الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

الخميس، 15 أغسطس 2013

جارديان: قادة الجيش في مصر لن يفلتوا من المحاكمات الدولية .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

جارديان: قادة الجيش في مصر لن يفلتوا من المحاكمات الدولية
قالت صحيفة "جارديان" البريطانية إن قادة الجيش في مصر لن يفلتوا من المحاكمات الدولية بسبب جرائم الحرب التي ارتكبت وترتكب ضد مؤيدي الرئيس محمد مرسي، وأحدثها المجزرة التي وقعت اليوم ضد معتصمي رابعة العدوية والنهضة، مشيرة إلى أنه يمكن محاكمتهم أمام المحكمة الجنائية الدولية رغم عدم توقيع مصر على "ميثاق روما لحقوق الإنسان".
وأضافت إنه مع تصاعد حدة التوتر في مصر وقتل الأمن للكثير من مؤيدي الرئيس محمد مرسي اليوم في ميدان رابعة العدوية ونهضة مصر، فإن العديد من محامي حقوق الإنسان سوف يستخدمون "مبدأ الاختصاص العالمي" لمحاكمة مرتكبي الجرائم الدولية، فقد حان الوقت للمجتمع الدولي لإلقاء نظرة فاحصة على ما يحدث في مصر، ومحاسبة المسئولين عن إراقة الدماء.
وأشارت إلى أنه ينبغي على الدول الديمقراطية ألا تسمح للديمقراطية الوليدة بمصر أن تكون سوريا أخرى أو مثل الدول التي وقع فيها انقلابات كثيرة مثل باكستان، ويجب على الحكومة البريطانية أن ترفع مستوى مسؤولياتها وتتخذ دور القيادة العالمية بشأن هذه المسألة بوصفها عضوا دائما في مجلس الأمن، فمن المهم أن المحكمة الجنائية الدولية تتخذ خطوات حاسمة ضد قادة الدول الغير موقعة على ميثاق روما أو الغير الراغبة في محاسبة أولئك الذين يستخدمون القوة المميتة لتقويض سيادة القانون والديمقراطية.
وأوضحت إن الجيش المصري ينطبق عليه مثل هذه الظروف فهو لن يقدم قادته الذين ارتكبوا هذه الفظائع، وينبغي أن يكون واضحا أن الجيش والشرطة وحكومة الانقلاب لن تسمح بمحاكمة المسئولين عن قتل المدنيين.
وشددت الصحيفة على أنه في الوقت الذي يقتل فيه المدنيين بالرصاص الحي تفكر الحكومة البريطانية وبقية المجتمع الدولي في أفضل كلمة لاستخدامها لوصف "الانقلاب"، والمنظمات غير الحكومية والمحامين المدافعين عن حقوق الإنسان يستعدون لتنظيم أنفسهم لمقاضاة مرتكبي الجرائم الدولية باستخدام "مبدأ الولاية القضائية الدولية".
واستدركت قائلة :" مقاضاة القادة العسكريين باستخدام مبدأ الولاية القضائية العالمية يمكن أن يكون وسيلة لجلب حقوق المواطنين، ففي يناير الماضي تمكن ضباط الشرطة البريطانية المتخصصة في اعتقال مجرمي الحرب ومنتهكي حقوق الإنسان القبض على العقيد "كومار اما" النيبالي المتهم بانتهاك حقوق الإنسان في بلاده.
وإن عسكر مصر دأبت على الإفلات من العقاب، وقد حان الوقت للحكومة البريطانية أن توقد الطريق لجلب المتهمين للمحاكمة، فالوضع في مصر يجب أن يحال إلى المحكمة الجنائية الدولية من قبل مجلس الأمن، وإذا تعذر ذلك، فإن محامي حقوق الإنسان سوف يرفعون قضايا في جميع أنحاء العالم ضد عسكر مصر مع أدلة على ارتكابهم جرائم دولية بشعة.

الفتّوش مع الحبّار .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

_NBL1020 (Copy).jpg 
المقادير:
-50 غراماً من الحبّار
-100 غرام من الخسّ
-غرامان من أوراق النعناع
-غرامان من الصعتر الأخضر
-غرامان من البقلة
-غرامان من الروكا
-50 غراماً من البندورة
-20 غراماً من الخيار
-10 غرامات من الفجل
-5 غرامات من الفلفل الأخضر الحلو
-4 غرامات من البصل المفروم ناعماً
-5 غرامات من الملح
-5 غرامات من السمّاق
-10 ملليلترات من عصير الليمون الحامض
-20 ملليلتراً من زيت الزيتون
-5 ملليلترات من عصير التوت البرّي (إختياري)
-خبز محمّص (إختياري)
طريقة التحضير:
1- تُغسل الخضار جيّداً وتُجفّف، ثم تُقطّع إلى قطع صغيرة أو كبيرة حسب الرغبة.
2- يُغسل الحبّار، يُتبّل مع قليل من الملح وزيت الزيتون، ثم يُشوى في الفرن جيّداً حتى ينضج. ثم يُترك جانباً إلى حين استعماله.
3 -في وعاء كبير، تُخلط الخضار المقطّعة، ويُضاف إليها الملح والسمّاق وعصير الليمون الحامض وزيت الزيتون وعصير التوت البرّي.
4- يُسكب الفتّوش في طبق التقديم، ويوضع فوقه الحبّار المشوي والخبز المحمّص، ويُقدّم بارداً.
هذه المقادير تكفي لشخص واحد.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

