، وأدوات تعليق عذب بها الطفل في مختلف أنحاء جسده".

من جهتها أكدت وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تمثلت في ظهور سها الغامدي مديرة الإشراف النسائي في الرياض في وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال برنامج (يا هلا) أنّ العائلة تم دراستها قبل حصولها على التبني، وتجهل أسباب تصرف الأب الذي كان يعلم هو وزوجته أنّ الطفل كان يعاني من تبول اللاإرادي ليلاً، وأكدت أنّ المسؤولية في وفاة فيصل مشتركة مع الأم المتبنية زوجة الكافل السادي والتي اتصلت وأخبرتنا عما فعله زوجها بالطفل، واعتبرت حالة فيصل حالة استثنائية لطفل أسرة بديلة ولا يمكن تعميمها وتحميل الوزارة عدم دراسة الحالات النفسية للعائلات قبل تسليمها للطفل. خصوصًا وأنّ هذه أول حالة تعذيب تحصل في أسرة بديلة منذ 40 سنة.
بينما حملت الدكتورة سهيلة زين العابدين والتي مثلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وزارة الشؤون الاجتماعية، وإدارة كفالة الأيتام التي لم تتحرك إلا بوفاة الطفل وهي المسؤولة عن وفاته، واصفة أنّ هناك خلل كبير في عمل الشؤون الاجتماعية وفي دور الأيتام بصفة عامة، وقصور من الشؤون الاجتماعية في تقصي حالة الأسرة التي تقدمت لكفالة الطفل فيصل.. خصوصًا وأنّ الشؤون لم تزر الأسرة الكافلة لفيصل إلا مرة واحدة منذ انتقل إليها.
بينما أكد الأخصائي النفسي الدكتور فهد اليحيا: بأنه حتى لو أكد فحص الكافل اضطرابه النفسي فهذا لا يعفيه من الجريمة ولابد من محاكمته، والكثير ممن يصنفون على أنهم أخصائيون نفسيون يفتقرون للتدريب الجيد ولا يستطيعون كشف الشخصيات غير السوية، ومجرد مقابلة الأب البديل لا يمكن أن يساعد على إدارك أهليته للكفالة، ونحتاج لتحريات كاملة عنه قبل تسليمه طفلاً.
أثارت القضية مواقع التواصل الاجتماعي خصوصًا على تويتر، وطالب الجميع بضرورة محاكمة الأب حتى لو ظهر أنه مضطرب نفسيًّا لتكون حالة الطفل اليتيم المعنف فيصل عبرة وعظة للجميع خصوصاً وانها اعتبرت حسب الاراء بأنها الجريمة الأبشع في تاريخ الرياض.  صرخة هاني خليفة