الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الثلاثاء، 16 يوليو 2013

صرخة هاني خليفة .... تجنبي ما يخيف مولودك في عامه الأول!

shutterstock_129658703.jpg 
يعاني عدد كبير من المواليد بالشعور المستمر بالخوف، الذي تتنوع نسبته حسب نضج الطفل، وتتساءل بعض الأمهات عن كيفية انتزاع هذا الشعور السيئ من نفس مواليدهم، د.منال عمر استشارية الطب النفسي تقدم بعض ما يخيف الأطفال؛ حتى تستطيع الأم تجنبها.
- أبعديه عن الأصوات العالية نسبياً بالنسبة له، والحركات المفاجئة أثناء حمله التي تسبب له الشعور بعدم السيطرة، ويبدأ الطفل في البكاء، ويكون هذا البكاء بمثابة طلب دعم من الوالدين.
- هو بين ثمانية الأشهر والسنة يستطيع أن يفرق بين الوجوه، فحين يرى الطفل وجه شخص لأول مرة ينتابه الشعور بالتوتر والقلق، وبعضهم يصلون لمرحلة الخوف؛ حتى يعتادوا على ملامح وجوه هذه الشخصيات.
- عندما يحب يكتشف الأماكن والبيئة بشكل تدريجي، وبذلك وجوده في إحدى الأماكن الجديدة، والمختلفة بالنسبة له قد يسبب له القلق.
- يخاف من الأشياء التي تصدر الأصوات العالية التي تندرج تحت بند «ضوضاء» مثل: المكنسة الكهربائية، أو رنين جرس الهاتف، أو رنين جرس الباب لفترة طويلة، وصوت الخلاط؛ ما يجعله يتخذ موقفاً حيال هذه الضوضاء بأن يتحرك بشكل سريع في اتجاه آخر بعيد عن مصدر الصوت.
- يخاف بمجرد تغيير المنزل أو إعطائه لحاضنة تعتني به غير والدته.
- ل تستغربي أن كوابيس تنتابه ممثلة في حيوانات أليفة وأخرى برية، أو يكون الكابوس عبارة عن انفصاله عن والدته، أو رؤيته ساحرة أو أشباحاً أو لصاً، فعندما تعرضين عليه صور الحيوانات احرصي على أن تحببيه بها.
صرخة هاني خليفة
 

صرخة هاني خليفة .. إذا كنت مرضعة كيف تصومين؟

1373452328_shutterstock_105524312.jpg
يشبه الأطباء المرضع بالمسافر، خاصة أيام الصيف الطويلة الشديدة الحرارة، فعليها أن تفطر إذا أحست بمشقة، ولكن ماذا عن طفلك الصغير؟ هل يصوم أو لا يصوم؟ «سيدتي نت» توضح لك الأمور ببساطة؛ حتى يمر عليك الشهر بكل يسر.
إفطار وصيام المرضع
مادام هناك شروط وقواعد طبية لإفطار الحامل، فهناك –أيضا- أصول لإفطار الأم المرضع.

أولها: حالة إحساسها بالصداع المستمر أو الدوخة أو عدم الرؤية الواضحة في العين، أو نقص في كمية اللبن، وإن شعرت بأن وزن الطفل لا ينمو بالمعدل الطبيعي الذي يراه طبيب الأطفال.
ثانيا: إذا كانت قد أتمت 9 أشهر على الرضاعة، أو العام وهي ترضع، فليس هناك مشاكل تقريبا من صيامها أثناء الرضاعة، وهي الفترة التي يكون الطفل قد بدأ في تناول الكثير من الأطعمة، واعتماده على الرضاعة يكون حوالي مرة أو مرتين يوميا: في آخر الليل، أو عند الصباح الباكر بعد الاستيقاظ.
ثالثا: يمكنها أيضا الإفطار إذا كانت ترضع أكثر من طفل.