لفائف اللبنة والسمّاق على طريقة "الماكي رول" .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

1373633984_slider-lafa2ef.jpgالمقادير:
للأرّز:
-كوبان من الأرّز الياباني قصير الحبّة، أو الأرّز الأمريكي
-ملعقتان صغيرتان من الخلّ
-ملعقة كبيرة من السكر
-ملعقة صغيرة من الملح
-3 أكواب من الماء
للحشو:
-عبوتان من أوراق الطحالب
-كوب ونصف الكوب من الأفوكادو المقطّع إلى شرائح
-3 أكواب من الخيار المقطّع إلى أصابع
-7 ملاعق كبيرة من اللبنة
للتزيين:
-3 ملاعق صغيرة من السمسم المحمّص
-3 ملاعق صغيرة من حبّ البركة (الحبّة السوداء)
-3 ملاعق صغيرة من الصعتر اللبناني
-3 ملاعق صغيرة من السمّاق

طريقة التحضير:
1-لإعداد الأرّز: يغسل الأرز جيّداً، مع تغيير الماء مرّات عدّة. ثمّ يُنقع في الماء لمدّة تتراوح بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة. ثمّ يوضع في قدر، فتوضع على نار قويّة، مع كوبين إلى كوبين ونصف الكوب من الماء، ثمّ يترك لمدّة 5 دقائق، حتّى يغلي.
2-بعد ذلك، تغطّى القدر، وتخفّف النار عنها. ويتابع سلق الأرز على نار خفيفة، حتى يمتصّ كلّ الماء. ويُترك جانباً لمدّة 10 دقائق.
3-يخلط الخلّ والسكّر والملح، في وعاء.
4-يوضع الأرز في طبق، ويُضاف خليط الخلّ إليه، ويقلّب جيّداً.
5-يقسّم الأرّز المسلوق إلى 5 أقسام: يمدّ كلّ قسم على ورقة من الطحالب، ويتمّ بلّ اليدين بماء بارد، كي لا يلتصق الأرز باليدين عند لفّه.
6-تمدّ اللبنة فوق الأرز، تعلوها قطع الخيار والأفوكادو.
7-تلفّ أوراق الطحالب ببطء، حتّى تشكّل لفائف متماسكة. ثمّ تقطّع كلّ واحدة منها إلى 6 قطع، فتغمس في مزيج من الصعتر والسمّاق المحمّص والسمسم وحبّ البركة.
طريقة التقديم:
تقدّم لفائف اللبنة والسمّاق باردة.
(هذه المقادير تكفي ستة أشخاص)
مدة التحضير: 20 دقيقة.
مدة الطهو :50 دقيقة.

 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

الأمهات للبنات: دعونا نتحدث ونجرب الفكاهة .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

