الشريط


counter map
المظهر: نافذة الصورة. صور المظاهر بواسطة merrymoonmary. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع
تنشيط اخر المواضيع

تنشيط اخر المواضيع

السبت، 17 أغسطس 2013

صرخة هاني خليفة ... مصر تحتاج الى مانديلا والاخوان يعيدون حساباتهم

ما زالت مصر تعيش حالة انقسام في اليوم التاسع والاربعون من الانقلاب العسكري الذي اطاح بالرئيس الاخواني محمد مرسي، واتى بالمستشار عدلي منصور رئيسا انتقاليا مؤقتا، يتولى مهام الاشراف على انتخابات رئاسية وبرلمانية في موعد لم يحدد بعد.
الانقسام الآن ينعكس على شكل ملايين تحتفل بانتصارها بإطاحة نظام تقول انه لم يصدق بتعهداته للشعب المصري ولم يحقق اي انجاز، وملايين صامتة وما زالت تعيش حالة الصدمة، والمقصود بهؤلاء انصار الرئيس المعزول والتيار الاسلامي عموما.
غبار كثير يحجب الرؤية السياسية الثاقبة ينتشر في سماء مصر هذه الايام، ولذلك من الحكمة الانتظار حتى يهدأ وينقشع لنحاول رصد التطورات بطريقة علمية صحيحة، ولكن ما يمكن قوله في عجالة ان التهديد الاسلامي الذي يمثله الرئيس مرسي وحركة الاخوان في نظر الليبراليين والمؤسسة العسكرية قد يكون انحسر مؤقتا، بفعل التدخل العسكري وخريطة الطريق التي طرحها، ولكن مصر تظل مفتوحة على تهديدات اخرى، ربما لا تقل خطورة، وهي حالة الفوضى.
السلطات العسكرية اعتقلت الرئيس مرسي والمرشد العام محمد بديع ونائبه امس، وقيادات اخوانية اخرى، وبدأت في توجيه التهم اليهم تمهيدا لمحاكمتهم، ولكن هذه الاعتقالات لا يمكن ان تظل دون ردود فعل غاضبة، فهي ليست مثل اعتقالات رموز النظام السابق الذي توحدت الغالبية الساحقة من الشعب ضده وسعت لإطاحته، فالاخوان لهم انصار وقاعدة شعبية لا يمكن التقليل من حجمها، خاصة في الارياف العمق الحقيقي لمصر.
بمعنى آخر ‘ثوار الميادين’ في ميدان التحرير وقصر الاتحادية في القاهرة وسيدي جابر في الاسكندرية هم من الطبقة الوسطى في غالبيتهم، بينما الاربعون مليون مصري الذين يعيشون تحت خط الفقر هم في الارياف ولا يعرفون شيئا اسمه ‘الفيس بوك’ و’التويتر’ و’الانترنت’، هذا لا يعني عدم وجود طبقة وسطى في الارياف، ولكنها محدودة النسبة.
هناك توصيفان لحال الثورة المصرية في ظل التدخل العسكري، الاول يقول انها تجددت واخذت زخما جديدا بفضل ‘حركة تمرد’ وخريطة طريق العسكر، ومعظم انصار هذا الطرح من الليبراليين وانصار جبهة الانقاذ، والثاني يرى ان الثورة المصرية اجهضت لانها بدأت من اجل الديمقراطية واحترام صناديق الاقتراع، وانتهت بانقلاب عسكري قذف بصناديق الاقتراع من النافذة، واصحاب هذا التوصيف هم من انصار الاخوان وتيارهم الاسلامي.