غذاء المرضع
المعروف أن لبن الأم يتكون في أغلبيته من ماء وكالسيوم وبروتينات ودهون، وكل هذه العناصر يجب أن تتوفر في جسم المرأة وهي ترضع طفلها، وهي تحصل عليها عن طريق:

* بعض الأملاح والفيتامينات التي من المستحسن أن تستمري في تناولها كما كنت أثناء الحمل وبعد الولادة.
*اشربي الكثير من الماء؛ لأن الغذاء ليس وحده المسؤول عن إدرار اللبن، فالهرمون الذي يكوّن لبنك يؤدي إلى نقص كمية المياه داخل الجسم.
*الصيام قد يؤثر بعض الشيء على إدرار اللبن بوفرة من الثدي، ولكن هذا يكون في المرحلة الأولى؛ فلا تخافي من البداية.
*لابد من وجبة وسطى من أجل مزيد من السعرات الحرارية، مع عدم إغفال الخضراوات والفواكه الطازجة أثناء الإفطار، وأخذ الفيتامينات. صرخة هاني خليفة

استراتيجية "البكاء المسيطر" لتنظيم نوم مولودك! ... صرخة هاني خليفة

1372933598_shutterstock_62050492_0.jpg 
وفقاً لدراسة حديثة فإن البكاء المسيطر لا يؤثر على التطور العاطفي للطفل، أو الصحة النفسية والقدرة على التعامل مع التوتر، أو على علاقته بأمه لاحقاً في مراحل الحياة. تعلمي معنا كيف تسيطرين على بكائه؟
هل يجب على الأمهات غض النظر عن البكاء؟ 70% قالوا إنهم لم يتمكنوا من تطبيق البكاء المسيطر مع أطفالهم. فقد يكون البكاء المسيطر من أصعب القرارات التي تتخذينها كوالدة لطفل صغير، خاصة مع انقسام الأهل وخبراء رعاية الأطفال بين مؤيد ومعارض.
الطرف الأول
أهل محبون للروتين

هذا النوع يشيدون بفعالية كتاب جينا فورد Contented Little Baby Books، ويرونها طريقة ضرورية حتى وإن كانت صعبة للأطفال فوق عمر 6 أشهر، والذين يعانون صعوبات في النوم، كما يؤمنون بإمكانية تطبيقها بمحبة، وتوفيرها لفوائد كبيرة للأهل والطفل.
جربت وداد، البالغة من العمر 34 عاماً من مدينة طنجة، والدة لكميلا «14 شهراً» البكاء المسيطر عندما كان عمر ابنتها 11 شهراً، كان أمراً صعباً ولكنه أدى مفعوله.
تقول وداد: «كرهت القيام به، كنت أجلس في المطبخ، حيث لا أتمكن من سماعها وأبكي بشدة. ولكن كاميلا كانت تستيقظ 5 مرات في الليلة، ، فقد كانت صحتها جيدة ولم تكن جائعة أو في مرحلة التسنين، وقد جربنا كل شيء؛ لذلك صممت على تنظيم نومها، استغرق الأمر أسبوعاً حتى حصلت المفاجأة، فقد أصبحت تنام من السابعة والنصف مساء حتى الساعة السابعة صباحاً بشكل متواصل، واستمرت كذلك.
الطرف الآخر
مؤيدو التواصل