rexfeatures44558628a.jpg
في كتابها، You Just Don’t Understand، ( أنت لا تفهمني ) تقول عالمة النفس ديبورا تانين إن الرجال والنساء يتحدثون لغة مختلفة، إذاً "كنساء"، فالأمهات والبنات يتكلمون اللغة نفسها، فلماذا هناك دائماً صعوبة في التواصل بين الأمهات والبنات؟
عن هذا تحدثت المؤلفة وعالمة النفس تانين في لقاء لها مع مع مجلة Psychologies:
"بالنسبة للنساء، فالحديث هو ما يوطد العلاقة بينهن، خاصة حول مشاكل وأسرار وتفاصيل تافهة من حياتنا، هذا يعني أن معظم الأمهات والبنات يتحدثن كثيراً، ما يزيد من الفرصة لقول شيئ خاطئ، إن عدم مشاركة الأسرار بين الفتيات والنساء، يعني أنهن لست مقربات كما كن يعتقدن، فالاستبعاد يشكل تهديد للحميمية.
وعندما تكبر البنات، هناك أشياء لا تخبرن أمهاتهن بها، ومناسبات لا تتضمن الأم، لذلك غالباً ما تشعر الأمهات بأنهن مستبعدات من حياة بناتهن. ولكن هذه المشاركة هي ما تجعل العلاقة بينهن رائعة عندما تحدث".
أهمية الحوار بين الأمهات والبنات
الكثير من النساء يعتبرن هذه هي العلاقة الأكثر حميمية وقوة في حياتهن، ولكن هناك أيضاً مفارقة أساسية: فمعظم الأمهات تعلمن أن وظيفتهن تكمن في حماية بناتهن، والتأكد من أنهن بأفضل حال، ويعشن أفضل حياة ممكنة، لكن اقتراحاتهن للتحسين تعني الانتقاد، وبالتالي يكون الشخص الوحيد الذي ترغب الابنة حقاً أن تكون مثالية بنظره، هي نفسها الأكثر رؤية وذكراً لعيوبها.
الفتيات يرفضن الانتقاد
قد تبالغ الابنة في ردة فعلها عند سماع انتقادات والدتها لأنها لا تزال ترى والدتها كمصدر قوة، وما لا تدركه البنات الكبيرات هو أن الأمهات يستمررن في تقديم المشورة أو المساعدة (التي تكون بصورة انتقاد) لأنهم يشعرن بالعجز، وأن لا حاجة لهن بعد الآن، وفي كثير من الأحيان لا تدرك البنات القوة لديهن، فهن يحددن عدد مرات الاتصال، وكذلك التحكم في رؤية الأحفاد الأحباء.
تدخل الأمهات في حياة الفتيات
تقول ديبورا: "عندما تكون الابنة صغيرة، فأمها مسؤولة عن كل ناحية من نواحي حياتها. وعندما تكبر، قد ترغب الأم بالحفاظ على هذا التقارب من خلال الحفاظ على المشاركة في حياة ابنتها. لكن التقارب يعني دائماً فقدان الاستقلال". جاء ذلك في كلام إحدى الأمهات التي حدثتني عن ابنتها قائلة: "اعتادت ابنتي على الاتصال بي كل يوم، ثم توقفت عن فعل ذلك، أتفهم رغبتها بتخفيف الترابط، ولكنني افتقد مكالماتها".
فكروا في كلمة "الترابط"، فعندما تكون مقرباً من شخص، فأنت لست حراً: عليك أن تأخذ رأيه بعين الاعتبار، وتسأل كيف تؤثر تصرفاتك عليه. ولأن رأي الأم قد يكون ثقيلاً، فقد ترغب الابنة في تجنب سماع ذلك، حتى تتخذ قراراتها بنفسها".
كيف يمكن للأمهات تعلم التعليق من دون انتقاد؟
تجيب ديبورا: "أفضل أمر هو السيطرة على لسانك، ففي كثير من الأحيان لا ترغب ابنتك حقا بنصيحتك، بل تريد بركتك". سألتني امرأة في إحدى المرات: "كيف يمكنني أن اخبر ابنتي أنها تحتاج فقدان إلى 10 أرطال من وزنها؟"، فقلت لها: لا تستطيعين ذلك. ولكن إذا كنت تعتقدين أنها تحتاج لفقدان 10 أرطال، فمن المرجح أنها تعتقد أنها تحتاج إلى فقدان 20 رطلاً. وما تحتاجه منك في تلك الحالة هو طمأنتها ودعمها، وعندما تسأل عن رأيك، بدلاً من المشورة، قدمي لها الثناء والتشجيع والثقة.
وكيف يمكن أن تتعلم البنات قبول النصيحة من أمهاتهن؟
بعدم اعتبار كلام الأم نقداً، فعندما تتهم ابنة والدتها بتوجيه أي انتقاد، تنفي الأم بصدق لأنها تعرف أنها ترغب بالمساعدة، وعندما تقول الأم إنها لم تكن تنتقد، ترفض الابنة هذا لأنها شعرت بالانتقاد. فأي ملاحظة أو اقتراح لتقديم المشورة أو مساعدة سيقتضي النقد، لكنه يظهر أيضاً الاهتمام من خلال الالتفات إلى تفاصيل حياتك والمظهر على مستوى لا ينتبه إليه أحد عادة إلا أنت نفسك.
كيف يمكن تغيير الأنماط المدمرة للمحادثة بين الأم وابنتها؟
غالبا ما تتعثر الحوارات بين الأم وابنتها وتتحول إلى الأسوأ، ويمكن تغيير ذلك عن طريق التفاعل بشكل مختلف، فبدلاً من الغضب، جربوا الفكاهة. كما يمكنكم أيضاً الحديث عن التواصل. يخبرنني النساء أن قراءة كتابي مفيدة لأنه يبدأ بالحديث عن المحادثة، ومنحهم مجالا ًلمناقشة أنماط وأمور متكررة يعرفنها، ولكن ببساطة يعدّ فهم طريقة تواصل وتفاعل والدتك أو ابنتك أمراً ثورياً. صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

كيف تتخلصين من الأشخاص السلبيين في حياتك؟ .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