من المفارقة ان الليبراليين المصريين، او معظمهم، الذين هتفوا دائما بسقوط حكم العسكر ايّدوا هذا الانقلاب، وباتوا يدافعون عنه ويقدمون له المبررات، بينما سيقاتل الاخوان المسلمون سياسيا وربما عسكريا في المستقبل كضحايا للعسكر، ومن اجل الديمقراطية والعدالة والحريات.
ولا نستغرب ان يتفاخر انصار الرئيس مرسي غدا بان عهدهم لم يشهد اغلاق محطة تلفزيونية واحدة من تلك التي كانت تشتمهم ليل نهار، ونحن نتحدث هنا عن الفضائيات والقنوات الكبرى، بينما كانت اول خطوة اتخذها قادة الجيش اغلاق ست قنوات تلفزيونية دفعة واحدة محسوبة على الاخوان والتيار الاسلامي.
اذا كان خصوم الاخوان لم يسمحوا للرئيس مرسي ان يلتقط انفاسه باعتصاماتهم ومظاهراتهم والحملات الاعلامية المتواصلة، فإن انصارهم قد يفعلون الشيء نفسه، وربما ما هو اكثر بعد ان خسروا الحكم ولم يعد لديهم ما يخسرونه هذا اذا لم يلجأ المتطرفون منهم الى وسائل عنفية.
المشروع الاخواني في مصر انهزم، وسبب هذه الهزيمة ذاتي ولعوامل واخطاء داخلية تتعلق بالأداء، وخارجي يتعلق بالتدخل العسكري ومظاهرات المعارضة.
حركة الاخوان ارتكبت اخطاء قاتلة، ابرزها طرح مبادرات في اللحظات الاخيرة وبعد فوات الأوان، فالثقة الزائدة عن الحد جعلتها تحاول التفرد بالسلطة وعدم التعايش منذ البداية مع الآخرين، والتجاوب مع مطالبهم، والصدام مع مؤسسات الدولة مثل القضاء، وعدم توسيع دائرة المشاركة في دائرة اتخاذ القرار.
نضرب مثلا على ذلك وهو تقدم الرئيس مرسي بمبادرة الدعوة لحكومة وحدة وطنية من المستقلين قبل انتهاء مهلة الجيش له بدقائق معدودة، وكذلك عرضه بتشكيل لجنة خبراء لتعديل الدستور، فلماذا لم يتقدم بهذه المبادرة قبل ستة اشهر مثلا، ولماذا يصدر اعلانا دستوريا ثم يندم عليه؟
الاهم من ذلك، الدكتور مرسي تقدم بمبادرة رباعية لحل الأزمة سياسيا في سورية وهو في ذروة قوته، ثم قرر ان يجعلها ثمانية (من ثمانية اعضاء) اي اضافة موفد من النظام السوري وآخر من المعارضة وممثل عن الجامعة وآخر عن منظمة المؤتمر الاسلامي، الى جانب السعودية وايران ومصر وتركيا، ثم يفاجئ الجميع، وفي ذروة المظاهرات المضادة له، بإعلان فتح ابواب الجهاد في سورية؟
مصر بحاجة الى نيلسون مانديلا لتحقــيق المصالحة الوطنية، ويحشد المصريين خلف مشروع وطني، بعد ان فشلت حركة الاخوان او المعارضة الليبرالية في ذلك، ولا نعتقد ان الجيش الذي انحاز الى طرف في الصراع يمكن ان يوفر البديل.
نخشى على مصر من ان السكون الذي يسودها حاليا وبعد انتصار ‘حركة تمرد’ والمعارضة في اطاحة الرئيس مرسي وحكم المرشد، على حد وصفهم، هو السكون الذي يسبق العاصفة.
ربما نكون متشائمين اكثر من اللازم في زمن الاحتفالات واطلاق الالعاب النارية، ولكن التحذير وقول الحقيقة او جزء منها واجب حتى لو لم يتفق معنا البعض.
هاني خليفة