هذا النوع تقودهم خبيرة رعاية الأطفال بينلوبي ليتش، التي تعتقد أن ترك الطفل يبكي يعرضه لنسبة توتر لا داعي له؛ ما يؤدي إلى مشاكل نفسية على المدى الطويل.
وقد ورد ذلك في كتابهاThe Essential First Year-What Babies Need Parents to Know ، تشرح بينلوبي كيف قام العلماء بقياس نسب هرمون التوتر الكورتيزول العالية لدى الأطفال عند البكاء، وأنه حسب خبراء الأعصاب، قد يؤثر الأمر سلباً على تطور الدماغ، حيث تنوه قائلة: «إن ترك الطفل يبكي ذو تأثير مضر».
وعلى الرغم من ذلك، تشكك دراسة حديثة تتناول مجال نوم الأطفال بمدى صحة ذلك، حيث قام خبراء في أستراليا بتقييم أطفال بعمر 7 أشهر، ثم إعادة تقييمهم بعمر 5 سنوات، واكتشفوا عدم وجود فروقات تطورية عقلية، أو عاطفية بين الأطفال الذين اختبروا البكاء المسيطر، والذين لم يمروا به. فهل حان الوقت للأمهات ليطبقوه بعد أن ثبتت صحته؟
هل ستتحملين ذلك؟
كأمهات، يعتبر ترك الطفل يبكي ويصرخ دون الالتفات إليه من أصعب الأمور.
تستذكر جوانا، 35 عاماً، والدة «لولوة» ثلاث سنوات، و«ديمي» 18 شهراً، كيف داومت طفلتها على الاستيقاظ ثلاث أو أربع مرات ليلاً حتى بداية مرحلة المشي، تقول: « لم نتركها تبكي بشكل هستيري، فهي الآن طفلة سعيدة عاطفياً، وذكية تبلغ من العمر 3 سنوات، وفي الروضة أول من يطمئن الأطفال عند بكائهم، وعندما يبكي أخوها الصغير تركض إليه لتضمه وتعانقه.
لا يتمكن كل الأهل من التعامل مع قلة النوم مثل جوانا، حيث إن هناك صلة كبيرة بين قلة النوم، وعوارض الاكتئاب لدى الأمهات حديثات الولادة.
تقول كيري توماسن، باحثة في جامعة كانبيرا، إن الأمهات اللواتي يستيقظ أطفالهن باستمرار خلال الليل أكثر عرضة للاكتئاب. لذلك فليس من المستغرب أن نظام جينا فورد الصارم، الذي يهدف لنوم الطفل طوال الليل بسرعة يعتبر بمثابة منقذ للكثير،
30% اعترفوا بأن هذه التقنية ساعدتهم
كونك سعيدة في تطبيقها يعتبر أمراً شخصياً، على الرغم أن الأدلة الحالية تشير إلى أن محاسنها تفوق المساوئ، تقول جوانا: إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح فعلى مدى يومين أو ثلاثة سيتجاوب الطفل ويستقر نومه... ومن لا يود هذا لطفله ولنفسه ولبقية العائلة؟!
صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... التلفزيون الاسرائيلي.. السيسى أعلم اسرائيل بالانقلاب قبل ثلاثة أيام والبرادعى التقى نتنياهو

التلفزيون الاسرائيلي.. السيسى أعلم اسرائيل بالانقلاب قبل ثلاثة أيام والبرادعى التقى نتنياهو
التلفزيون الاسرائيلي.. السيسى أعلم اسرائيل بالانقلاب قبل ثلاثة أيام والبرادعى التقى نتنياهو
صرح المحلل الإسرائيلي روني دانيال, ان الفريق السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية والذى اطاح بالرئيس مرسي أول رئيس مدنى منتخب لجمهورية مصر العربية, ابلغ إسرائيل بالانقلاب علي مرسي قبل حدوثه بـ 3 ايام , وقال رونى على القناة الثانية الاسرائيلية ان الانقلاب العسكري الذي قاده السيسي يصب في صالح دولة اسرائيل وكان ضرورة ملحة للحفاظ علي أمن اسرائيل, وأكد ان البرادعي قابل بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي مرة قبل الانقلاب و مرة بعد الانقلاب ,وحصل على وعود بحشد التأييد العالمي للاعتراف بالانقلاب
صرخــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة هاني خليـــــــــــــــــــــــــــــــفة

اعتقال 400 متظاهر في اشتباكات ميدان رمسيس أمس ... صرخة هاني خليفة

اعتقال 400 متظاهر في اشتباكات ميدان رمسيس أمس 
قال مصدر أمني مصري "إن قوات الأمن اعتقالت 401 شخص خلال الاشتباكات التي شهدها ميدان رمسيس بوسط القاهرة مساء أمس. وأوضح المصدر أنه تم إحالة المقبوض عليهم لقيامهم بإثارة الشغب إلى النيابة العامة التي تولت التحقيق، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية اليوم. ولفت المصدر إلى أن الاشتباكات بميدان رمسيس أسفرت عن وفاة 7 وإصابة 176 شخص من المتظاهرين السلميين، بالإضافة إلى إصابة 3 ضباط و9 أفراد شرطة و5 مجندين . ووقعت اشتباكات مساء أمس في ميدان رمسيس بين المتظاهرين الرافضين لحكم العسكر وقوات الأمن ومسلحين مجهولين بجوار قوات الشرطة. 
صرخة هاني خليفة