http://www.sayidaty.net/sites/default/files/imagecache/galleryformatter_slide/shutterstock_126718592.jpg
أنت في حاجة الى الشعور بأنك جديرة بتحقيق أهدافك والتغير بحسب الشخصية التي تريدين أن تكوني عليها، واستغنائك عن أي سلبية في حياتك تساعدك على حدوث ذلك بشكل أسرع. ببساطة اتخذي القرار أن الوقت حان لتكوني ملتزمة تجاه نفسك، أهدافك، وأحلامك، وأنك لن تدعي أي شيء أو أي شخص يقف في طريقك.
Chinh Pham أو قاهرة الخوف، هي مدربة حياة، ومدربة لياقة بدنية، وهي بالدرجة الأولى محبة للحياة! إنها تساعد النساء في العشرينات والثلاثينات على ايجاد أهدافهن، وتقبل ما يحببنه، وعلى ايجاد الشجاعة لخلق حياة من أحلامهن!
رؤيتها تتضمن مساعدة كل امرأة على هذا الكوكب، على تبني المشاعر الخاصة بها، وأن تبدو وأن تشعر أنها جميلة وحية، وتمكنها من خلق الحياة التي تريدها لنفسها! وتدعوك لأن تفكري في الآثار الجانبية السلبية للتمسك بعلاقاتك وأن تسألي نفسك:
- ما هو تأثير هذه العلاقات على حياتي؟
- ما هي أهدافي وكم أرغب في تحقيقها؟ وهل هؤلاء الأشخاص يدعمون أهدافي أو يبطئونها؟
وبعدها تنصحك تشين فام تنصح باتباع الخطوات التالية:
الخطوة 1: قرري أنك تستحقين كل هذا العناء إبقي بعيداً عن الناس الذين يحاولون التقليل من شأن طموحاتك، فالناس الصغيرة تفعل ذلك دائماً، ولكن العظيم حقاً يجعلك تشعرين بأنك، أنت أيضاً يمكن أن تصبحي عظيمة. يمكن للناس ذوي التأثير السام أن يقوموا باستنزافك بمهارة، ومن المهم التعرف على هذا والعمل على التخلص منهم لأنهم يؤثرون عليك سلباً، فبعض الأشخاص لديهم كم من الطاقة السلبية، قد تؤثر على مستوى الطاقة الخاصة بك، ناهيك عن الإجهاد والقلق الذي تعانينه منهم في نهاية المطاف، في هذه الحالة أنت بحاجة لإحداث تغيير إيجابي، والطاقة السلبية في حياتك تعيقك عن ذلك، وبالتالي الإفراج عن أي تأثير سلبي سوف يجعلك تفكرين بإيجابية أكثر.
الخطوة 2: تحديد الأشخاص "ذوي التأثير السام" الأشخاص ذوي التأثير السام ليسوا بالضرورة أشخاص سيئين، بل هم يجدون أنفسهم عالقين في وضع لا يستطيعون الخروج منه، و ليس لديهم البصيرة لرؤية ما وراء صراعاتهم الخاصة، وغالباً ما يجعلونك تشعرين بحالة أسوأ عند التحدث معهم، مهبطين مستوى الطاقة لديك، تاركين اياك محبطة ومكتئبة، لاحظي كيف يشعر جسمك بعد التحدث معهم، لا سيما صدرك والمعدة التي تعتبر المناطق التي تحمل التوتر والقلق لمعظمنا. هناك فرق بين شخص يشاركك مشاكله وتحدياته وشخص يشكو باستمرار. هؤلاء الأشخاص يعملون على إحباط أفكارك، ويتساءلون دائماًعما تفعلينه، قد يقولون شيئا مثل: "حسناً، ربما يجب أن لا تغيري وظيفتك فلديك الكثير من الأمن الوظيفي هنا، ماذا عن المنافع أو التقاعد الخاص بك؟ "هذا أمر شائع جداً في بعض الأحيان وينم عن دهاء صعب الإستشعار، على الرغم أن الامر قد يبدو وكانهم يقدمون لك المشورة، ولكنهم في النهاية يقومون بوضع مزيد من الشكوك في رأسك لأن أفعالك قد تزيد مخاوفهم الخاصة وانعدام الأمن لديهم.
الخطوة 3: اسمحي لهم بالرحيل عليك البدء بذلك فقط، قومي باستخدام أي طريقة ترينها مناسبة، تفاديهم، لا تجيبي اتصالاتهم، اعتذري لكونك بعيدة ولكن اعلمي أنك لا تحتاجين لأي شرح أو الدفاع عن إجراءاتك او أفعالك الخاصة. تجنبي التفسير لأنهم ربما في حالة ذهنية لا تسمح بالاستماع، فقد يعتبرون إبعادهم عنك أمراً شخصياً، وسوف يكونون على الأرجح في موقف دفاعي إذا حاولت تبرير أسبابك الخاصة. افعلي ذلك بلطف ومع الحب، أبعديهم مع حبك ودعائك، وأبقي الاحتمال مفتوحاً أنهم عندما يكونون جاهزين للتغيير وأكثر إيجابية، فإنك ستكونين مستعدة لإحياء العلاقة.
الخطوة 4: لا تشعري بالذنب مرة أخرى، أنت تستحقين كل هذا العناء. يجب أن تكوني أفضل صديق لنفسك، إن لم تتولي مسؤولية حياتك وصحتك، فلن يفعل أحد ذلك لك! أنت لا تتخلين عنهم، حتى ولو بدا الأمر كذلك، هناك فرق بين التخلي والسماح لهم بالرحيل حتى يتمكنوا من العثور على طريقهم الخاص، إذا كنت قد حاولت بالفعل منحهم المشورة والتشجيع، أو حتى دعوة للاستيقاظ ولم يحدث شيء، فلن يغير أي قدر من الكلمات الحكيمة تفكيرهم أو سلوكهم. انت لست ملزمة بإبقاء هؤلاء الناس في حياتك بغض النظر عن العلاقة، أياً كان السبب، فالناس تنمو وتتغير ومن الطبيعي أن تتطور العلاقات أو تنتهي.
الخطوة 5: إستحضار الإيجابية! أحيطي نفسك بأفراد إيجابيين. هؤلاء هم الناس الذين يدعمون طموحاتك، ويشجعون أفكارك مهما بدت مخيفة، محفوفة بالمخاطر، أو غير معروفة النتيجة لأنهم يعرفون كم الأمر مهم بالنسبة لك، إنهم أشخاص أنت معجبة بهم لأنك تعتقدين أنهم متفوقين في الحياة! أنت تستحقين كل هذا العناء ويمكنك القيام بذلك، والأمر يبدأ بنية تغيير حياتك والالتزام مع نفسك.
 صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

خطوة تكشف لك أسرار زوجك .... صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

shutterstock_77821366.jpg
هذا الأمر لا يفوت على الزوجة ولا يمر عليها مرور الكرام؛ فحاستها السادسة التي تتمتع بها؛ تنبهها وترشدها إلى حقيقة موقف زوجها وتصرفاته؛ فقد يكون في أحسن حال معها، بينما يخفي في نفسه أمراً آخر أو سراً خطيراً! فكيف تستخدمين حاستك السادسة؟
استشارية العلاقات الزوجية، الدكتورة فاطمة الشناوي، تعرفنا إلى معلومات و«17» خطوة؛ ينبغي على كل زوجة الانتباه إليها واتباعها، وهي:
1- اعلمي أن نسبة تمتع المرأة بهذه الحاسة تفوق نسبتها عند الرجل؛ نظراً لعاطفتها الزائدة. فهي إحساس مجهول، تجعلك تشعرين بالقادم قبل أن يطرق الباب، يحذرك من المخاطر قبل وقوعها، فانتبهي.
2- ليست الحاسة السادسة موجودة عند كل النساء، فاكتشفيها في ذاتك.
3- الحاسة السادسة منحة، وكأنها عين ثالثة ترى أبعد مما هو ظاهر.