صرخة هاني خليفة ... ماركيزيو: من الغريب ان نلعب السوبر على ملعب لاتسيو !



كلاوديو ماركيزيو
يشعر كلاوديو ماركيزيو لاعب وسط نادي يوفنتوس والمنتخب الايطالي بان خوض لقاء السوبر غداً على الملعب الاوليمبي بروما بانه امر غريب بعض الشىء كون الملعب هو ملعب نادي لاتسيو خصم يوفنتوس في اللقاء غداً بالرغم من ان يوفنتوس هو بطل الدوري الموسم الماضي وجرى العرف ان يقام لقاء السوبر اما في ارض محايدة واما على ملعب بطل الدوري الا ان استدرك ان اللعب في روما سيكون افضل كثيراً من اللعب في العاصمة الصينية بكين
وقال ماركيزيو لصحيفة لاجازيتا ديلو سبورت " من الغريب ان نلعب لقاء السوبر غداً في روما ، فهو ملعب خصمنا لاتسيو ونحن ابطال الدوري ، وان كان اللعب في روما افضل في كل الاحوال من اللعب في العاصمة الصينية بكين ، فالعام الماضي الرطوبة هناك كانت لا تحتمل كما ان السفر للصين طويل جداً ومرهق للغاية ".
واضاف ماركيزيو " اتوقع مساندة كبيرة من جمهور يوفنتوس غداً ، فجمهورنا شديد الوفاء ويذهب معنا اينما نكون "
واختتم لاعب الوسط الشاب حديثه قائلاً " المباريات الودية ونتائجها لا تشغلني على الاطلاق وهي لا تعني اي شىء ، وانا ارى الحماس الشديد في اعين زملائي وتشوقهم للانتصارات وهو ما يهمني ".

عذاب الدنيا يفزعني وعذاب الآخرة يذعرني!!! ... صرخة هاني خليفة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أفيدوني أفادكم الله وجعلها في ميزان حسناتكم معاناتي فظيعة ورهبتي من عذاب الآخرة أفظع! مشكلتي تكمن في أنني أرتكب ذنبا وأنا أعلم أنه ذنب ولكن أشعر بضعف في نفسي، وسيطرة الشيطان تغلب إرادتي حيث أني أقلع عن الذنب وأكثر من الصلاة والاستغفار وقراءة القران، ولكن ما هي إلا أشهر ولا تتجاوز السنة إلا أعود لذات الذنب، وأعود مرة أخرى للندم والاستغفار و التوبة هكذا ودواليك، علما بأنني محافظة على الصلوات في وقتها و كثيرة الذكر و قراءة القرآن، أتوسل إليكم أيها الأفاضل في دعاء أو طريقة يمكن للإنسان أن يقوى على نفسه الأمارة بالسوء ويهزم وسوسة الشيطان، عذاب الآخرة يذعرني وعذاب الدنيا يفزعني، لأنني أعلم أن آثار المعصية تظهر في المرء وبنيه والله يمهل ولا يهمل، أغيييييثوووني ! ولكم جزيل الشكر.

الأخت الفاضلة هديل حفظها الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
ذكرت في رسالتك أنك تعانين من خوفك من الآخرة ولكنك تقارفين ذنباً من وقت لآخر.. عزيزتي: الخوف من الآخرة من متطلبات إيمان المرء، ولكن إذا كان ذلك دافعاً لك للعمل الصالح والابتعاد عن الذنوب، وإلا ما الفائدة من الخوف، هل هو مجرد رعب ولا يدفع للعمل، ولا بد أن يقترن بالخوف من الله ومن عقابه رجاء في ثوابه، وسأذكر لك بعض النقاط التي لعلها تنفعك في البعد عن المعصية:
1ـ عليك بكثرة الاستغفار والإكثار من الأعمال الصالحة، لأنّ الحسنات يذهبن السيئات.
2ـ إذا كانت المعصية جنسية فحاولي أن تجدي البديل وذلك بالزواج أو بالصوم: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء" أي وقاية، وعليك بالبعد عن كل ما يثير الجنس من مقروء أو مسموع أو مرئي، وإن كانت مادية فعليك بإيجاد عمل يشبع رغباتك.. وهكذا لا بد من إيجاد بديل عن المعصية.
3ـ لا بد أن تفارقي مكان المعصية حتى تنسيها تماماً، وتفارقي كل دوافعها.
4ـ لا بد أن يكون لك صحبة طيبة تعينك على الخير والتزام الطريق الصحيح والبعد عن المعاصي.
5ـ حاولي أن تبثي شكواك إن استطعت لشخصية عليها الوقار والسمت والصلاح من أقاربك أو معارفك لتساعدك على البعد عن هذا الذنب وعدم العودة له.
6ـ أكثري من الدعاء واسألي الله المعونة على البعد عن هذا الذنب وانظري إلى سلبياته، والسبب في جعله من الذنوب، وتقوي بالله فإن أجرك مضاعف بإذن الله تعالى، لأن هذه مجاهدة ليست بالهينة على النفس فقويها حتى لا يغلبك الهوى.
7ـ استمعي للأشرطة النافعة التي في ذم الهوى وذم المعاصي والطرق التي تعين الإنسان للالتزام بطريق الهداية.
8ـ تصوري أنّ أحداً من أحبابك أو العزيزين على قلبك يراك وأنت تقومين بهذه المعصية، فهل ستفعلينها؟ فكيف بالله عزّ وجل المطلع على سرائر خلقه، والقادر على كل شيء والذي أنعم عليك بنعم عظيمة، فأين تقواك وخوفك منه؟ أتعلمين أنّ التقوى هي: "أن لا يراك الله حيث نهاك، ولا يفتقدك حيث أمرك".
أسأل الله الجنة والقرب أليها، واستعيذي بالله من النار وما قرب إليها من قول أو فعل أو عمل.
هاني خليفة 