4- استخدمي هذه الحاسة بشكل إيجابي يفيدك، ولا تتغاضي عما تنقله إليك وتحسينه؛ ما يدفع الزوج لمواصلة حياته خارج المنزل للبحث جدياً عن أخرى.
5- انتبهي، معظم الأزواج يشعرون بمسؤوليتهم عن الأسرة مع قدوم الطفل الأول. فيشاركون الزوجة السهر على المولود ورعايته، والعمل الجاد لتوفير المال له، وهذا يزيد من الضغوط النفسية والاجتماعية عليه، فيبدأ التفكير في أخرى.
6- غالبية الزوجات تعطي انتباهاً كبيراً لأطفالها؛ في مقابل إهمال -غير مقصود- للزوج، ما يجعله يوجه أنظاره إلى أخرى ليثبت أنه مازال جذاباً ومرغوباً، ولم يفقد حيويته بعد.

7- ما يراه الزوج من سلبيات مثل: إهماله وعدم الاهتمام به، وخروج متكرر للزوجة لزيارة الأهل أو الصديقات، تجعله يحن إلى حياة العزوبية -الشللية- وعدم تحمل المسؤولية.
8- قد يكون غضبه وانشغاله بسبب أمور لا دخل للزوجة بها؛ مثل مواجهة متاعب وعدم تقدير في نطاق عمله، وإن لم تستخدم الزوجة إشارات حاستها السادسة لمساعدته؛ فسوف يتجه الزوج إلى أخرى ليثبت أنه مطلوب ومُقدر بعيداً عن إدارة عمله وعيون زوجته.
9- عدم احترامك لزوجك وتقديره خاصة أمام الأبناء والأهل من الطرفين تدفعه للنظر إلى خارج البيت، ويزيد الطين بِلة، أن يتحول الأمر إلى استهزاء وسخرية من تصرفاته.

10- أحياناً كثيرة يأتيك شاكياً غاضباً متألماً من بعض مشاكل عمله، أو علاقته بأمه وإخوته فلا تصغين، هنا يبحث الزوج عمن تنصت له وترشده للطريق.
11- مهم جداً أن تتجاوبي مع حاستك السادسة التي تنبهك بأن الجو في المنزل غير مناسب له من جميع النواحي؛ وربما كان يفتقد الإحساس بأنه الركيزة الأولى وعماد البيت في الأسرة.
12- خذي حذرك؛ السنوات تمر على الزواج؛ فيذبل بريقه وتقل جاذبيته، ولكن حرمانه من ابتسامتك وترحيبك له عند استقباله أو توديعه تعد علامة خطر كبيرة، تؤلمه وتبعده خطوات عنك.

13- رحلة الزواج طويلة، لكن هذا لا يمنع سعي الزوجة الدائم لإضفاء جو المرح والبشاشة على بيتها، والاهتمام بتفاصيل حياة زوجها الصغيرة قبل الكبيرة.
14- الزوج اختارك من بين كل النساء؛ لهذا من حقه عليك الصبر والهدوء والرقة والحنان في التعامل معه، ولا تستسهلي تغييره بين يوم وليلة.
15- اعرفي أن المصارحة والاهتمام والإحساس بأدنى أعراض نزوة عابرة تمر بحياته، والاستماع إلى ما تقوله حاستك السادسة؛ يعيد حياتك الزوجية إلى مجراها السعيد.

16- ابتعدي عن المعاندة والمعاملة القاسية، وتحقير أفعاله؛ فهي الدافع الأول ليترك الزوج مكانه بالبيت ويبحث عن أخرى.
17- تعاملي معه بمودة وتفهم، وافرحي لفرحه، وشاركيه همومه وأحزانه، وأشعريه بالأمان والاستقرار والمحبة.


صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry ) ... التركيز.. وصفة للنجاح

1375782593_rexfeatures_2601140a.jpg 
في عالم اليوم التنافسي، نظن أن تعدد المهام أمر ضروري، فكلنا نسعى لأن نكون شخصيات ناجحة في كل شيء، وفي حين قد يبدو هذا جيداً، ولكنه أمر يستنفد كل الطاقة، ويسبب الإرهاق والتوتر.

بدلاً من ذلك، يجب التمسك بهدف واحد في وقت واحد، والحد من الفوضى، والعمل على تحقيق هدف قبل الانتقال إلى آخر، هذا ما تنصح به مجلة Psychologies باتباع الخطوات التالية لتحسين مستوى التركيز لديك، وسوف تلاحظين ارتفاع الإنتاجية بعد حين.

إذا أخذنا مثالاً على أي شخص حقق نجاحاً في أي مجال، فسنجد أن الجميع يشتركون في بعض الصفات، كالدافع القوي، والأهداف الواضحة، والرغبة في التغلب على كل الصعاب والعمل الجاد، ولكن هناك ميزة واحدة تختلف عن البقية، ألا وهي القدرة على تركيز كل الانتباه على الأهداف التي وضعوها نصب أعينهم.

ففي حين أن الجهد أمر مهم لإكمال مهمة معينة، فإن القدرة على التركيز غالباً ما تكون العامل الحاسم الذي يحدد إتقان إنجاز العمل.

قيمة التركيز
هل تذكرين تجربة المدرسة التي استخدمنا بها عدسة لجمع أشعة الشمس، وشاهدنا في رهبة قصاصة من الورق وضعت تحت العدسة وهي تشتعل؟ هذا هو على وجه التحديد، ما يعد ماهية التركيز.

فعندما تكون أشعة الشمس منتشرة في كل مكان، لا يكون لديها القدرة على توليد ما يكفي من الحرارة لإشعال النار، لكن استخدام عدسة لتركيز الأشعة أعطى نتائج سحرية.

وبالمثل، قد يكون لديك أعظم الأفكار وأبرع الخطط، ولكن إن لم تحددي ما تريدين بشكل واضح؛ لتقومي بتحقيقه ومتابعته من خلال التركيز، فإنك لن تصلي إلى أهدافك.

كيفية تطوير التركيز
مقارنةً مع الدافع أو المثابرة، فالتركيز غالباً أسهل، فهو أمر لا يتطلب تعلم شيء جديد، بل ينطوي على عملية استغنائك عن بعض عاداتك التي تلهيك عن أهم الأشياء.

وهنا إليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تطوير التركيز.

1- التوقف عن فعل ما هو أكثر من اللازم
فكري في جميع الأنشطة التي تقومين بها طوال اليوم، وأعدي قائمة بها، ثم فكري في كل واحدة على حدة، وقيّمي ما إذا كنت حقاً بحاجة إلى القيام بها قدر الإمكان، قومي بتفويض المهمة إلى شخص آخر، وإذا كان هناك أشياء تقومين بها على سبيل العادة، ولكنها ليست ذات أهمية، فتوقفي عن القيام بها.
إن مواكبة الأخبار أو الخبرات أو الأوضاع العامة قد تكون ضرورية، ولكن هل متابعة أعمدة القيل والقال، التي تعرض بالتفصيل حياة المشاهير أمر ضروري حقاً؟
2- تحديد الأولوية
قبل أن تبدئي بإنجاز الأمور بشكل أعمى، قومي باختيار المهام الأكثر أهمية، وقومي بفرز ما يجب القيام به في قائمة وترتيبها؛ وفقاً لمدى الحاجة الملحة أو الأهمية.
سوف يساعدك إعطاء الأولوية على تجنب الأنشطة التي تستنزف وقتك وطاقتك، إذا قمت بتعيين هدفك في تعلم مهارة جديدة، وإعطاء نفسك فترة زمنية تنجزين المهمة فيها.
امتنعي عن القيام بكل ما هو غير مهم، وسوف تجدين أن تحقيق هدفك أسهل.
3- التخلص من الملهيات
قد تتشتت أذهاننا عن مهمة في متناول يدنا، وقد يكون الإلهاء عبر أبسط شيء كرسالة بريد إلكتروني من صديق، أو مادة مثيرة للاهتمام في الصحف، أو حتى محادثة بسيطة في المكتب، ولا تتسبب الملهيات بخسارتنا وقتاً ثميناً فحسب، ولكن بخسارتنا التركيز أيضاً؛ لذلك يجب اتخاذ خطوات للتخلص منها.
تخلصي من الفوضى في مكتبك، أو على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو منزلك، ومن المؤكد أنك ستجدين أنه من الأسهل عليك التركيز على مهمة في متناول يدك، وإذا كان لديك عرض هام لإعداده، فلا تقومي بتسجيل الدخول إلى بريدك الإلكتروني؛ لأن الرسائل ستصرفك عن العمل على المشروع.
أخبري من حولك بأنك ستكونين مشغولة وغير متاحة للساعات القليلة المقبلة، وأغلقي باب الغرفة الخاصة بك، وأطفئي جهاز التلفزيون وأغلقي هاتفك. 
صرخة هاني خليفة ( hany khalifa cry )