مراسم دفن الأمير فريزو أجريت وسط حضور قليل ... صرخة هاني خليفة

مراسم دفن الأمير فريزو أجريت وسط حضور قليل
دفن الأمير الهولندي فريزو الذي تنازل عن خلافة العرش حبا بزوجته، الجمعة وسط حضور قليل على مقربة من قصر والدته، وذلك بعد بضعة أيام على وفاته من جراء مضاعفات حادثة تزلج كان قد تعرض لها في العام 2012.
وكانت العائلة الملكية حاضرة بالكامل في بلدة لاغه فورش التي تقع على بعد 30 كيلومترا من أمستردام، ومن أبرز أفرادها المتواجدين خلال مراسم الدفن الملك فيليم ألكسندر والأمير كونستانتين شقيقا فريزو ووالدتهما بياتريكس وزوجة الأمير الراحل مابيل وابنتاهما لوانا (8 سنوات) وزاريا (7 سنوات).
ومن بين ملوك العالم جميعهم، لم يحضر المراسم إلا ملك النروج هارالد الخامس بصفته عراب الأمير يوهان فريزو. ومن الحاضرين أيضا بعض أصدقاء الأمير، فضلا عن وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو التي هي عرابة لوانا.
وقد عززت التدابير الأمنية وأغلقت الطرقات المؤدية إلى المقبرة، في مسعى إلى إبعاد الفضوليين. ولم يسمح لوسائل الإعلام بتصوير الجنازة، غير أن بعض وسائل الإعلام الهولندية قد نشر صورا للمدعوين وهم يصلون إلى الكنيسة. وكان الكل يرتدي الأسود، ما عدا الأولاد الذين ارتدوا الأبيض.
وقد انتهت مراسم الدفن قرابة الساعة 14,30 بتوقيت غرينتش، وتوجهت العائلة الملكية إلى قصر دراكنستاين.
وكان يوهان فريزو المتزلج الماهر قد علق في انهيار ثلجي وقع في السابع عشر من شباط/فبرايرعندما كان يتزلج مع أحد أصدقائه في بلدة ليش (غرب النمسا).
وهو بقي مطمورا تحت الثلوج لمدة 20 دقيقة تقريبا قبل أن ينتشله رجال الإنقاذ. ودخل بداية في غيبوبة قبل أن تظهر عليه "علامات وعي طفيف" في تشرين الثاني/نوفمبر. ولم تتغير حالته منذ تلك الفترة.
وفي التاسع من تموز/يوليو، نقل فريزو من مستشفى ولينغتون في لندن إلى القصر الملكي مقر أمه بياتريكس.
ولم يعد يوهان فريزو مرشحا لخلافة العرش لأن الحكومة الهولندية لم توافق على زواجه بمابيل فيسه سميت التي كان يعيش معها ومع ابنتيهما لوانا وزاريا في لندن. لكنه حافظ على لقب أمير أورانج ناسو بصفة شخصية. .. صرخة هاني خليفة