14 علامة تدل على الكذب؟ ... صرخة هاني خليفة

shutterstock_15923890.jpgحسب المعهد البرازيلي للتحليل النفسي، التابع لجامعة «مكنزي»، فإن المحللين النفسيين تمكنوا حتى الآن من تمييز 14 علامة يمكن أن تظهر على من لا يقول الحقيقة، فما هي هذه العلامات؟
أولاً: تحويل النظر
عندما يكذب الشخص فهو في العادة يواجه صعوبة في إبقاء نظره في اتجاه واحد فقط وبشكل طبيعي، بل هو يحاول النظر إلى الأعلى والأسفل بشكل مضطرب.
ثانياً: النظر بشكل ثابت
هناك بعض الكاذبين الذين ينظرون باتجاه مكان ما بشكل ثابت، أو أنهم يعلمون أن تحويل النظر بشكل مستمر يمكن أن يكون دليل كذب.
ثالثاً: الغمز
يقول علماء النفس إن الكاذب يميل إلى إعطاء غمزة تكون أطول من العادي، وهذه الغمزة تكون نتيجة عدم قبول المنطقة المسؤولة عن النطق في الدماغ لما يخرج من فم الكاذب، وتأتي الغمزة بشكل غير واعٍ.
رابعاً: الصوت
إن طبقة الصوت عند من يكذب تختلف أيضاً؛ من حيث إنها تتفاوت من دون أن يكون هناك ثبات في الطبقة التي يتحدث فيها الكاذب.
خامساً: اليدان
عندما يدخل الجسم حالة التأهب لإطلاق كذبة فإن الأيدي ترتبك، ولا تبقى في حالة ثابتة، أو ذات معنى أو غاية، ويمكن أن يلاحظ أيضاً أن اليدين ترتخيان بسهولة عندما يكون الشخص في حالة الكذب.
سادساً: الجلد
العصبية التي يشعر بها من يكذب تؤدي إلى تغير لون الجلد، ويصبح اللون أكثر ميلاً للاصفرار والاحمرار.
سابعاً: طريقة الكلام
أشارت الدراسة إلى أن طريقة كلام من يكذب تتغير أيضاً، بحيث إنه يتحدث أكثر من اللازم دون أن يعي ذلك.
ثامناً: الفواصل والانقطاعات
يمكن ملاحظة هذه الفواصل والانقطاعات أثناء الحديث، ويكون حدوثها بشكل مفاجئ، وهذه الفواصل والانقطاعات تحدث لأن الدماغ يدرك أن الشخص يحاول اختلاق موقف غير عادي.
تاسعاً: اليد في الجيب
ومن العلامات التي تعتبر شائعة عند الكاذبين هي وضع اليدين في الجيب أثناء الحديث؛ لتفادي اضطرابات الحركة العادية لليدين.
عاشراً: النظر باتجه اليسار
من يكذب ينظر دائماً إلى الناحية اليسرى من جسده؛ لأنه ثبت أن من ينظر إلى ناحية اليمين هو الذي يقول الحقيقة.
حادي عشر: اللعاب
قالت الدراسة أيضاً، إن الجسم عندما يدخل مرحلة الاضطراب بسبب الكذب، فإن الفم يصبح جافاً، ويحاول من يكذب البحث عن لعاب لكي يبتلعه.
ثاني عشر: الحكة
أشارت الدراسة أيضاً إلى أن من علامات الكذب أيضاً، الشعور بحكة في الجسم، وبخاصة في ناحية الرأس؛ بسبب رفض الدماغ كلاماً غير دقيق.
ثالث عشر: الوجه
إن علماء النفس الذين حددوا علامات الكذب هذه، أثبتوا أن علامات غريبة تبدو على وجه من يطلق الكذب دون أن يدركها، ومن أهم هذه العلامات تضخم فتحات الأنف؛ بسبب الاضطراب وحاجة الكاذب إلى كمية أكبر من الهواء للاستنشاق.
رابع عشر: حركات غير متناسقة للجسم
من يكذب تظهر حركات غير متناسقة في جسمه دون أن يدرك. ومن الأمثلة على ذلك هز الكتفين والخاصرة؛ بحيث يبدو وكأنه في حالة من الرقص. ... صرخة هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... 10 نصائح لتتنقلي بسعادة!

1376482614_shutterstock_147130466.jpg
إذا كانت تنقلاتك اليومية محفوفة بالازدحام المروري، وبوجود سائقين غير مسؤولين، فتشعرين بالغضب والضغط طوال الطريق بينما تقودين سيارتك، عليك أن تعرفي أنك لست وحدك من يعاني من هذه الحالة، ولحسن الحظ فقد اهتم العديد من المختصين بأمر المعاناة من إجهاد التنقل اليومي وقيادة السيارة، وأسدوا مجموعة من النصائح التي قد تساعدك على التخفيف من القلق والتوتر خلال رحلتك اليومية.
1. لا تتعجلي: فليس هناك ما هو أكثر إجهاداً من عدم وجود ما يكفي من الوقت للوصول إلى وجهتك؛ لذلك خططي مسبقاً للأمر.
يقول د.تيري كينيدي، الحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، ورئيس Living Enterprises، وعضو مجلس إدارة Yoga Alliance: «خذي بضع دقائق في الصباح أو المساء لتحديد نواياك، فهذا يساعدك في السيطرة على يومك». حددي مسبقاً ما سوف ترتدينه، وضعي كل ما تحتاجين من هاتف، ومفاتيح، وأحمر شفاه، وحقيبة في مكان واحد.
2. استرخاء الجسم: تقول د. ليزلي ميندوزا تمبل، مديرة البرنامج الطبي للطب التكاملي في النظام الصحي لجامعة نورث شور: «تفحصي جسمك من الرأس إلى أخمص القدمين للعثور على المناطق المتوترة، والتي ستكون على الأرجح كتفيك، أو الرقبة، أو الرأس أو الظهر، ثم أرخي جسدك للأسفل، فهذا سوف يساعد على التخلص من التوتر».
3. ممارسة تمارين التنفس: قومي بالحد من التوتر عن طريق إبطاء تنفسك، ببساطة خذي الشهيق عن طريق الأنف ثم الزفير.
تقول د.ليزلي: «قومي تدريجياً بزيادة فترة الزفير بحيث تكون أطول من الشهيق، بنسبة 1/2 ثم 1/3 حتى 1/4، فهذا يهدئ القلب على الفور. وأضافت: «عند التفكير في التنفس، لا يمكنك حقاً التفكير في شيء آخر».
4. الجلوس بشكل مستقيم: تقول ماريانا كلات، أستاذة مساعدة، وباحثة ذهنية في جامعة ولاية أوهايو: «مثل التنفس، يساعد انتصاب الجسد بشكل جيد على التخلص من الأفكار السلبية». «تأكدي من إرجاع كتفيك للجزء الخلفي من المقعد، وأن يكون أسفل الظهر مدعوماً، وارفعي الوركين قليلاً بحيث تكونان أعلى من الركبتين، ولا تنحني إلى الأمام؛ حتى لا يصيبك توتر وإرهاق بين كتفيك».
5. انتقاء طرق بديلة: يشعر السائقون الذين يتحكمون في اختيار المسارات، أو الطرق البديلة بسيطرة على تنقلهم، فتغيير المشهد يساعد على التخفيف من حدة الملل، فحتى الطرق العادية تأخذ معنى جديداً عند ملاحظة تغييرات صغيرة مثل الزهور في ساحة أحد المنازل، أو عمارة جديدة قيد الإنشاء.
6. الاستماع إلى كتاب مسجل على الشريط، أو الموسيقى الهادئة: تقول كلات: «فهذا يضعك في الإطار الأيمن من العقل، ويعدّ بديلاً للأخبار التي يمكن أن تثير الإحباط، قومي باختيار ما يثري حياتك؛ حتى تكون فترة التنقل مفيدة لك بدلاً من مستنزفة».
7. لا لتعدد المهام: فعند إحادة نظرك لثانيتين عن الطريق فقد ضاعفت احتمال التعرض لحادث (حسب الدراسات)، ولذلك ابعدي أياً من الأجهزة المحمولة باليد، وقومي بتطبيق مستحضرات التجميل قبل البدء بالقيادة.
8.تجنبي غضب الطريق: عليك بالتركيز على الإطار الأيمن من العقل، فإن لم تكوني مسرعة، أو إذا كنت تقومين بأكثر من مهمة في الوقت نفسه، فسوف تكونين أكثر استرخاء، وأقل احتمالاً للاستجابة بطريقة سلبية. قومي باستخدام تمارين التنفس، أو العد لمنع نفسك من رد الفعل السلبي. تقول الدكتورة ميندوزا: «توقفي لبرهة واسألي نفسك: كيف يمكنني الرد بشكل متعاطف؟ فالتوقف يتيح لك تهدئة نفسك».
9. خططي مسبقاً: قومي باستخدام GPS -أجهزة الاستقبال الخاصة بتحديد المواقع الجغرافية- في سيارتك، أو جهزي نفسك مع خريطة للطريق على ورقة، بحيث تكوني مستعدة إذا اضطررت بشكل غير متوقع إلى أخذ طريق بديل.
10. التنقل الجماعي: إذا كنت تستمتعين مع متنقلين آخرين، وكانت المحادثة جيدة، فالوقت يمر بسرعة، كما أنه يبقي آداب القيادة مضبوطة، بما أنك سوف تتصرفين بشكل أفضل.  صرخة هاني خليفة

البطالة في الوطن العربي "المشكلة والحل ... صرخة هاني خليفة

البطالة في الوطن العربي  

تعد أزمة البطالة إحدى المشكلات الكبيرة التي تشكل مظهرًا ونتاجًا للأزمة الاقتصادية العالمية، وهي تمثل واقعًا قائمًا في العديد من الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، وظاهرة مركبة الأبعاد، وهي نتاج للعديد من العوامل التي تعبر في مضمونها عن مجموعة من الاختلالات الوظيفية، ولذا يجب أن تأتي الحلول بهذه المشكلة من خلال مجموعة من السياسات والإجراءات العاجلة، وطويلة الأجل، والتي تلتزم بوضعها وتنفيذها ليست الحكومة وحدها، وإنما يجب أن تكون هناك مشاركة جادة وفعالة من جميع الأجهزة. وهذا الكتاب يحاول أن يقدم فهمًا موضوعيًا لطبيعة مشكلة البطالة، فيعرض لبعض الجوانب المهمة التي تؤثر في المشكلة، ومن ثم في حلها، وتقديم وجهة نظر من خلال التركيز على عدد من الأمور التي تشكل أهم أبعاد المشكلة، وتقتصر رؤية الكاتب على عرض الموضوع في واقعه، مع إيجاد تصور للعلاج، مستعينًا بآراء المختصين والعلماء وأساتذة الجامعات والباحثين في هذا المجال، ومن أجل ذلك كان الكتاب موجهًا إلى القارئ المثقف الذي يهمه أن يلم بقدر كافٍ حول هذه المشكلة، وأن يقف على وجهات النظر والآراء التي عرضها الكتاب، متجاوزًا وصف حدود المشكلة – كما فعلت معظم الدراسات الأكاديميةإلى تفسيرها تفسيرًا يربطها بظروفها الموضوعية. وإن كان للبطالة تعريف وأسباب، فإن الدين قد عالجها للتخفيف من حدة انتشارها، ووضح مكانة العمل والعامل، وأن خير طعام يطعمه المرء ما كان من عمل يده، ووسع دائرة العمل حماية للمجتمع من الشرور والجرائم نتيجة الفراغ والقلق والتأثر بأي تيارات مغرضة
هاني خليفة