لدى زوجك.. يبدأ بك! ... صرخة هاني خليفة

1374150834_shutterstock_75178795.jpg
يخطئ من يعتقد أن الحالة والقدرة الجنسية يجب أن تكون دائماً ثابتة حتى مع مرور الزمن؛ مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات أسرية وزوجية خطيرة، وتجعل الأداء الجنسي أكثر صعوبة مما يمكن أن تكون عليه. في حين نجد أن تفهم الزوجة طبيعة التغيرات العضوية والوظيفية التي تطرأ على الجهاز التناسلي لدى الزوج تساعد كثيراً على تحسين الأداء، وسرعة الاستجابة للطرق العلاجية الحديثة، والتي أظهرت تحولاً إيجابياً في مجال الصحة الجنسية للزوجين.
الحالة:
الرسالة التالية مرسلة من السيدة «ص.د» تقول: إنها في أوائل الأربعينيات من العمر، متزوجة حديثاً من زوجها السابق، وبعد فترة طلاق استمرت أكثر من 12 عاماً بسبب تدخلات الأسرتين في حياتهما الخاصة؛ ما اضطرها إلى طلب الطلاق، وبعد مرور هذه السنين رجعت العلاقة الزوجية بينهما بعد وفاة الأخت الكبرى، والتي كانت -كما تقول- السبب في حدوث الطلاق. المشكلة تكمن في أنها فوجئت بأن القدرة الجنسية لدى الزوج أصبحت مختلفة تماماً عما كانت عليه في فترة الزواج الأولى، فقد لاحظت ضعفًا مع كل المحاولات المثيرة من جانبها للمساعدة على التحفيز، وهو ما جعل الزوج يشعر بالحرج والاعتذار بأسباب تعرف هي أنها غير ذلك، في حين كانت العلاقة الحميمة في السابق أكثر من رائعة وبتفاهم وإشباع جيد لهما.
تضيف السيدة «ص.د» أنها تحب زوجها ولا ترغب في الانفصال عنه مهما حدث، وتسأل هل يمكن علاج حالته مع العلم بأنه لا يعاني من أمراض معينة سوى أنه يعاني من ارتفاع في ضغط الدم، وتحت العلاج الطبي. الإجابة: الأخت السائلة «ص.د»: المشكلة التي تلاحظينها على الأداء الجنسي للزوج يعاني منها نسبة غير قليلة من الأزواج، حتى ولو لم يكن هناك انفصال وطلاق ثم عودة للحياة الزوجية بينكما، وقد يكون هذا البعد الذي استمر 12 عاماً هو ما ساعد على ملاحظة حجم التأثير على الأداء الجنسي على عكس الأمر إذا ما كانت العلاقة قائمة، ويمكن أن تكون الملاحظة غير دقيقة للحالة التدريجية التي تصيب الأداء الجنسي عند الزوج.
هناك أمران لابد أن نتطرق لهما بالتفصيل:
1- حالة عدم القدرة على الانتصاب دون الوصول إلى مرحلة القذف، هذه الحالة يجب التأكد من سلامة الأعصاب المغذية للعضو التناسلي، وأيضاً ضخ الدم له، ويتم ذلك عن طريق جهاز قياس ضخ الدم والانتصاب الليلي، ويجب التذكير بالتأثيرات الجانبية لبعض الأدوية التي تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع، وما تسببه في عدم القدرة على الانتصاب. ويكون العلاج هنا حسب الحالة، والتشخيص الدقيق.
2- الحالة الثانية هي حدوث انتصاب ضعيف لمدة غير كافية للإيلاج يتبعها القذف، وهي حالة تصيب أكثر من 30 % من الرجال، وتعرف بالقذف المبكر، ويمكن علاجها باستخدام الأسلوب السلوكي مع الاستعانة ببعض الأدوية التي تؤخر حدوث القذف. الأمر المهم هنا أن نعرف مدى حدوث الرغبة الجنسية مع هذه الحالات خاصة الحالة الأولى، فقد وجدت مجموعة من الأدوية التي تساعد على تحفيز الانتصاب في حالة وجود الرغبة الجنسية سواء كان الضعف الجنسي نتيجة عوامل عضوية، أو حتى بعض الحالات النفسية التي تفقد فيها الرغبة.
الأمر الآخر: من المهم التأكد من عدم وجود علامات الاكتئاب، والتي تؤثر بصورة مباشرة على الرغبة الجنسية، وبالتالي على القدرة الجنسية، وعلاج هذه الحالات يضمن عودة النشاط الجنسي بصورة جيدة لدى الزوج. وهنا أهمس في أذنك بإعجابي برغبتك الصادقة في التمسك بالزوج، وهو أمر يساعد كثيراً على رفع الروح المعنوية لديه وبالتالي الشفاء بإذن الله.
نصيحة: يطرأ على الجهاز التناسلي تغيرات مع مرور الزمن، وقد يكون أول الدلائل والمؤشرات على وجود خلل ما في الناحية الجسدية العضوية مثل التأثيرات السلبية للأدوية، وجود زوجة محبة ومتفهمة يعدّ أهم خطوة على طريق الشفاء بإذن الله.
بقلم / هاني خليفة

7 أخطاء للرجل الخجول أثناء المعاشرة ... صرخة هاني خليفة

1376307433_Copy_of_shutterstock_127957481.JPG 
حددت دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية والأسرية سبعة أخطاء شائعة للرجل الخجول مع المرأة عندما ينخرطان في ممارسة المعاشرة الحميمة، فما هي هذه الأخطاء؟
أولاً: يحاول دائماً أن يجعل المرأة تهتم به
ما هو متعب للزوجة العادية غير الخجولة هو محاولة الزوج الخجول المبالغة في جعلها تهتم به؛ لشعوره بالدونية وخجله من العملية الجنسية ذاتها. فهو يحاول اتباع حيل كثيرة لكسب اهتمامها به غير مدرك أنها لن تكون معه في وضع حميم إن لم تكن تشعر بانجذاب إليه.
ثانياً: يركز على قول الأشياء بشكل صحيح!
الرجل الخجول يبذل جهوداً كبيرة؛ لقول الأحاديث وسرد الأمور بشكل صحيح؛ من أجل ترك انطباع جيد عند المرأة التي هو معها، وبذلك فهو يضيع الكثير من الوقت في تكرار الأحاديث التي قد تكون مملة بالنسبة للمرأة. فهو يقلق كثيراً حول إيجاد الكلمات الصحيحة والمثالية؛ لترك انطباع جميل عند زوجته، وكأن التي أمامه هي قاضية تقوم بمحاكمته.
ثالثاً:ً ينسى قيمته ومكانته
يعدّ نفسه دون مستوى زوجته، ويعتقد أيضاً أنه لا يستحقها، الأمر الذي يشعرها بأن الرجل ليس صاحب قرار، وتنقصه الخبرة الكثيرة.
رابعاً: يعتقد أن اهتمامها به أمر خارق
الرجل الذي يخجل من الجنس يعتقد عادة أنه من الصعب عليه إيجاد امرأة تهتم به، فإذا وجدها وتزوجها فإنه يعتقد أن ذلك أمر خارق، ولذلك فهو يحاول عمل المستحيل؛ لجعلها تتأثر به، وهذا يجعله ينسى الكثير من الأمور الهامة، التي ربما يغفلها أثناء الاستعداد لممارسة المعاشرة الحميمة، وهو أمر لا تحبه الزوجة.
خامساً: لا يتخذ القرارات
أي المبادرات التي تحبها المرأة من الرجل عندما يتعلق الأمر بالمعاشرة الحميمة. فالخجل يضع حاجزاً بينه وبين اتخاذ المبادرات الجنسية.
سادساً: ينتظر إشاراتها
الخجول يصبح متردداً حول اتخاذ المبادرة الجنسية، وهو يبقى بانتظار إشارات صادرة من المرأة. هذا التردد قد يؤدي إلى عدم حدوث المعاشرة الحميمة؛ لأن من الشائع أن الرجل هو الذي يبدأ بالتحرك الأول نحو ممارسة المعاشرة الحميمة.
سابعاً: لا يفهم الرغبات عند المرأة
أي أنه يجهل عادة فهم إشارات الرغبة الجنسية التي تصدرها المرأة. .. صرخة هاني خليفة

الكرامة .. والعلاقة الحميمة! ... صرخة هاني خليفة

1375872428_rexfeatures_751577a.jpg 
الأمور المسكوت عنها في العلاقات الجنسية بين الزوجين، فيما يتعلق بحالة الإشباع والرضا، هي أمر نسبي. ويختلف من حالة إلى أخرى، ولا يوجد مقياس لمثل تلك الحالات، وإنما يعتمد الأمر على مدى تفهم كلا الطرفين لما يشعر به الطرف الآخر، وهو أمر يعتمد بالمقام الأول على الحوار الصادق بين الزوجين، والتفاعل الإيجابي لتحسين الأداء الجنسي بينهما. مع التأكيد على الحقيقة العلمية التي تقول إن نجاح العلاقة الحميمة يحتاج إلى عدة عوامل مشتركة بين الزوجين، وليست مسؤولية أحد الطرفين دون الآخر. كما يعتقد بعض الأزواج أن الزوج هو المسؤول عن العلاقة الجنسية، وأن الزوجة مجرد أداة للإشباع الجنسي، ما يحرمها الحق المشروع في المتعة الجنسية الحلال.
الحالة
الرسالة التالية تعبر عن مدى تأثير الثقافة الخاطئة على مستقبل الزواج، وهي مرسلة من «نور.س». تقول فيها إنها تزوجت منذ حوالي 9 أشهر من رجل يكبرها بعدة سنوات، وكان زواجاً تقليدياً عن طريق إحدى صديقات العائلة، وأن زواجها يعد مستقراً، ما عدا مشكلة خاصة، لا تستطيع أن تسأل فيها أي أحد؛ حتى لا تُتهم بأمور جارحة لكرامتها، مثل ما تسمعه عن بعض الحالات عن الشهوة وعلاقتها بعدم القدرة على التحكم في رغبتها وغيرها من تعليقات غير صحيحة.
المشكلة تكمن في أن الزوج لا يظهر رغبته في إقامة العلاقة الجنسية إلا نادراً، وبمعدل لا يزيد على مرة إلى مرتين في الشهر، وباقي الأيام لا يهتم كثيراً، مهما حاولت هي من تغيير في المظهر. وكل ما يقوله لماذا تنفقين أموالك على ملابس لا يراها أحد؟ ما يثير غضبها ويجعلها تفكر أن تبدأ هي في طلب إقامة العلاقة وتتراجع في اللحظات الأخيرة؛ خوفاً من أن يتهمها بعدم القدرة على السيطرة على نفسها، وأيضاً لأنها تشعر بأن من واجب الزوج الاهتمام برغبات زوجته الحميمة، دون أن تعرض كرامتها للإهانة وطلب حقها الشرعي منه.
وتسأل، هل هي على حق فعلاً فيما تشعر به؟ وكيف يمكن للزوجة أن تطلب الحق الشرعي في العلاقة الحميمة مع الحفاظ على ماء الوجه، وعدم التعرض لأي تعليقات سلبية من قبل الزوج؟
الإجابة:
الأخت «نور.س» شكرا ًعلى ثقتك في المجلة، وعلى أنك تتحدثين عن موضوع من أخطر الموضوعات تأثيراً على مستقبل العلاقة الزوجية، وليس فقط الحميمة بين الزوجين، وهو أمر يستوجب أن نتحدث عنه بكل تجرد وتعديل المفاهيم الخاطئة عن معنى الحق الشرعي في العلاقة الحميمة للمرأة.. وهو أمر لم تتعود معظم النساء في كل المجتمعات وبصورة متفاوتة على التحدث عنه مع شريك الحياة.
ولنبدأ أولاً بتصحيح المفاهيم الخاطئة ومنها:
1- يعتقد بعض الأزواج «زوجات وأزواجاً» أن المتحكم الوحيد في العلاقة الحميمة هو الرجل، وأن المرأة ما هي إلا و

صرخة هاني خليفة .... أسباب تباين حدَّة الرَّغبة بين الزوجين

shutterstock_134739029.jpg 
قد لا يُدرك العديد من الرِّجال ما الذي يحدث عندما تتهيأ المرأة وتستعرض مفاتنها أمام زوجها، فلا يكون حجم تجاوبه كافيًا لإرضائها، والمتعة التي تعد نفسها بها فتتهمه بالبرود، وربما تفتعل المشاكل، على الرُّغم من أنَّ الأمر قد لا يندرج بالضَّرورة تحت بند العجز الجنسيّ، فهناك نساء بالفعل يتمتَّعن بقدرات أعلى من الرِّجال.
المشكلة في تباين حدَّة الرَّغبة بين الجنسين، وفي اختلال موازينها، وهذا يبدو محرجًا بعض الشيء، فعندما يكون الرَّجل أكثر شهوانيَّة، يجعل المرأة أكثر دلالاً وتمنعًا وغنجًا، ولكن إن كان الرَّجل أقل من ذلك أو بالمعدل الطبيعيَّ، فهو يشعر بأنَّه في نظر زوجته وكل من حوله ناقص الرُّجولة، ويبدأ بالشَّك فيها وافتعال المشاكل والهجر والهرب منها، ما يؤدِّي لحدوث نتيجة مؤسفة، وهي انطفاء وهج الرومانسيَّة في العلاقة بينهما.
حول هذة النقطة الحسَّاسة يقول المستشار الأسريّ عبد الرحمن القراش: "يمكننا تقسيم أسباب تباين حدَّة الرَّغبة بين الطَّرفين إلى حالتين:
1. حالة الرَّجل:
بدايةً نلاحظ أنَّ الرَّجل يحمِّل نفسه في كثير من الأحيان أكبر من طاقته الفعليَّة، ليظهر بمظهر القادر الذي لا يمل ولا يكل، حيث يكثر من الممارسة الجنسيَّة في بداية الزَّواج حتى يصل إلى حالة من التراخي أو فتور الحماس، وأحيانًا يكون لتزايد الأعمال خارج المنزل والإرهاق دور كبير في انعدام الرغبة الجزئي، فتشعر المرأة بذلك، ويمكن أن نعزو ذلك كلَّه إلى انعدام حافز الشَّوق وتوفُّر الفرصة، لذلك لا يكون الرَّجل قادرًا على التوهُّج باستمرار أو يشتهي بكبسة زر كلَّما أراد.
2. حالة المرأة:
إنَّ الحرج في بداية الزَّواج وعدم المعرفة والخوف من التجربة الأولى من أهم الأسباب التي جعل المرأة أقل تفاعلاً مع الرَّجل، بالإضافة لضغوط الحياة والأعباء النفسيَّة وبدايات الحمل، كل هذا يقلل من الاشتهاء لديها، وربَّما يصيبها النفور والهرب من الرَّجل وكثرة الأعذار، ولكن سرعان ما تعود إلى الاتزان والاستقرار أسرع من الرَّجل، لذلك تتهم بعض الزَّوجات الرجل بالبرود أو الهجر دون تتبع واقعه النفسيّ والعملي.
وهنا ينبغي القول إنَّ الرغبة في المتعة الزوجيَّة أمر أقرَّه الشَّرع بل فيه أجر وثواب، لذلك أنصح أن تكون باعتدال، بمعنى كل أربعة أيام مرَّة؛ حتى يزيد الشوق وتقوى الرَّغبة ويكون هناك فرصة لالتقاط الأنفاس، كما ينبغي أن يدرك الرَّجل أنَّ للمراة حق فلا يحرمها أو يساومها أو يبتزها لتحصل على مرادها.
وعلى المرأة أن تعي أنَّ الرَّجل يبذل في الممارسة الجنسيَّة من الطَّاقة والجهد أضعاف ما تبذله، لذا يجب أن تقدِّر أنَّ عدم قدرة الرَّجل على إرواء رغبتها دائمًا ليس عجزًا أو تقاعسًا، إنَّما هو حالة فيزيولوجيَّة أو نفسيَّة طارئة، والأمر بحاجة إلى الكثير من الصَّبر والتَّفاهم والنِّقاش بين الطَّرفين لحدوث المواءمة المطلوبة التي تحقق سعادة وإشباع الطَّرفين. ... صرخة هاني خليفة